شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 12:23 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبدالله عثمان(عبدالله عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-10-2007, 11:13 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. (Re: محمد حسن العمدة)

    قام الاخ الاستاذ عبد الله عثمان مشكورا بنسخ مقالات و بعض من كتابات انتقدت فكر وممارسة للامام الصادق المهدي .. تناول فيما تناول اراء فكرية للامام تم تناولها باسلوب البتر ولا تقربوا الصلاة .. ادناه كتاب العقوبات الشرعية للامام الصادق المهدي الذي تناولت بعض منسوخات الاستاذ عبد الله بعض من ما ورد فيه من افكار واجتهاد


    و بسم الله الرحمن الرحيم

    المقدمة

    في ربع قرن من الزمان إلا قليلا تنزل الوحي على محمد صلى الله عليه وسلم أولاً في مكة المكرمة بعقائد الإسلام وجل عباداته، ثم في المدينة المنورة بعد الهجرة بجل شرائعه فاكتملت الرسالة عقيدة وعبادة وشريعة ودولة .
    كانت الرسالة المحمدية من حيث مضمونها الغيبي حلقة من حلقات الوحي المنزل لهداية البشر اتحدت مع سابقاتها في الدعوة لتوحيد الله. ولكنها انفردت بالختام، وانفردت باهتمامها بعالمي الغيب والشهادة، وانفردت بالنجاح المنقطع النظير في مجالي الدين والدولة .
    أقام الإسلام الدين على التوحيد لله والجزاء الأخروي، والعبادة على الاتصال الدائم بين العبد وربه، والأخلاق على المعاملة بالمثل والمعروف والإيثار وأقام الحكم على الشورى، والاقتصاد على الرخاء والتكافل، وأقام الحياة الاجتماعية على الإخاء. فأفاض الإسلام على العالم نورا في الدين وخيرا في الدنيا لم يشهد مثله أبدا .
    وأدرك سلفنا الصالح دورهم في تفهم رسالة الإسلام ونشرها فانكبوا على نصوصها بنور العناية ونفاذ الاجتهاد الحر فاستنبطوا منها القواعد والأحكام، وطرأ على الأمة ما أفسد بعض عطائها فكانت أولى عرى بنيانها انتقاضا عروة الشورى. ذهب حكم الشورى وحل محله ملك تسنده القوة ، وبإهدار الشورى في الحكم أهدر التكافل في الاقتصاد وقامت الفوارق الطبقية مقام الإخاء .
    وكانت ثاني العرى انتقاضا عروة الاجتهاد الحر، تعددت الأسباب التي حدت بالفقهاء أن يفتوا بقفل باب الاجتهاد فأفتوا وتجاوب معهم الآخرون حتى عم التقليد حياة الأمة. وبمرور الزمن صارت الأمة مقسمة ومقلدة الفرق والمذاهب .
    لقد فت الاستبداد والتقليد والتفرق في عضد الأمة وأذهب حيويتها وأعدها إعدادا للغزو الأجنبي الذي حل بها واحتل أقطارها قطرا قطرا .
    لم تقف الأمة مكتوفة الأيدي أمام الانحراف الداخلي ولا أمام الغزو الأجنبي بل نهض المجددون والمجتهدون يقاومون الاستبداد والجمود اللذين أرهقا الأمة ثم يقاومون الاستعمار الذي أخضع الأمة لسلطانه. وحققوا ما حققوا من انتصارات لم تدم ولكن حسبها أنها أبقت الراية مرفوعة والآمال مشدودة إلى الصدر الأول وبعث معانية في كل دروب الحياة من جديد.
    لم يكن الإحتلال الأوربي مجرد سلطان سياسي جديد واستغلال منتهب. بل كان في طياته غزو فكري وثقافي . وخلق في ظله مصالح محلية تعلقت به وتشبهت بأساليبه . وقام قادة ومفكرون نسبوا للإسلام تخلف الأمة وانحطاطها ورأوا في الانتماء إلى أوربا والتشبه بها في كل شيء آية الخير والفلاح. هكذا قال مصطفى كمال التركي. ومنهم من حاول إفراغ الإسلام من كل ما لا يرضى أوربا مثل السيد أحمد خان الهندي، والشيخ على عبد الرازق المصري ، ومنهم من قال بنسخ الشريعة الأولى لتحل محلها شريعة جديدة مقتبسة من المفاهيم الوافدة مثل الحركات القاديانية والبابية والبهائية وغيرها. هذا الانبهار الفكري والثقافي بأوربا صحبه في البداية ولاء سياسي ، ولكن الولاء السياسي لأوربا انحسر لأن مروجيه تأثروا بالفكر الوطني الأوربي وشهدوا صراع المصالح الوطنية الذي دفع الأوربيين أنفسهم في جحيم الحرب العظمى الأولى (1914-1918) ونتيجة لذلك نظموا حركات سياسية وطنية وقومية هدفها التحرر من الحكم الأجنبي وإقامة دول قومية على النمط الأوربي .
    هذه الحركات سيطرة على الساحة السياسية في كثير من البلدان الإسلامية وقابلها من الجانب الآخر ضعف الدول الاستعمارية بخوضها جحيم الحرب العظمى الثانية ( 1939-1945 ) ، ونتيجة لذلك بدأت نهاية الإمبراطوريات الأوروبية فتحللت تاركة وراءها دولا مستقلة انتقلت السلطة فيها إلى قيادات وطنية عبر مؤسسات حكم مشتقة من نظم الحكم القائمة في " الوطن الأم " أي بريطانيا - في حال المستعمرات البريطانية - وفرنسا-في حال المستعمرات الفرنسية. هذا الواقع الجديد لم يدم طويلا للأسباب الآتية :
    i- نظام الحكم الليبرالي وهو الذي أقيم في الدول الحديثة الإستقلال نظام نشأ تاريخياً في بيئة رأسمالية متقدمة وكان هو الوجه السياسي لها. لذلك عندما غرس في تربة اقتصادها تقليدي وولاؤها عشائري تعسر نموه وإستمراره .
    ii- النداء الإسلامي لم يسكت أبداً طاعناً في شرعية النظم السياسية الوافدة ومبشرة ببديل إسلامي .
    iii- التحدي الشيوعي الذي اقتحم الساحة الدولية واقتحم حلبة الصراع السياسي داخل البلاد الحديثة الإستقلال بعد الحرب العظمى الثانية. هذا التحدي الشيوعي طرح بديلاً شيوعياً واستقطب قوى اجتماعية داخل البلاد الحديثة الإستقلال، وكما تعلق مفكرون وقادة وقوى إجتماعية بالفكر الليبرالي الأوروبي قبل الحرب العظمى ثم تراخى ذلك التعلق ، فان مفكرين وقادة وقوى إجتماعية في البلاد الإسلامية تعلقت بالشيوعية بعد الحرب العظمى الثانية وصارت تعتبر الشيوعية هي البديل المحتوم لمستقبل أوطانهم .
    في هذا الوسط الفكري والسياسي وما فيه من إضطرا ب نشأت حركات اقتبست من الشيوعية شعارات، وصاغتها في قالب قومي .
    ولدت هذه الاتجاهات على الصعيد الفكري ثم صعدت إلى السلطة عن طريق الإنقلابات العسكرية وسيطرت على الساحة السياسية تماما على طول الستينات من القرن العشرين الميلادي خاصة في البلاد العربية ، لا يستثنى من غلبة هذا التيار القومي اليساري إلا تركيا التي بقيت على كماليتها مشدودة إلى مرحلة ما قبل الحرب العظمى الثانية وإيران التي بقيت على نوع من الكمالية الشاهنشاهية.
    وفي بداية السبعينات من القرن العشرين الميلادي اتضح أن كل هذه البدائل فاشلة :
    i- فالإتجاه القومي اليساري رفع شعارات الوحدة والحرية والإشتراكية ولكنه بسبب ظروف كثيرة لم يحقق من تلك الشعارات شيئاً . بل ثبت أنه عاجز عن تحقيق أبسط مهام الحكم : المحافظة على التراب الوطني .
    ii- وتركيا التي كانت بالنهج الكمالي مضرب المثل في حسم الإنتماء لصالح الجديد الوافد تبينت بعد تجربة نصف قرن إستحالة الإنسلاخ من جلدتها الأصلية واستحالة قبول الأوربيين لها في صفوفهم أوربية الوجه واليد واللسان . بعد نصف قرن من الاندفاع الكمالي صار التوجه التركي مضرب المثل في التيه الفكري والثقافي .
    iii- وفي إيران قاومت المؤسسة الشيعية الانسلاخ فعزلت رواده ونشاطه وجعلت الشاه ونظامه معلقاً في الهواء مسنوداً بإرادة أجنبية .
    وفي بداية السبعينات من القرن العشرين الميلادي تضافرت عوامل سياسية و إقتصادية متعلقة بسعر البترول وكمياته فرضت توزيعا للموارد المالية العالمية لصالح منتجي البترول وجلهم من بلاد إسلامية .
    فإذا أضفنا لهذه الحقيقة عوامل استراتيجية سببها وقوع أهم مميزات العالم البرية والبحرية والجوية داخل العالم الإسلامي لإتضح لنا الوزن المتزايد الذي حصل عليه العالم الإسلامي في أحداث العالم.
    إخفاق الأفكار والأنظمة العلمانية الليبرالية واليسارية في إرضاء تطلعات الشعوب الإسلامية وفي علاج مشكلاتها الفكرية والسياسية والإقتصادية والإجتماعية، وازدياد أهمية العالم الإسلامي لأسباب اقتصادية واستراتيجية عالمية، هذان العاملان تداخلا مع عوامل ذاتية في العالم الإسلامي وهي: -
    i- إتجاه الشعوب في كل البلاد التي حققت استقلالها السياسي للبحث عن ذاتها وأصولها الحضارية .
    ii- إقتناع قطاعات أكبر من المثقفين والجماهير في البلاد الإسلامية أن ذاتهم وأصلهم كامن في الإسلام .
    iii- علو صوت النداء الإسلامي بأن الإسلام هو طوق النجاة للبلاد الإسلامية بل للعالم أجمع . إجتمعت هذه العوامل فولدت الصحوة الإسلامية المعاصرة , إنها حنين أشواق عميقة لبعض الإسلام تحررا من الفكر والثقافة الوافدين. إنها دعوة ليقظة إيمانية خلقية وتصميم على إقامة النظام السياسي على الفرائض السياسية في الإسلام وهي: الشورى، والعدل، والحرية، والمساواة. وإقامة النظام الاقتصادي على الفرائض التضامنية في الإسلام وهي: الكفاية والتكامل، وإقامة العلاقات الدولية على الفرائض الدبلوماسية في الإسلام" لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم،. إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون " 1
    هذه هي المعاني المستقرة في عقول الرجال والنساء المسلمين المتحركة بها قلوبهم المشمرة بها سواعدهم المشدودة إليها حواسهم تبشيراً بالصحوة وعملا للصحوة وتجاوباً مع الصحوة الإسلامية .
    ومنذ أواخر القرن الرابع عشر الهجري تعددت مظاهر الصحوة .
    بعض المظاهر الفكرية:
    1. صدرت كتب كثيرة ألفها المفكرون والعلماء المسلمون وهم يمثلون كل المدارس الفكرية الإسلامية وكل أقطار العالم الإسلامي , كتب حللت مشاكل العصر ووضحت حلولها في نظر الإسلام فتكونت في العشر سنوات الماضية مكتبة إسلامية مشرقة بالأمل حية بالاجتهاد غنية بالإيمان .
    2. انعقدت ندوات ومؤتمرات في أغلب البلاد الإسلامية دعي إليها علماء ومفكرون مسلمون من كل أنحاء العالم الإسلامي لبحث مشاكل العصر من منظور إسلامي وكان لمداولاتها وتوصياتها أثر كبير في خلق تيار مجدد يستنهض المسلمون. ونظم المجلس الإسلامي عدد من المؤتمرات والندوات فدرست قضايا الإسلام والمسلمين وأصدرت البيان الإسلامي العالمي ( 1980). والبيان العالمي لحقوق الإنسان في الإسلام ( 1981) . والدستور النموذجي لدولة إسلامية حديثة ( 1983) .
    3. وانعقدت مؤتمرات إسلامية متخصصة عن التعليم و عن الإقتصاد. أثنان إقتصاديان أحدهما في جدة في عام 1976 والثاني في إسلام أباد في 1982. وفيهما قدم رجال اقتصاد مسلمون دراسات إسلامية إقتصادية تتلمس الخطى نحو نظرية إقتصادية إسلامية. وقد أفلحوا في خلق حركة اجتهاد لها أدبها وروادها ووثائقها .
    4. وفي المجال التطبيقي قامت مؤسسات مصرفية كثيرة في كثير من البلاد الإسلامية. مؤسسات تعمل بالمرابحة، و المضاربة، والشراكة بديلا عن سعر الفائدة ونجحت هذه المؤسسات نجاحا كبيرا وإن كانت تواجهها مسائل نظرية وعملية .
    5. وفي عدد من البلدان الإسلامية مثل إيران وباكستان قامت حركات بحث ودراسة وتأليف ونشر تعرضت لقضايا عصرية وحلها من منظور إسلامي .
    6. وكثرت محاولات إستنباط نظم قانونية كاملة في الشريعة الإسلامية ومن أهم ما أنجز في هذا الصدد تكوين لجنة بأمر الحكومة الأردنية من علماء وأصحاب إختصاص , إستنارت بالمذاهب الإسلامية الثمانية وصاغت قانونا مدنيا كاملا من مصادر الشريعة الإسلامية (1976) .
    وتعددت المجلات الإسلامية وأشتد الحوار الفكري على صفحاتها حتى ليحق لنا أن نقول أن الجمود الذي قيد حركة الفكر الإسلامي قد إنتهى .
    بعض المظاهر السياسية:
    1. قامت الثورة الإسلامية في إيران فدل انتصارها الرائع على:
    i- حيوية الحركة الإسلامية في إيران وتمسك الشعب الإيراني بالإسلام عقيدة وشريعة .
    ii- فاعلية الحركة الشعبية إذ أسقطت أقوى نظام قمعي في العالم الثالث.
    iii- جدوى طرح الثورة للبديل الإسلامي كما ينبغي طرحه : بعثاً دينياً، وإنصافا للمستضعفين، استقلالاً بإرادة المسلمين من التبعية الأجنبية.
    ولكن الثورة الإسلامية في إيران عطل عطاءها الآتي:
    i- التمسك بالقيد المذهبي .
    ii- الإخفاق في إيجاد وسيلة معقولة للتعامل بين المؤسسة الدينية والآخرين .
    iii- التورط في صراعات دولية تصرف عن مهام البناء الإسلامي .
    2. وكما أن الثورة الإسلامية في إيران أضعفت السلطان الأمريكي ، فإن الانتفاضة الإسلامية في أفغانستان تحدت السلطان السوفيتي ونازلته منازلة أثبتت حيوية الحركة الإسلامية هناك وشدة تمسك الشعب الأفغاني بالإسلام.
    الحركتان أثبتتا فاعلية الإسلام السياسية واستقلال الصحوة الإسلامية من التبعية للنظام الدولي الحالي بقطبيه: القطب الغربي والقطب الشرقي.
    وقامت الباكستان بتطبيقات إسلامية لبعض الأحكام. ويلاحظ على التجربة الباكستانية الآتي:
    i- النظام الحاكم في باكستان أعلن عن تشريعاته الإسلامية في وقت كانت فيه القوى السياسية الشعبية الباكستانية تستنجزه وعده بإجراء انتخابات عامة في ظرف ستة أشهر منذ توليه السلطة. وبدأ كأن الإصلاحات الإسلامية بديل للإصلاح السياسي وتدعيم لشرعية نظام الإكراه وعذراً للمماطلة في إجراء انتخابات حرة كما وعد النظام.
    ii- طبقت بعض الأحكام الإسلامية ولم يربط ذلك بقيام النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي الإسلامي الذي يوجب قيامه تغييرا جذريا في نظام الحكم والاقتصاد والحياة الاجتماعية الحالية .
    iii- لم يجر تحول في علاقات الباكستان الدولية نحو عدم الانحياز ومزيداً من الإستقلال. بل لعل إنتماؤها للغرب زاد في ظل التوجه الإسلامي فأنضمت مرة أخرى لرابطة الشعوب البريطانية بعد أن كانت قد تركتها .
    4. وصدرت في السودان في 1983م تشريعات إسلامية . وهذه يؤخذ عليها : -
    i- أنها تمت في غضون مواجهة سياسية حادة بين النظام الحاكم والهيئة القضائية فكانت فيما يبدو تصرفاً لفك حصار سياسي تعددت أسبابه .
    ii- وصدرت الأحكام بأوامر مؤقتة قبل مناقشتها وإقراراها من قبل الهيئة التشريعية التي سمحت بتعديل لائحتها لإجازة مثل تلك الأوامر المؤقتة دون دراسة لها. وهذه قضايا مصيرية التخلي عن دراستها يضر ولا يصلح.
    iii- وصدرت العقوبات الإسلامية كجزء من قانون جنائي سوداني يحرم المواطنين من حرياتهم الأساسية، هذا بينما يؤكد كل فكر الصحوة أن الإسلام يكفل ويحمي الحريات الأساسية .
    iv- ولتطبيق القوانين الإسلامية صدر قانون أصول الأحكام القضائية لسنة 1983م وهو قانون لا يضع منهجاً محدداً لتطبيق تلك الأحكام وسوف يخلق اضطرابا في تطبيق تلك الأحكام .
    لا شك أن الصحوة الإسلامية ترحب بكل توجه من أي جهة نحو الإسلام ولكن الوسيلة السليمة بمقياس الإسلام التي يمكن أن تتخذها قيادات ونظم حاكمة نحو الإسلام هي التي وصفناها في الفصل السابع من القسم الثاني من هذا الكتاب وسميناها الخطة العمرية اشتقاقا من اسم الخليفة الصالح عمر بن عبد العزيز .
    إن على الصحوة الإسلامية أن تهتم بكل من يرفع شعاراً إسلامياً وكل من يطبق تشريعا إسلامياً وعليها أن تقيس تلك الإجراءات بمقياس الإسلام لكيلا يحسب على الإسلام ما يضر حاضره ومستقبله .
    إن ساحة الصراع الفكري والسياسي داخل البلدان الإسلامية وعلى الصعيد الدولي ساحة ساخنة بالصراع والتناقض بين الإسلام وبين نظريات وعقائد ونظم معادية لها تتربص به الدوائر وتنظر اليوم الذي فيه يقال أن البديل الإسلامي سراب عجز أمام مشاكل العصر. يومئذ يفرح أعداء الإسلام لأن الساحة ستخلو لهم خلواً تاماً وسوف تهجم البدائل العلمانية اليمينية واليسارية هجوماً عنيفاً وسوف تكون هذه المرة أكثر جراءة وأكثر تطرفا .
    إن السماح لربط الإسلام بتجارب مصيرها الإخفاق معناه الإسراع بإثبات عجز الإسلام وبيع المستقبل كله لأعدائه، ولقد أتيحت لي فرصة إلقاء عشرات المحاضرات عن الإسلام في جامعات ومعاهد كثيرة في أوربا وأمريكا وآسيا وأفريقيا بدعوة من القائمين عليها. وكنت حيثما تحدثت عن الإسلام أواجه بأسئلة عن الحدود الإسلامية، أسئلة بعضها استفساري وبعضها بقصد الإحراج. وكنت أجيب دائما إجابة تجلي الأمر للمتسائلين وتنتصر للإسلام أمام إحراج المحرجين وكانت خلاصة الإجابة كالآتي :
    1. أن الحدود الإسلامية لها ظروفها من دقة البينات وكثرة الشبهات مما يجعل صداها المعنوي كبيرا ووقوعها العملي محدودا.
    2. أن النظام الإسلامي يعالج الجريمة من مصادرها ويحصر العقوبة في رد من تطوله تلك الوسائل. وان العقوبة في الإسلام في الحقيقة رحيمة وعادلة لأنها موظفة في حماية نظام هو الأرحم و الأعدل:
    وفي عام 1982 زرت الباكستان ووجدتها بصدد تطبيق أحكام إسلامية غير مصحوبة بالظروف التي ينبغي أن تحيط بها وغير موظفة لحماية النظام الرحيم العادل. فأفزعني ما سوف يحدث من سوء فهم يؤكد مآخذ أعداء الإسلام عليه ويشجع الفكر المعادي للإسلام.
    لذلك فكرت أن أكتب هذا الكتاب وهو مكون من قسمين :
    القسم الأول وفيه عشرة فصول يبين الجريمة والعقوبة في الإسلام بتفصيل يوضح حقيقتها وظروف تطبيقها وإسقاطها .
    القسم الثاني وفيه سبعة فصول ستة منها تبين النظام الاجتماعي الإسلامي الذي يحارب الجريمة في مصادرها والذي توظف العقوبات الشرعية لحمايته.
    أما الفصل السابع فإنه يحدد كيفية قيام ولاية أو سلطة إسلامية ويحدد مهام تلك السلطة في سبيل تحقيق البعث الإسلامي في العصر الحديث: هدف الصحوة الإسلامية وأغلى أمنيات أهل القبلة.
    وأملي أن أكون قد نقلت هذه الأمنية من دائرة البحث العام إلى التحديد وكيفية التطبيق. ولا أدعي الإحاطة بكل شيء بل بذلت الجهد المستطاع طامعا في الأجر الواحد وفي أجرين إن أصبت والله ولي التوفيق.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان25-09-07, 03:54 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان25-09-07, 03:59 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان25-09-07, 04:11 AM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان25-09-07, 01:16 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin25-09-07, 01:35 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان25-09-07, 04:59 PM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان25-09-07, 05:56 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان28-09-07, 10:12 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة02-10-07, 02:22 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة02-10-07, 02:24 PM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة02-10-07, 02:25 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة02-10-07, 02:27 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Omer Abdalla25-09-07, 06:18 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان26-09-07, 01:28 AM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان27-09-07, 04:53 AM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان27-09-07, 05:30 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Elawad25-09-07, 07:10 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان25-09-07, 07:29 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان26-09-07, 01:23 AM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Waly Eldin Elfakey26-09-07, 02:34 AM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان26-09-07, 03:19 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Mahadi26-09-07, 02:22 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عاطف محمد أحمد زكريا26-09-07, 04:54 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان26-09-07, 01:39 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر lana mahdi26-09-07, 11:29 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان26-09-07, 01:42 PM
  عجيب lana mahdi26-09-07, 02:19 PM
    Re: عجيب معاذ منصور26-09-07, 03:00 PM
    Re: عجيب عبدالله عثمان26-09-07, 07:07 PM
    Re: عجيب عبدالله عثمان27-09-07, 03:47 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد أبوجودة26-09-07, 02:36 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin26-09-07, 03:23 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان26-09-07, 08:25 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان27-09-07, 04:47 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Omer Abdalla26-09-07, 03:31 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان26-09-07, 05:45 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد أبوجودة26-09-07, 08:15 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان27-09-07, 03:05 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Deng27-09-07, 04:07 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان27-09-07, 04:33 AM
  لماذا الهروب يا صاحب البوست؟!! lana mahdi27-09-07, 08:46 AM
    Re: لماذا الهروب يا صاحب البوست؟!! عبدالله عثمان27-09-07, 11:14 AM
  عنمدما يصبح الاعتذار سبة!! lana mahdi27-09-07, 08:50 AM
  ذكرني هذا البوست بقصة جارتين lana mahdi27-09-07, 08:57 AM
    Re: ذكرني هذا البوست بقصة جارتين عبدالله عثمان28-09-07, 03:38 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Tabaldina27-09-07, 11:46 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر lana mahdi27-09-07, 12:00 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان27-09-07, 11:53 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد عبدالرحمن28-09-07, 01:21 PM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان28-09-07, 02:23 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد عادل28-09-07, 02:28 PM
              Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin29-09-07, 06:45 PM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Waly Eldin Elfakey28-09-07, 03:01 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان28-09-07, 05:50 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin29-09-07, 06:58 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد أبوجودة28-09-07, 06:10 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر نيازي مصطفى29-09-07, 05:04 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله الشقليني29-09-07, 07:43 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر إسماعيل وراق29-09-07, 08:26 AM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin29-09-07, 12:19 PM
  كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Yasir Elsharif29-09-07, 12:31 PM
    Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. محمد حسن العمدة29-09-07, 02:42 PM
    Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. adil amin29-09-07, 06:29 PM
      Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Yasir Elsharif01-10-07, 08:32 AM
        Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. adil amin01-10-07, 01:02 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Omer Abdalla29-09-07, 02:55 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Waly Eldin Elfakey29-09-07, 05:41 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin29-09-07, 07:17 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان29-09-07, 11:58 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد عبدالرحمن30-09-07, 00:16 AM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان30-09-07, 03:50 AM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان30-09-07, 04:27 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Agab Alfaya30-09-07, 07:50 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر إسماعيل وراق30-09-07, 08:09 AM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin30-09-07, 12:50 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان30-09-07, 04:56 PM
      الوشوش ال(ساخرة)أبت تترسم لي هنا lana mahdi30-09-07, 05:38 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر lana mahdi30-09-07, 01:06 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin30-09-07, 01:50 PM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر lana mahdi30-09-07, 01:58 PM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر malik_aljack30-09-07, 02:25 PM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر MAHJOOP ALI30-09-07, 06:10 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان30-09-07, 07:51 PM
            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة30-09-07, 08:25 PM
              Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة30-09-07, 09:30 PM
                Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان30-09-07, 10:04 PM
                  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان30-09-07, 10:10 PM
                    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان30-09-07, 10:12 PM
                      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان30-09-07, 10:19 PM
                        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان30-09-07, 10:20 PM
                          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان30-09-07, 10:22 PM
                            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة30-09-07, 10:39 PM
                              Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة30-09-07, 10:58 PM
                            Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر نيازي مصطفى30-09-07, 10:55 PM
                              Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر محمد حسن العمدة01-10-07, 00:04 AM
                                Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان01-10-07, 02:40 AM
                                  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان01-10-07, 02:52 AM
                                    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر عبدالله عثمان01-10-07, 03:00 AM
  كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Yasir Elsharif01-10-07, 10:14 AM
    Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Yasir Elsharif01-10-07, 12:15 PM
      Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. عبدالله عثمان01-10-07, 04:42 PM
      Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Abureesh03-10-07, 04:58 PM
      Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Abu Eltayeb06-10-07, 05:10 AM
    Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. adil amin01-10-07, 06:37 PM
      Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. محمد حسن العمدة01-10-07, 10:12 PM
        Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. محمد حسن العمدة01-10-07, 10:58 PM
          Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. محمد حسن العمدة01-10-07, 11:13 PM
            Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. محمد حسن العمدة01-10-07, 11:33 PM
              Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. محمد حسن العمدة01-10-07, 11:45 PM
                Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. محمد حسن العمدة01-10-07, 11:48 PM
                  Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. محمد حسن العمدة01-10-07, 11:53 PM
                    Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. محمد حسن العمدة01-10-07, 11:55 PM
                      Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Abu Eltayeb02-10-07, 06:06 AM
                        Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. mohmed khalail02-10-07, 06:54 AM
                          Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. محمد عبدالرحمن02-10-07, 08:11 AM
                            Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. othman mohmmadien02-10-07, 10:48 AM
                              Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. محمد حسن العمدة02-10-07, 02:08 PM
                                Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Abu Eltayeb03-10-07, 02:46 AM
                                  Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. adil amin03-10-07, 01:59 PM
                                    Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. محمد حسن العمدة03-10-07, 03:28 PM
                                    Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. mohmed khalail03-10-07, 04:10 PM
                                      Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Abureesh03-10-07, 05:02 PM
                                        Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. محمد حسن العمدة04-10-07, 00:50 AM
                                          Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. Abu Eltayeb04-10-07, 05:16 AM
                                            Re: كل السودانيين يحتاجون أن يعرفوا تاريخهم بدقة.. mohmed khalail04-10-07, 07:00 AM
  لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟!!! lana mahdi04-10-07, 07:29 AM
    Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! othman mohmmadien04-10-07, 09:17 PM
      Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! adil amin04-10-07, 09:38 PM
        Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! محمد حسن العمدة04-10-07, 11:02 PM
          Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! محمد حسن العمدة04-10-07, 11:05 PM
            Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! Abureesh05-10-07, 02:13 AM
              Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! Abureesh05-10-07, 02:45 AM
                Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! Abu Eltayeb05-10-07, 05:36 AM
                  Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! Abu Eltayeb05-10-07, 05:54 AM
                    Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! Waly Eldin Elfakey05-10-07, 01:40 PM
                      Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! adil amin05-10-07, 06:48 PM
                        Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! Abu Eltayeb06-10-07, 05:07 AM
                          Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! Abu Eltayeb06-10-07, 05:16 AM
                            Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! Abu Eltayeb06-10-07, 05:31 AM
                              Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! Abu Eltayeb06-10-07, 05:44 AM
                                Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! Abu Eltayeb06-10-07, 06:06 AM
                                  Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! Abureesh06-10-07, 08:07 AM
                                    Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! adil amin06-10-07, 11:31 AM
                                      Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! Abureesh06-10-07, 11:51 AM
                                        Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! adil amin06-10-07, 12:21 PM
                                          Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! Abureesh06-10-07, 02:20 PM
                                            Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! محمد حسن العمدة06-10-07, 03:24 PM
                                              Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! محمد حسن العمدة06-10-07, 03:34 PM
                                                Re: لطفي و عبدالله عثمان ممكن "ترحمونا" شوية بخصوص نائب كوستي ال"أرعبوهو"؟! Omer Abdalla06-10-07, 06:47 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Omer Abdalla06-10-07, 06:01 PM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Omer Abdalla06-10-07, 11:17 PM
    Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Abu Eltayeb07-10-07, 00:09 AM
      Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر Abu Eltayeb07-10-07, 00:15 AM
        Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر othman mohmmadien07-10-07, 11:04 AM
          Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin07-10-07, 11:16 AM
            الفاااااااااااااااتحة lana mahdi07-10-07, 11:37 AM
              Re: الفاااااااااااااااتحة adil amin07-10-07, 11:49 AM
                Re: الفاااااااااااااااتحة Abu Eltayeb08-10-07, 05:33 AM
  Re: شباب الأنصار يحتاجون لدرس عصر adil amin09-10-07, 12:21 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de