( وجيدة لوحة تشكيلة لقريب الله محمد عبد الواحد ) / الليندي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 06:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2001م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-31-2002, 02:10 AM

الليندي
<aالليندي
تاريخ التسجيل: 05-27-2002
مجموع المشاركات: 1188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
( وجيدة لوحة تشكيلة لقريب الله محمد عبد الواحد ) / الليندي

    امتثالاً لطلب الأخ العزيز / أيوب خليل هاأنذا أعيد نشر هذا الموضوع
    والذي سبق وان تم نشرة في جريدة البيان
    وعبر الإنترنت في الملف الثقافي لجريدة
    سودانايل ومعذرة لكل من قراء هذا الموضوع من قبل

    ( وجيدة لوحة تشكيلة لقريب الله محمد عبد الواحد )

    الشعر الرمزي هو المماثل للرسم التشكيلي ، حيث تصبح الكلمة والريشة في الاثنين معاً أداتاً للتصوير وصياغة اللوحة المتعددة القراءات والجمل المستبطنة ، مساحتاً لانفتاح الذاكرة والوعي والخيال ، عندها يكون من الضروري أن نخلق لباطن هذا الحس الجمالي مفتاحاً تحليلاً يناسب قدرتنا في الوعي وفي الخيال .
    ولأن النص المراد تحليله حمال لعدة اوجه فمنّا من يرى إن وجيدة هي الحبيبة أخر يرى إنها الوطن كان لابد أن يتم تفكيك النص دون فرض أي نظرة ذاتية ، مع إلقاء الضوء للبعد الدرامي في الأداء للأستاذ / مصطفى سيد أحمد .
    النص : -

    بعيد عني
    خطاك ما لامست وجه الطريق
    ومشيتي
    لا فوق غيمة لا ظني

    يبدو واضحاً أن العلاقة بين الشاعر ومضامين وصفه هي التحسس واللمس الشفيف الذي لم يزله البعد أو يضعف ملامح الرؤية لديه ، فقد صارت المسافة عنده قوة معنية لهذه الشفافية لذلك هو يدرك تماماً أنها برغم بعده المكاني والزماني عنه تخطو على واقع الحياة بإصرار الحركة وعدم التوقف .
    فهي لا تلامس وجه الطريق ولا حلّقت في تخيّل غيبي في الغيمة أو في ظن الشاعر .
    ويتجلى البعد الدرامي للأستاذ مصطفي سيد أحمد في ترديده لكلمة ( مشيتي ) حتى تحس بالآسي في صوته وعدم الرضا من حركة وجيدة .

    كأنك من وراء صفحة زجاج مبلول
    وراك الريح
    وقدامك مدى السكة ونداء المجهول
    أنادي إليك .. أنادي إليك
    أنادى إليك وجيدة .. وجيدة .. وجيدة
    لا إتلفتي لا لوحتي بأيديك

    تأخذ هنا الملامسة وسطوة الإحساس الذاتي للشاعر صورة تشكيلية بالغة المضامين والتعدد ، فوجيدة قد صارت طشاشاً جميلاً للرؤية الحسية بفعل الزجاج والبلل لكنها واضحة الخطوة والحركة ، وكأن الريح التي خلفها فعل غيبي يزيدها قوة دفع أخرى خارج سلطة الزمان فعمت بذلك صعوبة مناداتها وكثفت البون الشاسع للخطاب والتلاقي الفكري بينها وبين الشاعر ففتحت لها طاقة المجهول وسدت منافذ الزاد التي يريدها لها الشاعر .
    فلا أفلحت معها محاولة النداء المستميت ولا صدرت منها التفاته أو تلويح كوداع أخير وهي تسرع تجاه نداء المجهول .
    ويتضح ذلك جلياً في الأداء الدرامي لأستاذنا مصطفى في المقطع
    (أنادي إليك .. أنادي إليك ... أنادى إليك وجيدة .. وجيدة .. وجيدة لا إتلفتي لا لوحتي بأيديك )
    حتى يتسرب للمتلقي توسله ورجاؤه بتكراره للنداء الذي لم يجدي بعد هذا كله في إصغاء وجيدة له وللشاعر .

    أنادي إليك .. أنادي إليك ... أنادى إليك
    أنادي إليك يجاوبني المدى الفاتح مدارج الهم
    بتبقي وجيدة طعنة سيف
    موسدة في شق السماء المرسوم وسادة دم
    وتبقى أيدينا في أيديك
    وفي شعرك وفي المنديل

    يتضح الفعل الدرامي للأستاذ مصطفي في بداية هذا المقطع اكثر حزناً ألماً ويعمّق ذلك الفعل بتكراره لكلمة (أنادي إليك .. أنادي إليك ... أنادى إليك) بحرقة حتى يصبح الآسف والحسرة إحساساً سائداً ، فلا تكرار النداء افلح في التفات وجيدة لتغير مسار خطاها ولا افلح في انتزاع أمنية الوداع الأخير
    فينفتح الهم .. والجرح الغائر لمدى الموت وينكسر الاحتمال ليصبح الخيال هو الحل الممكن للازمة ( أيدينا في أيديك .. وفي شعرك ..وفي المنديل ).
    يقول الفيلسوف المحدث فردريك نيتشه ( في معظم الأزمات يصبح الخيال أكثر قدرة وأمضى قوة من الوعي على مداواة الألم والجراح والحزن ) .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de