تحليلات اخبارية من السودان
أراء و مقالات
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

ردود متفرقة بقلم خضر عمر

سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
12/12/2005 3:26 م

ردود متفرقة

1- رد علي مقترح المهندس ابراهيم يوسف محمد عبد الله حول تقسيم السلطة
2- ما هي قبيلة النعام التي تقصدها الطيب يا أستاذة سارة
3- رد علي الاخ اوهاج محمد عن محور الشر وإمبراطورية حمدي
4- يا مناضل متقاعد محمد اوهاج كوبيري - لا تخف بعوض البحر لا يقتل

أولا:-
اقتراح المهندس ابراهيم يوسف مثالي ومعقول ولكن من ناحية النسبة والتناسب السكانية لا يكون معقولا بل محجفا لدرجة الغلو الوطني..
نجد أن تقسيمك للسودان الي عدد هذه الأقاليم منطقيا نوعا ما.. بالرغم من أن فيه تهميشا أيدلوجيا في عدالة التوزيع من كل النواحي ..السياسية والنسبية.. حيث نجد أن الإقليم الأوسط يكبر الأخريات من حيث التعداد السكاني ..فلزاما أن يؤخذ هذا في الحسبان بحيث اذا كانت الرئاسة بالنسبة فهي من نصيب الإقليم وليس متمثلة في خمسة في المائة من السكان..أي بفارق ستة عشر نقطة بين الأوسط والشمالي والذي أوليته الرئاسة وهذا مربط الفرص في التعثر السياسي السوداني وهو أساس المشكل السوداني..
نجد أن الأقاليم المتساوية في نسبة السكان هي الشرقي - كردفان حيث فرضيا أقحمت نسبة العدل والمساواة فيهما وكذلك الأقاليم الأوسط - كردفان - أي ان العدل والمساواة متواجدة علي الأرض في أربعة أقاليم من مجموعها الست..ولكن في الواقع السياسي الاخوة معظم الاخوة الدارفوريون لا يعترفون بذلك..حيث أن كل المتواجدين في بلاد المهجر ينكر عليهم البعض هذا الانتماء مما أدي ويؤدي الي حرمانهم من بعض الحقوق السياسية بالانتساب الفرضي الإقليمي للحركة. وهذا يدلل علي أن المهندس إبراهيم يأخذ هذا التوجه الرقمي من أجندته الخاصة وليس من واقع سجلات الحركة..كما وأن التحرير نجد لها فقط تمركز في إقليم واحد فقط وهو دار فور.. فنرجو المهندس أن يشرح لنا هذا التمدد الإقليمي للعدل في الشرق.. ولمعرفتنا لهذا الإقليم جيدا .. أنه لا يوجد أعضاء منتسبون فيه أو منه الي العدل والمساواة.. فمن أين جاء بهذا الإشراك السلطوي..أي يريد اقتسام السلطة في الشرق مع الحركات الشرقية.. ونود أن نعرف علي أي أساس هذا سيتم.. من الاندماج والتكتل ..؟ أم من واقع التواجد الميداني؟؟
افتراضا للنسبة السكانية يجب أن يحتوي الجدول المقترح علي التمثيل النسبي .. وليس بالتنظير فقط مثلا.. اذا كانت الحركة الشعبية نسبتها ستة عشر في المائة.. ودار فور تسعة عشر.. والأوسط إحدى وعشرين.. فلماذا يكون نصيب المناصب للإقليم هامشي في التقسيم السيادي والوزاري اذا آخذنا في الحسبان منصب رئيس الوزراء ..فهو معقول ولكن لا يوجد تمثيل لوزارة سيادية وان افترضنا وضعية الأوسط الزراعية فيمكن أحقية وزارة الزراعة.. فوزراء الأوسط في التقسيم منها أربعة مربوطة وهي التوجيه والأوقاف ..الحياة البرية والري والموارد المائية ووزير دولة بالزراعة فهي شيء واحد فقط ومن ناحية أخرى التوجيه والتعليم ووزير دولة للرياضة هي الأخرى شيء واحد أيضا.. يعني كل الموضوع وزارة ونصف لنسبة 21% مع مستشار للمرأة.. ورئيس وزراء ونصيب الستة عشر في المائة كله وزارات سيادية.. وحتى فرضيا الثقل السياسي بين الشمالي والأوسط فيه فوارق شتي..ورغم ذلك تفوقت نسبة أل 5% علي أل 21% ثم أن نسبة أل 12% للإقليمين الآخرين كلها تمثيل سيادي..
فيا أخي المهندس إبراهيم انه جهد مقدر وتشكر عليه بل ونشد من آزرك ونناصرك فيه.. ولكن بشيء من التعديل ومراعاة النسبة والتناسب والاحتكام للانتساب الحركي او التحزب.. فأوافقك في ستين في المائة فيما جاء بالجدول وأخالفك الرأي في البقية وذلك علي الثقل التمثيلي للأحزاب والحركات مع مراعاة التعداد السكاني..اذا تجاهلنا المساحة لأسباب كثيرة..حيث يمكن احتسابها بالصالح بيئيا فقط.. وعليه يمكن ترتيب الأقاليم نسبيا الي:-
الأوسط - دار فور - الجنوبي - الشرقي - كردفان – ثم الشمالي

فأرجو يا أخي المهندس إعادة الصياغة حسب النسب ويمكن أن يكون جدولك هذا المناسب الوحيد لحل المعضلة السياسية السودانية المزمنة..

ثانيا:-
أقول للصحفية الشابة الاستاذة سارة عيسي .. لا تنشغلي كثيرا بموضوع قبيلة النعام ولا تحملي عناء الرد.. فالقبيلة المقصودة والتي يعنيها الطيب مصطفي هي قبيلة مخضرم فن الشمال وعميد طمبوره الفنان النعام آدم..
فدعي الفخار يكسر بعضه ولا تهدري وقتك الثمين فيما لا يساوي شيئا.. ولا أجد في تاريخ القبائل السودانية ما يدعو الي الدفاع عن قبيلة يعرف من يقصدها مقاصد ديارها..ومضارب أهلها.. وان تنقصه الشجاعة الي الإشارة إليها بالاسم الحقيقي..ولمعرفته بالعواقب يكتفي بالإشارة..وهو يقصد ..أعنيك يا كنة واسمعي يا جارة..فهي من جوارب مضاربهم.. فأنسي الموضوع..

ثالثا:-
الاستاذ اوهاج محمد تباهي علينا بنشر موضوعه الذهبي.. محور الشر..كما يستمد القول من بوش..ونشره بالإنكليزية.. والذي أري أنه بالعربية فيه فضح أهله فيه أكثر من الآخرين.. ويبدوا أن أوهاجا يجهل تاريخ الشرق الاسلامي.. وتهجم كثيرا علي المد النبوي.. لا ندري بقصد أم بعابر قول يجهل أصله..؟؟
يقول أن ابن أبى السرح ويعني مجازا وتفصيلا .. أن أتى مستعمرا.. فكيف نقول في رسول رسول الهدي هذا الكلام المنافي للعقيدة.. وأنه تباهي بأن الشرق لم يتأثر بالمد النبوي والانتشار الإسلامي..ويجهل أن القرن الأفريقي والشرق آنذاك كان مملكة اكسوم او جزء منها.. وكما تسمي أيضا بلاد الحبشة أو بلاد الأحباش المتاخمة لدولة كوش والتي وطئها عبد الله هذا رسول رسول الهدي.. لا بحثا عن مصادر الماء كما يفتري في القول.. ولا كان النور الهادي بوارج لنقل المياه أو أنابيب عبر المالح كما ينتمي التاريخ إليه.. وكما يسند القول لمحاربة النبي قريشا بالماء.. فمن أين جئت بهذا الهراء؟؟
ثم يستشري الجهل في مقاله ويقول أن العرب الأوائل ويني أصحابه (ص) ويخصه أيضا (ص) بأنهم لم يكونوا علي دراية بأن أفريقيا شماها وأواسطها بها مسطحات مائية..
بالله عليك يا أخي الكريم.. من يوحي إليه من الغيب..أيعجز عن المسح الجغرافي بطرف ناظريه..ويوم مولده تصدعت قصور كسري؟؟؟ واهتزت حصون الروم؟؟؟
وما ذكر القران الكريم.. الي هذا ملح أجاج.. وكذلك عذب فرات.. والرحمن.. وما حوته من التقاء البحرين..والتي لا يعرف تفسيرها حتى الآن.. علي واقع المعمورة اذا كان ملتق النيل الأبيض والأزرق مجازاة توتي.. أم في الدلتا عند فتور النيل العظيم نحو مخدعه..أم ذلك المكان الذي كان يقصده العبد الصالح برفقته موسى وفتاه.. حيث عندما آووا للصخرة اتخذ الحوت في البحر طريقه سربا.. فمن الذي نطق بهذا التاريخ العلمي الحضاري قديمه وحديثه.. ؟؟ انه المصطفي (ص) بوحي من لدن حكيم عليم.. وهذا الذي أرسل عامله إلى عبد الله إلى السودان في ذلك الأوان لا يجوز مقارنته وربطه بحمديكم هذا ولا محور الشر الذي يعير الكثيرين الاسم في غير مسماه والمعني في غير موقعه.. فلسفة في الجهل..وليس جهل في الفلسفة..
وتقول أيضا في معرض القول ان سكان المالح قد أذابوا هؤلاء الذين تنسب إليهم حمدي وحكامنا اليوم..وللأسف حقيقة الأمر غير ذلك..وشهادة التاريخ خلاوي همشكوريب ودرديب لم يأتي بها حتشبسوت في رحلاته نحو بلاد الهند واليمن ومواطن البخور.. ونجد أن المد الإسلامي للسودان أتى من الشرق.. وأن أو من عبروا في أول هجرة بأمر.. كانوا وحسب ما يشير التاريخ الإسلامي والاعتبار الجغرافي قد دخلوا الي الاحتماء بملك الحبشة آنذاك.. ودخلوا عن طريق البحر الأحمر .. ويقال أما مرفأ مصووع أو خليج سواكن هيا سنكات في ذلك الزمان حيث كان للبحر خليج متجها نحو الجنوب الغربي.. أو مجري مائي نحو البحر منحدرا من الهضبة،، يوصل الي نحو أكثر من أربعمائة فرسخا بحساب العرب الأوائل.. وقد نزل المهاجرون الأوائل في ضيافة أهل الشرق أرسلوا بعيونهم الي ملك الحبشة يستجيرون به ويؤمنهم في دياره حتى آذن لهم فتوجهوا نحو عاصمته لملاقاته.. ويدلل علي ذلك الامتداد الإسلامي للقبائل الساحلية الي أواسط إريتريا وأطراف الحبشة من ناحية الهضبة الأثيوبية مهد النيل الأزرق وفروعه..والدلالة علي ذلك ..الشغف الديني بآل البيت في كل مناطق الشرق والتي ذكرناها سالفا سواكن وهيا وسنكات من أكثر المناطق التي متأثرة بالبيت النبوي.. ونجد كل الأسماء في الشرق.. مرتبطة بالبيت النبوي.. كأمثال أبو فاطنة.. أبو آمنة..أبو محمد.. أحمد أو نور.. ويمكنك الي الرجوع الي مقصد أو نور..وتجد لها دلالة نبوية..بالإشارة الي معني أو مقصد..أو كنية..
أضف الي ذلك.. من أين أتت القبائل التي تدحض قولك بأن الشرق أذاب القادمين.. أمثال الزبيدية.. الرشايدة وآخرين..؟؟
ألم نكن سحنة وملامح هؤلاء عربية؟؟ وأصولهم إما حضرمية نجدية وحجازية.. أو صحراوية ربع خالية.. الي تخوم الكويت..؟؟
ارجع الي أصول الصراع السياسي في الشرق وملف المعالجات القومية.. تجد اثنان من مجلس الأمة الكويتي ..يحملون ملفا دوليا عن نسب وانتساب بعض قبائل الشرق وأصولها..
فحرام عليك أن تمرغ تاريخ الإقليم الشرق والشرق الساحلي بجهالة في سفه السياسة العجفاء..لتهاجم حمدي.. وتمحور من تشاء.. وترم بالقول الي مضارب الأهل في الشرق وأنت لا تدري..
وقد كررنا مرارا الي عدم الخوض في جدل له أساس تاريخ دونما سابق معرفة.. وكما تنشر ذلك للأجنبي باللغة الإنجليزية.. ولا أشك في أن كثيرين من المستشرقين قد ضحكوا كثيرا علي ما كتبت..لأنهم يعلمون الحقائق التاريخية في الذي ذكرت..وبجهالة..

ثم أن مقالك الأخير او الحلقة الثانية من المحور كما تسميه..تحشر فيه موضوع تجهل الكلام عنه تماما برغم انك من منتسبي الإقليم.. وهو موضوع الموانئ الجافة..
هذا ليس دفاعا عن أحد ولكن لتصيح الحقائق لنعكس أهمية الشرق الأيدلوجية والاستراتيجية في هذا المضمار والذي لا يستغني عنه الوطن وان تكالبت كل الحكومات لفعل ذلك فهو ليس ممكنا.. ثم أن المسح الكنتوري للشرق أعطاه هذه الأهمية .. وهي هبة الله في الأرض له.. أن جعل البحر جبينه..والرمال عند قدميه..فلا يمكن أن تتحقق فيه نظرية الموانئ الجافة هذه.. ولا داعي لإقحام ود مدني في الموضوع فهي امتداد لإقليم الشرق في انبساطه نحو وسط الوطن.. وكلامك عن موضوع التخليص البري هذا واقع معاش في كل بلدان العالم وتحكمة اتفاقية بر وكسل الجمركية ان كنت تعلم بهذا..وهو نظام التخليص الجمركي الفرعي..للإرساليات المعبأة في حاويات وطرود.. ولا ينطبق علي كل أنواع الحاويات..بل يشمل فقط المعدات والأجهزة القابلة للتلف عند التفريغ الي شاحنات او ناقلات شائبة..وكما ينطبق علي العربات أيضا.. ولم يكن مناسبا عمليا تخليص أي إرسالية او تفريغها فرعيا في جمرك فرعي مثل ثوبا..مثلا..وهذا لا يؤثر علي المناولة كما تدعي في القول .. وان هناك خلق لموانئ جافة كما تزعم..فمن أين جئت بهذا المسمي.. ؟؟
ثم انه معروفا دوليا هناك موانئ برية .. أي معابر بين جمركية بين الدول كما هو الحال بين إريتريا والسودان.. وأثيوبيا والسودان وجمهورية مصر ممثلة في كل من حلايب وحلفا.. كمنافذ برية.. وهذا نظام معهود دوليا..في كل أصقاع الدنيا..
فلا داعي لتخويف أهل الشرق بهذا الافتراء والذي غير استراتيجي.. ولا يؤثر شيئا..ولا ينقص من كون بور تسودان هي ثقر السودان ومنفذه البحري الوحيد ..
فكنت أحسبك تعلم عن الإقليم الشرقي أكثر مما مكنتنا معرفتنا البسيطة بكنه الحياة هناك.. فأتق الله في نفسك أولا .. ولا تجحف في حق الإقليم.. فهو ثورة وثورة لن تنطفيء أبدا مهما تكالبت السنون عليه..
ولا نخش عليه أبدا.. فهو شامخ بشموخ قبائله الأصيلة الممتدة في عراقة تاريخه.. بأصالتها وأصلها وانتمائها الإسلامي البحت..وتدين البسطاء ورع اقوي من أي مشروع عقائدي..
.
رابعا:-
أما أخونا المناضل المتقاعد الذي يتابكي علي الكورة..ويشتكي من البعوض.. أقول له ما بالك والذين يعيشون معها دهورا..وأصبحت جزءا من شقائهم الصحي.. ومن قال لك أن مياه البحر ترتع فيها هذه البعوضة..؟؟
فأعلم لولاء ستار البحر هذا الذي يحمي الشرق وأهله لهلكوا من البعوض لو لم يكن البحر ينفس برطوبته المالحة ليفتك بهذه الجحافل..ولأن البعوض يا أخي علميا يتوالد ويتكاثر في الماء العذب الراكض.. وليس الملح السباخ.. فهذه هي نعمة الله وهبة البحر ليحمي أهله من هذا الفتك.. فأرجو أن كما تقاعدت عن النضال.. فأرحل الي الخرطوم.. فأهل النظام أولي لك.. بعد أن تخاذلت وتنازلت عن شرف الجندية من أجل حدقات الشرق..والذي أصبح لا يهمك إلا الكورة فيه.. والأوبئة تلعب بالآخرين الكورة..
فمهمة المؤتمر والأسود ليس الرياضة.. بل التريض لما هو أصعب وآتي..ولا يعيرون للكماليات أهمية أسمي من الضروريات..فرسالتهم.. ليس فيها نزهة او ترويح عن النفس..وانما مهج تحمل علي الأكف واسم يحفر في تاريخ الشرق شرف ونقش..من الحناء علي حوريات الإقليم المنتظرة عودة النصر المؤأذر..
فملف الشرق..ليس فراغا ليملأ بالرغبات..وانما جدول مزدحم بالمطالب.. فتنح جانبا ودع الركب ليعبر.. فالخيل الموكوسة لا تصلح للكر..

مع اعتذاري لمن قسوت عليهم..ولكني استند الي حقائق وواقع معاش ولا أسوق وهما وحلم صعب المنال..
فللجميع العتبى حتى يرضوا.. ولكن هكذا نوافل القول.. وحدأة القوافل.. في القول والتعريف.
.
ودمتم

خضر عمر

للمزيد من االمقالات

للمزيد من هذه الاخبار للمزيد من هذه البيانات و المنشورات
الأخبار المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع


| اغانى سودانية | آراء حرة و مقالات | ارشيف الاخبار لعام 2004 | المنبر العام| دليل الخريجين | | مكتبة الراحل على المك | مواضيع توثيقية و متميزة | أرشيف المنبر العام للنصف الاول من عام 2005

الصفحة الرئيسية| دليل الاحباب |English Forum| مكتبة الاستاذ محمود محمد طه | مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان | مواقع سودانية| اخر الاخبار| مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد


Copyright 2000-2006
Sudan IT Inc All rights reserved