## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ##

عزاء واجِب ، وتعريف .. بقلم عادل الحكيم
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-11-2018, 05:49 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.نفيسة الجعلى(مهيرة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2006, 07:25 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: هؤلاء الناس عرفوا ان نهايتهم وشيكة فبداوا في نهب البلد عينك عينك


    الاخ الكريم Mohamed E. Seliaman

    الجماعة ديل فعلا عصابة....وعينهم قوية

    اللهم عجل بخلاص السودان منهم

    لكن على أى حال الشعب راصدهم:

    Quote: الوسطاء يمتنعون:المالية تفكر في عقد ملتقيات قطاعية وثنائية مع مستثمري الخليج :

    حفز نجاح ملتقى الخرطوم الاقتصادي، الذي أنهى أعماله الخميس المنصرم، بابرام صفقات تفوق قيمتها أربعة المليارات دولار، وانتزاع وعود قاطعة من دول مجلس الخليج الستة للاستثمار في البلاد، وزارة المالية تفكر في اتخاذ خطوات واجراءات تأخذ صفة التحديد والتفعيل لتلك الوعود التي اطلقت، والاتفاقات التي أبرمت، والمشروعات التي اتفق على ان يخضعوها للدراسة.



    وأعلن الزبير أحمد الحسن وزير المالية والاقتصاد الوطني عن تبني عقد ملتقيات ومؤتمرات قطاعية وثنائية مع دول مجلس التعاون الخليجي في مجالات الطرق، النفط والتعدين، والصيرفة، والثروة الحيوانية والزراعة، والنقل وغيرها من القطاعات مؤكداً ان الحكومة تسعى في المرحلة المقبلة لعقد ملتقيات ثنائية مع دول الخليج للاستفادة من الفوائض المالية المتوفرة بها وجعل الوعود نشاطاً ملموساً للناس.



    وأجمعت الصحف العربية التي غطت فعاليات الملتقى الذي انعقد في يومي (8/9) نوفمبر الجاري على نجاح الملتقى، وان وفود الدولة المشاركة كافة عبرت عن رضاها التام به، وذهب عبد اللطيف يوسف الحمد الصندوق العربي للانماء الاجتماعي والاقتصادي، الذي يعتبر الراعي الأكبر للبنيات الأساسية في السودان، للقول ان الصندوق سيواصل عمله وجهوده في دراسة مشاريع البنى التحتية المقدمة من الحكومة والولايات وتقديمها للحكومات والصناديق العربية والمستثمرين عبر نافذة القطاع الخاص.



    وكانت من ثمرات الملتقى المباشرة توقيع اتفاقية مع مجموعة عارف وشركة المواشي الكويتية والهيئة العربية للاستثمار الزراعي والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي لانشاء شركة للانتاج الحيواني برأسمال (100) مليون دولار والتوقيع على مذكرة تفاهم مع مجموعة عارف كشريك استراتيجي في الخطوط الجوية السودانية بنسبة (49%) ومذكرة أخرى بين بنك السودان والشركة العربية للاستثمار والانماء الزراعي لتمويل مشروعات تنموية بتكلفة (200) مليون دولار والتوقيع على اتفاق مبدئي بين وزارة الزراعة ومجموعة الأمير سلطان بن ناصر بن عبد العزيز على اقامة مشروع لانتاج القمح والسكر والأعلاف وأوصى الملتقى بقيام بنك استثماري مشترك خليجي سوداني برأسمال ضخم (لم يحدد) وشركة لاعادة التأمين. وغيرها من التوصيات التي تصب في انجاح الملتقى. ان هذه المستجدات سيكون لها الأثر الكبير في اعداد الموازنة الجديدة، وربما غيرتها تماماً بعد اعدادها.



    ويلاحظ ان الاتفاقيات المبرمة والوعود جميعها تصب في خانة تنشيط الاستثمارات في المجال الزراعي الذي كان صاحب الحظ الأسوأ في السنوات الماضية ولم تتجاوز نسبة الاستثمار فيه الـ (3%) من الاستثمارات القائمة في البلاد خلال خمس السنوات الأخيرة. مما يدعم مشروعات التنمية التي تعد وزارة المالية بتضمينها في موازنة العام 2007م.



    كما يلاحظ ايضاً ان الملتقى لم ينتقد من جانب تكاليف انعقاده في وقت أعلنت فيه وزارة المالية ضمن قراراتها التي أثارت جدلاً كثيفاً، خفض الانفاق وسحب بعض البنود ومنها بنود الانفاق على المؤتمرات. وسبق ان واجه مؤتمرا القمة الأفريقية والقمة العربية انتقاداً حاداً ووصفا بأنهما اهدار للمال العام في أمور ليست ذات فائدة..ربما يعود ذلك الى ان غالبية التكلفة تبناها اتحاد اصحاب العمل والمستثمرون انفسهم.. مما يعني السكوت عن هذا الموضوع هذه المرة علامة رضا كبيرة وقبول.



    إلا أن الملتقى من حيث انعقاده لم يسلم من الانتقاد ووصمه بأنه انحدار الى مستوى الخيانة الوطنية واهدار لممتلكات الشعب الاقتصادية وتفريط في ثروات البلاد حسب بيان أصدرته قوى سياسية قبيل انعقاده، ممثلة في حزب الأمة القومي والاتحادي الديمقراطي (الهيئة العامة)، والحزب الشيوعي، وحزب البعث العربي الاشتراكي، والحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري، والأمة الاصلاح والتجديد، وتجمع المحامين الديمقراطيين، وحزب المؤتمر السوداني والحزب الاتحادي الديمقراطي.. وعللت موقفها بأن الملتقى يستهدف بيع ما تبقى من مؤسسات القطاع العام للنخب الرأسمالية الطفيلية العربية والأجنبية وخلق تكامل اقتصادي بين الرأسمالية والطفيلية المحلية المرتبطة بالنظام ورجال المال والأعمال بالخارج. وان هذا النهج يؤكد غياب الدولة وتقاعسها عن أداء دورها في قيادة النشاط الاقتصادي (على حد تعبير البيان الذي نشرته صحيفة رأي الشعب وحدها) في وقت لم يكن حزب المؤتمر الشعبي موقعاً فيها، وطالب بايقاف بيع مؤسسات القطاع العام، وحذر المستثمرين من الخوض في مغامرة الاستثمار في المشاريع التنموية التابعة للقطاع العام، ونبه الى ان الحقوق الوطنية لا يسقط حق استردادها بالتقادم أو الاتفاقات المشبوهة التي يجيزها النظام لعملائه في الداخل والخارج.


    لم ينشغل المؤتمرون بتلك المطالب والتحذيرات وكانت تلك النتائج التي وصفوها بأنها شراكة استراتيجية، وما يعضد ذلك الاتجاه ان جميع من وجهت اليهم الدعوات للملتقى جاءوا أو جاء من يمثلهم ولم تتخلف جهة مما يؤكد ان الجدية كبيرة.. ويبقى التحدي في كيفية تنفيذ تلك الشراكة الاستراتيجية التي تحتاج لبيوتات خبرة كبيرة لا على سماسرة يسعون للفائدة الآنية وتضييع المصالح القومية، فهل من انتباه لهذا؟ وأين يكون دور مؤسسات المجتمع المدني من مراقبة ومتابعة تلك الاتفاقيات؟.
    السودانى العدد: -364

    كتب: أنور شمبال





    تحياتى:
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## مهيرة11-11-06, 05:56 PM
  Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## Rashid Elhag11-11-06, 06:06 PM
    Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## Rashid Elhag11-11-06, 06:16 PM
      Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## garjah12-11-06, 01:25 AM
        Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## Mohamed E. Seliaman12-11-06, 02:42 AM
          Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## مهيرة12-11-06, 07:25 AM
        Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## مهيرة12-11-06, 06:33 AM
      Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## مهيرة12-11-06, 06:23 AM
        Re: ## بيت الكلاوى ليهم **** والكرشة لينا ## مهيرة12-11-06, 08:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de