الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 03:27 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة دارفور
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-07-2004, 09:25 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 20-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع (Re: Adil Osman)

    من المنظمة السودانية لحقوق الإنسان - القاهرة


    3 يوليو 2004

    - لتعزيز برنامج عمل دارفور: يتعيّن على الرئيس وقف المحاباة الحزبية، تسريح قوات الدفاع الشعبي وقف دعم الجنجويد

    - قضاء مستقل وإطلاق سراح فوري للسجناء السياسيين والعسكريين

    - عضوية النساء ومجموعات حقوق الإنسان في لجنة تقصي الحقائق الخاصة بدارفور

    تلحظ المنظمة السودانية لحقوق الإنسان القاهرة بقلق بالغ الفشل المستمر لحكومة السودان في التعامل مع أزمة دارفور التي افتعلتها الحكومة وذلك على الرغم من التأكيدات الحكومية والتعهّدات الصادرة من رئاسة الجمهورية.

    رغم انتهاء الزيارات رفيعة المستوى من قبل الأمين العام للأمم المتحدة ووزير الخارجية الأمريكي إلى إلتزام إعلامي جديد للحكومة بنزع سلاح المليشيات التي تسيطر عليها الدولة، دفع أنشطة العون الإنساني لتيسير العودة الآمنة للضحايا إلى مناطق سكنهم، ومحاكمة كافة المسئولين أو أعضاء مجموعات المليشيا المسئولين عن الجرائم التي أُرتكبت بحق المواطنين، أكّد وزير شئون البرلمان " عبد الباسط سبدرات اليوم (الجزيرة 3 يوليو) اقتناع حكومته بأن "الاعلام الدولي يضخّم المشكلة" المنحصرة في مقاطعة واحدة فقط من بين خمس مقاطعات أخرى مستقرة في الأقاليم الثلاثة لدارفور."

    إن نفي مسئول الحكومة البرلماني لضخامة الأزمة اليوم (3 يوليو) يضيف تقييماً حكومياً مستهتراً جديداً للوضع المريع في دارفور، ما يلقي بالمزيد من الشكوك على أحدث تعهد للرئيس أمام الكيانات الدولية "بايجاد حل سريع للمشكلة".

    أكّد المسئول البرلماني للحكومة بأن "السلطات ستوقع اتهامات رسمية بحق الأفراد المتهمين بارتكاب جرائم في المنطقة." مع ذلك، فان الوزير لم يحدّد هؤلاء الأفراد، سواء أكانوا قادة المليشيات الخارجة على القانون أو المعارضين السلميين للنظام. لم يحدّد الوزير ماهية الجرائم التي ستحاكم عليها حكومته، كما أنه لم يشر إلى لجنة تقصي الحقائق التي أعلنتها الرئاسة للتحقيق في الجرائم التي ارتكبت بحق المواطنين في الصراع المسلح بالمنطقة خلال عامين.

    وهو يمضي أكثر لانتقاد الضغوط العالمية المتزايدة على حكومة السودان كيما تتقيّد بالتزاماتها الوطنية والدولية لضمان التمتع الكامل بالحل السياسي السلمي، الإغاثة الإنسانية العاجلة، والعودة الآمنة للديار للسودانيين من أصل أفريقي في دارفور، فان تصريح المسئول يعيد مكرراً الموقف غير المكترث لحكومته تجاه المطالبة العالمية بتفعيل تدابير ناجزة لوقف الأزمة. إن تصريح الوزير يعيد من جديد تعهّد رئيسه في الذكرى الخامسة عشر لثورة الإنقاذ (انقلاب يونيو العسكري الذي جاء به إلى السلطة السياسية في 1989) بـ "تنفيذ تدابير أمنية مكثّفة في دارفور."

    تلحظ المنظمة السودانية لحقوق الإنسان - القاهرة أن التدابير السياسية والاجتماعية-القانونية الملحة المطلوب تنفيذها من قبل الحكومة في تعاون وثيق مع أعيان دارفور ومنظمات المجتمع المدني، بما فيها المعارضة السودانية، قد جرى التهوين من شأنها بشكل مقلق في خطاب الرئيس.

    بغية نزع سلاح الجنجويد الذين تدعمهم الحكومة، يتعيّن على حكومة السودان القيام على الفور بتسريح قوات الدفاع الشعبي التي يعتبرها رئيس الجمهورية القوات النظامية الأكثر إخلاصاً له ويتولى شخصياً قيادة مواكبها المثيرة للرعب في العاصمة الوطنية الخرطوم.

    في غياب الرقابة الدقيقة على أنشطة مليشيات الحكومة وكذا في ظل عدم وجود لجان السلام للحكومة-المعارضة، تشعر المنظمة بأن الحكومة سوف تمضي على الأرجح إلى تكثيف التدابير الأمنية الهادفة لإخضاع مناصري الثوّار وغيرهم من جماعات المعارضة داخل وخارج دارفور تحت قانون الطواريء السائد.

    تبدي المنظمة قلقها العظيم من أن الخطاب المطوّل للرئيس في ذكرى مرور 15 عام على الحكم الاستبدادي قد فشل في عرض تقييم واقعي لمؤتمر سلام دارفور، لجنة تقصي الحقائق حول الوضع في دارفور، و"نزع سلاح قطّاع الطرق في دارفور وكذا الخارجين على القانون" - وهي الأسماء البديلة التي أستخدمها للإشارة إلى مليشيات الجنجويد التي تدعمها حكومته ومجموعات الثوار، على التوالي.

    إضافة إلى ذلك، تلاحظ المنظمة إنحياز الرئيس ل "منظمات المجتمع المدني" الموالية لحكومته، على نحو ما أكّد في خطابه، وتحديداً تلك المنتفعة من الحزب الحاكم منذ انقلاب يونيو العسكري في 1989 على حساب منظمات المجتمع المدني غير الحكومية التي تتعرض للمضايقة القاسية من قبل قوات أمن النظام.

    تعتقد المنظمة أن المراسيم الرئاسية قد تجاهلت عن خطأ الطبيعة الشمولية للأزمة، ما أدّي للقعود بالجهود الجارية لعقد مؤتمر دارفور.

    بنفس القدر فقد أدت المراسيم لتحزيب لجنة تقصي الحقائق بعدم تمثيل الناشطات من نساء دارفور، دون اعتبار للنسبة العالية من النساء والأطفال الذين كانوا ضحايا المليشيات المتنازعة، وغيرهن من أفراد المجموعات القانونية والاجتماعية غير الحكومية الذين تمس حاجة الضحايا لخدماتهم.

    لم تعن المراسيم الرئاسية في التقليل بأي شكل من الأوضاع بالغة الخطر التي يتعرض لها باستمرار مواطنو دارفور في المعسكرات البائسة بعيداً عن بلداتهم. تتخيّر الرئاسة في السودان مساندة مليشياتها وقواتها النظامية وحمايتها من أي احتمال للمحاكمة أو المساءلة القانونية.

    وتلحظ المنظمة باستياء اصرار الحكومة على اتباع معايير مزدوجة تجاه الحاجة الماسة لتسخير كافة طاقات الدولة لمواجهة الكارثة المتفاقمة سوءاً في دارفور وذلك بالتوجيهات الأمنية المتحيّزة التي تفتقر إلى أية حمية سياسية أو إنسانية فعّالة.

    يتعيّن على حكومة السودان أن تكبح بحزم إصرار مسئوليها للتهوين من القلق الكبير للعالم تجاه الأزمة في دارفور.

    - يتعيّن على مسئولي الحكومة والمتحدثين بأسمها الاعتراف دون مراوغة بجسامة الأزمة، الخسائر الهائلة في الأرواح والممتلكات، والتهديد المستمر الذي تمثله الأزمة للحياة الكريمة، الوحدة الوطنية وسلام البلاد.

    - تناشد المنظمة حكومة السودان الشروع في برنامج عمل فوري، دون أي تمييز من قبل الدولة أو محاباة من جانب الرئاسة، بهدف وقف أزمة السكان الأصليين لدارفور في تعاون وثيق مع أحزاب المعارضة، ثوار دارفور ومنظمات المجتمع المدني في السودان.

    - تناشد المنظمة جيش وحركة تحرير السودان والمجموعات المسلحة الأخرى الإلتزام الثابت والمستمر بعملية السلام، اتفاقيات وقف إطلاق النار، والحوار السلمي.

    وتؤكد المنظمة على غياب القضاء المستقل، إلغاء مجلس قضاء السودان، فصل مئات القضاة، التضييق على نقابة المحامين وتسييسها بشكل غير شرعي، وإبدال النظام القضائي السوداني المتين بنظام قانون جنائي مريع كأداة سياسية لإخضاع السكان من خلال التبعية البيروقراطية لرئيس الجمهورية والتنفيذيين الآخرين ومسئولي الجيش والحزب.

    إن الاعتقال الإعتباطي العسكري، التوقيف، المحاكمة، الأحكام بالسجن، وإعدام عشرات المواطنين في دارفور لهو تعبير عن التطبيق، بشكل خارج عن نطاق القضاء، لقانون العقوبات بواسطة المسئولين التنفيذيين للحكومة. إن قطاعاً كبيراً من المواطنين الضحايا في دارفور يتمثل في النساء، كبار السن والأطفال المغلوبين على أمرهم بصورة متزايدة.

    - لتطوير المناخ المواتي لإنجاز التسوية السلمية الشاملة لبروتوكولات نيفاشا، يتعين على الحكومة أن تعيد بصدق استقلال القضاء ونقابة المحامين.

    - يتعيّن على الحكومة كفالة الممارسة الديمقراطية للحريات العامة، حرية الصحافة، والتمتع بحق التنظيم الحر والتجمع السلمي دون أي رقابة أو مضايقة أمنية.

    - يتعيّن على الحكومة أن تطلق على الفور سراح الناشط في مجال حقوق الإنسان د. مضوي إبراهيم آدم، زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض د. حسن الترابي وأعضاء حزبه، وضباط الجيش من أبناء دارفور الذين إتهمتهم الحكومة سياسياً بالشروع في انقلاب عسكري للإطاحة بتظامها الحاكم.

    إن المنظمة على دراية بمناخ الإرهاب السائد، الذي أثار بشدة روع المواطنين من غير العرب في دارفور بالاعتداءات التي اغترفتها الحكومة وأيضاً الأعمال الوحشية للجنجويد، بجانب فشل الحكومة في ضمان وصول العون الإنساني للضحايا من السكان وإصرار كبار مسئولي وزارة الخارجية، العدل والبرلمان الحكومي للتهوين من الأزمة أو التأثير على لجنة تقصي الحقائق حتّى قبل شروعها في مهمتها للتحقيق في دارفور.

    بغية ضمان تحقيق عادل في أزمة دارفور بواسطة لجنة تقصي الحقائق الرئاسية، تعيد المنظمة مجدداً مناشداتها السابقة لحكومة السودان ومفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة (راجع مناشدة المنظمة السودانية لحقوق الإنسان في 30 اكتوبر 2003، و11 مايو 2004) لإتاحة تمثيل غير حكومي قوي، عادل وفعّال في لجنة تقصي حقائق فاعلة وذات سلطات. وللوصول إلى هذا الهدف، فان المنظمة السودانية لحقوق الإنسان - القاهرة تدعو الحكومة إلى:

    - ضم ممثلين عن مفوضية حقوق الإنسان، منظمات حقوق الإنسان الدارفورية داخل وخارج البلاد، ونقابة المحامين إلى لجنة تقصي الحقائق كأعضاء نشطين.

    - كفالة وضع مراقب لممثلي منظمات حقوق الإنسان الدولية، الاقليمية والوطنية في اللجنة.

    - كفالة تمثيل فعّال للنساء من جهات غير حكومية، وبصفة خاصة النساء ذوات الصلة بالعرقيات المنكوبة في دارفور، للمشاركة بشكل كامل في أنشطة اللجنة.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman09-06-04, 08:48 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali09-06-04, 08:59 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Tumadir09-06-04, 09:08 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع برير اسماعيل يوسف08-07-04, 03:41 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman09-06-04, 09:20 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Ahmed Al Bashir09-06-04, 09:26 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Tumadir09-06-04, 09:50 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman09-06-04, 09:40 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Tumadir09-06-04, 09:52 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman09-06-04, 10:03 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Tumadir09-06-04, 10:09 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Ashraf Mahmoud09-06-04, 10:16 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع تولوس09-06-04, 10:38 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع elsharief09-06-04, 10:43 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Imad El amin09-06-04, 10:48 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Imad El amin09-06-04, 10:51 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع محمد اشرف09-06-04, 11:01 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع أحمد أمين09-06-04, 11:14 PM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع elsharief09-06-04, 11:23 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع محمد اشرف09-06-04, 11:13 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Elnasri Amin09-06-04, 11:50 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Abdalla Hussain09-06-04, 11:53 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Ahmed Osman10-06-04, 00:16 AM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع أحمد أمين10-06-04, 00:29 AM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Ash10-06-04, 00:30 AM
        Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Tumadir10-06-04, 01:12 AM
          Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع degna10-06-04, 02:37 AM
            Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع إيمان أحمد10-06-04, 02:46 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Elmosley10-06-04, 03:05 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Elsuhaili Magzoub10-06-04, 03:10 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع zumrawi10-06-04, 03:14 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع bashir kurdufan10-06-04, 04:17 AM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع بكرى ابوبكر10-06-04, 04:30 AM
        Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع محمد حسن العمدة12-08-04, 06:39 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع ahmed haneen10-06-04, 05:51 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع fasil dousa10-06-04, 07:34 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع fasil dousa10-06-04, 07:47 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع sama7-au10-06-04, 07:05 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع رقية وراق10-06-04, 07:59 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع adil amin10-06-04, 07:36 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع ahmed haneen10-06-04, 07:48 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Yasir Elsharif10-06-04, 07:56 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع ahmed haneen10-06-04, 09:43 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Tumadir10-06-04, 09:48 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Salwa Seyam10-06-04, 12:15 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Tumadir10-06-04, 12:33 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali10-06-04, 01:07 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع hamid hajer10-06-04, 01:14 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Raja10-06-04, 01:26 PM
  الاطفال فى دار فور mohmmed said ahmed10-06-04, 01:55 PM
    Re: الاطفال فى دار فور abdelrahim abayazid10-06-04, 02:52 PM
      Re: الاطفال فى دار فور abdelrahim abayazid10-06-04, 03:00 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع عدلان أحمد عبدالعزيز10-06-04, 03:11 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع fasil dousa10-06-04, 03:38 PM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Tumadir10-06-04, 04:23 PM
        Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع هاشم نوريت10-06-04, 04:40 PM
          Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Kostawi10-06-04, 05:09 PM
            Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Tumadir10-06-04, 05:37 PM
              Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Kostawi10-06-04, 05:50 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع ahmed haneen10-06-04, 06:06 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Rawia10-06-04, 06:27 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Elnasri Amin10-06-04, 07:09 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع omar_ragab10-06-04, 07:25 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Kobista10-06-04, 07:54 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman10-06-04, 08:20 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman10-06-04, 08:34 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع أحمد أمين10-06-04, 10:48 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع عبدالعظيم عبدالله10-06-04, 11:10 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Rawia10-06-04, 11:54 PM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع WALEED YASSIN11-06-04, 00:28 AM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع ودرملية11-06-04, 00:37 AM
        Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Rawia11-06-04, 03:38 AM
          Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع hamid hajer11-06-04, 09:17 AM
          Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع fasil dousa12-06-04, 09:22 AM
          Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Abdel Aati16-06-04, 00:31 AM
        Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع عوض الله الفولانى09-07-04, 05:20 AM
        Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Elbagir Osman01-08-04, 11:29 PM
  لا لموت أطفال دار فور بدرالدين شنا11-06-04, 04:20 AM
    Re: لا لموت أطفال دار فور الجندرية11-06-04, 05:45 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع luai11-06-04, 08:32 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع omer almahi11-06-04, 08:56 AM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Tumadir11-06-04, 09:37 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع theNile11-06-04, 09:38 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali11-06-04, 09:49 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali11-06-04, 09:51 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع أحمد أمين11-06-04, 11:00 AM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Rawia11-06-04, 01:31 PM
        Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع abdelrahim abayazid11-06-04, 04:18 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman11-06-04, 07:15 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع alfatih11-06-04, 08:22 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع coolcom12-06-04, 01:01 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali12-06-04, 07:29 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع ahmed haneen12-06-04, 08:54 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Tumadir12-06-04, 09:01 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع ahmed haneen12-06-04, 10:14 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman12-06-04, 12:15 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Kobista12-06-04, 01:33 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع إيمان أحمد12-06-04, 11:53 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Zoal Wahid13-06-04, 06:18 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Kobista13-06-04, 10:38 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع ahmed haneen13-06-04, 11:18 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع elmahasy13-06-04, 06:12 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman13-06-04, 06:32 PM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع إيمان أحمد14-06-04, 01:37 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع elsharief14-06-04, 03:45 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع الجندرية14-06-04, 03:56 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Khalid Eltayeb14-06-04, 08:14 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Elkalakla_sanga3at14-06-04, 09:47 PM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع elsharief14-06-04, 11:09 PM
        Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman15-06-04, 03:44 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali15-06-04, 08:21 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع abdelrahim abayazid15-06-04, 10:32 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع elsharief15-06-04, 10:41 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع أحمد أمين16-06-04, 01:49 AM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Roada16-06-04, 03:02 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Yasir Elsharif16-06-04, 07:32 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman16-06-04, 03:15 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman16-06-04, 03:40 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali17-06-04, 09:34 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman17-06-04, 10:06 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman17-06-04, 10:00 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع omar ali18-06-04, 01:12 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman18-06-04, 04:40 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Kobista18-06-04, 09:59 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع elsharief18-06-04, 10:56 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع نجلاء التوم19-06-04, 01:08 PM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Tumadir19-06-04, 03:25 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Kobista19-06-04, 04:06 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman20-06-04, 07:03 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع ahmed haneen21-06-04, 07:17 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع إيمان أحمد21-06-04, 02:29 PM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Rawia21-06-04, 08:31 PM
        Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Tumadir21-06-04, 10:26 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman21-06-04, 10:27 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Nada Amin22-06-04, 07:51 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Tumadir22-06-04, 10:27 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Nagat Mohamed Ali23-06-04, 04:05 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman24-06-04, 03:52 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman25-06-04, 07:48 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Ishraga Mustafa25-06-04, 07:56 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman25-06-04, 09:18 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع elsharief25-06-04, 10:16 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Tumadir26-06-04, 03:53 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman26-06-04, 10:09 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع elsharief26-06-04, 11:46 PM
  ماساة دارفور mohamed kabbar26-06-04, 11:47 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman26-06-04, 08:47 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali26-06-04, 09:09 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman27-06-04, 12:52 PM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman27-06-04, 10:09 PM
        Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Isaac27-06-04, 10:15 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Mohamed Ibrahim27-06-04, 11:18 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Tumadir27-06-04, 11:42 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Ahmed Al Bashir28-06-04, 10:45 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Mohammed Tirab28-06-04, 01:15 PM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Mohammed Tirab28-06-04, 03:00 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman29-06-04, 10:24 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali29-06-04, 02:24 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman29-06-04, 08:16 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Ahmed Al Bashir29-06-04, 09:22 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Ahmed Al Bashir30-06-04, 01:00 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع hamid hajer30-06-04, 01:07 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali30-06-04, 01:54 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali30-06-04, 01:55 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali30-06-04, 01:57 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman01-07-04, 10:26 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Ahmed Al Bashir01-07-04, 03:48 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Rawia02-07-04, 01:43 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Ahmed Al Bashir02-07-04, 10:18 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع hala guta02-07-04, 11:34 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع omar ali03-07-04, 00:48 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman03-07-04, 04:26 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali03-07-04, 07:04 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman03-07-04, 08:14 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع ahmed haneen03-07-04, 08:43 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman05-07-04, 11:44 AM
      Sudan: The UN Security Council should stop arms transfers to Sudan إيمان أحمد05-07-04, 02:24 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali06-07-04, 05:45 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع AnwarKing06-07-04, 08:57 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع ahmed haneen06-07-04, 09:25 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali07-07-04, 00:56 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Mohammed Tirab07-07-04, 02:05 AM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع hamid hajer07-07-04, 04:09 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع البعيو08-07-04, 02:15 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali08-07-04, 02:26 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع ASAAD IBRAHIM08-07-04, 03:51 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali09-07-04, 02:46 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع nada ali09-07-04, 07:05 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Kostawi09-07-04, 09:48 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Mohamed Adam09-07-04, 10:09 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman10-07-04, 11:25 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع ودرملية10-07-04, 07:39 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع مراويد11-07-04, 11:59 PM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع hamid hajer12-07-04, 04:04 AM
      Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع منعمشوف12-07-04, 07:39 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع ahmed haneen13-07-04, 09:47 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Kostawi15-07-04, 09:58 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman18-07-04, 08:21 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman11-08-04, 09:35 AM
    Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Kostawi11-08-04, 12:33 PM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Khalid Eltayeb12-08-04, 01:11 AM
  Re: الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع Adil Osman18-08-04, 01:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de