|
Re: إقتباس (Re: Dia eldin khalil)
|
وهكذا برحلون ويبقون نجوم بعيدة تضىء للآخرين طريق الخير والحق والجمال.لقد خرج كين ساورا من موسيقى القصيدة إلى الشارع باحثا عن الجمال الذي ينشده لشعبه فاغتلتة مصالح شركات النفط والماس لآن أمثال كين سارو ويوا لا ينبغي ان يعيشوا ليستمراستغلال الشعوب حتى ولو بالوكالة لكنه حاضرا في ضمير شعبه وكل الشعوب الحره وفاء لقلمة المنارة وهاهو يمتد فينا وانا أقتبس تحية له ولك يامهيتاب من سعدي يوسف هذه الأبيات تحية لكما.
كل الأغاني انتهت إلا أغاني الناس والصوت لو يشترى، ما تشتريه الناس عمدا نسيت الذي بيني وبين الناس منهم أنا، مثلهم، والصوت منهم عاد في الثالث من أيار، رأيت الجدران الستة تنشق ويخرج منها رجل أعرفه، يلبس سروالا عماليا وقلنسوة من جلد أسود قلت له: كنت أظنك سافرت أما كان أسمك بين الأسماء الأولى؟ أولم تتطوع في مدريد؟ أما قاتلت وراء متاريس الثورة في بتروغراد؟ ألم تقتل في اضراب عمال النفط؟ أما شاهدتك بين البردى تعبي رشاشا؟ أو لم ترفع للكومونة رأيتها الحمراء؟ أما كنت منظم جيش الشعب بسومطرة؟ خذ بيدي. فالجدران الستة قد تنطبق بين اللحظة والأخرى.. خذ بيدي **** ياجار آمنت بالنجم الغريب الدار ياجار نادت ليالي العمر: أنت الدار ياما ارتحلنا وظل القلب صوب الدار ياجار لا تبتعد دربي على بغداد. مع محبتي وحميم تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إقتباس (Re: Bannaga ELias)
|
Quote: وهكذا برحلون ويبقون نجوم بعيدة تضىء للآخرين طريق الخير والحق والجمال |
نهارك طيب , أستاذى بانقا الياس تسلم على الإضاءات الهامة حول سيرة الكاتب والشاعر نصير الحق كين سارو. كين سارو و أيضاً المفكر محمود محمد طه (رحمهم الله) , جسدوا فكرهم وإبداعهم حياة يومية , فأنخرطوا فى التحقق من إفتراض وعيهم وإبداعهم وفكرهم. كأنهم (ومثلهم آخرين) , أدركوا وعظه(سبحانه وتعالى) , أنه يقيم الدولة العادلة حتى وإن كانت دولة كفر , ويخسف بالدولة الظالمة حتى وإن كانت دولة إسلام. فبدوا بأقامة العدل بكف الأذى عن الآخرين وتحمله (الأذى) حينما يقع عليهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إقتباس (Re: mahitab barakat)
|
Quote: Kenule "Ken" Beeson Saro-Wiwa (October 10, 1941 – November 10, 1995) was a Nigerian author, television producer, and environmental activist. He was the son of Chief Jim Wiwa. Saro-Wiwa was a member of the Ogoni people, an ethnic minority whose homelands in the Niger Delta have been targeted for oil extraction since the 1950s. Initially as spokesperson, and then as President, of the Movement for the Survival of the Ogoni People (MOSOP), Saro-Wiwa led a nonviolent campaign against environmental damage associated with the operations of multinational oil companies, especially Shell.
He was executed by the Nigerian Military in 1995, his death provoking international outrage. |
___________________ حاشية خاصة : بانقا شكرا علي المؤونة " كتب وشرائط اسعدت صباحي حين تركها عمر عندما اتي اخر الليل وانا نائموتركها فوق مكتبي وها انا وهو جالسيين تحياتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إقتباس (Re: mahitab barakat)
|
ماهي عوداً حميداً
صوتك الصادح بالحق يفتح كوات لفضاء الحرية ويقلص مساحة السجن ما تغيبي
ثم شكراً على هذا الإقتباس البديع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إقتباس (Re: الجندرية)
|
الجندرية ,,, سلامات ياحبيبة
Quote: صوتك الصادح بالحق يفتح كوات لفضاء الحرية ويقلص مساحة السجن ما تغيبي
|
أستصحبك معى وأستشهد بوعيك كلما أنجزت خطوات فى محاولة إدراكها (الروح) محاولة الأنعتاق من السوء. لك الإمتنان وللراجل البركة (محجوب شريف) حينما قال فى أحد نصوصه (قلم ما أنفاس الحياة اليومية , أمية)
جداً ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إقتباس (Re: mahitab barakat)
|
الأعزاء ..
غادة عبدالعزيز خالد شكراً على مرورك الكريم.
وليد 500 نهارك طيب ,,, تسلم على التصويبة تحياتى أيضاً.
أبو بكر تحياتى , وتسلم على الأضافة فيما يخص سيرة كين سارو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إقتباس (Re: mahitab barakat)
|
اذن انها (ماهي) تحملنا وعبر دندنات طبول افريقية واصوات غناوي كورال اتي من اعماق غابات استوائية تحملنا ماهي الي عمق الجذور وجذوة اللحن الافريقي الذي الهم(كين سارو ويوا).. .. دهشة عالية وترقب للمزيد يا (ماهي) يا زولة يا فنانة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إقتباس (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote: غناوي كورال اتي من اعماق غابات استوائية |
نمنى الحلم بأغنية من (غابتنا) الأستوائية, تمنحنا أهازيج نرددها عند المطر. آثمة هطول؟ آثمة أمل ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إقتباس (Re: mahitab barakat)
|
فنّ جون برغر لا يشبه الآخرين... فهو يكتفي بأسلوب التورية المجرّد، ممّا يكثّف الغموض والغرابة التي يستدعيهما. وحيث يتواجه "الغريب" والواقعي" ينجح برغر في مزج بعض العناصر غير العقلانيّة (الحوار مع الأموات)، مع الانتباه الدائم للواقع الذي يرصده ويلتقطه في دقائقه الصغيرة. وحيث ننزع إلى الفصل بين الأدب الحميميّ والسرد التاريخي الكبير و"المُلتزم" يتوصّل جون برغر ببراعة إلى جمع الاتجاهيْن وتقديم كتاب شخصيّ بامتياز (ما يشبه السيرة الذاتية عبر الزمن)، لكنه مشرّع دائماً على التاريخ الجماعيّ للبشر مع مآسيه ومظالمه وعذاباته وثوراته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إقتباس (Re: mahitab barakat)
|
( وأنا الصياد الذى لا يرتاح أبداً. الصياد الذى لا وطن له. والتى أقصدها ماتزال تطير أمامى , وانا سأتبعها , مع أنها قادتنى إلى ماوراء الجبال , عبر بحار بلا شموس , داخل الليل والموت ).
هرمان ملفيل *
| |
|
|
|
|
|
|
|