لووووول يا ود الطالب هولوكست أبواق الحداثة في السعودية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 00:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-21-2007, 01:23 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لووووول يا ود الطالب هولوكست أبواق الحداثة في السعودية

    أقام النادي الأدبي بحائل في قاعة جبل سلمى للمحاضرات في مبنى الغرفة التجارية محاضرة للكاتب والناقد محمد العباس بعنوان "الاختلاف كمختبر لأوهام الثابت والمتغير الثقافي"

    مقتطفات من كلامه:

    ورأى محمد العباس أن مشكلة الحداثة أنها تحولت إلى ظاهرة إعلامية أكثر مما هي ظاهرة ثقافية وأن الأمر لا يتعدى عن كونه مجموعة من الأبواق تتحدث عن شيء لا تعيه، وقال: أكذوبة الحداثة كشفت على لسان التائبين ومنهم ليلى الأحدب التي تتبرأ من حداثة لم ترتكبها في الأصل في إحدى اللقاءات معها، والشاعر عبدالله الصيخان الذي يصرح بقوله: لقد أخذوني إلى الحداثة ولم أكن مخيرا، وهو رائد من رواد الحداثة.

    إذا أردنا تشريح الثقافة العربية وخيانة المثقف العربي سنجد مثقفي المارينز الذين هللوا للاحتلال ، ومثقفي سلام الشجعان ومثقفي السلم الاجتماعي، ومثقفي القطط السمان وما أكثرهم في العالم العربي، والثقافة العربية مبتلاه بأمراض كثيرة ولم نتطرق لهذا المجال ولسنا بصدد تشريح الثقافة العربية.



    من نفس المنظور المرتبك تم الإبقاء على حالة الاحتقان التي تدفع بالمثقف إلى الهامش حيث الاستقطاب والتجاذب في هبائية الثنائيات الحادة، مشيرا إلى بروز طراز من المثقفين الانتهازيين يزدحم خطابهم بمزيج من الدعوي والشعارات التي سطا عليها من دوائر ثقافية نائية بمزاعم تنويرية، وأن مهمتهم تنحصر في افتعال المعارك الهامشية لمشاغبة الفصيل الثقافي المضاد بدعوى التأصيل وتمتين الجبهة الداخلية، وفي هجاء "الآخر" للفرار من استحقاقات نقد "الذات" والتنصل من مهمة إثارة الوعي مكتفيا باستعراض مظاهر الخراب.
                  

04-21-2007, 05:33 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لووووول يا ود الطالب هولوكست أبواق الحداثة في السعودية (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Mohamed E. Seliaman
    تحياتي يا روعة..
    Quote: "الاختلاف كمختبر لأوهام الثابت والمتغير الثقافي"

    اللووووول..
    أنه الوهم بحق..
    كم جميل أن تتحفنا بهذه الرائعة..


    وفي إنتظار المزيد يا رائع..

    أنه التناقض البائن للعيان بينونة صغرى وكبرى يا الحبيب..
    سميها الشترة أو الإنسلاخ..
    حب التميز..

    أو قل الإنبهار..
    هو ذاته shock
    كده خُج لينا قربتهم..
    فالأمثلة هنا وهناكـ كثيرة..


    سأعود لاحقاً..
                  

04-28-2007, 11:36 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لووووول يا ود الطالب هولوكست أبواق الحداثة في السعودية (Re: A.Razek Althalib)

    ود الطالب سلام
    Quote: سأعود لاحقاً..


    مرحبابك و

    Quote: تركي الدخيل: طيب، الصراع الذي كان في الثمانينات وبداية التسعينات بين محافظين في الأدب أو الكلاسيكيين والحداثيين، ألا ترى أنه كان فيه إقصاء متبادل من الطرفين؟
    د.سعيد السريحي: هذا صحيح، هذا صحيح، لكن حجم الإقصاء يختلف، كانت المنابر الثقافية، دعني أقول الملاحق الثقافية في الصحف تتحرك باتجاه الحداثة، و كان هناك ما يشبه الحجب للتيارات التقليدية ولا أقول المحافظة.
    تركي الدخيل: من قبل الحداثيين .
    د.سعيد السريحي: من قبل الحداثيين، ولم نكن نحجب الجيد بحقيقة الأمر، كان هناك شيء من الضعف وليس شيء من التقليدية . كنا ضد الضعف. الحجب الذي مورس ضدنا هو عزل اجتماعي عن طريق خطب المساجد، الأشرطة، المنشورات، الكتب، وما إلى ذلك. العزل إذاً الذي وجّه ضدنا هو عزل أكثر قسوة كان هناك نوع من التطهير، إذاً ثمة.. مما اعتبر نشازاً.
    هناك هولوكوست ضد الحداثيين؟
    تركي الدخيل: هذا التعبير أشبه ما يكون بـ.. كأنك تقول فيه هولوكوست ضد الحداثيين .
    د.سعيد السريحي: هو الذي حدث، هو الذي حدث، كان يكفي أن يكتب إنسان قصيدة لكي يعتبر حداثياً، ولكي تشن الحملة ضده، دعني أذكرك بمقدمة كتاب القرني، وأحمد الله أن يسر للإسلام الشيخ القرني الذي فضح هذه الفئة التي تندسّ بيننا وتكيل لديننا.
    تركي الدخيل: هذا الكلام من مقدمة الشيخ عبد العزيز بن باز؟
    د.سعيد السريحي: هذا الكلام من مقدمة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، حينما يتحدث مفتي المملكة عنا بأننا الفئة التي تندسّ بيننا وتكيد لديننا، أعتقد أنا كنا نواجه محرقة .

    الحلقة دي من إضاءات كانت إبداعا من تركي
    http://www.alarabiya.net/Articles/2007/04/08/33297.htm#5
                  

04-28-2007, 12:49 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لووووول يا ود الطالب هولوكست أبواق الحداثة في السعودية (Re: Mohamed E. Seliaman)

    اللوووول..
    Mohamed E. Seliaman
    ده اسمو وجع السنين الخوالي..

    أو ليس هم ذاتهم الخناجر المسمومة المغروسة في خاصرة الأمة..
    Quote: حينما يتحدث مفتي المملكة عنا بأننا الفئة التي تندسّ بيننا وتكيد لديننا، أعتقد أنا كنا نواجه محرقة .

    إنطباقاً للمثل القائل "لسانكـ حصانكـ إذا صنته صانكـ"..
    وياهو نفس الحال..
    خذ مثالاً لذلك: "الأباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون"..
    فالعصمة للأنبياء يا كابتن..
    ولذلك تسخر منهم قيم مجتمعاتهم في حبهم للتميز وتنعتهم "بالسخيل الرايح"..
    لا أرض قطع ولا ظهر أبقى..
    أصحاب العقول السليمة في العادة يمييزون دوافع هؤلاء في إستجلاب ثقافات تناقض دينهم وعقيدتهم وحتى مبتغاهم الميكيافيلي الطابع (المنتج النهائي)..
    إذا سألتهم ما هي غايتكم أهي مجتمع سليم معافي متقيد بأصول دينه.. (غير فاسق)
    أم مجتمع لا يملكـ قيمة عقائدية تأمره بفعل الخير وتنهاه عن إرتكاب المعاصي.. (فاسق ورابط)
    وبطبيعة الحال تجده مراوق..
    ولذلكـ تراهم إذا نضبت مواعين ثقتهم بقيم مجتمعهم يلجأون إلى مواعين ثقافية أخرى غريبة، ولا تعبر عن مضامين قيم ثقافة مجتمعاتهم إنما تهدف إلى عكس قيمهم الإجتماعية والثقافية مع بريراتهم الواهية مثال :
    Quote: كان يكفي أن يكتب إنسان قصيدة لكي يعتبر حداثياً، ولكي تشن الحملة ضده،

    وكأن حسان بن ثابت أصولياً لم ينهلوا من معين قريضه ولم يكن ذات يوم شاعراً للرسول..
    ولكأن كعب بن زهير بن أبي سلمة لم يتغزل بمحبوبته سعاد في مطلع رائعته لبردة التي حوت أبلغ بيت شعر قيل في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وكأنه لم يوصف فيها عوارضها ذات البيض إذا إبتسمت كأنها منهل بالراح معلول أسنان وكأنه لم ينقل لنا الكحل كزينة عند نساء ذلك العصر في قوله:
    وما سعاد غداة البين إذا رحلوا إلا أغن غضيض الطرف مكحول ..
    وهو على عتبات الإيمان بالدين الجديد القادم بقوة..

    تلكـ القصيدة والتي مطلعها:
    بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ** متيم أثرها لم يفد مكبول..
    وأظنكـ تتفق معي بأن "الحكم على الشيء هو فرع من تصوره"..
    فليس بالضرورة أن يكون المنقود شاعراً.. وللآداب مواعينها..
    حقيقي يا أخي محمد سليمان ما هو شعور المتلقي..
    وهل أحترم القائل مشاعر المتلقي..
    وهل تيقنو بالقبول أم بالإمتعاض..

    لكل مجتمع قيمه وعاداته وتقاليده يجب أن لا تخالف ..
    حتى لا تؤدي إلى أسباب بلبلة أسباب السلم فيه أو كما هو ماثل اليوم في بلدنا السودان..
    وحتى لا نقول إنو الفرد منا قلت ثقتو مع الذين يعيش معهم فهم على ضجيجهم قلة قليلة الآن وفي المستقبل الذي ينشدون..

    فالعائلة السعيدة تعني عالماً سعيداً..

    والفرد السليم هو اللبنة الرئيسية في بناء المجتمع المعافي..
    ما لم تكن دوافع المنبهرين هي المكاسب المادية الآنية والزائلة..
    أو تجارة الشباكـ السريعة العائد الكاسدة.. أو حب التميز المصحوب بالإنبهار..

    محمد إي سليمان كده تاني خُجها لينا بخستهم دي وجيبها بفرصتها..


    خالص الأماني..

    (عدل بواسطة A.Razek Althalib on 04-29-2007, 12:26 PM)

                  

04-29-2007, 01:09 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لووووول يا ود الطالب هولوكست أبواق الحداثة في السعودية (Re: A.Razek Althalib)

    واسمع شهادة محمد العباس وهو شاهد من أهلها يا ود الطالب:
    Quote: ورأى محمد العباس أن مشكلة الحداثة أنها تحولت إلى ظاهرة إعلامية أكثر مما هي ظاهرة ثقافية وأن الأمر لا يتعدى عن كونه مجموعة من الأبواق تتحدث عن شيء لا تعيه،
    عشان كده زمان قلنا ليهم حداثة الببغاءات

    Quote: وقال: أكذوبة الحداثة كشفت على لسان التائبين ومنهم ليلى الأحدب التي تتبرأ من حداثة لم ترتكبها في الأصل في إحدى اللقاءات معها، والشاعر عبدالله الصيخان الذي يصرح بقوله: لقد أخذوني إلى الحداثة ولم أكن مخيرا، وهو رائد من رواد الحداثة.

    يعني على قول أهلنا في تهامة ونجد
    مع الخيل يا شقرا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de