في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-10-2018, 08:53 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-08-2015, 09:40 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27020

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة (Re: معاوية الزبير)

    ود الزبير وود المدير وود ابسن وكل الجميلين

    سلام والتحية لبكري البكري، والقطر دا كلامو كلام. أنا في ألمانيا حيث الدويتشه بان ولكن مشتهي سفرة بقطار السودان الزمان..





    والقطار طبعا يذكر الإنسان بالطيب صالح رحمه الله، وبمصطفى سعيد "
    ((حين أخبرني ناظر المدرسة بأن كل شيء أُعد لسفري للقاهرة ، ذهبت إلى أمي وحدثتها . نظرت إلي مرة أخرى ، تلك النظرة الغريبة افترت شفتاها لحظة كأنها تريد أن تبتسم ثم أطبقتهما ، وعاد كعهده ، قناعاً كثيفاً ، بل مجموعة أقنعة ، ثم غابت قليلاً ، وجاءت بصرة وضعتها في يدي ، وقالت لي : ( لو أن أباك عاش ، لما اختار لك غير ما اخترته لنفسك . افعل ما تشاء . سافر . أو ابقَ ، أنت وشأنك . إنها حياتك ، وأنت حر فيها . في هذه الصرة ما تستعين به ) .
    كان ذلك وداعنا . لا دموع ولا قبل ولا ضوضاء . مخلوقان سارا شطراً من الطريق معاً ، ثم سلك كل منهما سبيله . وكان ذلك في الواقع آخر ما قالته لي ، فإنني لم أرها بعد ذلك . بعد سنوات طويلة ، وتجارب عدة ، تذكرت تلك اللحظة ، وبكيت . أما الآن ، فإنني لم أشعر بشيء على الإطلاق . جمعت متاعي في حقيبة صغيرة ، وركبت القطار . لم يلوِّح لي أحد بيده ولم تنهمر دموعي لفراق أحد .))




    ثم وحملني القطار إلى محطة فيكتوريا وإلى عالم جين مورس" وطبعا إلى هذه الجزئية من الرواية التي تختصر كل قصة السودان، ما يقال وما لا يقال:


    ((مات مصطفى سعيد منذ عامين ولكنني ما أفتأ أقابله من حين ..
    لآخر . لقد عشت خمسة وعشرون عاماً ، وأنا لم أسمع به ولم اره . ثم ، هكذا فجأة أجده في مكان لا يوجد فيه أمثاله . وإذا بمصطفى سعيد ، رغم إرادتي ، جزء من عالمي ، فكرة في ذهني ، طيف لا يريد أن يمضي في حال سبيله . وإذا إحساس بعيد بالخوف ، بأنه من الجائز ألا تكون البساطة هي كل شيء . مصطفى سعيد قال إن جدي يعرف السر . الشجرة تنمو ببساطة ، وجدك عاش وسيموت ببساطة . هكذا . لكن هب أنه كان يسخر من بساطتي ؟ في رحلة بالقطار بين الخرطوم والأبيض ، كان معي في نفس القمرة موظف متقاعد . حين تحرك القطار من كوستي كان الحديث قد وصل بنا إلى أيام دراسته . وعلمت منه أن عدداً من رؤسائي في وزارة المعارف كانوا معاصريه في المدرسة ، وبعضهم كان يزامله في نفس الفصل . ومضى الرجل يذكر أن فلاناً في وزارة الزراعة كان زميله ، والمهندس فلان كان في الفصل الذي أمامه ، وفلاناً ، التاجر الذي اغتنى أيام الحرب ، كان من أبلد خلق الله في فصلهم ، والجراح الشهير فلاناً كان أحسن جناح أيمن في المدرسة كلها أيامهم . وفجأة رأيت وجه الرجل يضيء ، وعينيه تلمعان ، وقال في صوت متحمس منفعل : ( غريبة . تصور أنني نسيت أنبغ تلميذ في فصلنا ولم يخطر على بالي منذ ترك المدرسة . الآن فقط تذكرته . نعم ، مصطفى سعيد ) .
    مرة أخرى ذلك الإحساس ، بأن الأشياء العادية أمام ..
    عينيك تصبح غير عادية . رأيت نافذة القمرة وبابها يلتقيان ، وخيل لي أن الضوء المنعكس على نظارة الرجل ، في لحظة لا تزيد عن طرفة العين ، يتوهج توهجاً خاطفاً كأنه شمس في رابعة النهار . ولا بد أن الدنيا في تلك اللحظة بدت مختلفة بالنسبة للمأمور المتقاعد أيضاً ، إذ أن تجربة كاملة كانت خارج وعيه أصبحت فجأة في متناول اليد . حين رأيت وجهه أول مرة ، قدرت أنه في منتصف الستين . وأنظر إليه الآن وهو يستطرد في سرد ذكرياته البعيدة ، فأرى رجلاً لا يزيد يوماً واحداً عن الأربعين .
    ( نعم ، مصطفى سعيد كان أنبغ تلميذ في أيامنا . كنا في فصل واحد . كان يجلس في الصف الذي أمام صفنا مباشرة . ناحية اليسار . يا للغرابة ، كيف لم يخطر على بالي قبل الآن مع أنه كان معجزة في ذلك الوقت ؟ كان أشهر طالب في كلية غردون ، أشهر من أعضاء التيم لكرة القدم ، ورؤساء الداخليات ، والخطباء في الليالي الأدبية ، والكتاب في جرائد الحائط ، والممثلين الذائعي الصيت في فرق الدراما . لم يكن له نشاط من هذا القبيل إطلاقاً . كان منعزلاً ومتعالياً ، يقضي أوقات فراغه وحده ، إما في القراءة أو في المشي مسافات طويلة . كنا جميعاً داخليين تلك الأيام ، في كلية غردون حتى أبناء العاصمة المثلثة . كان نابغة في كل شيء ، لم يوجد شيء يستعصي على ذهنه العجيب . كان المدرسون يكلموننا بلهجة ويكلمونه هو بلهجة أخرى . خصوصاً مدرسو
    اللغة الإنجليزية ، كانوا كأنما يلقون الدرس له وحده دون بقية التلاميذ . )
    وصمت الرجل برهة ، فأحسست برغبة شديدة أن أقول إنني أعرف مصطفى سعيد ، وإن الظروف ألقت بي في طريقه ، فقص علي ، ذات ليلة مظلمة قائظة ، قصة حياته ، وإنه قضى آخر أيامه في قرية مغمورة الذكر عند منحنى النيل ، وإنه مات غرقاً ، وربما انتحاراً ، وجعلني أنا دون سائر الناس وصياً على ولديه . لكنني لم أقل شيئاً ، إنما المأمور المتقاعد هو الذي استطرد :
    قطع مصطفى سعيد مرحلة التعليم في السودان قفزاً كان بالفعل كأنه يسابق الزمن . وبينما ظللنا نحن بعده في كلية غردون ، أرسل هو في بعثة إلى القاهرة وبعدها إلى لندن . كان أول سوداني يرسل في بعثة إلى الخارج . كان ابن الإنكليز المدلل . وكنا جميعاً نحسده ، ونتوقع أن يصير له شأن عظيم . نحن كنا ننطق الكلمات الإنكليزية كأنها كلمات عربية . لا نستطيع أن نسكن حرفين متتاليين . أما مصطفى سعيد فقد كان يعوج فمه ، ويمط شفتيه ، وتخرج الكلمات من فمه كما تخرج من أفواه أهلها . كان ذلك يملؤنا غيظاً وإعجاباً في الوقت نفسه . وكنا نطلق عليه ، بخليط من الإعجاب والحقد ( الإنكليزي الأسود) . وعلى أيامنا ، كانت اللغة الإنكليزية هي مفتاح المستقبل لا تقوم لأحد قائمة بدونها . كلية غردون كانت مدرسة إبتدائية . كانوا يعطونها من العلم ما يكفي فقط لملء ..
    الوظائف الحكومية الصغرى أول ما تخرجت ، اشتغلت محاسباً في مركز الفاشر . وبعد جهد جهيد قبلوا أن أجلس لإمتحان الإدارة . وقضيت ثلاثين عاماً نائب مأمور . تصور . وقبل أن أحال على المعاش بعامين اثنين فقط رقيت مأموراً . كان مفتش المركز الإنكليزي إلهاً يتصرف في رقعة أكبرى من الجزر البريطانية كلها ، يسكن في قصر طويل عريض مملوء بالخدم ومحاط بالجند . وكانوا يتصرفون كالآلهة . يسخروننا نحن الموظفين الصغار أولاد البلد لجلب العوائد ، ويتذمر الناس منا ويشكون إلى المفتش الإنكليزي . وكان المفتش الإنكليزي طبعاً هو الذي يغفر ويرحم . هكذا غرسوا في قلوب الناس بغضنا ، نحن أبناء البلد ، وحبهم هم المستعمرون الدخلاء . وتأكد من كلامي هذا يا بني . ألم تستقل البلد الآن ؟ ألم نصبح أحراراً في بلادنا ؟ تأكد أنهم احتضنوا أرذال الناس . أرذال الناس هم الذين تبوأوا المراكز الضخمة أيام الإنكليز . كنا واثقين أن مصطفى سعيد سيصير له شأن يذكر . كان أبوه من العبابدة ، القبيلة التي تعيش بين مصر والسودان . إنهم الذين هربوا سلاطين باشا من أسر الخليفة عبدالله التعايشي ، ثم بعد ذلك عملوا رواداً لجيش كتشنر حين استعاد فتح السودان . ويقال أن أمه كانت رقيقاً من الجنوب . من قبائل الزاندي أو الباريا ، الله أعلم . الناس الذين ليس لهم أصل ، هم الذين تبوأوا أعلى المراتب أيام الإنكليز ) .
    وكان المأمور المتقاعد يغط في نوم مريح ، حين مر القطار
    على خزان سنار ، الخزان الذي بناه الإنكليز عام 1926 ، متجهاً غرباً إلى الأبيض ، على خط حديدي وحيد ، ممتد عبر الصحراء ، كأنه جسر من الحبال بين جبلين شرسين ، بينهما هوة سحيقة ليس لها قرار . مسكين مصطفى سعيد . كان مفروضاً أن يكون له شأن بمقاييس المفتشين والمآمير . ولكنه لم يجد حتى قبراً يريح جسده ، في هذا القطر الممتد مليون ميل مربع . وتذكرت ما قاله أن القاضي قبل أن يصدر عليه الحكم في الأولد بيلي قال له : ( إنك يا مستر مصطفى سعيد ، رغم تفوقك العلمي ، رجل غبي . إن في تكوينك الروحي بقعة مظلمة ، لذلك فإنك قد بددت أنبل طاقة يمنحها الله للناس : طاقة الحب ) . وتذكرت أيضاً أنني حين خرجت من بيت مصطفى سعيد تلك الليلة ، كان القمر الماحق قد ارتفع مقدار قامة الرجل في الأفق الشرقي ، وأنني قلت في نفسي أن القمر مقلم الأظافر . لا أدري لماذا خيل لي أن القمر مقلم الأظافر ؟))

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير13-08-15, 03:09 AM
  Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير13-08-15, 03:35 AM
    Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة سيف النصر محي الدين13-08-15, 03:54 AM
      Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة خالد العبيد13-08-15, 04:28 AM
      Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير13-08-15, 04:29 AM
        Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير13-08-15, 04:37 AM
          Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة اسامه العريفي13-08-15, 06:35 AM
            Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة عبدالحفيظ ابوسن13-08-15, 06:42 AM
              Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية المدير13-08-15, 06:58 AM
              Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة محمد المرتضى حامد13-08-15, 07:14 AM
                Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية المدير13-08-15, 07:32 AM
                  Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة عبدالحفيظ ابوسن13-08-15, 07:49 AM
                    Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة جلالدونا13-08-15, 08:23 AM
                      Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية المدير13-08-15, 08:27 AM
                        Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير13-08-15, 09:21 AM
                          Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير13-08-15, 09:37 AM
                        Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة أبوبكر عباس13-08-15, 09:32 AM
                          Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير13-08-15, 09:52 AM
                            Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير13-08-15, 10:23 AM
                              Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير13-08-15, 10:50 AM
                                Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة يحي قباني13-08-15, 03:17 PM
                              Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة ابراهيم حموده13-08-15, 10:51 AM
                                Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة عبد العزيز محمد عمر13-08-15, 11:15 AM
                                Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة willeim andrea13-08-15, 11:19 AM
                                  Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير13-08-15, 03:04 PM
                                    Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة عبدالحفيظ ابوسن13-08-15, 03:28 PM
                                      Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة يحي قباني13-08-15, 03:49 PM
                                        Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير13-08-15, 07:04 PM
                                          Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير13-08-15, 09:46 PM
                                            Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة خالد العبيد13-08-15, 10:40 PM
                                              Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة محمد على طه الملك14-08-15, 00:37 AM
                                                Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية المدير14-08-15, 01:44 AM
  Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة مبارك محمد14-08-15, 01:58 AM
    Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية المدير14-08-15, 02:09 AM
      Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة مبارك محمد14-08-15, 03:50 AM
      Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير14-08-15, 04:03 AM
        Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير14-08-15, 04:37 AM
          Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة عبدالحفيظ ابوسن14-08-15, 05:57 AM
            Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير14-08-15, 06:58 AM
              Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة Yasir Elsharif14-08-15, 09:40 AM
                Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير14-08-15, 12:32 PM
                  Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة Yasir Elsharif14-08-15, 09:35 PM
                Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة محمد على طه الملك14-08-15, 12:44 PM
                  Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية المدير14-08-15, 02:55 PM
                    Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير14-08-15, 06:40 PM
                      Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة مني عمسيب14-08-15, 06:49 PM
                        Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير14-08-15, 07:40 PM
                          Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة مني عمسيب14-08-15, 07:48 PM
                            Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير14-08-15, 08:15 PM
                              Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة محمد على طه الملك14-08-15, 09:49 PM
                                Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة خالد العبيد14-08-15, 11:54 PM
                                  Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية المدير15-08-15, 10:38 AM
                                    Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية المدير18-08-15, 02:58 AM
                                      Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير18-08-15, 03:28 AM
                                        Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير31-08-15, 02:36 AM
                                          Re: في صورة بروفايل معاوية المدير.. الجديدة معاوية الزبير31-08-15, 03:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de