التحية للجميع..وامنيات ان تكون هذه السنة هي سنة السلام والإستقرار في السودان. في مشاركتنا في سودانيز اونلاين..حبينا نبداها بونسة مع صديقينا ول ابا بريمة محمد ادم..وبريمة زمان كان مصارع وراقص ..يرقص في فنون الدرملي والمردوم والنقارة..
01-03-2024, 09:30 AM
Kabar Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
والله يا ول أبا أثلجت صدورنا .. يا أخي دي هدية قسماً فخيمة جداً .. وح نجيك لاحقاً عن علاقاتنا الأسرية مع الهدرا .. لكن في هذه السانحة أقول ليك .. لم أجد في الجبال بطولها وعرضها وأين ما ذهبت، لن أجد أناس أكثر فخراً من النوبة الهدرا ..
النوبة الهدرا هم الفخر يمشي علي رجلين .. الشاب منهم إذا مشي في الأرض له عشرة قدلات وأكثر .. وفي كل حين ينظر في ضرعاته وكتفيه وسكينه والزينة التى يلبسها ..
ولا يذكر النوبة الهدرا وإلا يذكر النوبة أم حيطان .. فهم كالتؤأم ولكنهم لهم مشاداة ثقافية اشد مما بين الجعليين والشواقية .. لا يري أحدهم في الأخر حسنة .. رغم أننا نحن البقارة نميّز بينهم في حسناتهم التى لا ينكرها إلا خصمهم المكابر ..من حسنات أم حيطان التواضع الجم إلا حينما يكون الأمر بينهم والهدرا .. يخرجون من أطوارهم، رغم أن العداوة بينهم حميدة جداً، فهى لا تخرج من التهريج والتجريح المثير للضحك .. فمثلاً، الهدرا يوجهون الخطاب للبقارة، يا العرب ما فعلتموه فينا لم يفعله بشر .. حررتم عبيدنا (وأم حيطان عارفين الكلام موجه لهم تحت الطربيزة) وخليتونا نكابسوا في الزراعة والحصاد .. كل هذه الأشياء ينجزها عبيدنا .. وفي حين أم حيطان يقولون لم يجدوا في الجبال أكسل من الهدرا .. في زمن المجاعات لو لا النوبة أم حيطان لما بقي هدراي واحد علي قيد الحياة ..حتى صغارهم من الرواعية معنا يحملون نفس التجاذب ...
لكن الحق يقال، الهدراويات من أجمل وأرق النوباويات .. يمكن الغلفانيات أو الكدراويات والدبراويات مثلهن .. رغم بعدهن من الحضر، لكن الهدراويات رقيقات بصورة تعجب أي إنسان .. أنا شهادتي فيهن مجروحة بعرف كم هائل من شباب الهدرا ودخلت غرفهم وأكلت وشربت ولعبت معهم .. غرفة الشابة منهم لا يدخلها أحد غيرها وصديقاتها وأصدقائها .. تكون مرتبة ونظيفة مثل غرف هوتيلات السفاري ..
-------------- كل عام وأنتم والأسرة بألف خير يا ول أبا ..
بريمة
01-03-2024, 09:43 AM
Kabar Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
المجموعة هنا..هي اهلنا النوبة الهدرا..وشيخ بريمة يعرف مواقعهم الجغرافية.. البداية في الفيديو..شغل درملي ..البداية فوكال رجالي..ثم الرد فوكال نسائي.. الكلمات كالآتي: هيا يا الأمير التوم.. انا فاقدة شيخين.. الأول نسيني.. والتاني شيوعي.. الرقم الوطني ، لو نسيني انا بذكرو.. أي تذكير الرقم الوطني.. بعد الدرملي (الغناء الكورالي) يتحول الأمر الى رقصة المردوم..
01-03-2024, 11:50 AM
أبوذر بابكر أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8795
الاجمل فيه اكتر هو الغناء الجماعي المتبادل وأروع أنواع الأداء الصوتي هو الأداء الجماعي وتداخل الأصوات مع بعضها البعض
الشي العجيب التاني كمان هو انه الإيقاع جاي ونابع من ميزان حركة الرقص بدون ما يكون في اي آلة ايقاعية وبدون أي نشاز او خروج عن زمن الإيقاع ودا هو الإبداع الحقيقي حركات واداء الجسد متناغمة ومنسجمة بين كل أعضاء الجسم في هارموني وتالف عالي ومتقن ودا شي صعب جدا في الكيوروغرافي والناس في معاهد ومدارس الرقص بقضو سنين طويلة عشان يتعلموه ويتقنوه
بلدنا حلوة والله يا كبر مافي احلى منها والله
في كل شي واي شي
01-03-2024, 01:13 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32944
واحدة من الأشياء التى أدهشتنى عن النوبة الهدرا .. يقولون أن أسلافهم لم يهاجروا من أي مكان سواء خارج أو داخل السودان .. بل أنهم خلقوا هاهنا في مناطقهم في الجبال .. المعلومة دي لا يمكن أن يصدقها إنسان وخاصة شخص مثلي يحب البحث في الأثنيات والأعراق والمكونات السودانية .. فتحريت مراراً ووجد كثيرون منهم يؤمنون بأصلهم النوباوي في مناطقهم .. ونحن نعرف أن النوبة هاجروا إلي الجبال بعد سقوط الممالك النوبية في الشمال وبعض أخر هاجروا إلي الجبال من شمال كردفان وأخرون من دارفور، معروفة هجرات قبائل اللغوري وصبوري وشات من دارفور، ناس عمنا الرجل القوي في الدفاع الشعبي كافي طيارة البدين وكذلك القائد الجاو الذي ناطح الدعم السريع العداء .. كلهم جاءوا من دارفور .. وقبائل أخري هاجرت من جنوب السودان ومن مملكة العبدلاب .. لكن الهدرا لم أجد لهم أي جهة جاءوا منها .. !
ذهبت و قرأت كتب الرحالة والمؤرخيين الذين كتبوا عنهم .. تخيلوا تطابقوا في كثير من وجوه الرواية الشعبية .. أنهم خلقوا هاهنا في مناطقهم .. لكن هناك أختلاف جوهري من بعد ذلك .. البحاثة والمؤرخين والرحالة يقولون أنهم جاءوا نتيجة تلاقح قبائل نوباوية عدة .. منها الغلفان، وأم حيطان والكواليب .. وبعض من قبائل أخري ... ودليلهم أن لغة الهدرا هى خليط من لغات هذه القبائل .. لغة هجين pidgin language .. مثلاً عربي ديم زبير في ولاية غرب الأستوائية هى هجين من لغة البقارة .. رجعت مرة أخري للهدرا .. أنهم خليط نتج محلياً من قبائل عدة .. الأغرب، أنهم يصرون هم الأصل ولغتهم هى الأصل وتفرعت عنها لغات النوبة الأخرين وبعضهم يصر أنهم أصل النوبة ..
في النهاية أنا ملت كثيراً إلي تصديق أنهم أصل من الأصول البشرية كلها ..فما يمنع أنهم يكونون سلالة من نسل السيدة الجدة لوسي .. واحد من مؤرخي التأريخ البشري القديم يسمى ج. د. فيج، هذا العالم قال أن حزام السافنا بالذات المناطق التى تتاخم المناطق المكشوفة وبها الغابات والجبال هى مناطق الحواضن البشرية الأولي .. ويتوسع بروفسير فيج ليقول بعد هجرة أسلافنا من مرتفعات الحبشة .. بالضرورة يكونوا سكنوا المناطق المتاخة للغابات ثم تدريجياً نزحوا للمناطق المكشوفة المتاخمة للأنهار مثل نهر النيل ونهر شاري في غرب أفريقيا ..
وأنا أميل إلي تصديق أن الهدرا هم أقدم المجموعات البشرية في السودان .. وبعد دا ما في زول شغال بأجدادي الهدرا ..
بريمة
01-03-2024, 01:35 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32944
الهدرا مروا ببلاوي تشيب الرأس بسبب الحروب، لكن أنظروا هذا الشعب الشامخ، مملوء بالعزة والكرامة والكبرياء .. لم تكسرهم الحروب ولم تقهرهم المعاناة .. ثبوا مثل جبالهم العنيدة ..
أغنية المطرة بدون براق (هههاي تمطر بدون براق) .. ملاحظة ول أبا كبر، حول بداية الرقصة تسمى درملي ونهايتها مردوم .. لا أدري لما الخلط بين رقصتين معروفتين ..؟
بريمة
01-07-2024, 03:53 PM
Kabar Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
ابوذر...حبابك يا صديقي كتر خيرك على المرور هنا والمفاكرة اللطيفة.. فعلا يا صديقي التناسق تلقائي للغاية..حتى البنات لمن تقيف صف..بيكون الترتيب حسب الأصوات..! بداية الفيديو (الفوكال الرجالي) والغناء الكورالي يسمى (الدرملي) وهو فن جميل للغاية يتواجد فقط في جنوب كردفان ، خصوصا اشتراك الأصوات النسائية..والدرملي يختلف عن المردوم في اداء الرقص ومضامين الليركس..في المردوم غالبا مضامين الغناء هي الغزل أو الهجاء اوالفراسة..بينما الدرملي يتناول مضامين اجتماعية..خصوصا الحرب..مثلا ايام ضربة القردود في ثمانينات القرن الماضي ظهرت اغاني الدرملي مثل (سلامة الضربة في قردود ام رضمي) و(علي سلام تورا مدنبل ) و (بشلع الدفاتر بقسم الأوراق) و (جاني جواب من الزريقة محمد) ..الخ..طبعا اكثر نموذج شايع هو نص (الجنزير التقيل البقلا ياتو).. في هذا الفيديو ، جمال الليركس يتعلق بفكرة الحقوق ، والأغنية تتحدث عن قضية الرقم الوطني كحق دستوري مرتبط بتحديد المواطنة..! والأغنية هي تظلم ، والتظلم يحترم التراتيبية الإدارية..فالتظلم مخاطب به الأمير التوم، أي الناظر لأن الكيزان غيروا صفة (ناظرالقبيلة) الى (امير القبيلة) ، والتظلم ضد شيخين ، الأول تناسى الأمر ، والتاني شيوعي ، والمقصود هنا اثر تواجد الحركة الشعبية في المنطقة.والمضمون العام أن بعض المواطنين لم يتمكن من الحصول على الرقم الوطني ، وبالتالي قد يفقد كثيرا من القدرة على ممارسة الحقوق والواجبات الدستورية.. بالنسبة لتصميم الرقصات وتأليف الأغاني والتدرب عليها ، قد سألني منها من قبل بعض الصديقات والأصدقاء هنا في كندا حينما يشاهدون معي بعض الفيديوهات..خصوصا فيديوهات المردوم والنقارة والكرنق وغيرها.والفكرة طريفة للغاية..اولئك الناس يا صديقي يقاومون شظف الحياة بالفرح والرقص والغناء..ويصنعون جمالهم الخاص..فهم يغنون ويرقصون باستمرار..عكس اهل المدن الذين يفعلون ذلك في المناسبات فقط..ففي الريف في جنوب كردفان..يكون الرعاة مجموعة صغيرة ولكن يفرغون جزء من زمنهم للتدرب على رقصة المردوم مثلا..لذلك حينما يتجمعون ، مثل هذا التجمع في الفيديو ، يكون قد اتقنوا الرقص..اما البنات..فيفعلن نفس الشئ..مثلا الذهاب لجلب الماء او الحطب..فيترنمن بالأغاني وتأليفها..فقد تجد الشابة تضفر (من الضفارة/فن صناعة البروش) وهي تترنم بالأغنية..وهكذا.. الريتم هنا يشبه صوت عجلات القطار في قضبان السكة حديد.. الأكسسوار ، غالبا يتكون من السكسك والخرز وريش النعام..في هذا الفيديو تلاحظ مجموعات المغنيات ترتدي ثياب بيضاء..بصورة مميزة..وتشبه الأثيوبيات.. وطريقة لبس التوب وهي لا تشبه طريقة لبس الثوب عند المرأة في البندر.. فعلا السودان بلد جميل يا صديقي ، ولو حدث السلام والإستقرار ستظهر ابداعات كبيرة ومتنوعة وسوف تجذب انظار العالم.. الجيد أن الناس بدأت تهتم بمسألة التوثيق ، حتى لو كان بامكانيات بسيطة ، وهذا منحى جيد ومهم.. كتر خيرك كبر
01-07-2024, 03:56 PM
Kabar Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
ول ابا بريمة..حبابك يا صديقي (1) كتر خيرك على هذه السياحة (الإثنوغرافيا) منك كشاهد عايش اهلنا النوبة الهدرا ، وهي سياحة سوف تكون مدخل للدراسات الجادة في مجال (الأنثروبولوجيا الثقافية) ، خصوصا فيما يتعلق بالحقول الثقافية التي يصنعها اهلنا في جنوب كردفان ، وهي الحقول التي لم تحظى بمتابعات حقيقية تتعلق بالتعرف والتعريف بالظواهر الثقافية ، تحليل ترميزها ومنظومة قيمها الجميلة التي يجهلها كثير من اهل السودان. منهجنا ، الذي رسخناه هنا في منبر سودانيز اونلاين ن ولسنوات عديدة ، أن الفيديو كليب رسالة تحتوي على عناصر عديدة ، وتحليلها وشرحها قد يساعد المتلقي في تكوين فكرة عن العمل الذي يشاهده أو يستمع اليه.هذا ما يثير اهتمامنا في التفاعل. بالنسبة لأهلنا النوبة الهدرا ، وجيد جدا انك يا صديقي تقاطعت معهم بصورة مباشرة من خلال التجارب الحية (وهي مناط الدراسات الحقيقية ذات المصداقية) ، كانوا في البال دوما ، ولكن مع زحمة الأشياء تتبدل الأولويات. هذا الفيديو الذي ابتدرت به هذا الخيط التفاكري/التفاعلي ، لي معه طرفة ، حيث ظهر في احد غرف السوشال ميديا (واتساب) وهو مجزوء (مقطوع) ونشرته صديقتنا السودانية دكتورة سلمى الصول ، وهي تقيم في كينيا..فراسلني بعض الصديقات و الأصدقاء ، في الخاص ، وهم يتساؤلون عن مضمون الفيديو ، والبعض تابع المصدر في اليوتوب، وكانت الدهشة هي الإستفسار عن اهلنا النوبة الهدرا، وكانت احدى الصديقات من اوربا ، تضحك وتقول لي: انتم تقولون ان جبال النوبة (99 جبل) وكل يوم نكتشف جبل جديد..!..وكنت اقول لها عدد الجبال ثابت لكن المجموعات البشرية تتطور وتتناسل وتنتج مجموعات جديدة ، مع انه اهلنا النوبة الهدرا مجموعة قديمة.وقدمت مادة صوتية (مسجلة) في السوشال ميديا فيها تعريف مقتضب عن مادة هذا الفيديو ، والليرك والإكسسوار (الزي والزينة) .والأهم الرسائل السياسية والإجتماعية والثقافية. مدخلي للتعرف والتعريف بانسان اهلنا النوبة الهدرا ، بدأ بسؤال اللغة (ماهي اللغة التي يتحدثها الهدرا؟)..ثم سؤال الأصل ، أي كيف يقدم انسان الهدرا نفسه للعالم ورؤيته تجاه الوجود ، ثم سؤال الإنتاج الثقافي/الجمالي الذي يتميز بحب الحياة وابراز التنوع الذي يتمثل في تنوع رقصات مجموعة الهدرا..وهي يا بريمة اكتر مجموعة موهوبة في نطاق الحقل الثقافي جنوب كردفان/ جبال النوبة..وسوف اشرح ذلك لاحقا. (2) بالنسبة لسؤال اللغة للنوبة الهدرا ، في ذاكرتي، نابع من شهادات عن مملكة تقلي في الجزء الشرقي من جنوب كردفان/جبال النوبة ، تلك الشهادات ، كانت تذهب الى ان مجموعات مثل الهدرا ، الشوابنة ، شات (الدمام ، الصفية..الخ) وغيرها ، هي مجموعات من بقايا مملكة علوه (ألوديا) ، ومجموعات الداجو في غرب كردفان (منطقة لقاوة) تزعم ان لها علاقة باهلنا شات ، ويتحدثون بنفس اللغة ، ويميزون انفسهم بانهم لا ينتمون للنوبة..! ولأننا في امسودان ، لا نأخذ الأمور بصورة جادة حتى نفهم من نحن ، فدوما يكون الإعتماد على الأخر الثقافي ، الذي درس واقعنا وسجل شهادات ، حتى الآن عندي تتمير بمصداقية عالية.. في دراسته القيمة عن النوبة ، دكتور نادل ، ذكر انه في دلامي تقاطع مع عشرة مجموعات ، تنتمي للكواليب (اللاقليق) ، التصنيف كان لغوي..فقال: (In Dalmi,I rcorded ten clans: Lgoken,Lgder,Logodrom,Lngodr,Lagander,Logoban,Lgama, Lgerowa,Lturdi,and Lgudrn) والهدرا هي مجموعة Lturdi بالنسبة لسؤال الوجود والأصل ، تقريبا نفس الأسطورة موجودة في مجموعة الأما (النمانج) ، وهم من يعرف باسم (ناس سبعة جبال) ، ويقولون أن جدهم هبط من السماء مباشرة في جبال النمانج ، وهي عندي هي فكرة (هبوط سيدنا ادم). الملاحظة الطريفة ان الهدرا مجموعة متعددة المواهب..فهم يرقصون المردوم والدرملي والكرنق وغيرها من رقصات جميلة ، ودوما يحرصون على الغناء الجماعي والرقص. وعندهم رقصة متميزة كان سجلها تلفزيون السودان وفيها عبارة (هلا بحميدتي) وفيها غناء جماعي ولكن الرقصة اول مرة اشوفها ، الترنيمة اشبه بالقيدومة. كتر خيرك كبر
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة