السودان
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

اللغة النوبية والحضارات القديمة(5) بقلم الخير محمد حسين

سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
7/19/2005 6:33 ص

أواصل في هذة الحلقة عن الأسماء التي تحمل معاني نوبية واتجاه رحلة موسى عليه السلام بعد إنقاذه بني إسرائيل من مذلة المصريين:-

*الجيزة: أصلها (قيسي) وتعني الإهرامات بالنوبية ومفردها (قيس ) وكذلك تطلق نفس الكلمة على محصول التمر والغلال عند وضعها في شكل هرم0 ورغم أن المفردة نوبية الأصل إلا أن العرب في السودان يستخدمونها أيضاً لنفس الغرض ولكنهم ينطقونها (القيساب)0

*أبوالهول: تتكون من مقطعين (أبل:تعني الحافة العالية التي يسببها تعرية مياه النهر( هول) وتنطق(كول)أيضاً وتعني: صاحب أو(ذو ) كما نجدها في اسماء كثيرة في السودان، عرش كول:صاحب العرش- كدى كول: صاحب الثوب-أمبو كول: صاحب أشجار النخيل-كلي كول: صاحب الساقية0 والمعنى الكلي لأبل هول هو : (ذو الحافة العالية)0

وقلب الكاف هاءً مشاع في النوبية مثال لذلك: (جهر- جكر)تعني الصنارة،(جهد- جكد) تعني الإدام0

*تود عنخ آمون:الإسم يتكون من ثلاثة مقاطع ? تود أوتوت : تعني الإبن ?ونجدها في أحمنتود: إبن أحمد – أمبابتود: إبن أبينا-شمنتود: إبن شمد، وهكذا00 كلها أسماء نوبية 0 عنخ: أصلها (آنج-Anch )وتعني الحياة، ويوجد نفس المقطع في الإنجيل كما بينا ذلك في الحلقات الماضية 0 أمون: تعني الماء وهي مرادفة لكلمة (أسي) والمعنى الكلي :إبن ماء الحياة0 ويوجد نفس المقطع في المدينة السودانية (أمون تقو)الإسم القديم لدنقلا العجوز وتعني :وادي أمون0

*واحة سيوة: سيو: تعني الرمل0

*اسوان:تتكون من مقطعين (أسي)تعني الماء( وان)صفة للإندفاع المياه بممر ضيق كما في الشلالات مثلاً0

*كدرو: الثوب الأبيض0

*سوبا: التيار الجارف سواء كان هوائياً أو مائياً، ويطلقها البحارة في النيل على التيارات الهوائية القوية والتي هي دون الـ ( كشوار: الإعصار بالنوبية) وهو الإسم القديم لـ ( كجبار) وهو الشلال المعروف بشلال كجبار في شمال السودان 0 وقد يكون سبب تسميتها التيارات القوية في مياه النيل الأزرق، وقد ورد في التوراة إسم (بحر سوف)0 هنا يجب أن نعرف بعض الحالات التي تقلب فيها الحرف إلى حرف آخر في اللغة النوبية في مفردات عدة، مثال لذلك: الفاء تقلب باءً التمر بالنوبية يعني: ( فنت-fent ) (بنت-bent التيار القوي:( سوبا- سوفا) الكلام:(بنجد- فنجد)0وهذا النوع من القلب مشاع حتى في أوساط السودانيين الذين يتحدثون بالعربية يقلبون الذال والزاي إلى الدال أو الضاد والعكس أحياناً، مثلاً : ( كذب-كضب) ?( ذنب- ضنب)0

أسماء أخرى تحمل معاني نوبية:-

*اسرائيل

تتكون من مقطعين(إسر)عطاء وفعله (إسا)اما إيل: فهو أداة إسم

الفاعل كما ذكرنا في الحلقات السابقة،والمعنى الكلي هو : العطّاء أي كثير العطاء(كريم)0

*هودي:فعل يعبر به عن عملية إصطياد الأسماك بالأيدي دون إستخدام أدوات الصيد، وقد تكون لهذا الفعل علاقة باليهود0 إذ أنهم أي اليهود اكتسبوا الإسم بعد قيامهم بعملية الصيد المحرمة يوم سبتهم، وهم أصلاً من بني إسرائيل0

* اتجاه رحلة بني إسرائيل بعد خروجهم الأول من مصر:-

الرحلة الأولى لبني إسرائيل كانت من الجنوب إلى مصريقول الله تعالى في القرآن الكريم(قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير أهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم وضربت علهم الذلة والمسكنة وباؤوا بغضب من الله)0عبر عنها القرآن الكريم بالهبوط كما عبرت التوراة عن عودتهم بالصعود أي الإتجاه نحو الصعيد (الجنوب) إلى حيث أتوا أولاً 0 فالهبوط أي النزول في وادي النيل يعني الإتجاه نحو مصب النيل كما يعني الصعود العكس – نحو المنابع النيلية - ومهمة موسى عليه السلام كان تحرير بني إسرائيل من عبودية المصريين، علماً بأن مصر آنذاك كانت تطلق على الأجزاء الشمالية من السودان الحالي حسب ما أجمع عليه المؤرخون0 في التوراة-سفر الخروج- إصحاح (8)آية (8 ) على لسان موسى عليه السلام(فنزلت لأنقذهم من أيدي المصريين واصعدهم إلى أرض جيدة واسعة تفيض عسلاً ولبناً 0وملاحظة عابرة في السرد التوراتي عند خروجهم من مصر توضح ذلك أكثر لأن بعض المواقع التي مروا بها في خط سيرهم (العودة ) معروفة بأسمائها القديمة إلى اليوم0 ورد في التوراة –سفر عد-إصحاح (33) آية (5) { فارتحل بنو إسرائيل من رعمسيس ونزلوا في سكوت ثم ارتحلوا من سكوت(منطقة أثرية في شمال السودان) ونزلوا في إيثام التي بطرف البرية ثم ارتحلوا من إيثام ورجعوا على فم الحيروث(قد تكون خشم القربة) وعبروا في وسط البحر إلى البرية وساروا مسيرة ثلاثة أيام في برية إيثام ونزلوا في مارة ثم ارتحلوا من مارة وأتوا إلى إيليم( بلدة قديمة تقع جنوب عطبرة بين نهر عطبرة ونهر النيل شرق الزيداب)وكان في إيليم إثنا عشرة عين ماء وسبعون نخلة فنزلوا هناك ثم ارتحلوا من إيليم ونزلزا على بحر سوف (النيل الأزرق كما وضحنا سابقاً فقلب حرف الفاء باءً شائع في النوبية مثلاً: للتمر : بَنت وفنت- والكلام بنجد وفنجد)ثم ارتحلوا من بحر سوف ونزلوا في برية سين،(برية سين : تعني بالنوبية : سينار وهو الأصل لإسم سنار المدينة السودانية، سين: تعني السرة بالنوبية أما (آر) فتعني البرية والأرض والمنطقة وتوجد مناطق نوبية كثيرة شبيهة مثل : كمنار: أرض الجمل- تمنار: أرض البطيخ- حيثمار:أرض الحيثيين 0 نجد كثيرأ من الأسماء النوبية منتشرة في بقاع العلم مما يجعل البعض يظن أن النوبيين أتوا منها والصحيح العكس وذلك لقدم الحضارة النوبية مقارنة ببقية الحضارات)0 أواصل في السرد التوراتي:ثم ارتحلوا من برية سين ونزلوا في دفقة }0وتستمر الرحلة وأثناء الرحلة قاموا بختان جميع أبناء هم الذين ولدوا في مصر أثناء الأسر وفي رحلتهم الطويلة 0 ورد في التوراة بأن المنطقة التي ختنوا فيها أبناء هم سميت بإسم المختونين، والبلدة التي تحمل هذا الإسم في السودان هي ( مدينة مريدي) في الإقليم الجنوبي ومريدي باللغة النوبية تعني (المختونون) 0

· إسرافيل:(أسِّر) تعني البوق وتعني أيضاً القارورة،.

أُفيل) تعني النافخ،·)

والمعنى الإجمالي نافخ البوق0

· ميكائيل : (ُمكي)فعل يعبر به عن جمع ثمار التمر عند الحصاد،· والمعنى العام هو: جامع الثمار0

· عزرائيل:أصلها(إدرائيل)وتعني المشل للحركة وفعله (أدر)· وكما ذكرنا أن القلب بين الحروف شائع في معظم اللغات0 وبالنوبية عندما يقال(إجين أدركون) يقصد بها أن سم العقرب تمكن فيه وجعله لا يتحرك وأصبح بمثابة الميت0 وهنا أريد أن أوضح أن جميع الأسماء التي تنتهي باللاحقة (إيل) تنتمي إلى اللغة النوبية علماً بأن إيل هي أداة إسم الفاعل في النوبية0

· مملكة علوه:أصلها ( أللوه)ألّى:تعني: الحق،·

تعني : قائل، wei

والمعنى العام هو : قائل الحق والكلمة نفسها موجودة في المقطع الأول من أغنية الساقية النوبية(أللوه000 ألودا) والتي يرددها (أورتي) عندما يشغل السقية0 وفي التوراة ورد أن موسى عليه السلام ينتمي إلى قبيلة اللاوى0وفي قناة العربية بتاريخ 8/يوليو2005 ذكر الكاتب أسامة أحمد المصطفى ما يلي: ( القبائل الحالية التي تعيش في جنوب السودان وبالتحديد الدينكا والنوير والشلك طارئة على المناطق التي تعيش فيها

إذ أنها نزحت إلى جنوب السودان في القرن السابع عشر الميلادي ( هكذا تقول أساطيرهم ) إنهم بقايا شعب (اللو) العظيم

فبعد أن قضى فيضان عظيم على حضارة شعب (اللو) على شاطىء بحيرة فكتوريا

هاجر فصيل منهم لمناطق الجزء الأكبر منها في مناطق المستنقعات الحالية

بينما واصل فصيل صغير منها مسيرتها وهم الشلك إلى موقع مدينة الخرطوم الحالية)0 وفي نفس المصدر(ويذكر صاحب كتاب الطبقات محمد نور ضيف الله (1727-1809)أن قبائل الشلك أغارت أكثر من مرة على مدينة (أليس)وهي تقع مكان مدينة الكوة الحالية جنوب الخرطوم 180 كيلو متر،· وسرعان ما اختلطوا بالقبائل المجاورة لهم · وكانت الكثرة الغالبة منهم من الأعراب الذين اختلطوا بالسكان من بقية الدولة النوبية المسيحية المنهارة . وتشير كل الدلائل على أن السلطنة الزرقاء أو سلطنة الفونج هي خليط من الشلك والنوبيين والعرب

· وهذه التركيبة هي التي سادت حتى الآن وهي الأساس في التكوين الديمغرافي للسودان الحديث ) 0

*رقصة الكمبلا:

كا: تعني البيت بلى: العرس أو الزواج، والمعنى الكلي : زواج البيت0

*دينكا : دين: تعني الأصل كا: تعني البيت، المعنى الكلي : بيت الأصل0 وتطلق على رأس الجزيرة في النيل أي الجزء الذي بدأ به تكوين الجزيرة0

*كردفان:

كرد: الحصى أو الرمل ذو الحبيبات الكبيرة، فان: يقذف والمعنى العام : الرمال المتحركة0

اواصل بمشيئة الله


للمزيد من االمقالات

للمزيد من هذه الاخبار للمزيد من هذه البيانات و المنشورات
الأخبار المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع


| اغانى سودانية | آراء حرة و مقالات | ارشيف الاخبار لعام 2004 | المنبر العام| دليل الخريجين | | مكتبة الراحل على المك | مواضيع توثيقية و متميزة | أرشيف المنبر العام للنصف الاول من عام 2005

الصفحة الرئيسية| دليل الاحباب |English Forum| مكتبة الاستاذ محمود محمد طه | مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان | مواقع سودانية| اخر الاخبار| مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد


Copyright 2000-2004
SudaneseOnline.Com All rights reserved