سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!!

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 11:14 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفساد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2010, 06:14 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! (Re: عبد الناصر حسن أحمد)

    رؤى اقتصادية

    الصادق الشريف

    أكل أموال الناس بالباطل .. سوق المواسير ( 1 من 2 )


    × شرعت لجنة شكلتها وزارة العدل برئاسة مولانا صلاح أبوزيد المدعي العام، التحقيق في معاملات ربوية بلغت (240) مليار جنيه، حدثت في سوق «المواسير» وسط مدينة الفاشر. وقال السيد وزير العدل، الذي وصل الفاشر ، إن الوزارة تلقت دعوة من حكومة الولاية للنظر في قضايا مواطنين ضد اثنين من التجار. مشيراً إلى أن العدالة ستأخذ مجراها، ولا يوجد شخص فوق القانون. × أضحى مصطلح مواسير من المصطلحات الشائعة وسط المواطنين . وعندما سمعت كلمة سوق المواسير للمرة الأولى ، ظننت ( وليس كل الظن إثم ) ان الأمر يتعلق بمواسير كرة القدم التى ابتلانا الله بها فى السنوات الأخيرة . × ولكن وجدت الأمر اكبر من ذلك بكثير ، حيث ان سوق المواسير يعتبر أكبر سوق للتعاملات المالية والرهن على مستوى السودان . وقد نشأت فكرة السوق على مبدأ الأخذ من العميل الثاني للدفع للأول . مما دفع الكثيرين إلى دخول السوق وتحقيق مكاسب مادية حقيقية والدخول فى رهونات بأموالهم ومنازلهم وسياراتهم . خاصة وان العائد الذي يدفع أعلى من اى نوع استثمار أخر . ×وسار هذا السوق من نجاح إلى نجاح ، إلى ان أتت الانتخابات الأخيرة .


    فأحدثت أزمة فى السيولة انهار معها السوق من أساسه . لان هذا السوق قائم بصورة اساسية على القدرة على الوفاء . ومتى ما انعدمت هذه القدرة ، فان السوق سينهار بشكل تلقائي ، تماما مثل قطع الدومينو . وهذا هو صميم ما حدث لسوق المواسير فى الفاشر . × والملاحظ فى هذا الخصوص ان تداعيات السوق ، قد سارت بصورة دراماتيكية من بدايتها إلى نهايتها ، من غير حسيب ولا رقيب . الأمر الذي يتطلب طرح العديد من التساؤلات عن دور أجهزة الدولة المسؤولة عن التعاملات المالية ، وعن مدى قيامها بدورها . كما انها تطرح نقاط على كامل النظام الاقتصادي المطبق فى السودان .

    × واول هذه التسأولات ، كيف يسمح لنظام ربوى ان يسود ولاية كاملة ، لمدة عامين . فى ظل دول تطبق النظام الاسلامى . من غير ان تتحرك اى جهة رقابية لايقافه . بل ان الامر قد وصل الى مرحلة ترشح القائمين على امر سوق المواسير ، فى الانتخابات الاخيرة ضمن قائمة الحزب الحاكم . الا يدل هذا على وجود خلل كامل في النظام الاقتصادي المطبق . × ان هذا الامر يشبه الى حد كبير فتح البارات فى ولاية لمدة عامين من غير حسيب ولا رقيب . فلا فرق من الناحية الإسلامية بين الربا والخمر ، فكلاهما محرم ، وكلاهما ضار . × دعك من النظام الاقتصادي الاسلامى ، اليس من واجب الدولة ( حتى لو كانت دولة علمانية ) الحفاظ على حقوق على المواطنين . فلماذا لم توقف الدولة هذا العبث فى مهده ، وتركته حتى وصل اجمالى الضرر الى ربع ترليون جنيه ( بالقديم ) . × مع العلم بان هذه التجربة لم تبتدى في دارفور ، ولكنها طبقت فى مصر في ثمانينات القرن الماضي . على شكل شركات توظيف الأموال ( الريان والسعد لتوظيف الأموال ). ولم تسترد حقوق المودعين الا قبل سنوات قليلة . فلماذا لم تنتبه الدولة لهذا الأمر فى حينه ؟ .

    التيار

    ------------------------------


    صحيفة أجراس الحرية
    http://www.ajrasalhurriya.net/ar/news.php?action=view&id=11635
    --------------------------------------------------------------------------------
    || بتاريخ : الأربعاء 05-05-2010
    : الفاشر: المواسير تقطر دما
    : تقرير: أحمد علي


    دخلت أزمة سوق المواسير مرحلة متأخرة بعد أن سير المتضررين من السوق تظاهرة سلمية مطالبين باسترداد حقوقهم، وتصدت القوات الأمنية للمتظاهرين الذين يقدر عددهم بحوالي الـ (1000) شخص اغلبهم من الشباب.
    وكانت التعاملات في سوق المواسير قد بدأت في العام الماضي، بموافقة السلطات ودعمها وأطلقت عليه سوق (الرحمة والبركة)، قبل أن تتطور الأحداث وتسير نحو المواجهة، وإغلاق السوق..
    محمد علي كلا احد المتضررين من انهيار السوق، يقول ان الحركة التجارية الواسعة في السوق وازدهاره دفعت بالشباب المغتربين لاستثمار أموالهم في السوق.


    يقول متابعين لحركة السوق إن ديون سوق المواسير زادت وتراكمت قبيل الانتخابات بأسبوعين بحيث توقف صرف سداد الشيكات، فيما يقول ملاك السوق إنهم وعدوا الدائنين بسداد الشيكات في يوم 27 من ابريل عقب الانتهاء من الانتخابات.
    وقال ابوبكر إسحاق احد المتضررين من انهيار السوق أن احد مرشحي المؤتمر الوطني بالولاية وعدهم بحل مشكلة السوق في حالة التصويت للحزب ورمزه، إلا إننا فوجئنا ببيان بثته إذاعة الفاشر تحدث فيه نفس القيادي وصف فيه أموال السوق بغير الشرعية وطالب المتضررين بفتح بلاغات في نيابة الثراء الحرام ضد تجار السوق.


    احد الناشطين الحقوقيين فضل حجب اسمه قال لـ (اجراس الحرية) أن اعتراف الحكومة بالسوق والسماح له بالعمل، ثم وصفه بغير الشرعي اغضب المواطنين وجعلهم ينظمون احتجاجات سلمية، ولكن حكومة الولاية تصدت للمتظاهرين وهو ما أدي لمقتل وجرح العشرات.
    الاقتصادي محمد علي يقول أن سوق المواسير غير مرتكز على قاعدة اقتصادية مدروسة وأبان أن سوق المواسير هو عملية احتيال من الحكومة لنصب أموال الفقراء والنازحين، وتابع أن حجم نسبة العجز في السوق جعلت الانهيار يكون كبيرا لدرجة الركود الاقتصادي التام في الولاية بحيث إن معدل عجز اليوم الواحد يقدر بمائة مليون جنيه وهذا يدل على أن السوق يدعم من جهات منظمة كانت تقوم بسداد العجز إلى أن وصلت نسبة العجز أكثر من 250 مليار، ويشير علي إلى أن نازحي المعسكرات في دارفور هم أكثر الفئات ضررا لأنهم ادخلوا كل ما يملكون في السوق لاسيما الإغاثة التي كانت تنساب إليهم من المنظمات.



    الخبير القانوني وأمين الدائرة السياسية بالمؤتمر الشعبي كمال عمر أوضح لـ (أجراس الحرية) أن المواطنين الذين تضرروا لهم الحق في استرجاع أموالهم حسب القانون. وأشار إلى أن قضية "سوق المواسير" مرتبطة بظروف سياسية مثل الانتخابات التي صرف عليها المؤتمر الوطني في دارفور أكثر من بقية الولايات الأخرى لضمان فوزه، ولفت كمال عمر الانتباه إلى تدهور شامل في البيئة الاقتصادية في دارفور بسبب ضخامة نسبة العجز في سوق المواسير، وقال إن المخرج من الأزمة الحالية في الفاشر تكمن في استقالة الوالي كبر وأضاف (ما في والي يقتل المواطنين) حسب تعبيره.

    صحيفة أجراس الحرية
    http://www.ajrasalhurriya.net/ar/news.php?action=view&id=11600
    --------------------------------------------------------------------------------
    || بتاريخ : الثلاثاء 04-05-2010
    : الفاشر.. القصة الكاملة لأزمة سوق المواسير
    : تقرير/ سليمان سري


    الأحداث التي وقعت في الفاشر مؤخرا أعادت إلي الأذهان أحداث الفاشر في العام (2003م) عندما اندلع اول تمرد لحركات دارفور ومنها تنامت الأزمة التي عجزت عن حلها الحكومة وفشلت في احتوائها، ويتكرر السيناريو أمس

    الاول مما ادي لتفجر الاوضاع في المدينة لمقتل العشرات من المواطنين المتضررين من مضاربات سوق (الرحمة) الذي أطلق عليه فيما بعد سوق (المواسير).



    ووقعت الأحداث صباح أمس الأول عندما اعلن المتضررون بالسوق يوم السبت الخروج في مسيرة سلمية لتسليم مذكرة للوالي مطالبين فيها بمستحقاتهم المالية التي فقدوها في سوق ( المواسير) إلا ان قوات من الامن والشرطة تصدت للمتظاهرين وبادرت بإطلاق النار لتفريقهم وسقط علي اثرها عشرات الضحايا. وعاشت المدينة حالة من الشغب والفوضي بعد سقوط القتلي وسيطرت القوات الامنية والشرطة علي الوضع وفرضت حظر تجوال غير معلن ومنعت السلطات الاسر من التشييع الجماعي وامرت بان يتم الدفن دون تجمعات.



    واعتبر مصدر تحدث لـ(أجراس الحرية ) من موقع الاحداث في الفاشر ان الاحداث التي وقعت امس اعادت الي الاذهان احداث الفاشر في العام 2003 م عندما وقع اول تمرد الا انها لم تكن كاحداث سوق المواسير وقال ان الاولي وقعت غرب المدينة وان المتمردين ضربوا المطار وحامية الجيش الموجودة خارج المدينة لكن الاحداث الاخيرة التي وصفها بالمأساوية وقعت داخل مدينة الفاشر وان الاشتباكات وقعت بين المدنيين العزل وقوات الامن والشرطة.



    من جانبه توقع المدير التنفيذي لرابطة المتضررين بسوق المواسير ضرار عبدالله ضرار ان الاوضاع ربما تدفع بالمواطنين للانتقام من منسوبي المؤتمر الوطني وقال ان ذلك الامر سيدخل المدينة في دوامة من الجرائم ان لم يتم تداركها ومعالجة الازمة بشكل جذري من الجانب الامني هنالك حالة احتقان وتدهور مريع في الوضع المعيشي الذي ازداد سوءا مع انعدام السيولة والمواطن لايملك قوت يومه وقال ربما تحدث فوضي عارمة رغم التواجد الامني الكثيف.



    وتعود فكرة انشاء السوق كما يقول ضرار لـ(أجراس الحرية) عندما قام اثنان من قيادات المؤتمر الوطني قبل احدي عشر شهرا تقريبا بافتتاح شركتين باسم شركة ابو القحطان لصاحبها ادم اسماعيل وقوز عجيبة مملوكة لموسي صديق وقاموا بفتح ما يقارب الـ(70) معرضا وقدموا عروضا للمواطنين بشراء الممتلكات والبضائع بزيادة عن سعرها الحقيقي تبلغ نسبتها (40%) وتسليم صاحب البضاعة شيك بالمبلغ يتم صرفه بعد شهرين.



    ويقول ضرار ان مدينة الفاشر اصبحت قبلة لكل اهل السودان من الولايات المختلفة البعض باع عربته وممتلكاته والبعض ارسل أموالا لشراء بضائع ليحصل علي فرق السعر علي سبيل المثال اذا كان



    لديك عربة سعرها الحقيقي في السوق (40) مليون جنيه فان المتعاملين في السوق يقومون بشرائها بسعر (60) مليون جنيه



    أي بزيادة (40%) ويضيف ضرار بان مدينة الفاشر شهدت حركة تجارية نشطة واصبح التعامل في كل انواع السلع من العربات ومواد البناء حتى الخضار والفواكه والأشياء البسيطة التي قيمتها اقل من مئة جنيه يتم تسليم صاحبها إيصال مالي (كمبيالات) وأصبح الوزراء والمسئولين وكبار ضباط الأمن والشرطة من المتعاملين في السوق الأمر الذي أعطي المواطنين الثقة في التعامل في السوق بل ان ضباط الامن كانوا من المشرفين علي المعارض الخاصة بسوق المواسير.كان هنالك تشكيك وتوجس من المواطنين حول مشروعية التعامل مع السوق ان كان ربويا ام لا ؟ وبعدها اصدر أئمة المساجد فتوي تحرم مثل هذا النوع من التعاملات التجارية وأكدوا بأنها معاملات ربوية ولكن الأئمة تعرضوا لاعتقالات وتهديدات من قبل الأجهزة الأمنية بالولاية وتم منعهم من الحديث عن سوق (المواسير) في المنابر لكن الوالي عثمان محمد يوسف كبر عبر حديثه في اذاعة الولاية في شهر مارس الماضي اطلق علي سوق (المواسير) سوق (الرحمة).



    ثم سرت شائعات تؤكد نجاح السوق علي غرار تجارب مماثلة من دول افريقية مجاورة مثل جنوب افريقيا وروندا بعدها تدافع المواطنون دون تردد وبحماس شديد تجاه السوق منهم من باع عربته ومن كان في الخلاء يرعي باع ماشيته والبعض دخلوا في مديونيات من أقربائهم في الخارج وفي الخرطوم وتوافد المواطنون من مختلف ولايات السودان.كل من باع حاجته تسلم شيكا بمبلغ يزيد عن سعرها بنسبة تصل الى 40%.بعد ذلك انتبه المواطنون إلى ان الأمر مرتبط بالانتخابات وعندما ذهبوا للبنك لصرف الشيكات تفاجئوا بعدم وجود رصيد يغطي تلك المبالغ وورفض البنك ان يختم الشيكات الراجعة بالـ (RD) ورفضت النيابة فتح بلاغات.



    ويقول ضرار الوالي في حملته الانتخابية أمام حشد جماهيري تعهد باسترداد الأموال وإعطاء كل ذي حق حقه وتعويض المتضررين وحذر المواطنين من محاولة التصويت لمنافسه الفريق إبراهيم محمد سليمان وزير المالية الأسبق بحكومة الولاية.والذي كان رمزه (الديك) وردد الوالي مقولة مشهورة (البدي الديك من ديك وعيك) واضطر المواطنون حفاظا علي مصالحهم للتصويت لرمز الشجرة(رمز المؤتمر الوطني).بعد فوزه جدد تعهداته بتعويض المتضررين في السابع والعشرين من ابريل.قبله بيوم واحد احتفل المؤتمر الوطني بفوز كبر وتوجه الموطنون ليبحثوا عن أموالهم المفقودة واثناء مخاطبة الوالي لمواطني الولاية تعالت الأصوات مطالبة بتعويض المتضررين بسوق المواسير رد عليهم الوالي بان يتابعوا الاذاعة صباح الغد.وفي صبيحة يوم الجمعة السابع والعشرين من ابريل تفاجأ المواطنون بان الوالي اصدر توجيهات بإحالة ملف قضية سوق (المواسير) الي نيابة الثراء الحرام وتم القبض علي كل من موسي صديق صاحب شركة قوز عجيبة وادم اسماعيل صاحب شركة ابو القحطان.وتم ايداعهما في سجن شالا بالفاشر لكن مواطنين تحدثوا إليهما أفادوهما بان الأموال تم تسليمها للوالي لتمويل حملته الانتخابية وإعادتها فور وصول التمويل من الخرطوم الا انه غدر بهما واودعهما في السجن وأنهما يريدان مقابلة المواطنين ليؤكدا أنهما راحا ضحية.



    المواطنون خرجوا في مسيرة سلمية لتسليم مذكرة للوالي للمطالبة بحقوقوهم الا ان الشرطة والامن تصدت للجماهير باطلاق الرصاص.



    وكان والي شمال دارفور عثمان محمد يوسف كبر قد قال إنّ اللجنة التي كلفتها وزارة العدل تلقت حتى أمس الأول (3) آلاف و(200) شكوى، وقال إنّه تمّ رصد مبلغ (9) ملايين و(223) ألف و(44) جنيها كمبالغ مدعى بها من قبل الـ (1800) عريضة بموجب الصكوك والإيصالات المالية، فيما بلغ أصل المبلغ (4) ملايين و(521) ألف (900) ج حيث أن الفرق بين الرقمين هو الأرباح الربوية المفترضة و أبان في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الأول بالفاشر أن تلك الإجراءات قد قادت لإلقاء القبض على عدد كبير من المتهمين بجانب تحريز (120) عربة وعقارات وعمارات وبضائع مختلفة تقدر قيمتها بمبلغ (11) مليون جنيه، وجدد كبر التأكيد على براءة الحكومة من الذي جرى بسوق (المواسير ).


    ------------------------------------


    بقلم: علي ابراهيم
    سوق المواسير... النسخة السودانية للأزمة الاقتصادية العالمية


    يبدو لكل مراقب ان ما حدث بسوق المواسير بمدينة الفاشر ماهو إلا عمليات كسر منظم لاسعار سلع مختلفة تشمل السيارات ومواد البناء والمحاصيل والعقارات والمصوغات الذهبية. ويتم استغلال عائد البضاعة المكسورة فى خداع مستثمرين ضحايا جدد ودفع مقدمات لشراء سلع منهم باسعار خرافية يسيل لها لعاب المستثمرين الجدد شريطة ان تدفع لهم بشيكات آجلة، وهكذا يتم تدوير اللعبة باستقطاب مستثمرين جدد للدورة الخبيثة (طاقية هذا فى رأس ذلك).
    وحتى تبدو عمليات الكسر موثوقاً بها ، نجد فى الغالب ان من يدير هذا النشاط شخص موثوق فيه ظاهراً ، فهو اما شخص متدين او ان اسرته تمتلك ثروة مقدرة أو انه مسنود قبلياً أو سياسياً ، فالضحايا فى الغالب لا يعطون فلوسهم لمن تبدو عليهم مظاهر الحاجة والفقر، وفى حالة سوق المواسير بالفاشر فقد كانوا اشخاصاً ذوي سمعة طيبة وينتمون لقوة نظامية وبعضهم مرشحون للحزب الحاكم مما عزز الثقة فيهم وجعل آلاف البشر يدفعون لهم اموالهم لاستثمارها.
    وهنا يجب ألا نغفل ان الضحايا انفسهم جزء من المشكلة ،فلا يعقل ان يكون ثمن سيارتك عشرين الف جنيه سودانى ويعطيك احدهم ثلاثين الف جنيه بشيك آجل ثمناً لها، حتى وان كان من اشترى تلك السيارة اكثر الناس تديناً، فالآية الكريمة تدعو الناس لذلك (ولا تعطوا السفهاء أموالكم ) والسفهاء هنا هم اولئك التجار. والسفيه فى تفسير هذه الآية هو كل من اسرف فى انفاق مال لديه حتى وان كان شيخاً متبتلاً.
    والاخطر من ذلك ان سوق المواسير ولتلهفه المستمر للسيولة اصبح يتعامل بالربا الواضح فيأخذ من المستثمر مبالغ نقدية مقابل شيكات آجلة بارباح خيالية.
    إلا ان المتبصر لأزمة سوق المواسير يلحظ بوضوح اثر الازمة الاقتصادية العالمية عليه ، فقد ميزت تلك الازمة العالم كله بصورة واحدة وهى تراجع الطلب العالمى على السلع والخدمات، مما قاد الى شح السيولة وهى المسبب الرئيسى لنشوء ظاهرة الكسر.
    فيجب ان لا نغفل اثر انهيار سوق المحاصيل بغرب السودان وتراجع اسعارها كان الدافع الاساسى لتلك الاحداث المؤسفة. وهو ما يدعونا للفت الانظار لتداعيات سوق المواسير نفسه، فحتما هنالك اموال دخلت فيه من اسواق مجاورة واخرى بعيدة. فهل تنتقل الظاهرة بطريقة متتالية لاسواق اخرى ام تستطيع الجهات المعنية ايقاف التدهور. وللتذكير فقط ان الازمة العالمية ماكان لها ان تستفحل لو تم انقاذ بنك ليمان برزر بامريكا وهو الحدث الذى جعل الاتحاد الاوروبى يعمل الآن على انقاذ دولة اليونان تفادياً لتداعيات تلك الاحداث.
    ويُبدي الكثيرون الدهشة لرد فعل المتضررين من السوق وما صاحبها من احداث عنف، فعلى الاقل تبدو ظاهرة الكسر منتشرة فى كل انحاء السودان والآلاف من المتهمين بالكسر والشيكات فى السجون، وان من استثمر فلوسه فى ذلك السوق استثمرها بكامل طوعه وارادته، فما هو الجديد بالفاشر حتى تكون ردة الفعل بهذه الضخامة؟
    لكن يجب ان لا نغفل ان الفاشر اصلاً هى منطقة ملتهبة سياسياً وكل التحركات تفسر بعكس حقائقها ، فحتى الآن لا يصدق البعض ان ما حدث يحدث فى كل مدن السودان وقراه المنتشرة، بل ان البعض يعزو ذلك لاسباب تتعلق بطبيعة النزاع الموجود بدارفور نفسها، وان الهدف افقار مجموعات محددة وهى حجة ينفيها تنوع المتضررين من سوق المواسير، فلاول مرة بدارفور تتحالف التنظيمات المتقاتلة وتجد نفسها فى خندق واحد، فضحايا السوق من العرب والزرقة.
    عموماً تبدو الاجراءات التى ستتخذها الجهات المعنية هى الفيصل لاحتواء اى تداعيات مستقبلية، فلابد من تعويض المتضررين. والتعويض هنا لا يعنى ما كانوا يحلمون به وهو المكتوب على الشيكات الآجلة ولكن تعويضهم فى رأس مالهم الاساسى خاصة وان بعض المسئولين اكدوا ان وزارة العدل وضعت يدها على عقارات واموال وبضائع تغطى الالتزامات ، مع ضرورة ان تولى الحكومة المركزية قضية انعاش الاقتصاد فى دارفور اهتماماً اكبر بضخ المزيد من المال فى التنمية خاصة وان اجراءات السلام مع تشاد ستسهم فى انسياب التجارة الحدودية، وهنا نذكر الحكومة المركزية بأهمية اختيار من يمثلونها فى الاقاليم البعيدة ، ففى عام 2005 وتحديداً فى يناير قتل العشرات فى بورتسودان فى احداث ذات طبيعة اقتصادية. ولكن باختيار الحكومة المركزية للوالي محمد طاهر ايلا نجحت فى احتواء التداعيات ونجح ايلا فى التنمية والتطوير فهلل له من كانوا بالامس اعداء.


    تمددت إلى سوق أم درمان والخرطوم
    أزمة سوق المواسير تطال ولايات دارفور الثلاث

    الخرطوم: عباس أحمد

    شهدت الأسواق في الكثير من ولايات السودان حالة من الهدوء والترقب مع تراجع القوة الشرائية والطلب على السلع والخدمات، وعزا التجار الاسباب الى تداعيات أزمة سوق المواسير بالفاشر التي أثرت على الكثير من التجار في مناطق مختلفة، بجانب تخوف التجار من التعامل مع العملاء بسبب تزايد المخاوف من قدرتهم على الوفاء بالتزاماتهم.
    وفي ولاية جنوب دارفور بالرغم من استمرار حركة السوق إلاّ ان السوق بدأ يتأثر بأزمة المواسير بعد دخول الكثير من التجار في التعامل مع السوق.
    ويقول يوسف أبوزيد - التاجر بالسوق الجنوبي نيالا - ان هناك نوعاً من التوجس في حركة السوق أدت إلى حالة من الركود خلال الأيام الماضية. واضاف يوسف: أنه بالرغم من عدم وجود تعاملات مباشرة مع سوق المواسير إلاّ أن الكثير من المواطنين والتجار في الولاية دخلوا في تعاملات مالية مع سوق المواسير بسفر الكثيرين الى الفاشر في الشهور الماضية ما اظهرته الأيام الماضية من تعرض بعض التجار الى أزمات في السيولة.
    وفي غرب دارفور شهدت أسواق الجنينة وزالنجي حركة طبيعية هذه الأيام بالرغم من الانباء الواردة عن تعرض بعض تجار الولاية الى خسائر جراء أزمة سوق المواسير.
    ويقول إمام اسحق - التاجر بسوق الجنينة - ان حركة الأسواق عادت الى طبيعتها بعد حالة من الارتباك يوم السبت الماضي بعد انهيار سوق المواسير الذي يتعامل معه العديد من التجار، واضاف إمام: حركة التجارة والمبيعات تراجعت بصورة ملحوظة خاصة منذ يوم السبت الماضي لكنها بدأت تعود بصورة تدريجية، وتفيد متابعات (الرأي العام) بأن أزمة المواسير سيطرت على كافة أسواق ولايات دارفور بجانب أسواق الولايات الأخرى بما فيها أسواق الخرطوم خاصة أسواق أم درمان وليبيا، بعد ان تم احتجاز بعض الممتلكات والاصول لبعض المتهمين في القضية.

    الراى العام
    5/5/2010
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 05:47 PM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 06:11 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-05-10, 08:28 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ01-05-10, 08:42 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 04:09 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 04:52 AM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al Sunda02-05-10, 04:55 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 05:21 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:23 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:41 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 10:08 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 10:54 AM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! مُحَمَّدٍ عِوَضٌ احْمَدُ02-05-10, 11:33 AM
  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! احمد محمد بشير02-05-10, 12:36 PM
    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! ناذر محمد الخليفة02-05-10, 01:09 PM
      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! جعفر محي الدين02-05-10, 01:40 PM
        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 05:34 PM
          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-05-10, 09:23 PM
            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 04:09 AM
              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد03-05-10, 06:05 AM
                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 06:19 AM
                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 08:10 AM
                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 09:34 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:12 AM
                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Hisham Ibrahim03-05-10, 11:38 AM
                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 03:44 PM
                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! النذير حجازي03-05-10, 03:57 PM
                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:09 PM
                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-05-10, 10:52 PM
                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 04:59 AM
                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 06:44 AM
                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! نزار عثمان السمندل04-05-10, 08:56 AM
                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:24 AM
                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:30 AM
                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-05-10, 10:38 PM
                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 04:23 AM
                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 10:07 AM
                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-05-10, 10:17 AM
                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:22 AM
                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 05:45 AM
                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! عبد الناصر حسن أحمد06-05-10, 05:48 AM
                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 06:14 AM
                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 06:29 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:41 AM
                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 10:54 AM
                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-05-10, 11:25 AM
                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:15 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:52 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 04:54 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:03 AM
                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Abdlaziz Eisa09-05-10, 05:01 AM
                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:19 AM
                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 05:49 AM
                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 11:04 AM
                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 11:16 AM
                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 08:04 PM
                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 09:16 PM
                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-05-10, 10:11 PM
                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:46 AM
                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 10:06 AM
                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 11:33 AM
                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:12 PM
                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-05-10, 09:21 PM
                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:19 AM
                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:32 AM
                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 06:46 AM
                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! البحيراوي11-05-10, 08:12 AM
                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! هيثم التوم11-05-10, 09:46 AM
                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 08:57 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 09:25 PM
                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك11-05-10, 09:39 PM
                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 09:20 AM
                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 10:59 AM
                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك12-05-10, 08:40 PM
                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 00:07 AM
                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 02:45 PM
                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 03:02 PM
                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-05-10, 04:31 PM
                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك15-05-10, 06:45 PM
                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 05:35 AM
                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:21 AM
                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:40 AM
                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك16-05-10, 09:47 PM
                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 07:33 AM
                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك17-05-10, 10:59 AM
                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 10:46 AM
                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-05-10, 10:04 PM
                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-05-10, 10:18 AM
                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 09:45 AM
                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك21-05-10, 10:16 AM
                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك22-05-10, 07:59 AM
                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 05:17 AM
                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-05-10, 09:26 PM
                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-05-10, 10:00 PM
                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 10:03 AM
                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-05-10, 08:48 PM
                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 04:34 AM
                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 04:46 AM
                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 11:00 AM
                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-05-10, 10:55 PM
                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-05-10, 05:26 PM
                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك30-05-10, 05:35 AM
                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 04:47 AM
                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 10:08 AM
                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 10:21 AM
                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك31-05-10, 09:35 PM
                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك01-06-10, 06:18 AM
                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك02-06-10, 07:54 PM
                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك03-06-10, 11:20 AM
                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك04-06-10, 07:06 PM
                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-06-10, 11:26 AM
                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك05-06-10, 10:34 PM
                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 04:12 AM
                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 08:36 AM
                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 09:09 AM
                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 07:44 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك06-06-10, 08:29 PM
                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك07-06-10, 11:23 AM
                                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك08-06-10, 09:15 PM
                                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك09-06-10, 09:44 AM
                                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-06-10, 11:00 AM
                                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك10-06-10, 10:51 PM
                                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك14-06-10, 10:57 PM
                                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك18-06-10, 11:51 AM
                                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك19-06-10, 02:07 PM
                                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك20-06-10, 07:09 PM
                                                                                                                                                                                                                        Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك23-06-10, 06:07 PM
                                                                                                                                                                                                                          Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك24-06-10, 11:02 AM
                                                                                                                                                                                                                            Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك25-06-10, 05:09 PM
                                                                                                                                                                                                                              Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-06-10, 10:44 AM
                                                                                                                                                                                                                                Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك27-06-10, 11:27 AM
                                                                                                                                                                                                                                  Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! Al-Mansour Jaafar27-06-10, 12:36 PM
                                                                                                                                                                                                                                    Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك28-06-10, 10:11 AM
                                                                                                                                                                                                                                      Re: سوق مواسير ...بالفاشر ...اكبر سوق للربا ....فى العالم ...!!! الكيك29-06-10, 08:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de