الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-06-2018, 03:08 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-12-2004, 02:55 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 25916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان (Re: Yasir Elsharif)


    20 - 21.12.04
    الأكرم الدكتور نزار،
    لك وللقراء المتابعين أزكى السلام
    النقطة الأولى: حصر الموضوع.. سأحاول من جانبي ألا يتشعب الحوار ولكن، كما قلت أنت، أن الأمر صعب ويمكنك تجاوز ما تراه ليس من صلب الموضوع، كما أرجو أن تضع في اعتبارك أن هذا الحوار المكتوب سيظل موجودا، إن شاء الله في أرشيف المنبر، وسأعمل من جانبي على لفت نظر القراء المهتمين إليه..

    النقطة الثانية: قفل النافذة الشخصية.. فأنا أيضا أحب أن أقفلها، ولكن قبل ذلك لا بد لي أن أقول لك بأنه قد سرّني قولك هذا جدا.. وأنا عندما أحاورك أريدك أن تعلم بأن لي أحباء وأهل من السلفيين، ومن أنصار السنة ومن الأخوان المسلمين ومن الأنصار، وأنا لم أجد الوقت لمحاورتهم، وأتمثلهم جميعا في شخص الطيبين من أمثالك، وأحب أن أسجل ما أريد أن أقوله لهم ولك وللمنفتحين المستنيرين لأني لا أضمن انقضاء العمر، فالموت قريب، والإنسان مسئول..

    النقطة الثالثة: في أزلية نبوة النبي عليه السلام والأحاديث.. نعم، لقد اتفقنا على ذكر الأحاديث التي نكون متفقين عليها، وأراك قد اعتبرت حديث "كنت نبيا وآدم بين الماء والطين" من الأحاديث الموضوعة.. وأوردت قول الشيخ ابن تيمية، رحمه الله.. وأنا أعرف أن الكثير من السلفيين ينكرون مثل هذه الأحاديث، ولا أستغرب ذلك.. ولو جئنا إلى الحق فإن كل الأحاديث منقولة وقد تم تدوينها بعد عقود طويلة من حياة النبي عليه السلام، وما يعتبره البعض سندا صحيحا لا يعترف به البعض الآخر وهكذا.. وهي ليست بقوة القرآن طبعا.. وسوف أحاول أن أبين لك وللقراء صحة الفهم لمسألة أزلية نبوة النبي عليه الصلاة والسلام وسرمديتها من القرآن وبالأدلة العقلية وببعض الأحاديث الأخرى المتفق عليها، وعلى الله قصد السبيل..
    في هذه الصفحة من كتاب تخريج الحديث للشيخ ناصر الدين الألباني:
    http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=611
    تجد الحديث التالي..
    إني عند الله ( وفي رواية : عبد الله ) في أم الكتاب لخاتم النبيين ، وإن آدم لمجندل في طينته ، وسأنبئكم بتأويل ذلك ، دعوة أبي إبراهيم ، وبشارة عيسى قومه ، ورؤيا أمي التي رأت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام ، وكذلك ترى أمهات النبيين صلوات الله عليهم . ( ضعيف ) _ والحديث صحيح دون الزيادة الأخيرة وكذلك ترى ... ؛ فانظر حديث : أنا دعوة إبراهيم ... 1546 و 1925 من الصحيحة .
    أما دليل أزلية نبوة النبي عليه الصلاة والسلام، فيمكن رؤيته في المقابلة بين قوله تعالى "حم * والكتاب المبين * إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون * وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم"، وبين الحديث بعاليه برواية "إني عبد الله، في أم الكتاب لخاتم النبيين، وإن آدم لمجندل في طينته".. "الكتاب المبين" هو القرآن المقروء باللغة العربية.. والكتاب المبين هو النبي عليه الصلاة والسلام، فهو النور، قال تعالى: "يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ (15)
    فقد قال في صدر الآية: قد جاءكم رسولنا، وقال في آخر الآية: قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين.. وقد جاء في الحديث: "من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتخيل بي، ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة "
    وفي حديث آخر قال: "من رآني فقد رأى الحق".. وهذين الحديثين مما يعتبره السلفيون صحيحا وهما في هذه الوصلة:
    http://www.dorar.net/mhadith.asp
    .. أما أن نبوته أزلية فيمكن أن نلتمسها في قوله تعالى: وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ * أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ
    والعارفون يقولون بأن الإنسان لا يتعلم علما جديدا عليه بالمرة، وإنما يتذكر علما كان قد علمه وشهادة كان قد شهدها في عالم "الذر" ولكنه نسيها، والقرينة في قوله تعالى: "ولقد يسّرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر؟".. وقد كانت مهمة الوحي وحادثة المعراج والرؤى كما في قوله "لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق"، لبعث هذا العلم عند النبي عليه السلام، وهو عنده علم الأولين والآخرين.. وعلم الأولين والآخرين هو فتح الله ونصره الذي جاء ذكره في فواتح سورة الفتح، قال تعالى: "إنا فتحنا لك فتحا مبينا * ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر، ويتم نعمته عليك ويهديك سراطا مستقيما * وينصرك الله نصرا عزيزا".. وبهذا الفتح وهذا العلم كان أول المسلمين لقوله تعالى : "قل إنني هداني ربي إلى سراط مستقيم * دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين * قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين * لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين".. وأرجو منك ومن القراء التأمل ملياً في قوله "ومحياي ومماتي" وربطها بقوله صلى الله عليه وسلم "حياتي خير لكم ومماتي خير لكم".. ولعلك تذكر قول النبي عليه السلام لبلال رضي الله عنه في مرة من المرات: "بم سبقتني إلى الجنة يا بلال؟ كلما دخلت الجنة سمعت خشخشة نعلك أمامي" وهو يشير إلى أنه قد خبر الجنة وهو في هذه الحياة الدنيا.. فما بالك به بعد أن قال لفاطمة رضي الله عنها وأرضاها "لا كرب على أبيك بعد اليوم" عندما كان في فراش الموت، وهي تقول له "واكرباه لكربك يا أبي".. ألا يدلنا كل ذلك على حياته بصورة مجهولة لنا؟؟ العارفون يقولون هذه القاعدة : ما من شئ كان أو يكون إلا وهو كائن اليوم.. وأنا أتفق معك في قولك عن النبي عليه السلام بأن
    " له حياة برزخية وردت في أحاديث صحيحة أنه يرد سلام من يسلم عليه، لكنها ليست كحياة الأحياء. "
    وهي بالفعل ليست كحياة الأحياء، لأنها أكمل من حياة الأحياء الذين نعرفهم في هذه الحياة.. والله تعالى يقول " وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ".. وأما قولك في الآية "إنك ميت وإنهم ميتون" فلا تعني ما ذهبت إليه من أن النبي غير حي الآن، بدليل ما أوردته أنت من أن الشهداء دون الأنبياء.. فإذا كان الشهداء أحياء، وقد نهانا ربنا سبحانه وتعالى أن نقول عنهم "أموات" فما بالك بالأنبياء؟؟ بل ما بالك بسيد الأنبياء؟؟ الآية: "ولا تقولوا لمن يُقتل في سبيل الله أموات، بل أحياء ولكن لا تشعرون"..

    النقطة الرابعة: أنت تقول بأن الحديث "لي ساعة مع الله لا يسعني فيها ملك مقرب ولا نبي مرسل" غير صحيح أو موضوع، وهو حكم لا أقبله، ولكني سأعطيك الفهم لمعنى الحديث من أحاديث أخرى وآيات من القرآن.. جاء في هذه الصفحة
    http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=3128
    من كتب تخريج الحديث الشريف، المصدر السابق، هذا الحديث الذي وصف هناك بأنه صحيح:
    عن عمرو بن عبسة قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله من أسلم معك قال حر وعبد قلت هل من ساعة أقرب إلى الله من أخرى قال نعم جوف الليل الأوسط * ( صحيح ) _ إلا الجملة الأخيرة منه
    انتهى..
    وهذه الساعة قد وردت في قول الله تبارك وتعالى: " وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا
    وهذا هو المقام الذي لا يسعه فيه ملك مقرب ولا نبي مرسل، وهو كذاك المقام الذي قامه بين يدي ربه ليلة المعراج وقد جاء في وصفه من سورة النجم "ما كذب الفؤاد ما رأى * أفتمارونه على ما يرى * ولقد رآه نزلة أخرى * عند سدرة المنتهى * عندها جنة المأوى * إذ يغشى السدرة ما يغشى * ما زاغ البصر وما طغى" وعند "ما زاغ البصر وما طغى" تكون صلته بالله التي عبر عنها بقوله "ليلة عرج بي انتسخ بصري في بصيرتي فرأيت الله"، وهو أمر لا يتم للملائكة ولم يتم لنبي قبله..

    النقطة الخامسة: أنت قد اعتبرت أنني أجعل الولي فوق النبي، وهذا غير الحق، وأنا لم أقله.. وإنما قلت أن النبي عليه السلام في ولايته أكبر منه في نبوته، وليست هناك ولاية أكبر من ولايته، لأن ولايته عليه الصلاة والسلام هي مقام المحمدية، وهو المقام المحمود الذي سبق لي أن ذكرته قبل قليل..

    النقطة السادسة.. أنت تقول:
    ثم إن الولي لا يأخذ من الله إلا عن طريق النبي

    لا شك أن النبي محمد عليه الصلاة والسلام هو مفتاح القرآن والقرآن هو مفتاح الخلود، وهذا هو السر في عبارة الشهادة "لا إله إلا الله محمد رسول الله".. ولذلك فإن دعوة الأستاذ محمود محمد طه إنما هي إلى طريق النبي عليه السلام بتقليده بإحسان.. ولكن نحن نتبع النبي محمد لنصل إلى الله وليس أن يبقى هو حجابا بيننا وبين الله.. وهذا يُلتمس في قول الحق عز وجل: "ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أرباباً، أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون".. ولذا فإنه بعد مرحلة "الإسلام" الذي هو فوق "الإيمان" و"الإحسان"، ويجيء بعد علوم اليقين الثلاثة، فإن "المسلم" يأخذ من الله بغير واسطة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وجاء فيه قول الله تعالى: "ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا واتخذ الله إبراهيم خليلا" وروح الآية كما يقول الأستاذ محمود في عبارة "وهو محسن".. وهذا لا يعني تجاوزا لمقام النبي عليه السلام أو تعديا له، بأي حال من الأحوال، لأن مقام النبي قمة هرم الكمال.. وأنا لا أزعم لنفسي تحقيقا هنا، ولكني على يقين بأن الأستاذ محمود قد تحقق بهذا "الإسلام" في "محياه" وفي "مماته"، ولكن هذا ليس موضوعنا الآن.. وأنت أيضا طرحت علي هذا السؤال:
    وسؤال له صلة بحديثنا: هل تقول بفكرة خاتم الأولياء ـ التي قال بها ابن عربي ـالذي يظهر في آخر الزمان، والذي هو أفضل من خاتم الأنبياء؟
    يا سيدي، الأستاذ محمود قد تحدث عن هذا الموضوع في العديد من الكتب وقال أن المسيح المحمدي المنتظر هو الحقيقة المحمدية .. وأنا في هذه المسألة لا أقول إلا بما قاله الأستاذ محمود..


    النقطة السابعة، أنت تقول عني:
    أم استشهادك بأننا يمكن أن نعلم ما لم يبلغه الرسول إذا تابعنا الرسول في سنته التي بينها
    وقد فهمت أنك تقصد أن تكتب "أما" وليس "أم".. ولكن أنا لم أقل بأننا يمكن أن نعلم ما لم يبلغه الرسول، ولا يمكن أن أقول هذا، لأني أعلم أن الرسول عليه السلام قد بلّغ القرآن الذي قال عنه ربنا: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي، ورضيت لكم الإسلام دينا".. وإنما قلت أننا بوسعنا أن نعلم ما لم "يفسره ويبينه" من القرآن، لأن القرآن كمل إنزاله ولكن لم يكمل بيانه، وعلم أي عالم إنما يكون من القرآن.. وأوردت لك الآية "بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم" والآية "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم" الآية.. وأزيدك آية أخرى، قال تعالى في سورة النمل: " وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (93)"

    النقطة الثامنة، قولك:
    أما حديث كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، فالمعنى انه لا يسمع إلا حقاً، ولا يسمع إلا حقا، وهكذا، وليس المقصود أنه سمع الله يحل فيه، وبصر الله يحل فيه، وإلا لكانت هذه دعوة للحلول والاتحاد وأن الله يحل في العبد، ويمكن في هذا التوهم من نص الحديث نفسه لأنه يقول ولا يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه، فهناك محب ومحبوب، ومتقرب ومتقرب إليه، وهذا يتناقض مع القول بأن في الوجود عين واحدة. وقد أفاض شيخ الإسلام في بيان نفي الحلول والاتحاد من كلمات الحديث نفسها.
    هذا لن يكون موضوع جدال بيني وبينك ، فأنا أرى أن الحديث واضح، وتجربتي الشخصية في فهمه لا تحوجني إلى مزيد.. ولكني سأذكر لك ما يمكن أن يقابل هذا الحديث من القرآن: " إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ ".. وقال تعالى "لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد" وحتى لا تقول بأن ذلك عند الموت فسأقول لك بأن ما يحدث بالموت يمكن للعباد أن يحصلوه باليقين في هذه الحياة الدنيا "واعبد ربك حتى يأتيك اليقين".. واسمح لي أن أنقل للقراء ما جاء في كتاب "إحياء علوم الدين" للإمام الغزالي عن هذا الحديث القدسي العظيم:
    ولولا أن إدراك قلب من له قلب بالنور الباطن حاكم على علم الظاهر لما قال صلى الله عليه وسلم: (( استفت قلبك وإن أفتوك وأفتوك وأفتوك)). وقال صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تعالى: (( لا يزال العبد يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به... الحديث)).
    فكم من معان دقيقة من أسرار القرآن تخطر على قلب المتجردين للذكر والفكر تخلو عنها كتب التفاسير ولا يطلع عليها أفاضل المفسرين وإذا انكشف ذلك للمريد المراقب وعرض على المفسرين استحسنوه وعلموا أن ذلك من تنبيهات القلوب الزكية وألطاف الله تعالى بالهمم العالية المتوجهة إليه وكذلك في علوم المكاشفة وأسرار علوم المعاملة ودقائق خواطر القلوب فإن كل علم من هذه العلوم بحر لا يدرك عمقه وإنما يخوضه كل طالب بقدر ما رزق منه وبحسب ما وفق له من حسن العمل.
    وفي وصف هؤلاء العلماء قال علي رضي الله عنه في حديث طويل القلوب أوعية وخيرها أوعاها للخير والناس ثلاثة عالم رباني ومتعلم على سبيل النجاة وهمج رعاع أتباع لكل ناعق يميلون مع كل ريح لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجئوا إلى ركن وثيق العلم خير من المال العلم يحرسك وأنت تحرس المال والعلم يزكو على الإنفاق والمال ينقصه الإنفاق والعلم دين يدان به تكتسب به الطاعة في حياته وجميل الأحدوثة بعد وفاته العلم حاكم والمال محكوم عليه ومنفعة المال تزول بزواله مات خزان الأموال وهم أحياء والعلماء أحياء باقون ما بقي الدهر ثم تنفس الصعداء وقال هاه إن ههنا علما جما لو وجدت له حملة بل أجد طالبا غير مأمون يستعمل آلة الدين في طلب الدنيا ويستطيل بنعم الله على أوليائه ويستظهر بحجته على خلقه أو منقادا لأهل الحق لكن ينزرع الشك في قلبه بأول عارض من شبهة لا بصيرة له لا ذا ولا ذاك أو منهوما باللذات سلس القياد في طلب الشهوات أو مغرى بجمع الأموال والادخار منقادا لهواه أقرب شبها بهم الأنعام السائمة اللهم هكذا يموت العلم إذا مات حاملوه ثم لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة إما ظاهر مكشوف وإما خائف مقهور لكيلا تبطل حجج الله تعالى وبيناته وكم وأين أولئك هم الأقلون عددا الأعظمون قدرا أعيانهم مفقودة وأمثالهم في القلوب موجودة يحفظ الله تعالى بهم حججه حتى يودعوها من وراءهم ويزرعوها في قلوب أشباههم هجم بهم العلم على حقيقة الأمر فباشروا روح اليقين فاستلانوا ما استوعر منه المترفون وأنسوا بما استوحش منه الغافلون صحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمحل الأعلى أولئك أولياء الله عز وجل من خلقه وأمناؤه وعماله في أرضه والدعاة إلى دينه ثم بكى وقال واشوقاه إلى رؤيتهم فهذا الذي ذكره أخيرا هو وصف علماء الآخرة وهو العلم الذي يستفاد أكثره من العمل والمواظبة على المجاهدة
    .


    النقطة التاسعة والأخيرة هي قولك:
    سادساً: أهل العلم بالله هو أتباع الرسول صلى الله عليه وسلم ظاهراً وباطناً، والباطنية الذين يخالفون هدي الرسول هم أهل الغرة، والحديث كذلك يحتاج إلى تحقيق سنده ومعرفة درجة صحته فهلا أبنت
    يا سيدي الإنكار وعدم الصبر دائما يكون من أهل الظاهر على ما لم يحيطوا به "خُبرا" وهو ما يكون بالنسبة لهم باطنا، "وكيف تصبر على ما لم تحط به خُبرا؟؟!!".. ألم تر كيف كان سيدنا موسى يحاول الصبر على ما لم يحط به "خبرا" مما عَلِمَهُ سيدنا الخضر؟ إن لنا في هذه القصة لعبرة.. وهذه الآيات هي ما يقابل هذا الحديث من القرآن فأرجو من القراء أن يقرأوها في سورة الكهف.. في رأيي أن الحديث صحيح وقد نقلته من كتاب "إحياء علوم الدين" لحجة الإسلام الإمام الغزالي.. وقد وجدت أن الشيخ ناصر الدين الألباني قد صنف الحديث من الأحاديث الضعيفة هنا:
    http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=1171
    وأنا طبعا أنظر في ما يكتبه هؤلاء السلف، رحمهم الله، ولكن لدي عقلي وتفكيري ونظري للأمور.. إن دليلي على صحة هذا الحديث بالإضافة لأنوار القرآن التي فيه ومقابله من القرآن هو أنه قد ذكره أيضا الأستاذ محمود محمد طه الذي لا أزعم أني أعرفه حق معرفته ولكني أثق به، فأنا قد رأيته واقتنعت به وبعلمه وأدبه وتواضعه وزهده وأخلاقه الرفيعة، وهذا يكفيني.. وحالي معه أرجو أن يكون كما جاء في الآية "ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا".. وبها أختم كتابي هذا وأرجو البركة لي ولك وللقراء: "إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب * الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض، ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار * ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار * ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا * ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار * ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد * فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أثنى بعضكم من بعض ، فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب"

    وفي الختام لك ودي واحترامي وتقديري
    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 21-12-2004, 02:55 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif04-12-04, 03:31 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif04-12-04, 03:38 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان غادة نصر04-01-05, 11:14 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif04-12-04, 03:42 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif04-12-04, 03:46 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif04-12-04, 03:48 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم04-12-04, 06:00 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان04-12-04, 11:10 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif06-12-04, 07:32 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان06-12-04, 09:53 PM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif07-12-04, 00:56 AM
            Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان07-12-04, 01:40 AM
              Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif07-12-04, 05:02 AM
                Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان08-12-04, 01:39 AM
                  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif08-12-04, 05:06 AM
                  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة08-12-04, 08:46 AM
                    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif08-12-04, 10:41 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif09-12-04, 00:52 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم09-12-04, 01:37 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif09-12-04, 09:23 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم11-12-04, 06:15 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان هاشم نوريت11-12-04, 06:24 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-12-04, 00:11 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-12-04, 00:17 AM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-12-04, 00:32 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة13-12-04, 08:37 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif12-12-04, 03:03 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مأمون التلب12-12-04, 11:02 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم13-12-04, 06:16 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان14-12-04, 02:25 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif14-12-04, 01:06 PM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif15-12-04, 02:15 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان15-12-04, 04:14 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان أبو ساندرا15-12-04, 02:23 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif15-12-04, 02:46 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان15-12-04, 10:15 PM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان16-12-04, 00:21 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان انور الطيب17-12-04, 10:25 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif17-12-04, 10:59 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم16-12-04, 10:22 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif17-12-04, 05:57 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif17-12-04, 11:16 PM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان17-12-04, 11:29 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان17-12-04, 11:37 PM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان18-12-04, 00:31 AM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif19-12-04, 01:40 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif18-12-04, 00:46 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مأمون التلب18-12-04, 00:38 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif18-12-04, 08:02 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مأمون التلب19-12-04, 00:26 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة19-12-04, 08:37 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Rashid Elhag19-12-04, 11:57 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان20-12-04, 02:30 AM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان20-12-04, 03:06 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة20-12-04, 06:17 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif20-12-04, 01:42 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان المكاشفي الخضر الطاهر20-12-04, 02:54 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة20-12-04, 01:53 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم20-12-04, 10:48 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif20-12-04, 10:58 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان هاشم نوريت20-12-04, 03:51 PM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان21-12-04, 10:52 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان20-12-04, 10:42 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif21-12-04, 02:55 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان22-12-04, 02:19 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif21-12-04, 09:48 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة24-12-04, 11:00 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif24-12-04, 12:46 PM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة25-12-04, 03:47 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم21-12-04, 10:25 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Elmosley22-12-04, 06:55 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان انور الطيب22-12-04, 10:18 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان هاشم نوريت22-12-04, 01:37 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان22-12-04, 10:01 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان kamalabas22-12-04, 10:13 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif23-12-04, 00:30 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif24-12-04, 09:47 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان kamalabas24-12-04, 10:21 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة25-12-04, 04:06 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان قصي مجدي سليم24-12-04, 10:24 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif24-12-04, 12:25 PM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان24-12-04, 09:32 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Muhib24-12-04, 09:45 PM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان27-12-04, 04:20 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif27-12-04, 06:54 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان27-12-04, 10:38 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان kamalabas26-12-04, 09:17 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان28-12-04, 01:25 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif29-12-04, 04:07 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان مهيرة31-12-04, 03:02 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif30-12-04, 08:05 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif31-12-04, 01:47 PM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif04-01-05, 06:05 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان05-01-05, 02:11 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif05-01-05, 09:58 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان06-01-05, 00:41 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان06-01-05, 01:28 AM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif06-01-05, 03:42 AM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان06-01-05, 04:55 AM
  Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif16-01-05, 03:08 AM
    Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان11-04-05, 06:34 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان murtada11-04-05, 05:43 PM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Mohamed Elbashir11-04-05, 11:40 PM
        Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان12-04-05, 02:00 AM
          Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان هاشم نوريت12-04-05, 03:01 PM
            Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان13-04-05, 03:59 AM
              Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان انور الطيب13-04-05, 10:16 AM
                Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان نزار محمد عثمان18-05-05, 03:57 AM
      Re: الوجود مظهر الله.. ووحدة الوجود تعني هذا.. نقاش مع د. نزار محمد عثمان Yasir Elsharif18-05-05, 04:07 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de