يا شيوعيين ...

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-10-2018, 04:35 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة سهام المجمر(Siham Elmugammar)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
17-05-2012, 10:49 AM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 14-06-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يا شيوعيين ... (Re: عارف الركابي)

    الحلقة الثانية من المقال المنشور سابقاً

    المؤتمر الشعبي وتبريرات التحالف مع الشيوعيين 2/2
    د. عارف عوض الركابي

    ثم قال مسؤول التنظيم بحزب المؤتمر الشعبي في سياق تبريراته لتحالفهم مع الشيوعيين : إجابة على سؤال صحيفة آخر لحظة : (إذاً الشيوعيون في السودان الآن يؤمنون بالله واليوم الآخر؟) فأجاب : (الإيمان في القلب..أنا أتحدث عن «الظاهر» والظاهر أنهم يريدون حرية وديمقراطية، وهذا ما يجمعنا معهم) قلت : قوله : الإيمان في القلب هو (حيدة) عن الإجابة التي يجب أن تكون واضحة وضوح السؤال ، فالإيمان قول وعمل واعتقاد ، فنطق الشهادتين من الإيمان والصلاة من الإيمان وإماطة الأذى عن الطريق من الإيمان وتحكيم الشرع من الإيمان و(موالاة الله ورسوله) من الإيمان ، و(عدم تبديل شرع الله) من الإيمان ، والبراءة من المذاهب الهدامة من الإيمان ...خاصة التي قامت في أصلها باعتبار أن الدين أفيون الشعوب !! وغير ذلك !! ،
    وقوله : (إنهم يريدون حرية وديمقراطية) ، فقد سبق بيان أن من أبرز مظاهر الاشتراكية الشيوعية هو التسلط على الحريات الفردية والمنع من التملك الفردي بدعوى (الملكية العامة) ، وهو شيء يتعلق بأخص خصوصيات الإنسان وهو (ما يملكه وما يقتنيه) وثمرة جهده وتعبه ، وقول السنوسي عن الشيوعيين (وهذا ما يجمعنا معهم ) يتناقض بجلاء مع قوله في نفس الحوار وبذات الصفحة : (لماذا الإصرار على أنه تحالف؟ إنه اتفاق وتآلف فكري، بالحوار يمكن فعل كل شيء ، الرسول صلى الله عليه وسلم تحالف مع بعض قبائل قريش الكافرة وأسلمت فيما بعد ، فهذا التقارب الفكري هو الذي سيقود إلى أسباب الهداية) ،
    أقول : فليثبت السنوسي على جانب واحد من هذه الجوانب ولا يأتي بهذه المتناقضات !! هل الأمر هو (تحالف) كما كرر كثيراً في هذا اللقاء وأنه اجتماع و(تآلف فكري) على أمور مشتركة وهو الواضح المعلن منهم ؟! باعتبار أنهم والشيوعيين قد التقوا نتيجة لتقدمهم كما في تصريح شيخهم الترابي الذي سيأتي ، أم أنه طريق وسبيل للتقارب مع الشيوعيين لأجل (هدايتهم) كما يشير أيضاً السنوسي هنا ؟! فقد تناقضت التبريرات تناقضاً جلياً حتى إنه ليبعث بالشفقة على من صدرت منه تلك التناقضات الواضحة فضلاً عن من يراد إقناعه من الأتباع و(المتعاطفين) المستهدفين بهذه التبريرات ، ثم إنه إن كان كما يقول إنه (بالحوار) يمكن فعل كل شيء ، فيمكن الوصول لكل شيء ومع ألد أعداء الأمس (الذين كانوا خصوماً في المنابر بالألسن ، وخصوماً بالتشابك بالأيدي وبضرب العصي والسيخ!!) ، فلماذا لا يكون ذلك مع من هم أقرب إليكم في (أفكاركم) ؟! فما يجمعكم بمن تفجرون في خصومتهم الآن (خصماء اليوم أصدقاء وإخوة الأمس) أكبر ــ بل لا يقارن ــ بما يجمعكم بخصومكم السابقين (أعداء الأمس حلفاء اليوم) ..
    ثم التناقض الآخر في قول السنوسي : (فهذا التقارب الفكري هو الذي سيقود إلى أسباب الهداية) وقوله أيضاً : (إذا افترضنا أن الشيوعيين كفاراً من الذي سيهديهم إلى الدخول إلى الإسلام؟ نحن كحركة وإسلاميين هذا هو دورنا ) إذاً هو يبرر لهذا (التحالف) والاتفاق بأنه سيقود إلى (هداية) الشيوعيين ، وقد علقت في الحلقة الماضية على قول السنوسي التالي : (فالشيوعيون لم يعودوا هم الذين كانوا في روسيا وليس هم من يقولون الدين خرافة وغيره من أفكارهم، فهم الآن يصلون معنا وينادون بمبادئنا..) وقال أيضاً : (زُج ببعض من إخواننا في سجن كوبر، وكان معهم صديق يوسف عضو اللجنة المركزية بالشيوعي فعندما رأوه نفروا منه وابتعدوا، إلا أنهم رأوه يصلي وحده فجعلوه إماماً لهم فيما بعد،) ، إذاً فأي هداية يريد السنوسي أن يصل الشيوعيين بها ؟! طالما أنه يقول إن الشيوعيين يصلون معهم و(ينادون) بمبادئهم ، بل ويؤمّون في الصلاة بعض (إخوانهم) ؟! بل إن السنوسي ذهب لأكثر من ذلك عندما قال : (ما تركته الشيوعية لإصلاح الشعب الروسي هو إنساني لا يمنع المسلم أن ينشد الحكمة أينما وجدها) فالسنوسي يلتمس (الهدى) من الشيوعية في بعض الجوانب ،وقد سبق في الحلقة الماضية التعليق على قوله هذا ، وهو يناقض ما قاله في العبارة السابقة ، فهو يشهد أنهم ينادون بنفس مبادئهم وفي ذات الوقت يبرر بأنهم يسعون لهدايتهم !!! مما يوضح تهافت هذه التبريرات وتناقضها ، وعدم واقعيتها .
    ثم قال : (ومن تحدث عن تحالفنا مع الشيوعيين هو المؤتمر الوطني وقصد به التشويش وعزّ عليهم أن يروا هذا التحالف)
    قلت : ليس هو المؤتمر الوطني فقط وإنما تناول هذا التحالف كثيرون من غير المؤتمر الوطني ، وإن كان لم يعد من المستغرب لدى الكثيرين أن يصدر من حزب المؤتمر الشعبي أو غيره من كثير من السياسيين في بلادنا مثل هذه المواقف ، لكن الاستغراب كان يعود لعدم جدوى هذا التحالف مع حزب ليس له من الوجود أو التأثير شيء يذكر ، أو شيء ينتفع به من يتحالف معه لتحقيق هدفه وهو الوصول للسلطة ، فإن المبادئ الشرعية والثوابت الدينية لا تراعى في مواقف زعيم هذا الحزب د.حسن الترابي ولا في تصريحاته المتتالية ، ولكن (الضياع) في تقدير الأمور لهذه الدرجة بأن وصل بهم الحال للتحالف مع الشيوعيين هو ما استغرب له الكثيرون كما استغربوا لتهافت التبريرات لهذا التحالف الذي لم يراعِ الأتباع فضلاً عن غيرهم !! وهذا الموقف يذكرني قول أحد العلماء المنشور قديماً في رده على الترابي عندما قال : (الترابي لم يفلح في محاربة ما سمّاه بالشرك الشعائري التقليدي ، كما أنه لم يفلح في ما أظهر أنه يجيده وأنه متفرغ له وهو ما يسميه الشرك السياسي) .
    ثم قال السنوسي : (فالشيوعيون قوة نشطة وفاعلة)
    قلت : أين هذه القوة وأين نشاطها وفاعليتها ؟!أين مظاهرها ؟! وأين مدلولاتها؟! وأين آثارها ؟! ومع عدم رؤيتنا لشيء من ذلك إلا أنه يقال : وهل هذه هي التي باتت مقومات التوفيق والنجاح في نظركم ؟!
    أين (التقوى) و(القوي الأمين) (وإنني شعب رسالي)
    وأين هتاف : (مسلمٌ قالت جموعي لست بعثي لا شيوعي) وأين ما كنتم ترددون وأنتم في نشوات إيمانية بقولكم : (قد عشقت البندقية وهاتفاً عندي قضية سحق حزب الماركسية إنه حزب ضلالي)!!!
    وأين نشيدكم (إنا سلكنا طريقاً قد خبرناه)
    وأين (في سبيل الله قمنا نبتغي رفع اللواء)؟! وغير ذلك
    ..
    من كان يتوقع أن نعيش فترة ليست طويلة حتى نرى منظري وزعماء وقادة تلك الشعارات يلتمسون القوة والفاعلية في بقايا من كانوا في أحسن أحوالهم يفوزون بثلاثة أو أربعة مقاعد في الانتخابات من أتباع ماركس ولينين ومن (المخمومين) بتلك الأفكار التي نبذها المجتمع بفطرته ؟!
    ثم قال السنوسي : (وإن عابوا علينا ذلك أليس هم من تعاونوا مع الحركة الشعبية التي جاءت انطلاقاً من الماركسية وجعلوا من د.قرنق نائباً أول «أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم..») قلت : وهل أفعال وتصرفات الأفراد أصبحت هي المرجعية لديكم ؟! فهل أنتم تستدلون بما ترون أنه خطأ وأعياكم أن تجدوا تبريرات مقبولة له فتستدلون به لتبرير أخطائكم ؟! إذاً لماذا الخصام من قبلكم طالما أنتم تقعون في نفس الذي تخطئون به غيركم ؟! وهل هذا الاستدلال يقتنع به السنوسي في شخصه أو المؤتمر الشعبي قبل أن يكون سياقه لأجل تبرير هذا التحالف مع أتباع الماركسية اللينينية الذين ننتظر منهم تأكيداً وإثباتاً أو نفياً لما ذكره (الشيخ) السنوسي عنهم من أنهم يصلون وأنهم ليسوا كالشيوعيين الروس في نظرتهم وتقييمهم للدين ..
    هذه تعليقات موجزة على التبريرات التي ذكرها السنوسي مسؤول التنظيم بالمؤتمر الشعبي بشأن تحالفهم مع الشيوعيين .

    وأما شيخهم الترابي فقد نشر له بصحيفة الصحافة الصادرة في اليوم الأول من ديسمبر الجاري قوله : (والآن كلنا كفرنا بالعساكر، أي لا تأتي بعسكري إسلامي يستلم لك الحكم وإنما عن طريق الشعب، ثورة شعبية، استعمل القوة بالشعب وليس بالسلاح، لأنه لا إكراه في الدين، في كل علاقات الدين ووسائله وأساليبه وهكذا، فنحن الآن أصبحنا قريبين جدا من اليسار، الحزب الشيوعي الآن اقرب حزب لنا، وهذا طبيعي لأن فكرهم تطور، عموما، النزع الإسلامي فكره تطور والنزع الشيوعي فكره تطور، التقوا على مبادئ، فكرة اللامركزية وجدناها مطبقة في دولة المدينة، فكرة حكم الشعب فقط لا يحكم طاغية ولا ميراث ولا سلف موجودة في الدين أصلا ولكن قتلوها الخلفاء التلفاء من معاوية ولقدام جعلوها وراثية)أ.هـ
    قلت : وفي كلام الترابي يتضح ما يلي : أن الغاية والهدف لديهم هو السلطة لا شيء غير ذلك وهو تأكيد منه لما هو معروف ،فالوسيلة أصبحت غاية دون حياء ولا خجل !! وأنه يبين أنهم قريبون بل (قريبون جداً) من الشيوعيين وأن الحزب الشيوعي هو (الأقرب لهم)!! وأن أفكارهم وأفكار الشيوعيين قد (تطورت) ، وأنه يريد حكم الشعب !!
    ولا أدري هل هذا الرجل لا يزال حتى الآن لا يعرف رأي الشعب فيه وفي الشيوعيين الذين تحالف معهم ؟! والله إنه لشيء غريب لدرجة الحيرة !! ومع حكايته ودعواه أن الشيوعيين قد (تطوروا) إلا أنه يقول عن الخلفاء في عهود الإسلام الزاهرة ويصفهم بــ (التلفاء) وينال من معاوية وهو صحابي كريم صحب نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم ، وهو أحد كتاب الوحي ، ألا فليعلم من بقي ممن يتبعون الترابي وأتباعه عن أي دين ومبادئ زعماؤهم يتحدثون !! ومن العجائب أني اطلعت على تعليقات بعض الشيوعيين في بعض المواقع على كلام السنوسي السابق فرأيت براءتهم منه ، وقرأت عبارات سب وشتم وعدم رضاء عن السنوسي ومبرراته ويؤكدون أنهم على مبادئهم ويصفون السنوسي وحزبه بالتلون ، فلا أدري هل هذا التحالف هو على مستوى القيادات فقط حتى الآن وليس هناك تنوير (مشترك) لأتباع الحليف (القريب جداً) منهم في الوقت الراهن .. ؟! فاللهم رحماك بنا وببلادنا والطف بنا يا لطيف.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
يا شيوعيين ... Siham Elmugammar01-05-12, 03:17 PM
  Re: يا شيوعيين ... Hussein Mallasi01-05-12, 07:09 PM
    Re: يا شيوعيين ... rummana01-05-12, 07:22 PM
      Re: يا شيوعيين ... معاوية عبيد الصائم01-05-12, 08:28 PM
        Re: يا شيوعيين ... هيثم طه01-05-12, 08:48 PM
          Re: يا شيوعيين ... عبدالله احيمر02-05-12, 07:14 AM
            Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar02-05-12, 09:11 AM
              Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar02-05-12, 10:43 AM
                Re: يا شيوعيين ... معاوية عبيد الصائم02-05-12, 11:04 AM
                  Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar02-05-12, 01:23 PM
                    Re: يا شيوعيين ... معاوية عبيد الصائم02-05-12, 02:40 PM
                      Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar02-05-12, 09:52 PM
                        Re: يا شيوعيين ... Safia Mohamed02-05-12, 11:50 PM
                        Re: يا شيوعيين ... هيثم طه03-05-12, 01:03 AM
                          Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي03-05-12, 03:04 AM
                            Re: يا شيوعيين ... عاطف مكاوى03-05-12, 04:40 AM
                              Re: يا شيوعيين ... معاوية عبيد الصائم03-05-12, 04:50 AM
                                Re: يا شيوعيين ... محمد عبدالرحمن محمد03-05-12, 06:43 AM
                                Re: يا شيوعيين ... عاطف مكاوى03-05-12, 06:55 AM
                                  Re: يا شيوعيين ... الفاتح علي التوم03-05-12, 08:17 AM
                              Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي03-05-12, 09:07 AM
                                Re: يا شيوعيين ... esam gabralla03-05-12, 09:21 AM
                                  Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar03-05-12, 12:45 PM
                                    Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar03-05-12, 01:05 PM
                                  Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي03-05-12, 01:04 PM
                                    Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar03-05-12, 01:26 PM
                                      Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي03-05-12, 03:21 PM
                                    Re: يا شيوعيين ... abubakr salih03-05-12, 01:39 PM
                                      Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي03-05-12, 02:38 PM
                                        Re: يا شيوعيين ... abubakr salih03-05-12, 03:20 PM
                                          Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي03-05-12, 04:25 PM
                                            Re: يا شيوعيين ... abubakr salih03-05-12, 05:05 PM
                                              Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي04-05-12, 08:59 AM
                                        Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar03-05-12, 06:24 PM
                                          Re: يا شيوعيين ... عاطف مكاوى03-05-12, 07:13 PM
                                            Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar03-05-12, 07:48 PM
                                              Re: يا شيوعيين ... عماد موسى محمد03-05-12, 08:48 PM
                                                Re: يا شيوعيين ... عاطف مكاوى03-05-12, 09:07 PM
                                                Re: يا شيوعيين ... Safia Mohamed03-05-12, 09:11 PM
                                                  Re: يا شيوعيين ... عماد موسى محمد03-05-12, 09:25 PM
                                                    Re: يا شيوعيين ... هيثم طه03-05-12, 09:56 PM
                                                      Re: يا شيوعيين ... معاوية عبيد الصائم03-05-12, 10:05 PM
                                                        Re: يا شيوعيين ... الفاتح سليمان03-05-12, 10:50 PM
                                                      Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar03-05-12, 10:41 PM
                                                        Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar03-05-12, 11:17 PM
                                                        Re: يا شيوعيين ... Safia Mohamed03-05-12, 11:22 PM
                                                          Re: يا شيوعيين ... محمد عبدالرحمن محمد04-05-12, 01:23 AM
                                                            Re: يا شيوعيين ... خالد العبيد04-05-12, 03:35 AM
                                                              Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي04-05-12, 09:11 AM
                                                                Re: يا شيوعيين ... esam gabralla04-05-12, 10:51 AM
                                                                  Re: يا شيوعيين ... abubakr salih04-05-12, 11:04 AM
                                                                    Re: يا شيوعيين ... Kamal Karrar04-05-12, 11:16 AM
                                                                      Re: يا شيوعيين ... معاوية عبيد الصائم04-05-12, 11:37 AM
                                                                  Re: يا شيوعيين ... عمار عبدالله عبدالرحمن04-05-12, 11:25 AM
                                                                    Re: يا شيوعيين ... rummana04-05-12, 12:39 PM
                                                                      Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي04-05-12, 05:34 PM
                                                                    Re: يا شيوعيين ... عبدالله احيمر04-05-12, 12:56 PM
                                                                      Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي04-05-12, 06:06 PM
                                                                  Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي04-05-12, 12:37 PM
                                                                    Re: يا شيوعيين ... عبدالله احيمر04-05-12, 02:52 PM
                                                                      Re: يا شيوعيين ... عبدالله احيمر04-05-12, 03:11 PM
                                                                        Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar04-05-12, 08:35 PM
                                                                          Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar04-05-12, 09:39 PM
                                                                          Re: يا شيوعيين ... saif basheer04-05-12, 09:50 PM
                                                                            Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar04-05-12, 10:29 PM
                                                                              Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar04-05-12, 10:41 PM
                                                                          Re: يا شيوعيين ... محمد عبدالرحمن محمد05-05-12, 05:14 AM
                                                                            Re: يا شيوعيين ... عاطف مكاوى05-05-12, 06:02 AM
                                                                              Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar05-05-12, 11:23 AM
                                                                                Re: يا شيوعيين ... عبدالله احيمر05-05-12, 12:27 PM
                                                                              Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar05-05-12, 12:35 PM
                                                                                Re: يا شيوعيين ... rummana05-05-12, 01:48 PM
                                                                                Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي05-05-12, 01:49 PM
                                                                                  Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي05-05-12, 02:34 PM
                                                                                    Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي05-05-12, 02:45 PM
                                                                                      Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي06-05-12, 06:10 PM
                                                                                        Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي06-05-12, 07:19 PM
                                                                                        Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar07-05-12, 08:43 AM
                                                                                          Re: يا شيوعيين ... abubakr salih07-05-12, 09:10 AM
                                                                                            Re: يا شيوعيين ... أميرة فاروق عبد العال07-05-12, 10:17 AM
                                                                                              Re: يا شيوعيين ... عبدالله احيمر07-05-12, 01:15 PM
                                                                                                Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar07-05-12, 02:20 PM
                                                                                                  Re: يا شيوعيين ... esam gabralla07-05-12, 04:32 PM
                                                                                                    Re: يا شيوعيين ... sari_alail07-05-12, 04:56 PM
                                                                                                      Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar07-05-12, 05:37 PM
                                                                                                        Re: يا شيوعيين ... عماد حسين08-05-12, 11:58 AM
                                                                                                          Re: يا شيوعيين ... abubakr salih08-05-12, 12:11 PM
                                                                                                            Re: يا شيوعيين ... عماد حسين08-05-12, 12:28 PM
                                                                                                              Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar08-05-12, 01:01 PM
                                                                                                                Re: يا شيوعيين ... عماد حسين08-05-12, 01:32 PM
                                                                                                                  Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي09-05-12, 00:51 AM
                                                                                                                    Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar09-05-12, 06:47 AM
                                                                                                                      Re: يا شيوعيين ... عماد حسين09-05-12, 07:07 AM
                                                                                                                        Re: يا شيوعيين ... طارق أحمد خالد09-05-12, 08:13 AM
                                                                                                                          Re: يا شيوعيين ... عبدالله احيمر09-05-12, 12:05 PM
                                                                                                                            Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar09-05-12, 04:31 PM
                                                                                                                              Re: يا شيوعيين ... د.نجاة محمود10-05-12, 04:26 AM
                                                                                                                                Re: يا شيوعيين ... د.نجاة محمود10-05-12, 04:35 AM
                                                                                                                                  Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي10-05-12, 08:52 AM
                                                                                                                                    Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي10-05-12, 09:02 AM
                                                                                                                                      Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar10-05-12, 10:08 AM
                                                                                                                                      Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar10-05-12, 10:09 AM
                                                                                                                                        Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي11-05-12, 02:54 AM
                                                                                                                                          Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي11-05-12, 12:06 PM
                                                                                                                                            Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي11-05-12, 12:13 PM
                                                                                                                                              Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي11-05-12, 02:27 PM
                                                                                                                                                Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي12-05-12, 10:15 PM
                                                                                                                                                  Re: يا شيوعيين ... Amin Salim12-05-12, 11:32 PM
                                                                                                                                                    Re: يا شيوعيين ... Amin Salim13-05-12, 06:40 PM
                                                                                                                                                    Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي17-05-12, 10:27 AM
                                                                                                                                                      Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي17-05-12, 10:49 AM
                                                                                                                                                        Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي20-05-12, 10:03 PM
                                                                                                                                                          Re: يا شيوعيين ... Siham Elmugammar21-05-12, 06:04 AM
                                                                                                                                                            Re: يا شيوعيين ... عاطف مكاوى21-05-12, 06:25 AM
                                                                                                                                                              Re: يا شيوعيين ... عبدالله احيمر21-05-12, 10:06 AM
                                                                                                                                                                Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي14-06-12, 05:42 PM
                                                                                                                                                                Re: يا شيوعيين ... عارف الركابي14-06-12, 06:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de