|
لووووول يا ود الطالب هولوكست أبواق الحداثة في السعودية
|
أقام النادي الأدبي بحائل في قاعة جبل سلمى للمحاضرات في مبنى الغرفة التجارية محاضرة للكاتب والناقد محمد العباس بعنوان "الاختلاف كمختبر لأوهام الثابت والمتغير الثقافي"
مقتطفات من كلامه:
ورأى محمد العباس أن مشكلة الحداثة أنها تحولت إلى ظاهرة إعلامية أكثر مما هي ظاهرة ثقافية وأن الأمر لا يتعدى عن كونه مجموعة من الأبواق تتحدث عن شيء لا تعيه، وقال: أكذوبة الحداثة كشفت على لسان التائبين ومنهم ليلى الأحدب التي تتبرأ من حداثة لم ترتكبها في الأصل في إحدى اللقاءات معها، والشاعر عبدالله الصيخان الذي يصرح بقوله: لقد أخذوني إلى الحداثة ولم أكن مخيرا، وهو رائد من رواد الحداثة.
إذا أردنا تشريح الثقافة العربية وخيانة المثقف العربي سنجد مثقفي المارينز الذين هللوا للاحتلال ، ومثقفي سلام الشجعان ومثقفي السلم الاجتماعي، ومثقفي القطط السمان وما أكثرهم في العالم العربي، والثقافة العربية مبتلاه بأمراض كثيرة ولم نتطرق لهذا المجال ولسنا بصدد تشريح الثقافة العربية.
من نفس المنظور المرتبك تم الإبقاء على حالة الاحتقان التي تدفع بالمثقف إلى الهامش حيث الاستقطاب والتجاذب في هبائية الثنائيات الحادة، مشيرا إلى بروز طراز من المثقفين الانتهازيين يزدحم خطابهم بمزيج من الدعوي والشعارات التي سطا عليها من دوائر ثقافية نائية بمزاعم تنويرية، وأن مهمتهم تنحصر في افتعال المعارك الهامشية لمشاغبة الفصيل الثقافي المضاد بدعوى التأصيل وتمتين الجبهة الداخلية، وفي هجاء "الآخر" للفرار من استحقاقات نقد "الذات" والتنصل من مهمة إثارة الوعي مكتفيا باستعراض مظاهر الخراب.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لووووول يا ود الطالب هولوكست أبواق الحداثة في السعودية (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Mohamed E. Seliaman تحياتي يا روعة..
Quote: "الاختلاف كمختبر لأوهام الثابت والمتغير الثقافي" |
اللووووول.. أنه الوهم بحق.. كم جميل أن تتحفنا بهذه الرائعة..
وفي إنتظار المزيد يا رائع..
أنه التناقض البائن للعيان بينونة صغرى وكبرى يا الحبيب.. سميها الشترة أو الإنسلاخ.. حب التميز..
أو قل الإنبهار.. هو ذاته shock كده خُج لينا قربتهم.. فالأمثلة هنا وهناكـ كثيرة..
سأعود لاحقاً..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لووووول يا ود الطالب هولوكست أبواق الحداثة في السعودية (Re: A.Razek Althalib)
|
ود الطالب سلام
مرحبابك و
Quote: تركي الدخيل: طيب، الصراع الذي كان في الثمانينات وبداية التسعينات بين محافظين في الأدب أو الكلاسيكيين والحداثيين، ألا ترى أنه كان فيه إقصاء متبادل من الطرفين؟ د.سعيد السريحي: هذا صحيح، هذا صحيح، لكن حجم الإقصاء يختلف، كانت المنابر الثقافية، دعني أقول الملاحق الثقافية في الصحف تتحرك باتجاه الحداثة، و كان هناك ما يشبه الحجب للتيارات التقليدية ولا أقول المحافظة. تركي الدخيل: من قبل الحداثيين . د.سعيد السريحي: من قبل الحداثيين، ولم نكن نحجب الجيد بحقيقة الأمر، كان هناك شيء من الضعف وليس شيء من التقليدية . كنا ضد الضعف. الحجب الذي مورس ضدنا هو عزل اجتماعي عن طريق خطب المساجد، الأشرطة، المنشورات، الكتب، وما إلى ذلك. العزل إذاً الذي وجّه ضدنا هو عزل أكثر قسوة كان هناك نوع من التطهير، إذاً ثمة.. مما اعتبر نشازاً. هناك هولوكوست ضد الحداثيين؟ تركي الدخيل: هذا التعبير أشبه ما يكون بـ.. كأنك تقول فيه هولوكوست ضد الحداثيين . د.سعيد السريحي: هو الذي حدث، هو الذي حدث، كان يكفي أن يكتب إنسان قصيدة لكي يعتبر حداثياً، ولكي تشن الحملة ضده، دعني أذكرك بمقدمة كتاب القرني، وأحمد الله أن يسر للإسلام الشيخ القرني الذي فضح هذه الفئة التي تندسّ بيننا وتكيل لديننا. تركي الدخيل: هذا الكلام من مقدمة الشيخ عبد العزيز بن باز؟ د.سعيد السريحي: هذا الكلام من مقدمة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، حينما يتحدث مفتي المملكة عنا بأننا الفئة التي تندسّ بيننا وتكيد لديننا، أعتقد أنا كنا نواجه محرقة . |
الحلقة دي من إضاءات كانت إبداعا من تركي http://www.alarabiya.net/Articles/2007/04/08/33297.htm#5
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لووووول يا ود الطالب هولوكست أبواق الحداثة في السعودية (Re: A.Razek Althalib)
|
واسمع شهادة محمد العباس وهو شاهد من أهلها يا ود الطالب:
Quote: ورأى محمد العباس أن مشكلة الحداثة أنها تحولت إلى ظاهرة إعلامية أكثر مما هي ظاهرة ثقافية وأن الأمر لا يتعدى عن كونه مجموعة من الأبواق تتحدث عن شيء لا تعيه، |
عشان كده زمان قلنا ليهم حداثة الببغاءات
Quote: وقال: أكذوبة الحداثة كشفت على لسان التائبين ومنهم ليلى الأحدب التي تتبرأ من حداثة لم ترتكبها في الأصل في إحدى اللقاءات معها، والشاعر عبدالله الصيخان الذي يصرح بقوله: لقد أخذوني إلى الحداثة ولم أكن مخيرا، وهو رائد من رواد الحداثة. |
يعني على قول أهلنا في تهامة ونجد مع الخيل يا شقرا
| |
|
|
|
|
|
|
|