يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة"

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-10-2018, 03:21 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبدالله عثمان(عبدالله عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-08-2007, 06:56 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" (Re: kamalabas)

    أبوبكر القاضي : الشيخ يس عمر الإمام وثقافة الاعتذار

    هذا المقال استوحيته من قراءتي لبوست بموقع سودانيز اون لاين كتبه الاستاذ عبدالله عثمان المقيم بالولايات المتحدة تحت عنوان «يس عمر الامام يقول: السودان.. شلت عليه الفاتحة».. كناية عن موت السودان، قد اورد الاستاذ عبدالله الحوار الذي اجرته صحيفة ألوان السودانية الذي أدلي فيه الشيخ يس بنقد ذاتي لتجربة الحركة الإسلامية، وتحدث فيه عن تقصيره «الشخصي» في مجال الدعوة الإسلامية، وقال بالحرف في نقده للتجربة (وزارني بعض الاخوان بالمنزل وكان من ضمنهم حسن الترابي وقلت لهم إنني اخجل ان احدث الناس عن الإسلام في المسجد الذي يجاورني بسبب الظلم والفساد الذي اراه وقلت لهم إنني لا استطيع ان اقول لاحفادي انضموا للاخوان المسلمين لانهم يرون الظلم الواقع على اهلهم، «فلذلك الواحد يخجل يدعو زول الإسلام في السودان ان غايتو بخجل») انتهى.

    الاستاذ عبدالله عثمان يدرك رمزية الشيخ يس عمر الامام في الحركة الإسلامية السودانية، فهو أحد رموز الإعلام في الحركة ورئيس تحرير الصحيفة الرسمية الناطقة باسم الاخوان المسلمين في السودان (صحيفة الميثاق).. في عهد ثورة أكتوبر (1964-1969م).. وهو مازال رئيس تحرير صحيفة «رأي الشعب» الناطقة باسم حزب المؤتمر الشعبي ـ جناح حسن الترابي ـ ثم من الناحية التنظيمية كان الشيخ يس نائب الأمين العام (الشيخ الترابي) وهو من الشيوخ الذين تم استبدالهم بالشباب ـ الطاقم بقيادة الاستاذ علي عثمان محمد طه ـ «شيخ علي»، فالشيخ يس عمر الامام يتميز بانضباطه التنظيمي.. فهو داعية وجندي للحركة الإسلامية، تضعه في أي مكان وفي أي درجة، يذهب وهو راضي النفس.. لم يعرف الحقد والحرب على الكرسي والمواقع داخل الحركة الإسلامية.. ومن الأشياء المشرفة التي تحسب لصالح الشيخ يس عمر الامام مطالبته بتعديل دستور الحزب بحيث يتم تحديد (مدة) تولي الأمين العام للحزب لهذا المنصب، بحيث لا يجوز التجديد له أكثر من مرة واحدة.. والهدف من ذلك تفادي ان يكون الأمين (مدى الحياة)، ولضمان تداول هذا المنصب، وهذا الهدف وان لم يتحقق حتى الآن في جميع احزابنا الوطنية والدينية والعلمانية إلا أن مجرد المطالبة به يعتبر عملا جريئا يحسب لصالح الشيخ يس، وكذلك من الأشياء الجميلة التي تحسب لصالح الشيخ يس روحه الديمقراطية.. يصرح بآرائه، وان كانت مخالفة لرأي المؤسسة الدينية السياسية، ثم يلتزم برأي المؤسسة (المخالف لرأيه) دون أن يغادروا ويفارق المؤسسة وآخر مثال لذلك هو موقفه ومعه حوالي (99) من كوادر شورى المؤتمرات الشعبي الرافض لمجيء القوات الدولية (سواء في شكل هجين أو اتحاد أفريقي).. فقد التزم الشيخ يس برأي الحزب بعد صدوره وقبل برأي المؤسسة.

    الفضيلة التي حاول الاستاذ عبدالله عثمان والمتداخلين على بوسته التقليل من شأنها واتخاذها وسيلة لاثبات «كرامات ونبوءات» الاستاذ محمود محمد طه، هي فضيلة نقد الذات والاعتذار العلني، فعندما يقف إنسان بقامه الشيخ يس في الحركة الإسلامية ليمارس نقد الذات في مؤسسة دينية ويمارس الاعتذار العلني فهذا أمر يجب ان يدعمه كل الاحرار ويجب ان يجد التشجيع من كل شخص يرغب في تطوير اداء احزابنا السياسية وفي سبيل هذه الغاية فاني على استعداد لتحمل عنف اللسان الجمهوري الذي لا يتقيد بحدود الشريعة الإسلامية أو القانون.

    نبوءات الاستاذ محمود لم تتحقق!!

    الرسالة العامة التي اراد الاستاذ عبدالله عثمان تحقيقها من البوست هي أن «نبوءة» الاستاذ محمود المتعلقة باقتلاع جذور الاخوان المسلمين من تربة السودان قد تحققت، وسأورد كلام استاذ عبدالله كما هو، قال عنهم الاستاذ محمود محمد طه ما معناه مهما تسيئوا بهم الظن فانتو في الحقيقة حسنتوه، لانهم بيفوقوا سوء الظن العريض!!

    وكان يردد انهم غريبون على طينة هذه الأرض الطيبة وسيقتلعون منها اقتلاعاً ويرمى بهم خارجها، وقد أكد لتلاميذه انهم مهما اجتهدوا في نسيان خطل وخطر الاخوان المسلمين على الشعب فلن يفلحوا في ذلك مثلما سيبين الاخوان المسلمين ذلك بانفسهم لمن يجوا للسلطة «سيبوهم يجوا للسلطة»! ومما ينسب ايضا للاستاذ محمود انه تنبأ بانهم سيذيقون الشعب الامرين، ويحيلون نهاره إلى ليل ثم تنتهي الفتنة فيما بينهم!!، انتهى، هذه هي نبوءات الاستاذ كما صرح بها الاستاذ عبدالله عثمان.

    تعقيبا على كلام الاستاذ عبدالله عثمان الذي اكن كل احترام لشخصه ولعائلته افيد بالآتي:

    1- المقتطف الذي نسب الاستاذ عبدالله معظم عباراته للاستاذ محمود محمد طه ينضح بعنف اللسان.. ويؤكد ما ظللت اكرره بان عنف اللسان الجمهوري مصدره الاستاذ محمود شخصياً. فإذا رجعنا للمقتطف نجد الاستاذ محمود يقول عن نواياه تجاه خصومه من الاخوان المسلمين «وكان يردد ـ أي الاستاذ محمود ـ انهم غريبون على طينة هذه الأرض الطيبة، وسيقتلعون منها ويرمى بهم خارجها».. فالعبارة تنطوى على (تكفير سياسي) بتجريد الاخوان المسلمين من السودانية ويسقط التسامح من قاموس الاستاذ محمود تماماً بقوله «سيقتلعون منها اقتلاعاً ويرمى بهم خارجها» فالعبارة شارحة لنفسها وهي معبرة عن نزعة اقصاء الآخرين لدى الاستاذ محمود وبالتالي عند الجمهوريين.

    2- في عقيدة الجمهوريين ان الاستاذ محمود محفوظ (أي معصوم) وقد اورد الاستاذ عبدالله عثمان اعترافات الشيخ يس عمر الامام حول انتهاء مصداقية الاخوان المسلمين كدليل على صدق نبوءات الاستاذ محمود، رداً على هذا الكلام، اقول ان الاستاذ محمود هو مثقف سوداني وكاتب وأديب آمن برسالته (الثانية) وقدم حياته ثمنا لقناعاته.. لحد هذا المقام نحترمه.. أما إذا كان الاستاذ عبدالله يريد أن يقنعنا بأن الاستاذ محمود من «الرسل المعصومين» وانه يتنبأ بالغيب فتحدث نبوءاته.. فإني أقول له عفواً.. لا نتفق معك والادلة هي كالتالي:

    أ- في عام 1979 عندما فاز مرشحو التمثيل النسبي بقيادة سليمان الأمين وسقط أمين بناني كتب الجمهوريون كتاباً بعنوان «بداية نهاية الاخوان المسلمين» والذي حدث هو العكس.. فقد عاد الاخوان بشكل أقوى.. واستمر تصاعدهم حتى وصلوا السلطة.

    ب- ربط الاستاذ محمود انتصار دعوته (بالقرن العشرين).. وقد انتهى هذا القرن كله دون انتصار الفكرة.

    ج- في نهاية القرن الهجري المنصرم أعلن الاستاذ ان الفكرة سوف تنتصر قبل نهاية القرن الرابع عشر الهجري.. وقد فشلت نبوءته فكانت النهاية الفعلية للحركة.. حيث انهزم الاستاذ محمود داخلياً فتراجع عن الاصالة بمعنى ترك التقليد عن عامة المسلمين وقال (الاصيل واحد).

    د- قال الاستاذ للجمهوريين ليس بين الجمهوريين ونظام مايو أي نظام آخر، بمعنى أن النميري سوف يسلم السلطة للمسيح (الذي هو حسب عقيدة الجمهوريين) هو الاستاذ محمود وقد اثبتت الأيام عدم صحة هذه النبوءة.

    الفكرة الجمهورية قائمة على «العصمة» ولا تعرف ثقافة الاعتذار:

    فإذا كان الاعتذار فضيلة مارسها الإسلاميون ومنهم الشيخ يس عمر الامام فهل اعتذر الجمهوريون للشعب السوداني عن تأييدهم لنظام مايو؟ ان تأييد الاستاذ محمود لنظام نميري وقوله بان نظام مايو هو أفضل عهود الحكم الوطني، مقابل سماح النميري للجمهوريين بالنشاط الدعوي العلني لهو أكبر دليل على عدم (عصمة الاستاذ محمود.. وعلى انه مجتهد وسياسي عادي، بمعنى أنه يخطئ ويصيب كبشر وليس رسولاً، ان الفكرة الجمهورية لا تعرف التراجع والمراجعة وإعادة النظر وتطوير وتجديد افكارها لان الاستاذ محمود وصف نفسه بانه (محفوظ) بمعنى معصوم.. وبالتالي فإن المعصوم لا يعترف أساساً بالخطأ وبالتالي فإن الاعتذار غير وارد في حساباته.

    أطال الله عمر الشيخ يس عمر الامام فقد قدم درساً في ثقافة الاعتذار والنقد الذاتي.. وقد تلقف الجمهوريون الذين لم يمارسوا النقد الذاتي الذي يصل إلى نقد الفكرة نفسها أو نقد أفكار الاستاذ ومراجعتها حتى بعد اعدامه من قبل النميري، وانا حين أكتب عن هذا الموضوع لا ادافع عن نفسي لأن الدفاع ينطوي على عدم الاعتراف.. وانما استلهم ثقافة الـشيخ يس عمر الامام.. فاعتذر عن نفسي (للشعب السوداني) عن تأييد نظام النميري والانقاذ.. لقد تعلمت ان تأييد النظام الاستبدادي ينقلب على صاحبه فالمستبد لا يميز بين الصديق والعدو.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالله عثمان14-08-07, 02:55 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" kamalabas14-08-07, 03:19 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالله عثمان15-08-07, 05:07 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Alshafea Ibrahim14-08-07, 03:47 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالله عثمان15-08-07, 02:36 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" kamalabas14-08-07, 04:00 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالله عثمان15-08-07, 02:43 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" صديق عبد الهادي14-08-07, 04:15 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" مامون أحمد إبراهيم14-08-07, 04:39 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" هاشم نوريت14-08-07, 04:41 PM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" elsawi14-08-07, 04:52 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Haydar Badawi Sadig14-08-07, 05:16 PM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" الرفاعي عبدالعاطي حجر14-08-07, 05:36 PM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Abd Alla Elhabib14-08-07, 06:12 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالله عثمان15-08-07, 03:38 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالله عثمان15-08-07, 03:45 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Alshafea Ibrahim14-08-07, 05:38 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" BAKTASH14-08-07, 05:43 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" اسعد الريفى14-08-07, 05:49 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Salwa Seyam14-08-07, 05:57 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" أبوبكر حسن خليفة حسن14-08-07, 06:00 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Salah Musa14-08-07, 06:41 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" الفاتح يوسف جبرا14-08-07, 06:23 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" محمد اشرف14-08-07, 06:41 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" اسعد الريفى14-08-07, 06:30 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" فتحي الصديق14-08-07, 06:41 PM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Salah Musa14-08-07, 06:45 PM
        Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Salah Musa14-08-07, 06:48 PM
          Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Salah Musa14-08-07, 07:03 PM
          Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Salah Musa14-08-07, 07:03 PM
            Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" رقم صفر14-08-07, 08:26 PM
              Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" jini14-08-07, 10:12 PM
        Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالله عثمان17-08-07, 00:24 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Yasir Elsharif14-08-07, 10:09 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" اسعد الريفى14-08-07, 10:11 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عمر ادريس محمد14-08-07, 10:23 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" kofi14-08-07, 10:48 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" علي سيد همد14-08-07, 11:30 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Gazaloat14-08-07, 11:44 PM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Abd Alla Elhabib15-08-07, 00:23 AM
        Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" abdalla elshaikh15-08-07, 01:21 AM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" kamalabas21-08-07, 03:10 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Deng15-08-07, 01:20 AM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" حيدر حسن ميرغني15-08-07, 01:56 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Sabri Elshareef15-08-07, 01:53 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" omar ali15-08-07, 03:10 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" omar ali15-08-07, 03:18 AM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالغفار محمد سعيد15-08-07, 03:44 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Basheer abusalif15-08-07, 06:28 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" ابو عثمان15-08-07, 06:46 AM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" إسماعيل وراق15-08-07, 08:08 AM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Nasser Mousa15-08-07, 08:32 AM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" kamalabas18-08-07, 02:52 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" اسعد الريفى15-08-07, 08:52 AM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" نزار محمد صالح15-08-07, 09:40 AM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" دورنقاس15-08-07, 09:59 AM
        Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبد الحي علي موسى15-08-07, 12:45 PM
          Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Tragie Mustafa15-08-07, 02:32 PM
          Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" أبوبكر حسن خليفة حسن15-08-07, 09:58 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Elbagir Osman15-08-07, 01:37 PM
  للتوثيق: يس عمر الامام ليس السابق فقد تقدمه الجميعابي ...والتور كان وقع!! kamalabas15-08-07, 03:34 PM
    Re: للتوثيق: يس عمر الامام ليس السابق فقد تقدمه الجميعابي ...والتور كان وقع!!2 kamalabas15-08-07, 03:38 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" omar ali15-08-07, 03:45 PM
  Re: مقتطفات لبعض أقطاب الانقاذ أشبعونا عويلا وصراخا علي مصير ما يسمي بالحركة الاسلامية!! kamalabas15-08-07, 04:08 PM
    Re: مقتطفات لبعض أقطاب الانقاذ أشبعونا عويلا وصراخا علي مصير ما يسمي بالحركة الاسلامية!! jini15-08-07, 05:09 PM
    Re: مقتطفات لبعض أقطاب الانقاذ أشبعونا عويلا وصراخا علي مصير ما يسمي بالحركة الاسلامية!! Siham Elmugammar15-08-07, 06:08 PM
      Re: مقتطفات لبعض أقطاب الانقاذ أشبعونا عويلا وصراخا علي مصير ما يسمي بالحركة الاسلامية!! kamalabas17-08-07, 12:40 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" omar ali15-08-07, 06:25 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبدالكريم الامين احمد15-08-07, 08:41 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" jini15-08-07, 10:46 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" بكرى ابوبكر15-08-07, 11:06 PM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" أبوبكر حسن خليفة حسن15-08-07, 11:21 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Mannan16-08-07, 04:33 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" أبو ساندرا16-08-07, 05:24 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" امل احمد عمر16-08-07, 08:55 AM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Haydar Badawi Sadig19-08-07, 08:35 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" حمزاوي16-08-07, 09:20 AM
  سؤال يا شيخ يسين !!!!! kamalabas16-08-07, 02:57 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Hani Arabi Mohamed16-08-07, 06:08 PM
  بروفيسور مأمون حميدة يشارك يس عمر الامام المناحة والنواح.!!!!!! kamalabas16-08-07, 08:16 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" زياد جعفر عبدالله16-08-07, 08:29 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Ahmed Hamza16-08-07, 09:52 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Salah Musa17-08-07, 12:50 PM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Abu Eltayeb18-08-07, 04:55 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" yasiko18-08-07, 06:15 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" سيف الدين مصطفى كرار18-08-07, 10:16 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" زياد جعفر عبدالله18-08-07, 10:54 AM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Elawad Eltayeb18-08-07, 11:55 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" jini18-08-07, 03:18 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" كمال الدين بخيت اسماعيل18-08-07, 04:59 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عبده عبدا لحميد جاد الله18-08-07, 05:58 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عز الدين بيلو18-08-07, 05:18 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" kamalabas18-08-07, 11:20 PM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" بكرى ابوبكر19-08-07, 06:56 AM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" معتز القريش19-08-07, 12:28 PM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" أبوبكر حسن خليفة حسن19-08-07, 02:27 PM
      Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" أبوبكر حسن خليفة حسن19-08-07, 03:09 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Alshafea Ibrahim19-08-07, 08:09 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" عز الدين بيلو19-08-07, 12:24 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Hatim Yousif19-08-07, 01:12 PM
  هذا هو المطلوب يا أبو بكر القاضي!!!!!! kamalabas19-08-07, 02:32 PM
    Re: هذا هو المطلوب يا أبو بكر القاضي!!!!!! Haydar Badawi Sadig19-08-07, 09:00 PM
      Re: هذا هو المطلوب يا أبو بكر القاضي!!!!!! kamalabas20-08-07, 12:01 PM
  "يسن عمر الامام بخجل ؟ " Mohamed Elgadi20-08-07, 04:08 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" omar ali20-08-07, 05:52 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Deng21-08-07, 01:10 AM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Elsheikh Mohd Aboidris21-08-07, 03:52 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" omar ali22-08-07, 05:37 AM
    Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" بكرى ابوبكر22-08-07, 05:54 PM
  Re: يس عمر الامام: السودان "شلت عليه الفاتحة" Dr. Ahmed Amin18-09-07, 06:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de