|
الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز
|
الهندي عز الدين يرد!! على مدى ثلاث أيام ، أرهقت بصري وانا أتابع سفاهات بعض مناضلي " الكي بورد " من أعضاء هذا الموقع الذي مثل ما جمع اليه وطنيين مثقفين وعقلانيين ، تزاحم عليه أيضا هتيفة وغوغاء ومنحرفون فكرا وسياسة وسلوكا . كتبنا بصحيفة الصحافة اليومية – ونحن نكتب دائما بعيدا عن تاثير البيرة الباردة والبنقو الفاهم وبعيدا حتى عن سجائر البرنجي – كتبنا عن الكاتب الشاب محسن خالد مستعرضين سطور ما خطه يراعه الذي نعترف له بمهنية التوصيف واللغة الساحرة ، فيما أسماه قصة " إحداثيات الانسان – الرجل الكلوروفيل – " وذهبنا بالحجة نسوق تفاصيل قصته العجيبة غير إننا لم نجد فيها غير " الجنس " أصلا وفرعا ، فكرة ومنهجا ، والجنس السفلي فقط كما أسماه الكاتب المحسن !! والذين دافعوا عن هذا المحسن لم يخرجوا علينا بنقد ادبي ممنهج يقنعنا ويقنع رواد " سودانيز اولاين " المحترمين ، أن ما تواضع عليه الكاتب هو رواية وان فكرة مركزية تجري دما في أوصال هذه الرواية لم يلحظها أمثالنا من الرجعيين الذين تتقاصر قامات أفكارهم وأبصارهم عن قامة المحسن الرجل الكلوروفيل !! لم يقل أحدهم شيئا نحترمه ، ولم يكتب احدهم ردا يفضح جهالتنا ، كانت كلها عبارات ساقطات من مثيل : هذا الوغد .. هذا الارهابي .. هذا الوهم .. !! وهكذا كتبت إحدى مناضلات الكي بورد : انتظروا سيركب الهندي التونسية ، ولن يجد مكانا في السودان الجديد !! عن أي سودان جديد تتحدث هذه " المهبوشة " ؟! عن سودان قرنق ؟ أم سودان محسن خالد وخالد عويس وخالدين اخرين لا نعلمهم .. الله يعلمهم ؟ وكتبت أخرى تتحدث بعهر زائد عن مضاجعة نساء الشهداء ..!! ولابد انها من اللائي ينطبق عليهن وصف الرجل الكلوروفيل : ( المراة هي الصحيفة الوحيدة التي تقرأ بالمقلوب ) !! يعتقدون انهم مناضلون وانهم تقدميون ، إذن هم مع الحريات وحقوق المراة وتكريمها .. وهم مع اتفاقية سيداو والتمييز الايجابي للمرأة . لكن محسن خالد يجعل من المرأة - أية مرأة - بالوعة بنَيت خصيصا لاحتواء سائل الرجال المنوي !! المراة عند محسن خالد هي السحاقية بائعة البروش ، وهي الزانية زوجة ضابط الشرطة التي فتحت فخذيها للرجل الكلوروفيل عند نهاية أول حوار معه وكأنها كانت تنتظره وهي تتضور من الجوع بكرا سنين عددا ، لان زوجها عنين ..!! والمرأة هي أمه التي لم تك تتمتع بقدر من الجمال مما جعله يقول ساخطا : لو كنت مكان والدي لما تزوجتها .. والمرأة عند المحسن هي " سنية الغجرية " التي ضاجعها " على النجيل " عند الشاطئ ، وهي الممثلة على مسرح أم درمان التي لم ينتبه في تمثيلها لشئ عدا ساقها العارية ..!! والمراة عنده هي التي تسّور الرجل الكلوروفيل حائط دارهم ليلا فوجدها نائمة وأهلها ممددون على أسرتهم جوارها ، فداهمها رغم إستغراقها في النوم ، فلما تنبهت كان كل إعتراضها على تهجمه الشاذ والمخيف : من أنت ؟!! ثم ضاجعها كأن لم يك شيئا !! والمرأة عنده لعبة صنعت لمتعة الرجل وبالوعة لاحتواء ماء الرجال .. والمرأة عنده مشرئبة دائما الى الجنس ، مستيقظة كانت ام نائمة ، أو حتى ميتة ، فقد مارس الكلوروفيل الجنس مع " المرحومة نعمة " الأرملة الجميلة بعد أن نبش قبرها مع اخر !! لم أجد في هذه القصة نموذجا محترما واحدا للمرأة ولو عن طريق الخطأ فلماذا تصفق لهذا المحسن بعض مناضلات الكي بورد ؟ هل هذا هو واقع المرأة في مجتمع السودان ؟ سحاقية .. مومس .. زانية .. وكلهن ينتظرن أول إيماءة تطلب الجنس ؟!! كلهن فتحن الافخاذ للرجل الكلوروفيل ولم ترفض واحدة ؟ من ههم التقدميون نحن أم هؤلاء المسطّحون والمسطّحات ، الغوغائيون الذين أضاعوا 15 عاما من زمان أهل السودان يؤخرون موعد " دفن جنازة " إسمها التجمع الوطني الديمقراطي الى ان إنفجر المصريون غضبا وحددوا أخيرا - رغما عن انوفهم - مواعيد الدفن ، ( وانتهاء العزاء بالمدافن ) !! ما هو التجاوز الذي أتي به محسن خالد على من سبقوه ؟ إنه إستخدم اللفظ الشعبي لذكر الرجل المتداول في قاع المجتمع .. فأتى ما لم تأتي به الاوائل ؟ ما هي الضرورة الفنية التي ألزمت الكاتب بإستخدام اللفظ الشعبي للذكر ولمواضع أخرى ؟؟!! قال المفكر العربي الدكتور عبد الوهاب المسيري في ندوة ثقافية بالقاهرة قبل ايام : ( أنا يساري ثوري لكن الرواية التي تستخدم الجنس هدفا هي رواية تافهة في نظري ولا تستحق القراءة ) هذا هو المسيري المفكر العربي المعروف وليس الهندي عز الدين!! والاحتفاء بالسقوط ليس أدبا ولا فكرا ولا تحررا ولهذا فإن من نبهني أول مرة للكاتب محسن خالد .. هو شاب مثقف من قبيلة اليسار المتمرد جدا وقال الشاب وهو يرمي بالرواية أمامي على الطاولة ( إقرأ هذه القصة .. هذا ليس أدب .. إنها قلة أدب ) تعليق على دعوة عويس للمناظرة : عزيزي عويس : أراك قد صنعت لنفسك هالة وزخما وانت تعلن للملأ على " النت " أنك ستعود الى الخرطوم في العشرين من هذا الشهر !! لم أك أظن انك بهذا القدر من الاهمية .. هل تريدنا ان نشكل لجنة قومية لاستقبال جلالتك مثلما فعل اخرون مع المشير نميري والدكتور جون قرنق ؟ واين تريد ان يكون استقبالك في الساحة الخضراء أم في ميدان الامام عبد الرحمن المهدي في ودنوباوي ؟ إن كان عندك ما تضيفه فكرا وادبا فدونك هذا الموقع ، علمنا ما لم نعلم عن ادب الكلوروفيل ، فإن الهندي عز الدين الذي ظل عشر سنوات يمارس شقاء الصحافة والسياسة في سودان الكتاحة والغليان ليس سلما يصعد على درجاته بعض النكرات ممن وجدوا وظائف سهلة في صحف وقنوات المخابرات الخليجية !! لقد حاورت وجادلت على صفحات معظم الصحف السودانية وأخرى لندنية وتلفزيون الخرطوم وفضائية المستقلة اللندنية طوال السنوات المنصرمة غالب رموز الفكر والسياسة في السودان من أقصى اليمين الى اقصى اليسار من الشيخ ابوزيد محمد حمزة والدكتور جعفر شيخ ادريس الى الصادق المهدي غازي صلاح الدين ومحمد ابو القاسم حاج حمد والى الحاج وارق وغازي سليمان ، ومن دكتور الترابي والى الاتحادي مضوي الترابي . وقد ناظرت في برامج حوارية في تلفزيون المستقلة على الهواء مباشرة كبير ساسة دارفور السيد احمد ابراهيم دريج الذي عندما كان زعيما للمعارضة في برلمان منتصف الستينات ممثلا لحزب الامة كان أبي شابا يافعا لم يفكر بعد في الزواج وخالد عويس مازال يحبو في درجات حزب الامة !! عزيزي عويس : أنت تبحث عن نجومية زائفة ، ونحن نبحث عن الحق ، والخير والجمال .. أما تلميذك الذي ناداك ( بأستاذي ) ولعله اسمه نشات الامام أو نشوى الامام - لا فرق – فقد سألت عنه في كل الصحف السودانية المحررين والمتدربات فلم أعرفه ، ولم اجد أحدا يعرفه !! ومنذ ان ناداك بلقب أستاذي عرفت قدره ومقداره ... كم هو قزم !! وكم هو صغير !! ملحوظة اخيرة : أنا لم استخدم النداء للسادة عبد الحي يوسف ومحمد عبد الكريم وعطية محمد سعيد في مقالي " هذا الفاجر " إستنجادا بهم كحراس للنوايا ، لكن الاذكياء فقط يعلمون أنني كنت أسخر ، فالذي وحدهم على الاستاذ محمد طه محمد احمد يجعلهم اكثر توحيدا على محسن خالد الذي قال على لسان سانتينو في الرواية : ( إن الله هو المتهم الاول في كل جرائم المتاجرة بالدين ) !! لكن قضيتهم لم تك من أجل الدين فقط .. كانت قضية تتابعها سفارة عربية وترصدها في الاتجاه الاخر سفارة أخرى !! وكنت أحرضهم واعلم يقينا انهم لن يأبهوا بتحريضي ، كان هذا مقصدي ولكن أكثر الناس لا يفهمون . واخيرا وليس اخرا : تحياتي - عبر هذا الموقع – لكل الطاهرين والطاهرات والصادقين والصادقات من أبناء هذا البلد القامة .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: امير عبد الماجد)
|
الهندي ، وأمير عبد الماجد السلام عليكم ،، من الواضح أنك قراـت رواية الرجل الكلوروفيل ، وكونت حولها رأيا ، وهو رأي إجمالي أن هذه الرواية ليست أدبا إنما هي قلة أدب . لكنك لم تقدم نقدا أدبيا لرواية محسن خالد ، هل كان الجنس هو هدف الرواية وأسّها ، أم أنها تنطلق من واقع معاش ، تعرضه للقارئ بشجاعة غير معهودة .. وقد كان جلّ ما كتبته في عمودك الصحفي تحريض ، وقلت بإصرار أنك ستحرّض عليها العالم كله ، ووجهت دعوتك للطيب مصطفى لإغلاق موقع سودانيز أون لاين . هكذا أطلقت نداءك لإغلاق موقع بهذا الحجم ، وبكل كثافة مطالعيه ، وكتّابه ، لأن لك رأيا سلبيا في رواية نشرت بهذا الموقع . ألا ترى أنك بتحريضك هذا تسعى إلى قتل كل ما توصّل إليه أبناء الوطن من خلال معاركهم السياسية الطويلة وصراعهم من أجل الحرية ، وفي المهد ؟ ثم وفي تعليقك القصير جدا في عمودك الصحفي لجأت إلى خلط الأوراق بصورة قصدت منها إزعاج الكثيرين وجرّهم إلى معركة ربما لا تكون لهم فيها يدً ، فأنت تصف الذين يكتبون هنا بمناضلي الكي بورد وأبطال النت ، دون أن تنتبه إلى أن هؤلاء ببساطة يمكن أن يطلقوا عليك مناضل صحافة الإنقاذ ، وقنواتها ... وهذا سيكون نتيجة طبيعية لبخسك الناس أشياءهم . وإن كنت تعلم أو لا تعلم فإن مواقع الإنترنت مقروءة في الداخل والخارج ، ولها دورها في النشر ، والمعرفة ، وإيصال المعلومة ، ونقل الخبر ، وأن الصحف الناجحة وقنوات التلفزيون الناجحة كلها جعلت لها مواقع على الشبكة ، من أجل التوثيق ولإتاحة المزيد من فرص الإطلاع . ثم اعتبرت أن هؤلاء المناضلين جزءا من التجمع الوطني الديمقراطي والذي من الواضع أن بينك وبينه ما صنع الحداد ،،، ولكن كان يجب عليك أن تعلم أن الناس يعلمون أن الحكومة والتي من الواضح أنك جزء منها ، هذه الحكومة تبادلت اعترافا مع التجمع ، ووقعت معه اتفاقا وإن كان بضغط من مصر ، فإن في نيفاشا أيضا كان هناك ضغط من جهات عديدة ، وفي أبوجا ستكون هناك ضغوط من جهات أخرى ... وهذا كله موضوع آخر ، لكن السؤال هو : لماذا حشرت التجمع الوطني الديمقراطي هنا ، ولماذا اعتبرت الذين لم تعجبك كتاباتهم جزءا من هذا التجمع ؟ هل تريد أن تقول أن كل قبيح في دنيانا هو من فعل التجمع وينتمي إليه ... وهل هذا رأي غالبية السودانيين ... وبالمناسبة التعامل مع جسم كالتجمع بهذا الشكل يعتبر أيضا قلة أدب تماما كقلة الأدب التي تراها أنت في رواية الأديب محسن خالد ... وخالد عويس ، عضو حزب الأمة ، شاب بقامة رجال ، ولا أحسب أحدا سيعد ذلك أمرا طيبا منك أن تعدّه من براعم حزب الأمة ، بقصد تصغيره ، ومحاولة تحجيمه ، لمجرد أنه في سن الشباب ،،، ولعلمك فخالد هذا أيضا روائي ، وحتى الآن قرأت له روايتين ، وإحداهما منع توزيعها في السودان ... وقد التقيت خالد مع الأديب الطيب صالح ومع الدكتور ميلاد حنا ، وهو يماشيهما كصديقين ... وهذا كله ، النت ، والكي بورد ، وموقع سودانيزأونلاين ، والتجمع الوطني الديمقراطي ، وخالد عويس ، وتحريضك المباشر على ( عبد الله ) ،، كل هذا لا علاقة له بنقد أدبي ، ولا برأي أخلاقي تورده حول رواية منشورة هنا أو هناك ... كان يمكن لقراء وكتّاب موقع سودانيزأون لاين أن يحترموا وجهة نظرك ويقدرونها لو أنك قدمت نقدا أدبيا ، وطهّرت أقوالك من الهوى ، وخلط الأوراق . لكنك تعاملت بعقلية ما قبل 9 يوليو ، تلك العقلية التي تعتمد الإجراءات الأمنية ، والاتهامات الجزافية ، كمنهج لتجريم ومحاكمة الآخر أو سحله حتى بدون محاكمة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: امير عبد الماجد)
|
الأخ هندي..سلام وبعد: كاتب هذه الأسطر لم يطلع علي الرواية المذكورة ولن يفعل إن كان ماذكرته حول مضامينها
صحيحا , وكن دعني أتوجه إليك بعض الأسئلة :
1 - لقد قرأت بنفسي تعليقات بعض أعضاء هذا المنبر خاصة تلك الردود التي تحوي كلمات
نابية وأسلوب لا يصلح في تقديري لمواجهة ذهنية العنف و المصادرة والإلغاء التام , لكن
ولظروف عملي لم أجد الفرصة لإبداء الرأي والتنيه للإخوة عدم " إفتراض " أسلوب جمعي مهما
تشابهت المواقف حيال قضايا جوهرية مثل ' حرية النشر والتنظيم ' لكني فوجئت في اليوم
التالي بمقالك أعلاه وهو يحوي لغة لا تزيد " جمالا " بأي حال من الأحوال ! خاصة حينما
تصدر عن شخص " بهذا المقام " يري ويؤكد وجود شخوص طاهرة بل محترمة ضمن عضوية هذا
المنبر !
2- بماذا تفسر الدعوة المحرضة ( بكسر الياء الله يكسر حظنا مع الإنقاذيين ) لإغلاق منبر
ديمقراطي حر تقع ضمن عضويته شصيات وطنية طاهرة ومحترمة , وبهذه البساطة " واللاعفوية
بالطبع " ومن صحفي صاحب عمود في صحيفة تاريخية معتبرة مثل صحيفة الصحافة الغراء ,
ولماذا القلق والوصاياأصلا علي عقول الآخرين ? ..أعتقد أن المصداقية علي احترام أهل
المنبر من الوطنيين " والمثقفين "وو..,كان يمكن أن تؤكد بتقديم مقال ناقد يؤمن علي
فساد دعوة الراوي " مستر محسن " ! حتي يحفظ ( بضم الياء الله يضم التجمع العظيم لحكومة
الوحدة بنسبة تناسب أهل السودان ) للآخرين منبرهم وحقوقهم الأدبية , بالمناسبة , ما
شأن " جنازة " التجمع وهذا المقام ?
3- من عناهم الطيب مصطفي بمناضلي الكيبورد و أبطال النت هل هم أشخاص محددين أم كل
ال"الوحدويين " ?
شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: امير عبد الماجد)
|
الأخ أمير عبد الماجد الأستاذ الهندي عز الدين
سلام وتحية
قد نتفق او نختلف في تقييم أعمال الروائي محسن خالد...
ولن نستطيع في هذا المكان أو غيره الوصول الى نتيجة ما... في ظل عدم الاحترام والتجريح مثال :
Quote: أرهقت بصري وانا أتابع سفاهات بعض مناضلي " الكي بورد " من أعضاء هذا الموقع الذي مثل ما جمع اليه وطنيين مثقفين وعقلانيين ، تزاحم عليه أيضا هتيفة وغوغاء ومنحرفون فكرا وسياسة وسلوكا .
|
Quote: من ههم التقدميون نحن أم هؤلاء المسطّحون والمسطّحات ، الغوغائيون الذين أضاعوا 15 عاما من زمان أهل السودان يؤخرون موعد " دفن جنازة " إسمها التجمع الوطني الديمقراطي الى ان إنفجر المصريون غضبا وحددوا أخيرا - رغما عن انوفهم - مواعيد الدفن ، ( وانتهاء العزاء بالمدافن ) !!
|
Quote: عزيزي عويس : أنت تبحث عن نجومية زائفة ، ونحن نبحث عن الحق ، والخير والجمال .. أما تلميذك الذي ناداك ( بأستاذي ) ولعله اسمه نشات الامام أو نشوى الامام - لا فرق – |
هذه المقتطفات تثبت.. أنه لا توجد أرضية للتفاهم عليها لانعدام الاحترام في المقام الأول..
ثم فلنرجع الى ما قاله محسن خالد في بوست (رد عليكم: (الرجل الكلوروفيل) الجنس فوق وتحت الطبيعي ) ولنر ما قال حول تناوله للجنس وقل لي يا أستاذ الهندي ماذا فهمت من عباراته هذه :
Quote: لقد بلغتني تليفونات كثيرة حول موضوعة (تيموليلت)، وحول هذا الباب،... جُلّها أسئلة، ممّن قرؤوا أعمالي المنشورة وممّن لم يقرأ،.. من قرأ: يسألني لماذا أُعطي الناس انطباعات خاطئة عن نوعية كتابات محسن؟.. التي هي في معظمها تفتيش جُوّاني عن تفاصيل تستنيم التفاصيل، عن ابتناء الوجود، الله، المعنى، الغَواية، الغريزة، وووو...
تحضير ضروري
الجنس موقعٌ تحيا فيه كائنات، بوضعية ذات صفة ما، هذا مستوى أوّل. المستوى الثاني وجود تموقعات عليا ودنيا للمستوى الأوّل. الموقع الأساسي للجنس هو مجموعة من النُظُم والتعارفات (مفاهيمية) ترسّخ لها في المجتمعات افتراض كونها ما هو مقبول من موضوعة الجنس، وهذا ما لا يهمني بكل منجزه التاريخي كموضوعة للكتابة أبداً،... ما يهمني هو واقع أنّ (الطبيعي من الجنس) تكوّنت له بمرور الزمن انزياحات، سواءً لعامل الاستهلاك لما هو طبيعي، أو لعامل خطأ سيكولوجي،.. تربوي،.. أو حتى مزاج،.. لدى نفسية المتعاطي للجنس.
|
في النهاية قلت
Quote: والذين دافعوا عن هذا المحسن لم يخرجوا علينا بنقد ادبي ممنهج يقنعنا ويقنع رواد " سودانيز اولاين " المحترمين ، أن ما تواضع عليه الكاتب هو رواية وان فكرة مركزية تجري دما في أوصال هذه الرواية لم يلحظها أمثالنا من الرجعيين الذين تتقاصر قامات أفكارهم وأبصارهم عن قامة المحسن الرجل الكلوروفيل !!
|
وهذا الأمر يتطلب الموضوعية تامة،،والبعد عن المهاترات التي لا تخدم غرضا،، وحينها سيخرج النقد الأدبي الممنهج!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: امير عبد الماجد)
|
اتفق مع كل الاراء في ان الخروج بالموضوع من فضاءات الموضوعية الي الاقصاء وتسفيه اراء الغير امر محبط ويجعلنا اقرب لفكرة عدم وجود ارضية مشتركة للحوار وهو وضع لا نحسد عليه لماذا نغلق الابواب دعونا نحاول فتح منافذ للحوار سنحتد وننفعل وقد نتعصب لكن الشيء المؤكد اننا سنحتكم جميعا للمنطق ورويدا رويدا ستنتهي فورة تعمد الدخول في اساءات شخصية الي الحوار البناءدعونا نطلق الافكار ونناقش اشكالاتنا دعوا محسن يكتب والهندي ينتقد وننتقد القصة والنقد دون ان ننشغل عن مضامين القصة والنقد بمن هو كاتب القصة ومن هو موجه النقدهل هو شيوعي ام كوز بي سيخة ام بعثي انتحاري نترك القصيدة ونشنق كاتبها دعونا نمارس تمارين الديمقراطية دون ان نمد الايادي للخنق والتفطيس الامر شاق جدا لكنه ضروري لبقاءنا وبقاء بلادنا جنبها الله شر الفتنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: امير عبد الماجد)
|
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايعنى سكوتناعن روايات الشاب محسن خالد اننامعجبين بماكتب ولكن قال تعالى 00كل نفس بماكسبت رهينة00 وقال أيضا فى محكم تنزيله 00 مايلفظ من قول الا لدية رقيب عتيد00 كل انسان عاقل بالغ لديه الحق فى قول مايريد وله منا حق النصح قال صلى الله عليه وسلم00الدين النصيحة00 والاخذبيده الى سبل الخيرباللتى هى احسن وليس بكمكمه الافواه فليس هذابزمان القمع شخصياأنكر ما كتب ذلك الشاب واكره أن يطلع أحدأفراد أسرتى على ذلك الانتاج اوان أرى أحد أبنائى يختلس النظر الى ماكتب والاثم ما حاك فى نفسك وخشيت أن يطلع عليه الناس ومادام أن من أيد ذلك الانتاج وجد فى نفسه كل الراحه وهو يتابع ويشجع فتلك حرية شخصيه سيحاسب بها وحيداًوانكره أيضا من من باب حبى للخير لكل أخ تربطنى به أخوه الدين سنعرض على يد جبار عظيم سنسأل عن كل كلمه حق قلناها ولم نقلها إشفاقى على نفسى وعلى محسن خالد يجعلنى أخبره أنه قد أساء اليناوجعل أعيننا تزنى باطلاعنا على ما كتب هذا لايعنى أننى لاأرغب فى أن أحصل على مصحح اللغه الذى قام بنشره علينا ان نتعلم ان لا نكره الفاعل لذاته ولكن نستنكر الفعل وهذه من صفات الانبياءعليهم أفضل الصلوات جعلنا الله وإياكم من من يستمعون القول فيتبعون أحسنه
وجن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: امير عبد الماجد)
|
امير عبد الماجد
انت من اتيتنا من قبل بمقال محمد محمد خير
عن مناضلين دارفور ورؤيتهم عن الشايقيه فى مقال هدف للفتنه
وهأنتذا تأتينا بالمدعو الهندى!!!!!!!!!!!!
لماذا تقرأ لهذه الاشكال
محمد محمد خير كان فى كندا و الجميع هنا يعرفون من هو!!!!!!!!!!
هذا الهندى لا اعرفه و لا اود يكفينا ما جاد به يراعه
كتب الاتي:
(وكتبت أخرى تتحدث بعهر زائد عن مضاجعة نساء الشهداء ..!! ولابد انها من اللائي ينطبق
عليهن وصف الرجل الكلوروفيل : ( المراة هي الصحيفة الوحيدة التي تقرأ بالمقلوب ) !!
شتان بين ما عناه محسن خالد وما عنيته انت
ولكن ماذا نقول كل اناء بما عليه ينضح!!!!!!!!
رغم انك لم ترى فى روايات محسن سوى الافخاذ وغيرها من المادايات
اقولها لك عاليه فى ظل حكومتك الاسلاميه وتحت الحجاب الاجبارى عاشت المرأه السودانيه
اسوأ عهود الانحطاط والتخلف , لم تعد ترى نفسها سوى سلعه و البركه فى اعلامكم من
صحافه لقصه لروايه لتلفزيون ل....ل.......الخ.
رجعت المرأه السودانيه خمسون عاما للوراء جراء شريعتكم المشوهه
وهانتذا تود بالفاظك الغير مهذبه ان تخرس افواهنا ولانى امرأه تعتقد انك
تخيفنى بالتلويح بعباراتك السوقيه تلك وهذا دأبكم لم تأتى بجديد(الكيزان
واسلوبهم من الجامعات)
وللمره الثانيه ومن (كى بوردى ده بأكد لك السودان الجديد قادم
الذى ستعيش فيه نساء بلادى احرار من ظلمكم ومن عنتكم ومن تجويعكم الذى جعل
معظمهن يبعن ويشترين فى اسواق نخاسة العصر الحديث)
وتتحدث عن نساء الشهداء هم مغلوبات على امرهن اجد لهن العذر فى دوله الكل
فيها جياع من الافضل لهن ان يقبلن ببيع انفسهن لرجلا واحد باسم الزواج بدلا ان
يبعن انفسهن كل يوم فى اسواق السودان المفتوحه لتجارة الرقيق الابيض.
والتحيه لمحسن خالد الذى تأخذنى مشغولياتى من متابعة اعماله
وشكرا لك يا محسن انك برواياتك الجريئه كشفت لنا عمق المأساة فى بلادنا
ووضحت للمسؤلين فى الحركه الشعبيه كمية الهم الذى بأنتظارهم كان الله فى عونهم.
نرجع لصاحب (شهادتى لله) واقول له ماهى شهادتك لله حول ماحدث فى دارفور؟؟؟؟؟؟
تراجى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: Tragie Mustafa)
|
الصنديد الهندي عز الدين ينصر دينك ...كنت قد بدأت بوستاتيموليلت : الما كويسة عن الرواية ولكن لظروف عمل اخذتني عن المنبر لم اكمل البوست ولم اجد مزاجا كافيا للكتابة بعد ذلك ... الا انك كلماتك القوية والتي يصلح معها الخروج في مظاهرات بعد قراءة البوست هي ما شجعتني للمشاركة والاشادة برايكم القوي الجهوري تجاه الرواية المعنية فمثلما كان للرواية مؤيدين اشادوا بها احترم الجميع ارائهم فبالمثل هناك مختلفين مع الرواية شكلا وموضوعا ومن حقهم ان يسمعوا صوتهم هذه هي الحرية التي نعرفها ... اما التباكي الذي يحدث فهو مسيرة طويلة ظل يمارسها البعض هنا منذ خمس سنوات وقبلها عشر سنوات في المنافي ... فلا تشغل بالك بدانات الكيبورد ومدافع الماوسات فهي لا تقتل ذبابة ونرحب برايئا اخرا جدا في هذا البورد ليسمع هؤلاء انهم ليسوا سوي متحدثين يسمعون انفسهم ولا يتحملون احد غيرهم يتحدث ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: nashaat elemam)
|
لا ادري اذا كان هذا المقال منشور بالصحافة ام ان الصحفي الفطحل الهندي سطره خصيصا لهذا الموقع فان خصنا الهندي بهذا المقال فهذه في عرفنا كسودانيين تسمى قوّة العين وعدم اللياقة , ففي اول سطر من مقاله هذا ابتدر الهندي الصحفي هذا بتسفيه الموقع ومن يكتبون فيه واعتبر ان مجرد تصفحه لهذا الموقع هو مضيعة لوقته وارهاقا لعينيه الغاليتين ,,ويبدو ان الهندي قد ارهق عينيه بمتابعة ما يكتب عنه في هذا الموقع من باب قول الشاعر الحلمنتيشي وهو يصف احد العاطلين الذي التفت له الناس واعاروه اهتماما فكان شعوره : وغلتوا الكدمبس خات والف خاتي تكيف الكدمس من لفتة الانظار والغلات يتحدث الكدمبس هذا عن النقد الموضوعي ,,نقدك الموضوعي ايها الصحفي الهندي لرواية محسن خالد كانت نهايته ان تؤلب عليه وكلاء الاصولية من امثال عبد الحي وغيره ,, بل وان تؤلب عليه اجهزة السلطة مطالبا باغلاق موقع سودانيزاونلاين وقد اتت ثمارك اكلها بان تم حجب صفحة الرواية في السودان ,, هذا كل ما استطعته يا فارس الكلمة ,,ولكن هل ما فعلته يجعل منك صحفي كبير ؟ رغم مناظراتك في المستقلة ومجالستك للكبار من امثال الترابي وغازي سليمان كما تقول ,, الهندي انت تظربن في الفارغة ,,وكل ما امعنت في هذا الامر كلما ظهر افلاسك وعليه اقترح عليك ان تكتفي بالشكوى التي تقدمت بها لعبد الحي يوسف والطيب مصطفى والتي اتت اكلها وهو امر يمكن ان يقوم به ايّ عرضحالجي ولا يحتاج لصحفي في قامتكم ,, ما اضحكني هو ان الصحفي الهندي وبضربه واحده حول الاخ خالد عويس الى عميل للمخابرات العربية ,,, من اين نبع هذا الهندي ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: امير عبد الماجد)
|
قرأت ماكتبه الروائي محسن خالد و كقراءة معينة لنصه...من وجهة نظري الشخصية...وجدته صاحب تصوير مُتقن لكن ليس له مونتاج لذلك لا يخجل من التفوّه بعبارات (مقززه)غير متداوله و أستغرب في أن الروائي محسن خالد بكل هذا الزخم اللغوي ودعوته لإصلاح الكتابة في المنبر لم يجد ألفاظاً أخرى يستعيض بها عن هذه العبارات - كيف يمكن لرب الأسرة أخا كان ام ابا أن يقرأ مثل هذا العبارات على بناته او اخواته او اولاده!!!! - أنا مع الروائي محسن خالد لكن ليس في كل الحالات وإنما حينما أجد شخصا يحاول اسقاط مبدع مثله من باب التهجم و محاولة تكميم الاخر.
أنور أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: امير عبد الماجد)
|
ما يعجبني في الاستاذ والكاتب الصحفي الهندي عزالدين وعموده شهادتي لله وهو عمود اعرف بان له رواد كثيرون هو عدم خوفه في الحق لومة لائم ..ويتميز عموده بالمصادمة وقوله للاعور بانه اعور.. في رده اليوم على بعض المتداخلين بالامس ..كان الاخ الهندي قاسيا جدا على بعض الاخوة واستخدم في اماكن اخرى نفس اسلوب المتداخلين القاسي والحاد ..الذين نسوا الموضوع الاساسي ونزلوا (كالعادة ) تشخيص في الكاتب ومن اين جاء ومن اين هبط وهذا الارهابي والمتخلف بالطبع في فكر البعض (التقدمي ) وفي اي صحيفة ونكرة ..وكذا لذا على بعض الاخوة تحمل ذلك ..لكني لازلت ارى ان هجمومه على الاخ خالد عويس غير مبرر (وقد كتبت بخصوص ذلك بالامس )خصوصا ان رد الاخ خالد كان هادئا ودعاه للحوار ..لذا اعتقد ان الاخ الهندي قد تحامل على الاخ خالد تحاملا كبيرا وهذا غير صحيح . ثانيا الهندي عزالدين يقول كلاما واضحا:
Quote: والذين دافعوا عن هذا المحسن لم يخرجوا علينا بنقد ادبي ممنهج يقنعنا ويقنع رواد " سودانيز اولاين " المحترمين ، أن ما تواضع عليه الكاتب هو رواية وان فكرة مركزية تجري دما في أوصال هذه الرواية لم يلحظها أمثالنا من الرجعيين الذين تتقاصر قامات أفكارهم وأبصارهم عن قامة المحسن الرجل الكلوروفيل !! |
من الممكن ان يتصدى البعض لهذا الكلام ..بابراز النقد الادبي الذي كتب حول الرواية وبالكتابة حولها لتوضيح ما يلتبس على البعض ..وبتفنيد ما يقوله الهندي عزالدين انها مجرد ترهات تدور حول الجنس . ولا يحتاج الامر لكل هذا العويل والصراخ . لكن المشكل الحقيقي هو فعلا ما قاله الاخ الهندي ان البعض هنا :
Quote: يعتقدون انهم مناضلون وانهم تقدميون ، إذن هم مع الحريات وحقوق المراة وتكريمها .. وهم مع اتفاقية سيداو والتمييز الايجابي للمرأة |
بينما كل من يبدي رأيا مخالفا لذلك ..فهو متخلف ورجعي وارهابي ومتسلق ونفعي ومتزلف ويعيش في حياة القرون البائدة ..وهذا اسلوب معوج وبعيد عن الواقع . أتمنى ان يجري الحوار في جو اكثر معافاة وبعيدا عن التجريحات التي يمارسها البعض .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: luai)
|
Quote: فإن الهندي عز الدين الذي ظل عشر سنوات يمارس شقاء الصحافة والسياسة في سودان الكتاحة والغليان ليس سلما يصعد على درجاته بعض النكرات ممن وجدوا وظائف سهلة في صحف وقنوات المخابرات الخليجية !! لقد حاورت وجادلت على صفحات معظم الصحف السودانية وأخرى لندنية وتلفزيون الخرطوم وفضائية المستقلة اللندنية طوال السنوات المنصرمة غالب رموز الفكر والسياسة في السودان من أقصى اليمين الى اقصى اليسار من الشيخ ابوزيد محمد حمزة والدكتور جعفر شيخ ادريس الى الصادق المهدي غازي صلاح الدين ومحمد ابو القاسم حاج حمد والى الحاج وارق وغازي سليمان ، ومن دكتور الترابي والى الاتحادي مضوي الترابي . وقد ناظرت في برامج حوارية في تلفزيون المستقلة على الهواء مباشرة كبير ساسة دارفور السيد احمد ابراهيم دريج الذي عندما كان زعيما للمعارضة في برلمان منتصف الستينات ممثلا لحزب الامة كان أبي شابا يافعا لم يفكر بعد في الزواج !!!!!!!!
|
هذا هو ( الهندي !!!!) فكل أناء بمافيه ينضح ..
فالرجل ـ وشهادة لله والتاريخ ـ يعد وبكل المقاييس ـ أحد تجليات ( افرازات عصر
الانقاذ ّّّّ!!!!) الذي لم يعشه الأحرار في بلادي وأصحاب القيم والمبادئ الذين كانت المنافي
( ملاذات آمنة ) لهم فيما كان ( هذا الهندي ) عبقري في صحافة تشوهت وناءات بنتوءات خبيثة
تنشر قاذوراتها ما بين صحف تشرد أهلها وتلفزيون لندني يعرف الكل من هو صاحبه ؟؟؟؟؟؟
من أين له المال الذي بناه به ؟؟؟
ثم ماذا كان يحمل في برامجه ؟؟
وهل كانت ( صحيفة المستقلة ) تصدر في الخرطوم أم في لندن حين كانت تنشر حتى جداول
ومواعيد طيران رحلات كسلا ومروي ودنقلا على الخطوط السودانية ؟؟؟
وهل كان صاحبها سودانياأم تونسيا حينما كان يستقبل في صالة كبار الزوار وفي القصر
الجمهوري بالخرطوم ؟؟؟
أنك يا( سيدي الهندي !!!) لم تكن سوى أحد من باعونا نهارا وناموا على دماء أبنائنا
وبناتنا ليلا !!!
انك ( افراز انقاذي حقيقي !!!!!) ولكنك لن تسمو بناأو على أكتاف أي شريف من بني وطني
حتى لو بلغت السماء طولا !!!! فلتبحث لك عن عالم اخر غير سوداننا الذي جاء بعد طول
غياب !!! .. واننا جميعا لنترفع عن مثل هكذا عقلية و( عبقرية !!!!)
ولنا في مقبل الايام لقاء ولقاء اذا كان في العمر بقية ..
تحياتي ..
خضرعطاالمنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: خضر عطا المنان)
|
Quote: فيما كان ( هذا الهندي ) عبقري في صحافة تشوهت وناءات بنتوءات خبيثة تنشر قاذوراتها ما بين صحف تشرد أهلها وتلفزيون لندني يعرف الكل من هو صاحبه ؟؟؟؟؟؟ |
الاخ الاستاذ خضر عطا المنان اراك تتهجم بصورة كبيرة ومبالغة فيها على الصحافة السودانية - وانت رجل صحفي - فتصف ما تنشره بانه نتؤاءت خبيثة وقاذورات -هذا الكلام لا يستقيم عقلا - بان يتم تأطير صحافة لها تاريخ عريق ولها دور مقدر في الحياة السودانية بهذه الكلمات اظنك تجنيت على الصحافة والصحافيين بهذا الكلام الذي اختزلت فيه الصحافة السودانية بهذه الكلمات وانت رجل صحفي .
اما حديثك عن التلفزيون اللندني وتقصد قناة المستقلة وتلميحك للدكتور محمد الهاشمي الحامدي فاظنه ايضا يجانبه الصواب الدكتور الحامدي يكن لاهل السودان محبة وود خاص ويكن محبة وود لامته باكملها من خليجها الى محيطها وقناته التي ذكرتها من اميز القنوات الفضائية الان التي تقدم وتطرح قضايا تهم العرب والمسلمين في كل مكان (وسط زحمة قنوات الهشك بشك )..لا ادري ان كنت تتابع القناة ام ان ما قلته عنها هو مجرد تصور وخلفية جاهزة لك للحكم على الدكتور الحامدي وقناة المستقلة - وانت رجل صحفي تتطلب مهنتك تحري الدقة في كل شيء وقناة المستقلة يا اخي الكريم اذا لم تكن من المتابعين لهاتقدم برامج وحوارات اجزم لك لا توجد على اي قناة اخرى ومستعد ان افصل لك في ذلك اذا رغبت .
اما حديثك عن الصحفي الهندي عزالدين اظنه لا يليق بين اصحاب مهنة واحدة واجزم انك لا تعرف هذا الصحفي جيدا ولم تقرا له .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: امير عبد الماجد)
|
انقل هنااولأ مداخلتي في بوست الاخ خالد عويس ..
الاخ الحبيب خالد عويس ...تحية اجلال وتقدير ... اشهد لك بعفة القلم والادب الرفيع ........... وبداية اريد ان اقول شئيأ حتي لا اكون مرائيأ لك وللاخ خالد محسن فقد قرأت جزءأ من الرواية المشار اليها حقيقة انني لم استطيع اكمال قراءتها بسبب ما فيها من عبارات احسست انها تخدش الحياء هذا علي حسب رأئي الشخصي ...من ناحيتها الفنية رغم انني لست متخصص في النقد الا ان بها عبارات وجمل تستوقفك من جماليتها الي حد الدهشة و وهذا هو الفن علي حسب منظور الرسام السريالي سلفادور دالي حينما ادخل الي احد القاعات الجامعية بغرض القاء محاضرة عن الفن ..وادخل في تابوت الي قاعة المحاضرة وحين خرج منه كانت الدهشة قد ارتسمت علي الطلاب ونطق بعبارته هذه ( الفن هو الدهشة )..وذلك ما وجدته في القليل الذي قرأته من رواية الاخ محسن خالد ... والرأي الذي ذكرته في الاول لا يعني انني مع المنع والحظر ..فهي سياسة فاشلة ..فكل ممنوع مرغوب وقد ساهم الهندي من حيث لا يدري في زيادة شهرة الرواية ...وبالتالي ساهم في رواجها ..وهو امر بالتأكيد لم يكن يرده ..ولكنه التنطع الذي يغلب الفكرة و التدبر في العواقب .... اضافة الي انني مع حرية الرأي الي درجة قف تأمل بلا حواجز ... بالنسبة لدعوتك الي المناظرة فقد اختلف معك ..وانت اخ لي ...لان الجو العام لا يشجع علي ذلك ...ولا يغرنك مجئ قرنق الي الخرطوم ..فلا زالت تلك العقلية المتنطعة هي القابضة علي الامور ..وخير دليل هو حجب الرواية نفسها من موقع السودانيز اون لاين .. والغوغاء لا زالوا كثر ..ودونك ايضأ فتوي تكفير من ينضم الي الحركة الشعبية ..ان كنت مصرأ علي مواجهة عز الدين الهندي لتناقشه حول الاساءة التي وجهها اليكما والي الموقع و عضويته الكريمة ..فاني اري ان يكون ذلك في شكل ندوة مصغرة يكون من حضورها العقال من اصحاب الفكر والرشد بعيدا عن الشد والجذب والمناظرات التي تعني ان هناك طرف سيهزم واخر سينتصر ..فنحن ازاء قضية فكرية لا يستحسن عندها اثارة الغبار الكثيف الذي قد يحجب الرؤية الصحيحة للامور .... ان قبلت مني ما قلته ..فاني من الشاكرين .. وان لم تقبل ..فلن اكون لك من المغضبين ... وكل احترامي لك وللاخ محسن خالد .. ودعواتي لك بسلامة الوصول الي الاهل و الاحباب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: امير عبد الماجد)
|
تسالني الاخت تراجي لماذا اقرا لهذه الاشكال وهاانذا اسالها انتي بتقري لي محسنكم ده والا ما بتقري لو بتقري انا حا ارفع ليك مقطع من روايته اتحداك تقريهو بصوت عااالي بعدين انا بقرا للجميع الناس البتفق معاهم والبختلف معاهم وبرحب برضو باراء الجميع طالما كانت في حدود اللياقة والموضوعية لماذا تحبذون سماع مايطرب وترفضون سماع الراي الاخر تتشدقون بالديمقراطية وتمارسون الشمولية ماذا تعتقدون تريدوننا ان نرفع هاماتنا ونحتفي برواية زولكم ده لن نفعل وبعيدا عن المنظور النقدي المتعلق بتكنيك الكتابة يبقي المضمون الاخلاقي شائها ويبقي رايا اخرسنحتمل وجودة في اطار الايمان بحريات الاخرين لكننا مؤكد لن نحتفي به تحت شعار الفن لايعرف الحدود ولا الاخلاق ولا القيم ولاالعادات والتقاليد ولا حتي الاديان لاننا ببساطة نؤيد الفن ونحتفي به فقط عندما يحترم قيمنا واديانناحتي لايتحول الادب السوداني الي قلة ادب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: nashaat elemam)
|
Quote: الاخ الاستاذ خضر عطا المنان اراك تتهجم بصورة كبيرة ومبالغة فيها على الصحافة السودانية - وانت رجل صحفي - فتصف ما تنشره بانه نتؤاءت خبيثة وقاذورات -هذا الكلام لا يستقيم عقلا - بان يتم تأطير صحافة لها تاريخ عريق ولها دور مقدر في الحياة السودانية بهذه الكلمات اظنك تجنيت على الصحافة والصحافيين بهذا الكلام الذي اختزلت فيه الصحافة السودانية بهذه الكلمات وانت رجل صحفي .
|
عزيزي لؤي :
يذكرني موقفك هنا ـ والذي سوف أوضحه أدناه ـ بما دار بيني وسفير الانقاذ في أبوظبي
( على نميري ) حينما قام بسحب جواز سفري عام 1991م عندما جئت لتجديده عملا بقانون
الاقامة بدولة الامارات العربية المتحدة ..فسألته كيف يستقيم عقلا ومنطقا أن تأخذ سفارة
جواز سفر مواطن تابع لها في المهجر وهي تعلم بأن قانون العمل في البلد الآخر لا تقبل بأن
يعمل بها من لا يحمل جواز سفر ساري المفعول ؟؟؟؟؟؟؟..
فكانت اجابته الصدمة والمضحكة :أنت بكتاباتك تسيئ للسودان !!!!!!!!!!!!!!.. ذلك في
حين كنت أنا أكتب عن بيوت الاشباح وجرائم الانقاذ بحق السودان شعبا وأرضا !!!!! ..
أرايت كيف يخلطون الأمور وينسبون كل شيئ للسودان حتى لو كانت الكتابة عن ما أقرفتوه
من فظاعات بحق شبع بحجم أمة ووطن بحجم قارة ..
وكان ذلك هو سبب تركي عملي ووظيفتي وهجرتي لاجئا سياسيا في صقيع الاسكندناف .. وتلك
واقعة يعرف تقاصيلها كل من عاش من بني وطني في تلك المناطق خلال تلك الفترة ..فقد كتبت
عنها في أكثر في صحيفة في الخليج ولندن والقاهرة ..
تعرف أن أكبر مأساة عشناها ـ نحن معشر السودانيين ـ أن هؤلاء الانقاذيين ( الاسلامويين !!)
حينما يتحدثون عن أي مأساة كبيرة حاقت بنا أو بوطننا جراء ما فعلوه هم يلجأؤون لمثل
ما تقول .. أي أنهم يعممون وينسبون كل شيئ للسودان كله !!!!!! وكأن السودان هذا لا أهل
له الا هم !!!!!!! فأنا أراك هنا انسقت وراء ذات النهج بتعميمك المخل بقولك ( أسأت
الصحافة السودانية) .. رغم أن الكل هنا ـ بما فيهم هذا الهندي !!!! ـ يعلم عن أي صحافة
أنا أتحدث هنا.. أنها بالقطع ( صحافة الانقاذ !!!) التي أفرزت لنا مثل ( هذا
الهندي !!!).. الذي لم أقرأ له ولم أسمع به ( صحفيا!!!) ألا عبر هذا الموقع
رغم أن ( شهرته قد طبقت الافاق وملأت الدنيا !!!) من خلال كلامه الذي قرأته له ّ..
وهنا ـ أخي لؤي ـ لابد من الاشارة الى أن كلامي عن ( الهندي !!!) لا يعني ـ بالضرورة ـ أني
أتفق مع جاء في رواية ( محسن خالد ) والذي ـ كما يبدو لي والله أعلم ـ يحاول أن يختصر
طريق الشهرة تمثلا ربما بأديبنا العملاق ( الطيب صالح ) في موسم هجرته للشمال .. مع
الفارق الكبير بين الرجلين من حيث التوقيت والثقافة وعنصري الزمان والمكان والظروف التي
عاشها كل منهما..
لذا لزم التنوية والتوضيح وعن أي صحافة أتحدث انا هنا ياعزيزي لؤي ..
لك ودي ..
خضرعطاالمنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: امير عبد الماجد)
|
Quote: أنا لم استخدم النداء للسادة عبد الحي يوسف ومحمد عبد الكريم وعطية محمد سعيد في مقالي " هذا الفاجر " إستنجادا بهم كحراس للنوايا ، لكن الاذكياء فقط يعلمون أنني كنت أسخر ، فالذي وحدهم على الاستاذ محمد طه محمد احمد يجعلهم اكثر توحيدا على محسن خالد |
1- لا للأرهاب .. 2- الزول دا ما مقتنع بى البعمل فيهو على عثمان محمد طه ولا شنو .. 3- مش قالوا الطوارئ رفعوها والطوارى التانية ختوها .. 4- فى طريقة تانية الناس دى نعيش بيها مع السودان الجديد ولا (حيدكوها)تانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: معتصم الطاهر)
|
أمير عبدالماجد.. التحية لك.. ولرهافة حدسك.. وحسك..
Quote: وبعيدا عن المنظور النقدي المتعلق بتكنيك الكتابة يبقي المضمون الاخلاقي شائها ويبقي رايا اخرسنحتمل وجودة في اطار الايمان بحريات الاخرين لكننا مؤكد لن نحتفي به تحت شعار الفن لايعرف الحدود ولا الاخلاق ولا القيم ولاالعادات والتقاليد ولا حتي الاديان لاننا ببساطة نؤيد الفن ونحتفي به فقط عندما يحترم قيمنا واديانناحتي لايتحول الادب السوداني الي قلة ادب |
.. إنماالأمم الأخلاق ما بقيت..
فهنيئاً لهم بعريهم الأخلاقي.. وهنيئاً لك برفضك...
لعريهم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: امير عبد الماجد)
|
الاخ/امير
Quote: عزيزي عويس : أراك قد صنعت لنفسك هالة وزخما وانت تعلن للملأ على " النت " أنك ستعود الى الخرطوم في العشرين من هذا الشهر !! لم أك أظن انك بهذا القدر من الاهمية .. هل تريدنا ان نشكل لجنة قومية لاستقبال جلالتك مثلما فعل اخرون مع المشير نميري والدكتور جون قرنق ؟ واين تريد ان يكون استقبالك في الساحة الخضراء أم في ميدان الامام عبد الرحمن المهدي في ودنوباوي ؟ |
---- هذا شىء دخيل على المنبر ولاول مرة اقرأ فى البورد مثل هذا الاسلوب وافتكر ربما اختلط الامر على الهندى فظن نفسه فى عموده الصحفى الاخ الهندى دعوة الاخ خالد عويس كانت واضحة للحوار وهذا ليس دفاعا منى ولكن كلمات حق تقال فهو قادر على ذالك . تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: امير عبد الماجد)
|
الاخ نشات لو ماشايف الاخرين عندهم راي دي تبقي مشكلة يعني بدل نرفض الراي الاخر بقينا مابنشوفو ذاتوذي قصة حبيبنا الما لقي شيء يكتبوا غير يقول ليك ما عايز كتاباتو في البورد يعني البخالفو في الراي لو الموت عندو برسلوا ليهو وحقيقة انا كنت بقرا اراء بعض الناس باحترام لكن واضح انو الدعوة للديمقراطية ساهلة لكن ممارسته صعبة اخي نشات الاختلاف ميزة يمكنها ان تساعد في البناء ونغمة سريعة الهدم فاختاروا الحوار لاجل الثمار ام لاجل الدمار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عزالدين معكم علي الخط للرد علي منتقديه ........رحبوا معي بالهندي في سودانيز (Re: امير عبد الماجد)
|
كتب الاخ امير عبد الماجد
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايعنى سكوتناعن روايات الشاب محسن خالد اننامعجبين بماكتب ولكن قال تعالى 00كل نفس بماكسبت رهينة00 وقال أيضا فى محكم تنزيله 00 مايلفظ من قول الا لدية رقيب عتيد00 كل انسان عاقل بالغ لديه الحق فى قول مايريد وله منا حق النصح قال صلى الله عليه وسلم00الدين النصيحة00 والاخذبيده الى سبل الخيرباللتى هى احسن وليس بكمكمه الافواه فليس هذابزمان القمع شخصياأنكر ما كتب ذلك الشاب واكره أن يطلع أحدأفراد أسرتى على ذلك الانتاج اوان أرى أحد أبنائى يختلس النظر الى ماكتب والاثم ما حاك فى نفسك وخشيت أن يطلع عليه الناس ومادام أن من أيد ذلك الانتاج وجد فى نفسه كل الراحه وهو يتابع ويشجع فتلك حرية شخصيه سيحاسب بها وحيداًوانكره أيضا من من باب حبى للخير لكل أخ تربطنى به أخوه الدين سنعرض على يد جبار عظيم سنسأل عن كل كلمه حق قلناها ولم نقلها إشفاقى على نفسى وعلى محسن خالد يجعلنى أخبره أنه قد أساء اليناوجعل أعيننا تزنى باطلاعنا على ما كتب هذا لايعنى أننى لاأرغب فى أن أحصل على مصحح اللغه الذى قام بنشره علينا ان نتعلم ان لا نكره الفاعل لذاته ولكن نستنكر الفعل وهذه من صفات الانبياءعليهم أفضل الصلوات جعلنا الله وإياكم من من يستمعون القول فيتبعون أحسنه |
الاخ امير عبد الماجد بارك الله فيك وجزاك الله خيرا لم تترك لى ما اقوله غير جزاك الله خيرا على هذه الكلمات التى ينبغى ان تكتب بماء الذهب اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم
تقبل تحيات اخوك المكاشفي
| |
|
|
|
|
|
|
|