واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-12-2018, 07:50 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الاديب محسن خالد(محسن خالد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
15-04-2006, 11:09 PM

Omar Bob
<aOmar Bob
تاريخ التسجيل: 02-02-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد (Re: Omar Bob)

    تغطيه الوطن القطربه للندوه
    Quote: محسن خالد: كيف يتحدثون باسم المجتمع ورواياتي لم تصل إليه؟

    استضافت قاعة المحاضرات في نادي الجسرة ندوة موسعة ناقشت في أمسية ممتدة، قضية شائكة بعنوان «النص الإبداعي والأخلاق»، وهي قضية تبدو لدى إثارتها في متناول أي يد، لسبب واضح جدا وهو أن النص الإبداعي منذ بدأ رسمه وتدوينه عبر التاريخ البشري، بدأ بالضرورة تعاملاته مع محيط يرسم ويدون تذوقاته للمنتوج الإبداعي، ولدى تطور المجتمعات ونظمها السياسية والأخلاقية أصبح النص متنقلا من فضاء يتسع ويضيق حسب مقدار الحرية وحسب حدة المسطرة التي تمنع أو تشطب أو .. تقتل اذا ساء حظ الكاتب.

    وإذا كان الموضوع في متناول أي يد، فإننا نحتاج إلى أن يكون في متناول أي حوار عقلي، نستضيء بعديد الآراء المختلفة لنصل إلى مقاربة غير اقصائية ما دام من حق الجميع أن يقترحوا، كما من حق المبدع أن يقدم نصه كاقتراح جمالي.

    وأحسن منتدى «سودانيز اون لاين»- الدوحة، في مبادرته ممثلا في الزميل النشيط معاوية الطيب بالدعوة إلى هذه الندوة، وإدارتها بهدوء حيث الصخب سمة أساسية تنفجر في مجتمعاتنا لمجرد احتكاك النص مع أخلاق السلطة أكثر من سلطة الأخلاق.

    استضافت الندوة ثلاثة كتاب من السودان: الروائي محمد حسن البكري، والروائي محسن خالد، والزميل الناقد محمد الربيع.

    واستحوذت تجربة محسن خالد الروائية على النصيب الأكبر من الأمسية. وقد حل الروائي السوداني محسن خالد المقيم في ابو ظبي ضيفا خاصا على الندوة، حتى أن المشاركين الآخرين الزميل محمد الربيع والروائي محمد حسن البكري خصصا جزءا من ورقتيهما للحديث عن الضيف من حيث سطوع تجربته الابداعية ومثالها الواضح على تعسف العقل الرقابي باسم الأخلاق.

    محسن خالد من مواليد 1973. أصدر مجموعة من الروايات والقصص القصيرة، لاقت صدى كبيرا في الساحات الثقافية العربية منها: مجموعة قصصية بعنوان «كلب السجان»، وروايات: تيموليلت، واحداثيات إنسان، والحياة السرية للأشياء، وقسيس الطبيعة.

    وقدم الزميل محمد الربيع في ورقته هذه التجربة والاشكالية العويصة التي خاضتها مؤسسات السلطة بدعوى اجتراء الكاتب على المنظومة الراسخة للأعراف بالقول: محسن خالد ما زالت تثير رواياته الأسئلة والسخط في معالجته للأسرار الجنسية لشخصيات رواياته «تيموليلت السحاقية» و«الرجل الكلوروفيل» وقصة: ذهب بني شنقول من مجموعة «كلب السجان». معرجا على تارخ وتراث العلاقة بين خطاب الابداع وخطاب الأخلاق الذي ظل ملتبسا وغامضا وزاخرا بالتعديات.

    وفي مداخلة ارتجلها محسن خالد، دافع ببسالة عن حرية العمل الابداعي، متسائلا: ما هو المقصود بالأخلاق؟ ومجيبا على الفور: إنها كلمة غامضة ولا نستطيع أبدا أن نجد لها تعريفا. تعريف الأخلاق انطلاقا من الدين تصبح عديمة الجدوى. اننا لا نستطيع أن نحكم على شخص مسيحي أو وثني، بأنه عديم الأخلاق. لا نستطيع ادانة مجتمعات طبيعية (بدائية) أخلاقيا لأنها تمشي عارية. ويسأل: هل اذا كتب احد من قبائل الجنوب السوداني رواية يصبح مسموحا لفرد من شمال السودان إدانة هذا النص أخلاقيا. الفن بحسب توصيفه لا يقدم براهين لأي شيء. حتى هذه الندوة لا تقام دفاعا عن الفن بل للمشاركة. الكتاب ليس بمسجد ولا أبرشية.. إنه كتاب وكفى.

    وهذا لا يعني أن الأدب لا يحمل سوى المتع الروحية.

    يمكن للنص دون أن يتعمد الكاتب تمرير مانفيستو وأفكار ما لخدمة مصلحة ما، أن يقدم اشراقات تتشكل في التجربة كجزء من الحياة لا كتعبير فج عن سلطة معينة ومواعظ فوقية.

    كيف نتحدث عن الأخلاق في إطار اللغة؟ هل الاعتراض على مفردات معينة؟ من الذي أوجدها، أليس المجتمع؟ هل هناك لغة أخلاقية وأخرى غير أخلاقية؟ اللغة ليست بيتا للفضيلة ولا للرذيلة.

    أما سلطة المنع والإقصاء فيراها غير متعلقة بمفهوم المجتمع الذي يصبح بدوره مفهوما ملتبسا، حين تصدر الفرمانات قائلة: إن هذا العمل مرفوض من قبل المجتمع. في الوقت الذي تذبح فيه النصوص قبل أن تصل إلى هذا المجتمع الذي يزعمون التحدث باسمه.

    وخلص الى أن العلوم حاسمة، أما الفنون فليست كذلك وهذه ميزتها. الجمل ليست بنادق، وإنما جاءت كي تلطّف المصير الذي يحيق بالكائن، وتمنحه الرحابة.

    وقد تعرضت روايات محسن خالد للمنع، والتشهير من أجهزة الرقابة وفي مقدمتها وزارة الاعلام، بدعاوى مثل خدش المنظومة الأخلاقية، والحياء العام.

    دمج الأدب بالأخلاق والمنفعة

    في مداخلة البكري قال إن التساؤل عن علاقات الأدب بالأخلاق يعيد إلى الواجهة مقولة تقادمت إلى درجة أنها فنيت مقولة «الفن للفن أم الفن للحياة».

    الأدب حتى بالشكل الذي نعرفه اليوم اعرق من الدين ومن العرف على الأقل في صيغهما المعاصرة. ان الشعر والنثر في تجلياتهما المختلفة قد كرسا عالمهما الخاص لا لسبب إلا لانهما ببساطة قد حققا بقاء يقترب من ان يكون أزليا.

    يخلق الشاعر بحسب التيجاني يوسف بشير «الوجود المغاير».

    بالنسبة إلي يختلق السرد كيانا منفصلا في تفاصيله كلها، فيصبح لدينا مثلا تاريخا سرديا، جغرافيا سردية وعلوم وتكنولوجيا سردية. استأثر الدين والفكر بالأخلاق بينما تعكف الدراسات المتصلة بالانسانيات والعلوم على دراسة مطلق ما يظن أنها حقائق الكون والإنسان.

    لذلك يقترب السرد من وصفه الحق حين يحقق مفارقة منهجية تامة عن كل قيمة وكل خلة، فهو يستمد وجوده وجدواه من نفسه وبالضرورة من مجمل تقاليد السرد التي رسختها أجيال من كتابة العظماء على مر العصور. أما الواقع بشكله المشهود فقد أنجز توثيقه إلى درجة الكمال المطلق. تبث قنوات التلفزة والإذاعات كل احتمالات الكلام بينما يستأثر التليفزيون ومشتقاته بابتذال سحر المكان وتجريده من خصوصيته وسرديته على مدار الساعة.

    وتبقى الأطروحات المتصلة بدمج الأدب بالأخلاق أطروحات تختص بالمنفعة صُّىٌىُّفْىفَىٍَّ وهي بذلك تنطلق من منطلقات ايديولوجية دغمائية لا ترجو فائدة من أي نشاط إنساني لا يؤدي إلى مراكمة راس المال وهي في بعدها الديني والسياسي تحاول تجيير الأدب لصالـــــــــــح الصراعـــــــــات المتعلقـــــــة بالاستحــــــواذ على السلطـــــــة والمال حتى لو اقتضى الأمر ترطيب وتليين الرأسمـــــال الرمزي للشعوب في اتجاه تحقيق أي انتصار مهما كانت درجة ابتذاله.

    الربيع.. اكتشاف الحدود بين موجتي بحر

    قارن الزميل محمد الربيع كلامه في علاقات الإبداع والأخلاق ومحاولة فك الأقواس عن هذه العلاقات واكتشاف أو ابتكار حدود بينهما، بمحاولة ماركوفالدو في رواية الكاتب الإيطالي «ايتالو كالفينو» التي تحمل نفس الاسم لاكتشاف الحدود بين موجتين في البحر، والتأمل في ملامح كل منهما على حدة.

    خلص ماركو فالدو في ختام تأملاته إلى ان الأمر يحتاج إلى مزاج سليم ومزيج سليم من ظروف.

    وقد بقي تاريخ وتراث العلاقات بين خطاب الإبداع وخطاب الأخلاق، ملتبساً وغامضاً وزاخرا بالتعديات.

    عندما نتحدث عن الأخلاق الاجتماعية نحن لا نعني بالضرورة قيما ومعايير مطلقة ونهائية، بل نشير إلى أحوال تديرها سلطات وخطابات أخلاقية متعددة المشارب والموارد. فالعسف الذي واجهه أبو الطيب المتنبي بتهمة الاجتراء على مقام الموتى، عندما قال في رثاء أم سيف الدولة:

    صلاة الله خالقنا حنوط

    على الوجه المكفن بالجمال

    استخدم فكرة أخلاقية مصدرها خطاب قائم على غسل الموتى من تاريخهم وملامحهم وإدراجهم في نمط متشابه هو النمط القارّ والمستقر: طيب الذكر ... حسن المعشر.وجرير واجه خطاب جمال طبقي عندما قال: ان الشمس بدت في الأفق كعين الأحول فتلقى تقريعا من الملك الأحول لعدم جواز تذكير الملوك بأنهم حول. ويعبر عن ذلك عندنا في السودان بمثل دقيق ومحكم من يقول ان «أم السلطان عزباء».

    وراء تحويل الأخلاق إلى انشوطة ذنب تعلق في رقاب المبدعين.. التباس قائم على تقليص مساحة الحرية في تعاطي المبدع مع موضوعه أو موضوعاته.. خاصة اذا كان الجنس مركزاً من مراكز العمل الإبداعي أو علاقة أساسية من علاماته.

    هذا الخطاب شرعن أسسا لقبول جمعي وتاريخي يعطي الطبيب والعالم والفقيه مطلق الحرية في معالجة موضوع الجسد والجنس، في الوقت الذي لوحت للفنان التشكيلي والروائي والقاص والشاعر والموسيقي والمفكر الحر بالمشنقة والمنفى.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob12-04-06, 02:38 PM
  Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد ودالعباسية12-04-06, 04:34 PM
    Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Tumadir12-04-06, 04:36 PM
      Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد ودالعباسية12-04-06, 04:48 PM
  Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob13-04-06, 00:54 AM
    Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد wadalzain13-04-06, 01:12 AM
      Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob14-04-06, 03:24 PM
  Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob13-04-06, 01:03 AM
    Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد عبدالكريم الامين احمد13-04-06, 07:29 AM
      Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Ishraga Mustafa13-04-06, 11:28 AM
        Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد خدر13-04-06, 11:51 AM
        Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob14-04-06, 03:43 PM
      Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob14-04-06, 03:37 PM
  Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob14-04-06, 03:51 PM
    Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد wadalzain15-04-06, 04:30 AM
  Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob15-04-06, 11:09 PM
  Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد فيصل عباس16-04-06, 00:09 AM
  Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد فيصل عباس16-04-06, 01:13 AM
  Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob16-04-06, 01:30 AM
    Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد wadalzain16-04-06, 03:33 AM
  Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob16-04-06, 04:04 AM
    Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob16-04-06, 04:08 AM
      Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد بدر الدين الأمير16-04-06, 01:17 PM
        Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد wadalzain17-04-06, 01:03 AM
        Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob17-04-06, 02:21 AM
    Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد شادية عبد المنعم27-04-06, 03:51 AM
  Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob17-04-06, 02:10 PM
    Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد بدر الدين الأمير17-04-06, 02:40 PM
      Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد نادية عثمان17-04-06, 06:10 PM
        Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد ودرملية17-04-06, 06:23 PM
          Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد ebrahim_ali18-04-06, 00:06 AM
            Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد wadalzain18-04-06, 00:52 AM
            Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob18-04-06, 04:18 AM
        Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob18-04-06, 02:38 AM
      Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob18-04-06, 02:45 AM
        Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد wadalzain18-04-06, 03:22 AM
          Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob18-04-06, 04:39 AM
            Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Siddig A. Omer18-04-06, 07:00 AM
              Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Siddig A. Omer18-04-06, 07:11 AM
                Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Siddig A. Omer18-04-06, 07:14 AM
  Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob19-04-06, 03:14 AM
    Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Tumadir19-04-06, 04:31 AM
      Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد محسن خالد19-04-06, 05:25 AM
        Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد عبدالكريم الامين احمد19-04-06, 09:01 AM
          Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد عبدالكريم الامين احمد19-04-06, 09:16 AM
            Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد wadalzain19-04-06, 09:43 AM
              Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد فيصل عباس19-04-06, 11:07 AM
  Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob19-04-06, 11:36 PM
  النص الإبداعي و الأخلاق Abu Eltayeb23-04-06, 01:41 PM
    Re: النص الإبداعي و الأخلاق Siddig A. Omer23-04-06, 02:06 PM
      Re: النص الإبداعي و الأخلاق محسن خالد24-04-06, 04:04 AM
        Re: النص الإبداعي و الأخلاق Abu Eltayeb25-04-06, 04:49 PM
          Re: النص الإبداعي و الأخلاق محسن خالد26-04-06, 06:01 AM
            Re: النص الإبداعي و الأخلاق Abu Eltayeb26-04-06, 03:42 PM
            Re: النص الإبداعي و الأخلاق Abu Eltayeb26-04-06, 03:43 PM
    Re: النص الإبداعي و الأخلاق Omar Bob27-04-06, 04:46 AM
  Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Omar Bob27-04-06, 04:52 AM
    Re: واشرقت شمس الدوحه ليلا.......بمحسن خالد Abu Eltayeb27-04-06, 05:58 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de