تحليلات اخبارية من السودان
أراء و مقالات
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

الخفاض الفرعونى بقلم د.سيد عبد القادر قنات

سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
15/12/2005 8:32 ص

بسم الله الرحمن الرحيم


د.سيد عبد القادر قنات [email protected] sayed gannat
تزامنت مأساة الطفلة أنعام مع احتفال العالم بمناهضة العنف ضد المرأة ، والخفاض الفرعوني في حد ذاته يعتبر من أبشع انواع العنف ضد المرأة ، يقود نهاية المطاف إلي الموت مثل حالة انعام ، وغيرها كثر من فلذات الأكباد ، يقود الجهل الأعمى ، والتخلف ، من الأسرة والمجتمع والدولة ، ألى موت الكثيرات ، ولكن فى صمت أهل القبور.
.يذكر التاريخ أن قصة الخفاض قد ظهرت فى عهد فرعون ، بسبب أن نساء بنى أسرائيل ستلد واحدة منهن ذكرا ، وستكون نهاية الفرعون على يده ، ولهذا كانت فكرته الشيطانية أن يتم أجراء الخفاض بالطريقة المتعارف عليها حاليا ، لأن الآلام المصاحبة للولادة ستدل على المرأة فى تلك اللحظات ، ولهذا فأن جنده سيصلون أليها ، وأن كان المولود ولدا قتلوه فورا ، ولهذا سميت بالخفاض الفرعونى .
الخفاض الفرعوني هو ممارسة شائعه في السودان ولأكثر من 95% من البنات ودوافعه تتمثل في :-
1- ارتبط في أذهان الحبوبات وربما إلي يومنا هذا بان الخفاض الفرعوني (الطهورة) تحافظ علي عفة وشرف البنت ، وما دروا أن هذه العفة وذلك الشرف يعتمد أولاً واخيراً علي التربية وعلي الأسرة وعلي المجتمع وعلي البنت نفسها وسلوكها القويم السوى .
2- هنالك مفهوم عقيم جداً ومتخلف بأن الطهورة تأتي من اجل أشباع رغبة الذكر الجنسية (الرجل) ، ولهذا يتم تكرار تلك العملية الوحشية مع كل ولادة جديدة او حتي بدون ولادة عندما يأتي الزوج الغائب ، فيتم ما يسمى بالعَدَل .
3- أن البنت الغير مختونة (الغلفاء) عندها شبق ورغبة جنسية زائدة ، ولهذا يتم بتر اعضائها التناسلية الخارجية تماماً ، الشفرين والبظر .
المضاعفات :-
هي كثيرة جداً ونوجزها في قصة طفلة في عمر انعام مخضبة بالحناء ، لا تدري ما يخبئه لها القدر ، تساق إلي حتفها ، واهلها ما بين الدلوكة والزغاريد والفرح ، ولكن تسجى في البرش أو العنقريب ، وتفعل الموس فعلتها وهي تستغيث ، والدماء تنزف والجرح يلتهب والتسمم الدموي يقود إلي الموت ، وإن نجت من ذلك وعاشت فينتظرها كانثى ما يأتي :-
1- نزيف جراء الطهورة . 2- صدمة من الألم أو النزيف الغير معالج . 3- التهاب الجرح ومضاعفاته .؟ 4- آلآم العادة الشهرية وما تسببه من مضاعفات . 5- يوم الدخلة وهو سعادة للزوج والم ومعاناة للزوجة (ليلة القيلة) ، وتصوروا مدى الجهل والتخلف في تلك الليلة ، والبعض ينتظر خارج الغرفة لأنتظار نتيجة المعركة ولا بد أن يكون الزوج هو المنتصر ( ربما تغير هذا السلوك الآن بسبب الفنادق وشهر العسل فى بعض المناطق) . 6- الولادة لا بد أن تكون هنالك مساعدة للبنت المطهرة بعكس الغلفاء والتي يمكن أن تلد دون أدنى مساعدة . 7- بعد الولادة حتى ولو كانت قيصرية فانه يتم عمل جراحي آخر لتصليح الطهورة (العَدَل) لتكون الزوجة جاهزة لزوجها ليشبع رغبته وشهوته وغريزته 8- الناسور البولي. 9- ربما كان العقم من المضاعفات . 10- هنالك عوامل نفسية تصاحب البنت ربما طول حياتها ، إضافة إلي الخوف والذي يتكرر مع الولادة أو العملية الجنسية والذي ربما أدى إلي نفور بل مشاكل زوجية . 11- حرمان البنت من متعتها الجنسية ، وهذا يؤدي إلي البرود الجنسي بسبب التراكمات النفسية 12الناسور البولى 13 كيس الطهارة14 التسهيم للبنت فى بعض الحالات ، وما يصاحبه من كلام
كيف تتم الطهورة :-
استئصال تام للأجزاء التناسلية الخارجية للبنت وهى البظر ثم إزالة الشفرين تماماً ، ومن ثم إغلاق الجهاز التناسلي من الخارج بالخياطة وإبقاء الفخذين ملتصقين بعد ربطهما لفترة قد تطول ، وينتظر أهل البنت فى قلق متى تتبول البنت.
لا توجد أحاديث قطعية الورود والدلالة فيما يختص بشرعية الطهورة للبنت ، ولا يوجد ما يؤكد أن هذه العادة من السنة في شئ ، ولو كانت كذلك لخلق الله البنت بدون الأعضاء التناسلية ، كما يريدها أهل المتعة واللذة الجنسية الجسدية فقط ولكن سبحانه وتعالى يقول : (ولقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم) ، افبعد كل ذلك نأتي لنقول أن الطهورة الفرعونية حفظ للبنت ولشرفها وعفتها بتغيير خلقة الله .
أن البنت الغلفاء ونقولها بالصوت العالي ، لا يمكن لها ان تمارس الجنس أو تلعب دون ان تكتشف لاحقاً ، ولكن البنت المطهرة فرعونياً يمكن لها ممارسة الجنس حتى خارج نطاق الزوجية ، وعندما تأتي للزواج تقوم بإجراء ما يسمى (بالعَدَل) وربما يصير (العَدَل) مثل القندرة ، وعندما يأتي العريس لا يعرف ، بل يعتقد أنه أول الغزاة الفاتحين .
الطهورة الفرعونية ليس فيها خير يرجع اليه ولا سنة تتبع ، وحسب ما نعتقد فانها ليست ثابتة بالسنة النبوية الصحيحة ، وما هو الأصل في مشروعية طهورة البنت ؟ هل هو حديث أم عطية الأنصارية (لا تنهكي فأنه أحفظ للمرأة واحب للبعل) (أشمي ولا تنهكي) ، وقال عنه أبو داؤود أنه حديث ضعيف ، (الختان سنة للرجال مكرمة للنساء) حديث ضعيف اخرجه البيهقي .
هل هنالك طهورة شرعية واخرى غير شرعية ، وكلها تصب في أنها ليس من السنة في شئ وإن تبدلت اسمائها ما بين فرعوني كامل ومحسن ومتوسط وسنة ، فكلها جميعاً تؤدى الي نفس المضاعفات ، وإن قام بها الطبيب اختصاصي النساء والتوليد .
انها مخالفة للشرع (ولشقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم) ، انها تشويه وتغيير لخلق الله بقطع جزء أو اجزاء من الأنثى ، ولقد لعن النبي صلي الله عليه وسلم المغيرات خلق الله ، أما الأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية والأسرية كما اسلفنا كثيرة .
أن محاربة هذه العادة لا تحتاج إلي سن القوانين فقط ، فقد كان قانون عقوبات 1925/1974 م به نص واضح وصريح (المادة 284 أ) ، ومع ذلك استمرت هذه الممارسة ، وقوانين اليوم تخلو من مواد تشير صراحة إلي الطهورة الفرعونية ، ولهذا فأن جهود منظمات المجتمع المدني وجمعيات محاربة العادات الضارة إضافة إلي التوعية لجميع قطاعات المجتمع ، وكل ذلك لا يمكن أن يؤتي أكله دون أيمان من اجهزة الدولة الرسمية والشعبية والمجتمع والأسرة باهمية نبذ هذه العادة نهائياً والتبصير بسلبياتها ومضاعفاتها مقارنة بالوضع الطبيعي للمرأة كما خلقها سبحانه وتعالى
نختم فنقول :
1 - أن بتر أعضاء المرأة التناسلية الخارجية ، وتشويهها ، يعتبر من أبشع أنواع العنف ضد المرأة .
2- الهدف والذى يرمى أليه المتخلفون ، هو متعة الرجل ، وتعذيب المرأة أثناء العملية الجنسية ، وعلى العريس الفحل هتك الحصن وفتحه ليلة الدخلة ، أمام ألم وصراخ العروس .
3- قتل شهوة المرأة ، وذلك ببتر الأعضاء التناسلية الخارجية ، ولكن هل يعلمون أن المرأة كأنسان مخلوق ، من حقها أن تتمتع بتلك الشهوة ، فلماذا يتم حرمانها منها ؟؟؟.
4- العلاقة بين الرجل والمرأة ، كأزواج ، هى علاقة مودة ورحمة ، وليست تسلط وعنف ، ولكن علماء الحيض والنفاس ومن شايعهم ، يريدونها علاقة هيمنة وخضوع وخنوع وألم وعذاب ، وهم فى نفس الوقت يستمتعون بتلك اللذة ، حلال على بلابل الدوح حرام على الطير من كل جنس .
5- كيف يعلق الشرف على الطهورة الفرعونية ، ومادروا أنه شماعة فقط ، والشرف هو الأسرة والقيم والتربية والمجتمع والدولة وفوق ذلك هو البنت نفسها .
6- أن التخلف عند البعض يؤدى ألى الطلاق ليلة الدخلة ، بسبب أن الزوجة غير مطهرة ، يعنى غلفاء ، هل هنالك تخلف وجهل أكثر من هذا ؟؟
7- البعض ، ودلالة على أنه عيب يقول للآخر : يا ود الغلفاء ، أليس هو تخلف وجهل مركب .
8-البعض يصر بعد كل ولادة ، أن تقوم زوجته بعمل العدل ، تصليح الطهارة ، وذلك من أجل أشباع رغبته وشهوته ومتعته الجنسية ، ولكن أين حقوق الزوجة ؟
أن الأعلام له دور مشهود فى فضح وكشف كيف تتم تلك الممارسة ، وعليه يقع عبء المحاربة بكل الأسلحة ، من أجل القضاء نهائيا على هذه العادة ، الختان الفرعونى ، حتى تعيش المراة ، وهى أم وأخت وأبنة وزوجة وزميلة ، كأنسان وبنى آدم يتمتع بكامل حقوقه ، والقانون مهما كان رادعا ، فأن الأقناع له تاثير كبير.
أخيرا لنقف لحظة مع الشقلينى ، وجريدة الوطن ، ومع أنعام عبر التلفون تتحدث مع والدها المغترب :يابوى ماتجى راجع ، أنا عاوزاك جنبى ، أنا عاوزة أبقى دكتورة عشان أعالج الناس ...........وأنقطع صوت أنعام ألى الأبد ، ومعه أنقطع الأمل والرجاء ، وأنطفأت شمعة بسبب الجهل والتخلف ،وكيف حال الأسرة اليوم ؟؟؟ربما كانت أنعام غدا طبيبة حسب رغبتها أومهندسة أو زراعية أو أما مثالية وشخصية قومية ، ولكن يد التخلف والجهل وأدتها وعمرها أربع أعوام ، ومع ذلك ، فأن بصمة أنعام ستبقى شمعة تضىء الطريق من أجل مجتمع معافى ، خال من الجهل والتخلف والعقد ، ولتبقى ذكرى أنعام بنت الأربع أعوام فىعقول كل الشعب السودانى ، وقفة للمحاسبة والتأمل ، وبدء صفحة جديدة من أجل القضاء على الخفاض للبنت بأى شكل كان ،
فليرحمها الله ، وألهم أهلها الصبر وحسن العزاء .

للمزيد من االمقالات

للمزيد من هذه الاخبار للمزيد من هذه البيانات و المنشورات
الأخبار المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع


| اغانى سودانية | آراء حرة و مقالات | ارشيف الاخبار لعام 2004 | المنبر العام| دليل الخريجين | | مكتبة الراحل على المك | مواضيع توثيقية و متميزة | أرشيف المنبر العام للنصف الاول من عام 2005

الصفحة الرئيسية| دليل الاحباب |English Forum| مكتبة الاستاذ محمود محمد طه | مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان | مواقع سودانية| اخر الاخبار| مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد


Copyright 2000-2006
Sudan IT Inc All rights reserved