وعـــي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-30-2007, 09:06 AM

مزن ابوعبيدة النيل
<aمزن ابوعبيدة النيل
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وعـــي

    مسا النور اولا

    ككائن حالم جدا -و لي الشرف- كان الكلام الجاييكم دة
    ككائن محتاج للناس كان انو تم ارساله لعدد من الشخصيات اللي اتوقعت اني استفيد من رايهم و تسأولاتهم . و كان الامر كذلك و ليهم الشكر اجمعين
    و ككائن اكتشف انو تحديد النقاش في شخصيات -رغم تميزها- جاء اختيارها فقط من واقع اعجابي الشخصي باراءها اكيد حيحصر النقاش في منطقة اصغر بكثير مما أود ان تكون

    و ككائن عشمان في الناس من منطلق انهم { ناس }
    يا ريت القا في وقتكم و تفكيركم مساحة لي
    و النصيحة بـ(ـعـ)مل





    تجدون في الاسفل النص الأصلي للرسالة كما تم ارسالها من قبل بشكل مباشر و شخصي و سأحاول لاحقا ايراد بعض الردود و التساؤلات التي وردتني :




    لا يمكننا إنكار التأثير العظيم للعقود الثلاث الأخيرة في التركيبة الإجتماعية السياسةsociopolitical لكل من الشخصية الفردية و المجتمعية في السودان, و ما راكمته من إحباطات على مستوى انهزام المشاريع و النظريات من جهة و انحسار مسببات الرؤية المتفاءلة في المستقبل القريب من جهة أخرى.

    أدى كل ذلك الى تراجع الزخم الجماهيري المحرك لدفة التغيير الخلاق مما رسم خارطة جديدة للوسط السياسي تنحسر فيها ضمائر الفاعل على الاحزاب السياسية و المنظمات المختصة و في أفضل الأحوال إشتملت هذه الفئة على المؤسسات الطلابية.

    لا يهمنا الان تفكيك المنظومة المفاهيمية لهذه المؤسسات بقدر ما يهمنا وضع مقترحات عملية لتفعيل دور الشارع _العوام في الترمنولجي الثقافية مؤخرا_ لانجاز وضع يحقق له الرفاهية الانسانية , و يعيد ترتيب الأولويات بحيث تتحمل مؤسسات الفعل السياسي مسؤليتها تجاه ايجاد سبل التوصل إلى هذا الوضع, وتتراجع في الوقت ذاته عن الإعتقاد بمسؤولية الشارع نحوها و مطالبتها بتأييده دون طرح واضح لمخططاتها اتجاهه و دون تواصلها مع احتياجاته في وضع أقرب ما يكون للوصف الغيبي _ لحكمة يعلمها الله_ .

    في ضوء هذه المعطيات نرى أن اي ارهاصات لحراك صحي انما يجب ان تنبع من (العامة) و بتحفيز منهم و بتبنيهم لأحقيتهم في محاسبة و مُسَّألة جهة الفعل السياسي و إجبارها على توضيح رؤيتها و توجهاتها في ما يخص همومهم و قراء تهم لواقعهم و توقعاتهم لما يجب ان يكون عليه مستقبلهم.

    و كما نقر أن هذا هو الدور الطبيعي للجماهير و الذي تقوم به بشكل يومي حتى و لو في حدود تبادل تعليقات الاستهجان أو القبول اتجاه عناوين الجرائد و الحدث اليومي أو حتى التفاعل السلبي و الانسحاب من الساحة السياسية كشكل من أشكال الرفض البدائي , في ذات الوقت يجبرنا الواقع على الإقرار بعدم احتمالية إفراز تغير فعال اعتمادا على التطور التلقائي لهذه المعطيات دون تحفيز واعي و مخطط .

    تبقى إذا تفاصيل و أليات هذا ال(محفز) غير واضح المعالم بعد, تساؤلات أساسية تقوض أمكانية انجاز التغير, و تضعنا في موقف ملزم لايجاد مقترحات واقعية قادرة على اكتساب القاعدة الجماهيرية المؤمنة بها و تمكينها من وسائل التغير الفعال .

    في هذا السياق تأتي هذه المبادرة التي يمكن اعتبارها رؤية بدائية مطروحة للمناقشة و التعديل أو حتى التغيير ...

    مسودة أولية
    وعي
    مبادرة لتأصيل الثقافة الحقوقية في وعي المجتمع
    مفهوم المساءلة المجتمعية مثالاً

    لافتقار مواردي الحالية لتعريفٍ مُرضٍ لمفهوم الثقافة الحقوقية سنصطلح لأغراض هذه الورقة على تعريفها متمثلة في المعرفة الواعية للافراد و المجموعات بحقوقهم و واجباتهم اتجاه الجماعات التي ينتمون اليها أو يتفاعلون معها, و ترسيخ أحترام هذه القيم و و تملك المهارات و المعارف اللازمة لممارسة هذه الحقوق و تفعيل أساليب المطالبة بها و المحافظة عليها.
    يقتضي منا الحديث توضيح مفهوم آخر الا وهو التأصيل خاصة و انه يعاني من التباس واضح في تداوله . التأصيل في اكثر تعريفاته قبولا لدينا هو حركة إبداع أدوات و بنيات و وقائع و ثمار النضال النهضوي نفسه من مفاهيم و مؤسسات و أشكال متعددة و مفتوحة للتحرر السياسي و الجتماعي و الثقافي و السياسي و الاقتصادي نابعة من ضرامة لا مستلهمة فحسب من انجازات الاسلاف لتاريخية و مقلدة لها و معيدة انتاجها بل هي تجر التاريخ نفسه للتحرر و النهوض.
    في محاولة لابعاد شبهة الإغتراب الملصقة بحركة حقوق الانسان و اعتمادا على التعريف السابق للتأصيل نجد ان ما تحتاجه حركة التثقيف الحقوقي هو إيجاد وسائل مستنبطة من الوعي القيمي و الأخلاقي الموروث, و البحث في الثقافات المحلية عن مفاهيم أولية أو حتى بدائية تقر بأساسيات صون الكرامة و الحقوق البشرية بل و تدعو اليها.
    في هذا السياق تأتي هذه المبادرة فهي ترى في ثقافة النقد المتبادل مثلاً كواحدة من أشكال التكافل الاجتماعي المقرة من قبل المجتمع, فرصة لاقرار شبكة قوية لصون الحقوق البشرية من الانتهاك من داخل المجتمع نفسه لا مسقطة عليه و ان كان هذا مبحث قد يحتاج مزيدا من الدراسة و التفصيل.
    تسعى وعي لمنهجة و تنظيم مفهوم المساءلة, الرائية بوجوده مكونا رئيسيا لشكل تعاطي المواطن السوداني مع الحدث , و التي يمكن ان تصنفها العين غير المتبصرة واحدة من عيوب الشارع السوداني (المنظراتي), في المقابل نراها مدخلاً يتبوأ من خلاله العامة مواقعهم المستحق كمرجعية لقياس مدى نجاح أو فشل أي مشروع يسعى لإحداث تغير فاعل.
    من هنا نعرف المُساءلة على أنها تشمل جميع أشكال التوثيق و الرصد و المحاسبة الواعية أو غير الواعية للانتهاكات كما الانجازات المؤثرة على حركة تطور الانسان و المجتمع, بما يليها من توجيه التوصيات و المقترحات في محاولة للمواءمة بين الواقع و بين رؤية الأفراد و الجماعات لما يجب أن يكون عليه تحت مظلة السعي لتحقيق الرفاه و الكرامة الإنسانية.
    تفتقر المبادرة بشكل كبير للمرجعية النظرية كما للوسائل العملية الا انها تطرح مقترحاتها التفصيلية للنقاش في الصورة التالية:
    • تعتمد المبادرة على الأفراد المؤمنين بفاعليتها لاقامة مراكز ضمن مجتمعاتهم الصغيرة ( نقابات- جامعات – جاليات – محليات ... الخ)
    • تسعى المراكز لاقامة فعاليات مفتوحة بالشكل الذي يتقبله وضعها تستضيف الجهات المختصة بموضوع فعالياتها بهدف البحث عن أجوبة للتساؤلات الأكثر التصاقا بواقعها اليومي ( مثلا _ استضافة مراكز جامعية لعمداء الكليات للاجابة عن اسئلة متعلقة بالمناهج الدراسية أو قلة الفعاليات الرياضية أو نظام توزيع الدرجات).
    • يحتفظ كل مركز بخصوصيته في ظل انسجامه مع مباديء احترام الحريات و سعيه لتحقيق الكرامة البشرية كهدف نهائي لمخططاته.
    • يعمل كل مركز على السعي لتعزيز الحقوق البشرية من خلال التشجيع على توقيع الصكوك الدولية التي تسانده في التوصل لمقاصده و المرتبطة بواقعه, و ذلك عبر تعاونه مع المراكز التي تشاركه الإهتمامات ( مثلا تعاون مراكز المحليات لتحقيق بنود الاتفاقيات البيئية على أرض الواقع حيث تقع الصحة البيئية في أعلى أولياتها تجاه مجتمعها).
    • تعتمد المراكز على النشر و التوثيق لفعالياتها كوسيلة من وسائل اكساب الشرعية لمنجزاتها و توسيع قاعدتها.

    تضع وعي نفسها كمبادرة على طاولة النقاش قابلة لكل أشكال التغيير و التطوير حيث لا ثابت فيها سوى الكرامة البشرية و تعزيز الوضع الحقوقي من خلال أكثر الوسائل أصالة , و لا نائية بنفسها من أي تجديد سوى شبهة الاغتراب و فخ إسقاط الأفكار الجاهزة على مجتمع بالتأكيد قادر على انتاج ماهو أكثر قدرة على ضمان الرفاه لانسانه...





    17 اكتوبر 2007
    مزن النيل
                  

10-30-2007, 09:28 AM

احمد العربي
<aاحمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: مزن ابوعبيدة النيل)

    سلمت
                  

10-30-2007, 09:43 AM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: احمد العربي)

    مزن سلامات

    طرح يسعى نحو الوعى بوعى !


    Quote: أن اي ارهاصات لحراك صحي انما يجب ان تنبع من (العامة) و بتحفيز منهم و بتبنيهم لأحقيتهم في محاسبة و مُسَّألة جهة الفعل السياسي و إجبارها على توضيح رؤيتها و توجهاتها في ما يخص همومهم و قراء تهم لواقعهم و توقعاتهم لما يجب ان يكون عليه مستقبلهم.




    ساعود و بمهلة !
                  

10-30-2007, 11:02 AM

مزن ابوعبيدة النيل
<aمزن ابوعبيدة النيل
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: Nadia Elsir)

    احمد عربي
    نادية السر




    شاكرة و مقدرة حضوركم
    و بانتظار العودة




    مزن
                  

10-30-2007, 11:42 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: مزن ابوعبيدة النيل)

    مزن تحياتي

    هذه مبادرة ايجابية جدا؛ لانه في زمن انهيار الايدلوجيات وتخثر التنظيمات فاننا لا بد ان نرجع بالامر الى اوله : الوعي والوعي والوعي .. ذلك ان افة تنظيماتنا وحياتنا العامة انها ارادت التغيير في ظل غياب الوعي بل وحتى غياب التعليم .

    تعريف الناس بحقوقهم الطبيعية والانسانية والمجتمعية هي اولى خطوات نشر الوعي ؛ واعتقد ان ضربة البداية في مشروعك صائبة .. نحن لنا برنامج باسم " أعرف حقوقك ! لا يزال في بداياته؛ اعتقد انه يصب في اتجاه ما تدعين اليه.

    ارجو ارسال الورقة اليّ بالبريد الالتروني على العنوان التالي وذلك من اجل مزيد من التفاعل
    [email protected]
                  

10-31-2007, 05:49 AM

مزن ابوعبيدة النيل
<aمزن ابوعبيدة النيل
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: Abdel Aati)

    Abdel Aati
    صباح الخير


    تعلمنا جميعا (and in the hard way) زي ما بقولو استحالة انجاز تغيير دون ان يرافق العملية وعي عام بأهميتها , مما يحولها لاسقاط التغيير اكثر منها انجازه
    و هو ما ألصق _كما ذكرت سابق_ شبهة الأغتراب بالحركة الحقوقية بمجملها

    ذكرت في حديثك مشروع تحت مسمى "اعرف حقوقك"

    Quote: تعريف الناس بحقوقهم الطبيعية والانسانية والمجتمعية هي اولى خطوات نشر الوعي ؛ واعتقد ان ضربة البداية في مشروعك صائبة .. نحن لنا برنامج باسم " أعرف حقوقك ! لا يزال في بداياته؛ اعتقد انه يصب في اتجاه ما تدعين اليه.



    أرجو مدنا ببعض الخطوط العامة لاليات هذا المشروع
    حيث واجهتني عقبات عديدة في هذا المجال ظهرت في شكل ثغرات و نواقص في المبادرة

    اضطررت للاستعانة باعلان الامم المتحدة عن دور المؤسسات الوطنية و لكن و لافتقاده للخصوصية لما يؤدي الغرض المطلوب

    مع شكري, و الايميل في طريقه اليك
                  

11-06-2007, 02:23 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: مزن ابوعبيدة النيل)

    تسلمي يا مزن

    هذه نبذة تعريفية بسيطة عن برنامج اعرف حقوقك

    Quote: برامج الحزب الليبرالي التطبيقية لتمكين وتحرير المواطن السوداني

    برنامج: "أعرف حقوقك"

    الاسم:
    يسمى البرنامج ببرنامج " أعرف حقوقك".

    الهدف:
    يهدف البرنامج إلى تعريف المواطن السوداني بحقوقه؛ وذلك في إطار القوانين القائمة.

    الفكرة:
    برنامج اعرف حقوقك يتلخص في مخاطبة المواطن السوداني عن طريق سلسلة من وسائل النشر والإعلام والاتصال بغرض تقديم معلومات قانونية – إدارية تكفل له معرفة حقوقه التي يكفلها له القانون السوداني أو المعاهدات الدولية التي وقع عليها السودان؛ بسبب أن الكثير من المواطنين لا يعرفوا حقوقهم الدستورية والقانونية؛ وباعتبار أن معرفة الحقوق هي الخطوة الأولي نحو اكتسابها والنضال من اجلها.

    المكتسبات:
    يحقق البرنامج المكتسبات التالية للمواطنين:
    1. يقدم البرنامج للمواطن الفرد معلومات مجانية عن حقوقه وحقوق مختلف المجموعات التي يكفلها له/ا القانون؛
    2. يقدم البرنامج معلومات عن المؤسسات التي يمكن اكتساب الحقوق منها أو التي يمكن أن تساعد في اكتساب تلك الحقوق
    3. يقدم البرنامج نماذجا تطبيقية لأشكال المطالبة بالحقوق ويعلم المواطن طرق اكتساب حقه بدئا من كتابة العريضة ومرورا بممارسة الضغط وانتهاء بالمطالبة القانونية أمام القضاء.
    4. يرفع البرنامج من ثقة المواطن بنفسه ويقلل خوفه من أجهزة الدولة ومن موظفي الدولة البيروقراطيين.
    5. يرفع المواطن من الوعي المدني العام وسط المواطنين.
    6. يساعد البرنامج المواطنين على اتخاذ النضال السلمي من اجل حقوقهم ويقطع الطريق على ممارسات العنف والتخريب.

    التنفيذ:
    ينفذ البرنامج عن طريق الخطوات التالية:
    1. إعداد المواد فيما يتعلق بحقوق المواطنين في مختلف المجالات ( حقوق العمل ؛ حرمة الجسد والمنزل؛ الحقوق الاجتماعية؛ الحقوق أمام الشرطة والنيابة والقضاء؛ الحقوق السياسية؛ الخ) بلغة واضحة ومبسطة يمكن فهمها لكل مواطن.
    2. تعد المواد عناصر متخصصة في تلك المجالات ويتم مراجعتها مع قانونيين وإداريين ومنظمات المجتمع المدني المتخصصة في كل مجال.
    3. تنشر المواد في شكل كتيبات ومطبقات وكذلك في شكل بوسترات وإعلانات بالصحف ووسائل الإعلام الأخرى الخ؛ كما في شكل ندوات ومحاضرات مفتوحة ومغلقة وورش عمل وسمنارات الخ؛ وعبر تسجيلات صوتية وتسجيلات فيديو وشرائح مدمجة (CD)الخ؛ وتوفير نسخ منها في مقرات الحزب الليبرالي وغيره من المنظمات المتعاونة.
    4. يتم تشجيع المواطنين على رصد تجاربهم الايجابية في الحصول على حقوقهم وتوثيقها لاستخدامها لاحقا كنماذج تطبيقية أمام غيرهم من المواطنين.
    5. يتم تدريب أعضاء الحزب وكوادره وخصوصا في الريف على أبجديات المعارف القانونية فيما يتعلق بالحقوق وذلك لنقل هذه المعارف إلى المواطنين هناك.
    6. يتم تطوير البرنامج حسب تطور القانون؛ ويربط بدعوات الإصلاح القانوني التي يرفعها الحزب في كل المحالات.
    7. يتم تنظيم البرنامج بالتعاون مع القانونيين الليبراليين؛ وبالتضامن مع برنامج المساعدات القانونية المجانية الذي يقدم من طرفهم في مقار الحزب.

                  

10-30-2007, 11:50 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: مزن ابوعبيدة النيل)

    ACCOUNT-ABILITY
    ACCOUNT
    ABILITY
    القدرة على الحساب
    القدرة على المحاسبة
    من اين نتعلم /نكتسب القدرة؟
    وكيف؟
    وكيف نتعلم الحساب / المحاسبة؟
    القدرة : هل تمنح؟ أم تنتزع؟
    هل يمنح القانون هذه القدرة؟
    أم ينتزعها الناس بالقوة وبالمبادرة؟

    خذ مثلا جمعية ادبية او فريق كرة قدم. او رابطة نساء. او جمعية تعاونية. او جمعية طلابية.
    جمعية عمومية
    لجنة تنفيذية
    انتخاب
    دستور
    لوائح
    اجتماعات دورية
    حق عزل ، حق ترشيح...

    التغيير نفسه/ هل هو ماكرو ام مايكرو؟
    هل ننتظر تغيير السلطة السياسية المركزية لاحداث تغيير فى ادارة الناس لشئونهم اليومية المباشرة؟

    السلطة وحدود ممارستها.. وصلاحيات ممارسيها..النزوع البشرى الى الهيمنة والاستحواذ والانتفاع.. هل يتم ضبط هذا النزوع بالقانون أم بالاخلاق؟

    جمعية المسرح فى المدرسة تصطدم برفض ادارة المدرسة عرض مسرحية معينة لأنها تنتقد السلطة مثلا.. أو تناقش مفاهيم وقضايا تعترض عليها الادارة لأى سبب.
    ماذا يفعل الطلاب فى هذه الحالة؟
    هل يرضخون لقرار الادارة؟
    أم يتمردون عليه ويتحملوا نتائج هذا التمرد؟

    هذه مساهمة فى موضوع ذكى عادت به مزن بعد غيبة طويلة.
    شكرأ يا مزن. على العودة. وعلى الموضوع..
                  

10-30-2007, 02:39 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: Adil Osman)

    عفوا ..

    كتبت هنا كلاما فيه من الخطرفة مافيه ..
    فعذرا .

    (عدل بواسطة Emad Abdulla on 10-30-2007, 03:08 PM)

                  

10-30-2007, 09:46 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: Emad Abdulla)

    لماذا تذهب الاشياء القيمة الى القاع
    بينما يطفو الطرور الى السطح ؟؟
                  

10-31-2007, 00:49 AM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: Abdel Aati)

    العزيزة مزن, كل سنة و أنت بألف خير وحمدا لله على السلامة,

    قبل سنوات كتب الدكتور بشرى الفاضل هنا إقترحا بتكوين ThinK Tank أو ما شابه ذلك لتوجيه الرأى العام والضغط على صناع القرار من مواقع العوام/ المجتمع المدنى لتبنى مشاريع Across the poltical and organizational divides تحظى بإجماع بغض النظر عن مكانها فى أجندة الأحزاب و المنظمات الرسمية. وأرى طرحك هنا قريب بشكل ما من إقتراح الدكتور بشرى والحاجة لهذا المشروع تكادأن لاتخفى على أحد. ولكن لم تتطور الفكرة بسبب الHow factor كيف ينظم العوام نفسه? أكاد أظن أن فكرة العوام نفسها لاتحتمل التنظيم وإلا دخلنا فى شرك "المستقلين" الذى سرعان مع يتحول لتنظيم آخر! ولكن أرى أن أسهل الطرق لبداية ما هو مجموعة ذات موضوع واحد مقبول single issue group for eg: Democrac,Human rights, women issues و عندما أقول مقبول بالطبع أعنى نسبيا!

    ودمت

    عادل
                  

10-31-2007, 06:44 AM

مزن ابوعبيدة النيل
<aمزن ابوعبيدة النيل
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: Adil Isaac)

    Adil Isaac
    كل سنة وانت بخير وسلامة
    و تسلم كتير


    طيب
    أولا التضاد بين فكرة التنظيم و فكرة العوام واضح ويبدو معطلا للفكرة للوهلة الأولى
    لكن _و بي رواقة كدة_ نجد ان ما نسعى له هنا ليس التنظيم بمعناه الاصطلاحي من توحد الرؤية و الأهداف و المرجعيات و المنهج (رغم انو بيني و بينك كثير من التنظيمات اصلا لا تفي هذا المصطلح حقه _ ما علينا)
    لذلك فأن حتى محاولة اختيار الأهداف محددة تجتمع حولها مجموعات ذات اهتمام مشترك بها هي فكرة تنأى بنا نحو شكل أكثر حدة و (تنظيما)

    الوضع كالتالي
    نحن يجمهنا فقط توحد الموقع
    و توحد مظاهر التضرر أو الإنتفاع
    أي ان تفعيل المبادرة يأتي بين جماعات تتفق في موقعها التراتبي تجاه سلطة ما أي كما ذكرت (الطلاب تجاه اداراتهم _ السكان تجاه المحليات أو المحافظات _ الجاليات تجاه السفارات أو القنصليات)

    و فيى ظني أن هذا الشكل من التجمعات هو الأكثر قابلية على استيعاب أكبر مدى ممكن من الأفراد.




    مزن
                  

10-31-2007, 00:51 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: Abdel Aati)

    Quote: لماذا تذهب الاشياء القيمة الى القاع
    بينما يطفو الطرور الى السطح ؟؟




    بفعل قوانين الطبيعة .
                  

10-31-2007, 07:34 AM

مزن ابوعبيدة النيل
<aمزن ابوعبيدة النيل
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    Emad Abdulla

    سيف النصر محي الدين محمد أحمد


    شكرا للحضور

    و بانتظار العودة




    مزن
                  

10-31-2007, 06:05 AM

مزن ابوعبيدة النيل
<aمزن ابوعبيدة النيل
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: Adil Osman)

    Adil Osman
    صباح الخير

    Quote: القدرة على الحساب
    القدرة على المحاسبة
    من اين نتعلم /نكتسب القدرة؟
    وكيف؟
    وكيف نتعلم الحساب / المحاسبة؟
    القدرة : هل تمنح؟ أم تنتزع؟
    هل يمنح القانون هذه القدرة؟
    أم ينتزعها الناس بالقوة وبالمبادرة؟


    الفكرة بمجملها هي اجابه عن هذا السؤال
    الطرح هنا ليس تعليم المحاسبة أو تعريف الشارع بها
    بل الاستفادة من الاتجاه العفوي فيه نحوها
    الشارع فعلا يحاسب و ان كان بطرق غير منهجية
    ما دام يتكلم فهو يحاسب
    ما دام يتأفف فهو يحاسب
    ما دام (بينظّر) فهو محاسب

    الطرح يتلخص في استنباط أساليب منهجية من واقع هذا الحراك العفوي
    الأستفادة منه بدلا من ركنه جانبا لصالح اليات ربما اثبتت نجاحها لكنها تفتقد للخصوصية كما للأصالة
    مما يبرر رفض الشارع لها


    يعني لما :
    Quote: جمعية المسرح فى المدرسة تصطدم برفض ادارة المدرسة عرض مسرحية معينة لأنها تنتقد السلطة مثلا.. أو تناقش مفاهيم وقضايا تعترض عليها الادارة لأى سبب.
    ماذا يفعل الطلاب فى هذه الحالة؟
    هل يرضخون لقرار الادارة؟
    أم يتمردون عليه ويتحملوا نتائج هذا التمرد؟

    تطلب الجمعية من ممثل أدارة المدرسة أنو يجي يقابل عضويتها
    لماذا و كيف و البديل ؟
    أسئلة يجب أن يطرحها أي جمهور على ممثلي السلطة فيه
    المطلوب إرجاح الكفة لصالح الجمهور
    حيث نحن مقياس نجاح أي مشروع و ليس خطابات السلطة أو حتى تقييم الجهات الأخرى



    عادل
    شكرا لوجودك و تساؤلاتك
    رغم أن الأجوبة يمكن ما تكون محددة بشكل كافي بعد
    لكن في النهاية الوصول للاطر الاكثر تحديدا و فعالية هو هدف النقاش


    و بالأنتظار


    مزن
                  

10-31-2007, 06:30 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: مزن ابوعبيدة النيل)

    مزن ابو عبيدة النيل

    مرحبا


    Quote: يقتضي منا الحديث توضيح مفهوم آخر الا وهو التأصيل خاصة و انه يعاني من التباس واضح في تداوله . التأصيل في اكثر تعريفاته قبولا لدينا هو حركة إبداع أدوات و بنيات و وقائع و ثمار النضال النهضوي نفسه من مفاهيم و مؤسسات و أشكال متعددة و مفتوحة للتحرر السياسي و الجتماعي و الثقافي و السياسي و الاقتصادي نابعة من ضرامة لا مستلهمة فحسب من انجازات الاسلاف لتاريخية و مقلدة لها و معيدة انتاجها بل هي تجر التاريخ نفسه للتحرر و النهوض.


    محاولة جيدة لأجتراح تعريف مقبول للتأصيل ولكنها غير واضحة المعالم و التعريف نفسه ينتج اسئلة اخرى عن كيفية او آلية انتاج هذه الادوات و البنيات مع النأى بها وحمايتهامن اثر الالتباس الذى يشوب المصطلح نفسه.

    تخريمة

    مزن هل انت بنت اخت فتح الرحمن النيل و اسامة النيل؟

    ما ادهشنى هو قدراتك الاستثنائية وانت فى هذه السن المبكرة

    ارجو لك دوام التقدم

    ولك شكرى و تقديرى على الكتابة الجادة و التميز
                  

10-31-2007, 07:20 AM

مزن ابوعبيدة النيل
<aمزن ابوعبيدة النيل
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: هشام المجمر)

    هشام المجمر
    مراحب

    أولا

    التعريف مأخوذ عن الورقة لدكتور عبدالله بولا (تقريبا بعنوان تأصيل التعليم في أفريقيا - ما متأكدة حاليا)
    وضع تعريف للتأصيل مهمة صعبة , فاذا كان المفهوم العام للكلمة هو استنباط الحديث و المتجدد من ما هو عميق و متجذر
    فالعملية بشكلها هذا لم تحدث وفي واقع الدول الناطقة بالعربية بالتالي من الطبيعي أن نجد نقص في المفردات القادرة على استيعاب المفهوم

    سأحاول أن أجد ورقة د. بولا لايراد المزيد من التفاصيل فيما يخص المصطلح


    ___________________________

    تخريمة بي ورا تخريمتك طوالي


    أعمامي فتح الرحمن واسامة و عثمان و ... آل النيل بلا فرز
    شخصيات افخر بانتمائي لها






    مزن
                  

10-31-2007, 08:58 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: مزن ابوعبيدة النيل)

    يا مزن

    تحياتى

    اعمامك ديل فرد بلغة جيل اليوم

    اخونا وصديقنا عثمان النيل من شدة ما كان خادمنا لما كنا معتقلين فى سجن بوسودان عام 1989 دخلو هو ذاتو السجن معانا

    فتح الرحمن النيل الفنان ابو شعرا مبرم سريع البديهة و لطيف المعشر كنا كل يوم مع بعض عندما كان يسكن بجوار بردايس الوكت داك امكن نكون اكلنا سمايتك

    من حقك ان تفتخرى بهذه الاسرة البديعة

    السلام امانة لهم جميعا بلا استثناء

    عمك
    هشام
                  

10-31-2007, 11:09 AM

مزن ابوعبيدة النيل
<aمزن ابوعبيدة النيل
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: هشام المجمر)

    مسا النور

    هشام المجمر


    دي دراسة د.بولا المأخوذ عنها تعريف التأصيل
    التعريف في الدراسة مقدم بتسلسل غاية في المنطقية
    و ربما وجوده فيما كتبت خارج سياق هذا التسلسل هو ما أدى للتشويش

    http://www.sudaneseonline.com/sections/ihtiram/pages/ihti...e3/ihtiram3_bola.pdf

    الرجاء التركيز على الصفحتين الثالثة و الرابعة
                  

10-31-2007, 12:47 PM

محمد عبدالغنى سابل

تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: مزن ابوعبيدة النيل)

    اى الوعى ده
    واصلى
                  

10-31-2007, 01:23 PM

sanaa gaffer
<asanaa gaffer
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 1238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: مزن ابوعبيدة النيل)

    Quote: في محاولة لابعاد شبهة الإغتراب الملصقة بحركة حقوق الانسان و اعتمادا على التعريف السابق للتأصيل نجد ان ما تحتاجه حركة التثقيف الحقوقي هو إيجاد وسائل مستنبطة من الوعي القيمي و الأخلاقي الموروث, و البحث في الثقافات المحلية عن مفاهيم أولية أو حتى بدائية تقر بأساسيات صون الكرامة و الحقوق البشرية بل و تدعو اليها.
    في هذا السياق تأتي هذه المبادرة فهي ترى في ثقافة النقد المتبادل مثلاً كواحدة من أشكال التكافل الاجتماعي المقرة من قبل المجتمع, فرصة لاقرار شبكة قوية لصون الحقوق البشرية من الانتهاك من داخل المجتمع نفسه لا مسقطة عليه و ان كان هذا مبحث قد يحتاج مزيدا من الدراسة و التفصيل.


    الاخت مزن ...

    الوعي هو فعلا ما نحتاجه ...
    الوعي بحقوقنا .. وواجباتنا ... ومقدراتنا ...
    الثلاثي المذكور اعلاه مفاهيم وجدت مع البشر منذ عهد الكهوف والى يومنا هذا...
    استطاعت بعض المجتمعات ان تطور استيعاب مواطنيها بالذات فيما يختص بحقوقهم التي يطالبون بها .. وواجباتهم تجاه المؤسسات التي تكون الدولة ... وتم تبادل المنفعة بين الطرفين بصورة مرضية حتى وان لم تكن كافية ...

    في بلد كالسودان ... ما زلنا ابعد ما نكون عن الفهم الصحيح لحقوقنا كبشر ... كمواطنين ... كافراد في جوقة المجتمع المتنوع ..
    في بلد كالسودان ... الوعي القيمي والاخلاقي الموروث ( يدفعنا دفعا احيانا ) للتنازل عن حقوقنا ..
    والثقافات المحلية ( لا تؤثر كثيرا) في تغيير مفهومنا عن حقوقنا ...
    نحن ضحية سنوات طوال من امتهان الحقوق ... وتجاهل الواجبات ...
    ونحتاج الى سنوات طوال حتى ينتشر الوعي اللازم لتعريف كل فرد بحقه الذي لا يجب ان يكون تفضلا ولا منة ... بل مقابلا عادلا للواجبات ...
    حق ان يجد الانسان الماكل والملبس والمشرب والتعليم والامن .. العدالة والكرامة .. وحتى حق ان يكون فخورا بانتمائه الى بلده ..

    اظن انه لا خوف على الوعي .. ما دام هناك جيل من الشباب الواعد مثلك والذي يحمل هم نشره ...

    مزن ... كوني دوما كائن حالم... فالحلم واقع ينتظر التحقيق ..
    وما تقطعي عشمك في الناس .. كل الناس .. حتى الكعبين ... لانو ممكن يجي يوم وتتغير الاحوال .. والكعب يبقى كويس ..
    لك تحية اضعاف اضعاف عمرك الغض ..
                  

11-01-2007, 08:02 AM

مزن ابوعبيدة النيل
<aمزن ابوعبيدة النيل
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: sanaa gaffer)

    sanaa gaffer


    Quote: في بلد كالسودان ... ما زلنا ابعد ما نكون عن الفهم الصحيح لحقوقنا كبشر ... كمواطنين ... كافراد في جوقة المجتمع المتنوع ..
    في بلد كالسودان ... الوعي القيمي والاخلاقي الموروث ( يدفعنا دفعا احيانا ) للتنازل عن حقوقنا ..
    والثقافات المحلية ( لا تؤثر كثيرا) في تغيير مفهومنا عن حقوقنا ...
    نحن ضحية سنوات طوال من امتهان الحقوق ... وتجاهل الواجبات ...
    ونحتاج الى سنوات طوال حتى ينتشر الوعي اللازم لتعريف كل فرد بحقه الذي لا يجب ان يكون تفضلا ولا منة ... بل مقابلا عادلا للواجبات ...
    حق ان يجد الانسان الماكل والملبس والمشرب والتعليم والامن .. العدالة والكرامة .. وحتى حق ان يكون فخورا بانتمائه الى بلده ..


    اعتقد ان وضع (الفهم صحيح لحقوقنا) هدف نريد الوصول اليه بل و عدنا بعيدين عنه
    يعتبر صورة أكثر تشاؤما مما يجب
    أي جماعة بشرية اجتمعت حول فكرة ما حاولت تحقيقها
    نستطيع اعتبارها جماعة ذات وعي أولي بحقها في حمل المعتقد و اعتماد تفاصيله في حياتها

    و اعتقد ان معظم الجماعات البشرية تجاوزت ذلك
    حيث ان جميع تفاصيلها الصغيرة تشمل اعترافا ضمنيا بحقوقها في الحياة الكريمة_رغم اختلاف تعريفنا لهامن شخص لأخر_ و في الأجر المناسب و غيره من الحقوق التي نمارسها كجزء طبيعي من اليوم

    في عودة للمجتمعنا
    حتى على مستوى (حكاوي الحبوبات) أن مطالبة الفتاة للارض ان تبلعها بانتظار عودة اباها لرفع ظلم الأعمام عنها, هو ببساطة خلل في مفهوم مركز الفعل في المطالبة بالحق
    لكنه في مجمله ينقل مفهوم رفض الظلم و نشد زواله
    مما يعيدنا الى قولي السابق
    we have to set the record straight
    فيما يخص الجهة الأحق بالمطالبة بالتوضيح و الشرح و العلانية سواء على مستوى الانجاز أو الانتهاك

    الشارع السوداني يستيقظ صباحا ليصرح برأيه فيما حدث و ما سيحدث
    في الحيشان
    على فنجان القهوة
    في المواصلات
    في المكاتب
    تركيبة اجتماعية بهذا الشكل لا تأتي من فراغ
    بل من ثقافة تحمل المسألة كجزء من تكوينها و تراكماتها

    لذا فليس علينا (جلب ) المفهوم بقدر ما علينا تفعيله



    sanaa
    بانتظار العودة
    و العشم دايما موجود
                  

10-31-2007, 01:33 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: مزن ابوعبيدة النيل)

    Quote: الطرح يتلخص في استنباط أساليب منهجية من واقع هذا الحراك العفوي
    الأستفادة منه بدلا من ركنه جانبا لصالح اليات ربما اثبتت نجاحها لكنها تفتقد للخصوصية كما للأصالة
    مما يبرر رفض الشارع لها

    ما هى هذه الاليات التى اثبتت نجاحها ولكنها تفتقر الى الخصوصية والاصالة؟
    هل تقصدين الاحزاب السياسية والنقابات والاتحادات وتنظيمات المجتمع لمدنى؟
    أم وسائل الاحتجاج على مظلمة كالاضراب عن العمل او الاعتصام او التظاهر او المقاطعة الى اخر اشكال الاحتجاج الفردى او الجماعى؟
    مثلا تجربة غاندى فى الدعوة الى مقاطعة البضائع الاجنبية.
    او اضراب معتقل عن الطعام احتجاجآ على اعتقاله بلا مسوغ قانونى.

    أى سلطة بطبيعة حالها وتكوينها ومصلحتها تنزع الى المحافظة على الوضع الراهن status quo ، غض النظر عن ديمقراطية هذه السلطة او شموليتها.
    سلطة /سلطات فى مواجهة جمهور/ جمهورات..
    الجمهور الذى اشرتى له هل هو جمهور واحد؟
    وهل مطالبه ورغباته واحدة ؟ الا تتقاطع هذه المصالح والرغبات مع مصالح ورغبات جمهور اخر؟ conflict of interest

    اذا امتنع طلاب من اداء الامتحانات. الا يتعارض هذا مع مصلحة الاساتذة فى تصحيح الامتحانات والاستفادة من المصلحة المالية المترتبة على القيام بالتصحيح؟
    اذا قاطع جمهور المستهلكين شراء الطماطم مثلا ، الا يسبب ذلك خسارة مالية للخضرجية الصغار والكبار والمزارعين الذين ينتجون الطماطم؟
    كيف ينافس مثلا منتجو الطماطم المحلية (الاصيلة) الطماطم الرخيصة الاجنبية التى يستوردها تجار الفواكه والخضر؟
                  

11-01-2007, 07:39 AM

مزن ابوعبيدة النيل
<aمزن ابوعبيدة النيل
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: Adil Osman)

    Adil Osman

    صباحك خير

    Quote: ما هى هذه الاليات التى اثبتت نجاحها ولكنها تفتقر الى الخصوصية والاصالة؟


    طيب العبارة حادت عن معناها نتيجة لعدم توضيحي
    بنجاحها أقصد نجاحها في بيئتها الأم

    الحديث عن تجربة محلية( ناجحة ) بالقدر الكافي لاعادة انتاجها أو استمرارها في شيء من التفاؤل

    لازالة الكثير من اللبس
    يجب توضيح الآتي
    المساءلة ليست ندا للعمل الحزبي أو النقابي
    بل آلية يمكن ممارستها حتى داخل هذه الكيانات
    يمكن أعتبارها موازية للإضرابات و غيرها من وسائل الحتجاج السلمي
    الا انها تخاطب ظرفا أوسع
    حيث لا ترتبط بحالات الفشل أو الانتهاك

    بل تتواجد كمقوم لسير أي موقع سلطة
    يعني مهما كانت اراءنا في أداء بكري أبوبكر مثلا كمركز سلطة في المنبر
    لما نفتح بوست مسألة it will st the record straight زي ما بقولو
    و هذا كل ما في الأمر
    to set the record straight

    الحد من استفشاء ثقافة السرية في ما يخص قرارات السلطة
    أو على الأقل نشر نوع من الرفض لهذا الشكل من التعامل التعتيمي مع الجمهور


    و زي ما قلت
    الفكرة ينقصها البلورة
    و دة الهدف من النقاش



    مزن
                  

11-01-2007, 10:47 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: مزن ابوعبيدة النيل)

    كيف تتخذ سلطة قراراتها
    decision making and decision makers

    وهل تتخذ القرارات فى العلن ام فى السرية؟
    transparency

    هل للمواطن الحق فى معرفة القرارا ت واسبابها؟
    freedom of information
    هل يحق له الاطلاع على ملفات واضابير المعلومات والقرارات فى الدولة؟

    فى انقلتره يحق للمواطن الاحتجاج على قرارات السلطات الادارية الى درجة مقاضاتها امام المحاكم.
    ويمكنه استئناف هذه القرارات للسلطات الادارية نفسها التى لها اليات مراجعة لقراراتها.
    وهناك سلطات مستقلة تراقب اداء هذه السلطات الادارية يسمونها regulators or ombudsman
    يمكن للمواطن ان يشتكى لهذه السلطات المستقلة.

    مثلا ممكن يا مزن ان تشتكى شركة التلفونات البريطانية BT الى السلطة المستقلة التى تراقب وتقوم اداء شركات التلفونات واسمها
    OFCOM
    وتجدين موقع هذه السلطة الرقابية هنا http://www.ofcom.org.uk/

    كل سلطة ادارية تقابلها سلطة رقابة موازية تقوم اداءها وتستعدل تجاوزاتها وتأمر بازالة الضرر.
    هذا الى جانب المحاكم القضائية التى يمكن اللجوء اليها حال تعذر حل النزاع على المستوى الادارى.
    هذا الى جانب حق الصحافة والاعلام فى انتقاد وفحص اداء اى مرفق ادارى وكشف حاله للجمهور.
    هذا الى جانب برلمان منتخب يمكنه محاسبة الوزير المختص..

    ما فهمته من النقاش الى الان هو كيف يمكن (تمكين ) الجمهور مقابل السلطة التى هى بطبيعتها متمكنة ومهيمنة.
    EMPOWERMENT

    (عدل بواسطة Adil Osman on 11-01-2007, 10:54 AM)

                  

11-01-2007, 12:08 PM

sanaa gaffer
<asanaa gaffer
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 1238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: مزن ابوعبيدة النيل)

    Quote: الشارع السوداني يستيقظ صباحا ليصرح برأيه فيما حدث و ما سيحدث
    في الحيشان
    على فنجان القهوة
    في المواصلات
    في المكاتب
    تركيبة اجتماعية بهذا الشكل لا تأتي من فراغ
    بل من ثقافة تحمل المسألة كجزء من تكوينها و تراكماتها

    لذا فليس علينا (جلب ) المفهوم بقدر ما علينا تفعيله


    معليش يا مزن انا هنا باختلف معاك ... وعي المواطن السوداني بحقوقه محتاج يتبني من الاول ... مش يتفعل بس ...
    يعني مثال بسيط ... موضوع الام( حواء) التي تم اجبارها على خلع ملابسها في مركز شرطة ( بفرض انو الواقعة صحيحة لانو الكلام كان كتير عن الفبركة لدرجة بقينا ما عارفين الصح من الكذب بالذات اننا بعيدين عن موقع الحدث وبنستقي معلوماتنا من مصادر متعددة) ... الواقعة دي لو حصلت في بلد الانسان فيها واعي بحقوقه وبيعرف يعني شنو انتهاك ..كان ممكن يطير فيها كل المتورطين وصولا الى وزير الداخلية زاتو ... ودة بعد ما يقدم اعتذار علني لمن انتهك حقها بفظاظة دون خوف الحساب ...

    غالبية الناس في بلدنا بتصرح وبتنتقد ... لكن وين ؟؟؟
    زي ما انتي قلتي ... في الحيشان وقعدات القهوة وونسة المكاتب ... دي اسمها فضفضة على الماشي ...
    يعني حتى الموظف في اي دائرة حكومية لو وقع عليهو ظلم من شخص في موقع سلطة ... غالبا ينقنق مع زملاؤه ويشتكي ليهم ... لكن ما بتجيهو الجراة يمشي يشتكي لسلطة اعلى عشان ياخد حقو ... لانو بيكون خايف وما عارف حقوقه شنو وممكن توصلو لوين ...
    والامثلة كتيرة ...



    Quote: فى انقلتره يحق للمواطن الاحتجاج على قرارات السلطات الادارية الى درجة مقاضاتها امام المحاكم.
    ويمكنه استئناف هذه القرارات للسلطات الادارية نفسها التى لها اليات مراجعة لقراراتها.
    وهناك سلطات مستقلة تراقب اداء هذه السلطات الادارية يسمونها regulators or ombudsman
    يمكن للمواطن ان يشتكى لهذه السلطات المستقلة.


    كل سلطة ادارية تقابلها سلطة رقابة موازية تقوم اداءها وتستعدل تجاوزاتها وتأمر بازالة الضرر.
    هذا الى جانب المحاكم القضائية التى يمكن اللجوء اليها حال تعذر حل النزاع على المستوى الادارى.
    هذا الى جانب حق الصحافة والاعلام فى انتقاد وفحص اداء اى مرفق ادارى وكشف حاله للجمهور.
    هذا الى جانب برلمان منتخب يمكنه محاسبة الوزير المختص..


    لمن نوصل الحتة القال عليها عادل دي حنكون محتاجين للتفعيل ... طالما احنا بعيدين عنها .. محتاجين للجلب ...



    Quote: ما فهمته من النقاش الى الان هو كيف يمكن (تمكين ) الجمهور مقابل السلطة التى هى بطبيعتها متمكنة ومهيمنة.


    وهو دة مربط الفرس ... كيف ننشر الوعي عن الحقوق وكيفية تمكين الانسان العادي من معرفتها في بلد السلطة فيهو بتطمس كل معالم الوعي في مواطنيها عن طريق خلق بيئة مشبعة بالاحتياجات الملحة ونقص الموارد لتغطيتها مما يجعل الافراد يوجهون جل اهتمامهم في تدبير ( حق الحلة ) ومصاريف المدارس ... مراقبة عداد الكهرباالمدفوع مقدما ... والتحايل على فاتورة الدكتور بالادوية الشعبية ...

    ولنا عودة انشاء الله ....

    تحياتي ...
                  

11-08-2007, 01:05 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: sanaa gaffer)

    من اجل اتصال الحوار
                  

11-13-2007, 10:44 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وعـــي (Re: مزن ابوعبيدة النيل)

    مزن
    اين انتى؟
    فجأة توقفتى عن النقاش. قلقتينا عليك. أرجو أن تكونى بخير وصحة جيدة.
    ___

    قرأت فى الاخبار هنا فى انقلتره ، حيث اعيش ، ان المواطنين فى احدى المدن قرروا الامتناع عن شراء اى بضاعة ملفوفة فى كيس بلاستيك.
    وذلك لخطر البلاستيك على الصحة العامة وعلى صحة البيئة ، واجبروا البقالات والجزارات وغيرها على لف بضاعتهم فى اكياس ورق.
    وهكذا اثمر العمل الشعبى المنظم على تحقيق غاية تهم قطاعآ من المواطنين. وسوف تنتشر هذه الظاهرة فى باقى انحاء بريطانيا.
    وهكذا يحقق المواطنون الواعون بصحتهم وصحة بيئتهم انتصارآ ولو كان جزئيآ.
    وقيسى على ذلك مقاطعة المواطنين فى ولايات الجزيرة والنيل الابيض شراء اللحوم والالبان خوف الاصابة بمرض الحمى النزفية وحمى الاخدود العظيم. Rift Valley Fever RFV
    وقد انخفضت بسبب ذلك اسعار اللحوم والالبان ومنتجات الالبان.
    وقد اوقفت السعودية ، المستورد الرئيس للماشية السودانية ، استيراد الابقار والضان الى حين انجلاء هذه الازمة الصحية الخطيرة.
    وسوف يتسبب هذا الاجراء المسئول فى خسائر للمصدرين السودانيين وسفن الشحن وشركات الكارقو والرعاة والسكة الحديد وخدمات البيطرة والضرائب فى السودان
    الى جانب التجار والبقالات والجزارات فى السعودية الخ..
    فصحة الانسان اهم من اى عائد مالى مهما بلغ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de