ترتيبات المرحلة الانتقالية

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-10-2018, 05:04 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل سالم أحمد سالم(سالم أحمد سالم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-02-2009, 09:49 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 20-04-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ترتيبات المرحلة الانتقالية (Re: مؤيد شريف)

    استاذ عبد اللطيف .. نورد محتوى الرابط ..




    السودان: "كل شيء ممكن" إذا وجهت المحكمة الجنائية الدولية اتهامات للرئيس
    الخرطوم، 1/فبراير/2009

    Read this report in English


    الصورة: إيرين
    الرئيس السوداني عمر البشير
    سيكون إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهم الإبادة الجماعية وارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور- وهي الاتهامات التي رفضتها الحكومة السودانية- حدثاً غير مسبوق في تاريخ العدالة الدولية. ومن المتوقع أن تتخذ المحكمة قرارها بشأن مذكرة التوقيف في الأسابيع القادمة. ولكن ما تداعيات ذلك على السودان؟ فيما يلي بعض النتائج المحتملة التي يجري مناقشتها من قبل مراقبين ومحللين اتصلت بهم شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) وكما قال دبلوماسي غربي فإن "كل شيء ممكن".

    تؤثر التطورات السياسية في السودان بصورة مباشرة على كل من الاحتياجات والاستجابات الإنسانية. وتقول الأمم المتحدة وشركاؤها أنهم يحتاجون إلى 2.18 مليار دولار في عام 2009 لتقديم المساعدات الغذائية لأربعة ملايين شخص، وإمداد أكثر من 1.5 مليون شخص إضافي بالمياه الصالحة للشرب، ومساعدة 54 ألف شخص من العائدين إلى ديارهم، وإلحاق أكثر من 800 ألف طفل بالمدارس، وإزالة الألغام من أكثر من 7,500 كيلومتر من الطرق، وضمان حصول أكثر من أربعة ملايين شخص على الرعاية الصحية الأساسية.

    حالة الطوارئ

    ويقول المحللون أنه من الممكن أن تقوم الحكومة بحل البرلمان وإعلان حالة الطوارئ. وقد نفت الحكومة أنها ستتخذ هذا النهج، ولكنها منقسمة داخلياً بين الأصوات المعتدلة والمتشددين الأكثر تطرفاً. وقال إيريك ريفز الباحث في الشأن السوداني بكلية سميث في ولاية ماساتشوستس الأمريكية أن "الأمر يتوقف في الحقيقة على صيغة نجاة حزب المؤتمر الوطني الحاكم التي ستسود في النهاية".

    انقلاب

    وقد انتشرت شائعات عن وقوع انقلاب، حيث ذكر عضو بارز في الحكومة أن الناس داخل الدائرة المقربة من البشير "يتآمرون ضد بعضهم البعض. فقد أصبح البشير عبئاً على الحزب ويجب عليه الرحيل".


    الصورة: ICC
    شعار المحكمة الجنائية الدولية
    كما يقول المحللون أن نائب الرئيس علي عثمان طه هو المرشح الأوفر حظاً لخلافة الرئيس. وهناك أسماء أخرى يجري تداولها كنافع علي نافع مستشار الرئيس والعضو البارز في حزب المؤتمر الوطني وصلاح قوش، رئيس جهاز الاستخبارات والأمن الوطني.

    ولكن ريفز قال أنه ليس لدى أي من هؤلاء الدعم الكافي وجميعهم يعرف أنهم أيضاً يمكن أن يُحاكَموا من قبل المحكمة الجنائية الدولية لتورطهم في النزاع في دارفور. وكما قال الدبلوماسي الغربي "ما فائدة قيادة انقلاب أو التخلص من الرئيس إذا كنت أنت أيضاً على قائمة الاتهام؟"

    هجوم المتمردين

    وقد تعهدت حركة العدل والمساواة المتمردة التي شنت هجوماً غير مسبوق على العاصمة في شهر مايو/أيار 2008 بأن تقوم بتكرار الهجوم. وقد حذرت الحركة المدنيين في ديسمبر/كانون الثاني بالابتعاد عن قواعد الجيش لأن الهجوم بات وشيكاً.

    وقد وعد الطاهر الفقي المتحدث الرسمي باسم حركة العدل والمساواة والمقيم في لندن بأن الحركة- وهي أقوى الحركات في دارفور- سوف تُسَلِّم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية. وقال الفقي: "إذا صدرت لائحة الاتهام سنتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية للقبض على البشير بكل الوسائل الممكنة حتى لو اضطررنا للدخول في معركة مباشرة في أية مدينة في السودان". وأضاف قائلاً: "سنبذل قصارى جهدنا لتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية. لابد وأن يواجه المحاكمة".

    وتخشى الحكومة من أن تمنح مذكرة التوقيف المتمردين مزيداً من القوة. وقال علي صادق، المتحدث باسم وزارة الخارجية أن "المتمردين سيعتبرون هذا القرار كنوع من الدعم لهم. وربما يصعدون من نشاطهم العسكري ويستهدفون المدن مما سيؤدي إلى نوع من الفوضى".

    وقد أشارت العديد من التقارير إلى زيادة تعبئة الميليشيات المتحالفة مع الحكومة في دارفور في الأسابيع الأخيرة وذكر جهاز الاستخبارات والأمن الوطني أن قواته على أهبة الاستعداد لصد أي هجوم.

    التدخل العسكري الأمريكي

    وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مؤخراً أن هناك حاجة إلى "دق ناقوس الخطر" من جديد بشأن دارفور. وقد ذكرت أن الولايات المتحدة كانت تدرس عدة خيارات بما فيها فرض منطقة حظر جوي فوق دارفور والتدخل المباشر لدعم قوة حفظ السلام المشتركة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

    وقال كل من ريفز وأليكس دي وال، المحلل في مجلس بحوث العلوم الاجتماعية بنيويورك، أن هذا الأمر غير متوقع نظراً للالتزامات العسكرية الأمريكية في أماكن أخرى، والمدى الذي سيؤول إليه مثل هذا التدخل لتقويض قوة حفظ السلام، والخطر الذي سيضع فيه المواطنين الأمريكيين في السودان.

    وهناك أيضاً احتمال فرض الولايات المتحدة للمزيد من العقوبات على السودان.

    انهيار اتفاقية سلام عام 2005

    وأحد أكبر المخاوف بين المحللين والسياسيين الجنوبيين هو تأثير ذلك على اتفاقية السلام الشامل لعام 2005 التي أنهت أكثر من عقدين من الحرب بين الشمال والجنوب التي خلفت مليوني قتيل وأدت لتشريد أربعة ملايين شخص. وطبقاً لما ذكره دي وال الذي ألف العديد من الكتب عن السودان، فإن التأثير الرئيسي لتوجيه الاتهام للبشير سيكون إبطاء العملية السياسية. وقال دي وال أن "المحكمة الجنائية الدولية ستجعل من المستحيل على أية قضية أخرى أن تأخذ الصدارة أو تكون في بؤرة الأحداث في السودان، كما أنها ستقتل إمكانية رؤية سودان جديد والتحول الديمقراطي في هذا البلد".

    في البداية قام الحزب المهيمن في الجنوب الذي يمثل حركة التمرد السابقة والمعروفة بالحركة الشعبية لتحرير السودان بدعوة حزب المؤتمر الوطني للتعاطي مع المحكمة الجنائية الدولية. ولكن في الآونة الأخيرة اتخذ سالفا كير، الرئيس الجنوبي ونائب الرئيس السوداني موقفاً قوياً ضد المحكمة خوفاً من انعكاسات توجيه الاتهام للبشير على جنوب السودان.

    وفي تصريح له للصحافة المحلية قال كير: "المشكلة لدينا هنا في جنوب السودان هي ماذا سيحدث لاتفاق السلام الشامل إذا تم اتهام البشير من قبل المحكمة؟ وماذا عن البنود المعلقة في اتفاق السلام؟ هل سيتم تنفيذها بعد ذلك؟ هل سيكون لدينا استفتاء عام 2011؟ هذه أسئلة مهمة يجب أن ينتبه إليها الجميع".


    الصورة: أوليفير نيروبوجارا/إيرين
    المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو
    وقد حذر الجنوبيون مراراً من أن انهيار الاتفاق سيعني بالضرورة العودة إلى الحرب. ولكن الحكومة وعدت بأنها ستواصل تنفيذ الاتفاق والتعاون مع بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الجنوب طالما أن الأخيرة لديها الرغبة في ذلك. وقال صادق المتحدث باسم وزارة الخارجية أنه "طالما أن بعثة الأمم المتحدة في السودان وبعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور لديهما الاستعداد لمواصلة العمل كالمعتاد فإن الحكومة ستكون ملتزمة بذلك".

    رد الفعل العنيف ضد الأجانب

    وقد ألمحت بعض التصريحات الحكومية في أواخر عام 2008 إلى أنه سيتم طرد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في حال توجيه الاتهام للرئيس البشير، على الرغم من أن الحكومة قد نفت لاحقاً تلك الاتهامات. وقد قامت السفارات والمنظمات غير الحكومية وموظفو الأمم المتحدة بتعزيز إجراءاتهم الأمنية ووضع خطط طوارئ في محاولة لضمان استمرار برامجهم إذا ما أُجبِروا على مغادرة البلاد. وقد تم أيضاً وضع خطط لإجلاء الأجانب.

    وقال جون هولمز، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في مقابلة أجراها مؤخراً مع مجلة نيوزويك: "لا يمكنك أن تتخيل أن شيئاً لن يحدث".

    وقد دعا أحد المحتجين في التظاهرات الأخيرة التي نُظِمَت دعماً لغزة إلى شن هجمات على الأجانب. وبعد ذلك بأيام قليلة حذر رئيس جهاز الأمن صلاح قوش من أنه لا يمكن استبعاد قيام خارجين عن القانون بشن بعض الهجمات. وقال قوش أن الحكومة ستبذل قصارى جهدها للسيطرة على الناس الذين يتوقع أن يقوموا باحتجاجات خارج مباني الأمم المتحدة وسفارات الدول التي تؤيد المحكمة الجنائية الدولية.

    معضلة للأمم المتحدة

    وقال دي وال أن توجيه الاتهام للبشير سيكون مشكلة كبيرة للأطراف الدولية كما هو الحال بالنسبة للسودان. فالأمم المتحدة والدول الأطراف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ستواجه معضلة. وقد تساءل دي وال: "كيف ستتعاون بشكل رسمي مع حكومة لديك التزام بإلقاء القبض على رئيسها؟ وكيف يمكن إرسال سفير لتلك الحكومة؟ وكيف يمكن أن يكون لديك برنامج للمعونة؟ وكيف يكون لديك اتفاقية للتعاون العسكري وهو ما يجب أن تفعله الأمم المتحدة لأن لديها قوات هناك؟ وكيف تجلس على الطرف الأخر من الطاولة مع ضباط في الجيش تم اتهام قائدهم الأعلى كمجرم حرب؟"

    ويقول دي وال أن فرض الأطراف الدولية لقيود ذاتية هو الأمر الأكثر احتمالاً من الطرد القسري للأجانب.

    تشديد الإجراءات ضد ناشطي حقوق الإنسان

    ويقول المحللون أن النتيجة المتوقعة جداً هي تشديد الإجراءات ضد العاملين في مجال حقوق الإنسان. ففي شهر نوفمبر/تشرين الثاني، تم اعتقال ثلاثة ناشطين محليين لأنهم على حسب قولهم قاموا برفع الوعي حول المحكمة الجنائية الدولية من خلال إرسال تقارير المحكمة والدفاع عن قضية دارفور. وقال أحدهم ويدعى منعم الجاك أنه تعرض للتعذيب أثناء اعتقاله في حين ذكر آخر ويدعى أمير محمد سليمان أنه بالرغم من أن تلك الاعتقالات ليست أمراً غير عادي في السودان إلا أنها أصبحت أكثر شيوعاً منذ طلب المدعي العام إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني، مضيفاً أن "الأمر الآن أصبح حملة وأن هذا الموقف قد غير من عملنا ليصبح شديد الصعوبة".

    ويخضع الآن محمد الساري إبراهيم للمحاكمة بزعم محاولته تمرير وثائق حساسة حول دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية بعدما أن تم تسريبها بواسطة أحد معارفه في جهاز الشرطة السوداني. وينفي إبراهيم قيامه بذلك. كما تم أيضاً اعتقال حسن الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض في الرابع عشر من يناير/كانون الثاني بعدما حث البشير على الاستقالة وتسليم نفسه إلى المحكمة لمصلحة السودان. وقد ذكرت التقارير الإعلامية أن الترابي يمكن أن يخضع أيضاً للمحاكمة.

    تقلص الحيز الإنساني

    وتواجه المنظمات غير الحكومية بالفعل صعوبات كبيرة في الحصول على تأشيرة دخول لموظفيها وتصاريح للسفر. وقال أحد عمال الإغاثة أنه "حتى لنقل الوقود تحتاج في كل مرة إلى نصف دستة توقيعات". وقد قام مسؤولون من لجنة المساعدات الإنسانية بمداهمة مكاتب عمال الإغاثة وطلبوا منهم الإطلاع على رسائل البريد الإلكتروني وملفات سرية، على الرغم من أن الحكومة تنفي تلك الاتهامات.


    الصورة: هبة علي/إيرين
    نساء مشردات في مخيم بشمال دارفور: تخشى الجهات العاملة في المجال الإنساني من أن توجيه الاتهام للرئيس السوداني من قبل المحكمة الجنائية الدولية لن يؤدي سوى إلى جعل عملهم أكثر صعوبة
    وتخشى الجهات العاملة في المجال الإنساني من أن توجيه الاتهام للرئيس السوداني لن يؤدي سوى إلى جعل عملهم أكثر صعوبة. وقال عامل إغاثة: "لا أعتقد أنه سيكون هناك عنف في الشارع. أعتقد أنه سيكون هناك المزيد من التضييق على الحيز الذي تعمل فيه الوكالات الإنسانية. وأعتقد أن حدوث ذلك مضمون بدرجة كبيرة".

    العمل كالمعتاد

    ومع ذلك قال دي وال أنه من غير المرجح حدوث أسوأ السيناريوهات، مضيفاً أن "أكثر النتائج توقعاً هي أن الحكومةلن تقوم في الواقع بفعل شيء وستستمر على نهجها السابق - إما لأنها غير قادرة على الاتفاق داخلياً أو لأنها تعتقد أن هذا أفضل ما يمكن القيام به ".

    وأشار دي وال إلى استبعاد السودان من صندوق النقد الدولي منذ سنوات قائلاً: "أعتقد الجميع أن هذه هي نهاية المطاف بالنسبة للموارد المالية السودانية. ولكن الأمر لم يكن كذلك".

    وتؤيد جميع الدول العربية والأفريقية تقريباً السودان ضد المحكمة الجنائية الدولية قائلين أنها أداة سياسية منحازة تستهدف فقط الأفارقة وتنتهك سيادتهم. ومن المرجح أن يتمكن البشير من التنقل بحرية في المنطقة دون خوف من الاعتقال ويمكنه، على حد قول دي وال، الاستمرار في الحكم إلى ما لانهاية بالرغم من صدور مذكرة توقيف ضده.

    وقد اتخذت الحكومة من جانبها موقفاً متحدياً. ويقول صادق: "لن نعير اهتماماً لقرار المحكمة الجنائية الدولية ولن نتعاون معها. لن نفكر في تسليم الرئيس. سنكون مشغولين جداً بالقضايا الداخلية وسوف ننسى أمر المحكمة الجنائية الدولية".

    وقال ريفز أنه حتى في حالة حدوث انقلاب وتولي قيادة جديدة لن يتحسن الأمر سوى قليلاً في دارفور.

    وقد كتب ريفز في صحيفة الجارديان في ديسمبر/كانون الأول قائلاً: "للأسف يوجد سبب ضعيف لافتراض أن اتهام البشير بالإبادة الجماعية سيكون فرصة لجميع أنواع الإجراءات التي من شأنها حماية 4.7 مليون مدني تضرروا من هذا الصراع ولا يزالون تحت رحمة عصابة من الجزارين في الخرطوم".




    [ لا يعكس هذا التقرير بالضرورة وجهة نظر الأمم المتحدة ]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف08-01-09, 02:29 PM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم08-01-09, 11:03 PM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم08-01-09, 11:24 PM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم08-01-09, 11:28 PM
        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم08-01-09, 11:30 PM
          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم08-01-09, 11:31 PM
            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم08-01-09, 11:32 PM
              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم08-01-09, 11:49 PM
                Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم08-01-09, 11:50 PM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبد الله الشيخ21-01-09, 05:53 PM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية أبوبكر أبوالقاسم09-01-09, 08:00 AM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم09-01-09, 12:08 PM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم09-01-09, 12:42 PM
        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية محمد علي وديدي09-01-09, 06:31 PM
          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم10-01-09, 12:42 PM
            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم10-01-09, 01:07 PM
              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية A.Razek Althalib10-01-09, 02:00 PM
                Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم10-01-09, 05:01 PM
                  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم10-01-09, 05:25 PM
                    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم10-01-09, 10:23 PM
                      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم10-01-09, 11:29 PM
                        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم11-01-09, 04:21 AM
                          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية A.Razek Althalib11-01-09, 07:09 AM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية sami Alzubair11-01-09, 08:16 AM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف11-01-09, 10:30 AM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم11-01-09, 07:49 PM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم11-01-09, 08:14 PM
        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم11-01-09, 08:25 PM
          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم11-01-09, 08:48 PM
          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي11-01-09, 09:31 PM
            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم12-01-09, 01:15 AM
              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم12-01-09, 01:23 AM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف12-01-09, 10:28 AM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم12-01-09, 09:55 PM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم12-01-09, 10:14 PM
        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم13-01-09, 10:28 AM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية Al Sunda13-01-09, 12:27 PM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم13-01-09, 02:27 PM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم13-01-09, 10:11 PM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف14-01-09, 11:05 AM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف14-01-09, 11:05 AM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف14-01-09, 11:17 AM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف14-01-09, 11:20 AM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف14-01-09, 11:23 AM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم14-01-09, 05:22 PM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم15-01-09, 00:47 AM
        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم15-01-09, 01:18 AM
          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم15-01-09, 01:22 AM
            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية Mohamed Doudi15-01-09, 03:10 AM
              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم15-01-09, 10:29 AM
                Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية Mohamed Doudi15-01-09, 02:15 PM
                  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم15-01-09, 04:57 PM
                    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم15-01-09, 05:24 PM
                      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عثمان محمد كرار15-01-09, 05:44 PM
                        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم17-01-09, 06:07 AM
                          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم17-01-09, 02:03 PM
                            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم17-01-09, 03:28 PM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية أحمد الشايقي17-01-09, 04:10 PM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم17-01-09, 05:56 PM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم18-01-09, 11:55 AM
        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم18-01-09, 12:09 PM
          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم18-01-09, 12:23 PM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف18-01-09, 01:49 PM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف18-01-09, 02:01 PM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف18-01-09, 02:32 PM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف18-01-09, 03:02 PM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف18-01-09, 03:12 PM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف18-01-09, 03:25 PM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم19-01-09, 00:41 AM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم19-01-09, 03:23 PM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي19-01-09, 04:41 PM
        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي19-01-09, 05:22 PM
          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم19-01-09, 10:06 PM
            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم20-01-09, 11:15 AM
              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم20-01-09, 11:23 AM
                Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم20-01-09, 11:30 AM
                  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم20-01-09, 11:41 AM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف20-01-09, 06:42 PM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي20-01-09, 09:10 PM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم21-01-09, 11:42 AM
        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم21-01-09, 12:49 PM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف21-01-09, 11:51 AM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف21-01-09, 11:59 AM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف21-01-09, 12:16 PM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم21-01-09, 02:56 PM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم21-01-09, 03:11 PM
        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم21-01-09, 03:41 PM
          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي21-01-09, 05:34 PM
            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي21-01-09, 06:09 PM
              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي21-01-09, 07:22 PM
                Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم22-01-09, 03:03 AM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف22-01-09, 10:39 AM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف22-01-09, 10:58 AM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف22-01-09, 11:06 AM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم22-01-09, 11:49 AM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف22-01-09, 11:16 AM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف22-01-09, 11:36 AM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم22-01-09, 10:52 PM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم22-01-09, 11:12 PM
        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي23-01-09, 05:45 PM
          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم23-01-09, 09:03 PM
          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم23-01-09, 09:07 PM
  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف23-01-09, 06:12 PM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم23-01-09, 09:40 PM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم27-01-09, 05:06 PM
        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم27-01-09, 05:16 PM
  ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف28-01-09, 01:07 PM
  ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف28-01-09, 01:10 PM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم29-01-09, 02:56 AM
  ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف29-01-09, 10:48 AM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم30-01-09, 03:21 AM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف30-01-09, 08:29 PM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم31-01-09, 12:10 PM
        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم31-01-09, 01:27 PM
          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم31-01-09, 02:43 PM
            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم31-01-09, 02:56 PM
              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف01-02-09, 12:51 PM
              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم01-02-09, 01:57 PM
                Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي01-02-09, 04:24 PM
                  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم01-02-09, 05:36 PM
                    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي01-02-09, 07:53 PM
                      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم01-02-09, 09:48 PM
                        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم01-02-09, 10:30 PM
                          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبدالمجيد صالح01-02-09, 10:40 PM
                            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم02-02-09, 05:28 AM
                              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف02-02-09, 12:54 PM
                                Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي02-02-09, 05:23 PM
                                  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم03-02-09, 02:30 AM
                                    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم03-02-09, 02:38 AM
                                      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم03-02-09, 03:44 AM
                                        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي03-02-09, 06:18 PM
                                          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم03-02-09, 11:41 PM
  ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف04-02-09, 09:49 AM
  ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف04-02-09, 10:11 AM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف04-02-09, 10:24 AM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم04-02-09, 10:48 PM
        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم04-02-09, 11:39 PM
          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم04-02-09, 11:46 PM
            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم05-02-09, 00:05 AM
              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم05-02-09, 03:25 AM
                Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم05-02-09, 03:40 AM
  ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف05-02-09, 11:04 AM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم05-02-09, 11:24 AM
  ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف05-02-09, 11:40 AM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم05-02-09, 11:57 AM
  ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف05-02-09, 12:49 PM
  ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف05-02-09, 01:05 PM
  ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف05-02-09, 01:10 PM
  ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف05-02-09, 08:03 PM
    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم06-02-09, 03:17 AM
      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم06-02-09, 02:16 PM
        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي06-02-09, 07:47 PM
          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم07-02-09, 01:36 AM
            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف07-02-09, 06:24 PM
              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف07-02-09, 06:49 PM
                Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم07-02-09, 09:20 PM
                  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم07-02-09, 09:36 PM
                    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم07-02-09, 09:51 PM
                      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم07-02-09, 09:56 PM
                        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم07-02-09, 11:43 PM
                          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي08-02-09, 11:24 AM
                            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف08-02-09, 07:09 PM
                              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف08-02-09, 07:19 PM
                                Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف08-02-09, 07:23 PM
                                  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف08-02-09, 07:36 PM
                                    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم08-02-09, 11:21 PM
                                      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم08-02-09, 11:29 PM
                                        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف09-02-09, 11:42 AM
                                        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية محمد علي وديدي09-02-09, 12:39 PM
                                          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم09-02-09, 05:02 PM
                                            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم09-02-09, 05:09 PM
                                              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية محمد علي وديدي09-02-09, 08:03 PM
                                                Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم10-02-09, 00:32 AM
                                                  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم10-02-09, 00:42 AM
                                                    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف10-02-09, 10:17 AM
                                                      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم10-02-09, 11:30 AM
                                                        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم10-02-09, 11:39 AM
                                                          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم10-02-09, 11:48 AM
                                                            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم10-02-09, 11:56 AM
                                                              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم10-02-09, 09:40 PM
                                                                Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم11-02-09, 12:43 PM
                                                                  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي11-02-09, 02:05 PM
                                                                Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم11-02-09, 12:43 PM
                                                                  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم11-02-09, 12:55 PM
                                                                    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم11-02-09, 07:32 PM
                                                                      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم12-02-09, 09:58 AM
                                                                        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم12-02-09, 10:04 AM
                                                                          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي12-02-09, 05:56 PM
                                                                            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف12-02-09, 07:00 PM
                                                                              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم13-02-09, 06:25 AM
                                                                                Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم13-02-09, 05:19 PM
                                                                                  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي13-02-09, 05:24 PM
                                                                                    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف13-02-09, 07:57 PM
                                                                                      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف13-02-09, 08:19 PM
                                                                                      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم13-02-09, 08:21 PM
                                                                                        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم14-02-09, 04:35 AM
                                                                                          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم14-02-09, 02:38 PM
                                                                                            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف14-02-09, 06:39 PM
                                                                                              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم14-02-09, 10:51 PM
                                                                                                Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم15-02-09, 12:42 PM
                                                                                                  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم15-02-09, 08:46 PM
                                                                                                    Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي15-02-09, 09:28 PM
                                                                                                      Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم15-02-09, 11:57 PM
                                                                                                        Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم16-02-09, 00:23 AM
                                                                                                          Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم16-02-09, 00:53 AM
                                                                                                            Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم17-02-09, 01:15 AM
                                                                                                              Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية سالم أحمد سالم17-02-09, 11:07 AM
                                                                                                                Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف17-02-09, 07:25 PM
                                                                                                                  Re: ترتيبات المرحلة الانتقالية عبداللطيف حسن علي19-02-09, 10:16 AM
  ترتيبات المرحلة الانتقالية مؤيد شريف20-02-09, 11:35 AM
  ترتيبات مؤيد شريف20-02-09, 11:54 AM
    Re: ترتيبات عبداللطيف حسن علي20-02-09, 12:08 PM
    Re: ترتيبات مؤيد شريف20-02-09, 12:10 PM
      Re: ترتيبات سالم أحمد سالم21-02-09, 06:40 AM
        Re: ترتيبات سالم أحمد سالم21-02-09, 06:58 AM
          Re: ترتيبات سالم أحمد سالم21-02-09, 11:28 AM
  ترتيبات مؤيد شريف21-02-09, 07:08 PM
    Re: ترتيبات سالم أحمد سالم22-02-09, 00:19 AM
      Re: ترتيبات سالم أحمد سالم22-02-09, 00:30 AM
        Re: ترتيبات سالم أحمد سالم22-02-09, 07:11 AM
          Re: ترتيبات سالم أحمد سالم23-02-09, 09:35 PM
            Re: ترتيبات سالم أحمد سالم23-02-09, 09:44 PM
              Re: ترتيبات سالم أحمد سالم24-02-09, 12:10 PM
                Re: ترتيبات سالم أحمد سالم25-02-09, 02:34 PM
                  Re: ترتيبات عبداللطيف حسن علي25-02-09, 08:12 PM
                    Re: ترتيبات سالم أحمد سالم25-02-09, 11:31 PM
                      Re: ترتيبات سالم أحمد سالم25-02-09, 11:54 PM
                        Re: ترتيبات سالم أحمد سالم26-02-09, 11:26 AM
                          Re: ترتيبات سالم أحمد سالم27-02-09, 09:15 AM
                            Re: ترتيبات سالم أحمد سالم27-02-09, 09:40 AM
                              Re: ترتيبات سالم أحمد سالم28-02-09, 09:29 AM
                                Re: ترتيبات مؤيد شريف28-02-09, 10:15 AM
                                  Re: ترتيبات سالم أحمد سالم28-02-09, 10:46 AM
                                    Re: ترتيبات محمد علي وديدي28-02-09, 01:12 PM
                                      Re: ترتيبات مؤيد شريف28-02-09, 01:49 PM
                                        Re: ترتيبات مؤيد شريف28-02-09, 02:02 PM
                                          Re: ترتيبات سالم أحمد سالم01-03-09, 05:37 AM
                                            Re: ترتيبات سالم أحمد سالم01-03-09, 05:41 AM
                                              Re: ترتيبات مؤيد شريف01-03-09, 09:57 AM
                                                Re: ترتيبات سالم أحمد سالم01-03-09, 08:25 PM
                                                  Re: ترتيبات سالم أحمد سالم01-03-09, 08:29 PM
                                                    Re: ترتيبات سالم أحمد سالم01-03-09, 08:34 PM
                                                    Re: ترتيبات فتحي الصديق01-03-09, 08:38 PM
                                                      Re: ترتيبات سالم أحمد سالم02-03-09, 04:22 AM
                                                        Re: ترتيبات مؤيد شريف02-03-09, 11:32 AM
                                                        Re: ترتيبات سالم أحمد سالم02-03-09, 11:51 AM
                                                          Re: ترتيبات مؤيد شريف02-03-09, 03:01 PM
                                                            Re: ترتيبات سالم أحمد سالم02-03-09, 08:48 PM
                                                              Re: ترتيبات سالم أحمد سالم02-03-09, 08:50 PM
                                                                Re: ترتيبات فتحي الصديق02-03-09, 10:09 PM
                                                                  Re: ترتيبات سالم أحمد سالم04-03-09, 09:40 PM
                                                                    Re: ترتيبات فتحي الصديق04-03-09, 09:52 PM
                                                                      Re: ترتيبات سالم أحمد سالم04-03-09, 10:24 PM
                                                                        Re: ترتيبات سالم أحمد سالم05-03-09, 10:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de