الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
|
Re: في اقصي شمال السودان .. التهميش بالكوم : (Re: baha eassa)
|
والله يا حبيبنا baha eassa الشمالية دى اسم ساى دى لا حاكمة السودان ولا شتين دى هى نفسها ام المهمشات بس بضعة شمالين جابوا البلاء للشمالية وهى والله مهمشة تهميش شديد لمن مشيتها استغربت فيها اول حاجة ارض قاحلة خدمات مافى اناس المنطقة ما بتقدر تفرزو من تراب الواطة الحكومة ما شغالة بيهم شغلة
شوية كدة لو كان عندهم شجر (زينا كدة) كان اتمردو كمان بس عيبهم انهم حتى الان مستغلنهم باسم الدين وغاشنهم بالكلام اياها انتو اسياد البلد انتو الكتلو منو داك ودى كلام كان فى الماضى
طيب هم لو اسياد بلد معقول سيد البلد يكون ما عندو مستشفى فيها ابسط الاشياء
انظر كيف يكون الامر عندما يمرض شخص فى الشمالية تجد الوفود امام المستشفيات هذا يدل على غياب هذا العنصر
انظر الى اشياء كثيرة وستتاكد بانها مهمشة حتى الثمالة
وكلن كما قلت
بشوية كضب قدروا يسيطروا على عقولهم
ولكن الى متى؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: في اقصي شمال السودان .. التهميش بالكوم : (Re: baha eassa)
|
العزيز بهاء عيسي
يا سيدي الطغمة المتعاقبة علي الحكم منذ الاستقلال تنتمي لشهواتها و انانيتها هم منبتين تقع عليهم مؤولية الحالة الكارثية التي نعايشها الان.. مناطق المحس و السكوت لا يمكن التعبير عن كآبتها و قسوة الحياة فيها.. و القليب من الخدمات الموجودة يعود الفضل فيها الي ابناء المنطقة المغتربون.. في بدايتة التسعينات كنت في الرياض و عايشت التفاف جمعيات ابناء الدناقلة و انشاءهم لتجمع و لجنة عليا و كان هدفهم انارة دونقلا و محيطها و بالفعل جمعوا اموال مقتطعة من قوت اسرهم و تمكنوا من عمل دراسات جدوي من شركات وبيوت خبرة عالمية كما استعانوا بعلاقاتهم الواسعة في كل الاتجاهات ذات الصلة,, ما جمعوه من اموال و التبرعات و التسهيلات التي نالوها كان كافية لانشاء محطة توليد كهربائي لكل المنطق, عم الفرح و التفاؤل نفوس الكل.. لكن عند السعي لدي الحكوم للتصديق و الجوانب القانونية حدثت الكارثة,, فقد اصر الراحل الزبير محمد صالح (و هو كما هو معلوم من ابناء المنطقة) اصر ان يعلن المشرو ع منسوبا للانقاذ.. و ادي ذلك الي خسارة اهل المنطقة لمشروع بهذه الاهمية!!...
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: في اقصي شمال السودان .. التهميش بالكوم : (Re: baha eassa)
|
الاخوة في الجنوب حاربوا الظلم خمسون عاما حتي اصبح الحق قاب قوسين او ادني منهم .. ودارفور اشعلت حروب قبلية وطالبت بحقهاوتم تصعيد المشكلة حتي اصبحت دولية واصبحوا قاب قوسين او ادني من قطف الثمار اما نحن فلاثروة ولاسلطة لاننا في صمت مريب؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: في اقصي شمال السودان .. التهميش بالكوم : (Re: baha eassa)
|
عزيزي بهاء
سلام و تقدير
Quote: اما نحن فلا ثروة ولاسلطة لاننا في صمت مريب؟ |
سكان و أهالي منطقتنا بالشمال ... يعتبرون للأسف مناطقهم منتجعاً لقضاء الإجازة يذهبون لها في إجازاتهم من مدن السودان أو من بلاد الغربة في مواسم الدميرة و حصاد البلح .. يتنقلون بين أطلالها يجْترون ذكريات الطفولة و الشباب .. ثم ينطلقون إلى مدنهم أو منافيهم الإختيارية فتتقهْقر سيرة القرى و المناطق إلى مؤخرة الذاكرة و تضيع طي النسيان .. فلا تقفز إلى مقدمة الإهتمام إلا بخبر وفاة أو خبر زواج أو غرق مركب في نص النيل أو حريق يشب في النخلات أو إنقلاب لوري أو ضياع ركاب في متاهات العتمور .. قرانا هناك ترقد كإحتياطي للتقهقر من صخب المدن و طاحونة الغربة ... بينما كل جهد أبنائها بعيد كل البعد عن مطالب جادة أو سعي حثيث لمصلحتها و إستجلاب ثرواتها و المساهمة في سلطتها .. هذا ديدننا منذ القدم للأسف .. نريد لقرانا و مناطقنا أن تبقى هكذا كما تركها أجدادنا و آباءنا .. و كأنها بقايا آثار في معبد قديم نخاف حتى من ترميمها أو نقل محتوياتها .. سيظل التهميش هناك رابضا و جاثما لفترة طويلة و طويلة جدا .. ريثما يصحو أبناءها من سبات كسبات أهل الكهف.
دمتم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: في اقصي شمال السودان .. التهميش بالكوم : (Re: baha eassa)
|
الجابرية محمد الحسن حسن سالم (حميد ) كان ضحوية . وكنّا نسنّد في المحروت فجأة يدوي مكبر صوت قال الريس مار بي فوقنا من شغلتنا قلعنا عروقنا إن شغلتنا بلا ماروقنا فكّينالو حبل واسوقنا وإنماسكنا يطمّن روقنا قمنا جميع الحلة مرقنا البيشوفنا يقول وا شوقنا كان ضحوية وكانت عين شمش الله قوية وكان الريس في عربية واقف طولو تحت شمشية هللنالو وهلجنالو .. ولوحنالن بالطورية فرّ عبايتو وهزّ عصايتو وهزّو بنادقن الضابطية صفقنالن صفقة قوية زغردنالن .. وهّدن عندنا خمسة دقائق قدمنالو كتاب الله درقة وسيف .. تبروقة هدية قفة تمودة .. وفاس دهبية وكنا قبل بيّتنا النية وبين بنتين علّينا اليافطة اليافطة ام زيق الدمورية وانعبينا هتافاً واحد : ( الجابرية تحي الثورة دايرين بوسطة ومدرسة وسطى والشفخانة وسوق منضبطة ) روح باسم قام خاطبنا بنهج الثورة الصارم وحازم أمّن لازم من شفخانة والتعمير بالعون الذاتي أمّن لازم من شفخانة ومدرسة وسطى والتعمير بالعون الذاتي إلا البوسطة دي ينظر فيها اما السوق .. السوق منضبطة وبالتأكيد .. للتجار الأسعار واضحة للمستهلك باينة وواضحة وإن جاملتوهن تبقى الغلطة إنكيفنا .. رفعنا إيدينا وهزيناهن بالتأييد : ( لا تفريط في قوت الشعب سحقاً سحقاً للرجعية الجابرية ضراع الثورة بالإنتاج حا نبني بلدنا ) وكانوا في جيهة ونحنا في جيهة هُن إنهببو بالكابات .. وما همانا الصيف وعرقنا فات الريس وانفرتقنا انفرقنا على الجابرية كلنا ننضم وما صدقنا بالجابرية تجيها البوسطة الشفخانة ومدرسة وسطى قلنا يا ريت لو زارنا فطور وانحزمنا ضبحنا التور كنا اقلاّ ضمنّا النور أو ياريت لو زدنا الصفقة وعاش ويسقط ويوية اليوية كنا أقلاّ ضمنا الموية كنا بننضم بي إيدينا ( ده أحسن ريس مرّ علينا ) من الله خلقنا وشُفنا خلقنا . ده أول ريس ذاتو يجينا وكونه يجينا يقنّب بيننا .. يشوف البينا .. كفاية علينا آ الجابرية يجوكي الحكماء آ الجابرية تواصلي البرة آ الجابرية ولادك تقرا نمشي الليلة نصاقر الرادي نمشي الليلي نحضر النشرة كنا نرجع في كلماتو إلا في ستة من الجابرية قالوا تعبكم خارم بارم يذهب حاكم خلف الحاكم والجابرية تظل في حالا حلة حياتها تسر الظالم صدفة تموِّت وتحيا اطفالا لا جلكوز لا تقرا رسالة لا راح يطلع منها عالم ما بينصفكن إلاّ ضراعكن عبّو ضراعكم يا رجّالة وخلو بصركن دغري وسالم حكم العسكر ما بينشكّر كلّه درادر .. كلّو مظالم ما هو قدركن تحيو همالة مقصودين والقاصد فاهم وقاطعناهن .. حاربناهن تمّيناها البينا شتائم حالَتُن احسن ناس في الحلة إيدا نزيهة .. عقولا نبيهة وقلنا يفرزوا وقلنا فواهم يطلعوا فالصو وقطاع رحمة عينة شماتة وخارم بارم وإحنا القصّر واثقين فيها وقطعناها معاهم جملة وقاطعناهن وصاروا في جيهة ونحنا في جيهة مرّ اليوم .. الشهر .. الحول والجابرية بلد في حالا قواسي شيوخا .. مآسي أطفالا عذابات ناسا .. حلة تعافر ومقطوع راسا من القُرّاصة ولي قَرّاصا حلة تعافر ومقطوع راسا عشرين كيلو من الجابرية صبية تساسق بي كرّاسا آ الجابرية عذابك فينا لاكي القرية ولا كي مدينة وفد في وفد يقوم ويجينا عايزة دراسة واجراءات عون امريكي قرض ألماني وحاحاءات وحد ما نشوفلنا مسعولين مسعولين أو خواجات نجري نلم قدحاتنا عليها ترطن ترجع زي ما جات الشفخانة وعايزة دراسة ومدرسة وسطى وإجراءات لما المطوحة طالت بينا إنذكرنا العون الذاتي إنحزمنا وقلنا برانا نبني نقوم لي الشفخانة طوبة في طوبة .. وقومناها ويوما التمت جات السلطة عربي وعجمي ومرة رطانة الشفخانة ده ما هو بُكانا هاك يا تلتلة هاك يا ورطة وغصباً عنك يا الجابرية غصباً عنك يا أحوالا وحمياتا وموت أطفالا وحمرة عينكن يا رجالة قوة إنشكت بيننا النقطة وفي الجابرية تحوم الشرطة هووا كلاب الحلة وصنّوا ومن يوم داك ما شفنا الستة وفد الحلة السافر جانا قال إنأكد شاف الخرطة ونحن بدل نبني الشفخانة إنسرعنا بنينا النقطة الشفخانة ده ماهو بُكانا وكانت غلطة إنقلبت ورطة إنفاهمتو مع المسعول ؟؟؟ إنفاهمنا مع المسعول وقال حا يقوِّم للشفخانة ؟؟؟ أو يدفع لنا حق الطين مع إنو النقطة وكت بُنيانا قومتوها بلا زنزانة في تقديرنا كلام معقول كون يقوِّم لي الشفخانة حاجة تضحك .. محرقة ... هانة انتو تقيفو مع المسعول واللا الكنتو تقيفوا معانا وقلنا وخفنا نصد الجاي خفنا نفشل باقي الخطة فضلت جايي .. هي فضلت خطة وانفرقنا على الجابرية وانعلقنا تجينا البوسطة ومدرسة وسطى والشفخانة قصاد النقطة تجينا .. تجينا .. تجينا ... تجينا وما إنيقنّا .. ناس إنولدوا وواحدين ماتو لمّا الريس ودوشتو فاتو فاتو العسكر .. وجو الأحزاب ونفس الحلم إنجدد تاني نفس الوجع الراح تحتاني حتّلناهو جمعنا رفاتو نفس اليافطة في نفس الحتة : ( الجابرية تحيي الشعب دايرين بوسطة ومدرسة وسطى والشفخانة بديل النقطة ) فينا إنكلم شيخ الحلة صنقع .. دنقر .. سلم وصلّى وكانوا كلاب الحلة بهووا وقال كلمتنا تكون فد واحدي شان ننقوى ما ننزلا شان مشهادنا وعدل الحلة نحن نفوِّز حاج البلة وزاد هوهيو كلُّوب الحلة وبعضنا عارض .. ردّ وفاوض شيخ الحلة القام حمسنا بلة الحمش الزول ما دلة أول فاهم وقبلوا ولدنا وراح يحكملنا بي شرع الله هو .. هو .. هووا كلابنا لمّا استغرب شيخ الحلة وانفرقنا على الجابرية انفرقنا ويوم الليلة إنجمعنا عموم الحلة شيخ الحلة قرا القرآن صنّوا كلاب الحلة وهووا وبلة إنقدم سمّ وصلّى .. صنّوا شوية .. وهو هو هووا وقام إنكلم .. وعند إنكلم كان بينقسم النسوان الجاي تنهامز الصبيان الجاي تنغامز وكان بينبسّم وكانو كلاب الحلة بهووا شكّر وشتّم .. هو هو هووا حلّل وحرّم .. هو هو هووا هود سابنا .. وفات ودانا الآخرة وجابنا قاطعناهو وصوتو إنوطّا اصلاً واطي وتاني إنوطّا دايرين بوسطة ومدرسة وسطى والشفخانة بديل النقطة التموين وزيادة الحصة كهربا موية وسوق منضبطة بلة انبرع وقال ببنيهن هو هو هووا كلابنا واستغربنا قبل بالمرة لامن نهتف ترسى كلابنا لامن ينضم بلة يهووا بلة انحمس وقال بسقينا وبي إذن الله يضوّى الحلة هتف الشيخ وهتفنا وراهو : لا تبديل لشرع الله .. هو هو هو ولا ولاء لغير الله .. طاء طاء طاء عاش الفارس امل الحلة بلة الطاهر علي حسب الله بلة الطاهر علي حسب الله كبر فينا وقام إندلّى ولسة كلاب الحلة بهووا وزاد هوهيون كبشاً ضاع .. من مرحاتو وفاقع باع بلة الطاهر على بلاّع كانت أول مرة نشوفو يومنا الشفنا اللاندكروزر اللونا مخطط .. والبنوت الراسا مربط .. التنبوبر لوري مكوش أقمشة .. سكر .. حتى الفوفو وعتِّل تؤجر .. وامحى المنكر بي معروفو بلة الطاهر علي بلاع اكرمناهو .. اكرمنا ضيوفو يشبة مَرَتْ الشيخ في وشيو لولا الدقن الدشدش صوفو بلة خبارك ما بتشبهنا وعامل زولنا تاني نقول الزول برّانا نغير قولنا إلا كبار الحلة بقولوا بلة ده هولنا بلة ده أصلاً من ها الحلة إلا إنربّى وقرا في الخارج ورافق جدو الفتح التركي وسيرتو انقطعت في المهدية ومرة سمعنا استوطن برة وقام إنزوج من مصرية جابت علي .. علي جاب الطاهر حتى الطاهر خلّف بلة جدو اشيطن اخير ما لانا وبلة انسركن جاء وبرانا أقرب واحد لي حاج بلة أقرب واحد شيخ الحلة بلة الطاهر علي حسب الله أول مرة يصلي معانا قدمناهو وقام أمانا صوتو مرخرخ لمن يقرا يقرا ويقطع زي البطرا لامن يركع جسمو متختخ عند السجدة سجودو ممخمخ شيخ الحلة يقول عن امرو زول غرقان في الدين من عمرو ستة سنين قابض في جمرو ما فكاهو طريق الله .. صوتو وِدِرْ من كترة ذكرو وجسمو التختخو شدة صبرو قلنا حقيقة .. الزول بي عذرو وفتنا قناعة .. ومانا قناعة إلا الستة الصارو جماعة قالوا ده زول ترباتو مياعة ما بيشبهنا ورفعو وضاعة زول زول دنيا ودنيا صياعة قصة دينة ودقنو بضاعة واحنا اصواتنا .. يا إما مضاعة يا إما جهالة وناس متباعة وفي الحالتين آمالنا مضاعة وخارم بارم كونها بوسطة ومدرسة وسطى والشفخانة وموية نور كونو يجينا ده ما منظور وزيادة الحصة الزول زول سوق زول من جدو يلف ويدور ويا الجابرية ده مطلب عادل كونو تطيبي تكاتبي وتقري ضوك يشلع .. دشك يرشع واحنا دفعنا ضرائب بدري ولسه بندفع .. لسع .. لسع بس يا جماعة .. إن قضينا حياتنا تباعة وصنّيت رادي وقول في الفاضي خوفنا نقوم ما نلقى أراضي ونحنا أساسنا وراسنا زراعة والجابرية إن دايرة شفاعة ما بيشفع لها إلا ضراعا عبو ضراعكن يا رجالة وخلو بصركم دغري وسالم عبو ضراعكن يا رجالة شيخ الحلة أضلّ وضلّ واسألوا بُرّة وحاجة السُّرة عن التيبان وحكاية الصُّرة اللمّ البلة وشيخ الحلة مع شرع الله والناس ديل العارضين برة جرّبناهن كمين مرة تاني نجرب شان ننضرّ ويا الجابرية معاكي سلامة كان الفوقك ما فات مرة كان كلماتن ناشف ريقا وكانت مرة إلا حقيقة .. غلبنا نطيقا وين في الصرمة وقل القدرة سكتناهن بس ما صنّوا وقاطعناهن تاني المرة وبلة طريق الناس وخيارا فوزناهو وجانا زيارة كرمنالو التور وعرضنا وخليناهن برة الدارة دايرين بوسطة ومدرسة وسطى موية وكهربا والشفخانة زيادة الحصة وسوق منضبطة وصدوا كلاب الحلة يهووا ينضم بلة يهووا معاهو نهتف نحنا يزيد هوهيوا مافي شهر جاتنا الخرسانة جان السيخ .. الطوب .. الرملة جا الأسمنتى شكارة شكارة عديناهن ألف شكارة كرمنالن خيراً جانا وكل كلاب الحلة الهوّن طفشنالن بالجبخانة وفي صنانة تدودي الزانة انغالطنا كتير في بعضنا أولى المدرسة ؟ واللا البوسطة أولى المدرسة والشفخانة الشفخانة محل النقطة ونان النقطة .. نحنا أهالي وودنا صافي بينا معزة جرائم مافي وما بنحتاج لي شرطة ونقطة تحصل علة .. في شيخ الحلة وناس السلطة نحنا الإيدنا بنت لي النقطة والجيرنا زبالة اطيانا ناس السلطة إن دارو النقطة شي بُكان أرض الشفخانة وما طالبانا خلاف زنزانة مدرسة بوسطة ستين طلبة وعشرين اوسطى شغالين ما ملو سخانة مدرسة بوسطة .. وقلنا غُنانا يا الجابرية .. الله أدانا حاج البلة المبروك جانا جاب المدرسة .. جاب البوسطة وبكرة يرجع للشفخانة نصحى نصابح موية الدُّش نمسى نلاقي الضو عمانا مدرسة بوسطة .. مدرسة بوسطة وتاوق .. تاوق .. تاوق ..تاوق .. تخ وفجأة تبين في السطح الخرطة وكب تنتصب الميضنة أخ أخ من حظك يا الجابرية سابع جامع بالجابرية وصدوا كلاب الحلة يهووا أخ يا الناس الحالُن قطّ هو .. هو .. هو .. هووووا في البلدان الحظها فاجع بق يا الصاح الماك متراجع حرِّق دبش الدنيا الغلطة بق وانفرق في الجابرية بق في ارحامنا في شافع نافع ترفعوا امو في حيطة الجامع يكتب يسقط دجل السلطة يسقط بلة وشيخنا التابع وكشفناك وكشفنا الخطة تحيا كلابك يا الجابرية يحيا ضراع الزيتُن طالع غُلب يصارع مر الواقع يحيا ترابك والطورية الجابرية تحيي الشارع دايرين كهرباء دايرين موية دايرين سلطة وسوف منضبطة دايرين هسة زيادة الحصة الشفخانة بديل النقطة دايرين بوسطة ومدرسة وسطى .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: في اقصي شمال السودان .. التهميش بالكوم : (Re: baha eassa)
|
الأخ بهاء
ما قلت الا الحقيقة. العام الماضي زرت قريتي كرمة البلد فوجدت بيوتها كالأطلال حتى المستشفيات الريفية التي اقيمت بالبرقيق وغيرها في الستينيات اصبحت كتورا بورا بائسة ومهترئة ويلفها العدم. ناهيك عن المدارس التي باعها الكيزان كما حاولوا وما زالوا بيع مدرسة البرقيق الوسطى التي أسست في الثلاثينيات من القرن الماضي!
لي أبن عم مزارع في البلد لخص لي المسألة ببساطة:
قال أقسم بالله ان آخر حاكم أفتتح شيئا بكرمة كان تهارقا وبعانخي. العثمانيون لم يفعلوا شيئا غير كتيهم الصفراء التي ما زال الأئمة يقرأون منها في الأعياد. لم يفعل الأنجليز شيئا سوى أسلاك التلفونات التي كنا نربط فيها حميرنا! ثم جاءت الحكومات الوطنية المجرمة فأغرق منطقة حلفا عبود وجاء نميري الفاتية ولم يفعل شيئا سوى بناء قصر ودالنميري.
ثم جاء هؤلاء التتار الجدد وباعونا وباعوا تراشنا ويتأهبون لبيع مقابر جدودنا ونخيلنا لمصر حتى تنعم المحروسة ويقوم السد العالي من سباته العميق!
وما يحز في النفس هو أبناء النوبيين، على قلتهم لم يقدموا شيئا سوى معسول الكلام بينما يتطاولون في البنيان ويتزوجون من حور الدنيا ويأكلون الخرفان المحشية بالخرطوم وأخدهم يغسل يديه بالديتول عقي مصافحة أهله القرويين الذيت يأتون من القرى!
ليس هتالك من حل سوى توحيد قوى السودان الحية نحو وطن متساو الحقوق والواجبات. لقد هجر أهلنا تلك القرى ولجأوا للخرطوم او الخارج فرارا من الظلم والفاقة والقهر!
شكرا على هذا البوست المهم.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: في اقصي شمال السودان .. التهميش بالكوم : (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: قال أقسم بالله ان آخر حاكم أفتتح شيئا بكرمة كان تهارقا وبعانخي. العثمانيون لم يفعلوا شيئا غير كتيهم الصفراء التي ما زال الأئمة يقرأون منها في الأعياد. لم يفعل الأنجليز شيئا سوى أسلاك التلفونات التي كنا نربط فيها حميرنا! ثم جاءت الحكومات الوطنية المجرمة فأغرق منطقة حلفا عبود وجاء نميري الفاتية ولم يفعل شيئا سوى بناء قصر ودالنميري.
ثم جاء هؤلاء التتار الجدد وباعونا وباعوا تراشنا ويتأهبون لبيع مقابر جدودنا ونخيلنا لمصر حتى تنعم المحروسة ويقوم السد العالي من سباته العميق!
|
اخي الكريم عبد الاله .. تحية عطرة :
والله من حقيقة كلامك وكبر الماساة عندها كنت اضحك مع نفسي .. فمن المصائب مانقف امامها غير مدركين لمعناها .. فعلا الولاية الشمالية تموت من شلل كلي في مفاصلها .. فلنقف صفا واحدا حتي ننال حقنا ونفك هذا التهميش المفروض علينا منذ الاستقلال ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: في اقصي شمال السودان .. التهميش بالكوم : (Re: baha eassa)
|
وقصة حقيقية لام معها طفلها الاول الرضيع ذهبت لتقبل العزاء في والدتها .. ومع ازدحام المعزين شعرت باختناق وكانت تعاني من ضيق في التنفس ومشكلة في القلب وبسبب ذلك كانت تحتاج احيانا لاوكسوجين للتنفس السهل .. ولكن من اين لها وهي خارج نطاق الامان العلاجي؟ فلحقت بامها .. لها ولامها الرحمة والمغفرة ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: في اقصي شمال السودان .. التهميش بالكوم : (Re: baha eassa)
|
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: في اقصي شمال السودان .. التهميش بالكوم : (Re: baha eassa)
|
يا قريبى انا ضد التهميش فى اى مكان اى نعم السودان كله وطنى ولكن دموع اهلى وهى تنهمر باكيه على ما ال اليه الحال تدفعنى وصور فيصل محمد خليل التى تحكى امجاد اهلى تدفعنى دفعا لان اكون ياخى ما تسال سؤال زى ده فانا فى اول الركب انادى ولكن هل من مجيب ام نكتفى بالكتابه والبكاء معا لننهض بالمهمشين فى الشمال معا من اجل حياة كريمه لاهلنا وللجميع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: في اقصي شمال السودان .. التهميش بالكوم : (Re: baha eassa)
|
Quote: [الصحة تكشف عن تزايد وفيات الأمهات بسبب الولادة الخرطوم: ابتسام حسن كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن تفاقم وضع وفيات الامهات، اذ تضاعفت الى (1107) فى كل (100) الف حالة ولادة، حسب احصاءات المسح الاسري لهذا العام. ووصف مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية د.مالك العباسي خلال مخاطبته الاجتماع التفاكري حول تنفيذ برامج مكونات الصحة الاتحادية وتحقيق اهداف الالفية بخصوص وفيات الاطفال والامهات ارقام المسح الاسري بالمخيفة، ونادى بضرورة المسارعة لانقاذ ما يمكن انقاذه، مشيراً الى التحديات التى تواجه الصحة الانجابية، مطالباً بتحديد المسارات والادوار للصحة الانجابية وتضافر الجهود والالتزام السياسي والمالى، وشدد على ضرورة مشاركة المنظمات لتحريك كل قطاعات المجتمع لوضع الحلول الناجعة، واضاف أن هناك كثيراً من المياه الراكضة فى الثقافات تحتاج لعمل دؤوب. من جهته جدد وكيل وزارة الصحة د.كمال عبدالقادر التزام وزارته بتنفيذ خارطة الطريق المعلنة ودعا كل قطاعات المجتمع للاسهام فى نجاح الحملة القومية لتخفيف الوفيات وسط الامهات والاطفال حديثي الولادة، موضحاً ان توفير طوارئ الحمل والولادة والتغذية العلمية المتكاملة من شأنها ان تسهم فى تحقيق هذه الغايات. ومن جهة اخرى اعلنت ادارة مستشفى الاذن والانف والحنجرة بالخرطوم عن ازدياد عدد المترددين على المستشفي لتصل الى (87.529) حالة حتى نوفمبر من العام الحالى.
|
هذا الخبر من صحيفة السوداني 29/11 وهي بالعاصمة التي بها مستشفيات قريبة ومواصلات سهلة .. فكيف الحياة لام اولطفلهافي عراء القري ؟؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
|