|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: BAKTASH)
|
تحياتي بكتاش ..
لا يخفى عليك ضعف اعلامنا وتقصير حكوماتنا في عكس تراثنا وثقافاتنا السودانية ولك أن تنظر أيضاً ضعف السياحة السودانية والتي تكاد لا توجد .. هناك محاولات وإشراقات من بعض المهتمين الغوص في الفنون السودانية ودي بتكون فردية وغالباً ما تصتدم بضعف التمويل والناحية الإعلامية والسياسية أيضاً .. نتمنى أن نلتفت قليلاً للفنون السودانية وتراثنا وكذلك السياحة لأنها بتعكس ثقافة بلد وأمة ودي محتاجة للكثير حتى نصل لهذه النقطة ..
شكراً لمداخلتك وأتمنى أن تواصل معنا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: tmbis)
|
الاخ معتصم دفع الله
ده أرقى و اجمل و أهم بوست.... أبدا مافيش كلام و تزيده جمالا و مصداقية مداخلة الأخ علاءالدين أنا مبهور و مستمتع و حزين أننا لم نستطيع الإحتفاظ بأمثال عاصم الطيب في السودان أنظر إليهم عاصم الطيب و الطيب صالح..... بس فقط تأمل مقلوب هذه النظرية الرياضية فقط من ناحية الأسماء تجد أن طرفيها متعادلين و متقابلين و أيضا من الناحية الإبداعية أيضا متعادلة بفهم أن الإمعان في المحلية هو الخصوصية و العالمية ثم أن كلاهما جذوره في السودان و ثماره يقطفها غير السودانيين...... ثم أن الإثنين كلاهما عاصم و صالح جدا.....عــــجـــبــي!
رجاءا باقي الإستضافة....
و تحت تحت كده.... إنت حاتم بيمول بتاع الكمنجة قريبك؟ اخوك الصغير و لا حاجة كده؟ بيني و بينك ما بكلم زول أقول ليهو إنت أخو حاتم بيمول الكبير... ودي و إحتراماتي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: غادة عبدالعزيز خالد)
|
غادة سلاااااام ..
عاصم من الفنانين الشباب الساهموا في مجال الموسيقى والبحث عن التراث السوداني وأيقاعاته وفنونه .. ويمكن من خلال الحوار تجدين الكثير عن تجربته وهي بالفعل تحتاج الوقفة عندها وتحيته على دوره الكبير دا .. شكراً ليك وأنتِ دائماً حاضرة بتعليقاتك وكتابتك الحلوة ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: Azhari Nurelhuda)
|
الموسيقي الفنان أزهري .. تحية طيبة وشكراً لمشاركتك الجميلة وأنت تتحدث عن معادلة صعبة في خارطة الأدب والفن السوداني الطيب صالح وعاصم الطيب كل أجاد في دوره بل أتحفانا بدرر جميلة روايةً ولحناً .. ولكننا يا صاحب بلد لا تعرف تكريم مبدعيها ولك أن تنظر كيف يهلل العالم ويفرح بما نعرضه لهم من إبداع وفنون .. دائماً أقول لابد من طاقة يدخل منها الضوء ولابد للوردة أن تتفتح من تاني ولازم من الشمس أن تشرق من جديد محملة إلينا أمل بوطن يجمعنا جميعاً ووطن تتوحد فيه قلوبنا وثقافاتنا وتراثنا لا أقول أننا سننتظر طويلاً ولكن يقيني أنه قريب طالما في أمثال الفنان عاصم الطيب ..
Quote: وتحت تحت كده.... إنت حاتم بيمول بتاع الكمنجة قريبك؟ اخوك الصغير و لا حاجة كده؟ بيني و بينك ما بكلم زول أقول ليهو إنت أخو حاتم بيمول الكبير... |
غايتو أمس تمبس قال لي حاتم دا بشبهك شديد .. وبيني وبينك قلت أدقسك وأقول ليك آي لكن الحكاية فيها (كٌبر) يا زول أنا لسه سغير وجاهل .. لا تربطني صلة بحاتم وإن كنت أتمنى أن ألتقيه وأعرفه فمعرفة الرجال كنوز .. شكراً لمداخلتك الحلوة وشعورك الطيب النبيل ..
كن بألف خير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: tmbis)
|
تامبا يا صاحب .. كلامك جميل عن عاصم وهو فنان يستاهل أن تكتب فيهو الحروف والكلمات وفي نفس الوقت تصعب الكتابة في مثل حالته ولكن عاصم يحفزك أن تكتبه عنه .. في حلقة النيل الأزرق إستمعت له كثيراً وإستفدت من المعلومات التي أوردها ومحاولة بحثه وتنقيبه عن التراث الموسيقي وخصوصاً منطقة الأنقسنا وكذلك محاولة الربط والتشبيه بين أيقاعات المناطق السودانية وكانت هناك جزئية ربط فيها بين أيقاعات شرق السودان والنيل الأزرق ووجه الشبه بينهم أظنها اتمسحت مش كده يا تامبا .. كنت أحتاج أن أفك طلاسم أيقاع ( الوازا ) وقد حدثنا عنه عاصم طويلاً أحب هذ الأيقاع جداً وأطرب له أحس إنه لا يزال هنا الكثير ممكن أن نبحث عن في شتى أنحاء السودان .. في زيارتي السابقة للسودان كما تعلم جلست مع الوالد منصور يونس وحدثني عن التراث السوداني وثرائه الفني وحدثني عن لغة الموسيقى الواحدة في العالم وأن الحرف دا موجود في كل مكان .. التحية للوالد منصور يونس وكل مبدعي بلادي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: حافظ العشا)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
التحية والتقدير والإجلال لكاتب البوست ... فعاصم الطيب بالإضافة لدرساته وجيناته
المختلطة مابين قبيلة الحلاوين المعروفة من جهة والده الأستاذ الطيب قرشي أبراهيم وأمه
الأستاذة النموزج للمرأة السودانية من منطقة الروصيرص وهي وريثة بيت للعلم والثقافة
إن كان العلم والثقافة يورثان والتي خرجت جيل بهذا الفهم وهذا التنوع ... نشأ
عاصم وسط جو صوفي وتشبع من مناهجه ونهل من نهله بالإضافة لدراسته الموسيقى وبحثه في
التراث هو متحدث لبق ومستمع جيد ... عمل كثيراَ وأجتهد أكثر لإثبات ذاته وبوعي يدعو
للدهشة والإنبهار والفخر ...
التحية لك أخي عاصم ... التحية والتقدير للأستاذة الفاضلة المربية كتيرة طه
الشايب ...وقفة إجلال وتقدير للوالد الطيب قرشي ابراهيم ...
ودمتم
وصال عالم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: وصال عالم)
|
شكراً وصال عالم على هذه المداخلة وهذه المعلومات عن عاصم الطيب .. أعرف أنه صوفي متبحر ونشأته التي جعلت منه فناناً يطرب الوجدان .. وعبرك نرسل تحية وتقدير لأسرته الكريمة .. يمكن لكثير منا لا يعرف الأيقاعات السودانية وموسيقانا إلا من خلال الأغاني التي تغنى وزي ما قلت الإجتهاد في الناحية دي قليل لأن أي مشروع عمل بيحتاج للكثير وكلنا يعرف معوقاته في السودان ونحمد الله إنو دا ما أثنى عاصم عن القيام بأبحاثه ولا غيره من إجتهد كذلك .. نطمح في أن نرى الكثير من خلال عاصم ورفقائه ونطمح في رؤية ثقافات وتراث سوداني يعكس إبداعنا وتميزنا ..
شكراً مره أخرى .. ولك التحي والتقدير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: ALHALAWI)
|
شكراً أخي الحلاوي لرفدك هذا البوست هنا .. وللحقيقة لم أراه في وقته ومثل هذه البوستات لا تمر دون التعليق عليها .. تحية لك ولعاصم الطيب وكل المتداخلين هناك ..
نتمنى أن نسمع الكثير من عاصم عن تجربته وأعماله الفنية ..
تقديري ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: معتصم دفع الله)
|
الاخ الفاضل معتصم دفع الله
كل الود والامتنان
حقيقة إن كل ثانية نعايشها تطوى فى احشائها ترقبا للزمن القادم كما تنعى
ماقبلها من دقائق وثوانى.
غير أن الرصد ودقة التوثيق - لاسيما بعد تطور أدواتنا فى عصر المعلومات-
هما اللذان ينفخان الروح نسبيا في ماضينا, بحيث تتهيأ لنا فرص الاعادة لرصد
ما مات من حياتنا من زوايا لم تسعفنا فيها طاقة إدراكنا لمواكبة سرعة اللحظة.
أكرر شكرى أخى معتصم على منحى فرصة للتعرف على نفسى من خلال الاخر!!!!!!
وأى أخر؟
الاعزاء:
إيهاب
بكتاش
تمبس
أزهرى
غادة
نهال
ود العشا
وصال
الحلاوى واعتذر له كثيرا عن عدم انتباهى للبوست حيث
كنت فى السودان حينها.
إحتفاؤكم بهذه التجربة امتدادا لجمال فى دواخلكم
وتأكيدا لسودانوية نعتز كثيرا بالانتماء لها.
أنا هنا بعد الاذن من الاخ معتصم صاحب الدار
للاجابة على الاسئلة والاستفسارات التى يخص التجربة.
شكرا مكررا
أخوكم عاصم الطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: عاصم الطيب قرشى)
|
ما زلت استأذن صاحب البيت وفى هذه السانحة للحديث عن موضوع
الأغنية الاولى
مدينة الروصيرص
تقع فى الضفة الشرقية للنيل الازرق الذى يفصلها عن وخزانها المشهور
الدمازين ليربطهما كبرى الروصيرص وخزان الروصيرص الذى يربطها بكل السودان وهى
قلبه النابض ومصدر قوته. الغريب أنها تهب كل طاقتها وهى خائرة القوى
تضىء معظم مدن السودان وحتى قراه وشوارعها حالكة الظلام.
التلال ,الارض الرملية, والاشجار الفارهة سمة تميز الروصيرص
فى طبيعتها المخضرة معظم شهور السنة.
تاريخيا تعتبر الروصيرص آخر معاقل مملكة الفونج حيث انتقل معظم المكوك إلى
من سنار إلى فازوغلى فى القرن الثامن عشر والتاسع عشر ليستقروا بعد ذلك فى
الروصيرص ممثلة فى مكوكية المك يوسف حسن عدلان ناظر عموم الفونج حاليا.
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: عاصم الطيب قرشى)
|
سلام أستاذنا عاصم .. ياخي انت صاحب البوست ونحن الضيوف لقد راجعت اللنك والموقع وحقيقي دي مفخرة لنا أن نرى فنان سوداني يقوم بهذا العمل الجميل يا عاصم دا دور كبير ومهمة صعبة أنت قدرها وأهلُ لها .. ح نحاول نثقل عليك شوية عشان تحدثنا عن الأيقاعات السودانية وموسيقاها وتحديداً منطقة النيل الأزرق التي تزخر بالعديد من الأيقاعات ويا ريت لو تستفيض في أيقاع الوازا لأنه ليهو سحر عظيم وسر العلاقة مع أيقاع (الدقردو) الأسترالي .. وشوية تعرج لينا على تجربتك الفنية وأبحاثك حتى وصولك لأستراليا وتكوين هذه الفرقة الجميلة ..
متابعين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: معتصم دفع الله)
|
العزيز معتصم والاخوة المتداخلين
سلام مجدد
الايقاع فى صياغ فلسفى عندى هو الزمن الجمالى
قنطرة وصل بين الزمن الفلكى {الذى نحسبه بالساعات والدقائق)
والزمن البيولوجى وهو إحساسنا الداخلى بالزمن وتراتبية الاحداث
وهو يعتمد على الحساب فى لغة الموسيقى التى تشتمل على بيان
رغم تجرده Abstract statement وذلك يحكيه اللحن ثم يأتى المنطق
الذى يجسده الهارمونى الذى يوفر البيئة النغمية للحن من خلال
مزج الاصوات فى مركبات صوتية يجب أن تتابع منطقيا وما يحدد
منطقيتها هو أذن المستمع وقبولها.
أخيرا الكاونتربوينت أو الخطوط اللحنية المضادة والتى تعكس
حركة الاحداث الاخرى من خلال ألحان توازى أو تعاكس أو تتخلل اللحن
الاساسى وتعكس من ناحية اخرى بلاغة المؤلف فى خلق جمل موسيقية
تطور المعانى المجردة للحن من خلال استعراض جمل لحنية أخرى لها وظايف
بلاغية تماما كالاستعارة والتورية والطباق والجناس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: عاصم الطيب قرشى)
|
ألوازا
الموسيقى كسائر الفنون لها وظيفة اجتماعية وذلك هو الجانب الموضوعى
الفنون الذى يجادل ذاتيتها متمثلة فى الدور الفنى أى القيمة الفنية
المجردة للعمل الفنى.
وازا فى لغة البرتا ترجمتها بالعربية مجون, غير أن المعنى الانكليزى
Humer يفسرها أكثر وأوضح لدى حسب معرفتى اللصيقة بأهل المنطقة.
نوع الالة والاداء يصنف فى الموسيقى (أحادى) Monotonic أى أن الالة الواحدة
والمؤدى الواحد لا يؤدى إلا صوتا واحدا وفى ذلك تكمن فلسفة القبيلة
ذات الحس الجماعى فى العمل من خلال النفير والتشاركية فى كل نواحى
الحياة إنتهاءا بالفرح والكره الذى يعتبر أيضا مناسبة احتفالية.
الوازا فى أغلب الاحيان مكونة من عشرة قطع أصغرها الوازالو وتعنى رأس
الهوس وهى رغم صغر حجمها إلا أن دورها الاكبر , فهى التى تنادى بقية العقد
لتعلن بداية العزف.
كل قطعة موسيقية فى الوازا لها إسم وكل إسم يرمز لعنصر أساسى فى القبيلة
مثال وازا موشنق تعنى المرأة و قطعة اخرى تسمى شنقر دانقى وتعنى الحمار الكبير
وهكذا فتلك هى القبيلة وعناصرها وأدواتها ممثلة فى لحظة اللعب الجاد
( الوازا).
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: معتصم دفع الله)
|
.
شكرا معتصم على تقديمك صديقنا عاصم الطيب هنا
ما يلفت نظري وسمعي على الدوام قدرته على التعبير عن الطقس في أعماله من خلال الموسيقى بصورة دقيقه ومتفردة الى إبتكار الهمهمات والهمس ولذلك معاني كثيرة عاصم يدركها جيدا، تجربة "اندارا سوا" فيها الكثير من هذا، ولو أنني ألاحظ بعض الخفوت في منتصف العمل لكن الخاتمه أعادتنا الى زخم المقدمه .. صوت عاصم يبدو مرهقا في هذا العمل، الكلام كتير في ذلك عندما أبدأ يومي بموسيقى عاصم وهمهماته.. ونفحاته .. تجول بخاطري فكرة التوثيق كتابة لحياته وأعماله والكلام ده من زمان ياعاصم، لك مديد العمر والعافية
تحياتي لك وللأسرة
ياعاصم لو كنت عارف إنك مسافر السودان كان وصيتك تمشي بيتنا وتسلم على الحاجة لكن ما عندك حظ .. صاح!
شكرا معتصم
سيف اليزل
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: سيف اليزل الماحي)
|
سيف اليذل يا روح اللون وعطر النغم
أحاول ان أكتب لك عبر الماسينجر مرارا
وفشلت عدد من المرات بسبب غير مقنع
(المستقبل أو المرسل إليه غير معروف).
حقيقة أنا كنت مرهق جدا جدا عند تسجيل هذه
الحلقات, حيث كانت مدة إقامتى فى الخرطوم كلها
صافى سبعة أيام على أن أِؤدى فيها واجبات اجتماعية
وثقافية وسياسية مع ترتيبات العودة لأستراليا.
عمل أندارى سوا أو منكم بولوMinkam Pullo والتى تعنى بلغة
الفولانى أنا فلاتى كلمات المقدمة من كلماتى صفتها ردا لاعتبار
تلك القبيلة المكافحة والتى تسكن فى النيل الازرق وقد عرفت
جزء يسير من لغتهم يمكننى من صياغة جمل أساسية
أما الجزء الاوسط فهو من أغنية سمعتها فى أوائل
السبعينات لفنان السريو الاول محمد سليمان.
الجزء الاخير من الأغنية جملة فلكلورية يرددها الاطفال
عند تأخر موسم الامطار وهم يضربون الصفائح
اللهم أنزل لنا ماء السماء أمين يارب.
بخصوص التوثيق فما اعتقد أنه سيكون هناك أجمل من تفريغ ذاكرة
أجمل رحلتين فى تاريخ أكبر دفعات كلية الفنون وهى كليتى الثانية
أقصد رحلة النيل الازرق وجبل مرة.
أطال الله عمر الحاجة وفعلا أنا ما محظوظ دايما فايتانى القراريص الحارة
شكرا سيف وشكرا معتصم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: سيف اليزل الماحي)
|
تحياتي أخي سيف اليزل .. جميل إنو البوست دا جمع الأحباب والأصدقاء .. الموسيقى لغة مشتركة يفهمها الجميع ونحن في حضرة عاصم محاولين البحث والتنقيب عن أصل الموسيقى السودانية وكيفية أيصالها لأذن المستمع الآخر الغير سوداني وخصوصاً أن كثير من الخطوات بدأت مثل العمل الذي يقوم به عاصم الآن في سيدني وأستراليا عموم وكثيرون مهتمين بهذا الشأن .. لاحظت في كثير من أعمال عاصم الغنائية تلك الهمهمات ومحاولة إبراز الوجه الآخر للعمل من خلال تجسيد دور حي للمؤدي نفسه وهو يدندن ببعض الأيقاعات ودي غالباُ بتكون أوقات العمل ووقعه بيكون أفضل وهنا عاصم قام بنفس الشي ودي قمة الإبداع .. لذلك أنا مصر إنو عاصم يعكس لينا التجربة بحكم معايشته لكثير من المناطق السودانية وملامسته لأحاسيس الناس .. ونحن معك في حكاية التوثيق دي يا سيف ودا شي مهم لعاصم وللجميع .. شكراً لمدخلتك الجميلة ولوجودك معنا ..
محبتي وتقديري ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: doma)
|
أخى أستاذ معتصم الرجل الفنان . المخرج .المستمع الجيد . والشاب النشيط. فى كل مجالات الابداع. لك الف تحية على وضعك للحوار الفاهم والفن العالى . لقد تشرفنا بمعرفة الفنان عاصم الطيب لك التحية والشكر على كل ما تقوم به
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: Osman Musa)
|
أخي الحبيب عثمان موسى .. لك التحية والتقدير وشكراً على الإطراء .. ونحن الآن في حضرة الفنان الجميل عاصم الطيب نغوص داخل أعماله الحلوة ونبحر معها .. عايزين نعرف الكثير عن الأيقاعات السودانية والفرقة التي أسسها في سيدني وينقل من خلالها الفن السوداني لهذا العالم ..
محبتي وتقديري ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: Elmosley)
|
شكراً أستاذنا الموصلي وتحية عبرك لقبيلة المبدعين جميعاً .. تعبيرك أدق في وصفك لعاصم في ربط التراث بمفهوم فلسفي .. ويمكن البيئة وصوفية عاصم دافع كبير في أعماله دي .. ونشكر عبرك أيضاً مقدم البرنامج للأسف لا يحضرني إسمه فقد أخرج الكثير من عاصم .. وحاول باجادة تامة الخروج بأكبر معلومة من عاصم وطريقة محاورته أيضاً أدت الحلقة نكهة مميزة ..
تحياتي وتقديري ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: معتصم دفع الله)
|
الاعزاء
عثمان موسى
خالدة البدوى
دوما
أستاذى يوسف الموصلى
شكرا لكم للمرور والتعليق فأنتم المعنيون أولا وأخيرا
ولولا هذه التعليقات البسيطة لمات الحس الفنى فينا.
شكرا للأخ معتصم الذى كشف الغطاء لنا
وللفرقة التى نفذت هذه الاعمال بأحسن ما يكون
ساكبين عصارة أحاسيسهم وخبراتهم فى هذه الا غنيات.
لكم التحية حتى أعود لتكملة الرؤية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: Salah Abdulla)
|
Quote: عاصم ثروة قومية .. |
تحياتي أخي صلاح .. القول ما جاء على لسانك .. فعلاً عاصم ثروة قومية نثمن جهوده المقدرة وأبحاثه عن الموسيقى السودانية .. ونعول عليه كثيراً لكي يخرج لينا الفن السوداني من قمقمه ..
تسلم كثيراً يا صاحب .. محبتي وتقديري ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: Salah Abdulla)
|
العزيز صلاح عبدالله
تحياتى الحارة حرارة أكثر من عشرين صيفا
اعتصرنا فيها عرق المكابدة والمجابدة.
التحية عبرك لكل زملاء غرفة الموسيقى
عمار السنوسى, أحمد داؤود, عبدالكريم كابلى
هشام كديس, عبداللطيف ضرار, أحمد توتى, أشرف دردم
مصطفى لحنى, التاج, سامى, علاء الدين, عبد الحليم
عامر الجوهرى, أحمد المصرى, كلوبيس, عماد شمت.
أسف إذا سقطت بعض الاسماء وأسف جدا لتأخير الرد
فقد كنت أعانى من مشاكل فنية فى الكمبيوتر.
ذهبت السودان قبل ثلاثة أشهر وكلى حنين
وبكاء على الاطلال, غير أن السودان كله صار
أطلالا فلم أدر أين أسكب دمعى!! و أى غرس
سيرويه بكائى !!! عدت أدراجى وثمة احتقان
فى الرؤيا إثر احتباس دموعى.
لك الشكر على التحية ولمعتصم الفضل.
عاصم الطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: عاصم الطيب قرشى)
|
Quote: ذهبت السودان قبل ثلاثة أشهر وكلى حنين
وبكاء على الاطلال, غير أن السودان كله صار
أطلالا فلم أدر أين أسكب دمعى!! و أى غرس
سيرويه بكائى !!! عدت أدراجى وثمة احتقان
فى الرؤيا إثر احتباس دموعى.
لك الشكر على التحية ولمعتصم الفضل.
عاصم الطيب |
وشكر لمعتصم والفنان عاصم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: عاصم الطيب قرشى)
|
الزميل معتصم دفع الله
وهكذا أنت دائما أراك ترهف المنبر بهذا الارخبيل من الفن والرأي السديد والبوستات التي تضيف الكثير،ولعلك بإصطيادك لهذا العاصم من الرتابة إنما تحقق "كسبا صحافيا" كما نسميه بلغة الصحافة..وصديقنا عاصم هذا هو بحر الاحساس الذي يفيض جمالا وعمقا..إنه نسيج وحده، ولربما إحتجنا منهجا لتحسس تجربته الفريدة علي مستوي التأليف واللعب باالقوس وأوتار أخري..التهنئة لك ولنا وللمبدع حتي المنتهي عاصم الطيب القرشي ودمتما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: صلاح شعيب)
|
الاخ العزيز جدا صلاح شعيب
التحية والاجلال
.Quote: ولربما إحتجنا منهجا لتحسس تجربته الفريدة علي
مستوي التأليف واللعب باالقوس وأوتار اخرى |
شكرا جدا على التحية المقرونة
بالتقريظ الذى ربما صادف أهله
وربما لا.. وعلى كل فهى من زاوية
رؤية أو على الاصح بانورامااستماع لناقد فنى يستشهد به.
كنا التقينا فى خيط حول فلسفة الموسيقى بعنوان (دعوة لورشة عمل موسيقية) وقد
فتحت مداخلاتك فيه لى شرفات أطللت منها على فضاءات رحبة.
كان الهدف من الخيط طرح منهج نقدى للموسيقى, ايمانا منى بغياب الفلسفة
والاسئلة المفتوحة كعناصر مؤسسة للتفكير النقدى والنقد الموسيقى بصفة خاصة.
أبعد من ذلك فإن غياب الفلسفة والنقد فى معظم مؤسساتنا السودانية( إن وجدت)
هو السبب المباشر فى نكوصنا فسيطرت الثقافة على الفكر والبندقية على الحوار.
أتمنى أن نجدد اللقاء فى حوار يطول ويتعمق.
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: صلاح شعيب)
|
الصحفي الجميل صلاح شعيب .. تحيات المحبة والسلام .. وكذا نحن نتابع كتاباتك الفنية ونقدر ما تقوم به من مجهود صحفي في هذا المجال .. هي محاولة للولوج لداخل هذا الفنان المرهف عاصم الطيب وهو الملئ بذخيره وافره من الفنون والتراث السوداني وإحساس عالي في فن الموسيقى .. نحتاجه أن يدوزن دواخلنا ويحملها معه للعالم أجمع .. لنقول لهم بأننا شعب فنان ملئ بالتراث والثقافات ويقيني بأن عاصم سوف يفعل ذلك .. لك التقدير وأنت ترفد هذا البوست بمداخله حلوه ورائعة ..
محبتي وإحترامي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: حسن النور محمد)
|
Quote: يظل الاستاذ عاصم الطيب ظاهرة متفردة فى عالمنا الموسيقى ومازال يوعدنا بالجديد المدهش وهو الا ن يسعى بهمة للتحصيل الاكاديمى وسيكشف ذلك عن امكانات اكثر روعة لعاصم ولتنوع ثقافى لانهتم بة فى بلادنا. |
تحياتي أخي حسن النور .. يعجبني في عاصم صبره واجتهاده في هذه الرحلة الطويلة والشاقة لتوصيل تراثنا الموسيقي وثقافاتنا للعالم أجمع برؤية ثاقبه صقل كل هذا بالدراسة والبحث الأكاديمي .. أمياتنا له عبرك بالتوفيق ..
ولك خالص محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاصـم الطـيب الـقرشي ( تـاني ).. (Re: عاصم الطيب قرشى)
|
لقد دفعتنى عوامل كثيرة لتقصى احوال الموسيقى السودانية
من معاقلها حيث أن طول المسافة التى تعبرها من المحل
حتى تدجن فى البندر كانت كفيلة بأن تغير شيئا كثيرا من مذاقها.
لم أجد الصعوبة أبدا فى الحفر فى تاريخ الوسط, بيد أن السفر فى
جغرافيا الهامش كان وعرا وعورة السفر فى الدواخل فقد
كنت حقيقة أبحث عن ذاتى وسودانويتى, تارة أتعرف على نفسى عبر الاخر
وأخرى على الاخر عبر ذاتى.
هناك معطيات مهمة جدا فى بحثنا عن الهوية عبر الموسيقى
أولها أن الثقافة فى تكوينها البدائى تعتمد على الشفاهة أكثر من الكتابة
مما يجعل للموسيقى حظا كبيرا فى التوثيق لهذه الثقافة, بل أكثر من ذلك
فالموسيقى بتجريدها المعروف عنها لها القوة فى نقل جينات الوجدان كاملة
إذا صح التعبير ولا عجب أن وحدت أغنيات أم كلثوم أغانى الشعب المصرى على سبيل
المثال.
لقد عهدنا التذوق كشكل نقدى فى السودان غير أن التحليل هو الجانب الاخر
للنقد البناء الجانب الذى يعمل على تفكيك العمل المراد نقده لعناصره الاولية لبيان
مواقع القوة والضعف فيه ومن ثم إعادة بنائه افتراضيا,تماما كقراءة التاريخ
لتجنب أخطاء المستقبل وهذه ناحية واحدة.
أما الناحية التى نحوت نحوها فقد كانت ترتبط بأثر الموسيقى فى التكوين النفسى
والاجتماعى, فعلى سبيل المثال:
المجتمعات التى تعتمد على الايقاع فقط فى موسيقاها يكون الجسد محورها ومركز
ثقلها وعلى هذه الفرضية يمكن التكهن بشكل السلوك الفردى والاجتماعى بناءا على فلسفة
الجسد. كيف تكون طريقة تفكيرهم؟ حسى, عقلى, براقماتى, حدسى
علاقتهم بالزمن؟ اللحظة, الماضى, الحاضر والمستقبل
ما هى وظيفة الموسيقى لديهم؟
كيف يمكن تطوير وعيهم عبر موسيقاهم؟
| |
|
|
|
|
|
|
|