حميـد...الجابرية الجزء الاول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 04:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2001م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-26-2002, 09:24 PM

ابو يسرا
<aابو يسرا
تاريخ التسجيل: 02-21-2002
مجموع المشاركات: 1837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حميـد...الجابرية الجزء الاول

    فجأة يدوى مكّبر صوت

    قال الريس ماربى فوقنا

    كنا ضحوية وكنا نسند فى المحروت

    إن شغلتنا بلا ماروقنا

    فكّينالو حبل واسوقنا

    وإنماسكنا يطمّن روقنا

    قمنا جميع الحلة مرقنا..البيشوفنا يقول واشوقنا

    كان ضحوية وكان عين شمش الله قوية

    وكان الريس فى عربية..واقف طولو تحت شمشية

    هللنالو وهلجنالو..ولوحنالن بالطورية

    فرّ عبايتو وهز عصايتو

    وهزّو بنادقن الضابطية

    صفقنالن صفقة قوية

    زغردنالن وهدّنعندنا خمسة دقائق

    قدمنالو كتاب الله..درقة وسيف..تبروقة هدية

    قفة تمودة و فاس دهبية

    وكنا قبيل بيّتنا النية

    وبين بنتين علينا اليافطة

    اليافطة ام زيق الدمورية

    وانعبينا هتافاً واحد

    الجابرية تحي الثورة..دايرين بوسطة ومدرسة وسطى)

    (والشفخانة وسوق منضبطة

    روح باسم قام خاطبنا بنهج الثورة الصارم وحازم

    امّن لازم من شفخانة والتعمير بالعون الذاتى

    الا البوستة دى ينظر فيها..اما السوق ....السوق منضبطة

    وبالتاكيد للتجار الاسعار واضحة

    للمستهلك باينة وواضحة..وإن جاملتوهن تبقى الغلطة

    إنكفينا رفعنا ايدينا وهزيناهن بالتاييد

    (لاتفريط فى قوت الشعب..الجابرية ضراع الثورة..بالانتاج حنبنى بلدنا)

    وكانو فى جيهه ونحن فى جيهه

    هم اتهبهبو بالكابات..وماهمانا الصيف وعرقنا

    فات الريس وانفرقنا

    كلنا ننضم وما صدقنا

    بالجابرية تجيها البوسطة

    الشفخانةومدرسة وسطى

    قلنا ياريت لو زارنا فطور

    واحزمنا ضبحنا التور

    كان أ قلا ضمنا النور

    كنا بننضم بايدينا دة احسن ريس مّر علينا

    من الله خلقنا وشفنا خلقنا دة اول ريس ذاتو يجينا

    وكونه يجينا يقنب بينا يشوف البينا كفاية علينا

    الجابرية يجوكى الحكماء

    الجابرية تواصلى البرة

    الجابرية ولادك تقرا

    نمشى الليلة نصاقر الرادى

    نمشى الليلة نحضر النشرة

    كنا نرجّع فى كلماتو

    إلا فى ستة من الجابرية قالو تعبكم خارم بارم

    يذهب حاكم خلف الحاكم

    والجابرية تظل فى حالا..حلة حياتها تسر الظالم

    صدفة تموت ونحيا اطفالا

    لا جلكوز لا تقرا رسالة

    لا راح يطلع منها عالم

    مابنصفكن الاّ ضراعكن عبّو ضراعكن يارجالة

    وخلو بصركم دغرى وسالم

    حكم العسكر ما بنشكر

    كلة درادر كلو مظالم

    ماهو قدركم تحيو همالة

    مقصودين والقاصد فاهم
                  

02-26-2002, 09:37 PM

Elkhawad

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حميـد...الجابرية الجزء الاول (Re: ابو يسرا)


    دايرين بسطه ومدرسه اوسطه
    والشفخانه بديل للنقطه
    والله بنعبدو في ايه حته
    الجابريه تحي الواقع


    ياليت حكامنا يفقهون
                  

02-26-2002, 10:57 PM

bunbun
<abunbun
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حميـد...الجابرية الجزء الاول (Re: Elkhawad)

    ترى كم جابرية في السودان؟

    شكرًا ابو يسرا
                  

02-26-2002, 11:28 PM

Elkhawad

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حميـد...الجابرية الجزء الاول (Re: bunbun)



    مفقودات

    أحمد مطر


    زار الرئيس المؤتمن
    بعض ولايات الوطن
    وحين زار حينا قال لنا
    هاتوا شكواكم بصدق في العلن
    ولا تخافوا احدا فقد مضي ذاك الزمن
    فقال صاحبي حسن
    أين الرغيف واللبن
    واين توفير المهن
    واين تأمين السكن
    واين من يوفر الدواء للمريض دونما ثمن
    يا سيدي لم نر شيئا ابدا
    فقال الرئيس أحرق ربي جسدي
    أكل هذا حاصل في بلدي
    شكرا علي صدقك في تنبيهنا يا ولدي…
    سوف تري الخير غدا
    وبعد سنة زارنا ...ومرة ثانية قال لنا
    هاتوا شكواكم بصدق في العلن
    ولا تخافوا احدا فقد مضي ذاك الزمن
    لم يشتكي الناس
    فقمت معلنا
    أين الرغيف واللبن
    وأين توفير المهن
    وأين من يوفر الدواء للفقير دونما ثمن
    ومعذرة يا سيدي
    وأين صاحبي حسن
    …أين صاحبي حسن؟؟؟؟؟؟.
                  

02-26-2002, 10:57 PM

bunbun
<abunbun
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حميـد...الجابرية الجزء الاول (Re: Elkhawad)

    ترى كم جابرية في السودان؟

    شكرًا ابو يسرا
                  

02-27-2002, 00:30 AM

alsara

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حميـد...الجابرية الجزء الاول (Re: bunbun)


    شكرررا أبو يسرا
    حضورك مدوي كان ..و مقامك بيننا سيسعدنا حتما
    فقط أظن هناك خلط في المقطع الأول

    كنا ضحوية وكنا نسند فى المحروت

    فجأة يدوى مكّبر صوت

    قال الريس ماربى فوقنا

    فكّينالو حبل واسوقنا

    وإنماسكنا يطمّن روقنا


    ربما أخطأت أنا أيضا

    الخواض
    اللـــه عليك
                  

02-27-2002, 08:46 PM

ابو يسرا
<aابو يسرا
تاريخ التسجيل: 02-21-2002
مجموع المشاركات: 1837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حميـد...الجابرية الجزء الاول (Re: alsara)

    شكراً للتصحيح ..فى الغد ستجدون الجزء الثانى
    تحياتى لكم
                  

02-27-2002, 09:24 PM

gemo


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ازمنة رافضة (Re: ابو يسرا)

    بقول ليك يا ابو يسراء

    أزمنة رافضة

    وأزمنة رافضة ..

    وأمكنة متعبة ..

    ووجود مشمس حد التعب ..

    ومع كل هذا ..

    رغم العواصف والرفض ..

    رغم جفاف الأمل ..

    رغم سقوط الحلم ..

    تضحي .. وسيلة للتعبير !!!
                  

03-01-2002, 02:23 PM

MXB6N


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمنة رافضة (Re: gemo)

    الأعزاء .. ابو يسرا .. الخواض .. بنبونى..السارة .. وجيمو.. عبو ضراعكم يا رجالة.. وخلو بصركم دغرى وسالم.. مابنفعكم الا ضراعكم.
    الاعزاء بالصدفة وجدت صباح اليوم المقال أدناه مع صديق .. فعكفت من حينها على طباعته لكم لمزيد من الضو على اشراقات المبدع حميد .. وفى انتظار المزيد منكم


    الجابرية ..زاكرة لجيل .. وعين لتاريخ
    بقلم : الطيب نور الدائم الطيب (1 – 2 ) نقلاً عن جريدة الصحافة الخميس 28 فبراير 2002 م.


    الادب ذلك الكائن المتحرك .. الذى يؤسس للاجيال تواريخ .. ومسارح لا ينضب زيتها .. يحدثهم عن أزمان لم يروها بأعينهم.. ولكن من خلال شرفاته يمكنهم أن يروهابأذانهم .. والأدب اناء مطلق يشمل الرواية والتشكيل والقصة .. ولكن فى هذه الزاوية تفتح بوابة الشعر فاكهة كل المواسم .. وقليلون من الشعراء الذين استطاعوا أن يؤسسوا فى شعرهم عن المراحل الحياتية الخالدة للشعوب فى نصوص تنحت فى الذاكرة .. لتصبح دليل وذاد .. ومن هؤلاء شاعرنا الفذ محمد الحسن حميد .. الذى استوقد ناراً لتضئ ما حوله .. بل ذهب أبعد من ذلك فوق أماد التصور والخيال .. حتى أصبح شعره ذاكرة لجيل.. وعين على التاريخ .

    الجابرية مسرح الأحداث :
    رمز لنا هنا الشاعر .. عن قرية منقلقة فى ذاتها وهمومها مفتوحة فى الفضاء .. هى باعتبارها ماعون يفرغ .. فيه كل ما يدور من هم المواطن والوطن فى جميع العهود السياسية .. باعتبار ان الوطن باتساعه وتباينه الثقافى وتباين سحناته هو عبارة عن قرية صغيرة لها هم مشترك وواقع واحد .
    والقضية التى يطرحها الشاعر فى النص ليس مجرد قصة قابلة للتداول .. وفهمها بمختلف الأخيلة .. أو صبها فى أنية .. انما هو عالم كامل منفصل .. وان لم يكن ينفصل عن الواقع الذى يشغله برموزه ودلالاته الواضحة .. ووقع مصير ومسير انسانه فى عالم مغلق وأزمنة مفتوحة .. ومتغير فى صراع دراماتيكى ذات بداية ونهاية .. ولمس أوتار حساسة فيه ليفجر مشاعر الغضب داخله .. وفتح الضوء الساطع عبر عينه للمعتمين .. ويطلعهم على التشظى الذى يبدو فى الحياة اليومية المتمرحلة عبر كل الانظمة .. المهمشة له ولحقوقه ولانسانيته .. والتكالب عليه عند الحاجة .. فيبتدئ النص بداية غاية فى الاستفذاذ :
    فجأة يدوي مكبر صوت
    قال الريس مار
    بى فوقنا
    الريس مار بى فوقنا؟
    يعيد جملة الاعلان بصورة منلوجية داخلية دلالة على الاستنكار .. وعدم التصديق لهذا الحدث الذى لم يعهده هذا الانسان من ذا قبل .. ويؤكد ذلك فى مقطع أخر من النص (من الله خلقنا وشفنا خلقنا .. دا أول ريس زاتو يجينا ) ويؤكد ذلك التهــــــميش الحــــــاصل لهذا الانسان بقوله (الريس مار بى فوقنا )ويصف لنا حال البلد فى تلك اللحظة المباغتة فى صورة درامية واقعية .. مشبعة بأريج الصدق ودعاش الواقع ملامساً أحوال الناس .. وتحديد زمنى دقيق مصوراً المشهد صورة حسية ملموسة :
    كان ضحوية .. ومنا نسند فى المحروت
    ان شغلتنا بلا ماروقنا
    فكينالو حبل واسوقنا
    واتماسكنا يطمن روقنا
    قمنا جميع الحلة مرقنا
    البشوفنا يقول واشوقنا
    كان ضحوية
    وكانت شمش الله قوية
    وكان الريس فى عربية واقف طولو تحت شمشية !!
    ثم يوغل فى تأكيد هذا التهميش الحاصل ( هدن عندنا خمس دقايق ) ويصف الحالة المصاحبة للموكب وطبيعة المواطن .. وقبضه على عصاة الدين فى ما وراء الاحداث من دلالات .. ليؤكد أن السلطة قد استفادت من هذه العصاة فى القمع تحت مسمى الدين وهذه الدلالات واضحة فى هذه المقاطع ..
    صفقنالم صفقة قوية
    زغردنالم .. هدن هندنا خمس دقايق
    قدمنالو كتاب الله
    درقة وسيف ..تبروقة هدية ..
    ومن هذه الدلالات الساطعة (كتاب الله) .. (تبروقة) استطاعت السلطة أن تقرأ نفسية هذا المواطن وتمسك الدفة لتسيير المركب فى بحر منفتح الفضاء ظاهرياً .. لكن يصب فى دلته خاصة .
    أحلام الجابرية :
    وهنا يشير الشاعر لانتهاك حقوق المواطن البسيطة .. وانتهاك عذرية الحياة اليومية وتجاهلها بالرغم من أنها من أساسيات العيش .. بعيداً عن البذخ .. والرفاهية الموؤدة أصلاً.. كان كل همهم أن يقفوا على عتبات الحياة الاولى التى كفلها لهم الحق لكى يعيشوا بعيداً عن المرض المقيم .. والجوع الساهر.. وسجن الجهل فى زنازين العلم .. ونفى الظلمة فى جزر النور..
    وبين بنتين علينا اليافطة ..
    اليافطة ام زيق
    الدمورية ..
    وانعبينا هتافاً واحد :
    "الجابرية تحى الثورة ..
    دايرين بوسطة.. ومدرسة وسطى
    والشفخانة .. وسوق منضبطة"

    العشم الذى أطل أخيراً :
    وبتعبير "تراجكوميديا" بالغ فى الحذق .. وتقن فى الشوق.. ومترجم جداً لفشل ذريع لامال عريضة .. حشد لنا الشاعر وحصر فعل قادم لزمن اتى من تعبير حسي غير منتبه اليه فى لفظة أنيقة ، وجارحة .. مليئة بالخبث.. والاستنكار .. وكأنه استنطق بها الغيب الكامن فى الزمن الاتي لتفضح اللحظة .. وهى (روح باسم) .. وليؤكد الشاعر لنا دفن البيضة الفاسدة وتبييت النية لقرأة المشهد بصورة أكثر نصاع فى أن السلطة كان كل همها هى شغلهم بـهـم العيش (السوق منضبطة) .. ودلالة أخرى فى التسيير نحو رؤى أخرى وعدم فتح شبكة المشاهد عبر نافذتها لما يدور فى العوالم الاخرى رمز لنا رمز جميل (الا البوسطة دى ينظر فيها) ..
    روح باسم ..وقام خطبنا
    بنهج الثورة
    الصارم وحازم
    أمن لازم من شفخانة ومدرسة وسطى
    والتعمير بالعون الذاتي
    الا البوسطة دى ينظر فيها
    أما السوق ؟السوق منضبطة
    وبالتأكيد للتجار الاسعار واضحة
    وان جاملتوهم تبقى الغلطة!!

    الحوار الداخلى والحالة النفسية :
    بعد حوار الشعب مع السلطة التى يرمز لها (بالريس) والوعود التى أثلجت صدور أهل الجـابـريةفى أن القرار فى يدهم وأن الامر هم أصحاب القرار فيه ( ان جاملتوهم تبقى الغلطة) ويؤكد أن السلطة استطاعت أن تكسب ود الشعب ورضاءه بالوعود التى أمنت بأنها سوف تسعى جاهدة بتنفيذها .
    وكان هذا واضحاً فى لٌفظة (انكيفنا) قد تكون هذه دلالة معنوية داخل كل واحد ولكن لاظهار الصور وتأكيدها فتح مسرح الأحداث لنرى هذا المشهد :
    انكيفنا
    رفعنا ايدينا وهزيناهن بالتأييد
    " لا تفريط فى قوت الشعب
    سحقاً سحقاً للرجعية
    الجابرية ضراع الثورة
    بالانتاج حا نبنى بلدنا"
    ويعود لقرأة هذا المشهد من زاوية أخرى مغايرة .. وأكثر انفراجاً .. ويفتح عدسة المشاهدة .. لتوضيح أن هذا المشهد برغم الحميميةالظاهرة الا أنه يخفى بداخله أشياء أخرى .. ومواد قابلة للانفجار .. وهذا من قوله : " كانوا فى جيهة .. ونحن فى جيهة" وهى عبارة لها دلالات بعيدة المغزى ورؤى أخرى.. ويضيف اليها عبارة تشرح الحالة النفسية لدى الطرفين للرؤية من خلال الحاجز الشفاف الذى يفصل بين أصحاب القضية ومدعى ذلك فى هذا المقطع (هن اتهبهبوا بالكابات .. وما همانا الصيف وعرقنا )ويعود ليفعل المشهد المعنوى الى حسى مرئ من خلال الحوار الداخلى للنص .. مثلاً فى أهل الجابرية والخوف الكامن من عدم حدوث كل الوعود على أرض الواقع .. من خلال خطاب مباشر ..
    فات الريس وانفرتقنا
    انفرقنا على الجابرية.. كلنا ننضم وما صدقنا
    بالجابرية تجيها البوسطة
    الشفخانة ومدرسة وسطى
    قلنا يا ريت لو زارنا فطور
    وانحزمنا ضبحنا التور
    كنا أقل ضمنا النور
    أو ياريت لو زدنا الصفقة
    وعاش ويسقط
    وبوية الوية
    كنا أقلا ضمنا الموية ..!!
    ويرجع مرة أخرى ليؤكد التهميش مرة أخرى .. وان السلطة وكل الحكومات التى تعاقبت لا تنظر الا من خلال مراة مقعرة ترى من خلالها ذاتها بصورة مكبرة .. ولا تلتفت الى أى هم أخر غير التوطيد .. ولم كل الأشعة الساقطة على هذه المراة لرؤية المصلحة الخاصة ..
    كنا بننضم بايدينا
    "دا أحسن ريس مر.. علينا"
    من الله خلقنا وشفنا خلقنا
    دا أول ريس ذاتو يجينا
    وكونو يجينا يقنب بينا
    يشوف البينا كفاية علينا .. !!

    المثقف ودوره المعرفى :
    لم يترك الشاعر هنا دور المعارضة شاغراً.. ولم يعبئه .. بصوت أجوف انما رسخ وبنى و للمثقف .. وللمعرفة اسس لاماطة اللثام عن وجه الحقيقة المجردة ورفضه المطلق لكل أشكال الاقنعة والطلاء الكاذب.. مضمنة فى هؤلاء الفئة التى لم تقتنع أبداً بكل الذى دار فى المسرح من أحداث رامزاً لهم بعدد ( الا فى ستة من الجابرية .. قالو تعبكم خارم بارم) ودعم موقف هؤلاء من الجميع برغم شكل الصراع الدائر .. فى مخالفتهم الرأى ( حالتن أحسن ناس فى الحلة .. ايدا نزيهة .. عقولا نبيها)..
    الا فى ستة من الجابرية
    قالوا تعبكم خارم بارم
    يذهب حاكم خلف الحاكم
    والجابرية
    تظل فى حالا
    حلة حياتها تسر الظالم
    صدفة تموت
    وتحي أطفالا
    لا جلكوز لا تقرا رسالة
    لا راح يطلع منها عالم
    ثم يذهب الى أبعد من أن يجعل للصراع والتشظى دائراً فى فراغ هلامى لا يحدد موقفه ، فانحاز الى الديمقراطية .. وأن الفعل الحقيقى للشعب ( ما بنفعكم الا ضراعكم .. عبو ضراعكم يا رجالة) ووضع التخوم .. النهائية لمواقف دون رياء .. بالمواجهة المكشوفة وعارية ..
    حكم العسكر ما بنشكر ..
    كلو درار .. كلو مظالم..
    ويفتح دائرة الصراع الداخلى بين سلطة الوعي متمثلة فى الستة .. واللاوعي المتمثلة في البقية المغيبة فى الحلم والوهم ..
    عبو ضراعكم يا رجالة
    وخلو بصركم دغرى وسالم
    حكم العسكر ما بنشكر
    كلو درار .. وكلو مظالم
    وماهو قدركم تحيوا همالا
    مقصودين والقاصد فاهم
    حاربناهم
    وتسميناها البينا شتايم.....
                  

03-01-2002, 02:34 PM

alsara

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمنة رافضة (Re: MXB6N)



    مكسب طن
    و الله إنت فعلا مكسب
    ده النقد البيجمل المنتقد ذاتو
    بالجد حاجة رائعة
    شكرا للمجهود
                  

03-02-2002, 04:34 PM

MXB6N


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ازمنة رافضة (Re: alsara)

    يا دكتورة يديكى العافية ويعلى مراتبك ودرجاتك كمان وكمان يا رب
    ولا شكر على واجب ، وبحضوركن الواعى تزداد ساحاتنا ألقاً ويزداد وطننا فخراً ، ومثل هذا الحضور الحلو يسندنا بجنبة تماماً مثل صحن فول مدنكل فى الفطور.انا جبت سيرة البحر تانى؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    أنشوف الجزء التانى يا أبو يسرا يا رايع
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de