مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 06:49 PM الصفحة الرئيسية

منبر الشعبية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
25-12-2009, 08:41 PM

أمير قناوي
<aأمير قناوي
تاريخ التسجيل: 24-01-2009
مجموع المشاركات: 547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات

    عادل عثمان:
    إن انسى لا انسى سهولة الحياة وحداثتها فى الشعبية. وديناميكية سوق الشعبية وتنوع بضاعته وخدماته. فى دقائق يمكنك ان تشترى القماش من اى دكان خردوات. دكان احمد اليمانى او دكان فقيرى او دكان الحاج بشير سلمان، وفى دقائق تسلمه الترزى كى يصنع لك جلابية او عراريق او قمصان. وتأتى بعد يومين لاستلام الملابس الجاهزة. ولا انسى العجلاتية. والعم دراج ، وانهماكه فى صيانة العجلات وتأجيرها. وهو وابناؤه يسكنون فى شارع ناس دولة حارس المرمى المعروف. العم بشير سلمان من اهالى شمبات. وهو بالمناسبة والد الشاعر المعروف مبارك بشير، شاعر وردى، (يا نسمة يا جاية من الوطن)، (نلتقيك اليوم يا وطنى لقاء الاوفياء)، وغيرها من درر الغناء السودانى.
    ولقد كنت معجبآ اشد الاعجاب بالطاحونة، وآلية عملها. وكنت اسأل صاحبها فى فضول عن كيفية تشغيلها وكيف تطحن العيش والقمح. انا شخصيآ كنت اكون مسرور لو رسلونى لطحن القمح. فهى فرصة لمراقبة هذا الكائن الالى الغريب، الذى يطحن فى جوفه حبيبات القمح السالمة ، ثم يلفظها فى نفثات بيضاء الى كيس مربوط فى خشمه.
    وكان ملمس الدقيق الناعم، وحرارته، ورائحته، وتخيل رحلة تحوله من غبار ابيض الى قراصة على الصاج، فى صحن دمعة او ملاح اخدر، مما يجعل المرء يفكر فى فلسفة الحياة والموت، وفى الرحلة الى البيت، كان سف الدقيق، وتلوين الوجه به من الاعيب الطفولة ونزقها.
    ولئن كانت الحياة فى الشعبية جميلة وسهلة، فقد كان بها بعض المنغصات. كل شتاء وربيع كنت امرض مرضآ شديدآ. فقرب الشعبية من النيل والزراعة فى شمبات، وزراعة السكان لاشجار النيم وبعض الحدائق المنزلية، كان سببآ فى مرضى. كنت اعانى من الازمة asthma والحساسية لتحولات الفصول، وحبوب الطلع واللقاح pollen ، وكذلك للكتاحة فى امشير.
    كنت اغيب عن المدرسة اسابيع وشهور احيانآ بسبب الازمة والربو وحمى الدريس hay fever. ولقد ساهرت باهلى سهرآ كثيرآ. اكيد سوف يكون فى ميزان حسناتهم. لهم الرحمة اجمعين.

    الحاج حمد الحاج:
    العجلاتية
    الأخ عادل
    يسعد صباحك بكل خير ، سردك ذكرني بكتابات أديبنا الطيب صالح خاصة عن الطاحونة (ملمس الدقيق الناعم، وحرارته، ورائحته) الا تشاركني الرأي أن الشعبية تصلح لكتاب لا يقل عن (دومة ود حامد).
    العجلاتية كانوا اتنين عمك (دراج) (جار ناس دولة)و صديق العجلاتي و ابنه مزمل درس معانا في مدرسة الخشب و ابنه التاني لا أتذكر أسمه و هو أكبر من مزمل و كان( صديق) يمتلك عجلات جديدة لكن كان صعب جدا اذا تأخرت سوف يفك فيك الشاكوش ، لذلك كنا اذا تاخرنا عن الزمن المحدد قليلا نمسك العجلة و نفكها من بعيد لتجري مندفعة و تقع بالقرب منه و بعد داك جري شديد..
    المرحوم بشير من أول تجار الشعبية و هو والد د.مبارك الصحفي المعروف و له عمود يومي بجريدة الخرطوم و منزلهم بشمبات بالقرب من المقابر..
    الطاحونة كانت برنامج للعب فبعد ان نضع العيش او القمح داخل الطاحونة في صف يحفظ الاولوية نلعب خارج الطاحونة و لكن شخصيا اذا جاء دوري كنت أكون قريب لتوصية العامل بوصية الوالدة : ما تخليهو يطحن ليك القمح بعد العيش و لازم تتأكد انو الدقيق ناعم و كنت اتلمس الدقيق و هو نازل من قطعة الدمورية التي توضع في مقدمة الصبابة لتأكد من انه ناااعم و اذا لاحظت انه دراش كما تقول الوالدة أصر عليهو بانه لازم يكون ناعم فيقوم بدفع قطعة من الحديد و هي تتحكم في ذلك..ذكريات
    شخصيا عانيت مثلك من الملاريا اللعينة و كم غبت عن الدراسة بسببها خاصة اثناء فترة الدراسة بالأميرية 2 ، فقرب منازلنا من المزارع التي يتوالد فيهاالباعوض كانت تسبب الملاريا لاعداد كبيرة من سكان المنطقة..

    الشيخ سيد أحمد:
    فرحة العيد:
    تبدأ فرحة العيد من اللحظات الأولى لإستنشاق رائحة "الخبيز"..
    ثم تنتقل لتشمل "هدوم" العيد"..
    ودائمآ ما يسبق صباح العيد حركة دؤوبه في كل المنازل داخلها وخارجها..
    "بنات الحله" في همه ونشاط تجدهم منهمكين في تنظيف مداخل البيوت وكل واحده معها "مقشاشه" طول مترين وكميه كبيرة من الأتربه تملا الاجواء والكثير من الضحكات والقفشات..والكثير من التحذيرات (يا ولاد ما تلعبو بالكورة دي هنا) (يا ولاد أمشو ألعبو بعيد)..وهكذا حتى يشرف الليل أن ينقضي ..فيلجأ كل لمخدعه مع أحلام تراود الكل بأنه سيكون هو الأكثر أناقه في صباح العيد.
    مع أول أشعة الشمس يبدأ الكل في الإستيقاظ..وتبدأ المراسم بشرب الشاي مع "بسكويت الخبيز" يا أمي أنا ماداير بسكويت أديني بتفور البتفور ده بتاع الضيوف إلا تديني بتفور ثم "نهره" صباحيه في صباح العيد..تعقبها ترضيه ببعض قطع البتفور..ثم إبتسامه عريضه وإستمتاع بالشاي وفجأة يعلو صوت مسجل الجيران.. ده "بهوي" أكيد..زيدان إبراهيم يشدو لو أحبك أنا عمري كلو برضو شاعر ما كفاني
    تبدأ رحلة أخرى نحو الحمام..يا ولد أغرف "البلاعه" يا خي أنا براي البستحم فيها ياولد داير أخواتك البنات يغرفوها وإنت قاعد..أمشي أغرفها ورشها بعيد..ماتقوم تزلق الناس الجايين يعيدو.
    ينتهي الحمام..وتبدأ التهاني عبر الجدران"حيطة الجيران" يا شريفه العيد مبارك عليكم ومبارك عليك يا صفيه..إن شاء الله أولادك ناجحين إن شاء الله ..وأولادك كمان ..
    يبدأ الكل في إرتداء الجديد..لحظات ويبدا الكل في الخروج ..يا ولد أمسك أختك الصغيرة دي معاك أوعك تفكها كويس يا أمي.
    - يا أبوي كل سنه وإنت طيب "اللهم أغفر له وأرحمه وأسكنه مساكن الصديقين والشهداء..اللهم أغسله بالثلج والماء والبرد وأجعل اللهم قبره روضه من رياض الجنه"
    - وإنتو طيبين
    - يا أبوي العيديه .
    كل واحد ريال يضعه في جيبه ويبدا الإنطلاق نحن الفسحه التي تتوسط المنازل ..جمهرة كبيره من الأطفال ..عدد من المراجيح ولكن أكثرها إزدحامآ "مرجحانية العم محمد عثمان والد ربيع وعصام..أحدهم لديه كمية من البالونات مختلفة الألوان ..يشتري صاحبنا واحدة حمراء اللون لأخته الصغيرة نزولآ لرغبة والدته فتنشغل بها المسكينه طيلة الفترة الصباحيه.. لا تستطيع أن تملأها بالهواء لكنها تستمر بالمحاوله.أحدهم يفترش الحلوى ..البعض يلعب في دوائر والكل فرح ومنشغل..أحدهم تقذفه الأرجوحه نحو الأعلى فيلامس السحب بخياله وضحكات عاليه وإبتسامات مرسومه على كل الشفاه.
    ثم بعد برهه..يرجع أحدهم لمنزله ويبدأ رحلة التشليح "للعجله خاصته"..يبدأ بنزع الرفارف ثم تعقبها الفرامل ثم غطاء التروس فتصبح العجله هيكلآ لا روح فيه غير إطارات تتدحرج ومقود يوجهها نحو وجهة القائد..ثم رجعه إلى مكان التجمع ويبدأ برنامج الإيجار من أمام "عامود الكهرباء" أمام منزل العم "عمر المؤذن" حتى "عامود الكهرباء" الثاني أمام منزل العم"الزبير" ..دورة لكل مؤجر تكلف عدد واحد قرش غير قابلة للخصم ومن غير المسموح زيادة عدد الدورات إلا إن كانت القيمه ستدفع..
    وهكذا الكل في إنشغاله حتى ينتصف النهار فتقل المجموعات هربآ من أشعة الشمس فتتجمع تحت ظلال النيم الوارفه..فيبدأ التخطيط لبرمجة المساء والتي دائمآ ما تكون سينما وطنيه تحويها. لحظات عفى عليها الزمن منذ أمد بعيد لكنها لا تلبث أن تطل وتحمل في ثناياها الكثير من الألق .

    الشيخ سيد أحمد:
    تمرين في ملعب الجهاد
    يبدا "حسن مظلات" بالوصول قبل ساعة من الوقت المحدد لبدأ التمرين..يحمل معه كميه من الكرات والشباك طبعآ لأن هناك تقسيمه ساخنه جدآ..نراقب نحن من على البعد..وبعد برهة تتملكنا الجرأة راكضين نحوه.."يا كوتش أدينا نضقل بالكوره شويه" (هاكم ..لاكين ما تلعبوا في الشمس..ألعبوا هنا في الضل ده"..الظل هو ظل مدرسة فاروق..بعد قليل.."حسن مظلات يتكلم..(هوي يا ولد الشيخ أمشي جيب لي مويه بارده) لأن المنزل مقابل ملعب الجهاد مباشره..في طريقي نحو البيت ..مناكفه ساخنه بيني وبين "خالد سيد فقيري"..تنتهي بذهابنا الإثنان لإحضار الماء البارد,,كل واحد من منزله.
    نأتي راجعين ونبدأ في مداعبة الكرة,,بعد قليل يبدأ اللاعبين في التجمع..ونبدأ نحن في سرد المتغيبين والحاضرين..أحدهم يعلق "ياخي كمال (ود اللاجات) ده أصلو ما بتكلم ..بس شغال في الناس رفس ومدافرة إنت عارف الزول ده يكون من مايرجع البيت شغال سفسفه بس" ..يعلق احدهم والله لاكين لعاب يا خي ما شفت اليوم ديك قفل ليك "هشام شرفي" سلام ملك لمن الكوره قربت تطرشق..
    منو القفلو ده يازول هشام ده لعاب ياخي ..
    لعاب شنو ما عندو غير الهيد"ضربات رأسيه" بتاعو ده
    يظهر بعد قليل "موني" ..تعليق آخر"أها جانا الخواف ده..ياخي ده بخاف من الردم
    منو يازول الزول ده قوي وجسمو مربط تربيطه صاح كان دقيت فيهو إنت البتقع
    ثم بعد قليل يظهر "عزالدين الصبابي ومعه أخوه جمال" ودائمآ ما يكون "عزالدين متقدمآ بخطوات..وتبدأ التعليقات..أها المعلم المنقطا جا..ياخي الزول ده شوات شوت
    اليوم داك شات ليو كوره كانت داير تكسر عربيتنا
    يالشيخ داير تورينا عندكم عربيه
    آي..أحسن من عجلتكم الكحيانه دي
    ويبدأ السجال بيني وبين "خالد" إلى أن يقطعه صيحه قويه من المرحوم"سيف النصر" ياولاد أقعدوا ساكت ولا بدخلكم البيت لاتمرين ولا حاجه
    ثم لحظات من الهدنه والصمت
    يأتي أستاذنا "شكوكو" من على البعد وهو يركض ..فيبدأ الكل في المصافحه..وبعد قليل يظهر"هاشم جولط" من الصبابي وخلفه "هشام شرفي"..ثم "عادل حسين" ,,طارق حسن..سيف حسن يظهر في خطى متكاسله..وأخيرآ يظهر "نجيب".
    ويبدأ التمرين بصافرة من "حسن مظلات" وتمريرات مقطوعه وأخرى مكتمله..وتدور الكرة بين أقدامهم..ونحن في الخارج نتلهف لتسديده من أحدهم حتى تلامس أقدامنا ونداعب المجنونه في فرح طفولي برئ.
    الكرة مقطوعه من "مبارك شطه" وتمريره بإتجاه "سيف حسن" تقطع من "طارق حسن" ومراوغه لأخوه "سيف" تنتج عنها مخالفه مصحوبه بتوتر بالغ من "سيف"وصيحات عاليه..يتدخل "شكوكو" و"عزالدين" وتهدأ النفوس إلى حد ما (والعجاجه لسه في السما) تمريرات وتمريرات..حتى تصل الكرة مرة أخرى إلى "عادل حسين" فيرجعها إلى"شكوكو" إستلام مع دوران ثم بص بيني خطير إلى "عزالدين" يجد نفسه أمام آخر مدافع وهو "كمال" يراوغ وتسديده قويه جدآ نحو المقص..ولكن!!!
    "عبدين" بالمرصاد تألق رائع جدآ في الإبعاد..ونحن خلف الملعب.."نبرطم" (ياخي "عبدين" ده كان واقف هنا إلا تلعبوا بلي..مابخلي ليو كورة تجي..ده شنو الزول ده ياخي..جادي كده كرهنا الكوره زاتو.
    والكره في مساجله رائعه للغايه ومتعه منقطعة النظير والتشجيع على أشده من المتفرجين أمثال "فايز صديق" عليه وعلى موتى المسلمين الرحمه نسأله العلي القدير..
    ثم حوار بين "كمال" و"جمال"
    جمال..يا كمال لمن عز الدين ده يجي ماشي بالكوره لاقيو إنت
    كمال ..ليه ما تلاقيو إنت ..دايرو يهبلني
    أسمع الكلام ياخي ماتقوم نفسنا ساكت
    ياأخوي إنت نفسك قايم من بيتكم
    يتدخل "هاشم جولط" يا جماعه روقو المنقه
    يرد جمال بعصبية..نروق شنو ياخي..إنت ما قادر تمسك شكوكو ده..ياخي من التمرين بدأ لعب ليو بصات تفتح ليها موقف..خلينا بلا روقو بلا هناي
    يا جمال ما عندك مشكله..هسع ده بقفلو ليك
    الكرة هذه المرة عند "ياسر" أبو ورقه" إستلام مع دوران ثم مواجهه للخصم.."جمال" و"كمال" كل واحد يدفع في الآخر لملاقاة "أبوورقه" والصياح في الخارج من المتفرجين..أها أها أها جاكم.. ومن هناك "عزالدين" يطلب الكرة ..ثم صعود لاعبي الوسط"شكوكو" ومن معه ..مدافعين إثنين فقط .. وخمسه مهاجمين..وهجمه مرتده خطرة جدآ "عبدين" متأهب للغايه في المرمى ويواصل في التوجيه"يا جمال ما تخليك قريب لي كمال كده.."يا كمال قابلو ياخي"..وأبو ورقه متقدم بخطى ثابته نحوهم,,والصياح مستمر من المشجعين.
    "أبوورقه" ينطلق في إتجاه المرمى والمدافعين"جمال"و"كمال" في وضع لا يحسدون عليه..صعود لاعب الوسط"شكوكو" و "عزالدين " يطلب الكرة بإشاره من يده..و"عبدين" في المرمى في ترقب وإنتباه شديد.."أبوورقه" في فنيات عاليه جدآ يراوغ "كمال" ويتجه نحو "جمال" ..وفي لحظة الكل توقع التهديف نحو المرمى ..يمرر تمريره بخارج القدم إلى "عزالدين" يستلم ويهيئ نفسه للتسديد..ولكن "عوض مريه" في سرعه خاطفه يتدخل ويبعد الكره إلى ركنيه.
    الركنيه من الجهه الشماليه الشرقيه بإتجاه مدرسة الشهداء..ينبري لها "أبوورقه" ..رفعه عاليه ..ويلتقط "عبدين"..ثم حوار آخر بين "جمال" و "كمال"
    يا جمال عليك الله خلي بيني وبينك في مسافه بس ماتكون كبيره
    مسافة شنو يازول
    ياخي عشان تعمل لي عمق لمن"أتضرب بي بص" تجي خاشي إنت
    ياخوي بص شنو ..إنت حاوروك عديل كده..لمن وقعت
    ومساجله ساخنه بينهم الإثنين
    يتدخل "عبدين" ياجماعه باركوها .."جمال" إنت خليك آخر واحد وإنت ياكمال خليك قدامو
    الكرة مع "نجيب" في دايرة المنتصف تمامآ..يتلفت يمنة ويسارآ..يجد "موني" يمرر له يستلم بالقدم اليسرى..يحاول التقدم..يفضل الرجوع إلى "عوض مريه" ..بتمريره بالكعب..يستلم ويلمح"عمرالكوارتي"(وهو أحد الذين يجبرك على التصفيق وأنت تشاهده يلعب) يستلم"عمر" بالقدم اليسرى ..يدور حول نفسه..ويمرر إلى "عادل حسين" ..ولكن تدخل قوي جدآ من "فتحي كيته" وإبعاد للكرة..يعقب ذلك صافرة من "حسن مظلات" معلنآ إنتهاء شوط اللعب الأول.
    نركض نحن في هذه الأثناء نحو الملعب لمداعبة الكرة..وعلى مقربة منا مجموعتين يشكلان الفريقين بقرب كل منهم "جردل مويه بارده"..وحوار آخر بين مجموعة "جمال"و"كمال"
    جمال:يا "جولط" لمن الكورة تكون ما عندنا أنزلو شويه
    ما قاعدين ننزل إنت شايفنا طالعين
    ياخي إنت نفسك حار كده مالو
    ياخي خلينا من نظرياتك دي
    يتدخل نجيب..
    مافي مشكله ياجمال ..بس إنتو نظمو نفسكم في الدفاع
    كويس..بس ياجماعه مررو الكورة سريع..ياخي "كيته" قاعد في السهله ..إنتو بس أمشو عليهعديل كده وواجهو..كان ماحاورتو قولو لي إنت كضاب
    كلام غير مفهوم من "كمال"
    جمال:بتبرطم تقول في شنو يا "كمال"
    يازول مافي حاجه..ياخي إنت "عزالدين "ده مش أخوك
    آي
    ياخي إنتو فارزين عيشتكم ولا شنو
    تدخل هذه المرة من "عمر الكوارتي" معليش ياجماعه..بس ركزو شويه
    صافرة من "حسن مظلات"..ودخول اللاعبين
    إستلام من "مبارك شطه" وتمرير إلى "سيف حسن" ..يمرر بإتجاه "عصام بيضاوي" مقطوعه من "جمال" إلى "شكوكو" إلى "طارق حسن" يرجع إلى "كمال" ..كرة طويله بإتجاه "عزالدين" مقطوعه من "شطه" تمريره إلى "نجيب" يتقدم..مع صيحات الجمهور بالخارج ..يمرر إلى "عمر الكوارتي" يراوغ..ويمرر بإتجاه "عادل حسين" يسدد أرضيه زاحفه..هدف جميل جدآ ,,وتصفيق حار من المتفرجين..ومشاده بين "شطه" وفتحي كيته"
    ياشطه أنا ما قلت ليك ماتتقدم
    يعني دايرني أقعد احرسك هنا ولا شنو
    ياخي بطل فلسفه وأسمع الكلام
    ياكيته..إنت كان ثبتت ما كان القون ده جا
    أثبت كيف يعني
    يعني تخلي الرجفي حقك ده..قاعد ترجف زي نار القصب كده
    تدخل من "عاطف خليفه" حارس المرمى ..ياجماعه خير خير ..بس شدو حيلكم
    تلعب الكرة من دايرة المنتصف..تمريرات مكتمله وأخرى مقطوعه..ثم هجمه شرسه جدآ تبدأ من"عاطف خليفه" يمررها إلى "بدر الدين عمر"(كانكرج) يمرر إلى "شكوكو" يدور حول نفسه..يتجه يمين ثم يغير إتجاهه في لحظه نحو اليسار..يمرر إلى "أبو ورقه" ثم يستلم منه مرة أخرى..ثم مرة أخرى إلى "أبوورقه: ون تو جميل جدآ..إستعراض من "أبوورقه" وصيحات عاليه من الجماهير بالخارج..والشمس في لحظات إحتضارها الأولى تفسح المجال للمساء...تمريه إلى "شكوكو" ثم إلى "طارق حسن" .."عوض مريه" يزاحمه مزاحمه شديده..يحاول مروغته فيفشل يفضل الرجوع.. يرجع بالكرة..تقدم للمدافعين.."عزالدين" يطلب الكرة ,,يستلم ويسدد من تمريرة "بدر الدين" ..ولكن "عبدين" كالعاده ..تألق غير عادي وإبعاد إلى ركنيه.
    ضربه ركنيه..كل اللاعبين داخل الصندوق..رفعه عاليه من "شكوكو" تعبر الكرة كل الرؤوس..ثم طيران في الجو..ومقصيه خلفيه رائعه من "شطه" هدف تعادلي جميل جدآ في وقت قاتل.
    يعلن بعدها "حسن مظلات" إنتهاء التمرين بالتعادل..ولكن ,,,صندوق "البيبسي" في الخارج لا يمكن إرجاعه إلى(دكان عبدالقادر) لا بد من فائز..فيحتكموا إلى ضربات الترجيح"
    الضربه الاولى
    عزالدين..يسدد بقوه ,,هدف
    نجيب يسدد بهدوء.. هدف
    الضربه الثانيه
    أبوورقه يسدد..عبدين يصد بأطراف أصابعه لخارج المرمى
    عادل حسين يسدد هدف
    الضربه الثالثه
    المرحوم"سيف النصر" يسدد ..خارج المرمى
    جمال يسدد..هدف
    الضربه الرابعه
    موني يسدد..وعبدين في تألق يمسك بالكره..ونظرات ملتهبه من زملاؤه
    سيف حسن يسدد ..على طريقة البلياردو ..هدف جميل جدآ
    صافرة اخيرة من حسن مظلات تعلن إنتهاء التمرين.
    فترة كانت اروع ما تكون..الكل يتعامل بأريحية مطلقه..تنتهي المشاحنات بمجرد إنطلاق الصافرة..تجدهم كلهم يتحلقون في ود وموده..هو ود ومودة أهل الشعبيه..التحيه لذلك النفر الكريم..وتحيه خالصه لكم أعضاء البوست.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات أمير قناوي25-12-09, 08:41 PM
  Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات أمير قناوي26-12-09, 09:46 PM
    Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات أمير قناوي26-12-09, 09:49 PM
      Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات أمير قناوي27-12-09, 10:07 PM
        Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله28-12-09, 06:51 AM
          Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله28-12-09, 08:07 AM
            Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله28-12-09, 09:25 AM
              Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله28-12-09, 12:42 PM
              Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله28-12-09, 03:29 PM
                Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله30-12-09, 04:26 PM
                  Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله30-12-09, 08:37 PM
                    Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله31-12-09, 12:02 PM
                      Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله31-12-09, 12:21 PM
                        Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات أمير قناوي01-01-10, 09:54 AM
                          Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله04-01-10, 06:33 AM
                            Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله04-01-10, 07:33 AM
                              Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله06-01-10, 12:20 PM
                                Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله06-01-10, 09:51 PM
                                  Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله10-01-10, 06:54 PM
                                    Re: مسودة كتاب الشعبية الباب الثامن: أدبيـــات ستنا خضر عبدالله11-01-10, 09:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de