|
أعتذار للأستاذ الموسيقار محمد حامد جوار ، وتوضيح ..
|
اتصل بي عصر أمس الأستاذ الموسيقار محمد حامد جوار بخصوص موضوع كنت قد كتبته بهذا المنبر قبل عدة اشهر خلت وأقحمت فيه اسمه ، وقد اصيب بالدهشة لذلك وهو لم يطلع على المادة التي كتبتها الا مؤخرا ..
ويما ان الموضوع يمسه شخصيا وأنني قد التبست علي عدة وقائع بفعل الزمن أوضح ما يلي ..
كتبت بتاريخ 17/6/2005 هذا البوست :
الموسيقار عثمان النو يورط نفسه مع محمود عبد العزيز في أ...بوم (مرت الأيام) !!!
وقد كتبت في مستهل البوست هذه الجملة :
Quote: إن الحالة الإقتصادية السائدة في السودان وسياسة إفقار المبدعين في بلادي هي التي دفعت بالكثيرين للإنحراف عن مبادئهم قليلا وركوب أمواج لم يألفونها قبلا مجازفين بكل تاريخهم الفني مثل ما فعل الموسيقار محمد حامد جوار وهو بطل العرب والحائز على جائزة أفضل لحن موسيقي في مهرجان الأغنية العربية وقبل أن تنتهي فرحتنا بإنجازه هذا نسفها نسفا بتشويهه لأغنيات المرحوم مصطفى سيد أحمد في تنفيذه لألبوم مشرع الحلم الفسيح !! ..
|
وقد عنيت بالاشارة للاستاذ جوار بوست سابق كاتبه عضو البورد (شيبا) حدث فيه نقاش حول البوم (مشرع الحلم الفسيح) للراحل مصطفى سيد احمد بتاريخ 15/2 2005 : وهو بوست :
الى الموصلي والموسيقيين و إنهم يعبثون بإرث الراحل المقي...د فى شريط مشرع الحلم وقد استهجن الاستاذ جوار اقحامه في البوم المرحوم مصطفى حيث انه لم ينفذ ذلك الالبوم كما ذكرت انا في بوست عثمان النو ، فكان أن طلبت منه فرصة لمراجعة الارشيف وعندما فعلت وجدت انني قد ارتكبت خطا فادحا ، اذ ان من نفذ البوم مشرع الحلم الفسيح هو الموسيقار شاكر عبد الرحيم وليس الاستاذ محمد حامد جوار كما تبين هذه الصورة :

عليه فقد اعدت الاتصال بالاستاذ محمد حامد جوار وابديت له تاسفي على ما حدث وان الخطا لم يكن مقصودا ، بل نسيت اسم منفذ الالبوم نسبة لمرور اشهر (معدودة) على بوست مشرع الحلم الفسيح ..
والحق أن الاستاذ محمد حامد جوار كان رائعا ومهذبا جدا في حديثه الهاتفي معي بل و ابدى لي سعادته وسروره من النقاش الدائر حول الاشكاليات الفنية والمنتوجات الموسيقية التي في الساحة كما أنه على استعداد للاستماع والرد لى أي نقد او رأي في أعماله الموسيقية مهما كان قاسيا ..
ولمن لا يعلمون الموسيقار محمد حامد جوار فهو من الموسيقيين البارزين حاليا في الساحة حيث انه يداوم على المشاركة بألحانه وأيضا التوزيع والتنفيذ لعدد من الفنانين منذ العام 1993 وحتى الان وشهدت هذه الفترة حضوره المتميز في جميع المهرجانات المحلية والاقليمية ..
ومحمد حامد جوار هو بطل العرب في مهرجان الاغنية العربية قبل السابق ،، حيث حاز على جائزة أفضل لحن لتلحينه وتوزيعه لأحدى قصائد الشاعر مهدي محمد سعيد غناء الواعدة اسرار بايكر ..
كما أنه هو من نفذ ووزع ثلاثة شرائط للفنان محمد خضر بشير ..
انني اذ أتقدم بها الاعتذار والتوضيح أعرب أيضا عن جذيل شكري وامتناني للموسيقار جوار لما تكبده من الاتصال بي وتوضيح المعلومة ، كما لا يسعني ان اشكره على سعة صدره وتقبله للنقد واستعداده لوضع اعماله الموسيقية على مجهر البحث والتداول ..
وكم تمنيت لحظتها أن يكون جميع الموسيقين والفنانين في بلادي بتواضع وعظمة محمد حامد جوار وثقته بنفسه واستعداده لتقبل الاراء على اختلافها في اعماله ، بدلا من حاجز الغرور الزائف الذي يضرب بعضا من الموسيقيين سياجه حولهم وكانهم معصومين من الخطأ واعمالهم غير قابلة للنقد والمساءلة !!..
شكرا مرة اخرى أستاذ محمد حامد
صنفرة :
تستمعون الان لأحدى أعمال الاستاذ جوار من شريط للفنان محمد خضر بشير ..
|
|
    
|
|
|
|
|
|
Re: أعتذار للأستاذ الموسيقار محمد حامد جوار ، وتوضيح .. (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الاستاذ الموصلي ..
Quote: Dear Nazir it is nice from him to remind you, and it is nice of you to apologize.
That the way the musicians should treat each other. |
نريد جميعا ان نتعلم ادب التحاور والاختلاف مهما تكن المسببات دون مجاملة . قد تكون لاحظت انني شديد الحدة في اي مسألة تخص الموسيقى ولا أهاب قول رأيي والصدح بالحق حتى لو غضب مني الطرف الاخر ، لا أعرف المجاملة البتة في أي شأن يخص الموسيقى لانها ستنطبع طويلا في أذهان اجيال حالية وقادمة .
كما انني لا اتخوف الاعتذار أيضا عن اي خطأ أقترفته أو شعرت انني قصرت في حق احد ولهذا السب وحده كتبت هذا الاعتذار والتصحيح ..
شكرا لحضورك .
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: أعتذار للأستاذ الموسيقار محمد حامد جوار ، وتوضيح .. (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
Quote: ولمن لا يعلمون الموسيقار محمد حامد جوار فهو من الموسيقيين البارزين حاليا في الساحة حيث انه يداوم على المشاركة بألحانه وأيضا التوزيع والتنفيذ لعدد من الفنانين منذ العام 1993 وحتى الان وشهدت هذه الفترة حضوره المتميز في جميع المهرجانات المحلية والاقليمية ..
|
يا ناذر(...لمن لا يعلمون دي قربت تكبها في اللديتر نظام تبريد وكدي)
يا اخي احييك علي هذا الاعتذار المهذب...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أعتذار للأستاذ الموسيقار محمد حامد جوار ، وتوضيح .. (Re: nazar hussien)
|
الاخ نزار حسين ..
حقيقة هنالك الكثير من الناس لم يسمع بالاستاذ مخمد حامد جوار رغم ان جميع الموسيقيين العرب يعرفونه ويعرفون موسيقاه من واقع مشاركته في الاحتفائيات ومهرجانات الاغنية العربية واعتقد أن هذه فرصة مناسبة للتعريف به ..
صنفرة :
Quote: يا ناذر(...لمن لا يعلمون دي قربت تكبها في اللديتر نظام تبريد وكدي) |
وهذا لا ينفي وجود نظام للتبريد في ثنايا الكلمات
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: أعتذار للأستاذ الموسيقار محمد حامد جوار ، وتوضيح .. (Re: Salah Abdulla)
|
والله وقعت وقعه وما سموا عليك كيف ترتكب غلطة زي كده ؟؟ليه .؟؟؟ والله مدبرس دبرسه وما لقيت واحد افكها فيهو لقيت البوست بتاعك قلت نفكها في ناذر !! مالقيت غير الفنان الخلوق محمد جوار هذا القامة الذي يتوهج كل يوم رجعنا لعهد زاهر وبرعي وود الريح هذا الموسيقي الذي لو تفرغ للموسيقى الصرفة لأبدع ولكن واه من لكن أكل العيش والتفرغ للتلحين للواعدين والملنطلقين بسرعة الصاروخ جميل منك هذا الاعتزار النبيل يستاهل الصورة الجديده وانقل تحياتي لهذا الفنان المتوهج والأمل للأغنية والموسيقى السودانيةولك الحب وربنا مرقك من الدبرسة الكنت فيها مودتي واحترامي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أعتذار للأستاذ الموسيقار محمد حامد جوار ، وتوضيح .. (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
استاذ السني ...
Quote: والله وقعت وقعه وما سموا عليك كيف ترتكب غلطة زي كده ؟؟ليه .؟؟؟ والله مدبرس دبرسه وما لقيت واحد افكها فيهو لقيت البوست بتاعك قلت نفكها في ناذر !! مالقيت غير الفنان الخلوق محمد جوار هذا القامة الذي يتوهج كل يوم رجعنا لعهد زاهر وبرعي وود الريح هذا الموسيقي الذي لو تفرغ للموسيقى الصرفة لأبدع ولكن واه من لكن أكل العيش والتفرغ للتلحين للواعدين والملنطلقين بسرعة الصاروخ جميل منك هذا الاعتزار النبيل يستاهل الصورة الجديده وانقل تحياتي لهذا الفنان المتوهج والأمل للأغنية والموسيقى السودانيةولك الحب وربنا مرقك من الدبرسة الكنت فيها مودتي واحترامي |
يا راجل دا بوست ولا صرافة الداير (تفك) فيهو دبرستك  تعرف يا السني .. أنا من المداومين جدا على المنتديات والاحتفاليات الصغيرة والكبيرة البتكون في الخرطوم ، وقدر ما القى استاذ جوار بكون مطمن انو ما حا اسمع شتارة في اصوات الكمنجات القاعد أسمعا كل مرة في حتات تانية ..
ما داير أتكلم عن الاستاذ جوار تكون القصة زي كسير التلج عشان غلطت في حقو 
صنفرة :
Quote: وربنا مرقك من الدبرسة الكنت فيها |
وانت لمن شديتا لي في أول مداخلتك قربت تجيبا لي تاني لكن الحمد لله ما واصلت لحدي نهاية البوست !!!
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: أعتذار للأستاذ الموسيقار محمد حامد جوار ، وتوضيح .. (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الغالي نشأت الامام ...
شكرا جزيلا على هذا الحضور المتميز .. واسمح لي بأن أنقل المادة هنا ...
محمد حامد جوار
بقلم : نشأت الامام
ذكر ان ترتيبه دائماً الأول
الموسيقار محمد حامد جوار: خبرتي تساوي شهادات الآخرين
نقلنا بداية الشهر الماضي خبراً عن مشروع إعادة تسجيل أغانى الحقيبة بتوزيع موسيقى جديد بأصوات الشباب، ولأن الموضوع يعتبره البعض تشويهاً لأغانى الحقيبة والبعض الآخر ينظر اليه بزاوية مغايرة، التقينا الموسيقار محمد حامد جوار عراب المشروع فى محاولة لمعرفة ما يجرى عن قرب، خاصة وأن عدداً من الاتهامات ساقها البعض عن ملاءمة الرجل لهذه المهمة من عدمه ..
*هل كان فصلك من المعهد الموسيقى والمسرح دافعاً لمواصلة نشاطك الفنى؟
- إلتحقت بالمعهد 1982م ودرست لمدة سنتين بعدها قدمت طلباً بغرض السفر لإقامة جولة فنية فى غرب السودان وتفاجأت بقرار الفصل عقب عودتى.. وأجهل سبب ذلك إلى الآن وربما كان فصلى حافزاً قوياً بالسير مع أبناء دفعتى فى نفس الاتجاه وأفادتنى كثيراً ملازمتى للمرحوم عبد الله أميقو كما استعنت ببعض الكتب التى كانت تأتينى من خارج السودان.
* جوار محتكر من قبل منتدى أروقة ما ردك؟
- منتدى أروقة أحدى المحطات المهمة فى حياتى الفنية وعلاقتى ممتدة مع الأخ السموأل خلف الله لجهوده التى ساهمت في إبراز العديد من المواهب الجديدة وأذكر أننى قدمت ثلاثة أعمال عبر منتدى أروقة فى مهرجان «رعاية بيت الثقافة» أيام الراحل المشير الزبير محمد صالح وحصلت على الجائزة الأولى فى المهرجان وما زلت حريصاً على مد جسور التعاون مع المنتدى بصفتى مشاركاً وأرفض الاتهام بالإحتكار.
* يقال ان ما قدمته من اعمال لا يؤهلك للاشراف علي هذا المشروع؟
- تغلب على انفعاله بالصمت وردد بصوت يشوبه الحزن:
أنا موجود منذ العام «1993» ولم يعرفني الناس حتى العام 2003م وشاركت في كل المهرجانات المقامة في الداخل واحرزت الترتيب الأول على مستوى اصدارات الكاسيت التي اشرفت عليها، بالاضافة إلى مشاركتي مشرفاً على بعض الفرق الفنية في مراكز الشباب، كما حزت على نفس المرتبة في عامي 95-96 مع اوركسترا الاذاعة..
* وخارجياً.. ألك نفس النجاحات..؟
- نعم.. فقد حصلت على جائزة أفضل ملحن في مشاركتي مع الفنانة أسرار بابكر بالمغرب والفنان محمد الخاتم بليبيا وتم اختياري عضواً بلجنة اتحاد اذاعات الدول العربية رغم أنني لا أملك أية شهادة، ولكني أفتخر بخبرتي الموسيقية التي لا تقل عن شهادات الآخرين..
* وهل الخيار المطلق لك في هذا المشروع.. أم يضم معك آخرين..؟
- لست وحدي بل تم تعيين مراقب للنصوص هو الأستاذ علي مصطفى باعتباره مرجعية تاريخية لمعاصرته مجموعة من الراحلين فنحن بصدد مرحلة تصحيح المسار ومن الصعب أن نصدر الحكم على هذه الأعمال من باب التذوق الخاص دون الاستناد على معايير علمية.
* ألا تظن أن تحديث أغاني الحقيبة ما هي إلا محاولة لإعادة هيمنة ذائقة موسيقية سادت في عصر مختلف عن عصرنا هذا.. وألا يتم تشويه لهذه الأعمال..؟
- تصب الفكرة في اتجاه اعادة انتاج أغاني الحقيبة وذلك باختيار نصوص معينة، وجاء تركيزنا على ضرورة عدم الاخلال بالعمل فنياً والمحافظة على قوالبه مع اعادة التوزيع الموسيقي فقط حتى لا يختل العمل، وأردنا بذلك توجيه رسالة لشباب اليوم الذين انسلخوا عن الأغنية السودانية وانجرفوا وراء الأغاني العربية والغربية، فهي محاولة لربط الشباب بالموروثات الموسيقية وإعادة تسجيلها بأصوات شباب لمخاطبة أبناء جيلهم..
* على من وقع الاختيار من جيل الشباب..؟
- لم نحدد فنانين بعينهم فالباب مفتوح على مصراعيه لكل الفنانين الشباب، والآن سجلنا عدداً من الأغنيات اشترك في تسجيلها عصام محمد نور، وليد زاكي الدين، الهادي الجبل، نبوية الملاك.. عبير علي، نميري حسين، صفوت الجيلي، مع اتاحة الفرصة للاخرين متى ما انضموا الينا..
* ألم يكن من الأفضل توجيه هذه الامكانات نحو انتاج موسيقى جديد..؟
- أفردنا مساحة مقدرة للأعمال الجديدة وذلك بتخصيص لجنتين «لجنة النصوص» التي تكونت من يس ابراهيم مقرراً للجنة والشاعر محمد يوسف موسى ومهدي محمد سعيد والتجاني حاج موسى، اضافة «للجنة الألحان» التي تضم في عضويتها حسن بابكر، د. الماحي سليمان، عبد اللطيف خضر، محمد سيف، محمدية وشخصي.
* وما مدى الامكانات المتاحة لذلك..؟
- تم اعداد استديو خاص لقسم الموسيقى مزود بأحدث الآلات الموسيقية الجديدة، وحرصنا على ضخ دماء جــــديدة في أوركسترا الاذاعة القديمة بخريجين من كلية الموسيقى والدراما لخلق مواءمة بين الجيلين، وهذا يعد نقلة في مستوى الموسيقى المقدمة.
| |
    
|
|
|
|
|
|
|