|
Re: الجيش الشعبي يعلن سيطرته على كبويتا في جنوب السودان (Re: Elkhawad)
|
شكرً اخواض على المتابعة وشكرًا لسلطان الذي تابع ايضًا من موقع
From the newsroom of the BBC World Service http://news.bbc.co.uk/hi/english/world/africa..._2034000/2034753.stm
You are in: World: Africa Sunday, 9 June, 2002, 14:53 GMT 15:53 UK
Sudanese rebels claim town
Rebels of the Sudan People's Liberation Army say they have captured a key garrison town near the border with Kenya. A spokesman for the SPLA in Nairobi, Samson Kwaje, said the town of Kapoeta - about 80 kilometres (50 miles) from the border - was seized after a surprise attack was launched.
He described Kapoeta as one of three main government garrisons in the south.
There has been no independent confirmation of the report.
It comes a day after Sudanese President Omar Hassan al-Bashir said he would put an end to the country's civil war this year through talks or the use of force.
___
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: رومانسي)
|
هذه اكبر انتصار عسكري للحركة الشعبي والجيش الشعبي لتحرير السودان منذ عامين الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان استولوا على بلدة كابويتا على بعد نحو 80 كيلومترا من الحدود مع كينيا واستولوا على دبابات وقطع مدفعية ورشاشات ثقيلة ان الاستيلاء على كابويتا التي هى واحدة من ثلاث حاميات حكومية رئيسية ان لجيش الشعبي لتحرير السودان استولوا على البلدة وهي عاصمة ولاية شرق الاستوائية في حوالي الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (0600 بتوقيت جرينتش) وللعلم ان لجيش الشعبي لتحرير السودان ما زالوا يحصون عدد القتلى في صفوف الجانب الحكومي وان القوة الضخمة التي هاجمت البلدة لم تلحق بها الا خسائر طفيفة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: يحي ابن عوف)
|
أنا سألت السؤال ده فى بوست آخر ورأيت أن أعيده هنا أيضا
ليه قناة الجزيرة نشرت الخبر الأول بتاع إسترداد قيسان ! وما نشرت الخبر التانى بتاع سقوط كبويتا !!؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: مارد)
|
أرسلت رسالة نقدية عنيفة لقناة الجزيرة والآن نشر الخبر ! هل تزامنت المسألة مع ذلك بالصدفة !!؟
لا أدرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re (Re: مارد)
|
عزيزى مارد
والخوازيق عربية عربية عربية فضي نارك يا محارب ولا هات البندقية
| |
|
|
|
|
|
|
أحلام العصافير يا مارد (Re: Elkhawad)
|
الموضوع أكبر من ذلك يا مارد الإنس ..
الأمر يتجاوز المنطلقات الضيقة .. هذا جبهة وذلك شيوعي ..
القضية أوسع من أن تستوعبها أحلام العصافير المهاجرة ..
قضية وطن مجروح ومازال جرحه ينزف منذ الاستقلال ..
السكين مستودرة واليد وطنية .. لكن قابضة الثمن ..
لو مد السيد مارد والسيد الخواض نظرهما إلى أفق بعيد ..
لو أخرجا روحيهما من ضيق الذات إلى رحابة الوطنية والإنسانية إذاً ..
لعلما أنهما يطعنان في ظهر هذا الوطن الذي أرضعهماالعزة مع الحليب ..
خاصة لو علما أن فعل قرنق عند دخوله قرية أو مدينة هو إهلاك الحرث والنسل والفساد في الأرض والتنكيل بالضعفاء من عباد الله من النساء والأطفال والشيوخ .
ارتفعوا فوق توافه الأمور .. وتمسكوا بالعظائم .. إنما قيمة الإنسان كلمة يقولها وخطوات يخطوها .. ويبقي بعد ذلك الذكر الجميل ..
أحبك يا وطني .. أحبك ياشعب وطني .. أحبك يا تراب وطني
جـــأد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أحلام العصافير يا مارد (Re: JAD)
|
على ايقاع الأغنية القديمة «سودان بلدنا وكلنا اخوان»، مواجهة نخبة سودانية بين الشمال والجنوب حول قضية الوحدة
عقدت «البيان» في الخرطوم ندوة حول مشكلة جنوب السودان وجهود الأحزاب السياسية لحلها. وقد شارك في الندوة فاروق جاتكوث الأمين العام لجبهة الانقاذ الديمقراطية الجنوبية والدكتور حسين ابوصالح رئيس حزب مؤتمر وادي النيل والدكتور توبي مادوت زعيم جبهة القوى الديمقراطية،
ومبارك الفاضل المهدي مسئول القطاع السياسي في حزب الأمة الذي يتزعمه الصادق المهدي وعلي محمود حسنين رئيس المكتب التنفيذي للحزب الاتحادي الديمقراطي وغازي سليمان رئيس المكتب السياسي لحركة «جاد» وحسن عبدالقادر هلال عضو المكتب السياسي للحزب الاتحادي الديمقراطي.
بدأ فاروق جاتكوث حديثه بالقول انه سيعود بالتاريخ إلى عام 1957 عندما قام احد النواب الجنوبيين في البرلمان وهو سكرليتو لوهورو موضحاً ان الجنوبيين لا يريدون الانفصال كهدف ذاتي ولكنهم اساساً يسعون للعيش في فيدرالية بارادتهم، ولكن تصرفات ابناء الشمال هي التي ستقود ابناء الجنوب للمناداة بالانفصال، والحكومات التي توالت على حكم البلاد لم تعمل بنصيحة لوهورو والآن ندفع الثمن، وهناك امثلة أخرى وكثيرة، منها قول بوث ديو عام 1956 ابان الاستقلال والذي لم يكن الجنوبيون راضين عنه، فقد قال انه سعيد لدق آخر مسمار في نعش المستعمر، كما ان الفنان الجنوبي يوسف فتاكي كان أول من تغنى لاستقلال السودان وهي الأغنية السودانية المشهورة «يي بلدنا وكلنا اخوان» وفيها يقول «يا لواء امسك بلدي كويسة» وهذا اللواء المقصود هو اللواء محمد نجيب قائد ثورة 23 يوليو في مصر الذي كان يتعاطف مع ابناء السودان، وهذا هو التاريخ ولكن كل ما يأتي من الجنوب لا يكون تاريخاً بل هو مجهول.
وأمر آخر اريد ان اشير إليه، فان البعض عندما يتحدثون عن وحدة وادي النيل، يقولون ان الاخوان المصريين مشكلتهم انهم ينظرون إلى شمال الوادي من عمق استراتيجي امني فقط، ولكن لو تغيرت نظرتهم وصاروا ينظرون اليها من ناحية اجتماعية انسانية ثقافية، لكنّا جميعاً اليوم مصريين، والمصريون وقعوا في نفس الخطأ وهو انهم كلّما اتجهوا جنوباً ينظرون إلى الأمر من عمق استراتيجي امني، ولو نظروا إلى الجنوب من ناحية ثقافية اجتماعية لكنّا اليوم مسلمين وشماليين، وهذه اخطاء تاريخية وقع فيها السودانيون، وللأسف فان الحكومة الحالية تريد ان ترجع بنا إلى «الدولة الحضارية» وتتجاهل ان بالسودان 582 قبيلة و270 لغة او اكثر، فإذا لم نعترف بهذا التنوع، ونبحث عن نظام للحكم يعترف بهذا التنوع من ناحية ثقافية اجتماعية، فإن هذه الثقافات سوف تتصاهر فيما بينها وقد تتصارع وتتغلب ثقافة على اخرى، وهذه امور يجب ان نتعلم منها وندرسها، واروب طون أحد القياديين الذي وقع مع الحكومة الحالية اتفاقية الخرطوم للسلام عندما سألوه عن فنانه المفضل قال انه الفنان صلاح بن البادية ولم يختر احد الفنانين من ابناء الجنوب امثال كور دينق، وهذه الأمور هي التي تبني السودان، ان السياسة السودانية كانت في فترات سابقة مقسمة إلى شمال وجنوب ولكن الآن فان الشمالي أو الجنوبي لا تعني الكثير لانهم يعيشون نفس المعاناة والجوع ونفس المأساة.
لذلك ندعو لتوحيد ارادة كل السودانيين فاذا كانت هنالك مشكلة في غرب السودان فهي مشكلتنا كلنا، فقد جبت مناطق عدة في الشمال وكنت اظن انني بائس لانني قادم من الجنوب ولكن عندما شاهدت هذه المناطق وهي أكثر بؤساً تذكرت قول حكيم صيني عندما قال انه كان بائساً لانه يمشي حافي القدمين ولكنه عندما وجد رجلاً كسيحاً لا يستطيع الحركة تأكد له انه من اسعد الناس، اما انا فقد وجدت نفسي اسعد من انسان الشمالية والشرق بل اقصى الغرب، ومشكلتي انني اريد السلام واستطيع العيش على النعم الكثيرة المتوفرة في الجنوب وقد استطيع العيش معتمداً على صيد الأسماك.
جبهة للسلام
بدأ الدكتور حسين سليمان أبو صالح رئيس حزب مؤتمر وادي النيل فقال انه شاكر لـ «البيان» للمشاركة مع المجموعة المنتقاة التي تمثل قوى سياسية وشخصيات مهمة في البلاد.
اعتقد ان الظرف الآن فعلاً حرج كما تحدث الاخ فاروق جاتكوث عن المأساة الانسانية، فالكثيرون لا يعلمون او يدركون حجم هذه المأساة في السودان ونحن بحاجة ماسة ان تذكرنا أمريكا أو أوروبا بما يحدث في الجنوب فقد عملت في الجنوب واعلم ما يحدث فيه الآن، فمثلاً من ناحية الطرق والمنشآت والمؤسسات والتي كانت كلها في عهد الرئيس السابق ابراهيم عبود من أرقى واميز ما تكون حيث كانت هنالك في الجنوب منشآت متطورة للصحة والتعليم، ولكن في الوقت الراهن فان اجيالاً كاملة قد فقدت كل شيء بالجنوب، ونحن في حاجة إلى من يذكرنا بهذه المأساة الانسانية ومؤكد ان سببها هذه الحرب، مما يستدعي حل المشكلة من جذورها ولابد من وقف الحرب وقد تحدثت إلى هيرمان كوهين وقلت له ان الحرب توقف بوقف اطلاق النار ولا تقل لي ان وقف الحرب يحتاج إلى اجراءات ولماذا لا نبدأ وقف اطلاق النار طويل الأمد وعلينا ان نعين الجنوبيين الذين يعيشون المأساة الحقيقية حتى يأخذوا حقوقهم الأساسية. من ناحية المأكل والمشرب ومن ناحية مياه الشرب النقية والتنمية بعد ان يتم وقف اطلاق النار.
واؤكد ان قرنق لا يسعى لحلٍ دائم من اعلان وقف اطلاق النار والقضية تتمثل تماماً من قضيتين هي قضية الهوية وقضية الدين والدولة وقد التقى حولها السودانيون جميعا، وما عاد الزمان بأن السودان امة اصلها العرب والجميع اعتقدوا ان هذا السودان بفكره وعقله، هو مجموعة 500 قبيلة فإن التعدد الاثني والعرقي واللغوي والجهوي معروف لدى السودانيين ولكن لا أحد يستطيع أن يقول أنه وجه عربي أو افريقي فكلمة افريقي لا تعني غير ان كل الموجودين في افريقيا هم افارقة.
ولكن الناس تأكدت بأن الهوية السودانية هي هويتنا جميعاً ولا معنى لسيطرة عرق زنجي على عربي أو عربي على زنجي وهذا ليس مجال اختلاف ولا ينبغي ان يكون مثار قضية ولا ينبغي ان تقوم الحرب من اجلها وبهذا المفهوم تنتهي قضية الهوية السودانية.
أما قضية علاقة الدين بالدولة نرى ان هنالك جدلاً دائراً ومناقشات في مسائل لا تطبق على الوجه الاكمل وما يقال لا يطبق على الواقع والقرآن الكريم يتضمن تعاليم وأوامر ونواهي ويجب تطبيقها في المعاملات على الارض وهذا سيفضي الى التعايش السلمي بين الناس.
وقضية السودان بالذات هي قضية الدين والدولة فلا يجب ان نتحدث عن دولة دينية معينة، أولاً لأن الحديث عن سلطان الدولة عفا عليه الزمن. وليس هنالك مجال الآن لأن هنالك دولة ثيوقراقية في العالم الآن، وكان ذلك في أوروبا في فترة من الفترات.
ان على الجميع ان يدركوا الا مجال للتحارب والاقتتال، ويموت حوالي مليوني سوداني من اجل رفع لافتات وشعارات وليس المهم ان تسمى جمهورية السودان الإسلامية أو المسيحية بل يجب ان نتحدث عن جمهورية السودان فقط وذلك لان كثيراً من الدساتير تنص على ان الدولة علمانية، لهذا ليس من الضرورة ان نتحدث في السودان عن الدين والدولة لأن الدساتير كلها تتحدث بأن دين الدولة الرسمي هو الإسلام وسكت الناس عن هذا واغفلوا عمداً الا يتكلم الناس عن فصل الدين والدولة حتى يتسنى لهم الحديث بأن السودان دولة متعددة الديانات وللكل حق العبادة وحق الاعتقاد وحق التبشير وغيره من غير اشارة إلى أكثر من معنى إن موضوع علاقة الدين بالدولة فإن اهلنا الاوائل وقبل الدخول في فلسفة بيزنطية وقبل ان يعرفوا ما هي العلمانية كانوا يعلمون ان الدين لا يمكن ان يتم ابعاده ناهيك عن فصل الدين عن الدولة وربط الدين بالدولة وعندما نتحدث عن الدولة يمكن ان نترك ذلك من غير اسم ولهذا نرى ان هذه اللافتة او تلك لا تؤدي إلى نتيجة ولكن كما كان يسير أهلنا في السابق نحن مع العلم ونحن مع الايمان مع الدين كل له دينه ولابد من الخط الفاصل والتوزيع الصحيح للأدوار بمعنى ان السودان لا يكون دولة ليست لها صلة بالدين وانما تكون دولة علم وايمان ايا كان هذا الايمان سواء كان من مسيحيين أو مسلمين أو غيرهم بمعنى ان يكون العلم هو المحك.
ونحن ندعو إلى منهجية علمية في إدارة أي أمر ولا يمكن ان يقف احد يقول ان هذه الآراء غيبية أو غيرها، على ان يوضع الدين في المكان اللائق به والمحترم، والا يبعد لانه المصدر للاخلاق والمعاملات. فالطرق الصوفية في السودان لعبت دوراً في البداية كنماذج وكقدوة، وأقول ان هذا لا ينبغي ان يكون سبباً لاستمرار الحرب، ويمكن تضمين ذلك في الدستور الدائم للبلاد. ولكن التحيز الأمريكي واضح جداً فالرئيس بوش يتهم الحكومة السودانية بأنها تقتل شعبها، فهذا حديث فيه انحياز واضح، ولحل مشكلة الجنوب فيجب ان نجلس جميعاً لفرض ذلك على الكل والحكومة والتجمع المعارض، لأن هذا يجب ان لا يكون مدعاة لاستمرار الحرب، ويموت الملايين فاذا كانت القضية علاقة الدين والهوية فيمكن التوصل إلى حل حولها خلال اسبوع فقط.
ونرى ان المبادرة المصرية ـ الليبية المشتركة خلال اكثر من عامين من عمرها، كانت من الممكن ان تسهم في حل القضية اذا كنا جادين في الأمر، ولكن الاجراءات الخاصة بانعقاد ملتقى الحوار لم تكتمل حتى الآن. وقد دعونا لذلك من جانبنا القوى السياسية في الداخل ولكن لا حياة لمن تنادي، وذلك كقيام جبهة للسلام والوفاق الاستراتيجي، ونحن ندعو مجدداً لقيام هذه الجبهة لايقاف هذه الحرب.
تفرقة دينية
وتحدث الدكتور توبي مادوت زعيم جبهة القوى الديمقراطية فقال ان الدكتور أبو صالح الذي وجد الفرصة للعمل في فترات سابقة في الجنوب، كما عمل وزيراً للخارجية يدرك ابعاد القضية فلدينا مشكلة يمكن حلها، ولكن ابناء الجنوب الموجودين في الجنوب حالياً لا يستطيعون ان يلعبوا أي دور في التنمية والسلام وحقوق الانسان، واستشهد بفاروق جاتكوث فقد ترشح في الانتخاب
| |
|
|
|
|
|
|
وابن عوف عصور آخر (Re: Elkhawad)
|
يا يحي بن عوف .. أيها المبتهج على الخراب الذي يحيق بالوطن ..
إن شنآن الإنقاذ لا يبيح لك الفرح بسقوط أجزاء من بلدك العزيز ..
وإن سنين الغربة العجاف التي تكابدها ونكابدها معك لا تسوغ لك الإنسلاخ من وطنيتك الغوص في مستنقعات العمالة الآسنة ..
إنما الناس معادن .. فالمعدن النفيس لا تزيده النار إلا توهجاً ..
ألحق لك ردي على الأخ مارد .... أدناه
الموضوع أكبر من ذلك يا مارد الإنس ..
الأمر يتجاوز المنطلقات الضيقة .. هذا جبهة وذلك شيوعي ..
القضية أوسع من أن تستوعبها أحلام العصافير المهاجرة ..
قضية وطن مجروح ومازال جرحه ينزف منذ الاستقلال ..
السكين مستودرة واليد وطنية .. لكن قابضة الثمن ..
لو مد السيد مارد والسيد الخواض نظرهما إلى أفق بعيد ..
لو أخرجا روحيهما من ضيق الذات إلى رحابة الوطنية والإنسانية إذاً ..
لعلما أنهما يطعنان في ظهر هذا الوطن الذي أرضعهماالعزة مع الحليب ..
خاصة لو علما أن فعل قرنق عند دخوله قرية أو مدينة هو إهلاك الحرث والنسل والفساد في الأرض والتنكيل بالضعفاء من عباد الله من النساء والأطفال والشيوخ .
ارتفعوا فوق توافه الأمور .. وتمسكوا بالعظائم .. إنما قيمة الإنسان كلمة يقولها وخطوات يخطوها .. ويبقي بعد ذلك الذكر الجميل ..
أحبك يا وطني .. أحبك ياشعب وطني .. أحبك يا تراب وطني
جـــأد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وابن عوف عصور آخر (Re: JAD)
|
والله..والله عمر البشير لا ح يقدر يحلها بالحرب ولا بالسلام.... ما يحدث من حرب في جنوب السودان مسؤل عنها النظام في الخرطوم مسئولية دون إنتقاص...ولو عمر البشير حلاها مع الحركة بحرب وله سلام والله ما يكون قاعد هناك... بدون أي عواطف هذه حرب لها مبرراتها الموضوعية في وطن اسمه السودان بدون مصادرة أي أحد في في حقوقه الاساسية....ما لم تحل تلك المبررات التي قامت عليها لن تحل مشكلة الحرب...وإفتراضا ان عمر البشير حلاها مع جون قرنق...سيكون هنالك جون جون قرنق بنفس المبررات..إذن يجب أن تحل المبرارت الداعية.
وتعالوا شوفوا الفضيحة ..في رئيس بقول انا بحلها بحرب أو بسلام (شن جاب لي جاب..وشن دخل طظ في مرحبا).
| |
|
|
|
|
|
|
مين المستفيد (Re: Elkhawad)
|
اخى جاد لك تحياتي
في النهاية من هو المستفيد ومن هو الخاسر بالتاكيد.. الخاسر انا وانت وجميع الشعب السوداني
والمستفيد هم اعداء الشعب السوداني وليس اعداء البشير وما معه وياشباب الحكومات ذاهبه سوا عاجلا او اجلا ويبقى السودان ويبقى الشعب السودان والحروب هى دمار وخراب للاقتصاد وفرضا بان حكومة البشير ومامعه ذهبت في ستين دهيه وحلت مكانها حكومة آخرى مماتتصور الجهد الذي سوف يبذل لتصليح ما افسدته الحروب سواء كان جهد مالى او زمنى
الله معك ياسودانا عصام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مين المستفيد (Re: مارد)
|
الاخ مارد لك التحية
ثبتنا حقوق محددة...
الوطن للجميع ليس من حق أي احد أي يدعي بأن لا أكثر مما لأي شخص فيه..
نرفض جملة و تفصيلا محاولات صرف صكوك الوطنية من أحد كما قلت... ممنوع مصادرة الرأي الاخر... أنا مع جون قرنق عديل كدة في جملة ما يحملها من مبررات..وقد أختلف معه في بعض التكتيتيات.. لحين ان نجد وطنا يتسع للجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
تعلم عزيزي مارد فليس المرء يولد عالماً (Re: Elkhawad)
|
شعاري يا عزيزي مارد هو: العديل رأي والأعوج رأي
عزيزي مارد .. لك كل الحرية في طرح رأيك .. وعليك أن تتحمل الرأي الآخر دون أن تلزم به نفسك .
يعني ممكن رأيك يكون أعوج كنجارة .. لكن في النهاية رأي المرء ما يراه وليس ما يراه الآخرون .
وأقول مهما حاول البعض أن يسوغ أفكار حركة التمرد لن يجدوا لذلك سبيلاً إلا السبيل الغير ديموقراطي .. حتى قرنق يا عزيزي مارد لا يستطيع أن يعيش في جو ديموقراطي !!
قرنق تمرد في عهد نميري وتمرد في عهد سوار الدهب وتمرد في عهد الديموقراطية أيضاً عندما رفض الحضور للبلاد ليتحاكم للشعب بعد سقوط نميري ثم بعد اعتزال سوار الذهب ..
وقد رفض أن يقابل الصادق المهدي إلا بصفته رئيساً لحزب الأمة رغم أن المهدي منتخب ديموقراطياً في انتخابات حرة شاركت فيها جميع الأحزاب ..
قرنق يريد أن يحكم السودان بطريقته ليطرد العنصر العربي ويردهم إلى الجزيرة العربية باعتبارهم مستعمرين ودخلاء ولم يعترف إلا بسودانية من كانت لغته الأصلية الرطانة بمختلف اللهجات ..
هذا المتمرد العميل .. ما كان له أن يتمادى لو لا العون الممدود له من أعداء السودان ..
وما كان له أن يبشر بالسودان الجديد - الخالي من العرب - إلا بأسراب العصافير تلك العصافير التي تطير في غير ما اتجاه وبدون بوصلة ..
العصافير التي تطير مغمضة العينين مفغورة المناقير .. لا تحلم إلا ببقية ماء في حفير أو حبة (فيتريتة) في (دقاء) ..
تلكم هي بقايا الشيوعيين اليتامى بعد وفاة أمهم في موسكو .. فأصبحوا يسيرون ويتنكبون الطريق .. ويقولون ما لا يفقهون .. تكسرت عندهم كل الحواجز .. حتى تلك التي تمثل خط الدفاع الأخير عن الوطن وقيم الوطن ..
نعم عزيزي مارد تلك العصافير تحتاج للتعلم .. لتتعلم كيف تطير في الاتجاه الصحيح .. حتى لا تفقد جنيحاتها الواهية وهي تحاول الطيران عكس تيار الوطن الجارف ..
تعلم عزيزي مارد فليس المرء يولد عالماً .
جــأد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جاد اين انت من جادة الطريق (Re: JAD)
|
سؤال يتبادر الى ذهني كلما لمح في الافق خيط امل للنجاة من دوام هذه الحرب الشؤم متى يعود للوطن امنه وسلامه ومتى تقتنع الطغمة الظالمة في الخرطوم انها تحرق ابناء الغبش من بلادي ومتى تعود لصوابها وتقتنع بانها تحارب في شيء لا نهاية له اما حديث الاخ الجاد فاتمنى ان تكون جاداً لكي تسلك جادة الطريق لانك اخطاءت الطريق على ما اعتقد واشيد باسلوب قرشو الراقي وتحليله والغالي مارد واسلوبه الهادي المتزن بعيدا عن الغوغائية والضبابية وقبول الراي والراي الاخر اما قناة الجزيرة فهي تسود الابيض وتبيض الابيض فهذه ليست اول مرة يحدث لها ذلك مع الشان السوداني انما اغلب الانظمة العربية التي لا تعجبها تظهر مساويها وتتضخم كما ان تكون هي الحقيقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جاد اين انت من جادة الطريق (Re: ebrahim_ali)
|
(جاد ) سنفرح ونغى موتوا بغيظكم لم يبق فى الوطن شيئ ليخرب لقد دمرته الجبهة الاسلامية واعوانها لماذا لانفرح وقد أعدمونا وشردونا ستكمل فرحتنا يوم يعلقوا من أعناقهم فى وضح النهار كم فعلوا فى أبناء السودان منذ زمن بعيد وحت يومنا هذا ياهذا من الغازى لتتحدث عن الوطنية وما معن الوطنية من وجهة نظرك هل تعتقد الذين يمتون بالملايين من أبناء الجنوب ليس بسودانيين وأنت وبشيرك هذا المخلصين لهذا الوطن أستيقظ ياهذا لقد حانت ساعة الصفر وأنت لك كل الحرية فى طرح رأيك وعليك أن لا تلذم به الأخرين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جاد اين انت من جادة الطريق (Re: يحي ابن عوف)
|
مرة أخرى إن التشنج والغمز لا يبنى وطنا ولا يعطى أى حق لمن يمارسه ليقدم صكوكا وطنية للبعض وينزعها من آخرين .. أنت لا ترى أخطاء الحكومة ومسئوليتها فى تخريب الوطن وتغض الطرف عن ذلك ولاتتحدث عنه إطلاقا، مع إن هذه الحكومة قد خرّبت البلد وظلمت الناس .. إن كان ما قلناه مؤكدا فلماذا لا يكون عدم وقف الحرب هو أحد هذه الأخطاء الظاهرة .. ألم يغتصب هؤلاء العسكر السلطة ويدخلونا فى هذا النفق المظلم !؟ أخيرا أرجو أن تتوقف عن إسداء النصح وأن تحتفظ به لنفسك ذلك أجدى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جاد اين انت من جادة الطريق (Re: يحي ابن عوف)
|
(جاد ) سنفرح ونغى موتوا بغيظكم لم يبق فى الوطن شيئ ليخرب لقد دمرته الجبهة الاسلامية واعوانها لماذا لانفرح وقد أعدمونا وشردونا ستكمل فرحتنا يوم يعلقوا من أعناقهم فى وضح النهار كم فعلوا فى أبناء السودان منذ زمن بعيد وحت يومنا هذا ياهذا من الغازى لتتحدث عن الوطنية وما معن الوطنية من وجهة نظرك هل تعتقد الذين يمتون بالملايين من أبناء الجنوب ليس بسودانيين وأنت وبشيرك هذا المخلصين لهذا الوطن أستيقظ ياهذا لقد حانت ساعة الصفر وأنت لك كل الحرية فى طرح رأيك وعليك أن لا تلذم به الأخرين. ************************************************************************* ده كلا اخونايحى ابو عوف ولا ابن عوف والله لا ادرى بقول ليك والله العظيم شكلك ومن معاك ما سودانين او بى الواضح كده غير مسلمين لو مسلمين قرنق وسياسة قرنق معروفه هو بيبحث عن شنو وعاوز يبنى دولة شنو الرجل بيبحث عن دوله علمانيه بعيده كل البعد عن الاسلام اى وطنيه تلك لتى تتمتعو بيها يا هذا واى سودان ده البتحاول تضعو نفسكم وترمو اجسادكم عليه سودان المرتزقه سودان اسرائيلى جديد وشوف يا يحى ويا مارد كلامكم ده بيبعدكم عن سودان العروبه عن سودان الاسلام سودان الحب سودان المحبه انتو والله حرام تكونو سودانين مافى سودان بيقول متل كلامكم ده حاولو راجعو انفسكم ورجعو اسلاميتكم ورجعو حبكم للسودان الوطن قبل كل شى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جاد اين انت من جادة الطريق (Re: waleed500)
|
ها أنت يا وليد تريد أن تعود مرة أخرى لأسلوب الغمز واللمز والإساءة والتشكيك بعد أن أعلنت أمام الملأ بأنك طويت تلك الصفحة !؟ عبر عن رأيك وأنت حر فى ذلك ، ولكن ليست لك ذرة من الحرية فى دمغ الناس أوسلب أى شئ من وطنيتهم أرجو أن يكون هذا واضحا جدا أمام الجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جاد اين انت من جادة الطريق (Re: مارد)
|
ايها الولييد لقد اخطات مرة اخرى في نزاهتنا ووطنيتنا وديننا كمان وبهذا الاسلوب الواضح والفاضح بدمغنا بعدم الوطنية والاسلام واننا نساعد على قيام دولة اسرائيلية ارجو ان تكف عن هذا الاسلوب الهمجي والغير منطقي فمن اعطاك الحق في لصق هذه التهم بنا وهذا قذف ولن نسكت عليه هذه المرة مهما حصل فارجو منك ان تكون واضحا وان لا تتحدث عن اشياء هي ليست من الحقيقة في شيء وكما منحت الحق في ابداء الراي فنحن من حقنا ان نبدي رايئنا ولك الحق في ان ترفضه او تقبله فنحن لن نجبرك على ذلك وكما قال عمر بن الخطاب متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا هذه قبل اربعة عشر قرن من الزمان فتحضر انت ومن معك لكي تحجرو علينا الراي فلن ولن نسكت وسوف نفضحكم ونفضح مممن معكم ومن يمارس الارهاب باسم الدين والدين منكم براءة فمتى العودة الى رشدكم لكي تقتنعوا اولا بفشلكم الزريع واقناع بعدم جدوى هذه الثورة المتانقذة وان عدتم عدنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جاد اين انت من جادة الطريق (Re: ebrahim_ali)
|
ياهذا الولييد من أنت ومن أين أتيت ومن الذى أعطاك الحق للدفاع عن هذا السرطان اللعين ومن الذى أعطاك الحق للدفاع عن هذا الوطن الغالى الذى لايعرف معاينه الا أبناءه المخلصين الذين تشرده من أجله وعذبه من أجله وماتو من أجله من أنتم بحق السماء لتكفرو المسلم وتنفوا وطنيت الوطنيين ياهذا أستيقظ وعليك أن تعى مع من تتحدث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع قرنق أو مع الوطن .. الوطن .. الوطن (Re: JAD)
|
إلى (جاد) الذى يدعى الكذب والنفاق والدفاع المستميت عن الجبهة الأسلامية البغيضة التى تتلون كما تتلون الآفاعى ويتلونوا مدافعيها جاد إذا كونت أنا آتقاضى آجر للدفاع عن الدكتور قرنق والرفاق الآشاوس فكم تتقاضى آنت لتدافع عن هذا الغراب وآتباعه وشتانه ما بين هذا الشامخ والعقل الناضج وما بين ذاك الغراب الذى تدافع عنه من القاتل ومن المقتول من الذى ينتهك أعراض من من يذهب إلى من منذ عام 1983 وحتى يومنا هذا كم قتلتم من أبناء الشمال والجنوب جرائمكم يا هذا مثبته فى كل الملفات وسيئتى يومها كفاكم كذب وادعاء خافوا الله فى هذا الشعب الذى ظل كاليتيم بلا أرض بلا هاوية فى كل بقاع الأرض خافوا الله فى هؤلاء الأطفال الذين ولدوا وترعرعوا خارج أرضهم عندما نستخدم لغة الحوار والتفاهم والتهدئة مع هؤلاء يعتقدون أنه جبنآ منا فيجب أن نلقنهم دروس فى الأخلاق اولآ الجبهة الأسلامية منذ آتت إلى السودان بأفكاريها المسمومة لم يهنه أبناء السودان يومآ واحدآ فالاداعى للرجوع للخلف إلى بتر الأيادى والأرجل والمشانق والرمى بالرصاص فمن السفاح ومن القاتل وإذا فتحنا تاريخكم الحديث المظلم من منا ينسى هؤلاء الشهداء مذبحة شهداء رمضان. مذبحة شهداء أبناء النوبة.مذبحة شهداء العيلفون.مذبحة أنصار السنة. مذبحة أبناء الرشايدة. مذبحة أ البجة. مذبحة أبناء الجنوب. الشهيدة التاية أبوعاقلة.الشهيد علي فضل أحمد. الشهيد محمد عبد السلام. الشهيد حمزة البخيت. الشهيد أبوبكر راسخ.الشهيد يوحنا تية كوكو.الشهيد الصافي الطيب. الشهيد أمين بدوي. الشهيد عبدالمنعم سلمان. الشهيد نادر خيري. الشهيد موسي صديق.الشهيد عادل أبوبكر.الشهيد يحى محمد ادم. الشهيد أحمد سالم.الشهيد مصطفي أحمد الـمرضي.الشهيد راشد حسن.ركبآ طويل من الشهداء التاريخ والأيام بيننا فالا أدرى أين ستذهبون
| |
|
|
|
|
|
|
اي شموخ واي نضوج (Re: Elkhawad)
|
اخى العزيز يحي ابن عوف
لك التحايا
اخى العزيز .. اي شموخ واي نضوج الذى انت تتحدث عنه هل اصبح الدك تور قرن عفوا الدكتور جون قرن مثلكم الاعلى لا والله مهما اختلفنا مع البشير مما ممكن في يوم من الايام يرضى الشعب السوداني ان يحكمه قرن ومن معه هذا زمانك يامهازل فمرحى ...
لك الله ياوطنى
عصام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يعني نقول بالرفاه والبنين؟؟؟ (Re: JAD)
|
أحبابي في الوطن الغالي... لكم التحية...
الدكتور يحي بن عوف لك التحية.... عفوا ان دمغت بحديث لم تقله....
عبارة (أنا مع جون قرنق قلتها أنا)والرجاء مراجعة البوستات.
وما زلت عند عند رأئي..وانا مسئول عنه.ورجاء تكملة العبارة...انا اتفق مع الدكتور جون قرنق في ما يحملها من مبررات ..إن كان لكم رأي محدد ناقشوني في المبررات والظروف التي خلقت الحركة الشعبية وحرب الجنوب.... وتكملة العبارة ولا أتفق مع بعض تكتيكاته.وهذا ايضا قابل للنقاش.
أدخلوا للحوار من مداخله بدلا من التعصب وإتهام الاخرين بالعمالة وغيرها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يعني نقول بالرفاه والبنين؟؟؟ (Re: wadazza)
|
ابراهيم انت بتقول
الولييد لقد اخطات مرة اخرى في نزاهتنا ووطنيتنا وديننا كمان وبهذا الاسلوب الواضح والفاضح بدمغنا بعدم الوطنية والاسلام واننا نساعد على قيام دولة اسرائيلية اول حاجه يا ابراهيم انا زول واضح وصريح يعنى انت عاوزنى اكلمك من خلاف الكواليس ولا كيف انا ما فضحتا وطنيتك انما انت الفاضح نفسك بنفسك طيب قول لى لى انت بتنادى بشنو او بتحبث عن شنو طالما انك واقف فى صف قرنق مع كده انت بدافع عن المشروع الاسرائيلى ببناء دوله اسرائيليه اخره فى سوداننا خليك من البشير وغيرو نحن بنتكلم عن السودان الوطن الواحد
ابن عوف
دى كلماتك ياهذا الولييد من أنت ومن أين أتيت ومن الذى أعطاك الحق للدفاع عن هذا السرطان اللعين ومن الذى أعطاك الحق للدفاع عن هذا الوطن الغالى الذى لايعرف معاينه الا أبناءه المخلصين الذين تشرده من أجله وعذبه من أجله وماتو من أجله من أنتم بحق السماء
بقول ليك انا سودانى واتيت من السودان والذى اعطانى الحق للدفاع عن الوطن هو الوطن نفسووو وبعدين يا ابن عوف من هم ابناء الوطن المخلصين البتتكلم عنهم هم من يضحكون على سفك الدماء فيها هم من يحلمون ببنا ء دوله علمانيه والله زمانك يا مهازل وبعدين يا سيدى من تكون قول لى حتى اعلم مع من انا بتكلم
الاخ جاد ليك التحيه وبى الفعل كما قلتا
فنريد أيضاً أن نفضح أرباب الخيانة الوطنية عناصر الطابور الخامس .. الأمميون الذين لا ولاء لهم للوطن .. فهيا أخرجوا من منعرجات دواخلكم .. وأفصحوا عن مكنونات صدوركم .. وليكن اليوم يوم التمايز .. لك التحيه مره اخره اخى جاد وهم بيفضحو نفسهم بنفسهم مافى حوجه بتخلينا نفضحههم هم من يفضحون ا نفسهم
| |
|
|
|
|
|
|
الجيش الشعبي يعلن سيطرته على كبويتا في جنوب السودان (Re: Elkhawad)
|
كل النحيايا كل المجد للجيش الشعبى لتحرير السودان ومبروكين تحرير كبويتا وعقبال جوبا ومناطق استخراج البترول حتى تاتى حكومة تعرف لمن هذا البترول بمناسبة تحرير كبويتا فى زول متابع قضية شباب الجبهة الوطنية الافريقية بتاعن جامعة النيلين والحصل شنو للشباب ديل بعد توجيه التهمة لهم ... وحقيقة انا قبل ما اسافر من السودان علم السودان الجديد شفتو اكتر من 5 مرات داخل حرم جامعة النيلين وما عارف الجديد شنو المرة دة عشان يوجه للشباب ديل التهم الغريبة دة ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجيش الشعبي يعلن سيطرته على كبويتا في جنوب السودان (Re: hanouf56)
|
الاعزاء الخواص بن بن مارد يحى ابن عوف بوش قمر بوبا ابراهيم علي ود عزه رقم صفر hanu لك كل التجله والتحايا اوفيتو وما قصرتو
ما طال فى بحرك فى مى وتمرك مفدع بالجريد شدرك أمد حد السمى طينك معتق بالطمى نبنيك أكيد .. نبنيك هوى نبنيك أيوه سوا .. سوا من وجديد .. نبنيك أكيد إيد أبوى على إيد أخوى على إيدى انا على إيد و إيد... تجدع بعيد فى اللجة فى من راس ميضنه حيكومة الفقر الدمار الكضبن و الصهينة اللى نقاص أيامنا كاس اليالطيف سوس البحر نردم قفاهو حجر حجر من ها الرصيف الما قدر قدام سريحة الموج يقيف الماانستر ...الارزقية وناس مو ياه نسقيها كاس اسقتنا يا نوريها كيف عشق الحياة سنانا فوق حجر القصاص سوانا ناس ضرب البحر جوانا احر من الرصاص يا ضو حبيبين القسا طول ما انت غرقان فى الأسى تبت يدين ما ترمى ساس ما تبنى مجدك من جديد تفتح شبابيك الخلاص تدخل نسيمات النشيد بيت القصيد.. يستقبله مستقبله .. و الحاضر الماضى التليد يابلدى يافردة جناحى التانية وكت الناس تطير لى عالمه وآ فجعة الزول البيجيك ما يلقى فيك غير الهجير ناسا تواتى مسالمه كل البشاشات القبيل يلقاها ميته مسممه والجاته جاته من الأرض ما جاته من تالا السما ما أعتى غبنك يا ولد وأعدل قضيتك وأعظمه لاترجع السيف الجفير والدنيا فايره مصادمه من غير تجيب تار البلد ريح العوارض تهزمه تطرد مع ابليس الأخير دعة الضلال من جنتك يا آدمه تاكل من الشجر الحلال يغشاك نعاس فى ضل رمى تختال هضاريب الصعب كربة ليالى المظلمه يانيل قبل خاطرك يطيب أرضك تفزع باللهيب تكشح تواريب الغضب .. صعب المراس نوبه و زنوج و بجه و حلب رطانه عربان مو أشو ومولدين تلقانا أو نلقاك ضوء ظلمة لياليك العجاف رشه نهاراتنا النشاف آمنا بيك وموحدين فى إيدنا فاس وقلم رصاص شتله و كمنجه و مسطرين و طبنجه فى خط التماس حراسة من كيد البكيد ضد الرصاص و الإنتكاس نبنيك هوى و أشد بأس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجيش الشعبي يعلن سيطرته على كبويتا في جنوب السودان (Re: ايهاب)
|
سقطت قيسان اعدنا الكرمك سقطت واو عدنا كبويتا سقطت كبويتا اعدنا ياياي واويل... تلك هي والله سنة تلك الحرب المدمرة منذ ان بدات والي ان تعرجت في مساراتها الي مجاهدات وجنان وحور عين ...قرأت ماقال به الفريق الركن عمر حسن احمد البشير رئيس شلة الانقاذ في وطن ضائع قرات ماقاله في قيسان التي وصلها جوا ليحيي المقاتلين الذين جاهدوا في الله حق جهاده وحرروا له قيسان وماكنا ندرك بان قيسان تحت سيطرة الجيش الشعبي طيلة تلك الفترة لان احتلالها لم يغير من واقع الحال كما ان عودتها لم تعيد الينا الكهرباء المقطوعة ولاالمياه الشحيحة ولاالبعوضة التي تطن ... ولو ان عمر البشير هذا الذي زارها جوا بعد تحريرها كان قد زارها قبل احتلالها جوا لاليلتقي بمقاتليه من الدبابابيين والمجاهدين لو انه زارها باعتبار ان سكانها هم سودانيين لهم مالغيرهم من حقوق الرعاية والاعتناء .. لماكانت تلك المدينة قد سقطت اصلا في يد من يعتبرهم البشير ومن معه خوارج ومتمردين وما الي ذلك ...كبويتا في مقاييس الحرب تعتبر نكسة لجيش يقاتل ليعيش ومن صالحهم ان تسقط كبويتا لان تحريرها قد يعطي الجنود مهلة اخري ليقاتوا وترقيات وترضيات وسكرا وشايا .. ام انكم لاتعرفون بان العائدين من الجهاد يثابون بجوال من السكر وحفنة من الشاي وجركانة من الزيت وبضعة الالاف من الدنانير الانقاذية ... فالبشير الذي هدد وتوعد بعد ان استعاد قيسان بانه سيحرر الجنوب كله وقصة التحرير تلك يستخدمها كل طرف حسب الاستراتيجية التي تحركه فقرنق ينادي بتحرير السودان كله والبشير ينادي بتحرير الجنوب.. غير ان البشير يخسر حربه التحريرية فسقوط او تحرير مدينة ككبويتا تعني الكثير سياسيا وعسكريا ومعنويا لكل الطرفين فلا يمكن للجيش السوداني ان يسخر كل قدراته لتحرير مدينة كقيسان ثم يترك كبويتا واناس عرضوا وهللوا وكبروا لتحرير قيسان حتما سيصابون بتلك السكتة القلبية التي ينادي بها الاخ ولكن للمرة الثانية فوفاة عمر البشير ويقال بان طائرته تعرضت لمشاكل فنية وهي في طريقها الي قيسان المستعادة وهي عائدة ايضا وكان يمكنه ان يروح في فرحة عودتها ولكن كل ذلك لايحل المشكلة فوفاة الزبير لم تزد الطينة الا بلة لانهم سيروا الوية تحت اسم سيد الشهداء ووفاة ابراهيم شمس الدين هي الاخري هيجت العداء في قلوب الاخرين ومازالوا يعدون ويتوعدون قائلين بان دماء شهداؤنا لن تروح هدرا والحق يقال بان عمر البشير هو اضعف الحلقات في سلسلة الانقاذ ولو قضي نحبه باي طريقة سيقولون هذا هو لواء امير المؤمنيين يسيره خليفة امير المؤمنيين المصاب اصلا بالسكتة القلبية ... لايفرحنا سقوط كبويتا في يد الجيش الشعبي ولايسعدنا استعادة جيش الانقاذ له لاننا بينهما نهيم وطال بنا الانتظار لعل فرجا ما من مكان ما في زمان ما سياتي لتكون كل مدننا محررة من ازيز الرصاص ومن مسغبة الجوع وعوز الحوجة وفاقة المرض ... لو ان نصف مايدفع لذلك الدمار دفع لبعض العمار ماكانت هنالك معارك تحرير في قيسان والكرمك وكبويتا وهي لاتحتاج اصلا لمعارك تحرير بل انها تسعي جاهدة اسوة بكل مدن السودان لمعارك تعمير ومعارك التعمير سمتها المحبة والتعاضد ومعارك التحرير هي ذلك الرصاص والكر والفر الشحناء والبغضاء... حسنا فالنعتبر قيسان قد تحررت وكبويتا قد تحررت وعلي المحررين ان يبدوأ فيهما معارك للتعمير ليعرف السكان بان هنالك حياة طبيعة يمكن ان تعاش وامال وطموحات يمكنها ان تتحق خارج نطاق الخنادف والمتاريس .. لاننا مللنا حروب التحرير مللنا حروب الاعاشة والشعارات ... علي الحركة الشعبية ان تكف عن تقتيل المزيد من العزل تحت شعار التحرير وعلي الحكومة ان تكف هي ايضا علي مطاردة الشباب وتعكير صفو حياتهم وحياة ذويهم مع كل مدينة تسقط ... علي الانقاذ ان تفرح لانها استعادت قيسان وتلتزم بعدم استعادة كبويتا علي الجيش الشعبي ان يعتبر استعادته لكبويتا سدرة منتهي حروبه وقمة انتصاراته ويتفرغوا لتحرير ادمية الانسان ... جون قرنق كفاك تحريرا عمر البشير كفاك تدجيلا ... --- --- --- --- --- --- --- --- ---
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرقم صفر .. كم يساوي إن كان يساراً؟؟ (Re: JAD)
|
الاخوة الكرماء ما لا افهمه ابدا من هذه الحرب وهذه التحالفات ان اعداء الامس دائما اصدقاء اليوم هل هي حرب مصالح هل هي من اجل السودان الجديد ام من اجل الكوم الكبير بعد ظهور التمرد في السودان عام 1983 مرة اخري وبعد ذهاب نميري وظهور الدمقراطية الثالثة في السودان استمرت الحرب بالرغم من تغير النظام وكان اهل الدمقراطية في ذلك الزمان في حرب ضروس مع التمرد اصدقاء اليوم وجاءت الحركة الاسلامية بالانقاذ واستمر كذلك القتال مع التمرد واصبح اعداء الامس اهل الدمقراطية حلفاء قرنق اهو من اجل السودان ام من اجل مصالح حزبية ضيقة لا اظن انه من اجل السودان ذلك وبعد انقسام الحركة الاسلامية علي نفسها وخروجها في ثوبين احدهما بقي في السلطة واحدهما ذهب الي نفس عدو الامس مصادقا ومهادنا وقام بمسح كل شعاراته التي ملا بها الدنيا من ان الحرب جهادية الي انها لا تعدو حرب سياسية وبذلك ظهرت نفس الاشواق القديمة للمقعد ليس الا وعلي نفس النهج وبنفس الحسابات اذا تمكن الشعبين اي الموتمر الشعبي ايام الخلاف من السيطرة علي الحكم وتم اقصاء الجناح الرئاسي من السلطة لكنا راينا هذا الجناح يذهب الي قرنق مهادنا ومصادقا الذي اعرفه هو ان كل من في الساحة السياسية بكل الوان طيفها السوداني لا تحكمه الا المصالح الحزبية والشخصية الضيقة يالقزارة هذه السياسة اللعينة التي لا تحكمها سوي المصالح الانية بغض النظر عن مصلحة السودان وشعبه واعود فاقول من القاتل من المقتول اليس شعبنا هو وحده من يدفع كل هذه الفواتير من طعامه من شرابه من علاجه من تعليمه من استقراره كل يصنع ويدعي البطولات علي حساب شعبه ولكن لك الله يا شعبي
| |
|
|
|
|
|
|
خيانة وطن (Re: Elkhawad)
|
الاخوان الاعزاء
كيفكم جميعا ..
يوجد مصطلح سياسي اسمه (المغفل النافع) وهذا يطلق علي الشخص الذي يشحن بكلام ومصطلاحات لايعرف معناها واهدافها ونتائجها ويقوم بتفريغها علي الاخرين بهدف استقطاب البعض لصالح الجهة التى يعمل اليها هذا المغفل النافع لقد لوحظ بان هذا المصطلح ينطبق علي بعض الاخوة في البورد وللاسف الشديد انعدمت الوطنية من البعض وللاسف الشديد اصبح قتل الابرياء وتدمير طاقات الوطن انتصار وللاسف الشديد اصبحنا نعارض من اجل ان نكون معارضين فقط(عارض تذكر) وللاسف الشديد باعوك يا السودان بارخص ثمن وللاسف الشديد باعوك يا السودان بارخص ثمن وللاسف الشديد باعوك يا السودان بارخص ثمن
عصام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خيانة وطن (Re: isam)
|
جاد لك التحية وانت توزع الالقاب والانتماءات للجميع لن اقول عنك كوز او اصفك باي شي فقط فلنقل نحن مختلفون
قرنق اذا رفض الديمقراطية نحن ضده لكن اسال اذا قرنق وافق علي الصلح مع الصادق المهدي تري هل كان الصادق "هذا الرجل الزئبقي" كان سيلتزم بما اتفق اليه
ثم انتم في ظل كل ما تقولون نسيتم حقيقة تاريخية وهي ان قرنق وقع اتفاق مع المرغني وبين تسويف الصادق وانقلاب الجبهة ضاعت اول محاولة جدية للسلام والوحدة
بعدين انتوا رئيسكم البشير امد الله في عمره حتي ياخذ جزائه قال انو ح يحقق السلام بالتفاوض او السلاح تري هل كان يعني انه سيقتل من يقتل ام ماذا يعني بكلمة السلاح
نحن مع قرنق ومع كل من هو ضد هذا الحكم ياجاد الست معي انك ووليد اصبحت في خندق واحد
الصفر علي اليسار لا يساوي شيئا لماذا؟ لسبب بسيط وهو لانو صفر
اما تلك الارقام فهي سالبة وكلنا يعرف ان الصفر اكبر من الاعداد السالبة وان تكون ثروتك بالماينص فهي تعني انك مديون ام صفرا فلا لك ولا عليك الصفر صفر ياعزيزي فقط ما هو رقمك
جاد ساظل انادي بوضع ديمقراطي
فاذا كنت مع قرنق فهو سوداني
اما اولئك الذين يقابلون الاسرائليين سرا "احتمال اسرائيلي عندو جنسية سودانية "
ولا ما كدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خيانة وطن (Re: waleed500)
|
بكل هدوء ودون تحد أو ادعاء بمعرفة أكثر ووفقا لقواعد اللعبة الديمقراطية بين الرأى والرأى الآخر أعلن هنا عن استعدادى لأى مناظرة شريطة أن يكون الحوار مستندا الى الواقع والوقائع والوثائق والأرقام فهذه الأحاديث الانشائية الانطباعية لا تؤدى سوى الى الخروج عن دائرة الحوار المطروح تحياتى وانا فى انتظار من سيتقدم
ودعزة |
| |
|
|
|
|
|
|
|