أعـرف قبائل بلـدك : قبيلة الأنواك (الناس الذين يتكافلون).

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 02:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-01-2007, 11:30 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أعـرف قبائل بلـدك : قبيلة الأنواك (الناس الذين يتكافلون).

    قبيلة الأنواك ... (الناس الذين يتكافلون).
    ---------------------------------------
    جميع الحقوق © 2006 لصجيفة " السودانى ".

    العدد رقم: 734 2007-12-01

    محمد امين:
    -----------
    هي احدى القبائل التي تعيش في جنوب السودان ويطلقون على أنفسهم (اني ووا) بينما يطلق عليهم جيرانهم من الشلك والدينكا والنوير (أنواك) أما معنى كلمة انواك في لغتهم فتعني الناس الذين يشاركون بعضهم البعض.

    الجغرافية والبيئة الاقتصادية:
    ________________________

    تقع أرض قبيلة الأنواك على امتداد نهر السوباط وفرعيه نهري بارو واكوبو وتمتد أراضيهم شرقاً حتى اقليم قمبيلا بأثيوبيا إلى مثلث أليمي جنوباً، أما الآن فمعظم هذه الاراضي يحتلها النوير بعد هجراتهم في القرن التاسع عشر والعشرين، حيث يقطن بمناطقهم السابقة والتي كانوا يستقرون بها النوير أو الدينكا مثل منطقة (أبونق، أدونق، أكوبو...).

    يبلغ عدد السكان من قبيلة الأنواك مائة ألف أو يتجاوزها بقليل حيث يقطن معظمهم في مناطق بوشلا واكوبو شرق ولاية حونقلي بالقرب من الحدود الاثيوبية في اقليم قمبيلا بأثيوبيا، بعد ترسيم الحدود السودانية في العام 1902م بواسطة الادارة البريطانية مع اثيوبيا انقسمت قبيلة الانواك الى قسمين قسم بالسودان و الآخر بأثيوبيا.

    وجود اراضي الانواك على سفح الهضبة الاثيوبية والتي تعتبر منطقة بها مستنقعات وسافنا غنية، وهطول الامطار السنوية التي تبلغ (800) مليمتر، كان لهذه الظروف البيئية تأثير كبير على نمط حياة الانواك الاقتصادية، اذ يعتمدون على الزراعة المطرية، ومن المحاصيل التي يزرعونها الشعير، الذرة، والسمسم، واللوبيا، والتبغ. كما يقومون بتربية الأغنام والماشية، حيث يستخدمونها في التجارة وفي احتفالاتهم وتقدم كقرابين للأرواح، وكما هي التقاليد عند القبائل النيلية الأخرى يحتفظ الانواك بمنتوجاتهم الزراعية في حفر داخل الارض وهي ما تعرف بـ(المطامير)، ونسبة للهجمات المتعددة من جيرانهم خاصة قبيلة (المورلي) جعلتهم يحتفظون بأعداد قليلة من الماشية.

    يعتقد أن منطقة الانواك لها مستقبل كبير فيما يخص الحياة البرية، حيث تمر عبر أراضيهم الحيوانات البرية مثل الأفيال، والابقار المتوحشة، والبغال ذات الأذن البيضاء في رحلتها السنوية، وتعتبر هذه البغال مصدرا مهما للحوم، اضافة الى انها جاذبة للسياح. بالاضافة الى وجود اشجار الصمغ، واللالوب و(الشي) التي تنتج حبوباً زيتية ويمكن ان تستخدم في استخراج الزيوت اي ان هناك مستقبلا في استثمار هذه الأشجار.

    يستخرج الانواك ايضاً حبيبات الذهب من الانهار المنحدرة من اثيوبيا، ويستخدم الذهب المستخلص في التجارة مع سكان المرتفعات بأثيوبيا، او عمل الخرز او تقديمه كمهر في الزواج.
    الأسطوره والتاريخ
    هناك رويات متعددة عن اصل الانواك، لكن تقول الرواية إن اصل الانواك يعود الى (أوكودو)، حيث يحكى ان مجموعة من النساء ذهبن لاحضار الماء من النهر، فاكتشفن وجود رجل غريب يحمل حربة لصيد الاسماك والتي تعرف بـ(كاك)، فاختفى الرجل في الماء تحاشياً للاتصال بالناس، غير انهن قبضن عليه في يوم من الايام واخذنه معهن الى القرية ويطلق على هذا الرجل اسم (أوكودو)، لكنه كان حينها لا يتكلم، أو يأكل، ولا يشرب، فخاف احد زعماء القبيلة واسمه (اكونقو) من ان يموت الغريب من الجوع والعطش، فأمر ابنته بأن ترعاه، وكانت تأخذ له الماء والطعام.
    فنشأت بينهما علاقة كانت نتيجتها ان حملت الفتاة من الرجل الغريب، وعند اكتشافه ان الفتاة حامل، اختفى الغريب في النهر تاركاً معها مجموعة من الخرز، كهدية لوالد الفتاة.

    فولدت الفتاة بعد اختفاء الغريب طفلاً اسمه (قيلو) الذي يعرف بأنه الجد الاكبر للأنواك، وهذا يفسر الاعتقاد السائد لدى الانواك بأنه عند موت احد ملوكهم فيقال انه عاد الى النهر مثل (أوكودو).

    تنحدر لغة الانواك من لغة اللو، وهي تفهم بنسبة (100%) عند ناطقي الباري والشلك.
    ينقسم مجتمع الانواك الى عشيرتين، (تنق قوك) و(تنق اودولا) والتي دائماً ما يكون بينهما تنافس على النفوذ والسيطرة، ولكل قرية عند الانواك (ناي) اي ملك، او (كويى-لواك) يكون مسؤولا عن الشؤون الادارية بالقرية.

    مجتمع الانواك مجتمع تعاوني، اذ تعتبر مشاركة الآخرين للموارد والممتلكات ضرورية، خصوصاً في اوقات المجاعات والامراض، ويشارك الانواك جماعيا في بناء منزل الملك، وحصاد وزراعة مزرعته، وفي مقابل ذلك يقوم الملك بتقديم الاكل والشراب، وبعد اكتمال البناء يحتفل الجميع بالغناء والرقص لعدة أيام.

    الزواج:
    ____________

    تسمى الفتاة البالغة (نياكو) والفتى (وادمارا) أي مستعد للزواج، حيث يدفع الفتى مهرا من الخرز وقليلا من الماشية.
    الفتاة العروس تكون في منزل ابيها حتى اكمال دفع المهر او نصفه، بعدها تنتقل الى منزل زوجها.
    لا يتزوج الانواك من الاقارب والذي يعتبر امرا مكروها جدا ووصمة عار اجتماعية تتطلب مِنْ مَنْ يخالفها مغادرة وهجرة المنطقة، كما أن لدى الانواك تقليد للمحافظة على نقائهم بعدم الزواج من اثنيات معينة مجاورة لهم.

    عادة ما تتزوج ابنة (الملك) زعيم القبيلة من رجل غنى، والتحرش ببنات الزعيم قد يعرض الرجل الى غضب الزعيم ومن ثم فقدانه لثروته، أو اختطاف ثلاث بنات من قرية الرجل.
    ونتيجة لتقديم الخرز كمهر للعروس والذي يعتبر من ضمن ممتلكات الأسرة فقد يأخذه شقيق العروس لتقديمه كمهر لعروسه أي قد يتم تداوله في عدد من الاسر ونتيجة لعملية التداول هذه قد تنهار عدة زيجات في حالة حدوث طلاق في احداها اذ لا بد من اعادة الخرز الى صاحبه، خصوصاً عندما يصبح الخرز نادراً.

    الهيكل السياسي والاجتماعي:
    __________________________

    تتكون قرى مملكة الانواك على شكل قرى فدرالية، كل منها بزعيم مستقل، احياناً تحدث نزاعات بين هذه القرى للسيطرة على الزعامة (الملكية) او الخرز (الذي كان يعتبر يمثابة العملة المتداولة).
    ونسبة لحالة عدم الامن التي كانت سائدة في تلك الفترة، فقد اوحت للادارة البريطانية للقيام بتنصيب ملك للملوك والذي يعرف بـ(ناى اقادا اكوي) وهذا النظام يشابه حالة المملكة الاثيوبية قديماً، مما يجعل ملك الملوك مسيطرا على الاوضاع فى منطقته، و ييسوود تقليد حضور جميع الملوك الآخرين (الزعماء) الى مقر ملك الملوك لتقديم الولاء ويمكثون لعدة أيام.

    المعتقدات والعادات:
    ____________________

    تعتبر قبيلة الأنواك قبيلة متدينة جدا، ولهم اعتقاد قوي في الارواح التي يعود اليها الفرد بعد موته، ويجب على الشخص مخاطبة الراحلين عبر وسيط، او عندما تتقمصه الارواح. كما لديهم اعتقاد خاص في مفهوم اللعنة، والمباركة، والتي لديها علاقة مباشرة بالتراتيبية الاجتماعية في مجتمعهم.
    ولدى الانواك ايضاً تقليد ترك الوصية قبل الموت فمثلاً قبل موت الشخص، يجب عليه أن يملي وصيته لأحد يثق فيه، والذي يحعل من نفسه راعياً للوصية بعد الوفاة، وهذا التقليد يؤكد انه لا يمكن لأي شخص أن يخالف وصية الميت.

    يسمى الأنواك الطفل الاول باسم (اوموت/أموت) والثاني (اوجيلو)... إلخ. اما الطفل الذي مات ابوه وهو لا يزال في رحم امه فيسمى (اقوا) او (اوجالا) بمعنى الطفل المولود لرجل ميت، واحياناً يسمى الانواك اطفالهم على شخصيات مهمة في مجتمعهم.

    الثقافة والموسيقى والأدب:
    _________________________

    ويعبر عنها في شكل احاجي وقصص، اشعار، وغناء والتي تنتقل من جيل الى آخر. هناك آلات موسيقية أساسية هي (ثوم) كالجيتار، (بل) طبل كبير، وبوق.

    التطورات الأخيرة في مجتمع الأنواك:
    ______________________________

    تم تنصيب الملك أو الزعيم والذي يدعى بـ(أدونقو اقادا) في عام 2001، وقام في مايو 2003 بعقد صلح بين قبيلة المورلي والانواك.
    هناك ظروف أدت إلى هجرة الكثير ين من قبيلة الانواك خاصة بعد انهيار نظام منقستو في اثيوبيا واشتداد الحرب في جنوب السودان حيث هاجروا من مناطقهم الى دول اوربا وامريكا وكندا.
    الصراع الذي دار بين الانواك والحكومة الاثيوبية في اقليم قامبيلا والذي ارتكبت اثناؤه الحكومة الاثنيوبة مجذرة في 13 ديسمبر 2003 راح ضحيتها أكثر من (400) مواطن من (متعلمي الانواك) وتشرد بسببها الآلاف، وهذه الأحداث القت بظلالها على الأنواك بالسودان.

    المصادر:
    ______________

    Further Reading
    E. E. Evans-Pritchard, ‘The political system of the Anyuak of the Anglo-Egyptian Sudan.’ SNR
    Per Sنfholm, ‘The River-Lake Nilotes – Politics of an African tribal group.’ Acta Universitatis Upsaliensis, Studia Sociologica Upsaliensia, Uppsala, 1973, pp 148 – 163
    Conradin Perner [Kwacakworo], ‘The Anyuak – Living on Earth in the Sky.’ Volume I. The Sphere of Spirituality. Helbing & Lichtenhahn Verlag AG, Basel, 1994
    Conradin Perner [Kwacakworo], ‘The Anyuak- Living on Earth in the Sky.’ Volume II. The Human Territory, Helbing & Lichtenhahn Verlag AG, Basel 1997.

    http://www.anuakjustice.org/doc_house_testimony.htm

    http://www.gurtong.org/resourcecenter/people/profile_tribe.asp?TribeID=3



































                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de