حكم من سب النبي صلى الله عليه وسلم ( سواء فعل ذلك جاداًّ أم هازلاً )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-29-2007, 04:09 AM

Kamel mohamad
<aKamel mohamad
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حكم من سب النبي صلى الله عليه وسلم ( سواء فعل ذلك جاداًّ أم هازلاً )

    حكم من سب النبي صلى الله عليه وسلم :



    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

    فقد أجمعت الأمة على أن من سب النبي صلى الله عليه وسلم هو كافر دمه هدر، واختلف العلماء في قبول توبته ، فمنهم من قال تنفعه توبته ، ويعصم دمه بالتوبة ، ومنهم من قال : لا تقبل توبته، ويقتل فإن كانت توبته نصوحا عفا الله عنه في الآخرة .

    يقول الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية :

    الجواب على هذا السؤال يكون من خلال المسألتين الآتيتين :

    المسألة الأولى : حكم من سب النبي صلى الله عليه وسلم .

    أجمع العلماء على أن من سب النبي صلى الله عليه وسلم من المسلمين فهو كافر مرتد يجب قتله .

    وهذا الإجماع قد حكاه غير واحد من أهل العلم كالإمام إسحاق بن راهويه وابن المنذر والقاضي عياض والخطابي وغيرهم . الصارم المسلول 2/13-16 .

    وقد دلَّ على هذا الحكم الكتاب والسنة :

    أما الكتاب؛ فقول الله تعالى : ( يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ (64) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) التوبة / 66 .

    فهذه الآية نص في أن الاستهزاء بالله وبآياته وبرسوله كفر ، فالسب بطريق الأولى ، و قد دلت الآية أيضاً على أن من تنقص رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كفر ، جاداً أو هازلاً .

    وأما السنة؛ فروى أبو داود (4362) عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ يَهُودِيَّةً كَانَتْ تَشْتُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَقَعُ فِيهِ ، فَخَنَقَهَا رَجُلٌ حَتَّى مَاتَتْ ، فَأَبْطَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَمَهَا .

    قال شيخ الإسلام في الصارم المسلول (2/126) : وهذا الحديث جيد ، وله شاهد من حديث ابن عباس وسيأتي أهـ

    وهذا الحديث نص في جواز قتلها لأجل شتم النبي صلى الله عليه وسلم .

    وروى أبو داود (4361) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَجُلاً أَعْمَى كَانَتْ لَهُ أُمُّ وَلَدٍ تَشْتُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتَقَعُ فِيهِ ، فَيَنْهَاهَا فَلَا تَنْتَهِي ، وَيَزْجُرُهَا فَلَا تَنْزَجِرُ ، فَلَمَّا كَانَتْ ذَاتَ لَيْلَةٍ جَعَلَتْ تَقَعُ فِي النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَشْتُمُهُ ، فَأَخَذَ الْمِغْوَلَ [سيف قصير] فَوَضَعَهُ فِي بَطْنِهَا وَاتَّكَأَ عَلَيْهَا فَقَتَلَهَا . فَلَمَّا أَصْبَحَ ذُكِرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَمَعَ النَّاسَ فَقَالَ : أَنْشُدُ اللَّهَ رَجُلًا فَعَلَ مَا فَعَلَ لِي عَلَيْهِ حَقٌّ إِلَّا قَامَ . فَقَامَ الْأَعْمَى فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَا صَاحِبُهَا ، كَانَتْ تَشْتُمُكَ وَتَقَعُ فِيكَ فَأَنْهَاهَا فَلَا تَنْتَهِي ، وَأَزْجُرُهَا فَلَا تَنْزَجِرُ ، وَلِي مِنْهَا ابْنَانِ مِثْلُ اللُّؤْلُؤَتَيْنِ ، وَكَانَتْ بِي رَفِيقَةً ، فَلَمَّا كَانَ الْبَارِحَةَ جَعَلَتْ تَشْتُمُكَ وَتَقَعُ فِيكَ ، فَأَخَذْتُ الْمِغْوَلَ فَوَضَعْتُهُ فِي بَطْنِهَا وَاتَّكَأْتُ عَلَيْهَا حَتَّى قَتَلْتُهَا . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَلا اشْهَدُوا أَنَّ دَمَهَا هَدَرٌ) . صححه الألباني في صحيح أبي داود (3655) .

    والظاهر من هذه المرأة أنها كانت كافرة ولم تكن مسلمة ، فإن المسلمة لا يمكن أن تقدم على هذا الأمر الشنيع . ولأنها لو كانت مسلمة لكانت مرتدةً بذلك ، وحينئذٍ لا يجوز لسيدها أن يمسكها ويكتفي بمجرد نهيها عن ذلك .

    وروى النسائي (4071) عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ قَالَ : أَغْلَظَ رَجُلٌ لِأَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، فَقُلْتُ : أَقْتُلُهُ ؟ فَانْتَهَرَنِي، وَقَالَ : لَيْسَ هَذَا لِأَحَدٍ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . صحيح النسائي (3795) .

    فعُلِم من هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له أن يقتل من سبه ومن أغلظ له ، وهو بعمومه يشمل المسلم والكافر .

    المسألة الثانية : إذا تاب من سب النبي صلى الله عليه وسلم فهل تقبل توبته أم لا ؟

    اتفق العلماء على أنه إذا تاب توبة نصوحا ، وندم على ما فعل ، أن هذه التوبة تنفعه يوم القيامة ، فيغفر الله تعالى له .

    واختلفوا في قبول توبته في الدنيا ، وسقوط القتل عنه .

    فذهب مالك وأحمد إلى أنها لا تقبل ، فيقتل ولو تاب .

    واستدلوا على ذلك بالسنة والنظر الصحيح :

    أما السنة فروى أبو داود (2683) عَنْ سَعْدٍ بن أبي وقاص قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ فَتْحِ مَكَّةَ أَمَّنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّاسَ إِلَّا أَرْبَعَةَ نَفَرٍ وَامْرَأَتَيْنِ وَسَمَّاهُمْ وَابْن أَبِي سَرْحٍ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ : وَأَمَّا ابْنُ أَبِي سَرْحٍ فَإِنَّهُ اخْتَبَأَ عِنْدَ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، فَلَمَّا دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّاسَ إِلَى الْبَيْعَةِ جَاءَ بِهِ حَتَّى أَوْقَفَهُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، بَايِعْ عَبْدَ اللَّهِ . فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَنَظَرَ إِلَيْهِ ثَلاثًا كُلُّ ذَلِكَ يَأْبَى ، فَبَايَعَهُ بَعْدَ ثَلاثٍ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ : أَمَا كَانَ فِيكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ يَقُومُ إِلَى هَذَا حَيْثُ رَآنِي كَفَفْتُ يَدِي عَنْ بَيْعَتِهِ فَيَقْتُلُهُ ؟ فَقَالُوا : مَا نَدْرِي يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا فِي نَفْسِكَ ، أَلا أَوْمَأْتَ إِلَيْنَا بِعَيْنِكَ ؟ قَالَ : إِنَّهُ لا يَنْبَغِي لِنَبِيٍّ أَنْ تَكُونَ لَهُ خَائِنَةُ الأَعْيُنِ .

    صححه الألباني في صحيح أبي داود (2334) .

    وهذا نص في أن مثل هذا المرتد الطاعن لا يجب قبول توبته ، بل يجوز قتله وإن جاء تائبا .

    وكان عبد الله بن سعد من كتبة الوحي فارتد وزعم أنه يزيد في الوحي ما يشاء ، وهذا كذب وافتراء على النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو من أنواع السب . ثم أسلم وحسن إسلامه ، فرضي الله عنه .

    وأما النظر الصحيح :

    فقالوا : إن سب النبي صلى الله عليه وسلم يتعلق به حقان ؛ حق لله ، وحق لآدمي . فأما حق الله فظاهر ، وهو القدح في رسالته وكتابه ودينه . وأما حق الآدمي فظاهر أيضا فإنه أدخل المَعَرَّة على النبي صلى الله عليه وسلم بهذا السب ، وأناله بذلك غضاضة وعاراً . والعقوبة إذا تعلق بها حق الله وحق الآدمي لم تسقط بالتوبة، كعقوبة قاطع الطريق ، فإنه إذا قَتَل تحتم قتله وصلبه ، ثم لو تاب قبل القدرة عليه سقط حق الله من تحتم القتل والصلب ، ولم يسقط حق الآدمي من القصاص ، فكذلك هنا ، إذا تاب الساب فقد سقط بتوبته حق الله تعالى ، وبقي حق الرسول صلى الله عليه وسلم لا يسقط بالتوبة .

    فإن قيل : ألا يمكن أن نعفو عنه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد عفا في حياته عن كثير ممن سبوه ولم يقتلهم ؟

    فالجواب :

    كان النبي صلى الله عليه وسلم تارة يختار العفو عمن سبه ، وربما أمر بقتله إذا رأى المصلحة في ذلك ، والآن قد تَعَذَّر عفوُه بموته ، فبقي قتل الساب حقاًّ محضاً لله ولرسوله وللمؤمنين لم يعف عنه مستحقه ، فيجب إقامته . الصارم المسلول 2/438 .

    وخلاصة القول :

    أن سب النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم المحرمات ، وهو كفر وردةٌَ عن الإسلام بإجماع العلماء ، سواء فعل ذلك جاداًّ أم هازلاً . وأن فاعله يقتل ولو تاب ، مسلما كان أم كافراً . ثم إن كان قد تاب توبة نصوحاً ، وندم على ما فعل ، فإن هذه التوبة تنفعه يوم القيامة ، فيغفر الله له .

    ولشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، كتاب نفيس في هذه المسألة وهو (الصارم المسلول على شاتم الرسول) ينبغي لكل مؤمن قراءته ، لاسيما في هذه الأزمان التي تجرأ فيها كثير من المنافقين والملحدين على سب الرسول صلى الله عليه وسلم ، لما رأوا تهاون المسلمين ، وقلة غيرتهم على دينهم ونبيهم ، وعدم تطبيق العقوبة الشرعية التي تردع هؤلاء وأمثالهم عن ارتكاب هذا الكفر الصراح .

    نسأل الله تعالى أن يعز أهل طاعته ، ويذل أهل معصيته .

    والله أعلم





                  

11-29-2007, 04:22 AM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من سب النبي صلى الله عليه وسلم ( سواء فعل ذلك جاداًّ أم هازلاً ) (Re: Kamel mohamad)

    الأخ كمال محمد...السلام عليكم...
    أذا كنت تقصد بكلامك هذا المعلمة البريطانية...فأسمح لي بأن أقول لك أنك في واد...ومشكلة المعلمة البريطانية في واد آخر...المشكلة يا أخي في فهمنا للإمور قبل إطلاق الأحكام عليها...المعلمة البريطانية لم تسيئ لنبينا الكريم سواء جادة أم هازلة...ولم تشتمه إطلاقآ ....وإنما تصرفت تصرفآ كانت تعتقد أنه طبيعيآ حسب معتقداتها وثقافتها ...ولم تكن تتصور أن الأمور يمكن أن تتطور هكذا...وبما أننا نؤمن بأن الأعمال بالنيات...وبما أن نية هذه المعلمة لم تكن الإساءة لديننا الحنيف ...لذا أري أنه يجب إطلاق صراحها فورآ.....ولك تحياتي...

    راشد

    (عدل بواسطة Rashid Elhag on 11-29-2007, 04:27 AM)

                  

11-29-2007, 05:20 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من سب النبي صلى الله عليه وسلم ( سواء فعل ذلك جاداًّ أم هازلاً ) (Re: Kamel mohamad)


    لا خلاف بيننا في حكم من سب النبي ولكن القضية المطروحة
    تختلف عن المسار الذي تريد الانقاذ دفع الناس اليه.

    اتفق مع تحليل الاخ راشد الحاج.



    العربية نت



    دافع تلميذ سوداني في السابعة من عمره الثلاثاء 27-11-2007 عن معلمته
    البريطانية المتهمة بإهانة الإسلام، قائلا انه اختار اسم محمد، وهو نفس اسمه،
    ليطلقه على لعبته التي هي على شكل دب.

    وكانت جيليان جيبونز (54 عاما) المعلمة بمدرسة الوحدة العليا في الخرطوم
    اعتقلت الاحد بعد شكاوى من أولياء أمور بأنها اهانت النبي محمد، وستقضي ليلتها
    الثالثة في الحبس من دون توجيه اتهامات رسمية.

    وقال الصبي في حياء جعل صوته أعلى قليلا من الهمس "المعلمة سألتني ماذا أريد أن
    أسمي الدب. وقلت لها محمد. لقد سميته على اسمي". وحثت عائلة محمد التي لم تشأ
    الافصاح عن اسمها بالكامل الصبي وهو جالس في حديقته يرتدي سروالا قصيرا على أن يصف ما حدث.
    وقال انه لم يكن يفكر في نبي الاسلام عندما سئل أن يقترح اسما مضيفا أن معظم زملائه وافقوا على اختياره.

    وطلب من التلاميذ خلال تمرين على الكتابة أن يدونوا مذكرات حول ما فعلوه بدبهم اللعبة.
    وقال الطفل "البعض أخذوا الدب الى المنزل والى الاماكن التي ذهبوا اليها...
    مثل حمام السباحة". وقال محمد ان جيبونز "لطيفة جدا" وأنه سيكون مستاء جدا
    اذا لم تعد للتدريس. وأضاف ان جيبونز لم تتحدث بشأن الدين ولم تذكر النبي.
    وقال وهو يحك شعره المجعد القصير "درسنا رياضيات والانكليزية، وحروف الهجاء".

    وأعلن وزير العدل محمد علي المرضي انه سيتم توجيه اتهامات رسمية بمجرد
    اكتمال التحقيقات. وقال إن التهم "توجه وفق قانون العقوبات السوداني...
    اهانة الدين واثارة مشاعر المسلمين"، مضيفاً: "هذا بشكل مبدئي..
    وبعد التحقيقات سيتم التحقق من التهم".

    وقال المحامون انه اذا أدينت جيبونز بالاساءة للاسلام سيصدر الحكم
    بجلدها 40 جلدة والسجن لمدة 6 أشهر او دفع غرامة.

    وأحضر مدرسون زملاء لجيبونز ومسؤولون من السفارة البريطانية
    طعاما لها الا أنه لم يسمح لهم بزيارتها.

    وقالت عائلة محمد انهم حصلوا على معظم معلوماتهم من الصحف بعد أن
    أغلقت المدرسة في وقت مبكر يوم الاثنين. وقالت أمه "أنا منزعجة...
    من أن الامر تطور بهذه الطريقة. اذا كان الامر قد حدث كما يقول محمد فليس
    هناك مشكلة اذن.. لم يكن شيئا متعمدا". قال عم محمد ان الطفل الصغير مسلم
    ملتزم ويصلي الصلوات الخمس كل يوم. وأضاف "نريد أن نسمع القصة منها أيضا".

    وأشار روبرت بولس مدير المدرسة الى أن المدرسة ستغلق حتى يناير،
    لانه يخشى التعرض لاعمال ثأرية خاصة في الخرطوم التي تقطنها أغلبية مسلمة.

    وفي عام 2005 كانت صحيفة سودانية أغلقت لمدة ثلاثة شهور وألقي القبض
    على رئيس تحريرها لاعادة نشر مقالات تشكك في جذور النبي محمد وهو ما أثار
    احتجاجات غاضبة. وخطف مسلحون رئيس تحرير صحيفة الوفاق محمد طه
    في وقت لاحق من منزله وقطعوا رأسه.
                  

11-29-2007, 05:50 AM

Kamel mohamad
<aKamel mohamad
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من سب النبي صلى الله عليه وسلم ( سواء فعل ذلك جاداًّ أم هازلاً ) (Re: Zoal Wahid)

    الأخ راشد الحاج السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    يجب أن تحال هذه المدرسة البريطانية إلي محكمة شرعية بها قضاة ذوي علم شرعي ومن خلال الوقائع والملابسات يمكن إصدار الحكم بعد الأستماع لهابالتفصيل وذلك إستنادآ علي الشريعة الإسلامية وإذا ثبت براءتها فليطلق سراحها وإذا ثبتت التهمة فليطبق بها حكم الله دون تردد أو إعتبار سياسي فالدين فوق ذلك.
                  

11-29-2007, 06:03 AM

Kamel mohamad
<aKamel mohamad
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من سب النبي صلى الله عليه وسلم ( سواء فعل ذلك جاداًّ أم هازلاً ) (Re: Kamel mohamad)

    الأخ زول وحيد:


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قضية المعلمة البريطانية يفصل فيها القضاء وفق أحكام الشريعة

    وعلي القضاة تقرير إن كانت مذنبة أم بريئة ولأن الأمر شديد الخطورة فيجب أن ينظر فيه قضاة ذوي علم شرعي وخبرة

    وأرجو أن تضغط علي هذا الرابط لتقرأ عن مدي خطورة مثل هذه المسائل وهو كتاب الصارم المسلول علي شاتم الرسول للشيخ إبن تيمية





    http://www.islamway.com/index.php?iw_s=library&iw_a=bk&lang=1&id=121
                  

11-29-2007, 06:19 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من سب النبي صلى الله عليه وسلم ( سواء فعل ذلك جاداًّ أم هازلاً ) (Re: Kamel mohamad)


    Quote: وأرجو أن تضغط علي هذا الرابط لتقرأ عن مدي خطورة مثل هذه
    المسائل وهو كتاب الصارم المسلول علي شاتم الرسول للشيخ إبن تيمية


    تشكر على وضع الرابط ولكني والحمد لله قرأت الكتاب قبل فترة طويلة.

    القضية التي نحن بصددها ليست شتم الرسول. لو تتبعت خط الحدث وقرأت ما كتبته العربية نت تجد
    ان الموضوع لا يستحق كل هذه الضجة.

    اعد قراءة رواية التلميذ الشاهد وهو صاحب الاقتراح بالتسمية ... لاحظ انه قال اراد ان يسمي اللعبة
    باسمه.

    بعد شهرين .... لاحظ بعد شهرين فجاة خرجت القضية من مكاتب الامن.

    من رأيي ان هذه قضية في المقام الاول تربوية.
    كان من واجب ولى الامر ان يزور او يتصل بادارة المدرسة ليفهم الحدث
    قبل ان يورط البلاد والعباد في جهالة جهلاء وضلالة عمياء
    ولكن النية مبيتة لتضخيم الحدث
    فلا تأخذك البساطة و البراءة وتظن ان الاشياء هي الاشياء.

    المرأة في كل الافادات لم تشتم الرسول والشهود تلامذتها
    اما اخذها بما في نفوسكم فهذا ظلم لها والله لا يحب الظالمين.

    القضاء يا اخي ذراع من اذرع جهاز الامن
    لا يوجد في السودان قاضي يستطيع الحكم بما لا يرضى عنه الجهاز (انسى رضا الله ورسوله)

    حملة لمعاقبة كل ( محمد) سيء السلوك بتهمة الاساءة للنبي

    الــدمــيــــة


                  

11-29-2007, 06:21 AM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من سب النبي صلى الله عليه وسلم ( سواء فعل ذلك جاداًّ أم هازلاً ) (Re: Kamel mohamad)

    الأخ كمال محمد....وعليكم السلام ورحمة الله تعالي وبركاته....
    يا أخي أنت تتحدث وكأنك تعيش في المريخ وليس في السودان....عن أي قضاء وعن أي شرع وعن أي عدالة أنت تتحدث....أنت تعلم أن القضاء في السودان مسيس وليس عادلآ ويتبع لنظام الإنقاذ ولحزبه المؤتمر الوطني....قضاء ينتهك حرية الأفراد والصحافة ويجيز التجسس علي الأفراد...قضاء لا يمثل السودانيين كشعب وإنما يمثل حكومة الإنقاذ...لقد أساء عمر البشير أكبر إساءة للإسلام ورسوله عندما أقسم قسمآ غليظآ وبالثلاثة وحلف طلاقآ بالثلاثة ثم لحس كلامه وبلع لسانه ...لماذا لم يحاكمه القضاء والشرع وهو يسئ لديننا الحنيف ويستهزئ به ويتلاعب بألفاظه ?!!!

    راشد
                  

12-01-2007, 01:15 PM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من سب النبي صلى الله عليه وسلم ( سواء فعل ذلك جاداًّ أم هازلاً ) (Re: Kamel mohamad)

    رسول الله ... أنفسنا فداك

    (كتبت بمناسبة الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه و سلم )
    شعر : عبد الرحمن إبراهيم الطقي ( سوداني مقيم بالدوحة )

    رسـول الله .. أنفسنـا فداكـا ولا سلِمت من السُّوأى عِداكـا
    فُديتَ من الجنـاةِ وكـلّ نـذْل ٍتعمَّـدَ مـن سفاهتِـه أذاكــا
    ألا شُلّت يـدٌ خطّـت خطايـاخيالاً حاقـداً زعمـوا حكاكـا
    أرادوا النّيلَ من طـودٍ علـيّ ٍوقد نصبوا الحبائـلَ والشِّباكـا
    وأنت البدرُ يسمو فـي عـلاه ولكن ما استضاؤوا من سناكـا
    وأنت الشمـس أهدتهـم حيـاةً ولكن – حسرةً – جحدوا جداكا
    وأنت البحر جُدَّت لهـم بـدُرٍّفهل صادوا اللآلئَ من حشاكا؟
    وأنت الدوحُ يمنحُهـم ظـلالاًوأثماراً فهم طعمـوا جناكـا!
    وأنت الزهرُ يحبوهـم أريجـاًوقد نكِـرت أنوفهمـو شذاكـا
    همو جهلوك فاشتطـوا عِـداءً فهل خبِروك فاكتشفوا فضاكا!
    فضاؤك رائقٌ رحْـبٌ جميـل ٌمهيبٌ لا تُطاولُ فـي عُلاكـا
    رسولَ الله أنـت لنـا حبيـب ٌومـا بقلوبنـا بشـرٌ سواكـا
    رسـولَ الله أنـت لنـا شفيـعٌ بإذن اللهِ نُحشـرُ فـي لِواكـا
    فلا عشنا ولا دمنـا صِحاحـاًإذا لم نحمِ مـن كيـدٍ حماكـا
    فعذراً يا رسول الله .. عـذراًفقوم السَّوْءِ قد خرقـوا مداكـا
    فقد جعلوك للإرهـابِ رمـزاًوهم عاشوا السَّلام على ذُراكا
    وأنت مبَّـرأ مـن كـلِّ سُـوءٍ تبـارك مـن بقدرتـهِ براكـا
    بنيت حضارةً في أرض قفـروباديـةٍ فغـاروا مـن بِناكـا
    حضارةَ رحمةٍ، عدلٍ، وطهـرٍوإحسـانٍ أقامتـهـا يـداكـا
    وحررت العقول بنـورِ علـم ٍفدُورُ العلم تقبسُ مـن هُداكـا
    ملكت قلـوبَ أعـرابٍ جفـاةٍ أسرت اللُبَّ ممـن قـد رآكـا
    ولسـت بغـادرٍ فـظٍّ غليـظٍ جهولٍ تظلـمُ الأعـدا سِواكـا
    فـلا واللهِ لـم يُفلـحْ كـفـورٌحقودٌ قـد أسـاءك أو قلاكـا
    فقـل للحاقـدِ الموتـور تبّـاًوتعساً أيُّ خزيٍ قـد دهاكـا!
    فسُنّةُ أحمد انتشـرت كضـوءٍ ودينُ محمَّـدٍ يمضـي دراكـا
    ونفخُك ليس يطفئُ ضوءَ شمسٍ ألا فانفُخْ فقـد أجهـدت فاكـا
    أردت النيل من مبعوثِ ربـي ولا والله لـن تُؤتـى مُنـاكـا
    وعرضُ محمّدٍ إن نلـتَ منـه عراكَ الـذلُّ وانهـدت قواكـا
    فمت بالغيظِ مذؤومـاً حقيـراًولُقيـتَ المـذلـةَ والهـلاكـا
    فهـذي أمتـي هبـت كليـث ٍفعارِكْ إن أطقتَ لهـا عِراكـا
    ولا خوفٌ عليك رسولَ أمـنٍ فـإن إلهَـك الأعلـى حماكـا
    ألا صلى الإلـهُ عليـك دومـا ًمتى ما قيـل: أنفسُنـا فداكـا

    __________________


    نقلاً عن موقع منتدى الأرض الرسمي
    ________________________________________
    التعديل الأخير تم بواسطة : ورد بتاريخ 02-12-2006 الساعة 02:07 PM.
                  

11-29-2007, 06:33 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من سب النبي صلى الله عليه وسلم ( سواء فعل ذلك جاداًّ أم هازلاً ) (Re: Kamel mohamad)

    Quote: لقد أساء عمر البشير أكبر إساءة للإسلام ورسوله عندما أقسم قسمآ غليظآ
    وبالثلاثة وحلف طلاقآ بالثلاثة ثم لحس كلامه وبلع لسانه ...
    لماذا لم يحاكمه القضاء والشرع وهو يسئ لديننا الحنيف
    ويستهزئ به ويتلاعب بألفاظه ?!!!

    راشد


    ايها اعظم عند الله قتل النفس المسلمة ام تسمية دمية؟

    اين القضاء من جرائم دارفور ؟
                  

11-29-2007, 06:47 AM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من سب النبي صلى الله عليه وسلم ( سواء فعل ذلك جاداًّ أم هازلاً ) (Re: Zoal Wahid)

    Quote: ايها اعظم عند الله قتل النفس المسلمة ام تسمية دمية؟

    الأخ الفاضل زول واحد....نعم أيهما أعظم عند الله ?!!...سبحان الله ...طبعآ لو ذهبنا في لستة الإتهامات فإن الإنترنت كله لن يكفي لرصد جرائم الإنقاذ والتي يهتز لها عرش الرحمن ....ولكن سنأخذهم حسب عقلهم...واحدة واحدة....وحا نشوف نهايتهم شنو ?!!...



    راشد
                  

11-29-2007, 08:51 AM

Sabah Hussein
<aSabah Hussein
تاريخ التسجيل: 09-05-2006
مجموع المشاركات: 2024

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم من سب النبي صلى الله عليه وسلم ( سواء فعل ذلك جاداًّ أم هازلاً ) (Re: Kamel mohamad)

    Quote: يجب أن تحال هذه المدرسة البريطانية إلي محكمة شرعية بها قضاة ذوي علم شرعي ومن خلال الوقائع والملابسات يمكن إصدار الحكم بعد الأستماع لهابالتفصيل وذلك إستنادآ علي الشريعة الإسلامية وإذا ثبت براءتها فليطلق سراحها وإذا ثبتت التهمة فليطبق بها حكم الله دون تردد أو إعتبار سياسي فالدين فوق ذلك.


    اى محكمه شرعيه تتحدث عنها هل شرع الله مطبق فى السودان .هل هذه دوليه اسلامية حقيقة ام اسميه

    حرام عليكم دا الاسلام يتبراء من حكومة الانقاذ. ولولا ان سيدنا محمد(ص) خاتم الانبياء والمرسلين

    لبعث الله بنبى خاص ليهديهم عما يفعلون. ولكن الحمدلله ان هناك كثير من الحلول نتمنى من الله ان يحلها

    علينا. وماقصة فرعون الذى اغرقه الله او قصة قوم لوط الذين خسف بهم المولى عز وجل بغريبه اوكثيرة

    على الله .ان امره ان اراد شيئا ان يقول له كن فيكن.

    وماعلينا الا التوسل الى الله ليرينا فيهم ويجعلهم عظة وعبرة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de