من اقوال الامام الصادق المهدي

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 14-12-2018, 06:56 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-11-2010, 07:31 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اقوال الامام الصادق المهدي (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    خطاب السيد الصاد ق المهدي رئيس الوزراء
    بمناسبة العيد الثاني والثلاثين
    للاستقلال بمدينة الدمازين
    بتاريخ أول يناير 1988م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد ...
    أخواني وأخواتي أبنائي وبناتي بني و طني
    أن لشعبنا السوداني تاريخا حاشدا من البطولات والتضحيات فالدولة المستقلة في السودان ترجع إلي ألف عام قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام ، ومنذ ذلك العهد البعيد ظل أهل السودان يحافظون على عزة الوطن وكرامة المواطن حتى تم تكون السودان الحديث في عهد الثورة المهدية الثورة الأم وفي عهد تجدد استقلال السودان مرة أخرى بعدى وقع السودان في ظل الاستبداد الأجنبي فقاوم شعبنا الغزو مقاومة فريدة في التضحية والفداء. وبعد ضياع استقلالنا بدأت المقاومة على حركات متفرقة مثل حركة ودحبوبة والفكي علي الميراوي وانتفاضات النوير وغيرها من حركات المقاومة السودانية ثم كانت انتفاضة 1924م ثم نهضة الخريجين ثم الوثبات النقابية الحزبية التي صلت في تكوين الحركة الاستقلالية والاتحادية ، في هدف استقلال السودان الذي تجدده مرة أخرى في 1956م والذي نحتفل اليوم بعيده الثالث والثلاثين.
    أن المعاني التي نقرؤها في التاريخ الطويل هي أن الدولة المستقلة في السودان ظاهرة عريقة وأن الشعب السوداني قد صنع أمجاده بآيات خالدات من التضحية والإقدام وأن هذا الشعب المتنوع المشارب قد تجاوز خلافاته في ساعات المحنة وواجهها بما يلائمها من وحدة الكلمة واتحاد العزيمة. فالتحية لشعبنا في عيد استقلال السودان على مرة القرون ولنضرع إلى الله سبحانه وتعالى أن يرحم شهداء جهاد شعبنا على مر القرون.
    لئن كان لنا أن نذكر بالخير مواقف شعبنا في وجه الاستبداد الأجنبي وما تبع ذلك من جهاد وطرد للدخول فان لشعبنا أيضا مواقف تصدي فيها للاستعمار الداخلي الذي تسلطت بموجبه عصابة من المواطنين فأهدروا كرامة مواطنيهم وجردوهم حقوقهم،هؤلاء الغاصبون قد واجههم شعبنا مرتين في تاريخه الحديث في أكتوبر 1964م وفي رجب / أبريل 1985م وحرر نفسه من الاستبداد الداخلي مثلما تحرر من الاستعمار الأجنبي ،هنالك عصابة من مواطنينا بدأت نشاطها المسلح ضد النظام المايوي المباد وعندما سقط ذلك النظام بعناية الله واردة الشعب فاتها أن تشارك في عرس الديمقراطية السودانية بل بقيت خارج السودان تستمد تسليحها و تدريبها وأعلامها وتمويلها وأرضها وتمونها من مصادر أجنبية توصل هجمات على قرى السودان وقبائله الآمنة باسم تحرير السودان.
    السودان اليوم الأول هو في أفريقيا التي تؤمن بأن للتنمية بعدا اجتماعيا عدا ليا وتؤمن بان التنوع الديني والعرقي لا يعالج بالقهر والعسر بل بالتفاهم والتعايش ، أن المشاكل الدينية والعرقية والاجتماعية والقبلية موجودة في أكثر أقطار أفريقيا ولكن السودان من البلاد القليلة التي تعترف بوجود هذه المشاكل وتتأهب لحلها بجدية في نطاق مؤتمر قومي دستوري تدعو لحضوره الجميع دون قيد ،أو شرط، قطر هذا شأنه يريد حملة السلاح المعتدون تحريره من ماذا ؟ قالوا من حكم الجنرالات فتصرف القادة العسكريون السودانيون بوعي سياسي تام لنواب الشعب ، فأسقط في أيدي المتشككين وواصلوا اعتداءهم لتحرير السودان لا يحكم طائفيا منا أن لبعض أهل السودان إنماء الحديث الحزبية والنقابية كلها تصنيفات يبتلعها النظام السياسي القائم على النيابة الشعبية المباشرة وهذا هو أرقى أنواع النظام السياسي.
    لقد كلفت الحركة العنصرية العشائرية المستدفئة الأحضان الأجنبية وطنها تكاليف كثرة ، تكاليف تصدى لها شعبنا وواجهتها قواتنا المسلحة بحسم حطم مخططاتها في جنوب السودان فلم تحقق أهدافها في السيطرة على الجنوب ولا في عزله عن الشمال ، بل كانت النتيجة الحتمية للهجمات العشوائية هي استشارة الجماعات القبلية المعتدى عليها للتأهب للدفاع عن نفسها وإفشاء العنف في أنحاء الجنوب واستنفار قبائل الشمال وسكانه لا على درجات المواجهة والتصدي.
    وبعد أن حصدت الحركة هذا الشوك فكرت في التركيز على الهجوم على من السودان الحدودية حيث يمكنها أن تستغني عن خطوط الإمداد الطويلة أن تستعين إلى درجة أكبر كالمشاركة الأجنبية .
    لقد كان هدف العدو من الاعتداء على الكرمك هو إظهار قدرات الحركة في شمال السودان وتصعيد التحالف الأجنبي لدرجة أعلى محاولة تشتيت قدراتنا الدفاعية،هذا الاعتداء على الكرمك و قيسان واجهته قواتنا المسلحة الشعب معها بوثبة الأبطال غضبة الحليم لإبطال أهداف المعتدين ولمواصلة التأهيل العسكري والتعبئة لمواجهة العدوان.
    لقد دخلت الكرمك مرتين في تاريخنا الحديث حينما أقترن اسمها بهجرة الأمام الهادي المهدي ثم استشهاده في مقاومة الباطل المايوي ثم دخلت تاريخنا الحديث عندما أصبحت رمزا لصمود شعبنا في وجه العدوان.
    لقد قررنا تعمير الكرمك بعد أن تم تحريرها وكذلك قيسان كونت لجنة لوضع برنامج التعمير لتعميرها كرمز لصمود الشعب السودان في وجه العدوان ولتكونا وجهات حضارية السودان ، لذلك فإنني أخاطب أهلنا من سكان الكرمك و قيسان والناطق المجاورة أن يعود كل وبكل حماسة لموطنه وسيجد أن شعبه سيقف معه لاعادة تعمير ما خربه المعتدون في الحياة العامة والخاصة والخدمات ، أن كل صوت يشكل في هذا صوت تخذيل وتثبيط فلا تلتفتوا له ، بل أن علينا أن نعود جميعا لديارنا بصورة أقوى مما كنا عليه وستقف معكم الدولة والشعب بكل الوسائل لتعمير المدينة وقرارها وما حولها تعمير أنموذجا ، لقد قرر مجلس الوزراء أن يتم ه هذا التعمير وأن يستقطب له الجهد الرسمي و الشعبي أن نتخذه نمطا لما سيكون عليه تعمير الجنوب في المستقبل القريب أن شاء الله ، وبهذه المناسبة التحية للصامدين في الدفاع عن كل بقاع الوطن لاسيما في الجنوب.
    لقد حطم شعبنا مرة أخرى كل الأرقام القياسية في موقفه الرائع من العدوان على الكرمك وما جاورها ليعلم المعتدون أن كيدهم مردود عليهم وأن الشعب السودان بعد العدوان أقوى وأكثر تماسكا ، صحيح أن بعض العناصر حاولت تشويه روعة الإجماع بالشماتة حينا وبالتجاوب مع شعارات العدو حينا ولكن هؤلاء أفراد قيادا ت عزلها موقفها الشاذ من قوا عدها وحاكمها الرأي العام وسيحاكمها القضاء إذا كان موقفها ما يبلغ درجة جنائية.
    أما قوة وثبة الأسود فلها من شعبنا التقدير كله وقد وجهت الأخ القائد العام للتوصية لدى مجلس رأس الدولة بالتكريم المناسب لهؤلاء الأبطال.
    أننا كما تعلمون قد وضعنا خطة شاملة لتأهيل قواتنا المسلحة وكنا نسير فيها بالإمكانات المحلية و الخارجية وقد قطعنا شوطا وسوف نستمر حتى ننجزها.
    وعندما واجهتنا محنة الكرمكك استطعنا تسريع برنامج التأهيل لمواجهة الموقف . لقد أشاعه إذاعة العدو أن قوات غير سودانية قد شاركت في استرداد الكرمك ، ولكن أعلن عليكم مؤكدا أن السودان أسترد الكرمك بجهد أبناء السودان الفريق أول فوزي احمد الفاضل ورفاقه في القيادة العامة واللواء زين العابدين قسم الله في القيادة الميدانية ومعه من معه من ضباط وجنود وثبة الأسود، كانوا جميعا سودانيون حققوا ما حققوا من الإمكانات الذاتية الموجودة .
    لقد وقف معنا الأشقاء معنويا وماديا موقفا كريما لعب دورا هاما في أن للسودان سندا قويا وسيلعب دورا في خطة التأهيل المذكورة و لكن السودان سيظل مدافعا عن نفسه بدم أبنائه ويرحب بمؤازرة أشقائه وأصدقائه المعنوية والعتادية إننا نشكر لاشقائنا مواقفهم الإيجابية معنا كذلك وقفت أكثرية العالم مع السودان ضد العدوان فلكل من وقف معنا معنويا وماديا من الأصدقاء جزيل شكرنا وتقديرنا . أن ما حدث بعد عدوان الكرمك يؤكد مرة أخرى صحة وسلامة سياسة بلادنا الخارجية فقد وقف معنا رغم اختلافاتهم بلاد إسلامية عربية وأفريقية وقدرت موقفنا وتجاوبت معه الأسرة الدولية كلها لهؤلاء جميعنا نقول أن السودان سيظل قوة للسلام العادل فمنطلقاته الروحية تدفعه نحو ذلك و "أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا " لا عدوان إلا الظالمين , ونظامه أساسي القائم على الحريات الأساسية للجميع وكرامة اٍلإنسان والحكم النيابي يصونه من المغامرات العسكرية ويدفعه نحو البناء والتعمير كأولوية وطنية فالوقوف مع السودان إن وقوف م السلام العادل.

    بني وطني ..
    لم يخامرني شك منذ العدوان على الكرمك أن شعبنا وقواته المسلحة قادرون على استردادها وصد العدوان والآن يخامرني شك في أن شعبنا سوف يجتاز المحنة المفروضة عليه في الجنوب بسلام ويخرج من التجربة أقوى عودا من حيث نضجه السياسي ومن حيث قدارت قواته القتالية , ولكي نبلغ هذه الأهداف ينبغي أن نحافظ على التعبئة الشعبية الحالية لنواجه بها مهامنا الوطنية الأساسية , وهى خمسة مهام أساسية:-
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:25 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:28 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:30 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:31 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان28-10-10, 06:41 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 08:20 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 06:32 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:31 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 01:43 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 05:22 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:00 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 01:37 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 01:40 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:32 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 06:33 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:34 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى27-11-10, 07:31 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:39 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 06:34 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 06:36 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:44 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:46 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:48 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 06:59 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان28-10-10, 07:03 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:02 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:07 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 08:22 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:08 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:09 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:10 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:12 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:13 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:17 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:19 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:20 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 09:24 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab28-10-10, 09:39 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab28-10-10, 09:48 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي معتصم مصطفي الجبلابي28-10-10, 09:42 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 01:15 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر29-10-10, 03:55 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 04:20 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:21 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 04:26 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 04:46 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر30-10-10, 10:20 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Basheer abusalif31-10-10, 07:38 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:34 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:35 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:39 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:41 PM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:42 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:43 PM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:46 PM
                      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 04:50 PM
                        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 04:55 PM
                          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 04:59 PM
                            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى29-10-10, 05:48 PM
                              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 06:17 PM
                                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا29-10-10, 09:50 PM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 06:15 AM
                                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 08:04 AM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا05-11-10, 10:54 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 02:05 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 08:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab31-10-10, 00:35 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بدر الدين اسحاق احمد31-10-10, 05:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 06:14 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 06:35 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 08:21 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 08:33 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي الصادق ضرار31-10-10, 08:53 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي اكرام الصادق الحسن31-10-10, 12:58 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 01:24 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى31-10-10, 08:51 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى31-10-10, 09:25 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى31-10-10, 09:40 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى01-11-10, 06:17 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى01-11-10, 07:01 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى01-11-10, 03:11 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى01-11-10, 07:20 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد المختار الزيادى02-11-10, 11:34 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي أسامة البيتى02-11-10, 04:06 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla03-11-10, 01:41 AM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla03-11-10, 01:44 AM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla03-11-10, 01:47 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla03-11-10, 02:19 AM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:36 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:38 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:38 AM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:41 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:42 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:43 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:44 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:45 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:46 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:46 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:56 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:56 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:00 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:02 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:02 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:04 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:06 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:08 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:09 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:10 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:16 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:20 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:22 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:25 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:28 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:31 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:31 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:33 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:34 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:35 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:36 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:37 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:38 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:39 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:41 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:42 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:47 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:49 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:50 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:51 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:53 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:54 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:55 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:56 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:57 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:58 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:59 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:01 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 06:58 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى04-11-10, 03:19 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى04-11-10, 03:22 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر15-12-10, 05:44 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر31-12-10, 06:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de