كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق)

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-10-2018, 11:18 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
15-12-2008, 11:41 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 20-04-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) (Re: مؤيد شريف)



    الانقاذ.. وفوات الحداثة (1)د. حيدر ابراهيم علي

    هذا المقال منعت السلطات نشره في صحيفة الصحافة، وهو ضمن مقالاتي الراتبة الأسبوعية بالصحيفة كل يوم أثنين..



    يكمل نظام الانقاذ هذا الشهر عامه التاسع عشر وهو ليس فقط أطول نظم الحكم الوطنية ولكنه الأكثر غرابة وخروجاً عن المنطق. فهو أقرب الى اللوحة السوريالية بداية من الانقلاب وظروفه حتى كل المطبات والمآزق واللعب بالبيضة والحجر ومماطلة الزمن وانتظار المعجزات، فقد كان الانقلاب أقرب الى حادث حركة، ثم بعد ذلك الاستمرار وفي الاخير يأتيه الخطر من ابنائه وليس من اعدائه. وهذا هو نكد الدنيا نفسه، وأظن ان كثيرين منهم يتمنون انهم لم يشهدوا هذه الايام، ورغم كل ذلك لم تجد تجربة الانقاذ الاهتمام النقدي والفكري الذي تستحقه بمقدار ما اضرت بهذا البلد وادخلته في مسارب يصعب الخروج منها. فالسياسيون والقادة لم يقدموا ذلك لاسباب قد يكون من بينها عمى الصراع حول السلطة حتى وان اصبحت سلطة ميتة وعبئاً ومسؤولية ضمير، او قد يكون السبب سطحيتهم وعدم تسلحهم بأدوات فكرية – سياسية يستطيعون من خلالها التحليل والتقويم ويكتفون باطلاق صفات الشمولية والدكتاتورية وانتهاك حقوق الانسان.. الخ من التهم والصفات.

    يفهم نظام الانقاذ ضمن المرحلة التاريخية التي جاء فيها وضمن تطورات السودان السياسية خلال حقبة التحرر الوطني ونيل الاستقلال، نفذ الانقاذيون انقلابهم في نفس العام الذي سقط فيه حائط برلين واعتبر نهاية نظام الدكتاتورية السوفيتية، ويؤرخ بذلك التوقيت لما تسمى بالموجة الديمقراطية الثالثة، وهذا يعني ظهور نظام دكتاتوري في وقت نهايات الدكتاتوريات وبالتالي جاء من خارج التاريخ وضد التاريخ، وكان من الطبيعي ان يجد معارضة وعدم قبول على نطاق واسع، وذلك ليس لانه نظام ذو توجهات اسلامية ولكن جاء في الوقت الذي يحاول العالم ان يتخلص من الدكتاتوريات. وبالتالي وجدت انتهاكات حقوق الانسان التي مارسها النظام ادانات قوية وعديدة فقد كانت عيون العالم مفتوحة على الدول الشمولية خاصة وقد اصبحت قيم حقوق الانسان والحريات – تدريجياً – قيماً عالمية وانسانية يؤمن بها كثير من الشعوب رغم خصوصيات الثقافة، وهنا وقفة هامة لتفنيد فكرة استهداف السودان التي يرددها النظام وبعض اصدقائه الجدد. اذ لم يكن المقصود الهجوم على السودان بل الدفاع عن حقوق الانسان والسودان امتلك سجلاً غير مشرف بالذات في ايامه الاولى، حيث حاول ان يعطي حقيقة كونه حزب أقلية سطا على السلطة وليست لديه جماهيرية واسعة، لذلك لجأ للعنف والتعذيب والارهاب والترويع، وكانت هذه سياسته الثابتة، فأعطى الغرب الحجة الدامغة لادانته سواء أكان نظاماً اسلامياً او بروتستانياً.

    لقد استهدف النظام نفسه بعجزه عن القيام بتحولات ديمقراطية حقيقية ومستمرة، وان يبادر بنهضة تنموية عادلة تصل الجميع، وان يتعامل بسلام مع كل السودان وان يبتعد عن الحروب، ولم يهتم النظام بالداخل وكان نظره دائماً الى الخارج اولاً يحاول تحسين صورته لدى الغرب لذلك يهتم باي نقد يأتي من الخارج ويهمل نفس الكلام حين يأتي من شعبه، استن النظام من الوساطات ورعاية المفاوضات من قبل دول اجنبية، والهدف كان واضحاً عدم الاعتراف بالمعارضة، والآن ينتشر الحديث عن التراضي الوطني وجمع الصف الوطني والمبادرة الكثيرة، ولا ادري ماذا سيتبقى لهذه المؤتمرات الجامعة والمبادرة الشاملة بعد اتفاقيات السلام الشامل (نيفاشا) واتفاقية الشرق، والمصفوفة وترتيبات أبيي ؟ حقيقة يريد المرء ان يعرف ماهي الاجندة الاستراتيجية التي سوف يبحثها المؤتمر الجامع او لجنة الصف وغيرها من المبادرات ؟ ولم يتوقف النظام عن "الاستعانة بالاجنبي" فقد صرح دينق الور وزير الخارجية في ختام زيارته لفرنسا انهم طلبوا من فرنسا التدخل لحل مشكلة دارفور ومشاكل المنطقة لما لها من نفوذ على الجميع (20/6/2008).. وفي نفس الوقت كان احد المسؤولين التنظيميين وقيادي بارز بالحزب الحاكم يعلن انه لن يسمح لأي اجنبي بالتدخل في شؤون السودان الداخلية.

    ورغم الحديث عن الاستهداف يتعامل النظام السوداني مع المجتمع الدولي باستفزاز وعدوانية، ويظن بعض المسؤولين ان أحسن طريقة للدفاع هي الهجوم، وهذا بالتأكيد موقف ضعف وليس قوة، فالعدوانية تخفي دائماً خوفاً وضعفاً، فالسيد مندوب السودان في الأمم المتحدة سيدخل بالتأكيد موسوعة جينييس للالفاظ البذئية والاستفزازية منذ تأسيس الأمم المتحدة، وعندما أرى هذا الرجل في الصباح المبكر نسبياً وهو منتصف الليل، يقف امام الميكروفونات ويهز كتفيه ويرفع حاجبيه ليعطي أعينه فرصة للظهور، أقول في نفسي: اللهم لطفك فهذا الرجل تأبط شراً، ولم يخذلني أبداً. وقبل ايام كلفت كوستاريكا – لاسباب روتينية – لتقديم مشروع قرار مجلس بخصوص المحكمة الدولية في لاهاي. ولم يناقش فخامته اي بند ولكن خاطب مندوب كوستاريكا: انكم من جمهوريات الموز الخاصة، ورد عليه سريعاً: ولكن بلادي تحتل المرتبة 47 في مؤشرات التنمية وتحتاج بلادكم المرتبة 148، وجلب لنا الفضيحة مكشوفة، وفي نفس اليوم كان أمين حسن عمر يصف اوكامبو، مسؤول المحكمة الدولية الجنائية: بانه مهرج صغير فهل هذه لغة بلد مستهدف ؟ فهو يجر العدوان ولا يتحمل نتائجها.

    موقف جديد وطازج، عندما بدأت مفاوضات التطبيع وتحسين العلاقات بين الولايات المتحدة الامريكية والسودان، وقف موضوع أبيي حجر عثرة وجمدت امريكا المفاوضات بسبب قبول السودان مناقشة موضوع أبيي. وهاجم المسؤولون السودانيون امريكا باعتبارها غير جادة وليس هناك ما يجعلها تثير الموضوع، وصرح نافع علي نافع وهو من مدرسة مندوب السودان في الأمم المتحدة، مندداً ومهدداً بأننا لن نفعل لا ما نريد ان نفعل ! وبعد ايام قليلة تشكلت لجنة أبيي وانتشرت القوات المشتركة وبالأمس صرح مسؤول امريكي ان المفاوضات ستبدأ فوراً بعد البدء في حل مشكلة أبيي ! يا له من استهداف ! طبعاً ما يميز المسؤولين نسيان التصريحات او القفز عليها الى تصريحات جديدة، وهذه المعارك المفتعلة لا تجدي شيئاً لان النتيجة الاخيرة هي التراجع. وعلينا الا ننسى ان كل هذه الدول التي تستهدف السودان هي التي تقدم المعونات الانسانية لاغلب مناطق السودان.

    يصعب على العالم فهم سياسة السودان الخارجية، وذلك لان المسؤولين لديهم طرائق عديدة في التعتيم والاجابات الملتوية والهروبية على اسئلة هادمة تهدف لفهم مواقف استراتيجية للسودان. قبل ايام سأل مندوب تلفزيون "الجزيرة" مسؤولاً كبيراً عن نتائج زيارة مجلس الأمن الدولي لدارفور ؟ وكان الرد مدهشاً لماذا لا يذهب مجلس الأمن الى غزة المحاصرة والى العراق الذي يموت فيه المئات يومياً ! وهذا الرد يعني ان هناك مشكلات ثلاث بدل واحدة. والناس تريد ان تعرف ما حدث للمشكلة الخاصة بالمسؤول. وهذا نمط سائد لدى المسؤولين الذين يضيعون فرصاً ثمينة لتوضيح الاوضاع في بلادهم، ويبدو انها من وسائل كسب الوقت او اضاعته، ودأب النظام على معارضة كثير من القرارات الدولية ويعطي الانطباع باستحالة تمريرها، وفي النهاية قد تتغير تسميات القرارات او اشكالها وتطبق بكل هدوء.

    عمدت الى مناقشة قطاع محدد في تفكير وسلوك النظام السياسي يتعلق بالسياسة الخارجية وهو يظهر النظام الاسلاموي عاجزاً على تقديم نفسه كنظام حديث يتفاعل في حالة عولمة يعيشها العالم حالياً، وهي تقتضي قدراً من العقلانية والعلمية والمنهجية والسلوك المنطقي المتوقع والمتسق باستمرار، وهنا أزمة ومفارقة نظام الاسلام، كيف يكون اسلامياً وحديثاً في نفس الوقت ؟ ولسوء حظه قدر كبير من الحداثة مصدره غربي وان كان انفك من هذا المصدر الأول واصبح انسانياً عاماً.

    تبرز الأمثلة التي اوردتها القروية والبداوة والمحافظة الاولية في التعامل مع عالم شديد التعقيد. والشعار الدارج حول الاصالة والمعاصرة لم يجد له أي وجود في الواقع، ويتغلب الاصيل القديم العتيق والعاجز على التكيف، ومن هنا يبدأ تناقض الاسلامويين مع العالم فيبحثون عن الاستهداف والمؤامرة للتهرب من مواجهة التخلف والقصور الذاتي، وكان يمكن للتجربة السودانية ان تكون رائدة في عملية التكيف خاصة وان كوادر الحزب والحكومة تلقوا دراسات حديثة في داخل السودان وخارجه، ولكنها الدراسة ظلت مجرد معلومات مكدسة تحفظ وترد في الامتحان ولم يتكون اي عقلي تحليلي نقدي. كما ان الكثيرين دخلوا الى المعرفة الغربية للبحث عن مظاهر الانحلال وتدهور الحضارة العربية او حسب القول السائد: ان يأمنوا شرهم ! لذلك لم تغير الشهادات العليا من العقلية السائدة في الخلاوي والكتاتيب حين يواجهون العالم الغربي المختلف.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:01 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:11 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:22 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 08:40 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مجاهد عبدالله15-12-08, 08:46 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:10 AM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) عبدالأله زمراوي15-12-08, 09:19 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:17 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:20 AM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:35 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:25 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:40 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:47 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:50 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 10:20 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 11:41 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:16 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:43 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:47 PM
        Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:57 PM
          Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:41 PM
            Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 09:47 PM
              Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:47 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:23 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:07 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:10 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:32 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:45 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 12:50 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:04 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:09 PM
        Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:13 PM
          Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:17 PM
            Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:25 PM
              Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:28 PM
                Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 03:31 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:30 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:33 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 01:40 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:03 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:05 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:30 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:08 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:47 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:20 PM
        Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:25 PM
          Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:36 PM
            Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 10:43 AM
              Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 10:48 AM
                Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:00 AM
                  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:04 AM
                    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:15 AM
                      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:21 AM
                      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:25 AM
                Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:59 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:10 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:31 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:12 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:14 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 02:25 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 04:06 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:11 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 04:47 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 04:51 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:49 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 05:55 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 06:46 PM
        Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:33 AM
          Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 11:38 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) خضر حسين خليل15-12-08, 05:59 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 10:03 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) بكري الصايغ15-12-08, 07:39 PM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف15-12-08, 10:06 PM
      Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) بكري الصايغ16-12-08, 00:31 AM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:18 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:23 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:26 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف16-12-08, 04:27 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) abduelgadir mohammed18-12-08, 11:57 AM
    Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) abduelgadir mohammed18-12-08, 01:09 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 12:59 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:12 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:19 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:24 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:28 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:46 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:49 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) مؤيد شريف18-12-08, 01:50 PM
  Re: كل المقالات المحذوفة والمحظورة من قبل الرقابة الأمنية تجدونها هنا..(توثيق) بكري الصايغ22-12-08, 11:39 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de