|
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير (Re: محمد جميل أحمد)
|
الأخ الكريم محمد جميل ..
بحث رائع ..
Quote: أيضا مناقشة تحاول أن تهمس بحوار وخطاب إسلامي مختلف ، لنخبة ضئيلة من خارج الخطاب الأيدلوجي الانشقاقي للحركات الإسلامية ، وهم بالفعل أفراد ليس لهم صوت ؛ لكن لهم صدى يقارب التأويل المعرفي للخطاب الإسلامي بعيدا عن الآيدلوجيا . وهم لا يؤمنون بمفهوم الدولة الإسلامية خارج شرطي الحرية والمعرفة ، أي حين تكون انبثاقا طبيعيا للمجتمع ، وخيارا موضوعيا حرا قائما على التراضي بين جميع أطيافه . كما أنهم يرون موضوع الدولة الإسلامية الآن قضية جدلية افتراضية بامتياز ، |
ليتك إطلعت علي الخيط أدناه أيضا قبل تبادل الرأي .
السلطة ، معناها ، مراحل تطورها ـ www.sudaneseonline.com/ar/printer_12599.shtml - مع خالص التقدير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير (Re: محمد على طه الملك)
|
الأخ محمد علي طه الملك ... قرأت البحث قراءة أولى ، ووجدت فيه إستقراءا جيدا لمفاهيم السلطة والدولة والحكومة . وهو يحتاج إلى قراءة أخرى أو أكثر . بطيعة الحال هذه الحوار كان يتطرق لقضايا متعددة ومتشابكة من إشكالات الفكر الإسلامي . كانت قصدى من مفهوم (الدولة الإسلامية) هو التأمل طبيعة تصورها الآيدلوجي في فكر الحركات الإسلامية وعلاقة ذلك بالواقع المركب للعالم الحديث ، ولا يعني هذا بالضرورة نفي فكرة الدولة الإسلامية بقدر ما يعني موضوعتها معرفيا من خلال طبيعتها وشروطها بعيدا عن ذلك الزخم الآيدلوجي . وأهمية المقاربة من هذه الزاوية هي لفك ارتباط الوهم الآيدولوجي الذي ينشأ من الإلتباس بين فكرة الدولة الإسلامية وحيثياتها المعرفية ، وبين ذلك التصور الآيدلوجي للحركات الإسلامية في تأويلها لفكرة الدولة تأويلا مجردا وعقائدياتم تأسيسه عبر إدراج فكرة الحاكمية عند سيد قطب والمودودي في صلب مهمة تغيير السلطة بالقوة لدى بعض تلك الجماعات . أي أن ذلك التأويل الآيدلوجي اللاتاريخي لمفهوم الدولة الإسلامية عند هذه الجماعات يوحي تماماكما لو كان تطبيق الشريعة ـ حسب تصورهم ـ فرضا واجباسريعا لايسقط و لابد إنجازة عبر آليات العنف والقوة ـ وهنا تكمن خطورة ذلك الفهم الآيدلوجي الذي لا يقرأ مفهوم الدولة معرفيا وفي ضوء العلاقات المعقدة للعالم الحديث ، وموازين القوى والهيمنة فيه . فيما أن الواقع الحقيقي لقراءة مفهوم الدولة معرفيا وعبر استقراء المعاني العميقة في القيم المركزية للإسلام ، وتأمل فكرة تأويلها في هذا الزمن وبشروط هذا العالم ، كل ذلك لا يحيلنا إلى ضرورة إنفاذ تطبيق الشريعة الإسلامية عبر الدولة الإسلامية بفهم تلك الجماعات .. لأن أي نشاط عنيف من أجل الدولة الإسلامية لا يتأمل فكرة الإسلام والمعنى المركزي للحرية في الإسلام وتعقيدات العالم الحديث ؛ هو بالضرورة الطريق الملكي للحرب الأهلية والفتن والكوارث ، وأمامنا ـ لحسن الحظ ـ نماذج واضحة جدا (الجزائر ، طالبان ـ السودان فلسطين) ... فك هذا الإرتباط بين الوعي الآيدلوجي لمفهوم الدولة الإسلامية في تلك الحركات الإسلامية ، وبين إدراكها معرفياأي من خلال قراءة موضوعية للقيم المركزية في القرآن وعلاقاتها بالواقع . هو هدف حديثي عن الدولة الإسلامية . فلم يتعبدنا الله أو يوجب علينا تأسيس الدولة الإسلامية على حساب حرية وأمن وإيمان ومصالح المسلمين ؛ لأن الدولة الإسلامية ليست جوهرا متعاليا يسعي المسلمون لتطبيقه لذاته وفي ذاته عبر إكراهات القوة العسكرية، دون أي إعتبار لشروطه الموضوعية التي يلزم من عدمها تحول ذلك المفهوم إلى كابوس سلظوي مدمر ومشاريع لحرب أهليه وغيرها من الكوارث السياسية . مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير (Re: محمد جميل أحمد)
|
الزميل محمد جميل أحمد
منذ ذلك المقال الذي أساء ذهني فهمه ظللت أتابع مقالاتك المسبوكة المنشورة في أكثر من موقع وصحيفة وبالحق أجد نفسي مستزيدا من العمق الذي تطرح به رؤيتك ومحاولاتك الدائبة على التطرق ل"الاشكالات" الكبيرة التي تخص بلادنا بلغة متقدمة..آمل أن أجد وقتا للدخول بمداخلة أوسع من هذه خصوصا وأنني مثلك أؤمن بالحوار مع الآخر الاسلاموي ولي تجارب في هذا المضمار، إلى ذلك الحين تقبل أعجابي بما يتطرق له قلمك المدرب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير (Re: محمد جميل أحمد)
|
الزميل محمد جميل أحمد
منذ ذلك المقال الذي أساء ذهني فهمه ظللت أتابع مقالاتك المسبوكة المنشورة في أكثر من موقع وصحيفة وبالحق أجد نفسي مستزيدا من العمق الذي تطرح به رؤيتك ومحاولاتك الدائبة على التطرق ل"الاشكالات" الكبيرة التي تخص بلادنا بلغة متقدمة..آمل أن أجد وقتا للدخول بمداخلة أوسع من هذه خصوصا وأنني مثلك أؤمن بالحوار مع الآخر الاسلاموي ولي تجارب في هذا المضمار، إلى ذلك الحين تقبل أعجابي بما يتطرق له قلمك المدرب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير (Re: محمد جميل أحمد)
|
الزميل محمد جميل أحمد
منذ ذلك المقال الذي أساء ذهني فهمه ظللت أتابع مقالاتك المسبوكة المنشورة في أكثر من موقع وصحيفة وبالحق أجد نفسي مستزيدا من العمق الذي تطرح به رؤيتك ومحاولاتك الدائبة على التطرق ل"الاشكالات" الكبيرة التي تخص بلادنا بلغة متقدمة..آمل أن أجد وقتا للدخول بمداخلة أوسع من هذه خصوصا وأنني مثلك أؤمن بالحوار مع الآخر الاسلاموي ولي تجارب في هذا المضمار، إلى ذلك الحين تقبل أعجابي بما يتطرق له قلمك المدرب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار مع صديق إسلامي مستنير (Re: نصار)
|
العزيز صلاح شعيب شكرا على مرورك باليوست وانطباعاتك الشفافة وحسن الظن والتقدير الذي أكن لك مثله من خلال متابعاتي لكتاباتك في الصحافة وغيرها، وإحساسي بإنهمامك بأمة سودانية تؤسس وعيها على صورتها الحقيقية بما يختزنه هذا السودان من قابليات وشروط الدولة ـ الأمة خصوصا لجهة التكوين الديمغرافي الفريد . تحياتي لك وأنا في انتظار مداخلتك . مودتي جميل
| |
|
|
|
|
|
|
|