انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-08-2018, 03:50 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-05-2013, 06:38 PM

محمد عبد القيوم سعد

تاريخ التسجيل: 16-01-2013
مجموع المشاركات: 486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر (Re: محمد عبد القيوم سعد)

    نعود الي قصة آدم والخلق المباشر. اولا كنت اتوقع ان تكون بالفعل بحثت عن مصطلح الاسطورة هذا ضمن الانتربولجيا بحثا مستفيضا قبل الادلاء بانتقادات في هذا الصدد،وارجو ان تفهم كلامي في سياقه فانا الفت نظرك باحترام فقط الي عدم التعامل ببساطة مع مواضيع معقدة في طبيعتها. فيما يخص قصة آدم انت قمت بانتراع عناصر محددة من النسخة الاسلامية للقصة (اي الخلق المباشر، وجود شخص حقيقي اسمه آدم، ..الخ) ثمّ افترضت ان هذه هي العناصر التي تنبني عليها القصة فاما ان تثبت او ليس هنالك اي قصة او موضوع يستحق البحث.كمدخل لتناول هذا الموضوع اقول ان الاسطورة ظاهرة انتربولجية عابرة للثقافات والاديان، وذلك يعني ان نفس القصة يمكن ان توجد في ثقافات مختلفة في ازمان مختلفة مع تغييرات، صغيرة او كبيرة. وهذا يعني فقط انها تتخذ دلالات مختلفة حسب السياق التاريخي وفي هذا الاطار، يمكنك مثلا ان تاخذ بجدية ان موضوعة آدم والجنة هذه لاتشير فعلا الي بداية خلق الانسان بل ربما كانت تشير الي الاصل القبلي للمجموعة العرقية التي انتشرت منها هذه الاسطورة بشكلها الاقرب الي النسخة الاسلامية وهم اليهود. وموضوع الاب المؤسس للنسل هو من الظواهر الانتربولجية كذلك، اي الموجودة في كل ثقافة. ان موقع الجنة حتي قابل للبحث فبعض المقاطع في الكتاب المقدس تشير الي موقع في لبنان فيما تشير آخري الي موقع في ايران...الخ وهنالك من علماء الاثار وتاريخ الاديان من عمل علي هذه الفرضيات بكل جدية.
    فالعناصر الواقعية هنا هي موقع جغرافي، ليس محدد بصورة قاطعة حاليا ولكنه عنصر مادي ليس هنالك ماينفي وجوده، كما ايضا اصل الشعب اليهودي فكل سلالة لديها منشأ في النهاية. والخلاصة انك لايمكن ان تعطي معني سالب للاساطير بوصفها اكاذيب او خيالات فالعناصر الحقيقية قد تكون متوفرة فيها وهي مصدر غني جدا للبحث والاكتشاف. الآن كون ان هناك من الناس من يقوم بتلقيط معلومات من هذا النوع من هنا وهناك ويستخدمها في دعم او نسف المعتقدات او انشاء نسخ خاصة او معصرنة فهذا موضوع يخصهم وحدهم، مايخصني شخصيا اوضحت مسبقا انني لا انفي اي جوانب ميتافيزيقة في الوجود او التاريخ، واضيف انني اري ان اعتقادنا فيها هو جانب معتاد جدا من تاريخ البشر علي الارض، كما افهمها ضمن الظاهرة العامة للتقديس والتي لا ينفك منها تقريبا اي بشري. اما عندما احاول فهم اي موضوع فلا يمكنني ببساطة التعاطي معها ومن باب احري لا يمكنني الدفاع عنها وارجو ان تكون هذه النقطة واضحة تماما.

    Quote: وإذا تجاهلنا كلام وتفسيرات ابن عباس وابن كثير، على أساس أنها روايات ونقلايات غير موثوقة، فإنَّ موافقة النص أو أجزاء منه
    لهذه النقليات يُعزز موثوقيتنا في صحة هذه التفسيرات، وعلى سبيل المثال وليس الحصر، فتفسيرات ابن عباس لمسألة الخلق الإلهي المُستقل
    (طين يتحول إلى بشر) تدعمها آيات توضح هذا التصور، وتفسيرات ابن عباس لمسألة الجن والشياطين (كائنات خفية) تُؤكدها وتدعمها آيات
    توضح هذا الفهم وتعززه، وهكذا كل الأمثلة، وما قصص وأساطير يأجوج ومأجوج، وموسى والبحر، ومريم وولادتها المُعجزة، ووطوفان نوح وغيرها إلا امتدادًا لهذا النسق: سلسلة من الأساطير التي كانت موجود من قبل القرآن، وجاء القرآن فضمنها وأقر بها، وجاء الصحابة من بعد ذلك وفسروا القرآن بناءً على ذلك. فالمسألة هنا ليست مرتبطة تمامًا، بقداسة المُفسرين بقدر ما هي مرتبطة بقداسة النص نفسه عبر ارتباطه بتاريخه الشفاهي المليء بالأساطير والقصص الخرافية.


    عزيزي هشام اسمح لي ولكن تحتاج بالفعل الي توسيع معارفك حول نقد وتفسير الكتابات المقدسة من ناحية نصية، هذا اذا لم يكن طرحك هنا من باب الجدال والحجاج فقط، فالامور ليست بالبساطة التي تتخيلها ووجود امثلة لتفسيرات ابن عباس منسجمة مع بعض الايات لايعني ان تقوم بتعميمات خاطئة. ساقوم بالتوضيح اللازم هنا من خلال مثال لبحث نشر قبل حوالي ست سنوات: نعلم ان النص القرآني في النسخة المكتوبة الاولي لم يكن يستخدم النقاط لانها لم تكن معروفة اصلا (توجد فعليا مخطوطات قديمة لاتستعمل النقاط ولا الرسم الراهن)، ونعلم ان هذه النسخ القديمة لم تكن الاولي من نوعها بل وجدت نسخ قبلها ولكن لانمتلكها. نعلم ايضا ان اللغة العربية المكتوبة لم تنشأ فجاءة في الفراغ بل هي جزء من عائلة عريقة هي اللغات السامية. نعلم ايضا ان العرب كانوا علي معرفة باللغة السريانية والشعوب التي تتحدثها كما كانوا علي اتصال وتبادل تجاري وثقافي معهم كما نعلم الارتباط الوثيق بين رسم السريانية المشرقية ورسم العربية. علي هذه الاسس، اورد عدد من المستشرقين اشارات مقتضبة الي ان النسخ الاولي ربما كانت فعلا مكتوبة بالسريانية. التقط هذه الاشارات باحث الماني هو كرستوف لوكسنمبرج وهو متخصص في اللسانيات وقام باستقصاءات مطولة وخرج بنتائج مثيرة للجدل. علي سبيل المثال، فتصور الجنة الوارد في القرآن-بشكل عام- انها عبارة عن حديقة غناء تتوفر فيها انواع الفواكه وانهار صغيرة ولاشئ غير ذلك. الحور العين هو بالضبط العنب الابيض وذلك وفق القراءة السريانية لكلمتي "الحور" و "العين". المثال الثانى والمهم جدا هو ان كلمة قرآن نفسها تعني "فصول مجمعة" اي حسب هذا الباحث فان القرآن اعادة تقديم لرسالات سابقة من خلال نصوص اما نفس النصوص"محكمة" واما قريبة جدا او بنفس المعني "متشابهة". يمكن ان تختلف مع هذه الاطروحات ولكن فقط علي خلفية ان ليس هنالك اي خيالات مطروحة هنا بل عمل علي قواميس وتفكيك وتركيب من خلال علم اللسانيات. لاتوجد نسخة عربية للكتاب حسب ما اعلم اما العنوان بالانجليزية هو "The Syro-Aramic reading of the Koran". اما الكتاب الاصل فهو مكتوب بالالمانية عام 2000. الآن اذا ماكنت تعتقد بان الامور واضحة ياهشام وليس هنالك من حوجة لفلسفات معقدة فارجو مدي باي مخطوط قرآني يعود بالضبط الي عهد النبوه ويمكن ان نقرأ فيه الايات بنفس الطريقة التي نقراها الآن وساقتنع لك بكل ماقاله ابن عباس. اذا لم يكن لديك فلا حل الا متابعة النظريات نري واحدة منطقية اليوم وتاتي لاحقا مكتشفات تهدمها وهكذا.

    لمصلحة القارئ ايضا احيل الي المرجع الاساسي في النقد النصي، رغم ان الزمن تجاوزه تقريبا ولكن مازال مفيدا، وهو مؤلف الالماني تيودور نولدكة بعنوان "تاريخ القرآن" وهو مبذول للتحميل المجاني.

    Quote: يا عزيزي محمد عبد القيوم، أنا أفهم ما تريد قوله، ولكن المُشكلة أنَّ ما تذهب إليه ليس إلَّا محاولات للتبرير للنص، وهي نفس القاعدة التي ينطلق منها الإعجازيون. المقام هنا ليس مقام البحث عن تبريرات كما تقول في كلامك: "ولكن علي الاقل يمكن العمل عليها اذا ماكانت تمتلك تبريرات معقولة" وتلك لعمري ظاهرة غريبة وأخطر من السلفية ذاتها، وهي تحميل النص ما لا يحتمل فقط بدعوى أنَّها معقولة، فهل المقام هنا هو مقام المعقول أم المقصود؟ فهل قوله { وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ } يعني شيئًا آخر غير المعنى الظاهري الواضح أنَّ النجوم ما هي إلا زينة للسماء الدنيا ورجوم للشيطانين أم نحاول أن نوجد لها تبريرات معقولة أخرى، ومعقولة قياسًا بمن وعلى ماذا أصلًا؟


    مدهش مرة اخري ياهشام، في الواقع اني لم آتي من قريب او بعيد الي تناول موضوع "تصور الطبيعة" في القرآن كما لم ازعم ان لدي نسخة من الاسلام ادافع عنها، ماحاولت توصيله هو ان النسخة السلفيه وغيرها هي في الواقع نسخ تم اختراعها ضمن ملابسات تاريخية محددة واما الاصل فمعلوماتنا عنه شحيحة للغاية. واما اذا اردت رؤيتي بخصوص "تصور الطبيعة" فاقول انها تسير في خط منفصل عن ماتوفره العلوم الحديثة اليوم ومرتبط الي حد ما بطبيعة وشكل الحياة في الجزيرة العربية في القرن السابع الميلادي، فالسماء مثلا مصورة علي انها خيمة كبيرة معلق فيها مصابيح ومن عجائب القدرة الآلهية انها مرفوعة بغير عمد ..الخ. واحيل من يرغب في دراسة ممتازة ومستفيضة حول هذا الموضوع الي مؤلف الاستاذ يوسف شلحد بعنوان "بني المقدس عند العرب". بالتالي ارجو ان تشير لي الي المكان الذي حملت فيه النص مالايحتمل عدا ذلك اخشي انك بنيت بعض الافتراضات من خيالك ثمّ قمت بانتقادها.
    انتهي.
    وتقبل وافر الشكر والتقدير.

    (عدل بواسطة محمد عبد القيوم سعد on 07-05-2013, 06:44 PM)
    (عدل بواسطة محمد عبد القيوم سعد on 07-05-2013, 10:23 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 09:28 PM
  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 09:32 PM
    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 09:34 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر معاوية المدير04-05-13, 09:37 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر Adrob abubakr04-05-13, 09:46 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ASHRAF MUSTAFA04-05-13, 10:46 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 09:42 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 09:46 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 09:52 PM
            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 10:01 PM
              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 10:05 PM
                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 10:17 PM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 10:19 PM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 10:28 PM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 10:29 PM
                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 10:30 PM
    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر Mahir Mohammed Salih04-05-13, 09:48 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 10:40 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 10:49 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس04-05-13, 11:11 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 10:52 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 10:56 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر عادل عبدالعزيز عبد الرحيم04-05-13, 11:12 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر طه جعفر04-05-13, 11:14 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي04-05-13, 11:20 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 11:35 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 11:36 PM
            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 11:36 PM
              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم04-05-13, 11:49 PM
                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 00:21 AM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 00:58 AM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 01:35 AM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 10:43 AM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ismeil abbas05-05-13, 11:33 AM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر احمد سيد احمد05-05-13, 01:00 PM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر احمد سيد احمد05-05-13, 01:20 PM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر سامى عبد المطلب05-05-13, 01:57 PM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر مدثر صديق05-05-13, 03:06 PM
                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر اساسي05-05-13, 03:40 PM
                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:37 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:37 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:38 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:38 PM
                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:39 PM
                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:40 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر اساسي05-05-13, 06:34 PM
                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-05-13, 06:27 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 06:34 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 06:38 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-05-13, 08:49 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 08:08 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 08:24 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-05-13, 08:54 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 09:25 PM
                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 10:21 PM
                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 10:53 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر يسرى معتصم05-05-13, 11:01 PM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 11:04 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 11:09 PM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 11:49 PM
                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي06-05-13, 00:03 AM
                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم06-05-13, 00:24 AM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم06-05-13, 00:29 AM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي06-05-13, 00:43 AM
                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس06-05-13, 01:00 AM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس06-05-13, 00:53 AM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد06-05-13, 01:18 AM
                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي06-05-13, 01:25 AM
                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد06-05-13, 02:53 AM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس06-05-13, 01:49 PM
                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس06-05-13, 01:51 PM
                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس06-05-13, 01:54 PM
                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس06-05-13, 02:06 PM
                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس06-05-13, 03:10 PM
                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس06-05-13, 03:57 PM
                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم06-05-13, 05:55 PM
                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم06-05-13, 06:24 PM
                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم06-05-13, 06:30 PM
                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي06-05-13, 07:05 PM
                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم06-05-13, 07:12 PM
                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم06-05-13, 07:15 PM
                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم06-05-13, 07:26 PM
                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم06-05-13, 07:27 PM
                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي06-05-13, 07:25 PM
                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم06-05-13, 07:37 PM
                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي06-05-13, 07:50 PM
                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم06-05-13, 08:15 PM
                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر بشرى محمد حامد الفكي06-05-13, 08:41 PM
                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد06-05-13, 09:09 PM
                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد06-05-13, 10:56 PM
                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي06-05-13, 11:22 PM
                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم06-05-13, 11:55 PM
                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم06-05-13, 11:56 PM
                                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد07-05-13, 06:16 PM
                                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد07-05-13, 06:38 PM
                                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم08-05-13, 11:29 PM
                                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر سيف النصر محي الدين09-05-13, 04:28 AM
                                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد11-05-13, 01:30 AM
                                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ALWALEED ALSHEIKH11-05-13, 07:14 AM
                                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر حاتم محمد11-05-13, 03:04 PM
                                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم12-05-13, 03:56 PM
                                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم12-05-13, 04:00 PM
                                                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم12-05-13, 04:03 PM
                                                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ALWALEED ALSHEIKH13-05-13, 07:42 AM
                                                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد17-05-13, 08:51 PM
                                                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم17-05-13, 11:03 PM
                                                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ALWALEED ALSHEIKH19-05-13, 07:05 AM
                                                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم19-05-13, 01:11 PM
                                                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر امجد محمد الأمين19-05-13, 01:35 PM
                                                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر عمار يس النور19-05-13, 04:18 PM
                                                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر حاتم محمد20-05-13, 11:43 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de