|
Re: جيناكي زي وزين - الإعجاز العلماني في الغناء الكريم (Re: Saber Abdelhadi)
|
منذ أمد وأنا بعيد عن سودانيزاونلاين -إلا لماماً..يا دابك بحاول أستقر بعد وصولي محطة جديدة في رحلة الغربة التي أرجوألا تطول. أعجبني عنوان البوست فقلت أحسن "أتاوق"..والكلمة بين القوسين من التوق ، أي الشوق والرغبة العارمة في رؤية من/ ما تحب؛ وهي من فصيح عامية السودان (العربية). لم أستمع للأغنية حتى اللحظة-أعني التسجيل الذي في الرابط- إذ أنني الآن بمقر عملي ، وحرمة واحترام المكتب تمنعانني من إطالة "المتاوقة وتحويل المكتب إلى صالة تطريب.
شكرا للأستاذ صابر عبدالهادي صاحب البوست. أغنية (جيناك) أثيرة لنفسي..ولعل الفضل يرجع للحنها الجميل ووضع الجمل الموسيقية المتقن الذي برع فيه الصديق الدكتور عبدالقادر سالم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيناكي زي وزين - الإعجاز العلماني في الغناء الكريم (Re: Saber Abdelhadi)
|
أخي صابر عبدالهادي شكرا على البوست، وكل عام وأنت بخير. عندي اعتقاد أن شرح أو تفسير أي عمل إبداعي _ أيا كان- من لدن صاحبه حتما سيلقي ظلالا سلبية على القيمة الفنية للعمل. وكم وقفت تحوطني علامات الاستفهام والتعجب وأنا أقرأ أو أشاهد شاعرا أو كاتبا أو مطربا أو قاصا يسهب في شرح وتفسير ما كتب على الجمهور، وكأنه أتى فتحا عظيما!! قناعتي أن نترك - نحن الكاتبون- للمتلقي فرصة أن يخلق علاقته بالنص (العمل الإبداعي) دونما تبرير من جانبنا. هنالك- لاشك- علاقة مباشرة بين النص وصاحب النص (الشاعر أو الكاتب) لحظة ميلاد العمل الابداعي ، لكنها في نظري تظل علاقة خاصة ومحكومة بظرف بعينه يخص المبدع قبل أو أثناء لحظة ميلاد النص ، ونحن القراء أو المستمعون غير معنيين بها كثيرا.. لكننا حتما نظل متعلقين بالإيحاء والروح الإنساني الذين أشاعهما النص فينا..وهذا في تقديري هو الأهم.
ربما أكون مخطئا في تقديري ،لكنها قناعة لازمتني طويلا.
لك محبتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيناكي زي وزين - الإعجاز العلماني في الغناء الكريم (Re: فضيلي جماع)
|
شفت يا صابر ألقصيدة الجمالية والبعدين بقت أغنية هي من بنات فضيلي وفضيلي ما بشكر أو ينتقد بنته للناس كل ما فعلة عبد القادر سالم أن ألبسها لحنا قشيبا يسمعه حتي الأطرش ويطرب له حفظ الله فضيلي والفنان عبد القادر سالم بالمناسبة العنوان الذي أخترته للبوست أطربني إيما أطراب إنه يخترق شغاف القلب وحجب الروح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيناكي زي وزين - الإعجاز العلماني في الغناء الكريم (Re: فضيلي جماع)
|
استاذى الجليل فضيلى جماع
كل ابداعك نحفظه عن ظهر قلب و كتير ما استضفناك فى جمعيتنا الادبية فى مدرسة الحميراء المتوسطة مع الاستاذة المبدعة فاطمة دقق و قصيدتك المحببة لك ولنا (شارع فى حى القبة)
فأنت يا سيدى من مبدعين كرفان الاوائل
الاغنية تهز الدواخل و لنا شرف الاحتفاء.
تيسير النورانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيناكي زي وزين - الإعجاز العلماني في الغناء الكريم (Re: Saber Abdelhadi)
|
Quote: عندي اعتقاد أن شرح أو تفسير أي عمل إبداعي _ أيا كان- من لدن صاحبه حتما سيلقي ظلالا سلبية على القيمة الفنية للعمل |
صابر شكرا على هذا البوست الروعة
استاذنا فضيلى . إحترامى على القصيدة الرائعة ونرفع القبعة على الكلام الفوق دا
لأنى دائما أحس أن الكلمات واللحن فى ( الغناء الكريم) زى ما أطلق عليهو صابر حق للمستمع وليس من حق أيا كان الشاعر أو المغنى أو الملحن أن يدخل فيها الا بالقليل وعلى استحياء
عشان كدا فى رأى شرح الابداع هو تجنى عليه زى الفيديو كليب الذى ينسف أخيلة المستمع أو بالأحرى (المستمتع)
أستاذى جماع
هناك أغنية رائعة جدا تغنى بها مجزوب أونسة هى من صنيع أحاسيسك . شكلت حضور فى وجدان الأذن السودانية
كدى نشوفك بتتذكرها ؟؟
والسؤال الفوق دا عشان تعرف انها بقت ما حقتك (يعنى تأكيد لخروجها عن ملكية الشاعر والمغنى)
شكرا صابر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيناكي زي وزين - الإعجاز العلماني في الغناء الكريم (Re: ود العجمى)
|
الأستاذ أبو منتصر الدكتور صلاح الأخ ود العجمي ___________________ لم يكن في نيتي طبعا .. ولن يكون .. أن يقوم الشاعر أو الفنان بـأي عملية (تشريح) .. فلهذا ناسه ومكانه المختلف جدا..
لا أدري لماذا يراودني هذا الإحساس دائما تجاه هذه القصيدة -الأغنية- بالتحديد..
دائما أحس أن وراءها شئ ما.. شئ metaphysical.. أو إن شئتم.. para-psychological..
كأن كل جملة كلامية أو لحنية.. قد قالت - بطوع إرادتها- (هاأناذي.. ضعوني هنا .. أو هناك)..
الآن فقط أفهم.. لن نتحدث عنها.. نسمع... وبس..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيناكي زي وزين - الإعجاز العلماني في الغناء الكريم (Re: ود العجمى)
|
Quote: أستاذى جماع هناك أغنية رائعة جدا تغنى بها مجزوب أونسة هى من صنيع أحاسيسك . شكلت حضور فى وجدان الأذن السودانية. كدى نشوفك بتتذكرها ؟؟ |
أخي ودالعجمي
صحيح أنني حاولت المساهمة في مكتبة الغناء السوداني بأغنيات قليلة(تعد في رؤوس الأصابع). كم يشرفني أن يتغنى الأخ مجذوب أونسة بكلمات لي ، لكن الحقيقة هي أنني ومجذوب لم نلتق في عمل فني بعد. وعلى فكرة مجذوب وشقيقه الشاعر حسين أونسة ناس فاضلين جدا ، وفيهم كل طيبة إنسان الجروف في شمال بلادنا. تشرفت وصديقي الشاعر القانوني صديق حاكم بدعوة لتناول وجبة بمنزلهم بالثورة قبل سنوات طوال..لكنها كانت مجرد مجاملات في الاطار الاجتماعي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيناكي زي وزين - الإعجاز العلماني في الغناء الكريم (Re: فضيلي جماع)
|
طيب ياأبو محمد.. نتكلم عن (جيناك)..
زوجتي إريترية من "الإريـتريا".. زي مابيقول واحد بلدياتها..
تجيد "العربي" اليومي لحد لا يصدق.. ولكن بالكاد "تسمع" العربي الفصيح ..
كلما تسمعني مشغل (جيناك).. تجي تقول لي (ياخ مالك علينا.. نحن الواحد فينا ليهو كم سنة من أهلو..?? مالك عايز تعذبنا..)..
وتقرب تسب الدين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيناكي زي وزين - الإعجاز العلماني في الغناء الكريم (Re: Saber Abdelhadi)
|
استاذنا فضيلى .الأستاذ صابر تحية واحترام ويبدو أننى أختلط على الابداع
فقد كنت أظن أن أغنية ( الا ريدك تارى روح عدى فات زى كل غيمة) من اشعار استاذنا فضيلى جماع . ولست متأكدا من مصدر ظنى هذا . ولكن يبدو أن هناك من يخطىء ولا يعتزر عن خطئه فى الازاعة
على أية حال التحية لك يا استاذ والتحية لشاعر الأغنية وأرجو شاكرا توضيح لمن هى هذه الاغنية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيناكي زي وزين - الإعجاز العلماني في الغناء الكريم (Re: فضيلي جماع)
|
استاذى وصديى فضيلى صباحك ندى اذكر ان هذه القصيدة كنت قد رسلتها فى خطاب من سجن شالا وكان عنوانى لدى عمنا الراحل على العجب جئت اليه عقب اتصال تلفونى اخبرنى انك تسال عنى تلك الايام كنت معتقلا عقب انقلاب الشهيد حسن حسين وكنا اصدقاء حميمين كما اذكر ولعلى لن انسى اول مرة قدمتنى فيها فى ندوة شعرية وما حدث فيها من لغط كان مثار حزن للعديد من الاصدقاء حينها كان استاذنا صالح ابكر قد حاول الى اثنائى عن كتابة الشعر ولا انسى دفاع بعض الاصدقاء عنى كنت حينها فى المدرسة الثانوية فى ثانى فصولها لكن تلك الايام قابعة فى قلب الذاكرة حين استمعت لهذه الاغنية كنت احفظها عن ظهر قلب وكانت اول مرة اسمعها فيها من تسجيل للاذاعة العربية فى لندن قلت مفاخرة انك ارسلتها لى قبل ان ترسلها للفنان الصديق عبد القادر سالم وكانت مفتاحا لمعرفة الفنان عبد القادر سالم وشخصى لك كل الود والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيناكي زي وزين - الإعجاز العلماني في الغناء الكريم (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
الأديبة البارعة/ الأستاذة سلمى الشيخ سلامة
شكرا على إيقاظ الذاكرة ، ومن أصيل ذوقك وأدبك أنك كثيرة الثناء والامتنان لآساتيذك وزملائك ممن قاموا بواجب إبداء الرأي في كتاباتك. أنا شخصيا نلت نصيب الأسد من هذا الثناء الذي لا أحسبني أستحقه ، فقد كانت موهبتك في الصحافة والمسرح ساطعة منذ فترة باكرة من عمرك، لذا ما كان غريبا أن يقف الواحد منا إلى جانبك مشجعا.
شكرا لك على سرد حادثة القصيدة ..وحتي لا نظلم الدكتور عبدالقادر سالم في علاقته بالقصيدة دعيني أذكر للإنصاف أن (جيناك) كانت معه منذ وقت طويل..لكنه عادة مايفاجئني بالشيء حتى بعد أن أنساه. في اعتقادي- وسامحيني يا سلمى على ضعف الذاكرة وتراكمات الأحداث- أن القصيدة التي وصلتكم في الأبيض من شالا ومعها قصائد أخرى لأصدقاء آخرين -أعانني على تهريبها نفر من ضباط السجن الأحرار_ أعتقد أن تلك هي قصيدة (كلم قمارينا) وقد حصل عبدالقادر على نسخته منها وهو يزورني في مستشفى الفاشر. قصدت بذلك أن أشير إلى أن مسألة تهريب الكتابات - والشعر بصفة خاصة - ميزة شائعة عند سجناء الضمير من المبدعين..ذلك أن القلم والورقة عدوان لدودان لسلطات أمن الأنظمة القمعية. أذكر أن من بين القصائد التي تسربت من معتقل شالا قصائد أثيرة إلى نفسي (ستظهر في المجموعة الشعرية التي ستخرج للقارئ قريبا بإذن الله)..منها مثلا: (الحزن الأخضر) ، (الغناء زمن الخوف) و..(القمر الضاحك).
شكرا لك أيتها الأديبة على المداخلة التي أنعشت ذاكرتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيناكي زي وزين - الإعجاز العلماني في الغناء الكريم (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
Quote: أستاذي الكريم فضيلي ....
أعادتني الأغنية لفترة زيارة الفنان عبدالقادر سالم لمسقط الأولى والبروفات بالخوير. |
اخي الأستاذ ابوالريش أذكر تلك الزيارة الناجحة والجمهور الذي اكتظ به ستاد السلة بنادي عمان الأنيق..وكيف أن عبدالقادر سالم تفوق على نفسه في الأداء وكيف أنه قام أيضا بأداء بعض أغنيات زملائه الفنانين السودانيين بصورة جميلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيناكي زي وزين - الإعجاز العلماني في الغناء الكريم (Re: فضيلي جماع)
|
Quote: أذكر أن من بين القصائد التي تسربت من معتقل شالا قصائد أثيرة إلى نفسي (ستظهر في المجموعة الشعرية التي ستخرج للقارئ قريبا بإذن الله)..منها مثلا: (الحزن الأخضر) ، (الغناء زمن الخوف) و..(القمر الضاحك). |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيناكي زي وزين - الإعجاز العلماني في الغناء الكريم (Re: Saber Abdelhadi)
|
الأستاذ صابر عبدالهادي..كتبت تقول:
Quote: أستاذنا فضيلي.. هل نطمع في بعضأبيات ما قبل الطبع..وهنا.. ولنا وحدنا..] |
الصبر اليبل الآبري يا استاذ..المجموعة الشعرية التي ستصتدر من القاهرة بها حوالي ستون قصيدة (60)..وهي قصائد منتقاة من حصاد أكثر من 20 سنة. الأفضل أن تقتني نسختك وتقرأ القصائد على رواقة..آمل أن تعجبك ، وإن لم تنل رضاك حينها تلمس لي العذر أرجوك. لكني أصدقك القول والسادة القراء بأني كنت أصدق ما أكون وأنا أسجل نبضي ونبض جيلي شعرا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جيناكي زي وزين - الإعجاز العلماني في الغناء الكريم (Re: Saber Abdelhadi)
|
الأستاذ الفاضل ... صابر عبدالهادى .
أجمل التحايا ياسيدى ،
لهذه الأغنية فى خاطرى ، ما تنوء الجبال عن حمله وبعض من أسئلة لفخامة المبدع أستاذنا الأديب فضيلى جمّاع ، بوستك هذا أجاب عن بعضها و مازال فى خاطرى جزء سأرسله للأستاذ بالماسنجر . الأغنية لم تعمل معى فهل المشكلة من عندى أم من الرابط؟ ودّى لك ...
______________ يا أستاذنا الكبير : فضيلى بالله قصيدة الغناء زمن الخوف ، والتانية بتاعت القبّة أوربا أو كما أسميتها (شارع فى حى القبّة) ديل مجننى عديل لحاجات كتيرة ، وخلينى أطلب منك لو سمحت لى يا سيدى الحبيب قصيدة كردفان ، عندى النص بس ما مكتمل.
تحياتى للأسرة: الأخت الأميرة ، العمة ، والموهوب أبوحميد .
و حتى نلتقى لك حبى و إحترامى ،،
| |
|
|
|
|
|
|
|