أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 06:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-09-2007, 04:56 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة

    أضغاث السانسميليا-3-
    أبطال الخرافة الحديثة



    أضغاث السانسميليا-3-
    أبطال الخرافة الحديثة



    أتطلع الى عينيه ابى، كان يمشى الى جانبى، صغيرا يخوض فى سنواته الخمس وجلا، الاعبه خشية من بأس غضبه ، كان يدندن بالأهازيج طربا بدخوله الصف الأول ، ذهبنا جميعا الى المدرسة برفقته المرحة الشقية ، و فى طريقنا مررنا على الحياة تنفض عن ثقل اليأس اجفانها ، مررنا بالشرطى يرفل فى بزته الأنيقة ،مستندا بثقة على جانب سيارته ذات الخطوط البيضاء و الزرقاء على صفحتيها ، و الأضواء المنصوبة على سقفها تتناوب الوهج..ازرق..احمر ...بلا انقطاع ، تنبىء بالحذر ، يوجه السيارات من موقعه الى طريق دائرى يطوق المدرسة مثل حزام منطبق على بطن ممتلئة ، و الصغار يحملون حقائبهم على ظهورهم مزينة بصور ابطال الخرافة الحديثة.
    اصطف المدرسون و طاقم العاملين بالمدرسة ، يلوحون بالبالونات و الأمل ، ينثرون ابتسامات الترحيب كيفما اتفق ، بفرح متقن الصياغة ، قدموا لنا القهوة المجانية و الفطائر ، و الناس زمر...زمر ، فى ملابسهم النظيفة ، نشطون ، يبتدرونك عنوة بتحية الصباح مثل الات مبرمجة ، و انت مجهد ، قلق، فى رحاب حضرة الناظر ، و طابور الصباح ، و مشهد سياط الحناء ، تجب الفرح و انطلاقة الصبا ، حال ان تقع عيناك عليها ، ( باردة مثل كلمة القضاء لا تنم عن غضب) ، وراءها يقف سادن سعى لجلبها من حوش مأمور السكة حديد ، يخبىء دفتر العيادة خلف ظهره . كم تمنينا المرض فى يوم امتحان الحساب ، و موت ذوى القربى يمنحك ثلاثة ايام للراحة دون مساءلة و بعض عطف فوق ذلك ، قتل ابن خالى فى سبيل ذلك كل اهلنا و ساح فى طرقات المدينة هزجا ، حتى اتى الدور على امى ..فقتلها ، و بعد ان اتم عدته قفل راجعا الى حوش المدرسة ، يرزح تحت ثقل اسى وهمى ، سأله ابو الفصل ، و كان يعرف اهلنا جميعا مدفوعا بخوف من اللوم ( الماتت دى منى من عماتك؟؟) فذكر اسم امى ، قال ابو الفصل ( عمتك دى كان ما اخاف الكضب ..الصباح ده شفتها شايلا قفتا و ماشة على سوق الخدار..ياربى قامت بعاتية؟؟؟).. فأسقط فى يده...
    ضرب ضربا مبرحا ، سعدنا لأذلاله ، أعلمت المدرسة امى و ابيه بالأمر ، فكادا ان يدقان عنقه ، لم يعد للمدرسة بعد ذلك ابدا ، مثل به امامنا و ذكرت المنطقة الصناعية و نفارة البوليس مرارا ، ثم سكنت العاصفة تماما مثلما بدأت ، و لم يعر احد الأمر أهتماما بعد ذلك ، حتى اصاب ثراء فى مقبل ايامه ، فضحك القوم مليا و هزوا رؤوسهم اعجابا بشقوته و كادت امى ان تزوجه احدى بناتها!!! سار ابى حذاء الحوائط التى تشى هيئتها الراسخة بالأمن و الطمأنينة ، الماء البارد النظيف فى ردهاتها يصعد من نوافير لامعة ، و حين التقت عينى بعينه ، احسست بعجزه عن النطق ، و ادركت قوله ( عمتى وين يا ولد) (دايرين تورثونى و انا حى يا أولاد الكلب؟؟) ..
    كان يأخذنا الى جنينة ( كعكاتى) قبالة مبنى المديرية ، نشهد الأستعراض العسكرى فى اعياد الأستقلال ، الأستعراض الذى ما انقطع حى الان ،و فوق اشجار اللبخ ، علقت الميكرفونات تصدح ( عربا نحن حملناها و نوبة) ، اسمينا النشيد ( هاهاهاهاها) . بائع الترمس كان يتجول بين الناس و مقاعد الحديد ، يزين الترمس بقطع من الثلج ، يحمل كل ذلك داخل جردل ازرق انيق ، مؤطر الحافة بزيق ابيض رفيع و على فمه غطاء من قماش شفاف يزيحه الى الجانب متحديا شغف الأطفال و الكبار الذين اصابهم سأم الأنتظار لخطبة الحاكم ، أشتهيت فى سرى ذلك الترمس ، و حين اشتد على الوحى جاهرت بدعوتى فأشتهيت العصير الأحمر و الليمون البارد ، تمنع ابى عن الشراء بحزم و اسى شع من عينيه ، و ادعى بأن هذه الاشياء تصيبك بمرض فى الأمعاء ، لم اكن قد التقيت بعد بهيئة الفقر ، و حينما تبينت ملامحه ذات يوم فى ظهيرة عمرى تذكرت اين رأيته أول مرة فى حدائق الأستقلال ، و هذا الصباح شهدت ابى و هو ينتعل حذاءه الرياضى ( نايكى) ، و يترجل بثقة عن سيارة اقودها لحمله الى المدرسة ، كان يحمل اوراق عملة عليها صورة ( بنيامين فرانكلين) ووجوه رئاسية عديدة ، داخل غرفة الدرس كان الطقس معدل ، و كمبيوترات و أقلام و ملصقات ضخمة لأبطال الخرافة الحديثة يطالعون الأطفال بحنو و ثقة ، و معلمة حسناء احن وارق و اعظم عطفا منى عليه و من كل تاريخ مودتى الزائفة و لؤمى الذى يتقمص هيئة الحنان و يتدثر بغطاء الطيبة!!
    كم سولت لى نفسى ان اصفعه بالكف حتى يكف عن ( خمجه) ، فأرعويت خوفا من قبائل حلف الأطلسى و فريق البنتاغون أن يهبوا لحمايته فأقعد ملوما حسيرا ، كان الناظر يلهبنا بشواظ نظراته حتى حسبناه كاره لنا مثل ذوينا ( شيل اللحم و ادينا العضم) ، كنا صغارا نرتعد فرقا حين ( يقدل) فى الطابور مرددا- الضرب ينفعهم و العلم يرفعهم- و ما عاد للعلم نفع حين تضاءلت مقادير الثقة بالنفس و ضمرت ثم تلاشت فى زمن استعراض عسكرى لاحق!!!
    و قبيل اداء نشيد العلم ، تصايحنا كل على حده ...فندى... حين تليت اسماؤنا للتمام ، و أجبرنا على رفع مقدمات جلابيبنا حتى يتأكد المشرف من نظافة سراويلنا ، وقفنا كالخيام الصغيرة البيضاء لا تحركها الريح ان هبت ، و صدرنا مثل الضفادع نردد..نحن جند الله ..جند الوطن ، و كان الوطن فى مخيلاتنا الغضة صورة حيزبون تضطجع على صفحتها فى عنقريب متهالك مهتك ، تتوسد ثنى الساعد، محدقة فى ( قرعة) فارغة ام انها ( قربة) مقدودة!!
    درنا الى اليمين و تارة الى اليسار و تارة بلا اتجاه محدد، سعينا الى حجرات شاحبة شهباء ، نوافذها خضراء بالية الخضرة ، و مقاعدها فى صلابة الحجر نتزاحم عليها بأكثر مما تقوى سعتها على حمله ، كومة مهملة كنا ، يتغشانا الغبار فى مسيره ، و الأغنام الضالة ترعى فى نجيلة ميدان كرة القدم ، و الذباب و صيحات المارة و حتى لعناتهم البذيئة التى يتبادلونها دون حياء ، ننمو فى مجلسنا مثل النباتات البرية، خضرة مبكرة ثم ( ترتوس) ، ثم عذق صلب يؤذى اكثر مما يفيد ، ابى يسخر من قصتى و هو يستعد لدروس التهجئة ( اى بي سي دي اي اف جي)، يتراكض مع ( اليس) فى بلاد العجائب ، كل ابطال خرافته يطيرون فى الهواء و على ظهورهم عباءات ملونة ، فما عدت قادرا على تسميتهم ( بالكفار حطب النار) .
    اخرج ابى غذاؤه ، المغلف بعناية ، المحدد السعرات و القيم الغذائية ، و تهيأت انا للأصطراع ورفاقى حيال ( قفاف) بت المنى ( ست الفطور) ، نصرخ بصوت واحد متصل مثل قطط جائعة، او مثل كلاب ( خرم شهر) ساعة حصار جيوش العراق لمداخلها و مخارجها حينما همت بأكل الجنود احياء من فرط جوعها ، و الجنود يصدونها غير عابئين بالقادسيين الجدد الذين يطرقون على ابوابهم دون ملل، ظلت الكلاب تنهش فى الذاكرة حين و ضعت الحرب اوزارها حينما اعيتها الحيلة من نهش لحم البشر ، و بعد ان اعيا المحاصرون الشوق الى ( ذو الفقار) يهبط من السماء فما انفكوا عن النداء ( على...على...على) و ظلت الأنعام تنهق ( ريغان...ريغان...ريغان) ، فما علم على الى اى جانب ينحاز...


    تاج السر الملك
                  

09-09-2007, 05:35 AM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Tagelsir Elmelik)

    تنقل بديع بين (زمكانين) يا تاج السر الملك

    .. أدهشني , بحق , تبادل الأدوار .. و المواقع

    تحيتي,
                  

09-09-2007, 11:53 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Elmuez)

    Elmuez
    شكرا لك
    و تحياتى
                  

09-09-2007, 05:37 AM

نجوان
<aنجوان
تاريخ التسجيل: 04-01-2006
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Tagelsir Elmelik)

    كولاج عميق
    وبديع جدا..

    شكرا تاج
    على هدية صباحية كهذه..
                  

09-09-2007, 03:29 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: نجوان)

    هذه الكولاج يا نجوان
    هو كون الرجل ضحية لأبنه و ابيه ( بندر شاه ضو البيت).
    شكرى على التوقف و التعليق
                  

09-09-2007, 04:09 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Tagelsir Elmelik)

    كتابة ساحرة بالفعل يا استاذ تاج السر الملك. وتحتشد بالكثير من السخرية والمقارنات والبحوث فى الطفولة وعنفها فى عودة الكاتب/الاب بذاكرته فى فلاش باك ممتع وطريف ومؤلم فى بعض الاحيان.
    قبل حوالى 45 عامآ بدأ الكاتب تعليمه المدرسى النظامى فى السودان. واليوم بدا ابنه تعليمه فى عمر اقل فى بدايات القرن الواحد والعشرين فى اقوى دولة فى العالم.
    والمقارنات لا تنتهى.
    اول مرة اسمع بكلمة السانسميليا الواردة فى العنوان مقرونة بالاضغاث. والاضغاث فى العادة تأتى مع الاحلام. ولاحظت ان السانسميليا لم تذكر فى متن النص ولا مرة. فساقنى فضولى الى قوقلة الكلمة. وعرفت معناها ومبناها. وفهمت دلالات اقترانها بالاضغاث والاحلام والهلاويس والفانطازيا. فشكرآ للاستاذ تاج السر. كل مرة اقرأ لك اتعلم شئ جديد.
                  

09-10-2007, 02:52 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Adil Osman)

    Quote: اول مرة اسمع بكلمة السانسميليا الواردة فى العنوان مقرونة بالاضغاث. والاضغاث فى العادة تأتى مع الاحلام. ولاحظت ان السانسميليا لم تذكر فى متن النص ولا مرة. فساقنى فضولى الى قوقلة الكلمة. وعرفت معناها ومبناها. وفهمت دلالات اقترانها بالاضغاث والاحلام والهلاويس والفانطازيا.


    سامى الملك آخر العنقود اثار دخوله الصف الأول كل هذه الهلاويس
    و الكاتب فى مفرق الطريق كما تراه تائه بين المقارنات
    شكرا لأسهامك المستمر و ملاحظاتك الذكية
                  

09-09-2007, 08:34 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Tagelsir Elmelik)

                  

09-10-2007, 01:35 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Tagelsir Elmelik)

                  

09-10-2007, 01:42 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Tagelsir Elmelik)

    خلاص يا تاج السر الملك انت بعد ده بقيت كاتب ناضج ..ومؤهل ...

    فكر فى الخطوة الجاية ...شوف ليك دار نشر ولا حاجة ...

    الكلام ده كبير بالحيل...

    استمتعت جدا - زى باقى الناس - بالتداخل الحريرى هذا بين الازمنة والامكنة والشخوص...

    براوة براوة يا تاج
                  

09-10-2007, 02:28 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Tumadir)

    Quote: خلاص يا تاج السر الملك انت بعد ده بقيت كاتب ناضج ..ومؤهل ...[/QUO
    انا كاتب ناضج من يومى..اسألى ( يحى شالكا)
    لكن برضو اشكرك ...على التقريظ
    دار النشر قاعده تطبع ( عسى) فى كتابى
    براوة عليك انتى ذاتك
                      

09-10-2007, 05:21 PM

Ibrahim Algrefwi
<aIbrahim Algrefwi
تاريخ التسجيل: 11-16-2003
مجموع المشاركات: 3102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Tagelsir Elmelik)

    هذا المقعد محجوز .
                  

09-10-2007, 09:28 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Ibrahim Algrefwi)

    بتفتش فيني..?
    لم ارتوي بعد..
                  

09-11-2007, 02:04 AM

Gazaloat
<aGazaloat
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: محمد على طه الملك)

    ياتاج السر

    مبروك النضوج والتأهل

    والعاقبة فى ختان انجالك



    عبدالمنعم عوض الجزولى2007
                  

09-11-2007, 11:42 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: بتفتش فيني..?
    لم ارتوي بعد..


    هو كوب مخرم ب ( مسمار) يا أخى محمد على ..اشرب على عجل فالماء يسيل من تحته
    ويرشح على الجلباب و الحذاء ..و لكنه العطش و الخوف من سرقة الزكاة و السبيل!!!
    لك عظيم تقديرى على ودك الذى لا ينقطع
    الملك
                  

09-11-2007, 02:08 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Tagelsir Elmelik)

    Quote: مبروك النضوج والتأهل

    والعاقبة فى ختان انجالك


    ليه كده؟؟

    يا منعم؟
                  

09-11-2007, 05:55 PM

Ibrahim Algrefwi
<aIbrahim Algrefwi
تاريخ التسجيل: 11-16-2003
مجموع المشاركات: 3102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Tagelsir Elmelik)

    ياسلام ياخ .

    وحكاية ياسلام ياخ اصبحت -كلما أذور كتابة لتاج- مثلها مثل بسم الله عن العرب والمسلمين
    ، فاتحة للكلام ...
    قبل فترة سألني صديق -يعرف مودتي لتاج السر- بإنفعالة كبيرة : شُفت بوست تاج السر الأخير؟
    والله فيه حت دين صورة ! قاطعته : ماشفته ولاعايز اشوفه انا الراجل ده تعبته منو، هو
    قايل الفن ده ما بتعب ؟ بعدين هو ذاتو ماقانوني وقدراته ماقانوية ، تعرف،
    الزول ده يكون بستعمل منشطات .

    انها المنشطات ، وهذه الكتابة من المنشطات .

    قراءت هذه الكتابة قبل يومين ، تقريباً ، لم اكن باستعداد للمشاركة والفيد باك ، كان
    هذا من ضمن حظي للأنني حينما ممرت عليها ثانية ، بخلفية اولي عنها ، وجدت فيهاالمتعة
    الكاملة ، والفائدة الجمالية المرجوة، والقسوة كذلك، قسوة المشاهد كاملة كمايجب ،
    وأي كتابة لاتقدم المتعة تصبح قراءتها ضرباً من ضروب القراية أم دق .

    ياتاج تأمل هذه العبارات ، فيالها من عبارات بكحل وعيون.
    Quote: فى طريقنا مررنا على الحياة تنفض عن ثقل اليأس اجفانها

    Quote: يلوحون بالبالونات و الأمل ، ينثرون ابتسامات الترحيب كيفما اتفق ، بفرح متقن
    الصياغة

    تأمل الفتوغرافيا:
    Quote: وقفنا كالخيام الصغيرة البيضاء لا تحركها الريح ان هبت
    الكتابة كذلك مشبعة بذاكرة سردية قوية جدأً ومتماسكة ، سيرة الطفولة هي النقطة الأكثر
    عفوية والاقل تدبيراً في عمر الكتابة ، سيرة الطفولة جاذبة ، كالجندب الحديدي .
    Quote: ظلت الكلاب تنهش فى الذاكرة حين و ضعت الحرب اوزارها حينما اعيتها الحيلة من
    نهش لحم البشر ، و بعد ان اعيا المحاصرون الشوق الى ( ذو الفقار) يهبط من السماء فما انفكوا عن النداء ( على...على...على) و ظلت الأنعام تنهق ( ريغان...ريغان...ريغان) ، فما علم على الى اى جانب ينحاز...

    من حسن حظي ، أن اكتب لك ياتاج ياصاحب الإسم الجميل ،ياخلي ياوسيم، وان اتفاعل معك في الحلال ...

    أنت فنان مجيد ياتاج السر ورمضان كريم .




    _________________

    الجندب الحديدي بطل خرافة حديث ولامع.
                  

09-11-2007, 06:24 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Ibrahim Algrefwi)

    Quote: ياسلام ياخ .

    وحكاية ياسلام ياخ اصبحت -كلما أذور كتابة لتاج- مثلها مثل بسم الله عن العرب والمسلمين
    ، فاتحة للكلام ...
    قبل فترة سألني صديق -يعرف مودتي لتاج السر- بإنفعالة كبيرة : شُفت بوست تاج السر الأخير؟
    والله فيه حت دين صورة ! قاطعته : ماشفته ولاعايز اشوفه انا الراجل ده تعبته منو، هو
    قايل الفن ده ما بتعب ؟ بعدين هو ذاتو ماقانوني وقدراته ماقانوية ، تعرف،
    الزول ده يكون بستعمل منشطات .

    انها المنشطات ، وهذه الكتابة من المنشطات .

    قراءت هذه الكتابة قبل يومين ، تقريباً ، لم اكن باستعداد للمشاركة والفيد باك ، كان
    هذا من ضمن حظي للأنني حينما ممرت عليها ثانية ، بخلفية اولي عنها ، وجدت فيهاالمتعة
    الكاملة ، والفائدة الجمالية المرجوة، والقسوة كذلك، قسوة المشاهد كاملة كمايجب ،
    وأي كتابة لاتقدم المتعة تصبح قراءتها ضرباً من ضروب القراية أم دق .

    ياتاج تأمل هذه العبارات ، فيالها من عبارات بكحل وعيون.
    Quote: فى طريقنا مررنا على الحياة تنفض عن ثقل اليأس اجفانها

    Quote: يلوحون بالبالونات و الأمل ، ينثرون ابتسامات الترحيب كيفما اتفق ، بفرح متقن
    الصياغة

    تأمل الفتوغرافيا:
    Quote: وقفنا كالخيام الصغيرة البيضاء لا تحركها الريح ان هبت
    الكتابة كذلك مشبعة بذاكرة سردية قوية جدأً ومتماسكة ، سيرة الطفولة هي النقطة الأكثر
    عفوية والاقل تدبيراً في عمر الكتابة ، سيرة الطفولة جاذبة ، كالجندب الحديدي .
    Quote: ظلت الكلاب تنهش فى الذاكرة حين و ضعت الحرب اوزارها حينما اعيتها الحيلة من
    نهش لحم البشر ، و بعد ان اعيا المحاصرون الشوق الى ( ذو الفقار) يهبط من السماء فما انفكوا عن النداء ( على...على...على) و ظلت الأنعام تنهق ( ريغان...ريغان...ريغان) ، فما علم على الى اى جانب ينحاز...

    من حسن حظي ، أن اكتب لك ياتاج ياصاحب الإسم الجميل ،ياخلي ياوسيم، وان اتفاعل معك في الحلال ...

    أنت فنان مجيد ياتاج السر ورمضان كريم .



    _________________

    الجندب الحديدي بطل خرافة حديث ولامع








    Ana anoom wain ya Grefawi
    Now you can propose to my daughter
                  

09-11-2007, 08:34 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Tagelsir Elmelik)

    مساء الخرافه الحديثة يا {مجنون الكتابة الجنن الكتابة وجننا} على قول العزيزة بيان، تذكر قريت ليك مرة فى سودنايل ورسلت ليك ايميل مازلت اؤكد على محتواه هو انه كتاباتك تثير جدل الروح فى بحثها المستمر عن طمأنينة، اذكر قلت ليك يومها ان كل ماقرأته لك يمكن ان يؤسس لبحوث لطلاب علم الاجتماع ولعلوم السياسية {كل زول على هواه/ مش عاملة فيها باحثة}.
    اقرأك، تصيبنى بسعران الضحك وتبشتن عقلى بالمقارنات والفرضيات وجدلية الاجابات {المحتاجة فعلا لبحث ممنهج}.. كتابات عميقة ومثيرة للتساؤلات وده قمة الابداع، فماقيمة الكتابة الابداعية ان لم تلامس عصب تاريخك، اهازيجك، غناويك وحتى نكاتك البايخة...

    وشهد شاهد من اهل مدينة المجانين المبدعين.. صاحبنا فى الانسانية عماد عبدالله، الله يطراه ويطرى بيان بالخير

    Quote: الله يا بيان ..

    هذا من الأزوال الذين سخطهم الله فآلوا إلى حال بلور المرايا .
    .....
    الرجل تشكيلي يا بيان , و خريج كلية الفنون .. عرفته في قمة السأم من العام 85 كاتبا في صحيفة السوداني , سنيناته تخرج السين ثاءا من ترمةٍ فيها , و يلقي الكلام الذي يفقعك بالضحك و هو لا يطرف .
    و كان يلازم القسم الفني بيننا .. طمبل و أبو لكيلك و كمال عباس و عمر درمة و محمد صادق و .. حليمتنا . منذ التاريخ ذاك و عنده هوسٌ عجيب باللغة الباتعة الأسرار , كان يجلع اللغة ( و ما تحمري لي يا ظلامية .. هذا التعبير الديامي يشبه تماما ما يفعله السر باللغة ) .. استكتبه صلاح عمر الشيخ لمجلة البلد التي كنت مديرها الفني آنئذ , و أتعبتني قراءته و انا أطارد اللغة الحارة النباضة عنده حتى أخرج منها برسم يليق بها , و في كل مرة كنت أجدني مستغرقا في النص المجنون يدردره السر زي ما داير فينصاع المسكين و لا كتر خيرو , ليسقط في يدي آخر الأمر و أردد : شكيت محنك يا السر الملك . مبهرة طريقته في الكتابة و تلك السخرية اللاذعة القريبة من القلب عنده تجعلك تبتلع الطعم الفكرة و تدخل إلى نصه و تعود إيقاعا من إيقاعات لغته الشبعانة , لا يشبه في تكنيك الكتابة أحد .. فهو يحفر في كل نص طريقا لا يشبه ما فعله بسابقه , و في كل نص يبتدع مفردات أشد صخبا و أكثر حياة يستولدها من عادية الألفاظ و بديهيات الكلمات الدائرية البالية .
    الرجل مهبوش يا نجاة نسأل الله السلامة .
    أذكر له نصا أثار كثير جدل في تلك الآونة .. و رسمته انا , لم اعد اتبين تفاصيل ذاكرتي .. لكن كان هنالك بحرٌ و نوارس و رجل غريب و تسفار و حكايا و حكايا ,جهجهني النص ذاك و استغرقني حد أن رسمت له أكثر من ست لوحات لم تسمح مساحة الصفحات المتاحة له إلا بواحد منهم فقط , و لم يكن هو يرسم لنصوصه .. كان يلقي بها للآخرين كالطعم و يذهب و هم في انشداهتم باقون .
    حلوٌ هذا التي إس إي ..
    حلوٌ حديثه و قفشاته و احتفاءه بالصحاب الصحاب . و لا يغرنك لداحته في الكتابة , فهو حييٌ و خجول إلا عند خاصته , و ملعون في تلميحاته الساخرة و المربكة حد أن كنا نتضاير في حضرة لسانة الفالت خشية أن يصلنا راس السوط .
    هاجر إلى أمريكا بعد ان أعياه قلقه الذي سد عليه القعدة , و نهمه المرضي للقراءة و التجريب . فخسرنا - كعادتنا - واحدٌ من أكثر الكتاب قدرة على الإبداع العالي .
    نحيلا - كان - كالسوط و كريما كريما , دلعنا ذات عزومة في دارهم ( و هو ود عز بالمناسبة .. بمقاييس العز عندنا زمان : بيت فيهو بلاط و بلكونة و عتبات سلم و جرس على الباب ) فأكرمنا و أفاض , و أوصلنا بعربة ملاكي إلى حيث نريد .. فصرنا نتحكحك كل يوم عنده حتى يعزمنا تاني , لكنه لم يفعل ( عربي نجيض ) , و على ذلك فهو أغبش شديد الغبشة و سوداني قُح .. يجيد تقليد لسان عربيتنا المعووجة بالرطان لمعظم قبائل السودان و لا أحلى .
    يا نجاة حسبتني وحدي أمتلك مفتاح كنوز السر الملك , و وحدي ظننتني أتلذذ حد الطرب بكتاباته , لأجدك زي القدر تكشفين سري و تشاركيني فيه .

    أدعو الجميع لولائم الملك .. و هنيئا مريئا .

    شكرا يا نجاة يا تفتيحة .



    اها انت مجنون بالجد... تصدق بالله؟؟
                  

09-11-2007, 08:37 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Ishraga Mustafa)
                  

09-12-2007, 01:41 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Ishraga Mustafa)

    سلام اشراقة فى صباحاتك الكوست-نمساوية

    أشكرك على المداخلة التى استدعت عنت البحث و التنقيب فى أضابير الأسافير التى شيدها الشعب
    و ما كان ذلك يحدث لولا معزة لنا لديك..نبادلك المعزة بما يكفيك دهرا منها و كفانا الله و اياكم شرور ال
    insensitivity
    و اخواتها و لنا فى الجنون و المنشطات ( يا قول الجريفاوى) ملاذ..
    شكرا لك حبا كثيرا ( فطينا كلمة كثافة) ..شفتى ايش لون؟؟
    يا جماعة الجريفاوى ده انا حاجز ليه بتى الجاية من عمق الأحمسة..مافى زول يتقدم ليها ابدا!!
    سلامى الى عيالك الصغار ..فأننى اراهم فى ( ابى) و يومه الدراسى الأول..
    عمارة كده من الحب...
                  

09-12-2007, 05:24 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Tagelsir Elmelik)

                  

09-14-2007, 06:25 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أضغاث السانسميليا-3- ابطال الخرافة الحديثة (Re: Tagelsir Elmelik)

    Quote: ثلاث مدارس مهمة من نظريات الاستعمار والمؤامرة في تفسير الازمة السودانية

    يواصل ضمن محاضراته لهذا الاسبوع بالمقر الفرعي . مركز دراسات السودان المعاصر ينشر ملخص من مدارس منبثقة من النظريات الاربعة ي تفسير الازمة السدانية . ويرى المركز انه من الضرري مناشة كل الافكار المعتقدات التي تبحث في حقية المشكل السودني امل في ايجاد مخرج للواقع المزري بالبلاد.

    بين النظريات الاربعة (الاستعمار الداخلي) و ( التهميش الممنهج) الفاضلتين. وفي معرض ند نظريتي (الاستهداف الخارجي) و (المؤامرة) ظهرت مدارس تعبر عن وجهة نظر تيارات سودانية حديثة تحاول ايجاد تعريف للازمة . وتجتهد لوضع صيغ شافية للحل.
    هذه المدارس هي :
    1.مدرسة الاستعلاء والدونية .
    2. مدرسة العنصرية .
    3. مدرسة السودان للسودانين.
    بينما لا تقدم معظم هذه المدراس حلولا فكرية تتصف بالمنطق للواقع المتردي تجد غالبيه علاج الازمة في (نظرية السودان الجديد) والسودان المعاصر .
    تبلورت معظم هذه المدارس اول القرن الجديد .
    تتفق الاستعلاء والدونية والعنصرية في تحديد الازمة السودانية في ازمة (عقلية اوحادية) او ذهنية ذا اتجاه واحد يسيطر على مراكز التفكير و صيغه و تعريف الاشياء .يذهب اخرين الى صفه بعبارة (ازمة المخ السوداني) . فبينما غالبية العقول مجمدة ومحظور عليها التفكير ومحرم عليها اطلاق نتائج تفكيرها على الساحة تطغى عقلية واحدة ظاهرة بقوة هي (الجلابية المستعربة ) بوص المدرسة الاولى او (العروبية المتاسلمة) بوصف المدرسة الثانية.
    مدرسة الدونية والاستعلاء تقر بوجد (ازمة نفسية ) ايضا في السودان ، تصفها بنفسية حائرة ، منهزمية في مواجهة احادية التفكير او احادية السير .
    وتختصر الاستعلاء والدنية الازمة السودانية في اشدها صراع بين (الجلابة والغربة) كوصف نظرية التهميش الممنهج اذ بينهما شراكة في الدين والثقافة اللغة العربيتين. وتاريخ من التواصل . وتجد سطوة لعقول ابناء النيل النشطة مع خمول ضميري، وجمود عقول ابناء الغرب في حضرة هزيمة نفسية . هذا الجانب من الصراع الفكري يشكل جزء مهم في الازمة السودانية. والعقلية الجلابية الحاكمة .ونفسية غرباوية منهارة ومنبهرة بالجلابية الشخصية والعقل.
    في وقت يعد فيه مدرسة (الاستعلاء والدونية) ضمن اكثر التيارات تطرفا في نقد و تفسير الازمة السودانية تجد فيه مدرسة (العنصرية) المنتمين لمدرسة الاستعلاء والديونية نفسهم جزء من المؤامرة .
    فمدرسة الاستعلاء والدونية تذهب في تعريفها للعقلية الاحادية الى فحص عوامل نشؤها وتطورها في الجزء الشمالي القاحل من السودان .وتقوم بتحليل الثقافة المجتمعية لبيئة المنشئء لايجاد سبب ظهورها كعقلية متعقدة تجنح الى صناعة التضليل وخلق حالة من الجمال لقبح السلوك . وتبحث المدرسة اسباب جعلت العقلية الجلابية مجيدة لصناعة ظروف حسنة لاعمال اجرامية وانها عقلية مجيدة لايجاد تبريرات مقنعة لافعال غير مقنعة عقليا بكل سهولة. ومحاولة التعقلم برغم القلق المفترض. والعقلية لها قدرة كبيرة على خلق ايات كاذبة لظرف صادقة في حربها . هي عقلية ممتازة في الخدعة وحياكة المؤامرت . وجيدة بعد ذلك كله في ادعاء النقاء الى حد الاستعلاء حتى يخلق (مستعلواتين) ، وبارعة في اليام بدور الضحية ه في قفص المعتدي. عقلية الجلبة الشماليين جديرة بمحربتها عقب تحليلها ودراستها.
    لكن مدرسة العنصرية تجد في تحليل الازمة (الثقافة العربية في كل جوانبها ثقافة عنصرية . و ان الدين الاسلامي في بعض جوانبه دين عنصري ، متناقض في نفسه ، وترى المدرسة ان ازمة السودان تكمن في عنصرية دين وثقافة عرق عنصر .العربية ليست لغة مثل الانكليزية والفرنسية بل هي عنصر . ولا تجد مبرر لفصل الشمال وحده عنايته بالتحليل والبحث بل كل مسلم عرب او مستعرب هو معني بالامر لانهم وراء الازمة.
    ومدرسة العنصرية . لا تزال تبحث عن استقلالية الدين (الاسلام؟) عن العنصر (العربي) والثقافة العربية .لكن استمرار جهل نقاط الفصل بينهما يؤكد حقيقة التفرقة بين الامر والدين ، وتعمد دمجهما يثير بالدين الاسلامي الكثير من الشبهات . ويختصره في تعريف كونه دين العرب .وتجد مدرسة العنصرية ان بعض اعضاء المدرسة الاولى (لاستعلاء والدونية لا يزالون مستحيين من التعبير في الشرح الازمة بكل حرية لتكبلهم بشروط معقدة من وحي الدين والثقافة والعرق العربي .
    الاسلام والعربية عنصران اساسيان في صناعة و رعاية الازمة السودانية.كما لا يمكن الفصل بينهما في الواقع لا يمكن تبرءة احداهم وادانة الاخر. مدرسة العنصرية تشترك مع مدرسة الاستعلاء والدونية في منهجية التحليل . العقلية و النفسية . بصفة ان نفسية المسلم الزنجي ضعيفة بحكم ان الدين ذا صلة بالعربية بحكم نظرة العقل العربي الذي هو السيد الى الاسود بصفته (مولى) اي تابع . وتكون الايات الدينية في الاسلام في بعضها مثبتة للهمم ومعيقة للنهوض ، ومكبلة للاعتزاز بالنفس والثورة ضد الاهانة .
    وترى المدرسة ايضا ان في كثير من الجوانب الايات الدينية في الاسلام هي الداعية للخمول وتبرير العيش في المزلة والاهانة.وبذا فان الاسلام يخلق من المسلم شخصية غير قابلة للتطور خاصة غير العربي. ويرضى بالتراتيبية العرقية ، وايضا ويخلق منه شخص يسعى لايجاد تبريرات للضلال المعايش والانهزام المعنوي والخواء الفكري باستمرار تجديد تعابير غير معاصرة.
    وفي وقت تسمح عقلية العربي بممارسة ازدواجية المعايير برحة ضمير يحتج في ممارسة تلك المعايير المزدوجة في حقه. يعيش السودان حالة من الفقر والانحطاط المعرفي والتخلف والتفسير الديني لذاك انه قدر الرب الذي يجب القبول به .
    وكجزء من المجتمع العربي يعيش السودان في عهد سيطرة العروبين المسلمين حالة انهيار قيمي عاجز معه التطور علميا وثقافيا لكن تسعى المؤسسات بالدولة بامر الهيئات السياسية الحاكمة بالبلاد لفرض تلك الحالة وتعميمها بالقوة على الشعوب ، كذالك تقوم المنظمات المدنية والصحف ودور الثقافة المسرح والتلفزيون والنقابات تقوم بدور الاحزاب الخرطومية.وفي ذلك تكون الازمة
    تجد مدرسة (لعنصرية) تلك التحليلات ظاهرة في النظريات الاربعة اسبابها والدفاع عنها . وان الازمة السودانية سببها سيطرة العقلية العربية والمسلمة .
    وكذالك تجد العقلية العروبية للهيئات الحاكمة السودانية فرص لمشاركة المشرق العربي سمة الهروب المستمر نحو الماضي العربي وتزوير الماضي في نظم التوجيه والتعليم بطريقة تحرم الاستفادة من اسباب التطور العلمي والتقني السائد اليوم منطلقا من الغرب .ويسعى عمدا لسد منافذ التطور امام الامة السودانية .
    ترى المدرسة ايضا ان العقلية العروبية والاسلاموية هي التي تخلق عدو وهمي يرهن كل المقدرات البشرية والمادية لحربه . والعمل على ايجاد تفسير للعداوة مع الوهم المفترض.
    وترى مدرسة العنصرية ايضا ان العقلية العربية بالاضافة الى انها عنصريه هي رجعية في التفكير ومتخلفة . ويكون العربي معها ولعوامل غير منطقية مستعد للحرب من اجل فرض صيغه الاحادية على الاخر .ويجد العربي نفسه في خضم شعوب سوداء كما في السودان في وضعية (شعب الله المفضل على جميع الشعوب) .
    الازمة السودانية في حقيقتها ازمة عقلية احادية (جلابية ) موتورة كانت بوصف المدرسة الاولى او (عربية ) متاسلمة وغير متاسلمة لكنها مسيطرة و حاكمة . مضافا اليها ازمة نفسية (محتقرة) متلقية هي (مهزومة) زنجية مسلمة .
    وتدعو المدرستان الى سبيل وحيد للخروج من المازق هو الثورة . بكل الابعاد الفكر والسلاح وسيلة للحل . والتثوير لتحطيم ذلك النموذج ، وبناء ارضية حرة للتفكير المتعدد في مستقل يتمكن من تقديم حل للسودان.

    3. مدرسة السودان للسودانين.
    رفع شعار السودان للسودانين من قبل بعض النخبة السودانية مقربة من الاحزاب الخرطومية في منتصف خمسينيات القرن المنصرم بقرب خروج الانكليز من السودان . كان فحوى الشعار فك الارتباط بين شطري ادي النيل ومنع تبعية السودان لمصر. شعار كان ضد وجهة نظر تقول بضرورة تكوين دولة وحدة في مصر والسودان فقد كانا تحت تاج الخديوي في المصر.
    (مدرسة السودان للسودانية) في تفسير الازمة السودانية هي غير (شعار السودان للسودانين) و تعني المدرسة ازمة الدولة السدانية في انه يحكم السودان فعليا ليس ابناءه سود اللون . وشعبه الاجرد من السكان الاصليين. ولكن يحكم البلاد عناصر مستوردة .
    ويتهم اتباع هذه المدرسة اصحاب الشعار بانهم كانوا جزء من مؤامرة استهدفت السودان وعناصره الاساسية وقتها .فقد هدف الى تصفية تيار سوداني ظهر ثائرا مطلع عام 1924 افرنجي قاده ظباط من السكان الاصليين ينادي بمطالب (الامة السودانية) .قام المستعمر بتصفيتهم محاكمة قادتهم محاربة فكرهم الوطني ورتبت لقيادة البلاد مجموعة غير سودانية لاصل والانتماء.
    وترى المدرسة ان السودانيين الحقيقيون لم يشركوا في حكم بلادهم حتى اليوم. هي بذلك تكون جزء من تفسير (مدرسة الاستعمار الداخلي) للازمة السودانية . وهي ترى ان الذين يحكمون البلاد ما هم سوى عناصر (مستجلبة) من الخارج في العهدين (التركي -المصري) و (لانكليزي- المصري) .وسكان مهاجرون . تتعمق في تعريف من ينفرد بالسلطة والثرة بالبلاد بانهم جملة من العناصر الاجنبية تركيون شركس وغجر وحبش ويهود ومصريون تحالفا مع المجموعة النيلية النبية ي الشمال .
    وقد تعمد ابعاد السودانين من العناصر الاصلية من المشاركة في الحكم بتهمة انهم كانوا عبيدا موردين ، و موالي وهي التهم التي وجهت الى لكابتن على عبد اللطيف. وتتهم هذه المدرسة النخبة التي تعرف باسم (السودانية) بانهم صنيعة المستعمر الانكليزي في مؤتمرتين الاولى في مؤتمر الخريجين عام1936 ف. والثانية في 1956 ف. و هدف الاستعمار الانكليزي من اعدد مؤتمر الخريجين الذي يضم صفوة مختارة من غير السودانين في اصلهم لا يعلمون او يعملون مطلقا لمصلحة الامة السودانية ليكونو خلفا لمدرسة الكابتن على عبد اللطيف او (دينغ شول) هو اسمه الحقيقي والذي كان ولده عبدا لبعض التجار من الجلابة الشماليين.
    وبالرغم من ان الكابتن على عبد اللطيف كان ممن يعد من الخريجين السودانين لكن رفض له للمنضالين معه حضور المؤتمر . وفضلت الادارة الانكليزية ابقاءه في السجن حيث حكم عليه ابنان ثورته عام 1924 ف في حركة (اللواء الابيض ) ثم نقل الى مستشفى للامرض العقلية بتهمة الجنون كانت تهمة مزيفة . ولم يكن ضمن مقرارات المؤتمر المطالبة باطلاق صراحه بصفته الزعيم الفعلي للسودان و الابرز في حربه ضد الاستعمار.
    وثمة تنقض في طرح مدرسة السودان للسودنيين . فهي تعتمد رسالة بعث بها الكابتن على عبد اللطيف الى المستعمرين بعنون (مطالب الامة السودانية) . رفضت الرسالة جملتي (السوداني العربي الاسلامي . او ارض وادي النيل) التي اطلقه بعض الانكليز على السودان في بعض الاحتفالات الرسمية . مسمين بذلك هوية البلاد (عربية اسلامية ). وبذلك يعد الكابتن على عبد اللطيف السودنيين بجميع اعراقهم واديانهم ولغاتهم والوانهم امة واحدة .لكن المدرسة بالرغم من انها تؤمن رؤية الكابتن على ذلك الا انها تعود تخرج النخبة التي اعدها الانكليز في نظرها عقب مؤتمر عام 36 ف خارج دائرة الامة . وبالرغم من انها ذلت تمثل الامة السدانية بكل احزابها لكنها في جهة نظر المدرسة انها ليست جزء من الامة .
    يعتبرون الكابتن على عبد اللطيف رائد هذه المدرسة لكنه لم يسمع انه قال مؤتمر الخريجين العام من اعداد جهاز المخابرت البريطانية (M.I.6) كم يذهب المدرسة للاتي :
    - الاحزب المنبثقة من المؤتمر العام تبعت خطات المستعمر الانكليزي ضد لسدان السودانين .
    -اعتمد الجميع رواية المستعمر باتهام الكابتن على عبد اللطيف بانه مصاب بالجنون وتعمد تركه في مستشفى العباسية بالقاهرة بل صار الجنون والخلل النفسي كتهمة يجها النخب السياسية الخرطومية ضد السودانيين الثائرين في الاطراف حين يبدون بملامسة اطراف الحقيقة حول الازمة السودانية .
    -رفضت اي حكومة مدنية اوعسكرية مرت على الخرطوم مطالبة انكلترا ومصر بالاعتذار لماضيهما الاستعماري البشع في السودان . مطالبة تعيض عائلات ضحايا الاحتلال و الاستغلال السودانية بالرغم من اعتراف انكلتري صريح ن تلك المجازر في كتاب (حرب النهر) لونستون تشرشل .
    -اعتماد التاريخ السوداني المزيف ، العمل على تزوير هوية البلاد وقلب الحقائق من النخبة ولاستمرار في اثارة الكراهية العرية والدينية في البلاد .
    وتتوقع (مدرسة السودان للسودانين) انه كان يمكن ان يكن الكابتن على عبد اللطيف ابو الاستغلال في السودان واول رئيس للدولة السودانية المستقلة عقب نضال شريف وكان يمكن ان يكون الاستقلال مشرفا وليس مزيفا كم في سيناريوا تسليم (المستعمر الى اخيه المستعمر الاعلام). ولكن النخبة تعمدت تغيب دور الكابتن على عبد للطيف نحبه في مستشفى العابسية بالقاهرة بين عامي 1948- 1958 افرنجي .

    مركز داسات السودان المعاصر
    [email protected]
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de