تحليلات اخبارية من السودان
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

البروفيسور حسن مكي والوالي المتعافي بين فكي الضحك والابتسام بقلم سارة عيسي

سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
9/6/2005 4:46 م

اثنين من رجال الانقاذ تميزا بطبيعة تعتبر نادرة في هذه الايام وهي عدم مغالبة الرغبة في الابتسام والضحك ، فالشخص الاول هو الدكتور عبد الحليم اسماعيل المتعافي والي الخرطوم السابق والحالي والقادم الي أن يقبضه الله ، وعادة ما تجد د.المتعافي مبتسما والناس في الخرطوم لا تجد حتي متسعا من أجل البكاء ، والذي منع أهل السودان من التنعم بالضحك والقهقه هو ورود المصائب وتعدد اشكال المعاناة اليومية والتي تبدأ من النقص في الدواء وتمتد كالثعبان الطويل حتي تصل الي هاجس انعدام الغاز في مراكز التوزيع ، وأخيرا وليس آخرا عودة أزمة المواصلات الي مكانها المحفوظ والتي جعلت سكان مدن الخرطوم الثلاث يتكدسون في الطرقات وهم يكابدون حرقة انتظار البص أو الحافلة وكان ذلك هو الرد الطبيعي لمقابلة ارتفاع اسعار النفط في العالم ، ولن تقف الاحوال السيئة عند هذا الحد فقريبا سوف يختفي الخبز من الاسواق ويعود الينا ونحن في غفلة من الزمن وقد أسمر لونه ونحلت بطنه وغلا ثمنه ، فهذه الازمات أشبه ( بأبناء أبليس) في الاسواق وهي نادرا ما تأتي فرادي فقد علمتنا الانقاذ من خلال دروسها المؤلمة أن الخير يخص والشر يعم الجميع ، وقد أنتقد الناس توزيع المتعافي للابتسامات المجانية أمام وسائل الاعلام عند حدوث مذبحة سوبا ، وفي أحداث يوم الاثنين المؤسفة حاول أن يعالج هذه الخصلة وسعي الي تمثيل دور الشخص الحزين والمصدوم ولكن من المستحيل أن ترضي الناس ونزواتهم التي لا تنتهي فسرعان ما طالبنا بعودة المتعافي ( المبتسم ) بدلا من المتعافي الحزين فالشعب السوداني ليس في حاجة الي ( ابو دلامة ) آخر لا يعتم بالعمامة ، ومن الحق الوالي المتعافي أن يبتسم ويضحك بملء الفيه مع ارخاء الاشداق اذا وجد الي ذلك سبيلا ، فالضحك هو علاج نفسي ورياضة طبية لعضلات البطن المنتفخة كما أنه اصبح سلعة نادرة في هذه الايام ،والمتعافي يملك من الاسباب ما يجعله يضحك طول الدهر والازمان ، فتغير الاوضاع في السودان نزل بردا وسلاما عليه ، وكل رقم سالب يتحول عنده الي موجب فيزول الغم وتنزل السعادة ، بدأ المتعافي حياته كمهاجر قادم من الصعيد المصري ثم أصبح صاحب جزارة ثم طبيب ، وختم حياته المهنية بختم الانقاذ الذي يجعل الحياة والمنصب كاصبعي السبابة والابهام في يد الانسان لا يفترقان حتي عند الموت ، ولم يطل اغترابه في السعودية لفترة طويلة فعاد الي السودان وترشح في انتخابات 1986 في دائرة انتخابية كانت ارثا لحزب الامة بقيادة الصادق المهدي أنذاك قبل أن تقطعه الانقاذ الي ارب صغيرة عن طريق الصادق الهادي المهدي ونجيب الخير وعبد الله مسار ، سقط المتعافي في انتخابات 86 ونال 500 صوت فقط وجلهم أكتسبه عن طريق صداقات الوالد في الجزارة و بعض جيران الحي المخلصين ، وهو الرمز الانقاذي الوحيد بعد الترابي الذي لم يكن له حظ في الدوائر الانتخابية مثل الاستاذ/علي عثمان وأحمد عبد الرحمن ومحمد الحسن الامين ، تولي المتعافي في عهد الانقاذ منصب ولاية البحر الاحمر ووزارة الصناعة ومنصب والي الخرطوم لدورتين متتاليتين ، وقد أستطاع في وقت وجيز أن يحول عاصمتنا الخرطوم الي ثكنة لافراد عائلته واقربائه والذين أبتعث البعض منهم الي لندن والولايات المتحدة وكندا ليعودوا لنا بأفكار جديدة ويجعلوا من الخرطوم مدينة شبيهة بنيو يورك أو لندن أو مونتريال ،
والشخص الثاني الذي أكتسب روح الدعابة والضحك بملء الاشداق وبصوت عالي ومجلجل هو البروفيسور حسن مكي نجم الاعلام الانقاذي في هذه الايام ، وفي السنن النبوية وجدت أن الضحك بصوت عال يعتبر من الصفات الذميمة وان الثابت هو الابتسامة التي تخفي نواجذ الاسنان ، وأتمني من القراء أن لا يعتقدوا أن هذه دعوة ضد الضحك والابتسام كما أنني لست من دعاة الكآبة وتقطيب الحواجب ولكني أريد أن اشارك الجميع في لهوهم ومرحهم


وقد تابعت بالامس الحلقة التي بثها التلفزيون السوداني وأستضاف فيها البروفيسور حسن مكي وتذكرت في لحظتها مقولة الدكتور عبدالماجد محمد عبد الماجد من ميامي أنه يخاف علي أولاده من مشاهدة البروفيسور حسن مكي في التلفزيون عند وقت الظهيرة حيث يذكره ذلك بقصة ( الساحر والاطفال ) والتي درسناها في أيام المرحلة الابتدائية ، وبعد مشاهدتي لحلقة ( ملفات ثقافية ) وجدت نفسي لا أستطيع مغالبة الضحك والذي اصبح مخرجا للهروب من كل الاسئلة التي وجهت لسعادة البروفيسور حسن مكي من قبل مقدم البرنامج ، ومن خلال سرده لتاريخ السودان الحديث والقديم ذكر البروفيسور حسن مكي الاتي

ان الدولة التركية هي التي شكلت السودان الحالي حيث ضمت اليه دارفور والجنوب وجبال النوبة
ان الدولة المهدية لم تقم علي العقل وقامت علي العاطفة الدينية ، وهذه الدولة لم تنتهي في معركة كرري ولكنها انتهت قبل ذلك التاريخ عندما حاربت الاشراف وكثر النزاع بين أبناء البحر وأبناء الغرب
أقام الانجليز الدولة المهدية الثانية تحت قيادة ( ونجت باشا ) ، وقد عملت هذه الدولة علي تطبيق القانون وانشاء مشروع الجزيرة وكلية غردون والسكة حديد ، وفي مجاعة 1916 قام الانجليز باغاثة الناس عن طريق توزيع الذرة وهذا ما لم يفعله الخليفة عبد الله الذي جعل الناس تقتات علي الكلاب وجلود الحيوانات في مجاعة سنة 1306هـ
أن الانجليز دخلوا الي السودان بناء علي استغاثة من بعض أهالي السودان والذين أستنصروا ( بالمهدي الانجليزي ) من أجل القضاء علي حكم الخليفة عبد الله ، وقد استدل بابيات من الشعر لتأكيد ذلك ولكنه لم يكن يحفظها جيدا والابيات تقول
زكينا وفطرنا قلنا تاني ما بجونا
نحن اولاد رجال مثل الحريم خلونا
يا بركة سيدي ( علي ) بالانجليز ألفونا
طبعا هذه الابيات نسبت لأكثر من شاعر وهي تعبر عن حالة غبن يائس وهي شبيهة بشعار ( الامريكان ولا الاخوان ) الذي كنا نردده في الجامعة
وبالنسبة للقوي السياسية في السودان يري الدكتور حسن مكي أن عمرها أصبح خمسون عاما ولا زال عندها كلاما تريد أن تقوله ، وبالنسبة لازمة دارفور فهو يوافق صهره العتباني في نفس النظرية ويزعم أن هذه الحرب سببها المياه ، وأن هناك خطة لسحب مياه نهر الكونغو المهدرة في المحيط الاطلسي الي اسرائيل ولكنه لم يذكر لنا الطريقة التي سوف تسحب بها هذه المياه ..هل عن طريق حفر قناة عريضة قناة أم عن طريق أنبوب ضخم كما حدث في ليبيا؟؟ أم تنقل عن طريق( الفناطيز ) ؟؟ ولم يشر أيضا الي مصادر المعلومات التي تؤيد هذه النظرية

وحسن مكي يري أن اللغة العربية اصبحت تسجل انتصارا في افريقيا لأنها لغة مكتوبة وأن تعريب الجامعات في السودان هو احدي ثمرات الانقاذ ، ولكن حسن مكي تجاهل أن تعريب التعليم في السودان كان بقرار سياسي غير مدروس ولم يكن قرارا تربويا له بعدا شعبيا ، فالقرار أتخذه الراحل الزبير عندما كان راعيا للتعليم العالي ، وأعلن ابراهيم أحمد عمر قرارات التعريب تحت مسميات العودة الي الجذور ومحاربة الغزو الثقافي ولكنه في نفس الوقت بعث ابنه المرحوم /اسماعيل الي لندن ليتلقي الدراسات العليا، وهذا الفعل يدلل أن أهل الانقاذ لم يكونوا مقتنعين بجدوي هذه العملية المفروضة

واللغة العربية تواجه الان انتكاسة في العراق بعد أن اصر الاكراد علي استخدام لغتهم الخاصة في دواوين الحكومة في كردستان ، وفي الجزائر ثار البربر والامازيغ علي اللغة العربية واعتبروها سلاحا استخدمته الدوله لتطمس هويتهم الثقافية ، وفي الاخير أنصاعت الحكومة لارادة البربر وسمحت لهم باعتبار اللغة الامازيغية اللغة الثانية في مناطقهم ووافقت علي تعليمها في المدارس ، وفي ايران وتركيا تعتبر اللغات القومية هي المحرك الاساسي لثقافة شعوب هذه الدول ولم نسمع اطلاقا عن تيارات في هذين البلدين تنادي بالعودة الي اللغة العربية ، وتركيا وايران تعتبران من أهم الدول الاسلامية ولهما باع طويل في الحكم وشئون السياسة و تقعان جغرافيا في منطقة الشرق الاوسط مهبط الوحي ومنبع اللغة العربية ، والتعريب في السودان كغيره من الاشياء التي قامت بها الانقاذ فرض علي الجامعات بالقوة وسبقته حملة عنيفة أحالت العديد من اساتذة الجامعات الي الصالح العام ، وأبناء الجنوب هم أول من دفع ثمن هذه المغامرة وأصبح عليهم تعلم لغة ( المستعمر ) الجديد قبل الدخول الي جامعاته
وقد أعترف حسن مكي بأنه كان أحد صناع مصطلح ( المشروع الحضاري ) الذي كانت تبشر به الانقاذ ، وأعترف أيضا أن هذا المشروع كانت متسرعا وبأنه اشبه بمن يريد أن يصلي العشاء في وقت المغرب ، وأنه كان لا يعرف أن هناك مائتي لهجة في مدينة الخرطوم وحدها ، وأظن أن البروفيسور حسن مكي كان مغاليا في تبريره فكيف لا يعرف وهو البروفيسور الضليع بثقافات الامم البائدة والمنقرضة فكيف يجهل وجود ثقافات متنوعة في السودان ، وهذا أمر يعرفه القاصي والداني وحسن مكي تكلم عن دولة مجهولة اسسها شيخ اسمه ( تب تب ) في أواسط الكونغو ودولة أخري كونها شيخ اسمه ( رحمه ) في اواسط افريقيا ، فكيف يعرف كل ذلك ويجهل ثقافة الدينكا والنوير والشلك والمحس والسكوت والبني عامر والامرار والهدندوة والبرنو والداجو والمساليت والدلاما وغيرهم من أبناء السودان ، كيف ينسي هذه الثقافة ويتذكر دويلات مجهولة نشأت في قلب أفريقية بحكم أنها اسلامية ، وهل يتطلب البحث العلمي والتاريخي تذكر الدويلات الاسلامية فقط في السودان مثل دولة سنار وتجاهل كل الدويلات التي قامت علي غير الاسلام ، لماذا يتم تجاهل كل من بعانخي وتهراقا في أحاديث حسن مكي ؟؟ هل لأنهم من النوبة أم أن السبب يعود الي عدم اعتناقهم للاسلام ؟؟ وفي مصر الحديثة لا زال الناس يحترمون رمسيس وكيلوباترا وتحتمس وتوت عنخ امون ، ولا زال أهل مصر يعتزون بالثقافة الفرعونية ويعتبرونها أحد مكونات الثقافة المصرية ، وفي السودان لم يقتصر التهميش علي قسمة السلطة والثروة فقط بل تعدي التهميش الحدود ولحق الاذي حتي بالحقائق التاريخية الثابتة والتي لا ينكرها أحد ، وحسن مكي لا ينظر الي السودان بالمنظار القومي الواسع و لا يري في تاريخ السودان غير العرب والمسلمين ، والمشروع الحضاري للجبهة الاسلامية فشل لانه قام علي التعدي علي الاخرين ، وهو مشروع فاشل منذ نشأته لأن الهدف منه كان صياغة الامم التي خلقها الله مختلفة في قالب واحد من صنع الجبهة الاسلامية القومية .والدين واللغة لا يمكن أن ينتشران عن طريق القهر والقوة والسلاح ، فاذا كان الناس في حاجة الي اللغة العربية فسوف يتعلمونها من تلقاء أنفسهم كما تعلم طه حسين وعباس العقاد ومحمد عبده اللغة الفرنسية وهم داخل صحن الازهر الشريف

وفي السودان خلال الفترة الاخيرة صرت أتوجس خيفة من اطلاق لفظة دكتور أو بروفيسور علي أي مثقف سوداني حتي أسمع لقوله وأرائه ، وهذا الهاجس سببه أن كل مصائب السودان سببها أناس وضعوا هذه المسميات أمام اسمائهم ، فكل كارثة في السودان يقف من ورائها بروفيسور أو دكتور ضليع في مجاله ، وبروفيسور حسن مكي يعتبر مثالا لذلك ، فهو ليس باحثا منحازا للعلم والمعرفة بقدر ما يمثله لقب بروفيسور الذي يطلقه علي نفسه ، فهو في خاتمة المطاف يعتبر أسير مؤسسة حزبية سياسية ضيقة أتلفت كل خيرات السودان في سبيل غايات لم تكن من وحي خيال الشعب السوداني ، لماذا لا ينتقد حسن مكي تجربة الانقاذ؟؟ ولماذا يقف التاريخ عند نقطة واحدة ولا يسير للامام وهي الانقاذ أو الطوفان ؟؟ ولماذا تبقي الانقاذ هي خيار أهل السودان الوحيد وان يتمسك الناس بها وهي تقود البلاد نحو الفوضي والهاوية ، لا نريد من بروفيسور حسن مكي أن يتحدث لنا عن تمبكتو أو النيجر أو عثمان دان فوديو فهذا التاريخ معروف للجميع وما نجهله حتي هذه اللحظة هو دور الانقاذ في تقسيم السودان الي دويلات متناحرة وجلبها للقوي الدولية العالمية الي بلادنا، ولماذا نجحت التركية الغازية علي الرغم من المظالم التي أرتكبتها في توحيد السودان جغرافيا بينما فشلت الانقاذ ببريقها الوطني والاسلامي وريشها الحضاري في اجتذاب كل أهل السودان لمشروع الدولة الموحدة المتعددة الثقافات ؟؟
وفي احدي المؤتمرات التي عقدت في العاصمة الليبية طرابلس رفض البروفيسور حسن مكي الجلوس مع ابناء دارفور من اساتذة الجامعات وفضل أن ياخذ ركنا قصيا يبعده عنهم علي اساس أنهم يعارضون نظام الانقاذ ، فهو يعتبر نفسه حالة خاصة وعلم فوق راسه نار من المعرفة ، ولكنه في الاخير هو رجل حزبي وان تدثر بثوب العقلانية والبحث العلمي ، وخمسة عشر عاما من عمر مشروع الانقاذ الحضاري لماذا لم يطل علينا في الاعلام المرئي مفكرين من صنع المشروع الحضاري الجديد سوي حسن مكي والطيب زين العابدين ؟؟هل تتوقف عجلة التاريخ عند بناة معبد المشروع الحضاري فقط أم أن هذا المشروع قد سمم رحم حواء السودانية فعقمت عن انجاب المزيد من المفكرين
ولنا عودة
سارة عيسي
[email protected]

--------------------------------------------------------------------------------

للمزيد من االمقالات

للمزيد من هذه الاخبار للمزيد من هذه البيانات و المنشورات
الأخبار المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع


| اغانى سودانية | آراء حرة و مقالات | ارشيف الاخبار لعام 2004 | المنبر العام| دليل الخريجين | | مكتبة الراحل على المك | مواضيع توثيقية و متميزة | أرشيف المنبر العام للنصف الاول من عام 2005

الصفحة الرئيسية| دليل الاحباب |English Forum| مكتبة الاستاذ محمود محمد طه | مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان | مواقع سودانية| اخر الاخبار| مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد


Copyright 2000-2004
SudaneseOnline.Com All rights reserved