من اقوال الامام الصادق المهدي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 13-12-2018, 06:15 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-11-2010, 06:40 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اقوال الامام الصادق المهدي (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    المنهج السياسي

    فيما يلي نص الخطاب الذي ألقاه السيد الصادق المهدي

    رئيس مجلس الوزراء أمام الجمعية التأسيسية صباح

    يوم 10.8.1966 كمنهج لسياسة حكومته



    بسم الله الرحمن الرحيم
    سيدي الرئيس:

    السلام عليك وعلى أعضاء هذا المجلس الموقر

    إن رفاقي أعضاء مجلس الوزراء وأنا مهم نود أن نشكر هذه الجمعية مرة أخرى لما أولتنا من ثقة وأن نشكر السيد رئيس وأعضاء الحكومة السابقة على ما قدموا ونود أن نقرأ عليكم في نهاية هذه الدورة البرلمانية بياناً سياسياً يوضح الخطوط العريضة لسياستنا ونقطع وعداً بان نقدم خطاب الدورة والميزانية السنوية في مستهل الدورة القادمة.

    وهذا الوضع يتمشى مع التقاليد الديمقراطية الجادة فلا بد لنا إذا تحدثنا أن نتحدث بما نعلم وإن قلنا أن يكون ما ننطق به مطابقاً لما نفعل، وهذا يقتضي أياما من الدرس والتحميض تكون ثمارها التزامات محددة وأرقاماً محققة واتجاهات تخضع للمحاسبة الدقيقة المفيدة.

    سيدس الرئيس:
    إن شعب هذه البلاد شعب سكوت قليل الانفعال كثير التسامح في مسلكه السياسي. ولكن بالرغم من هذا الطبع الغالب في حياته فإن عبقريته قد تفجرت في لحظات تاريخه الحاسمة تفجراً هائلا تكاد السماوات ينفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا.

    ففي الحادي والعشرون من أكتوبر 1964م أتحف شعبنا العالم بأحد انتفاضاته الفذة فانتزع حريته من بين أسنة السلاح وألسنة النيران انتزاعاً، ومضي يجمع انتصاراته حتى أقام هذه الجمعية جنيناً شرعياً لتضحيات الثورة ودليلا عمليا على إيمان شعبنا بالديمقراطية، وتكليفاً لقيادات السودان السياسية بحماية الديمقراطية، وعزلا محققاً لأعداء النظام الديمقراطي وحشرا لهم مع المنبت فلا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقي.

    إن النظام الديمقراطي ومقوماته وهي كفالة الحريات الأساسية، وسيادة القانون وأن يكون الحاكم نائباً عن الشعب خاضعاً لمحاسبته.. أمانة في أعناقنا نحرسها بحكمة الشيب وعزيمة الشباب.

    إن للديمقراطية بيئة لا تترعرع إلا فيها. تلك هي بيئة العدالة الاجتماعية التي ينتفي فيها استغلال الإنسان لأخيه ويتحرر المواطن من ذل الحاجة وينشأ الإخاء بين الناس فيكون جميعهم كبنيان يشد بعضه بعضا.

    سيدي الرئيس:

    إن التكوين الغالب لشعبنا تكوين إسلامي وإن التعبير الغالب له تعبير عربي ولا تتوحد إرادة هذه الأمة وتحدد ذاتيتها وتتوفر عزتها وكرامتها إلا في ظل بعث إسلامي عربي يبعث كرامة الأكثرية دون مساس بحقوق الأقلية فلا رجعة لنا عن مبدأ حرية العقيدة والعبادة ولا بد لنا من التسامح الاجتماعي فليس منا من دعا إلى عصبية.

    سيدي الرئيس:

    إن مقومات شعبنا المعنوية والمادية لا حدود لها فالسودانيون ما برحوا يشدون إليهم الأنظار إعجاباً في مواقف تاريخية متتالية والسودان ما زال مستودع ثروات مادية هائلة ولكننا بالرغم من هذه النعم لا نستطيع أن ننسب إلى واقع بلادنا السعادة بل أنا لنلمس تدهوراً ملموساً في شتى ميادين حياتنا.

    تدهوراً وجب علينا عملا بالمصارحة الوطنية في تصريف شئون الحكم أن نرفع عنه الحجاب وأن نخاطب به الأمة وأن نحرك به وجدانها الذي إذا تحرك أحق الحق وأبطل الباطل.

    لقد شهدت بلادنا في السنوات القليلة الماضية تدهوراً في حالها الاقتصادي، تعاقبت السنوات الأربع الأخيرة وتبلورت أثناءها اتجاهات لازمت حياة بلادنا الاقتصادية حتى وصلت بها إلى ما هي عليه اليوم تلك الاتجاهات هي:

    (1) انخفاض مستمر في أرصدة بلادنا من العملات الأجنبية منذ عام 61/62 وقد أخذ هذا الانخفاض شكلاً منتظماً في العامين الماضيين وإليكم موقف الأرصدة في التواريخ الموضحة أدناه:

    جنيه

    28.200.000 يوليو 64

    27.100.000 يوليو 65

    14.100.000 يوليو 66

    وهذا الرصيد ينبغي ألا ينزل عما هو عليه لأنه القدر اللازم لغطاء العملة.

    (2) زيادة مستمرة في مصروفات الحكومة أدت إلى استدانة الحكومة من النظام المصرفي ( البنك المركزي) فكانت هذه المديونية تزيد تزايداً مستمراً كالبيان أدناه.

    مليم جنيه

    1.850.000.000 مارس 1965م

    3.800.000.000 يونيو 1965م

    5.000.000.000 يوليو 1965م

    17.000.000.000 الآن في عام 1966م

    وهذا الرقم من المديونية كبير ولا بد من معالجة مع هذا الاتجاه.

    (3) أسباب هذا التدهور عديدة ولكن السبب المباشر هو زيادة المنصرفات على ميزانية الإنشاء والميزانية العادية على ما يقدر لها مما يسبب عجزاً فقد كان العجز في الأعوام الماضية كالآتي:

    جنيه

    28.000.000 63.62

    39.200.000 64.63

    35.800.000 65.64

    والمتوقع لعام 66.65 يساوى 33.500.000

    أن هذا الموقف نتيجة حتمية لضعف الإنتاج موقف سوق القطن وضعف السيطرة على المصرفات وأننا ننتظر من السيد وزير المالية بياناً مفصلاً عن الموقف المالي ومشروعاً مفضلاً لعلاجه. وقد وضع وزير المالية السابق ملاحظات في هذا الصدد شرع الوزير الحالي في دراستها ودراسة الموقف برمته للتقدم بمشروع إصلاح محدد.

    ومن الناحية السياسية نجد أن بعض الخصومات قد استفحلت بعد أن زالت أكثر أسبابها الموضوعية. ومن الناحية الاجتماعية نجد أن الأخلاق العامة قد انحطت فقل تقدير المسئولية ونداء الواجب كما ضعفت الإخلاف الخاصة وكثر الانحلال وسامر الهوى والمجون. ومن ناحية الخدمة العامة فأن ضعفاً ملحوظاً قد تسلل إلى صفوفها فانحلت إدارتها وقل إنتاجها فأدى ذلك إلى تدهور في أدوات الإدارة والأمن.

    سيدي الرئيس:

    أن مواطنينا أصبحوا يصيحون صيحات المستغيث من هذا الواقع فوجبت علينا جميعاً النجدة وأنا لنأمل أن نكون رأس الرمح للإصلاح وأن نمنح بلادنا القيادة وأن تمنحنا الثقة والتأييد لنوقف هذا التدهور في كل ميادينه أن العهد الذي نقطعه ونشمر عن سواعدنا من أجله هو إيقاف التدهور.

    سيدي الرئيس:

    أن مهمة حكومتنا مهمة انتقالية وأننا في هذه الفترة سوف نتوجه نحو الأداء الآتي:-

    توصيات الجمعية:-

    لقد أجازت هذه الجمعية الموقرة منذ انتخابها توصيات اغلبها لم ينظر وأنا سوف ندرسها وننفذ ما يمكن تنفيذه ونوضح ما لا يستطاع تنفيذه ونحد الأسباب المانعة لذلك.

    قرارات الحكومة السابقة:-

    لقد اتخذت الحكومة الماضية عدداً من القرارات بعضها شرع في تنفيذ وبعضها لم ينفذه وهذا الذي لم ينفذ سننفذ منه ما نقر نعدل ما يلزمه التعديل.

    ونسقط ما لا نرى صلاحيته ونوضح أسباب ذلك.

    أن من بين تلك القرارات ما ينطبق بنودا رئيسية في ميثاق الائتلاف وما سنعمل على تنفيذه نذكر منها مسألة تصفية الإدارة الأهلية في مناطق الوعي وتطويرها وتطهيرها في المناطق الأخرى ومسألة تحويل المشروعات الخصوصية لجمعيات تعاونية بعد مرحلة الرخصة الأولى.

    ومسالة توفير المياه الريفية وقد ربطناها بتنمية الثروة الحيوانية وسوف نولى أمر المياه جهداً لا كلل فيه ولا ملل.

    إجراءات فورية:-

    (1) تكوين لجنة قومية للدستور تتكون من لعناصر الممثلة في هذه الجمعية ومن العناصر السياسية غير الممثلة في هذه الجمعية والتي تتمتع بكيان سياسي شرعي ويكون للهيئات السودانية المختلفة حق إبداء الرأي في هذه اللجنة وفق خطة شاملة تضعها اللجنة القومية للدستور عند كمال تكوينها الذي سيتم في بحر الشهر الجاري.

    (2) تعديل الدستور لقيام محكمة استئناف عليا وهذا أيضاً يتم في بحر هذا الشهر.

    (3) تكوين لجنة لتعيد النظر في قوانين السودان لتضع اصلها باللغة العربية ولتسقط منها ما ينافي مبادئ الإسلام وقد تقرر قيام هذه اللجنة وشرع في تكوينها.

    (4) إجازة القوانين الهامة المعطلة كقانون المجالس المحلية الذي سيعرض لهذه الجمعية في بحر الأسبوع القادم وننتظر قراراها بشأنه حتى نجرى انتخابات المجالس ونملاً الفراغ المحلي الكبير الذي عاشت فيه مدن السودان وأقاليمه نصف عام.

    النهج السياسي:-

    أن أهم ما وفق أليه شعبنا بعد تحقيق النظام الديمقراطية هو تحقيق الائتلاف بين أكبر حزبين في البلاد ذلك الائتلاف القائم على أساس ميثاق محدد معتصم بمصلحة البلاد. لم يكن الائتلاف ولا ينبغي أن يكون سبيلا لعزل الآخرين بل أن العناصر المكونة له تعمل ليكون نواة لجمع الشمل الوطني ومنبرا للمصالحة الوطنية. أن ائتلافية الحكم لا تمنع قومية المسلك وهذا ما نسعى لتحقيقه وتأكيده أن باب المصالحة الوطنية مفتوح إلا أمام أعداء النظام الديمقراطي أو الذين يخضعون مصلحة السودان لسيادة أخرى. بعض الناس يستخفون بهذه الجمعية أن هذه الجمعية هي سفينة النجاة لهذه البلاد وأن نجاحها رهين بتنشيطها وإشراك أعضائها في المسئولية كالمحاسبة والمراقبة وهذا ما خططنا له على الصعيد الحزبي والائتلافي ويسرنا أن نلاحظ أن السيد رئيس الجمعية خطط له على الصعيد البرلماني باهتمامه بوضع لوائح للجمعية تفضل لوائحها الحالية.

    النهج الاقتصادي:-

    لقد أوردنا حديثاً إجماليا عن موقف بلادنا الاقتصادي وسوف يدلي السيد وزير المالية والاقتصاد ببيان أكثر تفصيلا وهو عاكف على دراسة الموقف ليتقدم لمجلس الوزراء بمشروع لعلاج الموقف ونحن ملتزمون بإيقاف التدهور في هذا الصدد وسنراجع تنظيم أجهزة التخطيط الاقتصادي.

    المركزية وندعم أجهزة التنمية في الوزارات المختلفة ونقيم وحدات تنمية إقليمية ونمثل الأقاليم في جهاز التخطيط المركزي ونراجع الخطة العشرية ونضع خطة دورية أخري لا تزيد مدة سريانها عن خمس سنوات لدفع التطور الاقتصادي والاجتماعي في السودان دفعاً إلى الأمام.

    ونلتزم بأحداث الإصلاح الاقتصادي الآتي:

    (1) توضح معالم القطاعات الإنتاجية المختلفة وذلك لتحديد أوجه النشاط الاقتصادي التي ينفرد بها القطاع العام والنشاط ينحصر في القطاع التعاوني والنشاطي الذي يخصص للقطاع الخاص.

    أننا نرحب بمساهمة راس المال الأجنبي في تطور بلادنا الاقتصادي ولكن ليس في كل المجالات ولذا فستحدد المجالات التي يشجع لخوضها والمجالات التي ليس من سياستنا أن نعمل فيها وستكون هذه الإجراءات خاضعة لدراسة دقيقة وستراعي العدالة التامة في جوانبها المختلفة فنحن نحكم بالقانون ونحكم بالقانون.

    ونتيجة لها التفصيل فأننا سنضع دستوراً اقتصاديا ينظم هذه القطاعات ويحده مجالات نشاطها بما يلائم مصلحة البلاد في نهضة اقتصادية تقيم مجتمع الكفاية والعدل والعلم.

    (2) سنعيد النظر في أجهزة الإنتاج في القطاع العام وأجهزة الإشراف على الإنتاج في القطاع الخاص والقطاع التعاوني وذلك لتفجير حملة لتنشيط الاقتصاد العامة الزراعي والحيواني والصناعي والتعديني.

    (3) تنظيم التسويق لحاصلات البلاد وتقوية أجهزة التصدير وتشجيع تصدير منتجات السودان وإعادة تنظيم تجارة الواردات بما يتمشى وأهداف الاقتصادية العامة ويحقق سيطرة المواطن السوداني على موارد بلاده.

    (4) إعطاء اهتمام خاص لتنمية موارد الثروة الحيوانية وموارد الإنتاج الزراعي البدائي ووضع مشروع ينفذ بمراقبة البنك الزراعي وعن طريق المجالس المحلية لمحاربة (الشيل) وتوفير التمويل للمزروع العادي.

    (5) محاربة الغلاء ووضع مشروع لتركيز الأسعار بالنسبة للمواد الاستهلاكية الشعبية ومراقبة ذلك رسمياً وشعبياً.

    النهج الاجتماعي:-

    أولاً: العمل على تطهير المجتمع من الرذائل العلنية بقفل باب الدعارة وقد أمرنا أن لا تمنح الإقامة للعاهرات الأجنبيات وسنمنع شرب الخمر في الأماكن العامة وسنضع مشروعاً مدروساً للتطهير الاجتماعي.

    ثانياً: الشروع في علاج الفجوة التي نشأت بين العاصمة والأقاليم بالاتفاق إلى الأقاليم وتقوية الصلة بها والعناية بمشاكلها في المد القصير والمد الطويل عن طريق خطة التنمية.

    ثالثاً: توجيه الإرشاد القومي لمساعدة التطور الاقتصادي والاجتماعي في صهر جيوب التنافر الاجتماعي في بوتقة قومية وحدة.

    نهج التربية والتعليم:-

    (1) إخضاع التعليم لخطة دوريه محدده توضع سير التعليم الحكومي والموقف من التعليم الأهلي والتعليم الأجنبي.

    (2) تنظيم التعليم المهني رأسياً بربط حلقاته الدنيا بالعليا ربطاً منظماً وأفقياً بتوحيد الإشراف على وحدات التعليم المهني العليا المختلفة وربط إنتاجها بحاجة البلاد.

    (3) العمل على أن يكون التعليم الجامعي مخططاً منسقاً مع حاجة البلاد في الحاضر والمستقبل.

    (4) تدعيم التربية الإسلامية في دور التعليم وتقوية الإرشاد الديني لغير المسلمين وزيادة اهتمام السوداني بتاريخه وتراثه القومي القديم والجديد.

    مشكلة المديريات الجنوبية:

    (1) مضاعفة الجهد لتحقيق الأمن والنظام في المديريات الجنوبية وذلك بالقضاء على حركة التمرد.

    (2) فتح باب التفاهم والتعاون مع جميع مواطنينا من المديريات الجنوبية الذين يؤمنون بحل المشكلة على الأساس السياسي في إطار وحدة القطر السوداني.

    (3) وضع مشروع لجنة الأثنى عشر موضع المشروع بين يدي لجنة الدستور القومية وتأكيد ضرورة تحقيق اللامركزية في حكم السودان.

    (4) مضاعفة مجهودات الاستقرار في المديريات الجنوبية وإعادة المياه لمجاريها وتقوية الإشراف على هذه العمليات.

    (5) تمثيل المديريات الجنوبية في لجنة التخطيط الاقتصادي المركزي للمشاركة في مجهودات البناء لما هدمته حركة التمرد والتطور الاقتصادي والاجتماعي اللازم للقضاء على حالة التخلف.

    (6) الالتزام بإشراك الأحزاب الجنوبية في لجنة الدستور والحرص على إجراء الانتخابات في المديريات الجنوبية بعد موسم الأمطار.

    (7) تأكيد حرية العقيدة والعبادة للمسيحيين من أبناء الجنوب وكفالة الدولة لذلك ورعايتها.

    (8) التوجه بنداء حار لجميع عناصر الحركة السياسية السودانية أن تعامل مشكلة المديريات الجنوبية على الصعيد القومي وألا تترك فيها مجالا لحزبية.

    أداة التنفيذ:-

    أننا لن نحقق شيئاً ما لم نعالج المشاكل بالجدية والحزم في الأجهزة الإدارية ومشاكل الضبط والربط في أجهزة الأمن وهذا ما سنوجه له قسطا كبيرا من طاقتنا.

    فمسلك الموظف وعلاقة الوزير بالخدمة المدنية ومحاسبة الموظف، والإشراف على الخدمة المدنية، وتطهيرها وتطويرها، وربط الترقي بالكفاءة وضمان حقوق الموظف، وحماية الجمهور من المظالم الإدارية.. أن جميع هذه المسائل أصبحت جزءا من صلاحيات لجنة تم تعيينها لتقديم مشروع لعلاج مسائل الخدمة التى لا تصلح أل أحوال إلا بصلاحها ونأمل أن نفرغ من هذا المشروع في ظرف شهر وأن نشرك في بحثه عناصر الخبرة والكفاءة من الخدمة المدنية فإذا اخذ به مجلس الوزراء نطبقه بحزم وعدل.

    القوى الاجتماعية:-

    سنقوم بإحصاء دقيق للهيئات والمنظمات الاجتماعية والمطلبية ونسعى لإقناعها بمبادئ المصالحة لتوحيد مجهودها ونساعدها على ذلك التوحيد الذي يمكنها أن تعمل في ظل قوانين البلاد ويمكنها من خدمة أهداف أعضائها ومن التعاون معنا في تعبئة الشعب لمواجهة مهام الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي.

    هدفنا تنظيم القوى الاجتماعية في ظل المصالحة الفئوية وإبعاد عوامل التخريب والتفتيت منها حتى تقوم بواجبها الوطني في تدعيم الاقتصاد وتطوير المجتمع.

    الرأي العام والصحافة:-

    سنسعى لتدعيم شعبية الحكم وتعبئة الرأي العام لبناء الوطن وفي هذا الصدد فأن دور الصحافة دور كبير كأحد مراكز النفوذ في مجتمعنا وكأحد عوامل توجيه الرأي العام وتوضيح اتجاهاته.

    أننا نهدف لتقوية الاتصال العام بين ولاة الأمر في القيادة السياسية وبين القطاعات المستنيرة من المواطنين ونهدف لتحويل الاحتكاك والتذمر الذي اتسمت به علاقة الصحافة بالدولة إلى تعاون في خدمة الهداف الوطنية وتجنب النقد الهادم والخبر الكاذب.

    السياسة الخارجية :-

    الهدف الأكبر لسياستنا الخارجية سيكون تأكيد ذاتية السودان وتحقيق كرامته الوطنية والمحافظة على مصالحة وتدعيم العلاقات مع الشعوب التى تاركنا ذاتيتنا والبلدان التى تتشابك معها مصالحنا الوطنية.

    أننا نجدد التزامنا بقرارات مؤتمر نيروبي ونصادق من يصادقنا كما نجدد التزامنا بمواثيق هيئة الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة الوحدة الأفريقية.

    أننا سوف ننظر في روابطنا بالدول المختلفة السياسية منها والاقتصادية فأن اقتنعنا بضعف فعاليتها أو تعارضها مع كرامة البلاد عملنا على عديلها أو إسقاطها.

    وأننا سوف نعمل لتدعيم تيارات الوحدة في العالم العربي وأفريقيا ولتقوية دعوات السلام للمساهمة في حل القضايا العالمية المتأزمة وخاصة في جنوب آسيا حيث يقوم نزاع له خطورة بالنسبة لمستقبل السلام العالمي والمشكلة في نظرنا سياسة وليست عسكرية ونرى لزاما علينا أن نشترك في قبول هذا الفهم وإيجاد الحل السياسي.



    سيدي الرئيس:-

    هذه نقاط محددة ذكرناها توضيحا للخطوط العريضة لما سوف نصرف همنا وجهدنا في القيام به وسنضع بين يديكم وفي خطاب الدورة الذي سنقدمه في مستهل الدورة البرلمانية القادمة وفي الميزانية تفاصيل ما سنحرص على تحقيقه.

    أننا يا سيدي الرئيس سنحمل بعضنا على الجادة والاستقامة وسنحاسب بعضنا على الكسل والانحراف وسنحمل كل واحد منا قدر طاقته وسنحرص على سرعة الإنجاز وسنمتنع عن اتخاذ قرار لا يمكن تنفيذه فإذا اتخذنا قرارا فسننفذه بكل ما أوتينا من قوة ولن تجدي مع ذلك وساطة وسيط. لقد رفعنا راية المصالحة الوطنية ونقفل كل باب للمهادنة وبعد أن نتمنطق بتوفيق الله الذي نطمع أن يهبنا من رحمته وأن يجعل لنا لسان صدق عليا وبتأييد الشعب لنقف في وجه كل تحد للأمن والنظام وتعد على حقوق الآخرين.

    أن سيطرة القانون قد ضعفت وواجبنا الأول هو أن نؤكد تلك السيطرة ونؤيدها فلا يطمعن ظالم في رحمة ولا يقعن مظلوم في حسرة هذا سبيلنا ندعو له ونأمل أن نسير فيه برا بسوداننا أرض جدودنا ومنبت رزقنا. وبالله التوفيق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:25 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:28 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:30 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:31 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان28-10-10, 06:41 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 08:20 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 06:32 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:31 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 01:43 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 05:22 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:00 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 01:37 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 01:40 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:32 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 06:33 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:34 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى27-11-10, 07:31 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:39 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 06:34 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 06:36 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:44 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:46 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:48 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:59 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان28-10-10, 07:03 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:02 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:07 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 08:22 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:08 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:09 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:10 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:12 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:13 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:17 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:19 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:20 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 09:24 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab28-10-10, 09:39 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab28-10-10, 09:48 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي معتصم مصطفي الجبلابي28-10-10, 09:42 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 01:15 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر29-10-10, 03:55 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 04:20 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:21 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 04:26 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 04:46 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر30-10-10, 10:20 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Basheer abusalif31-10-10, 07:38 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:34 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:35 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:39 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:41 PM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:42 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:43 PM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:46 PM
                      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:50 PM
                        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 04:55 PM
                          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 04:59 PM
                            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى29-10-10, 05:48 PM
                              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 06:17 PM
                                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا29-10-10, 09:50 PM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 06:15 AM
                                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 08:04 AM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا05-11-10, 10:54 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 02:05 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 08:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab31-10-10, 00:35 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بدر الدين اسحاق احمد31-10-10, 05:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 06:14 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 06:35 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 08:21 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 08:33 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي الصادق ضرار31-10-10, 08:53 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي اكرام الصادق الحسن31-10-10, 12:58 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 01:24 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى31-10-10, 08:51 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى31-10-10, 09:25 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى31-10-10, 09:40 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى01-11-10, 06:17 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى01-11-10, 07:01 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى01-11-10, 03:11 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى01-11-10, 07:20 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد المختار الزيادى02-11-10, 11:34 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي أسامة البيتى02-11-10, 04:06 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla03-11-10, 01:41 AM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla03-11-10, 01:44 AM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla03-11-10, 01:47 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla03-11-10, 02:19 AM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:36 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:38 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:38 AM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:41 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:42 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:43 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:44 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:45 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:46 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:46 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:56 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:56 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:00 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:02 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:02 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:04 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:06 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:08 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:09 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:10 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:16 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:20 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:22 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:25 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:28 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:31 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:31 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:33 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:34 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:35 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:36 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:37 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:38 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:39 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:41 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:42 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:47 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:49 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:50 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:51 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:53 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:54 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:55 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:56 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:57 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:58 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:59 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:01 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:58 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى04-11-10, 03:19 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى04-11-10, 03:22 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر15-12-10, 05:44 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر31-12-10, 06:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de