|
Re: تعليق الشيخ محمد حسن الامدرماني على ابي جهينة الحبشاني في كتابه يا زين العصير السوداني (Re: ابو جهينة)
|
سألت الشيخ راشد القطاني عن (فطام السكرة) فهاج وماج حتي ظننته شرب عبارا من (كبس التور) وقال لي وقت ما بتعرف ( فطام السكرة) التشبر ليك شنو؟ فأفهمته بأنني حديث عهد فهدأت اعصابه وقال(فطام السكرة) هو (فكتها) وأفضل أنواع الفطام هو المرارة فقلت وان لم أجد قال فأم فتفت فقلت ان لم اجد فقال عبار من البقنية .. وظل يردد وهو يبكي يا حليل:
حتي قلنا ليته سكت
* من كتاب أشجان الانادي لفضيلة الشيخ ادريس الهادي صفحة رقم 125 الطبعة العشرين لعام 1982
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليق الشيخ محمد حسن الامدرماني على ابي جهينة الحبشاني في كتابه يا زين العصير السوداني (Re: ادريس خليفة علم الهدي)
|
ود الناظر
Quote: سألت الشيخ راشد القطاني عن (فطام السكرة) فهاج وماج حتي ظننته شرب عبارا من (كبس التور) وقال لي وقت ما بتعرف ( فطام السكرة) التشبر ليك شنو؟ فأفهمته بأنني حديث عهد فهدأت اعصابه وقال(فطام السكرة) هو (فكتها) وأفضل أنواع الفطام هو المرارة فقلت وان لم أجد قال فأم فتفت فقلت ان لم اجد فقال عبار من البقنية .. |
دي بالغت فيها يا درش... و تقول لي ما بتعرف فطام السكرة و إنت عندك فطام زي دة.؟
Quote: وظل يردد وهو يبكي يا حليل: |
أتاريهو .... كلما يشوف ليهو جمل سارح في سهول نجد يعاين ليهو بكل تحنان ...
حتي قلنا ليته سكت
أها دعوتك إستجيبت .. الشيخ ليهو مدة ما مبين .. قاطع صوت و صورة.
Quote: * من كتاب أشجان الانادي لفضيلة الشيخ ادريس الهادي صفحة رقم 125 الطبعة العشرين لعام 1982 |
سنة 1982 كانت سنة زواجي الميمون .. مش كان تديني الصفحة دي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليق الشيخ محمد حسن الامدرماني على ابي جهينة الحبشاني في كتابه يا زين العصير السوداني (Re: د.محمد حسن)
|
Quote: العهدة على الراوي والراوي هو من يمسك بزمام السقيا |
د. محمد ... ياخى خلينا من قولة تيت .. نضحك فى المكتب زى المجانيين !!! المهم .. فى كتاب نوادر الشربان فى بلاد السودان يحكى انه و فى يوم من أيام الخريف الممطرة .. ذهب فلتة زمانو بمعية خواجية ممشوقة القد ، و ذات شعر أشقر ( طبيعى ما مصبوغ) و بعربة من ذوات الدفع الرباعى .. تتلألأ .. فى الليل البهيم .. إلى قرية نائية .. تكاد تبعد اربعة عشر ساعة . فى ذاك الزمان.. وصل فلتة زمانو .. مرهقا ، جائعا .. و بجواره ممشوقة القد .. الى مقصدهما ، بين خيران تجرى فيها المياه العكرانة . و رمال تغرق اللوارى الكحيانة .. المهم وصل الركب الميمون .. ليستقبله أحد أهالى القرية الكرام بحب وود و دلو كامل من مريسة ليست ككل المرايس .. كأنه مزيج سرمدى من الكجومورو و العسلية .. ممزوجا بالسحلب و النشا و مقادير من الخلطة السحرية! .. و بين كلمات الترحيب ، و ارهاق الطريق و عيون المها .. التى منع غبار الطريق فلته زمانو من التطلع إليها .. وجد الدلو طريقا لجوفيهما ... و تبعته (دلاء) .. و ما بين دلو و آخر .. تدلت مشاعرهما .. و تدفقت .. و للحديث بقية ... وممكن برضو تكمل انت ..
ياخى امتعونا كدا .. لك لابي جهينة الحبشاني خالص ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعليق الشيخ محمد حسن الامدرماني على ابي جهينة الحبشاني في كتابه يا زين العصير السوداني (Re: د.محمد حسن)
|
Quote: فمصطلح الطلمبة يعني مصنع العرق وحيث ان القعدة بتكون ما بتستحمل مشورة د. نجيب زيادة فيؤتى برحيق البلح او الذرة بالجالون والعهدة على الراوي . وأيضا ذلك المغني الذي يصرخ
|
يروى ان طاعنة في السن استقلت حافلة ( خط ابوحمامة _ الصحافة ) .. غير السائق اتجاه الحافة مما ظنت الخالة انها ركبت خطأ فصاحت اين الطلمبة ؟؟ رد عليها الكمساري بتهذيب سوف نسلك طريق الطلمبة بس اصبري شوية يا حاجة ... مر بطلمبة حجازي واشار الكمساري للسائق بالتوقف وقال للحاجة هذه هي الطلمبة انزلي .. قالت له لا انا نازلة قدام وعندما وصلو لطلمبة الامتداد اوقف السائق الحافلة ونادى الكمساري على الحاجة انزلي يا حاجة .. فقالت له لا انا نازلة قدام .. مما حدا باحدى الخالات ان توجه الكمساري قائلة ( يا ولدي هي بتسأل من الطلمبة عشان تعدل بيها راسها ) فضحك احد الشباب وقال في صوت واضح :
هو ده راس شنو الما بنعدل الا بطلمبة كاملة !!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
|