صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له

مقالات و تحليلات : مقال رائ : بقلم : توفيق الحاج English Page Last Updated: Jan 26th, 2011 - 17:39:24


عفارم يا اميرة..!! توفيق الحاج
Jan 26, 2011, 17:39

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter

 

 عفارم ...يا أميرة ..!!

  

توفيق الحاج

 

 بداية،ولكي لا يفهمني أحد خطأ أؤكد قناعاتي الخارجة عن النص بعيدا عن  فضائح الجزيرة..!!

أولا:  ان القيادات الوطنية في جمهورية رام الله بأخطائها وخطاياها ..!!

هي التي اوصلتنا الى مانحن فيه..!!

 وهي من فتحت الباب على مصراعيه لصعود القيادات  الدينية  وفوزها بالتشريعي ثم الحسم الذي أفضى الى ولادة عسكرية لجمهورية غزة الاسلامية  ..!!

ثانيا: ان  فريق المفاوضات بداية من المشير احمد قريع الى الخبير صائب عريقات لم يكن يوما محل مدح أو تقدير أو تعاطف في الشارع الفلسطيني  المشنوق دائما بالتناحرات والرغيف ..!!

 ولأ ن المفاوضات أي مفاوضات وخاصة بين  طرف قوي وأخر ضعيف تكون دائما محل مساومات ومقترحات وتنازلات وتكون كذلك محل شك واشتباه  كسلوكيات راقصة..!!

فنحن العرب بلا فخر اسرع من البرق في سوء الظن واستسهال الرجم بالتخوين ..!! وأبطأ من البق في الرجوع الى الحق و رد الاعتبار للأبرياء والمظلومين..!!

انا لا اتهم احدا ،ولا اخون احدا ،ولا ادافع عن احد..!! وانما اشتم  من الطبخة رائحة قذرة..!! 

أتذكر ان المرحوم (ياسرعرفات) وهو يفاوض باراك تحت رعاية كلينتون سنة 2000  نال مانال من قدح  وتشكيك ،وواجه نقدا مسموما وتخوينا قاسيا وظالما من جهات نرجسية..!! تتشدق دائما بالطهارة والتقوى وهي اليوم تترحم عليه دون الخضوع مرة لمحاسبة النفس بعد أن تبين انه كان مفاوضا صلبا وعنيدا ..!!

ولعلي لا أتجاوز المنطق ان قلت ان المفاوضات المسلوقة والسرية وغير المتكافئة مع اسرائيل وما نتج عنها من سلطة وطنيةهشة... أفادت المزايدين و  المعارضين..!! اضعاف اضعاف ما اساءت  لسمعة المفاوضين ..!! 

 واذا كان على حماس ان تشكر احدا على ماهي فيه الان من نعيم مقيم..!! فلا اولى من ان تشكر قادة فتح الذين أغواهم الشيطان وارتكبوا المحرمات التي تسمى بالمفاوضات فاصابهم من الرجس والنجاسة ما اصابهم ليقدموا لها مالم تحلم به حتى لو استشهد عشرة اضعاف ما استشهد من قادتها وعناصرها...!!بمعنى انه لولا اتفاق اوسلو  ( بندوق مفاوضات التسعينات) السيء الصيت والمكروه...!! لما توفر لحماس بريق سلاح مقاوم..!! و مزايدات ذكية على المفاوضات والانتخابات والممارسات الغبية ..!!

أفضت كلها الى تلميع صورتها فحللت  ما كانت قد حرمت ، وفازت في انتخابات تشريعية نزيهة بإرادة الشعب نكاية في الأغبياء المخطئين وعقابا لهم  على ما اقترفوه من زعرنات وفساد خلال 13 عاما من الحكم ..!!

وللأسف يبدو الآن وبصورة مجردة بعيدة عن التجميل والتزويق أن الإخوة في رام الله رغم ما جري وكان لم يستوعبوا ا الدرس جيدا بعد ويواصلون  غيبوبة الحكم و كأنهم لم يتعلموا من أخطائهم القاتلة في غزة..!! فهم  لازالوا يفتقدون إلى الاصطفاف و مهارة الخطاب..!!

كما أن الأخوة في غزة  يعيشون نفس غيبوبة الحكم ويمارسون نفس الأخطاء وربما بصورة اشد وأصعب..!!

 

والآن ماذا عن  كشف المستور  في قناة الجزيرة الطهور..؟!!

صيد سمين  من 1600 وثيقة سرية تدين المسئولين الضالعين في المفاوضات!!

حالة طوارئ...في استوديوهات قناة الصمود والمقاومة ...المسرح معد بعناية...نامت تونس.. توارت مصر...هجعت لبنان !!و لا اخبار في الدوحة الامويةالمجاهدة الا عن فضائح العباسيين تنازلات...وتفريط...وتنسيق امني...!! المذيعون والمذيعات يستبسلون لليلة الثالثة على التوالي في غزوة (الوثائق) والضيوف في معظمهم استشهاديون (قاريين ع شيخ واحد)..!!

لن أناقش صحة او كذب ا لوثائق المسربة  لان ما يعنيني هو الكيفية التي سربت بها والبعد الأخلاقي لهكذا فعلة بعض النظر عما أحدثته من بلبلة إثارة ..!!

الفضيحة ليس فيما نشر وانما الفضيحة فيما وراء النشر..!!

وليس غريبا ان تفعل الجزيرة مافعلته...!!

 فمانعلمه جيدا عن الامارة الصغيرة التي تدير قناةالجزيرة انها تلعب منذ زمن بعيد دورين يبدوان متناقضين في المنطقة وفي أن ..دور التابع الامني الامريكي المطيع ..!!   ودورالمحرك الاعلامي الاخواني   للقطيع ..!!

ومن هذا المنطلق فان من الطبيعي ان تقوم الجزيرة بالردح والفضح لكل الحكام والمسئولين العرب ماعدا  أمير الهمم   ومن يشملهم برعايته من خدم وحشم..!!

فالامير وله الحق في كل شيء وجد بمهابته القوية برستيجا ملائما في ان يكون امريكي الهوي اسلامي الهوية ..!! صحتين

ولكننا كفلسطينيين لن نصدق عروبة أو اسلام أي امير يستظل قصره العامر تحت جناح أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الاوسط..!!

وقطر التي استضافت بيرس علنا ودشنت مكتبا تجاريا اسرائيليا في الدوحة هي أخر من يحق لهم الجديث عن التنازلات والتفريطات والتنسيقات وما فعلة ويفعله ( حمد بن جبر ) وزير الخارجيات ..!!اكثر بكثير مما فعله قريع وعريقات..!!

أقول بكل الألم :عفارم... يا جزيرة..!!

عفارم....يا اميرة..!!

وأنا اتذكر سوابقها   وهي تلعب كراس حربة في فريق للمحترفين معارض لعباس وحاولت ان تسجل اهدافا دون جدوى في مرماه ايام الانقسام وملف جولدستون واعتقالات الضفة..!!

رغم ذلك لم يفز (اندفاع)حمامي و(تحريض )القاسم على(ثبات) نزال   في  ملعب الاتجاه المعاكس..!!

ولم يفز   (هجوم) الجزيرة مدعما ببلال الثوابت وأحرار ابو هلال على (دفاع) الضميري في ملعب الحصاد ..! !

وماذا ايضا..؟!!

  أعتقد ان الرئيس عباس على ضعفه وحرج موقفه السياسي لا يزال أكثر كسبا  لثقة الفلسطينيين من اولئك الابرار الاخيار الذين يبتسمون في استوديوهات النفط  الجبار  ابتسامات النصر والسرور بعد (كشف المستور) ..!! ولو صدقنا كل مانشر من وثائق لكنا صدقنا ما تسرب عن وثيقة( احمد يوسف) وعن لقاءات المقايضة في بلغاريا مع الموساد ..!!

والسؤال الذي ينبت اسئلة: ماالهدف..؟!!

ولماذا في هذا التوقيت بالذات..؟!

ولمصلحة من..؟!!

ومن المستفيد..؟!!

هل تريد الجزيرة من عباس ان يكون (بن علي) أخر..؟!!

وهل الكمين المبيت لعريقات مع خديجة بن قنة وجمال ريان بالإضافة إلى الصقر اللدود عبد الباري عطوان!! يدل على موضوعية ونزاهة اعتدال الميزان..؟!!

وهل ستواتيها النزاهة والنخوة العربية نفسها لو طالت وثائق ويكيليكس  سمو الأمير فلان او فضيلة الشيخ علان..!!

ثم.. ماذا قدم فرسان ا لجزيرة والامارة و جحافل العرب والمسلمين الجرارة لتحقيق حق العودة غير التباكي و الولولة وتعميق الجراح بفتاوى المهزلة..؟!!

(يا ويلك يا عباس ... ) ..!!

 أتخيل كاميرات الجزيرة وهي تتلهف على نقل مراسم اغتيالك ببث مباشر من ساحة المنارة..!!

أتصور...... و......... و......... وهم  يفركون ايديهم فرحا بنهايتك ويتلمضون انتصار انتفاضة التحرير والحرية..!!

ايها المسلمون.. أيها الناس... إن كانت الغاية النبيلة إسقاط عباس  فهي أخلاقيا لا تبرر  وسيلة تتبع عورات الناس ..!!  

لقد وضح  لكل ذي عينين أن الجزيرة تلعب دورا رئيسا  الى جانب لاعبين كبار  في لعبة هدفها المزيد من أضعاف عباس وفريقه ان لم يكن اغتياله حتى يخرج على عجل من الباب الخلفي..!! ويترك الساحة لوجوه بديلة ربما تحلحل الوضع الراكد في الساحة الفلسطينية فلا نحتاج عندئذ إلى مصالحة او حتى مفاوضات....فقط ما لزم تراض سريع بين مشيخات وحاخامات على أنغام التهدئات المباركات..!!وما يدل على ذلك أن إسرائيل وغزة تعيشان ( أيام شهر العسل) عبر تفاهم غير مكتوب يثبت نجاعته يوما بعديوم تحت عنوان (التهدئات مقابل عدم الاغتيالات أوالاجتياحات) ..!!

فالقاهرة عادة ترسل الرسائل ,وغزة تحسن القراءات..!!

من اللافت.... انه عدا تصريحات للزهار والنونو والبردويل والمقالة فأن حماس لم تدخل بثقلها المعهود في  غزوة فتح رام الله..!!   وكأني بها لاتزال منشغلة بتوابع  ما تفكر به القاهرة بعد تفجير كنيسة الاسكندرية..!!

المهم....

ان اهانة الشعب الفلسطيني وذبحه بايدي الاهل من اجل مكاسب اعلامية  وحزبية رخيصة...مهزلة لن ينتصر فيها أحد ويجب ان تتوقف..!!

وأرى ان يصار فورا وبصمت الى تشكيل لجنة تحقيق محترمة مهمتها كشف الحقائق  امام الناس ومحاسبة كل مسئول كان له دور في أي تفريط او  تسريب ... دون الدخول في دوامة الجدل  وسفسطات التبرير ..!!

أخيرا...

الأيام القادمة ستبين بشكل جلي ان كنا سنعيش السيناريو الذي أعده لنا أمراء الجزيرة أم سنعيش سيناريو أخر مفاجئ يعده ويقرره في الميدان الفلسطينيون القابضون على الجمر بما لا أذن سمعت ولا عين رأت..!! 

لافتة:

الشارع الفلسطيني يتعمق فيه الانقسام أكثر فأكثر بفضل  وجبات الفتنة الشهية التي يقدمها تباعا طباخو مطعم الجزيرة القطرية في الوقت الذي ينذر فيه الطقس بهبوب رياح تغييرشمالية شديدة ،وتأثر المنطقة العربية بمنخفض سياسي رهيب ،وسقوط امطار عسكرية شديدة..!!

ولكن رغم العزف اللئيم على وتر التفريط بحقوق اللاجئين والتنسيق الأمني هناك من يرد ، ويحرق بيت الساحرة ..!!

 


مقالات سابقة بقلم : توفيق الحاج
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 05 سبتمبر 2010 الى 25 ديسمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع