منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 15-12-2017, 05:33 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة

23-01-2013, 05:27 PM

mwahib idriss

تاريخ التسجيل: 13-09-2008
مجموع المشاركات: 2802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة (Re: mwahib idriss)

    ألمانيا تقرر زيادة دعمها للقوات الفرنسية والإفريقية في مالي
    أعنلت ميركل بعد استقبالها رئيس بنين، أن برلين ستزيد دعمها للمهمة العسكرية الدولية في مالي، أما اليابان فأعلنت إغلاق سفارتها في باماكو. والقوات الفرنسية والمالية بدأت بإزالة الألغام والأسلحة التي خلفها الاسلاميون.
    تعتزم ألمانيا توسيع دعمها للمهمة العسكرية الدولية في مالي ضد المتمردين الإسلاميين، وعدم اقتصارها على طائرات النقل وتدريب القوات المالية، حيث قررت أيضا تزويد قوات إفريقية بعتاد عسكري. هذا ما تعهدت به المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لرئيس الاتحاد الأفريقي ورئيس دولة بنين، توماس بوني يايي، خلال اجتماعهما اليوم الأربعاء (23 كانون الثاني / يناير 2013) في مقر المستشارية ببرلين.
    وقالت ميركل عقب اللقاء: "تعهدنا بالتصرف بصورة سريعة جدا في هذا الأمر"، إلا أنها استبعدت مجددا مشاركة بلادها في مهمة عسكرية في مالي. ومن جانبه، طالب يايي المستشارة الألمانية بتعزيز الاهتمام العسكري لألمانيا في مالي في إطار قوة "يوروكوربس" العسكرية الأوروبية، التي تضم أيضا اللواء الألماني-الفرنسي. وتعتزم الحكومة الألمانية المشاركة بنحو 30 جنديا في تدريب الجيش المالي في إطار مهمة للاتحاد الأوروبي.
    في غضون ذلك يبحث الفرنسيون والماليون عن مخابئ أسلحة الإسلاميين والذخيرة التي لم تنفجر في ديابالي (400 كلم شمال باماكو) التي سيطرت عليها القوات المالية إثر قصف فرنسي لاذ على اثره المسلحون الإسلاميون المتطرفون بالفرار. وأعلنت وزارة الدفاع الفرنسية في باريس اليوم أن عديد جنودها في مالي بلغ 2300 وسيزداد بسرعة سيما وأن باريس تستفيد منذ أول أمس الاثنين من مساعدة الولايات المتحدة لنقل الجنود والتجهيزات من فرنسا إلى غرب إفريقيا.

    روسيا لن تساعد فرنسا لوجستيا
    تحذيرات من تداعيات العمليات العسكرية في مالي على المدنيين وانتهاك حقوق الانسان
    وفي سياق متصل أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم في موسكو أنه لم يعرض رسميا على فرنسا مساعدتها على نقل قواتها إلى مالي حسبما صرح نظيره الفرنسي لوران فابيوس. وأوضح لافروف أن روسيا اقترحت فقط على فرنسا وصلها بشركات النقل الروسية الخاصة. ولبت عدة دول أخرى على طلب المساعدة اللوجستية والمالية من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ونشر قوات في مالي ويتوقع أن يبلغ عديد القوة الإفريقية ستة آلاف جندي.
    وبعد 12 يوما على بداية التدخل الفرنسي الذي أوقف زحف الإسلاميين نحو الجنوب رحب الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون بالتدخل الفرنسي "الشجاع" في مالي، لكنه عبر مجددا عن مخاوفه من تداعيات العملية على المدنيين وحقوق الإنسان. وأعلنت فرنسا أنها تأخذ على محمل الجد التجاوزات التي قد ترتكب خلال العمليات العسكرية الجارية في مالي مؤكدة في الوقت نفسه أن ليس لديها "أي دليل" يؤكد وقوع تلك الممارسات.
    وكانت مصادر صحفية قد كشفت معلومات تتحدث عن قيام قوات الأمن المالية بارتكاب تجاوزات بحق الطوارق والعرب في عدة مناطق بمالي. وحذر الرئيس المالي ديونكوندا تراوري السبت خلال قمة دول غرب افريقيا حول مالي في أبيدجان من مغبة ارتكاب "تجاوزات". في حين أعلنت منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، أمس الثلاثاء أن الاتحاد سيلعب دورا نشطا في محاولة إيجاد حل للأزمة في مالي.
    من جانبها أعلنت وزارة الخارجية اليابانية أنها قررت اليوم إغلاق سفارتها في مالي مؤقتا نظرا لتدهور الوضع الأمني هناك. وقال مسؤول في الوزارة إن اليابان تعتزم نقل سفيرها وستة موظفين يابانيين آخرين من السفارة في مالي إلى فرنسا.
    ع. ج / أ. ح (آ ف ب، د ب آ، رويترز)
    ______________________________________________________________________________



    الحياد الإعلامي أول ضحايا الحرب في مالي

    الحقيقة هي الضحية الأولى للحرب، فلا أحد من الأطراف المتنازعة له مصلحة في تغطية صحفية محايدة للحرب، وهذا ما ينسحب أيضاً على الوضع في مالي.
    حينما سافر مارك دوغه المراسل الإذاعي لشبكة أ.ر.د. الألمانية إلى غرب إفريقيا لتغطية التطورات الميدانية في مالي، أوقفته قوات الأمن على بعد مائة كيلومتر من الجبهة. "لدينا تعليمات بعدم السماح للصحافيين بالمرور، خصوصاً من البيض"، هذا ما قيل بالحرف للصحافي الألماني. من جهته واجه جوليان سوفاجي من قناة فرانس24 الفرنسية العراقيل نفسها، وأوضح بهذا الصدد: "تم حجز كاميرات الزملاء في قناة الجزيرة ووكالة رويترز لعدة ساعات في العاصمة باماكو". وهذا ما يدل على غياب الرغبة في تغطية مهنية محايدة للحرب في مالي على حد تعبير سوفاجي.

    حرية تنقل محدودة
    من جهته أوضح كريستوف درايه خبير الشؤون الإفريقية لدى منظمة "مراسلون بلا حدود" المعنية بحرية الصحافة أن "أهم المشاكل تتمثل في عرقلة حرية التنقل، يمكن للصحافيين التنقل في جنوب مالي فقط حيث تبسط الحكومة الانتقالية المالية سلطتها". وتمنع الحكومة الانتقالية كما الجيش الفرنسي الصحافيين من الوصول إلى جبهة المعارك.

    الحقيقة أولى ضحايا الحرب
    وبالطبع هناك صحافيون حاولوا بوسائلهم الخاصة الوصول لمناطق القتال، ما يشكل خطراً حقيقياً على حياتهم، لأن الوضع على الجبهة غامض وغير واضح تماماً. فالمتمردون منقسمون فيما بينهم، كما أنه يمكن اختطاف الصحافيين الغربيين أو حتى قتلهم.
    ويستطرد كريستوف درايه بهذا الصدد أنه يستحيل في الوقت الراهن بلورة صورة محايدة لما يجري على الأرض، ما يجعل الصحافيين يعتمدون بشكل كبير على المعلومات التي تقدمها لهم أطراف النزاع. "نحن نطالب بضمان أمن الصحافيين، كما يجب أن تكون لديهم القدرة على التنقل بحرية في كل أنحاء البلاد".

    من دولة نموذجية إلى دولة فاشلة
    في الماضي القريب، كان يشار إلى مالي كنموذج في المنطقة من حيث حرية الصحافة، حيث كان البلد يتوفر على ما لا يقل عن 130 محطة إذاعية، و30 صحيفة". إلا أن ربيع الصحافة المالية انتهى بعد الانقلاب العسكري عام 2012 الذي قاده الجيش ضد الرئيس آمادو توماني توري. "منذ ذلك الحين وحرية الصحافة تتعرض للانتهاكات باستمرار"، كما يقول درايه، إذ يتعرض الصحافيون للتهديدات والمضايقات وأحياناً للاختطاف. فعلى سبيل المثال شُن هجوم على إحدى القنوات الإذاعية وتم ضرب صحافييها بعد اختطافهم.
    تراجع حرية الصحافة في مالي منذ الانقلاب العسكري في ريبع 2012
    وفي منتصف العام الماضي أضرب جميع الصحافيين الماليين عن العمل ليوم واحد، احتجاجاً على أوضاع حرية التعبير في البلاد. "وللأسف فإن الحكومة الانتقالية لم تظهر أنها طرف يدافع عن حرية الصحافة" يقول درايه. وينسحب الأمر نفسه على المتمردين الإسلاميين في الشمال، فهم أيضاً لا يرون أي مصلحة في تغطية إعلامية مستقلة، ولذلك هرب الكثير من الصحافيين الماليين من شمال البلاد إلى جنوبها.
    تحسن نسبي؟
    يبدو أن الوضع تحسن فليلاً بالنسبة للمراسلين الأجانب كما يوضح سوفاجي والسبب هو "الضغط الكبير الذي مارسه ممثلو وسائل الإعلام". لا تزال هناك بعض التحفظات، ولكن سيكون متاحاً في القريب مقابلة الجنود الفرنسيين والماليين لإجراء حوارات والتأكد من بعض المعلومات.
    "هكذا هو حال جميع الجيوش في العالم"، كما يقول سوفاجي ويضيف: "إنهم يقولون إن الأمر يتعلق بسلامتنا، لكن رغبتهم واضحة في مراقبة المعلومات واستحواذها

    ___________________________________________________________________________



    صحف أوروبية: منطقة الساحل الإفريقي تواجه خطر زعزعة استقرارها

    التدخل العسكري الفرنسي بمالي وتعامل السلطات الجزائرية العنيف مع احتجاز الرهائن بجنوب شرق الجزائر هيمنا على تعليقات الصحف الأوروبية هذا الأسبوع. وتباينت مواقف الصحف تجاه تعامل السلطات الجزائرية مع عملية احتجاز الرهائن.

    صحيفة فرانكفورتر روندشاو الألمانية تناولت في تعليقها رد الفعل الألماني على ما يحدث في مالي حيث يتقدم الجيش الفرنسي لبسط هيمنته على شمال مالي الذي كان في قبضة مقاتلين إسلاميين مناوئين للحكومة المركزية في باماكو، ولاحظت الصحيفة في هذا السياق:
    "حتى إعادة بسط النفوذ على شمال مالي لا تضمن الاستقرار. مستقبل مالي رهن بقضية ما إذا كانت أوروبا مستعدة لمساعدة هذا البلد حتى بعد تغلبه على الإرهاب. وهذه ليست مهمة شهور، بل هي تحتاج إلى سنوات من الوقت. هل نحن أمام حرب جديدة؟ هل وجب على ألمانيا التدخل في كل مكان؟ فما أن تجلى الأمل المبهم في انتهاء التزام وحداتنا العسكرية في أفغانستان خلال مستقبل منظور، تم إرسال طائرتي نقل للجيش الألماني إلى مالي. هل بات الدفاع عن أمن الألمان غير مقتصر على أفغانستان فقط، بل وفي وسط الصحراء أيضاً؟"
    وأضافت الصحيفة بالقول:
    "وبغض النظر عن العبارات البليغة، إنه من الإيجابي أن أرسلت ألمانيا طائرتي نقل عسكري إلى إفريقيا. وكان من الأفضل المساهمة بأكثر من ذلك. ومن يرفض تدخل الفرنسيين العسكري في مالي فيجب أن يقبل أن يُسئل هل هو لا يهتم بمصير الناس في جنوب مالي... لكن من يؤيد التدخل الفرنسي مثل الغالبية الكبرى للماليين يجب أن يتساءل لماذا يجب على الفرنسيين الخوض لوحدهم في هذه المهمة الصعبة. ومن يتهمهم تحديدا بإخفاء نوايا استعمارية مثل بسط اليد على اليورانيوم لتزويد مفاعلاتهم النووية وجب عليه الترحيب بإقدام دول أخرى على تقديم المساعدة الفعلية".

    صحيفة فرنكفورتر ألغماينه تسايتونغ الألمانية اعتبرت في تعليقها أن العملية العسكرية التي نفذتها السلطات الجزائرية لتحرير حقل الغاز في بلدة إن أميناس جنوب شرق الجزائر أثارت غضب الكثير من العواصم التي فقدت رعايا لها، وقالت إن خيبة الأمل تعكس أن العملية العسكرية كانت كارثة بسبب عدد الأرواح التي ُأزهقت فيها. وأكدت الصحيفة أن عملية احتجاز الرهائن تكشف خطر الإرهاب في المنطقة، مستنتجة في الوقت نفسه أن هذا النزاع أصبح دولياً بتجاوزه حدود مالي، وكتبت تقول:
    "النزاع تم تدويله ولم يعد بالإمكان السيطرة عليه محلياً. وهذه حقيقة مقلقة لأن التدخل من جهة بات أكثر إلحاحاً ومن جهة أخرى تتقلص فيه فرص النجاح. محتجزو الرهائن كانت لهم قواعد في ليبيا، وأسلحتهم مستمدة على ما يبدو من مخزون نظام القذافي السابق. وهذا النوع من الأسلحة تملكه أيضاً مجموعات تقاتل في مالي ضد الجنود الفرنسيين".

    صحيفة نويه تسوريشر تسايتونغ الصادرة بمدينة بازل السويسرية سلطت الضوء على موقف الولايات المتحدة الأمريكية مما يحدث في مالي حيث تحركت عدة دول إفريقية لتقديم الدعم العسكري لفرنسا التي تريد بسط الأمن في جميع أراضي مالي وإعادة هيبة الحكومة المركزية في باماكو، وكتبت الصحيفة تقول:
    "بموقفهم المتحفظ تجاه التدخل الفرنسي في مالي يوحي الأمريكيون أنهم يريدون مستقبلاً تبني أكبر الحذر قبل أن يتورطوا في أي حرب. واشنطن رحبت بالتدخل العسكري، لكنها من جهة أخرى أرجأت التعامل مع طلب باريس للحصول على مساعدة لوجيستية. فرنسا متمرسة عادة على التحرك بمفردها على الأرض الإفريقية. لكن الجديد هو أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تضغط لتولي دور قيادي ضمن هذا النوع من "التحالف". ولا يمكن معاتبة الأمريكيين على تحفظهم، فهم لم يجنوا بسبب تدخلاتهم في العالم الإسلامي سوى الكراهية. لكن سيكون وخيماً عدم إدراك عواقب هذا التغيير في لعب الأدوار. وهو ما يعني في مالي أن مخاطر الفشل تكبر".

    ألمانيا ترسل طائرتي نقل عسكرية إلى مالي
    صحيفة كومنتاري الأوكرانية الصادرة بكييف أثارت جانبا آخر مرتبطا بالتدخل العسكري الفرنسي في مالي، واعتبرت أن التحرك الفرنسي يأتي في إطار مواجهة التوسع الاقتصادي الصيني في إفريقيا، وكتبت تقول:
    "منذ الأسبوع الماضي تقاتل وحدات عسكرية فرنسية في المستعمرة الفرنسية السابقة مالي ضد إسلاميين. وكما يبدو للوهلة الأولى فإن الأوروبيين أخذوا على عاتقهم ثقل هذه المهمة الحضارية في إفريقيا ما دامت المكافئة هي تأمين منفذ إلى الموارد الموجودة هناك. من جانب آخر فإن الاصطدام الحتمي للمصالح الاقتصادية للاتحاد الأوروبي من جهة والصين من جهة أخرى مرتبط بتوسيع مناطق النزاع في القارة السوداء. فالحرب في مالي ليست سوى بداية لمواجهة طويلة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والصين لممارسة التأثير في دول إفريقيا الغنية بالموارد".

    صحيفة لوموند الفرنسية طالبت بالنظر إلى عملية احتجاز الرهائن في حقل الغاز جنوب شرق الجزائر بالتزام أوروبي إلى جنب فرنسا لتجاوز تبعات الأحداث في المنطقة، وكتبت تقول:
    "الكارثة وسط حقل الغاز في الصحراء الجزائرية تبدو كتحذير مهدد. التدخل العسكري في مالي لا يعد قضية عالقة بين فرنسا وإحدى مستعمراتها السابقة في غرب إفريقيا. إنه مؤشر على زعزعة استقرار متزايدة في كافة منطقة الساحل الإفريقي، وهي تهم جميع الدول المجاورة مثل الجزائر والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد. هذه المنطقة تحتاج إلى المساعدة العسكرية والاقتصادية والسياسية من أوروبا. وُينتظر من الأوروبيين إصدار إشارة قوية والقيام بتعبئة كبيرة تتناسب مع أبعاد هذا التحدي، وإلا فإن بعض مشاريع الأوروبيين في المنطقة قد تغرق في رمال الصحراء".

    __________________________________________________________________
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss13-01-13, 09:57 PM
  Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss13-01-13, 09:59 PM
    Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss13-01-13, 10:00 PM
      Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss13-01-13, 10:02 PM
        Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss13-01-13, 10:03 PM
          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss13-01-13, 10:05 PM
            Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss13-01-13, 10:07 PM
              Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss13-01-13, 10:08 PM
                Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss13-01-13, 10:10 PM
                  Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss13-01-13, 10:12 PM
                    Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss14-01-13, 04:17 PM
                      Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss14-01-13, 04:22 PM
                        Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss14-01-13, 04:25 PM
                          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss14-01-13, 04:29 PM
                            Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss14-01-13, 04:34 PM
                              Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss14-01-13, 04:44 PM
                                Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss14-01-13, 04:54 PM
                                  Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss14-01-13, 05:09 PM
                                    Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss14-01-13, 05:36 PM
                                      Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss14-01-13, 09:21 PM
                                        Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة Tragie Mustafa14-01-13, 09:39 PM
                                          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة Elmoiz Abunura14-01-13, 10:29 PM
                                            Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss15-01-13, 08:21 AM
                                              Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss15-01-13, 08:25 AM
                                                Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss15-01-13, 08:28 AM
                                                  Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss15-01-13, 08:32 AM
                                                    Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss15-01-13, 08:37 AM
                                                      Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss15-01-13, 08:51 AM
                                                        Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة Elmoiz Abunura15-01-13, 04:15 PM
                                                          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss15-01-13, 07:32 PM
                                                            Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss15-01-13, 07:38 PM
                                                              Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss15-01-13, 07:42 PM
                                                                Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss15-01-13, 07:45 PM
                                                                  Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة احمد عثمان النور15-01-13, 07:53 PM
          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة محمد بابكر احمد22-01-13, 05:43 PM
  Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة احمد عمر محمد15-01-13, 08:42 PM
    Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss15-01-13, 10:04 PM
      Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss15-01-13, 10:10 PM
        Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss15-01-13, 10:20 PM
          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss15-01-13, 10:26 PM
            Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss15-01-13, 10:33 PM
              Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss15-01-13, 10:41 PM
                Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 04:26 AM
                  Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 04:33 AM
                    Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 04:40 AM
                      Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 04:54 AM
                      Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة الشفيع وراق عبد الرحمن16-01-13, 04:54 AM
                        Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 05:03 AM
                          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 05:12 AM
                            Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 08:21 AM
                              Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 08:33 AM
                                Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 08:40 AM
                                  Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 08:43 AM
                                    Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة Kabar16-01-13, 09:33 AM
                                      Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 10:57 AM
                                        Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة Abdel Aati16-01-13, 12:21 PM
                                          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 03:38 PM
                                            Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 03:43 PM
                                              Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 03:51 PM
                                                Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 04:03 PM
                                          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 04:17 PM
                                            Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 04:28 PM
                                              Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 04:45 PM
                                                Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 04:59 PM
                                                  Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 07:10 PM
                                                    Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 07:15 PM
                                                      Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 07:19 PM
                                                        Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 07:23 PM
                                                          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 07:43 PM
                                                            Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 07:59 PM
                                                              Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 08:02 PM
                                                                Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 08:18 PM
                                                                  Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 08:24 PM
                                                                    Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 08:31 PM
                                                                      Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 08:55 PM
                                                                        Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 09:56 PM
                                                                          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 10:05 PM
                                                                            Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss16-01-13, 10:27 PM
                                                                              Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss17-01-13, 05:17 AM
                                                                                Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss17-01-13, 05:19 AM
                                                                                  Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss17-01-13, 05:22 AM
                                                                                    Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss17-01-13, 05:27 AM
                                                                                      Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss17-01-13, 05:29 AM
                                                                                    Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة بدر الدين احمد موسى17-01-13, 05:32 AM
                                                                                      Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة محمد بابكر احمد17-01-13, 04:29 PM
                                                                                        Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss18-01-13, 07:54 AM
                                                                                          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss18-01-13, 08:15 AM
                                                                                            Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss18-01-13, 01:53 PM
                                                                                              Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss18-01-13, 02:11 PM
                                                                                                Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss18-01-13, 08:49 PM
                                                                                                  Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss19-01-13, 07:30 PM
                                                                                                    Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss19-01-13, 07:40 PM
                                                                                                      Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss19-01-13, 08:37 PM
                                                                                                        Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss20-01-13, 09:20 AM
                                                                                                          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss20-01-13, 09:25 AM
                                                                                                            Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss20-01-13, 09:33 AM
                                                                                                              Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss20-01-13, 05:11 PM
                                                                                                                Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss20-01-13, 05:46 PM
                                                                                                                  Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss21-01-13, 08:03 AM
                                                                                                                    Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة Ali Abdalla Hassan21-01-13, 01:53 PM
                                                                                                                      Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss21-01-13, 02:20 PM
                                                                                                                        Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss21-01-13, 04:26 PM
                                                                                                                          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss21-01-13, 04:46 PM
                                                                                                                            Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss21-01-13, 08:51 PM
                                                                                                                              Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss21-01-13, 08:58 PM
                                                                                                                                Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss22-01-13, 03:38 PM
                                                                                                                                  Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss22-01-13, 03:46 PM
                                                                                                                                    Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss22-01-13, 03:54 PM
                                                                                                                                      Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss22-01-13, 07:18 PM
                                                                                                                                        Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss23-01-13, 07:27 AM
                                                                                                                                          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة omer osman23-01-13, 07:43 AM
                                                                                                                                          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss23-01-13, 07:47 AM
                                                                                                                                            Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة Gaafar Ismail23-01-13, 08:02 AM
                                                                                                                                              Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss23-01-13, 05:13 PM
                                                                                                                                                Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss23-01-13, 05:27 PM
                                                                                                                                                  Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss24-01-13, 06:26 AM
                                                                                                                                                    Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss24-01-13, 09:34 AM
                                                                                                                                                      Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss24-01-13, 09:37 AM
                                                                                                                                                        Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة أبوبكر أبوالقاسم24-01-13, 03:47 PM
                                                                                                                                                          Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss27-01-13, 03:55 PM
                                                                                                                                                            Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss27-01-13, 03:58 PM
                                                                                                                                                              Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss27-01-13, 04:06 PM
                                                                                                                                                                Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة mwahib idriss27-01-13, 04:32 PM
                                                                                                                                                                  Re: تداعيات الحرب فى شمال مالى ... متابعة waleed nayel27-01-13, 04:38 PM

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de