مقالات من السودان
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

رسالة من زيورخ بقلم sara issa

سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
5/10/2005 6:17 ص

للأستاذة سارة

تحياتي

شكرا لمقالتك لأول مرة أعرف أن الأستاذ محمد طه محمد أحمد شيعي ومن الأثني عشرية..!! ولو افترضنا ذلك..فماذا تعرفين عن مذهب الشيعة الإثني عشرية وهو مذهب آل البيت عليهم السلام..!! هل تؤيدين الوهابية؟ هل انتي وهابية؟ أم يسارية..ومسلمة تقليدية؟ عموما نصيحتي لك بغض النظر عن الحرقة التي تحدثتي بها عن فترة 1989 عليكي ان تمحي اميتك الإسلامية..!!

مع تحياتي
شوقي ابراهيم عثمان
ميونيخ المانيا
اخي الاستاذ /شوقي
أشكر لك التعقيب علي مقالي والذي كتبته عن محمد طه محمد أحمد ، كما انني سوف أعمل بنصيحتك الغالية وهي أن أمحي أميتي الاسلامية ، وكما تعلم يا اخي شوقي أن الكمال لله رب العالمين وهناك أشياء كثيرة في الحياة نجهلها ولا نعرف عنها الا الشئ اليسير ، والانسان بحكم محدودية عمره لا يستطيع تعلم كل الاشياء في وقت واحد ، فلا يمكن ان تكون مهندسا وطبيبا وعالم ذرة أو كما قال الشاعر :
ولست علي الله بمستغرب أن يجمع العالم في واحد
واتمني ان يكون من بيننا من يذكرنا بمكامن الضعف والجهل حتي نتدارك الذلل ونلتزم بالصواب ، بالنسبة للامية الاسلامية فحقيقة أنا أعاني منها ، فحتي الان أنا لم ادرس مسند الامام أحمد بن حنبل بحواشيه المتعددة ، ولم أتمعن كل ما كتبه الامام مالك في موطئه أو الاحاديث التي ضعفها الامام ناصر الدين الالباني من حيث المتن أو السند ، ولم أعرف كل ما قاله الفقهاء عن ابن عربي أو الحلاج والذي قال :
وما الكلب والخنزير الا الاهنا وما الله الا راهب في كنيسة
وهناك ( العواصم من القواصم ) و( تلبيس أبليس ) وغيرها من الكتب التي اعتنت بدراسة الملل والنحل من الزرادشتية في فارس ونهاية بالشيعة الاثني عشرية ، فالتاريخ الاسلامي ثري ومليئ بالدرر واذا حاولت دراسته فسوف تجد نفسك أكثر من ( امي ) لا يفقه الف باء الاسلام .
ولا أدري كيف خلصت الي نتيجة أنني أعاني من الامية الاسلامية وهذا عيب لا أنكره بينما انت حائر في مذهبي الديني هل أنا وهابية أم يسارية ؟؟
بخصوص معرفتي بالشيعة الجعفرية أو الاثني عشرية وهي مذهب منتشر في أرض العراق وفارس ولبنان وبعض المناطق المطلة علي الخليج العربي وهي تختلف عن الزيدية المنتشرة في جنوب العربية السعودية واليمن ، والزيدية يقرون بامامة الشيخين أبو بكر وعمر رضي الله عنهما ، والاثني عشرية يرون أن كل الصحابة قد أرتدوا بعد موت النبي الا هولاء :
أبو ذر الغفاري
سلمان الفارسي
المقداد
عمار بن ياسر
الاشتر النخعي
وهم يرون أن الولاية كانت خاصة بأهل البيت ولكن ( النواصب ) غصبوها منهم ويستدلون علي ذلك بحديث ماء ( خم ) أو الغدير كما ورد في المراجع الاسلامية ، وهم يرون أن العصمة للائمة الاثني عشر ابتداء من سيدنا علي ونهاية بمحمد الحسن العسكري والذي يزعم الشيعة أن أختفي في سرداب في مدينة سامراء وهو سوف يظهر في اخر الزمان ويملأ الدنيا عدلا ويقتص لال البيت من النواصب الذين ظلموهم ، ومحمد بن الحسن العسكري مات ولم يتجاوز العاشرة من عمره ولم يعقب خلفا ، واحتار الشيعة مائة عام الي أن توصل بعض علمائهم الي فكرة ( الرجعة ) وهي ماخوذة من الفكر المسيحي وهي أن يبعث الله أحد الاموات (Resurrection ) من أن أجل أن يقيم العدل بين الاحياء في اخر الزمان ، والنواصب هم أهل السنة والجماعة بما فيهم ابو بكر وعمر وعثمان وبقية الصحابة .
اخي شوقي هذا جدل عميق عمره قرن ونصف ولم يصل الناس فيه الي نتيجة ، واذا كنت مولعا بهذه الاشياء وتعتبرها نوعا من الثقافة الاسلامية يمكنك الرجوع الي هذه المواقع :
منتدي الساحة السياسية
موقع الدفاع عن السنة
موقع الدرر السنية
موقع السرداب
موقع الدكتور عبد الله بن زقيل
وغيرها من المواقع التي وثقت الخلاف بين السنة والشيعة ، وهناك خطأ ذكرته في رسالتك عندما سألتني هل أنا وهابية أم يسارية أم مسلمة تقليدية ، أولا ان الوهابية ليست مذهبا دينيا مثل الشافعية والمالكية بل هي حركة دينية اصلاحية رعاها حكام العربية السعودية ، ولو قرأت كتاب التوحيد لمحمد عبد الوهاب فسوف تعرف أنه رجل مقلد للسلف الصالح بما فيهم الخلفاء الراشدين . ولا أظن أن هناك علاقة يبن اليسارية والوهابية فكل يسبح في محيط لا شأن له بالاخر ، ولا يوجد في الاسلام من يسمي مسلم كلاسيكي أو مسلم مع ( الموضة ) حديث ، وهذا تقسيم يوجد في عالم الازياء والسينما ولا محل له في المذاهب الدينية .
وانا متأسفة اذا حورت السجال الي مناظرة دينية ولكن الاهمية اقتضت ذلك ، وانا احترم تعدد الطوائف والاديان ولا عيب أن يكون الانسان شيعيا أو سنيا ، ولكن العيب أن ننكر اعتقاداتنا امام الناس كما يفعل محمد طه محمد أحمد ، فهو يصلي خلف السنة في المساجد وهو يعلم أن صحة الصلاة عند الشيعة تتطلب التربة الحسينينة وجمع الوقتين العصر والظهر في صلاة واحدة والمغرب والعشاء في صلاة واحدة .
وهناك خطأ اخر ورد في رسالتك عندما قلت ان الشيعة هي مذهب ال البيت عليهم السلام ، طيب اذا لم أكن شيعية فهل انا علي مذهب غير مذهب ال البيت ؟؟


للمزيد من االمقالات
للمزيد من هذه الاخبار للمزيد من هذه البيانات و المنشورات
الأخبار المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع


| اغانى سودانية | آراء حرة و مقالات | ارشيف الاخبار لعام 2004 | المنبر الحر | دليل الخريجين | | مكتبة الراحل على المك | مواضيع توثيقية و متميزة | أرشيف المنبر الحر

الصفحة الرئيسية| دليل الاحباب |تعارف و زواج|سجل الزوار | اخبر صديقك | مواقع سودانية|آراء حرة و مقالات سودانية| مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد


Copyright 2000-2004
SudaneseOnline.Com All rights reserved