تحليلات اخبارية من السودان
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

الغول ...العنقاء ....الخل الوفي ..السودان الجديد ردا علي مورشول بقلم: malual deng malual malual

سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
10/19/2005 5:19 م

تلقيت هجوما عنيفا من احد ببغاوات ما يسمي السودان الجديد و يبدو ان هذا الرجل (الببغاء) لم يفهم مقالي الذي فيه رد علي مقالي اتيم و قبريال و له العذر في ذلك لناا معشر الجنوبين في الحقيقة ندرس اللغة العربية و نمتحن بما يعرف( بالورقة الخاصة )حي الجامعة لذلك لا تكون لدينا ادني معرفة عن الاقباس و الاشتقاق ،التشبيه و الاستعارة مكنية كانت ام صريحة و غيره من ضروب علم البلاغة لذلك التمس العذر لاخ مورشول في عدم فهمه ما كنت اعنيه بالتفاحة و الابواق الخ و ارجو من دعاة السودان الجديد فتح فصل كي يمحو بها اولا اميته (علم المعاني) و من ثم محو اميته( السياسية ) ..... ليعلم ان عنوان المقال يمكن ان يكون بيت شعر قول ماثور ...آيه قرآنية ،انجليه المهم كل ما يحمل من المعني ما لديه صلة بالموضوع
عنوان المقال ليس ايه من الانجيل كما زعم لانه ليس بالانجيل ما يعرف بالحركة الشعبية او السودان الجديد .
اما بخصوص و صفي بالعمالة و اني اقتات علي فتات المؤائد فهذا ليس جديد في السياسة السودانية و هي تهمة معلبة و جاهزة موجودة في (سوبرماركت )الشتائم السياسية و تستخدم للاقصاء و اسكات الاصوات التي يعتبربها من نتقدهم انها اصوات (نشاذ)
فيما يخص بوصفي لاهوتيا و يوتوبيا فهذه الاوصاف تاتي في اطار استخدام الالفاظ و المصطلحات في غير اماكنها الصحيحة الامر الذي يدل علي جهل مستخدمها بمعانيها لو كنت كما قال لما انكرت امكانية تحقق السودان الجديد ، لكنت وافقت الاخ مورشول في خزعبلاه عن السودان الجديد و اوضحت بمثال بسيط الاسباب التي تجعل تلك الفكر ة القيمة النبيلة المقاصد لا تحقق علي ارض الواقع ولم يفند الاخ الاسباب التي سقتها بل وصفني بما يجهل معناه و يجهل ان ذلك الوصف ينطبق عليه و علي اخي قبريال الذي طالب (بونا بالاعتراف كي يغفر الرب له) انم معشر المنادون بالسودان الجديد من ينطبق عليه ذلك الوصف مع تقيديري الشديد لعلم الاهوت الذي يعني بدراسة الدين و ام العلوم الفلسفة التي تحث المرء علي اعمال عقله دون اللجوء ترديد هطرقات و اشياء لا نفهمها و نصبح كا الببغاوات .
ما يخص السياسة الطلابية لم اسخر منها كيف اسخر من شيء كن جزء منه في يوم من الايام انا صنيعة المنابر الطلابية و دافع عن قضايا الطلاب بتجرد تام و اعلم كيف كنا نعالج الامور لذلك عندما سقت ذلك مثالا لم اسقه من فراغ بل من واقع درايتي و ممارسي للسياسة الطلابية و حماسها و كما قلت السياسة الطلابية تصلح في معاجة الامور الطلابية تصلح في الثورات
ما حدث في وزارة الطاقة لو حدث في مجال طلابي لكنا (عملنا كولنق و مخاطبة ) لنعلن لجماهير الحركة الطلابية انفضاض الائتلاف لان الكيزان نصلوا من الاتفاقية و نعود للحرب هذا ما تريدونه هذه السياسة الحماسية لا تنفع هنا و احي الحركة الطلابية و اقر بانها اعطني الكثير ولكن سياستها تناسب زمانها و مكانها و السياسات التي ترسم و تحدد واقع امة تختلف
الاشياء التي ورد اعلاه كانت موجه لشخصي الضعيف و الان لندخل الي صلب الموضوع و الي ما يميز افكار الرجال و مواقفهم
اولا قضية ابي الي قال الببغاء انني تناولتها بطريقة وحي بانني لست جنوبيا ، هل تريد ان املاء الافق بان ابيي (جنوبية)لرتاح هل يريحك ذلك نفسيا في حين يقول الواقع ان ابيي انضم لشمال عام1905 طواعية وان برتكول مشاكوس اقر ذلك (ضمنيا ) عندا اقر بان حدودد جنوب السودان هي حددود 56 اين ذلك ن صيحي عاليا ان ابيي( جنوبية) ؟؟ و عندما سئل الراحل عن مستقبلها قال انها ذهبت شمالا بقرار اداري و ستعود بقرار اداري ان الامر ليس نزهة حتي تذهب بمزاج و تعود بمزاج و دخول الحمام ليس كا الخروج منه ركنا الي ذلك التصريح الذكي و لكن المحير لماذا وضعت ابيي في برتكول منفصل اذا كانت جنوبية ؟؟ لماذا لم يترك الامر لحين صدور القرار الاداري الذي ينص علي عودتها للجنوب بعد ان ذهبت في نزهة للشمال مابين مشاكوس و حدود جنوب السودان 1956 اول تنازل مباشر قدم لمشروع ويبقي البرتكول لحفظ ماء وجه الحركة لدي ابناء ابيي و سبقه النازل الغير مباشر لقضية الجبال و الي حلت بمنائي عن قضية الجنوب و تم ايقاف الحرب وو ضعت حت اشراف دولي بها هذا هو الواقع الافكار جيده و لكن النزيل صعب و ليقر ابواق السودان بفشل مشروعهم لاساب الي ذكرتها و ليس عبيا ان تفشل نظرية و لكن العيب التمادي فيه عن جهل او قصد
الجزء الثاني يامورشول هو موقف الحركة من الاحزاب الشمالية الا تقر معي ان الحركة ادرات ظهرها لحلفاءها الشمالين ،ما يحدث داخل التجمع اليوم من فوضي و تخبط نشارك ام لا نشارك من وضع التجمع في هذا الموقف الحرج اين الحركة من مواثيق اسمرا التي تمخضت عنها مؤتمر اسمرا للقضايا المصرية اسئصال النظام محاكمة كل من شارك و دعم انقلاب 1989 عدم قيام احزاب علي اساس ديني المؤتمر الدستوري الخ و فرضت الحركة الشعبية الوصاية علي التجمع و ان لا يفاوض اي حزب الحكومة منفردا و صببنا جام غضبنا علي حزب الامه عندما وقع جبوتي و كنا نلقي حرجا في تبرير موقف الحركة عندما كانت تفاوض الحكومة دون ان يسري عليها ذلك القرار بقول القبعتين التي صارت الان قبعة واحدة اين الحركة الان من ذلك ؟؟؟ انه تاريخ و التاريخ لا يرحم القاعدة الشعبية التي اكتسبها الحركة اهم اسبابها هو محاربة الحركة للحكومة وهي الوحيدة القادرة علي منزالتها ميدانيا لذلك كانت تعول عليها لم تكن المعارضة علم ان الاسد الذي يملاء زئيره الغاب مجرد اسد (ورق) تساقطت اسنانه في جبال النوبة وابيي و الانقسنا و سكن الخارجية و يزرف الدمع علي الطاقة و التعدين اين اموم الامين العام للتجمع ؟ و كان اميننا و مؤمنا بالسودان الجديد لكان موجودا الان مع الجمع في( محنة اشارك ام لا اشارك )
اين موقف الحركة من مشكلة دارفور و الشرق جميع الاوراق بيد المؤتمر الوطني مشكلك يا مورشول انك ري المور من زاوية واحدة ما يسمي السودان الجديد الذي نحفظ تعريفه عن ظهر قلب ليس موجوا للاشياء التي ذكرتها الحالمين بالسودان الجديد و التحول الديمراطي الان في خندق المعارضة لم يتنصلوا عن وعودهم للشعب السوداني اما انت فقد بدات تخطو خطواتك الاولي نحو مذبلة التاريخ التغير الجذري الذي يحدث في الشمال هو اللبنة الاولي و الاساسية للسودان الجديد و الحركة فشلت في ذلك و الان تسعي للحفاظ علي وجودها ناهيك عن التغير و متي اتجهت جنوبا سنسقط اي برنامج تفوح منه رائحة السودان الجديد لانها اصبح نتنة و غير مستحبة لشعب جنوب السودان
اما ما يخص نفيك لوجود معسكرين داخل الحركة ، ليس جديد علي رجل انكر انهيار برنامج علي اساسه قام حزبه لام اكول وزير الخارجية الم ينشق عام 1997 و الان اصبح وزيرا للخارجية بير نيوت الم يخاصم الراحل و اعتكف في منزله برميك و الان في عهد سلفا اصبح وزير العليم العالي جميع القادة الميدانين الذين احالهم الراحل الي المعاش الاجباري الم يسعيهم سلفا و اعادهم الي الجيش لماذا نكر هذه الاشياء و صعود ذلك اليار داخل الحركة يعني مذيدا من العاول الي هد ما يسمي بالسودان الجديد الذي يؤسس علي حساب مصالح الجنوبين نجاح القائد سلفا في جمع الشمل الجنوبي في وقت فشل فيه الراحل
ان د قرنق اشبه بجمال عبد الناصر الذي كان يدعوا الي امة عربية ذا ت رسالة واحدة .....الخ و الفرق ان عبد الناصر امهله القدر ليعش احدث بعض الاصلاحات بمصر الي تكتب منها مثل التاميمم الغاء الملكية و مات دون ان تحقق فكرة القوية العربية و اصبح هنالك من يعنقون افكاره و سموا انفسهم بالناصرين و بعضهم في السودان دعاة السودان الجديد ليسموا بالقرنقين و ذلك ليس من باب الاستخفاف بالفكر ة بل من منطلق موت زعيمها دون ان تحقق علي ارض اواقع لان هنالك بعض الافكار صلح ان ينزلها صاحبها الي ارض الواقع و لكن بجرد ان يمو صاحبها ن العسير ان نزل لك الافكار و هذا ما سيحدث لسودان الجديد و بداء يحدث
اما ما يخص بونا من حيث وضع يده في يد النظام اقول انه لم يضع يده في يد النظام اا بعد ان سبقته الحركة الشعبية ببركولاتها كما ليس لديه نصيب في الثروة السلطة و هو يعول علي حق تقرير المصير و الفترة الانقالية و سيعرض بضاعه في سوق الجنوب الجنوب للجنوبين مقابل السودان الجديد للحركة و سنري بضاعة من ستربح و من هو زعيم الجنوب امر ستحسمه صناديق الاقتراع


القول بالسودان الجديد في الوقت الراهن هو هروب من الواقع المزري و الاليم لشعب جنوب السودان و البؤس يبداء من القاهرة حيث يعتصمون في حديقة البؤساء كما اراهم في الصور المجودة علي الشبكة العكبوتية يجب ان نواجه واقع الجوع و عدم التنمية التي جعل شعب جنوب السودان يعتمد 75 منه علي الاغاثة حتي المناحين ضجوا و ضاقوا زراعا بنا لن اهرب الي (يوتبيا) السودان الجديد بل ساواجه ذلك الواقع الاليم بكل تجلياته
يجب ان تعلم ياخي انت و بقية الهتيفة و الابواق و الجوقة انتم اكبر خطر علي مسقبل الجنوب فكل من لم يؤمن بالحركة و السودان الجديد عميل انتم مارسون الارهاب الفكري و في ذلك لا تختلفون عن مللاي طالبان و لا زرقاوي العراق لما ما مارسوه من ارهاب فكري و مصادرة الحقوق في العير لمجرد مخالفة الناس افكاركم
اذهب واقراء و ستجد ما يسمي بالسودان الجديد وهم و سراب خادع و فجر كاذب احمر بلون الابرياء الذين قتلوا لانفصاليهم كسبب ظاهر و ليتخلص الراحل من نافسيه في زعامة الحركة الشعبية و انها من بنا افكار اليسار الشمالي الذي فشل في الجهر بها للارباط الشمالين الشديد بطوائفهم الدنية فلجاءوا شمالا مسفدين من القوة العسكرية الضاربة للحرؤكة الشعبية هذا هو قدر الجنوب يلجاء اليه كل شمالي اشل و غير مقبول (سياسيا ) في الشمال هذا العهد ولي الي غير رجعة و مشروع السودان الجديد ما قبل ان يري النور



للمزيد من االمقالات

للمزيد من هذه الاخبار للمزيد من هذه البيانات و المنشورات
الأخبار المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع


| اغانى سودانية | آراء حرة و مقالات | ارشيف الاخبار لعام 2004 | المنبر العام| دليل الخريجين | | مكتبة الراحل على المك | مواضيع توثيقية و متميزة | أرشيف المنبر العام للنصف الاول من عام 2005

الصفحة الرئيسية| دليل الاحباب |English Forum| مكتبة الاستاذ محمود محمد طه | مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان | مواقع سودانية| اخر الاخبار| مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد


Copyright 2000-2004
SudaneseOnline.Com All rights reserved