لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-11-2018, 07:02 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2005, 00:30 AM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا (Re: esam gabralla)

    الاعزاء

    جميعا

    تحياتى





    تنبع اهمية مقالات الاخ صديق عبد الهادى فى انها تكشف الغطاء "عن عقلية الجيل الثالث من سلسلةالحادبين على تصفيه الحزب الشيوعى من داخله ....بدأها المرحوم عوض عبد الرازق ومجموعته ثم , المرحوم عمر مصطفى المكى ومجموعته ,اخيرا المرحوم الخاتم عدلان ومجموعته ...تشترك هذه المجموعات الثلاثه فى رابط أساسى هو الخروج عن الحزب الشيوعى وأضعافه بالانقسام ثم التباكى عليه لتبرير مواقفهم ...لاحظ اغلب كتابات ومواقف المرحوم عمر مصطفى المكى وذكره المتكرر لظلم الحزب لعوض عبد الرازق, وكذلك استناد المرحوم الخاتم على ظلم الحزب لعمر مصطفى مع ملاحظه مهمه هى ان الاستاذ المرحوم الخاتم ظن انه اكثر ذكاء من الأخرين بان يترك جزء من مجموعته الصغيره داخل الحزب لتواصل مشروع تحويل الحزب الى (مسخ مشوه) فى حالة فشل المحاوله الاولى (اى يخرج المنقسم ويذهب كل الحزب معه ماعدا القياده التى يناصبها العداء بسبب انها لم تمكنه باحلال مكانها بطرق غير مشروعه) وهكذا.....فى الحقيقه انهم جميعا اتخذوا قرار الانقسام على الحزب الشيوعى ومحاولة اضعافه بهدف وراثته ,وعندما فشل هذا المخطط(حدث هذا فى الثلاثه حالات المذكوره) يتحولون الى الهجوم على الحزب" وادعاء بطولات غير حقيقيه ونشر معلومات خاطئه عن الحزب وطبيعة الصراع الفكرى بداخله, والهجوم غير المؤسس على قيادته....يهمنى فى هذا المقال الرد على ورقة الاخ صديق الثانيه وهى فى ظنى الورقه الأساسيه وعلى هامشها كتبت بقيه الاوراق مع تسجيل اعجابى باسلوب ولغة الورقه الاولى..

    يقول صديق

    ثانياً ان خروج الخاتم على الحزب لم يكن بناءاً على اختلاف حول التاكتيك السياسي للحزب_هذا ما وسم معظم الانقسامات السابقة_ وانما على اساس رفض المنهج الماركسى اللينينى نفسه, واعادة النظر فى اطروحاته الفلسفية والفكرية الاساسية تلك التى ينبى عليها اي حزب شيوعى. ولقد وضح ذلك فى اسهامه الفكري الاصيل "ان اوان التغيير." لابد لى ان اذكر فى هذا المقام اننى سوف اعرض الى محتوى تلك الوثيقة فى المقال الاخير من سلسلة مقالاتى. لم يكن الخروج سياسياً فقط كما هى محاولة تصويره, وانما كان خروجاً على المنهج الماركسي فى كلياته


    اصالة أن اوان التغيير لا يبحث عنها خارج اطار أثرها فى اقناع عضوية الحزب الشيوعى بالتخلى عن الحزب وتبنيها كبرنامج بديل للحزب ,وهذا لم يحدث مطلقا الذى حدث هو انها كمساهمه ضمن المساهمات الاخرى فى الحوار داخل الحزب الشيوعى حول قضايا التجديد, والعصر, تميزت بان كاتبها كان يضمر لها دور اكبر من محتواها ...اى القول الفصل فى حسم الصراع لصالح التصفيه الكامله للحزب الشيوعى, واحلال كاتبها, ومجموعته قاده (للمجهول) وهذا مارفضته كل عضوية الحزب ووضعت الامر فى اطاره الصحيح, ولم تحجر على احد ان يتبناها ويقرر مصير علاقته بالحزب الشيوعى .

    رابعاً ان قضية ادارة الصراع داخل الحزب لم يتم الحديث عنها ومناقشتها بهذا التركيز من قبل كما هو الحال عندما خرج الخاتم فى عام 1994

    هذا حديث يجانب الحقيقه ويتخطاها عامدا التضليل, فى مستويين .. الاول ان ما يقوله صديق فى ان قضية ادارة الصراع لم يتم الحديث عنها بهذا التركيز كلام يجافى حقائق الواقع , فادارة الصراع قضية تنظيمية عادية تنظمها اللائحة ولا يخلو الامر من دراستين تلاتة يمر بيها عضو الحزب من الترشيح الى ما شاء الله , الى جانب تجارب الصراعات فى حياة الفروع , و ماعملو الخاتم هوبالضبط حسب روح ونص اللائحه قيادة انقسام ادى الى خروج الخاتم وتفعيل اللائحة وادارة الصراع وفقا لنصوصها ومفاهميها لم يكن اختراعا يستعلن به لدحض الخاتم , والخاتم ما خرج ( لكثافة) الحديث اللائحى وانما خرج لاننا ابينا نعقلها ونتوكل معاه ونترك حزبنا . المستوى التانى هو انو الانقسام فى روحو خرق لاسس ادارة الصراع , وهى الاسس الموجودة قبل بداية الصراع . فالاختلاف فى الافكار ليس خرقا لاسس ادارة الصراع , وانما الانقسام فى عضمه!! . صديق هنا يقول استعانو عليه باللائحة , بينما جاءهم بمكارم الاخلاق , وهى لعبة قديمة قدم الانقسامات فى الحزب , انظر الا ترى صديق يعلى من مكارم اخلاقهم من الناس الذين انقسموا فى منطقته فى الجزيرة ودفعوه لدخول الحزب لحدى الخاتم الذى دفعه للكتابة , بينما نصيب باقى الحزب وقيادته هو رفع شأن اسس الصراع . و لاندرى هل يريد صديق ان يقول ان الخاتم التزم باسس الصراع ؟ فاذا كان ذلك ما يقصده فاليفسر لينا صديق كيف التزم الخاتم باسس الصراع وهو الرافض لللينينية اصلا ؟... الحزب الشيوعى فى كل تاريخه وحتى فى اصعب الظروف كان الصراع ولازال داخله يتم بتركيز , ودونك وثائق المؤتمرات التى عقدت ووثائق دورات اللجنه المركزيه ومنها دورات 1972م, 1987,1981 الخ..الخ .

    يقول صديق

    خامساً ان موقف عضوية الحزب – خاصة من هم في الخارج - من خروج الخاتم كان اكثر عقلانية وموضوعية اذا ما قورن بالموقف من الانقسامات السابقة التى حصلت فى تاريخ الحزب.. وليس ادل على ذلك من موقف الشيوعيين في عدد من دول المهجر... ففلادلفيا لم تكن استثناءاً, فلقد كان موقف الشيوعيين فيها متسماً بالرجاحة و الصرامة و الاستقلالية طيلة فترة الصراع, بل قد كان موقفهم في غاية الوضوح, فلذلك حين دعا التجمع الوطنى للسودانيين بفلادلفيا "الخاتم عدلان" الى زيارة امريكا وافق الشيوعيون دونما تردد, بل انهم قرروا الاجتماع بالخاتم عدلان والتحاور معه لتبيان موفقهم و فهمهم فى سبيل خلق علاقة صحية تقوم على اساس الاحترام و التثمين الحقيقى لتضحياته ومساهماته فى حياة حزبنا.

    ياصديق ياعزيزى اذا كنت تعنى فعلا شيوعى فلادلفيا(الله والرسول دى) التى نعرفها ونعيش فيها منذ سنين طوال ......عدد اتنين شيوعيين فى فلادلفيا فقط هم الذين ذهبوا مع الخاتم ....وينطبق عليهم قولى اعلاه .....(نظرية الخاتم) البقاء داخل الحزب وتمرير اجندة ان اوان.....الخ ....على العموم انا اربأ بك قول هذا, واشفق على القارئ بقصم ظهره, والله حلل البيع وحرم الربا ولكنه لم يحدد معنى قاطع لاى منهما , اما فيما يتعلق بالتجمع فاعتقد ان حديثك عنه واعزرنى لقول هذه الكلمه (لايليق) ......بعض اعضاء التجمع اعضاء فى هذا المكان.....والحقيقه انك قمت نيابة عنهم بالدعوه و الزياره - فلندع مالقيصر- اما وافق الشيوعين دون ماتردد فهو حديث غير صحيح مطلقا ....مع تاكيدى على احترامهم لمسا همات المرحوم الخاتم فى حياة الحزب الشيوعى.
    ويجب ان نقول , ان الموقف من الانقسام فى الخارج كان موضوع صراع حاد , سوى فى 94 او بعده(نحن حضرنا مابعده دى) واضعين فى الاعتبار حركة ونمو الفرع , وتنوع مواضيع الاختلاف ( والصراع ) وفى كل الاختلافات , هذه او تلك , اتسمت الممارسات ( بالرجاحة والصرامة والاستقلال) والتى هى شان الفرع وعضويته والتى لاعلاقة للخاتم بها . والايماء بان الفرع كان موافق على اطروحات الخاتم هو كذب صراح ...اجتهدت فعلا اجد كلمه اخرى ...ولم اوفق

    كان الموعد المقرر لذلك الاجتماع مساء الاحد 20 فبراير 2005م الا انه لم يتم لان وقت الراحل تصرم فى الزيارات الاجتماعية التى قام بها فى مدينة فلادلفيا ... بحق لقد تاجل ذلك الاجتماع الى غير موعد او اخطار اخر!!!... ما حزنت طيلة حياتي السياسة علي عدم قيام اجتماع, كحزني على ذلك الاجتماع الذى لم يتم...


    اعتقد ان الموقف العقلانى المشار اليه اعلاه لا يرجع فقط لظروف المتغيرات التى ادت الى سقوط المعسكر الاشتراكى, وانما ايضا الى حقيقة ان الظروف التاريخية التي وجدت فيها العضوية فى الخارج منذ 1989م تختلف عن تلك التى تواجدت فيها الاخرى فيما قبل , او طيلة تاريخ الحزب قبل عام 1989م. يمكن تلمس ذلك الاختلاف فى جانبين:

    اولاً ان النزوح الى الخارج بعد عام 1989م لم يكن مرتبطاً بقرار حزبى على اساس منح دراسية او كورسات تدريبية او غيرها, وانما على قرار شخصى خاص بالعضو نتيجة القهر السياسي والاقتصادى الذى مارسته الجبهة الاسلامية ونظامها على المعارضين السياسيين مجملاً و من ضمنهم عضوية الحزب الشيوعى التى كان لها النصيب الوافر فى التشريد.


    ثانياً تواجدت العضوية فى كل بقاع الدنيا, خاصة فى العالم الغربى, وذلك على عكس التواجد المكثف الذى كان فى دول المعسكر الاشتراكى سابقاً .. مما سهل الاطلاع على تجارب مختلفة و راكم قدراً كبيراً من خبرات جديدة لم تكن متوفرة من قبل من الناحية الاجتماعية, والسياسية, و المعرفية والانسانية
    .

    U]
    هذان السببان عززا التفكير المستقل ووفرا شروط التصدي العقلانى و المسؤل, خاصة لكل مايأتى من قيادة الحزب اذ لم تعد عبارة " جاى من فوق" تحظى بذلك الرنين وبتلك الهيبة !!! و لقد وضح اثر ذلك فى مسيرة الصراع الذى دار فى الخارج والذى كان بين "الخاتم عدلان" ومكتب الخارج.

    معزره لنقل هذه المقتطفات الطويله من ورقة صديق...لانها بيت قصيد بالنسبه لى



    يقول صديق هذان السببان عززا التفكير المستقل ووفرا شروط التصدي العقلانى و المسؤول, خاصة لكل مايأتى من قيادة الحزب اذ لم تعد عبارة " جاى من فوق" تحظى بذلك الرنين وبتلك الهيبة ...!

    و هذا كلام فارغ عديل كده وما صحيح . فالحزب الذى يتواجد صديق فى عضويته تحكمه اللائحة المجازة فى مؤتمره الرابع , وهى اللائحة الى تحدد للقيادة مسؤلياتها فى القيادة السياسة والتنظيمية للحزب وبالتالى عبارة جايي من فوق تحظى بكل ماتتيحه لها اللائحة من مسؤلية القيادة . والجاى من فوق لا ياتى لفرع فلادلفيا فقط ( حتى يرفع كتفيه استهجانا) , بل الى كل فروع الحزب , والهيبة والرنين ماكان سببهما (علو المكان الجايا منو) وانما خطورة الاستهداف وجلاله والذى هو تحقيق وحدة الارادة فى العمل الحزبى كلو فى المجال السياسى (كلو) علي طول وعرض الوطن . فهذا سبب " خطورة الجاى من فوق وده سبب رنينه . الان يبدو ان الرنين هو حظ ما ياتى من موقع الخاتم الفوق . ما معنى " عززا التفكير المستقل ووفرا شرط التصدى العقلانى " اذاً ؟ متى غابت عقولنا ( وقطامتنا ) ؟ هنا فيما يبدو لى صديق يواصل فى اختراع السيئات ومساوى العمل التنظيمى , ويقترح تجاوزها كما فى تجربة فلادلفيا – بعد اعادة اختراعها – بل فى تجربة كل فروع الخارج . لماذا فروع الخارج بالذات ؟ لانها هبطت عليها العقلانية والتفكير المستقل بفضل تواجدنا فى هذا الخارج ...! طبعا ياصديق الهبط على السودانيين الموجودين بالخارج خلى ساكت !

    ويتجاهل صديق امورا كبيرة , فالخارج كان فى ظن الخاتم هو العليهو الرك , فقد جاء الخاتم الى الخارج بعد ان وزع كتابته ( ان اوان التغيير ) فى السودان خارج اطر الحزب , وخرج بعد نحو سنه من ذلك , ولم يتحقق ما نادى به بحل الحزب وتحويله لما اراد . ولم تحدث الوثيقة انقساما بل خروج بعض العضوية والانضمام اليه . اتى الخاتم الى الخارج وفجر صراعه فى مكتبه املا فى تصفية او انقسام الحزب واضعا فى الاعتبار خصائص فروع الخارج ذات العقلانية و التفكير المستقل التى لاتسمع رنين الجاى من فوق ! لاقى الخاتم خيبة كبيرة فى الخارج , فذهب الى السعودية باحثا فى وزارة داخليتها تمويلا لبناء جيش ...!

    ويتجاهل صديق ايضا المناقشة العامة التى بادرت بفتحها القيادة , ووفرت لها مواعينها , وهى تلك المناقشة التى فجرت بعضا من النشاط والمواهب , وفتحت كل بنيه الحزب وارشيفه وذاكرة عضويته للدرس التحليلى النقدى , وهو نشاط انتج 28 عددا من قضايا سودانية , وما حجرت على - زول يقول كلامه_ , هذا الى جانب عدد اكبر من وثائق ومساهمات القيادة ومكاتبها المختلفة , فاين منع التفكير المستقل , ياتو وقت لم يكن فرع الحزب هو ممثله فى مجاله , يقيم خطة عمله وينجزها بدون الرجوع لاحد سوى عموميات الخط السياسى ؟
    فى الحقيقه كما اراه صراع الخاتم مع مكتب الخارج والحزب ككل ..هو بالضبط نتاج رغبة الخاتم ومجموعته لتصفية الحزب الشيوعى.

    يقول صديق

    الاولى تتمثل فى الشكل الفظ والدموى الذى عادةً ما يتخذه الصراع فى الوصول الى نهاياته فى حزبنا, اما الثانية فهى النتيجة التى يصل اليها كل صراع فكرى, و هى خروج من يقودوا الصراع من الحزب مما يؤدى بالنتيجة الى تقلص الصوت المختلف. اما فى حالة خروج "الخاتم عدلان" ورفاقه فلقد كان هنالك اضعاف حقيقى ليس للصوت المعارض فحسب وانما لتيار الاستنارة داخل الحزب.



    هذه الظاهرة اصبحت تقليداً فى حياة الحزب ...تقليداً استمرأه التيار المحافظ على مدى ما يقارب الستيين عاماً


    الاستنارة قلنا راينا فيها , و ياها استنارة الحزب وعبد الخالق وعماله ومزارعيه التى جاءت من الشيوعية , والا عبدالخالق كان مفكر برجوازى ليبرالى ومن هنا استنارته !
    تصوير الانقسام باختلاف(حول الاستناره) هو استعانة باللغة لاخفاء الحقيقة . فالخاتم " خرج " ولم (يفصل) من الحزب , لان الحزب لايعبر عنه , لا اساسه الاجتماعى ولا مصادره النظرية . الخاتم كان امين مع نفسه وخرج عندما لم يقبل الشيوعيين تسليم حزبهم و تاريخهم للموت . ثم من قال ان اتفاق الشيوعيين على الطبقة والنظرية يعنى اختفاء الاختلاف ؟ لم يكن موقف الخاتم اختلافا فكريا وانما كان مغادرة كاملة للفكر الماركسى كما عبر , وذهب ليكون حزبا لم " ينجو " من الاختلاف ,وبقى رئيسه الاوحد بدون تغيير..! وبقينا فى حزبنا نختلف ونئتلف داخل حوش يجمعنا مشيد من طبقة وفكر .

    صديق يقول فى وصف الصراع الذى ادى الى (الانقاسامات ) الاولى تتمثل فى الشكل الفظ الدموى .... الذى عادة ما يتخذ الصراع فى الوصول الى نهاياته فى حزبنا , اما الثانية فهى النتيجة التى يصل اليها كل صراع فكرى , وهى خروج من يقودوا الصراع من الحزب " ويرى ان فى ذلك تقلص الاختلاف والاستناره . ويقول " هذه الظاهرة اصبحت تقليداً فى حياة الحزب ...تقليداً استمرأه التيار المحافظ على مدى ما يقارب الستيين عاماً" . وصديق هنا يدعى ان الصراع فى حزبنا يتخذ الشكل الفظ والدموى عادة , فما معنى الدموى هذه؟ صديق لايكتفى بالادعاء باننا نصفى الاستنارة بدفع حامليها لمغادرة الحزب , بل نمارس ضدهم صراعا دمويا ...! ليس ذلك فحسب وانما ذلك مااعتدنا عليه واستمرأته قيادتنا طوال 60 عاما , لا ادرى ماذا اقول فى مثل هذا , غير انه كتابة غير مسئولة ومستهترة وتخفق حتى فى حذق ممارسة التذوير .كلام مدلوق على طريق الكلام .......اى صراع داخل الحزب الشيوعى خرجت على أثره مجموعه منقسمه حسم بالطرق الديمقراطيه المعروفه , والا لما بقى الحزب شامخا الى يوم الناس هذا

    يقول صديق

    الا يمكن كسر ذلك التقليد ولو مرةً واحدةً , والبقاء فى المواقع لحراسة ذلك التاريخ المجيد من المحاولات الجريئة لخلق حزب اكثر انفتاحاً ومواكبة ؟.... تلك المحاولات التى انتمى اليها "عبد الخالق محجوب" يوماً ولكنه لم يذهب بها بعيداً, لغلبة التيار الحافظ حينها.

    الشهيد البطل عبد الخالق محجوب, فى طريقه الباسل الى المشنقه كان يهتف بحياة الشعب السودانى , والحزب الشيوعى....وقد صاغ الشاعر الفارس محجوب شريف "هذه اللحظه المهيبه بكلمات خالدات

    نحن عمرنا القدام

    الحزب اليقظه الاقدام

    فكيف ينتمى هذا المجد وهذه الشهاده وهذا العلو الشامخ .. الى التيار المنقسم على الحزب ...
    أقرء عجبا.....وأتسأل كيف يجرؤ بعض الناس بالتلاعب باسم الشهيد عبد الخالق على المنوال ؟
    عبدالله على ابراهيم قال عبدالخالق اسلامى , الان صديق يحاول ان يخرجوا الينا فى صيغةبرجوازى ليبرالى طيب ياصديق ماتورينا (تلك المحاولات الجريئة) التى حاولت كسر القيد لخلق حزب اكثر انفتاحا دى شنو ؟! لان استمرار غياب التدليل على هذا يدفع مثل هذا النوع من الكتابة لتبقى تزويرا...ومنها اقول ليك... كنت قد اطلعت على رد المرحوم الخاتم على الدكتور الانقاذى عبدالله على ابراهيم حول كتاب الشهيد عبد الخالق وشعرت باسف عميق, ان لافرق بينهم وحتى لم تجذبنى اللغه البراقه التى يكتب بها الخاتم عادة, وتذكرت حديثا قاله زميل لى ان من يفارق قوله عمله (اختاه طوالى يازميل)

    يقول صديق

    U]فيما يتعلق بالنقطة الاولى كان الخاتم يرى ان هنالك خلل عضوى فى التركيبة التنظيمية للحزب, اذ ان السلطات وتوجيه القرارات وجهتها عمليا مركزة فى فئة محددة, هذا بالاضافة الى غياب المنهج الديمقراطى مما ادى و يودى الى ان يكون متوقعاً, اكثر من غيره, اتخاذ الصراع لتلك النهايات المؤسفة والفظة !!!. اما فيما يخص اضعاف التيار المستنير فى الحزب فانه يرى ان الامر يتعلق بقناعاته بان الحزب لم يعد يمثله, لانه مبنى على النهج الماركسى اللينينى. ولقد اصبحت له اراء نظرية واضحة فى الخطل الايديولوجي للماركسية فلسفياً وفكرياً, فلذلك بالنسبة له ان الحزب الشيوعى هو شكل يعبر عن محتو قد تجاوزه هو - اى الخاتم-.





    ودى قضية المركزية الديموقراطية , القديمة المعتقة, والتى هى محل نقاش قديم منذ زمن المنشفيك والبولشفيك وملأت من الصحائف الاف ونص وخمسه , وهى قضية نوقشت باتساع فى المناقشة العامة . وهى لغفلة صديق المصطنعة اى الحقيقية كانت فى صلب صراع حق والذى ادى لانقسامها و الخاتم فى قيادتها ! ونسأل صديق فى ملاقاتك للخاتم هل كنت مستمعا ام محاورا ؟ ولماذا لم تمتد ملاحظاتك حول الفظاظة ( وخلينا من الدموى) وتقليص مساحة الاختلاف فى انقسام حق ؟ ووين ملاحظاتك وانت تحتفى بمشروع الدستور الركيك والذى اجازته اللجنة المركزية , ليس دستورا للحزب بل لكى يذهب للمناقشة ؟ وهو الدستور المليان مركزية ديمقراطية ؟ ( لاحظ انا ماعندى مشكلة مع المركزية الديموقراطية – ولكن ده موضوع اخر )اما خلل عضوى فى التركيبة التنظيمية للحزب هنا مربط الفرس الضهبان شخصيا ....هذا التركيبه ذات الخلل نفسها صعدت الخاتم الى عضوية اللجنه المركزيه والمكتب السياسى فيما اظن وقبل بذلك , وعندما اصتدم صعوده الى الاعلى اكثر مما ينبقى أصبحت السلطات والقرارات وجهتها عمليا مركزه فى فئه محدده ,,,يعنى لو كان هو ضمن هذه الفئه كان كفى الله المؤمنين شر مثل هذا الكلام

    ياعالم

    وبعدين

    مافى حاجه اسمها تيار مستنير داخل الحزب الشيوعى ...مشروع الحزب الشيوعى هو مشروع الاستناره فى الحياه السياسيه السودانيه و اما الصراعات المؤسفه والفظه سببها الاساسى هم النمقسمين على الحزب الشيوعى الذين يودون محو الحزب الشيوعى من الخارطه بلا مقاومه. والمسالة وضحت للخاتم بشكل مباشر , حزب كما يتصوره هو غير موجود فى الحزب الشيوعى السودانى , فذهب الخاتم لتكوين حق فى انسجام مع الواقع , لم يعتدى عليه احد ليدميه ولم يغلظ عليه احد سوى اخفاقه فى تصفية الحزب .



    من جانبى اتفقت واختلفت مع الخاتم. اتفقت معه حول النقطة الاولى الخاصة باسباب نهايات الصراع المؤسفة...مع اضافة ملاحظة مهمة جداً وهى ان الطرف الاخر فى اي صراع داخل الحزب هو نفس الطرف القيادى, او يكاد ان يكون, منذ اول صراع حدث فى الحزب فى مطلع خمسينات القرن الماضى- وهذه حقيقة تاريخية جديرة بالاعتبار- اذ ان لها ما يتبعها , وهو تمرس ذلك الطرف فى ادارة الصراع, وفى توظيف المواقع القيادية فى الوصول بالصراع الى تلك النهايات ... تجلى ذلك فى صراع الخاتم ضد ما عرف بمكتب الخارج. ففى معظم الاحيان كان لا يصل الى العضوية الا راى و رد المكتب..!!! فعلى ماذا كان ذلك الرد فانك لا تستطيع ان تعرفه الا من خلال الرد نفسه!!! لان الرأى الاخر لا ياتيك مفصلا!!! فكانهم يردون على راى شبح ...!!!

    فى ذلك الصراع لم يكيلوا بمكيالين و حسب, و انما دسوهما فى رحل الخاتم بعدما ان قضوا وطرهم...!!!


    ده كلام ده ياصديق ...كدى راجع عباراتك فى الرد على راشد سيد احمد

    على العموم

    هذا هو تفسير الماء بدون جهد بالماء , يقول صديق : " مع اضافة ملاحظة مهمة جداً وهى ان الطرف الاخر فى اي صراع داخل الحزب هو نفس الطرف القيادى, او يكاد ان يكون, منذ اول صراع حدث فى الحزب فى مطلع خمسينات القرن الماضى- وهذه حقيقة تاريخية جديرة بالاعتبار- اذ ان لها ما يتبعها- , وهو تمرس ذلك الطرف فى ادارة الصراع, وفى توظيف المواقع القيادية فى الوصول بالصراع الى تلك (النهايات ) ماهو المكان المناسب لطرح التخلى عن الماركسية .. الخ الخ . يعنى يقولوا ليهو امش فجر صراعك فى فرع السكن والله كيف ياصديق الم يكن الخاتم عضوا فى القيادة ؟ والقيادة , اليست هى القيادة السياسية والفكرية والتنظيمية للحزب ؟ هذا جهد خاب تماما فى التشكيك فى القيادة وتوفير الصفات السلبية لها , بعد ان وصفت مساهمتهم فى الصراع بالفظة والدموية .

    ويقول صديق ايضا فى تلك الفقرة :" .. تجلى ذلك فى صراع الخاتم ضد ما عرف بمكتب الخارج" ويتحول " مكتب الخارج " هنا والان الى : " ماعرف بمكتب الخارج" ! وكأن لهذا المكتب اسبابا فى الوجود غير تنظيمية , كأن له اغراضا اخرى غير معروفة يغطى عليها الاسم !" يعرف بمكتب الخارج ولكنه ليس كذلك !" كون مكتب الخارج بقرار حزبى حدد له مهامه وكادره وارسل الحزب قراره الى عضوية الحزب المنظمة بالخارج . فى المؤتمر الثانى لفروع الحزب بالخارج قرر المؤتمرين تغيير تلك الصيغة الى صيغ افضل تم تحديدها لتحقيق علاقات فروع الخارج مع المركز , وهى صيغ اجازتها اللجنة المركزية لتصبح قرارا . ويعرف صديق كل هذا , فلا مكان " لماعرف ب " هذه , فهى فى نص صديق تؤدى ( اذا ماكانت تهدف ) الى رمى الشك فى دوره هو وبالذات فى ربط سيرة المكتب بصراع الخاتم , لعل عبارة صديق تريد رمى الصفات السلبية على هذا المكتب ومن فيه (وهم) من لعبوا دورا حاسما فى هزيمة مساعى التصفية .

    يقول صديق " ففى معظم الاحيان كان لا يصل الى العضوية الا رأى ورد المكتب " . و يبدو من عبارة صديق انه فى قليل من الاحيان كانت الصورة متكاملة ,, وهى خدعة فى الكتابة تصبح فيها عبارة ( ففى معظم الاحيان) صحيحة لا ياتيها الباطل بشئ . هذا فضلا عن انها تزور التاريخ , فالخاتم كان ناشطا فى الكتابة بعض فروع الخارج ومن لندن بعد ان فارق القاهرة , ولم يكن كاتبا بشان ماجرى مع مكتب الخارج وانا ساعيا للانتصار لفكرته داعيا الفروع للانسلاخ من الحزب , وكان صديق ممن يتلقون هذه الرسائل ؟ ونسال صديق هل اوصل هذه لفرع الحزب ؟ انطلاقا من قناعاته ( بمؤامرة ) ما سمى بمكتب الخارج " ؟ واتفاقه مع الخاتم بسؤ المركزية الديموقراطية ؟ ام اخفاها واعتبرها شانا مشتركا بينه والخاتم ولا دخل للحزب به ؟
    شخصيا قرأت كل ماكتبه الخاتم قبل وصول رأى ورد قيادة الحزب الشيوعى بالخارج .



    اختلفت مع الخاتم فى النقطة المتعلقة بالاضعاف المستمر للتيار المستنير داخل الحزب رغم وضوح استخلاصه النظرى - الحزب شكل لمحتوى تم تجاوزه -. هنالك حقائق لابد من اضاءتها, ان الخاتم لم يكن الوحيد الذى كان يضيق ذرعا بالحزب ان كان على المستوى السياسى او الايديولوجى, ولكنه -اى الخاتم- كان الاقدر على صياغة موقفه, والاعمق فى نقده النظرى للمنهج ومما لاشك فيه كان الاجرأ, هذا ان لم يكن فى تاريخ الحزب بمجمله حتى يومنا هذا . و الحقيقة الاخرى هى هل فعلياً ظل ذلك محتوى ثابتاً ولو ان الشكل يبدو كذلك ؟ بالقطع لا, بل ان الخاتم نفسه وكل مناصرى التجديد فى الحزب و الاصدقاء لعبوا دوراً فى خلخلة ذلك المحتوى, ولا ادل على ذلك من برنامج الحزب المقترح الان حيث لم تعد الماركسية منبع الحكمة والسؤدد الوحيد . لا اقول انى متفائل و بطيبة خاطر, ولكنى اومن بان نفيساً سيبذل و ان طريقاً وعراً سيسلك و ان مداداًًً كثيراً ,هذا ان لم يكن دماً, سيهرق لاجل ان يخرج هذا الحزب من عقائديته الصماء .
    ع

    هذا تحديد دقيق للمسالة , فبقاء الحزب الماركسى اللينينى , بقاء هويته الطبقية ومصادره النظرية هى مسالة حياة او موت . هذا تحديد دقيق لايقصده صديق وانما هو يطرح المسالة كالابتزاز , فان ننتصر لحزبنا وتاريخه بسياسته وجهود نظريته وشهدائه , من اجل التغيير الاجتماعى , هو - فى نظر صديق - البقاء فى العقائدية الصماء . ان بذل النفس والنفيس , وسلوك الدروب الوعرة ياهو تاريخ حزبنا وما اتعلمناه منه .وجائز ان الخاتم ومناصرى " التجديد " لعبوا دور فى الخلخلة وتخفيض الماركسية فى برنامج الحزب المقترح " تقصد مشروع الدستور " , وجائز ان الامر يرجع لانهيار دول المعسكر الاشتراكى والزلزلة الرهيبة التى احدثها , فقبل بدء المناقشة العامة وقبل كتابة الخاتم لرايه كان الابتعاد عن الماركسية وتخفيضها امرا شائعا فى العالم . ان فكرة التجديد وتطوير الحزب كانت مدخلا لانجاز بعض المعرفة العميقة بصدد هذه القضايا وهو انجاز غير معنى بيهو صديق لانه مااعتبر الماركسية تالفة لكنها كانت قادرة على الخلخلة التى لم تصادف هوى صديق ونسب مجدا لصديقة بدون رجاء فواضل الشك .]!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    يقول صديق



    فهمت من الخاتم ان المرء حين يخرج من الحزب يكون قد دخل فى معركة غير متوازنه, وواحدة من مظاهر عدم التوازن فيها هو ذلك الاجمال غير العادل لكل الخارجين على الحزب و وضعهم فى كفة واحدة. ولكن لابد ان نفهم ايضاً ان هنالك من باعوا وافشوا اسرار الحزب!!! وهؤلاء "يجب التعامل معهم بصرامة ". الكلمات بين الاقواس هى كلمات الخاتم . ان النبرة التى قال بها تلك الكلمات جعلتنى اتوقف برهة للتأكد من حقيقة انه اذا ما كان قد ترك الخاتم الحزب فعلاً




    نعم لقد ترك الخاتم الحزب الحزب الشيوعى وقاد انقساما محدودا وفشلت كل معالم الفكره .....بان يندثر الحزب الشيوعى, فى منتصف العام 1994 .



    او ما أوتمن عليه... كان رجلا بملء الكلمة ... كان رجلاً "صنديدا"ً



    حقيقه هل فعلا هناك اسرار للحزب الشيوعى يملكها الخاتم ؟ اشك فى ذلك كثير


    ثم لمذا تبدو هذه الاخلاقية جبارة , لماذا يصبح افشاء الاسرار الحزبية عملا رزيلا عندما ينتقده الخاتم فقط ؟ انه مدخل بائس للاشادة باخلاق الرجل الشخصية , لعلنا نذكر ان الحاج وراق بقى سنة فى عضوية الحزب بعد خروج الخاتم و وقد حاول الوراق الحصول على ( اسرار حزبي) ولكنه فشل حتى لحظه خروجه من الحزب والتحاقه بالخاتم , فالمسالة كلها تدفع بالشك فى الموقف .

    يقول صديق

    . سما فوق مرارات اختلافاته ووطأ بشجاعة نادرة, وبكلا قدميه فوق حزنه الخاص وتجريحه الشخصى !!!.



    ان لم يكن هنالك اي داع اخر, اليس هذا الموقف لفرادته كفيل بان يجعل الخاتم الاكثر احتراماً وتقديراً فى عيون الشيوعيين؟!!!



    لم يقف الامر عند ذلك الحد, بل بدأنا حواراً حول الاستناره والتقدم, كان مهتماً جداً حين ذكر لى ان الاستناره والتقدم فى السودان مستهدفان فى رموزهما, وأول تلك الرموز هو الشهيد "عبد الخالق محجوب", انه مستهدف فى تاريخه وفكره.... هنالك تشويه متعمد لمساهماته. الا اننى اخذت على عاتقى مهمة التصدى لذلك التشويه, و الذى تمثله كتابات "د. عبدالله على ابراهيم" الاخيرة. ولقد اوضح لى الخاتم بانه سوف لن يتركها تمر دون دحضها. وبالفعل تناقشنا فى مقاله الذى اكمله صباح ذلك اليوم – السبت 19فبرير 2005م وقد كان المقال الاخير فى حياته.




    ( سما فوق مرارات اختلافاته ) ما معنى هذا ؟

    ما معنى .... تجريحه الشخصى ؟

    لقد كان الاختلاف مرا فى بعض لحظاته , وبمشاركة مشهودة من الخاتم

    الم يصف زميلا له بالقابع فى جحره كالفار ! الم يصور زميلا له فى قيادة الحزب بتواضع معارفه وجهله باشياء بسيطة كمعنى النقد الذاتى , بعد ان وصفه بالكذاب ؟!


    يقول صديق

    ان الخاتم يتصدى لاستهدافات عبدالخالق فى فكره وتاريخه ومساهماته , ويبرز تحديد الخاتم القاطع ان للاستنارة فى السودان رموزها واولهم عبد الخالق . وبعد ذلك يحجز صديق وبعض الاخرين صفة الاستنارة " لمشروع الخاتم " , فى نكران " فظ " مغالط لعلاقة " الاستنارة " " الوعى" فى السودان بمشروع الحزب الشيوعى ومساهمة عبدالخالق . ولا يفسر لنا صديق وغيره كيف الماركسية الكعبة دى , والطبقة المافى دى , كيف ارتبطت بالاستنارة ( الوعى ) فى السودان , وكيف ارتبطت او اتحققت الاستنارة فى فكر عبدالخالق , الماركسي الشيوعى وهو الما ترك المسألة لاستنتاجات الدارسين او حتى اهلو فى الحزب فشرح لهم كيف اصبح شيوعيا .....!

    صديق ينفى الاستنارة خارج ما يسمى بمشروع الخاتم , بينما الخاتم فى تناقضه يحل الاستنارة فى مساهمات وفكر عبدالخالق !!


    ان القيمة الحقيقيه التى استخلصتها, هى ان الخاتم كان اكبر بكثير مما يعتقد الكثيرون, سياسياً وفكرياً .... رجل خرج على الحزب الشيوعى وتجده مهموما فعلاً وليس قولا بالدفاع عن "عبد الخالق محجوب" الرمز الشاهق للحزب ولمسيرة التقدم ... الايجعلك ذلك الفعل تحس, حين تنظر الى الخاتم عدلان " كما لو انك تنظر الى قمة جبل.؟"(2)



    هذه بالضبط النقطه الحاسمعه, التى يشترك فى تكرارها بلا ملل" كل المنقسمين على الحزب الشيوعى, والحريص على عبد الخالق ولم يظهر حرصه على الحزب الشيوعى ووحدته وتظوره ولم يبقى بداخله لايمكن اخذ كلامه على محمل الجد.

    اللحظة الوحيدة طيلة حوارنا, والتى احسست فيها ان رنة حزن اعترت صوت الراحل هى حين ذكر لى انهم فى وقت ما وهم فى هيئة تحرير الميدان عجزوا عن ان يقنعوا رئيس تحريرها "الاستاذ التجانى الطيب" بان تقوم الميدان بنعى الراحل "عمر مصطفى المكى" , الذى كان رئيساً لتحرير الميدان فى يوم ما !!!

    وتكرر هذا الحزن الكذوب عندما لم تنعى الميدان الخاتم نفسه .....لو سألت .... على الميدان ان تنعى اعضاء ومناضلى الحزب الشيوعى وهذا لاعلاقة له بعدم الوفاء ....وحسنا لم أسال لان الميدان نعت المرحوم عمر مصطفى المكى والمرحوم الخاتم علان فى وقت قياسى لايحدث عادة حسب ظروف واوضاع صدور الميدان ,وتكدس كثير من القضايا التى تهم جماهير الشعب السودانى .

    اتمنى ان تجد مساهمتى هذه حظها من النقد ..ويستمر الحوار


    للجميع خالص مودتى وتحياتى


    معزره للتعديل ..وسامحونى على الاخطاء ان وجدت













    (عدل بواسطة عمر ادريس محمد on 12-11-2005, 00:46 AM)
    (عدل بواسطة عمر ادريس محمد on 12-11-2005, 00:49 AM)
    (عدل بواسطة عمر ادريس محمد on 12-11-2005, 00:52 AM)
    (عدل بواسطة عمر ادريس محمد on 12-11-2005, 00:55 AM)
    (عدل بواسطة عمر ادريس محمد on 12-11-2005, 01:06 AM)
    (عدل بواسطة عمر ادريس محمد on 12-11-2005, 01:27 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla03-10-05, 01:17 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد03-10-05, 08:44 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief03-10-05, 08:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا هميمة04-10-05, 00:00 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla13-10-05, 01:02 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief13-10-05, 04:57 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief13-10-05, 07:42 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla15-10-05, 03:51 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف25-10-05, 08:21 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد13-10-05, 12:19 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad13-10-05, 01:42 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla16-10-05, 08:51 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد17-10-05, 00:08 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز14-10-05, 08:32 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad15-10-05, 03:37 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief15-10-05, 03:58 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad17-10-05, 01:10 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز17-10-05, 09:29 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هناك.. وشهادة ودالمهدي عدلان أحمد عبدالعزيز17-10-05, 01:29 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هناك.. وشهادة ودالمهدي عاصم محمد شريف18-10-05, 04:18 PM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" esam gabralla19-10-05, 01:14 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" عاصم محمد شريف20-10-05, 04:46 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla21-10-05, 02:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف21-10-05, 05:52 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-10-05, 08:52 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 06:26 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي08-11-05, 05:59 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 06:27 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 06:29 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 06:34 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-10-05, 08:51 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف23-10-05, 12:35 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla24-10-05, 06:26 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف24-10-05, 06:42 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا دفع الله خطاب25-10-05, 00:56 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) esam gabralla26-10-05, 06:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) عاصم محمد شريف26-10-05, 06:57 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman29-10-05, 09:14 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla30-10-05, 01:57 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(5 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla02-11-05, 03:34 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز02-11-05, 09:19 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز02-11-05, 10:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad03-11-05, 07:14 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي03-11-05, 07:19 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف04-11-05, 06:47 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا بهاء بكري04-11-05, 04:23 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي04-11-05, 07:40 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي06-11-05, 09:50 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف07-11-05, 06:18 AM
          Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla07-11-05, 03:35 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi07-11-05, 08:50 PM
          Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا elsharief07-11-05, 09:14 PM
            Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad09-11-05, 07:10 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-11-05, 09:07 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-11-05, 09:11 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي10-11-05, 11:44 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد10-11-05, 08:07 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abuobaida Elmahi11-11-05, 03:20 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-11-05, 05:32 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد12-11-05, 00:30 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عبدالوهاب همت12-11-05, 02:09 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عبدالوهاب همت12-11-05, 02:39 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف12-11-05, 02:33 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي13-11-05, 11:46 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف13-11-05, 09:21 PM
  صلاح "الفار" يرد علي صديق عبد الهادي... kamalabas14-11-05, 04:20 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي15-11-05, 12:39 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف15-11-05, 11:20 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad16-11-05, 00:30 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla18-11-05, 11:30 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Yousif AHMED19-11-05, 06:47 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي19-11-05, 08:44 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla19-11-05, 09:32 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا kamalabas19-11-05, 11:55 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد20-11-05, 10:36 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 09:04 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد22-11-05, 09:38 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 10:40 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز22-11-05, 12:20 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-11-05, 03:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز22-11-05, 01:47 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad22-11-05, 06:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 06:29 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi23-11-05, 00:34 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا ABU QUSAI23-11-05, 04:39 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا محمد حسبو23-11-05, 04:59 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla23-11-05, 06:26 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز23-11-05, 08:52 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي23-11-05, 08:59 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad23-11-05, 10:17 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي23-11-05, 04:41 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد24-11-05, 06:57 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا elfaki25-11-05, 00:52 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا ABU QUSAI25-11-05, 10:38 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla28-11-05, 04:39 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد30-11-05, 09:21 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي01-12-05, 12:11 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla06-12-05, 01:08 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-12-05, 08:54 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز23-12-05, 10:39 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 09:21 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 10:23 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا رؤوف جميل26-12-05, 06:04 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 03:48 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي17-01-06, 08:00 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi19-01-06, 05:16 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز17-01-06, 09:32 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي19-01-06, 10:26 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi21-01-06, 11:37 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi21-01-06, 04:35 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de