الترابي ...... أنكر على غالبية المسلمين ممارساتهم وأفكارهم عن ليلة القدر،

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 10:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2007, 03:58 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الترابي ...... أنكر على غالبية المسلمين ممارساتهم وأفكارهم عن ليلة القدر،

    مرة أخرى عاد المفكر الإسلامي والسياسي البارز الدكتور حسن الترابي، إلى إطلاق فتواه المثيرة للجدل، إذ أنكر على غالبية المسلمين ممارساتهم وأفكارهم عن ليلة القدر، وقال إن المسلمين يتوهمون ويعيشون في الاحلام وينتظرون ليلة القدر لتأتي لهم بالنعم، كما وجه الترابي انتقادات شديدة لطريقة تحري هلال شهر رمضان عبر الرؤية وقال إن الامر متعلق بحساب فلكي وليس لمجموعة من الشيوخ يجتمعون في المساء ويصدرون فتوى عن ثبوت الشهر أو عدمه، ووجه الترابي -في ندوة عن الشعائر التعبدية- هجوما لأول مرة على ما يسمى بزواج المسيار، ووصفه فتوى جوازه بأنها حيل على الله سبحانه وتعالى وخداع، وربط زواج المسيار مع ما أعتبرها ظاهرة الإباحية التي تنتشر بشدة في العالم، وقال إن المسلمين يتعرضون لحملة إفساد على أصول دينهم.




    وعلى الرغم من أن المحاضرة خصصت لشؤون دينية وفكرية، إلا أنها لم تخلُ من بعض الملاحظات في مجالات الحياة العامة الأخرى ومن بينها السياسة وشهوة السلطة وما وصفه بإنتشار ظاهرة الفساد. كما أعاد الترابي أجواء صاخبة أثارها بفتاوى شكلت خروجاً على المألوف والسائد في العديد من القضايا الفقهية الرئيسية.
    فقد سبق للترابي أن أثار حفيظة الأوساط الإسلامية وتعرض لحملة هجوم ضارية من قبل علماء دين وفقهاء إسلاميين اعتبروا أن فتاويه عن ليلة القدر و قضايا الحجاب، وإمامة المرأة للرجال في الصلاة، وشهادة المرأة، وزواج المسلمة من غير المسلم، وعودة المسيح، وغيرها من المسائل، هي فتاوى ضد الإسلام، ومخالفة للشرع والمذاهب الإسلامية، خاصة تلك الفتوى التي كان قد أباح فيها زواج المرأة المسلمة من الرجل الكتابي مسيحياً كان أو يهودياً، وهو ما يؤكد الفقهاء أنه يخالف (المعلوم من الدين بالضرورة).
    # رؤية الهلال:
    وفي المحاضرة التي أقامها حزبه بمحلية الخرطوم وسط، أطلق الترابي فتوى ببطلان الطريقة التي يتبعها بعض المسلمين في تحري رؤية هلال شهر رمضان الفضيل، وقال ساخرا إن بعض الشيوخ تمسكوا في قول الرسول صلى عليه وسلم ( صوموا لرؤيته)، ورأى ان هنالك آيات لا حصر لها في القرآن الكريم قالت إن الامر حساب، وهو متعلق بعلم الفلك، وقال إن القرآن بين للناس المواقيت كما بينت الآيات وفصلت الحساب ( لتعلموا عدد السنين والحساب وكل شئ فصلناه تفصيلا)، ( فالق الصباح وجاعل الليل سكنا) كذلك مواقيت الحج للناس، معتبرا أن المسلمين تخلوا عن المواقيت والحساب حتى شيوخهم باتوا يقرأون الارقام من اليسار الى اليمين رغم أن القرآن يقول ان الحساب يقرأ من اليمين الى الشمال.
    واستغرب الترابي ظن الناس أن اليوم ينتهي عند الساعة الثانية عشر ليلا ويبدأ في اليوم الثاني في الثانية عشر ودقيقة، مشيرا الى ان اليوم الحقيقي يبدأ عند مغيب الشمس، وان الاصل في الاشياء هو الظلام فإذا غابت الشمس يعم الكون الظلام ولذلك جاءت الآيات في القرآن تربط وتقرن بين الليل والنهار.
    وانتقد الترابي بشدة تعامل المسلمين مع القرآن، وقال إنهم هجروه وباتوا يستمعوا اليه من الائمة لكنهم لا يقرأونه ولا يفهمونه، وقال إن الامر الذي نزل من رب العالمين كتابة القرآن وقراءته وتلاوته تلاوة كاملة حسب ما روى تلاوة بعقل وبمتابعة للمعنى( يتلونه حق تلاوة) (دون نقصان) وأضاف أننا قليلا ما نقرأ ونكتب القرآن وأن نتبين معناه، فقط ننظر للنغم والنظم واغلب القرآن لم يعمل به المسلمون في حياتهم ومعاملاتهم.
    # ليلة القدر:
    وأعاد الترابي خلال المحاضرة فتواه المثيرة للجدل بشأن ليلة القدر، وقال ان المسلمين يتوهمون ويعيشون الاحلام ينتظرون ليلة القدر لتأتي لهم بالنعم ولكن الله سبحانه وتعالى يقول ( إنا انزلناه في ليلة القدر) ويعني قدر عظيم خير من ألف شهر وألف شهر حسب تفسير الترابي هي زمن طويل، مشيرا الى ان الليلة يعنى بها إنفتاح الكتاب وليس فاتحة اول نزول للقرآن فقد كان فيها التكليف والحمل الثقيل( سنلقي عليك حملا ثقيلا) كذلك فيها تبشير بالنعيم ونذر بالنار ولذلك هي ليلة مباركة إحتفالية( إنا انزلنانه في ليلة مباركة) (قرآنا فرقناه لتقرأه على مكث))، وخلص الترابي من هذا التفسير الى أن ليلة القدر ليست للأماني( ومن يعمل سوء يجز به وكذلك من يعمل خير يجز به).وسبق أن قال الترابي بعد الهجوم الشديد الذي تعرض له بسبب فتوى حول ليلة القدر، ( الجهلاء لم يفهموا ما قصدت.. لا توجد ليلة قدر بالمعنى الذي يتصوره أو يصوره البعض.. ما في شيء مادي اسمه ليلة القدر.. وإنما هي مناسبة تشبه العيد.. مثلها مثل غزوة بدر، والتي كانت مناسبة فاصلة بين الإيمان والكفر .. غيّرت مسيرة البشرية كلها).
    وخلال المحاضرة الأخيرة قال الترابي إن الروايات حول ليلة القدر كثيرة، لكنها ركزت على العشرة الأواخر، وقال الناس يتصورا أن ليلة القدر إمراة جميلة أو ( بقة ضوء) وينتظروها بالأماني.
    # الصلاة والصوم:
    قال الترابي إن الصلاة موصولة وفيها أيضا صيام خلال فترة محدودة في الصلاة، إذ يمتنع المصلي عن الاكل والشرب وافعال اخرى، كما ان الصلاة فيها قبلة على الحج والكعبة للتذكير بأصول هذا الدين الحميد والمصلى كأنما أسرى به خلال الصلاة إذا اخلص الصلاة، لذلك يقول المصلي بعد انتهاء الصلاة ( السلام عليكم) وهو ليس مجرد كلام ولكنه يعني ان المصلي رجع وعاد من معراجه، إذن الصلاة فيها معراج وصوم وحج وذكاة (إذا نودي للصلاة في يوم الجمعة فأسعوا الى ذكر الله وذروا البيع)، السلام ليس مجرد كلام، فالصلاة تغري لكسب الربح وتتم المساومة حتى قبض المعاوضة.
    كذلك رأى أن الحج فيه إحرام وأمتناع عن بعض الاعمال خاصة المزاوجة، واشياء اخرى، وفيه صلوات كثيفة، واذا أخطأ الحاج يصوم عشر أيام.
    وقال إن الصلاة عبادة في كل الديانات وكل الانبياء امروا بالصلاة، فهي صلة وثيقة بالله سبحانه وتعالى. وكذلك الصوم شعيرة قديمة لقوله تعالى( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم) حتى اليهود لديهم صيام التوبة وللنصارى صيام، لكنه يختلف عن صيام المسلمين، ويبدو - والله أعلم- أن كل العبادات تبدأ هكذا، الصلاة مثلا كان فيها كلام والركعات لم تكن بهذا الوقت التوقيت ، ثم اصبحت تنضبط بعد ذلك، الخمر كذلك بدأت( تتخذون من الاعناب سكرا ورزقا حسنا) ومرة( لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى) ثم ( هل انتم منتهون) كذلك الصلام بدأ كذلك ( أيام معدودات) مرة يوم عاشورا ء ومرة الأيام البيض في نصف الشهر، ثم قال تعالى ( شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) والتكريم ليس بالشهر وانما الاحتفال بنزول بداية القرآن في شهر رمضان.
    وأضاف أن التراويح معناها أن تصلي ركعتين وركعتين وترتاح، ثم ركعتين وركعتين وهكذا معناها هي اربعة وأربعة واربعة، ليست فريضة، وقال إن السودانيين كان قديما يصلى التراويح عشرين لكنهم تعرضوا لهجمة من الخارج أبطلت السنة وعدنا لنصلي التراويح ثمانية ركعات، رغم ان هنالك من لا يزال يصلي عشرين في القرى والريف.
    # نصائح:
    ودعا الترابي في ختام محاضرته الى إذكاء النفس بعدم (أكل اموال الناس بالباطل)، ولاحظ ان آيات الصيام اعقبها مباشرة في سورة البقرة آية ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل)، وقال يجب ان نتعلم من شهر رمضان مقاومة شهوة المال وشهوة السلطة وأن نمتنع خاصة من التعدي على المال العام.
    وناشد المسلمين الى التخلي عن العصبيات والتي رأى ان السودان مريض بها، معتبرا ان شهر رمضان فرصة للعلاج من مرض العصبيات، إذ يساوي شهر الصوم بين الغني والفقير والأسود والأبيض.

    المصدر: الصحافة - خالد سعد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de