اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 03:11 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2010, 06:50 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا (Re: الكيك)

    : سيناريوهات مابعد الإنتخابات..

    أخطار فوز الخاسرين الملفق على مستقبل البلاد


    مكي علي بلايل


    أخيراً، وبعد عنت شديد لتكييف وتخريج نتائج الانتخابات بالصورة التي تلائم أغراض المؤتمر الوطني، أعلنت المفوضية المنعوته تجاوزاً بالقومية تلك النتائج ظهر الإثنين السابع والعشرين من أبريل الماضى. وقد تأخر الإعلان زهاء الأسبوع عن الموعد الذي كانت المفوضية قد قطعته له قبلاً وهو الثلاثاء الحادي والعشرين من الشهر المنصرم. وبعد إعلان النتائج الرسمية أدلى مرشح الحركة الشعبية لمنصب الرئاسة الأستاذ ياسر عرمان بتصريح ذي دلالة قال فيه إن البشير قد فاز بقرض حسن من الأصوات. وإنه لمدهش أن يحتاج المؤتمر الوطني بعد كل هذا الفعل الذي تخلل كل مراحل العملية الانتخابية لقرض حسن أو غير حسن لتحسين نسبة فوزه. لقد حاول مهندسو دعاية المؤتمر الوطني عبثاً أن يقنعونا أن حزبهم هو حبيب الأربعين مليون سوداني تماماً كما كان يفعل جماعة كيم إيل سونغ في كوريا الشمالية. ولكن جاءت نتائج الانتخابات بالرغم من تزويرها الواسع الذي لم يعد ينكره القاصي والداني عدا أهل النظام بالطبع، لتدحض هذا الوهم وتؤكد أن المؤتمر الوطني هو حزب القطيعة والانقسام وليس الوحدة والسلام كما قيل في دعايته الانتخابية.



    أجل فإذا سلمنا جدلاً بصحة الأرقام التي أعلنتها المفوضية فإن المؤتمر الوطني قد حصل على أصوات الناخبين الشماليين. فهو إذاً حزب الشماليين بمن فيهم وهذه مفارقة، أهل دارفور الذين قُتِلَ مئات الآلاف منهم وأُخرِّج الملايين منهم من ديارهم مشردين بين نازح ولاجئ، وهو كذلك حزب الأغلبية الساحقة من الشماليين الذين أوصلتهم سياسات النظام لحضيض الفاقة. وهو فوق ذلك حزب عشرات الآلاف من ضحايا الفصل التعسفي وأسرهم. هذه المفارقة المذهلة تقابلها حقيقة أن المؤتمر الوطني مرفوض بالإجماع تقريباً من الجنوبيين وكذا مواطني كثير من مناطق جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق التي لم تمتد إليها يد العبث بالصناديق. فقد نال مرشح المؤتمر الوطني أقل من 1% من أصوات الناخبين الجنوبيين قبل القرض. وقد يقول قائل بأن هذه النتيجة غير واقعية بسبب تأثير الحركة الشعبية على الناخب الجنوبي. ولكن الصحيح بقدر أكبر هو أن نسبة فوز المؤتمر الوطني من أصوات الناخبين الشماليين هي نتاج تزوير فاضح سلم به حتى سكوت قرايشن الصديق الجديد للنظام والذي قدم في وقت سابق شهادة الزور بنزاهة الانتخابات لتمرير مخطط معلوم ومعلن.



    وقناعتنا أن المؤتمر الوطني كان سينال في انتخابات ذات مصداقية أقل كثيراً مما ناله في الشمال (20 %- 25%) وأكثر قليلاً مما ناله في الجنوب (5%-10%). ونقول في انتخابات ذات مصداقية وليس انتخابات حرة ونزيهة، إذ لا مجال لحرية ونزاهة الانتخابات في ظل القوانين السائدة والهيمنة المطلقة على مقدرات الدولة واستغلالها الفاحش من قبل المؤتمر الوطني.

    ومهما يكن من شيء، فالثابت أن المؤتمر الوطني أبعد الخيارات عن تعزيز فرص الوحدة الوطنية بل إن فوزه تكريس فعلي لخيار الانفصال. وينتابنا إحساس طاغٍ بأن سحب ترشيح ياسر عرمان كان قصده إتاحة الفرصة للخيار الذي يدعم خط الانفصال. ذلك أن فوز عرمان كان سيضعف كثيراً حجة ومصداقية دعاة الانفصال. إننا نتحدث هنا بالمعيار النسبي ولا نعني أن فوز عرمان كان سيضمن الوحدة فأنا من الذين يؤمنون بأن الحفاظ على الوحدة يحتاج لمعجزة لا يكفي فوز عرمان أو حتى جنوبي مسيحي لتحقيقها. ولكن ذلك لا ينفي أهمية دور من يتولى منصب الرئاسة في دعم فرص الوحدة على ضآلتها إنتظاراً للمعجزة التي قد تحدث إذ أننا لا نؤمن بمقولة إن زمان المعجزات قد انتهى.



    إن فوز المؤتمر الوطني يشبه الإجماع في الشمال على كافة المستويات ليس خصماً على فرص الوحدة على ضآلتها فحسب، بل إنه يمثل في تقديرنا تهديداً جدياً لفرص الانفصال الودي وأكثر من ذلك لسلام وتماسك ما سيتبقى من دولة الشمال. وإذا كان صحيحاً أن الطبع يغلب التطبع وأن العبرة بالأفعال وليست بالأقوال والشعارات فإن سيناريوهات المستقبل المنظور في مرحلة ما بعد الانتخابات سترسمها عوامل أهمها ما يلي:

    أولاً: حقيقة أن الثابت الأساسي للمؤتمر الوطني هو البقاء في السلطة وكل ما عداه من سلام وتحول ديمقراطي ومصالح مواطنين وسيادة وغيرها متغيرات لهذا الثابت.



    ثانياً: ما تختزنه ذاكرة الجنوبيين والقوميات المهمشة الأخرى من ممارسات المؤتمر الوطني وحقيقة مخططاته. فقد بات معلوماً على نطاق واسع استنتاجاً من تلك الممارسات أن ما يهم المؤتمر الوطني بالأساس خارج إطار المثلث الشهير الموارد وليس الإنسان. فالنظام مستعد للذهاب إلى أي مذهب في سبيل استغلال هذه الموارد لتدعيم سلطته مهما كان أثر ذلك على الإنسان. وأبرز الأمثلة في هذا الخصوص ما قام به من فظائع من أجل نفط الجنوب حتى أطلق على هذا النفط في وقت من الأوقات في الغرب نفط الدم. ذاكرة القوميات المهمشة في الجنوب وغير الجنوب تختزن كذلك أن النظام مستعد لشن حروب الإبادة والتهجير القسري من الأرض لإحلال آخرين كما حدث في دارفور في إطار مخططه العنصري المعروف. أكثر من ذلك فإنه مشهود بأم العين ما يقوم به النظام من تصفية منهجية لقوميات بعينها من مؤساست الدولة خاصة أجهزة القوة والمال.

    ثالثاً: والحديث عن العوامل التي سترسم سيناريوهات المستقبل، موقف المعارضة وهل ستنجح في وضع إستراتيجية واضحة المعالم للتعامل مع تحديات المرحلة أم ستواصل منهج ردود الأفعال إستجابة لمناورات المؤتمر الوطني؟

    إن العوامل أعلاه مقروءة مع أهم استحقاقات المرحلة المعلومة تفتح مستقبل البلاد على جملة من الأخطار التي يتعين التحوط لها. أول هذه الأخطار يرتبط بأهم استحقاقات المرحلة والمتمثل في استفتاء تقرير المصير للجنوب والمحدد له حسب اتفاقية نيفاشا والدستور الإنتقالي لسنة 2005م مطلع العام المقبل أي بعد ثمانية أشهر من الآن. وبالرغم من الإعلان المتكرر لقادة المؤتمر الوطني بإجراء الإستفتاء في الموعد المحدد إلا أن هذا الاستحقاق ينطوي على مشاكل جمة سيؤدي الشد والجذب بشأنها على الأرجح لانفصال عدائي.

    أولى هذه المشاكل ما يمثله الانفصال في حد ذاته من عبء تاريخي على المؤتمر الوطني وهو لا شك يعلم ذلك. وصحيح أن كافة القوى تقريباً قد أمنت على حق تقرير المصير للجنوب ولكن ظلت الفرصة مواتية للعمل الجاد من أجل الوحدة بالوفاء بمتطلباتها. وقد ظلت سياسات المؤتمر الوطني عقبة أساسية أمام فرص الوحدة وهذه حقيقة يصعب إنكارها. وعليه فإن المؤتمر الوطني رضي أم أبى سيتحمل أمام الجيل الحالي وأجيال المستقبل وزر الانفصال إن وقع. وكان بالإمكان أن يخفف على نفسه وقع هذا الوزر لو كان قد تصرف بأفق قومي وأشرك الآخرين في المعركة من أجل الوحدة وهذا ما لم يحدث. ومن المشاكل التي ينطوي عليها استحقاق الاستفتاء وبالتالي احتمال الانفصال فاقد عائدات نفط الجنوب.


    ومعلوم أن عائدات النفط باتت تشكل حوالي 60 % من إيرادات الحكومة الإتحادية. وإذا علمنا أن 75 % - 80 % من النفط السوداني يستخرج من الجنوب وأن 49 % من عائدات نفط الجنوب تذهب لخزينة الحكومة الاتحادية فهذا يعني أن نحو نصف إيرادات الموازنة الاتحادية يأتي من نفط الجنوب. عائدات نفط للجنوب تشكل كذلك أكثر من 75% من قيمة الصادرات باعتبار أن كل النفط السوداني يشكل أكثر من 90% من الصادرات. ومن الصعب حقاً على المؤتمر الوطني التخلي عن هذه الموارد خاصة بعد التدهور الذي أصاب القطاعات الأخرى لأن ذلك سيضع الحكومة على حافة الإفلاس. هناك كذلك مشاكل الحدود وخاصة حدود أبيي وترسيمها على الأرض في ضوء قرار محكمة التحكيم الدولية. يضاف لذلك مشاكل الديون الخارجية والمياه سيما والسودان مصطف مع مصر في ما بات يعرف بحرب المياه في حوض النيل. بسبب كل هذه المشاكل فمن المتوقع أن يضع المؤتمر الوطني عراقيل جمة في طريق الإستفتاء إما لعرقله قيامه في موعده أو تزوير نتائجه أو ابتزاز الطرف الجنوبي لتقديم تنازلات كبيرة خاصة في مجال معاملات وعائدات النفط. ومن شأن ذلك كله إشعال الخلافات بين الشريكين والانتهاء لانفصال عدائي على الأرجح.



    والخطر الثاني الذي يلوح في الأفق يرتبط بأزمة دارفور وتحديداً ملف محكمة الجنايات الدولية. لقد توهم النظام أن الفوز في الانتخابات سيكون ترياقاً له ضد الملاحقة. وهذا توهم لا أساس له حتى إذا كان الفوز فعلاً في انتخابات حرة ونزيهة فكيف في هذه الانتخابات؟ لقد قالت الولايات المتحدة من خلال وزارة خارجيتها وعلى لسان مبعوث رئيسها الخاص للسودان سكوت قريشن وقال الإتحاد الأوربى عبر مؤتمر وزراء خارجية الاتحاد مؤخراً في بروكسل إن الإنتخابات السودانية ليست حرة ولا نزيهة وإنها في كل الأحوال لن تعفي البشير من الملاحقة الجنائية. والراجح أن تتصاعد إجراءات الملاحقة بعد إتمام الاستفتاء وتحقيق هدف الغرب من تمرير انتخابات مزورة وهو استقلال الجنوب كما صرح به قريشن مؤخراً.



    ويتمثل الخطر الثالث في ما يتوقع من تعامل استهتاري وتصعيدي مع النزاعات القائمة مثل أزمة دارفور والمحتملة خاصة في جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق. إن مشكلة المستبدين أنهم في أحيان كثيرة يصدقون أكاذبيهم أو أكاذيب الآخرين لصالحهم. والمتابع لتصريحات قادة المؤتمر الوطني صغارهم وكبارهم يلحظ أن شعوراً طاغياً بتفويض الشعب يسيطر عليهم. وهذا الشعور سينعكس على الأرجح في تعاطيهم مع أزمة دارفور ومع ملف المشورة الشعبية في جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق. ولذا فإن التصعيد متوقع في هذه الملفات خاصة إذا استصحبنا ما قلناه سابقاً من أن ذاكرة شعوب المناطق المهمشة تختزن وأن أعينها تشهد ممارسات المؤتمر الوطني الإقصائية لها.



    ونحو الختام نقول إن الكثير في ما يتعلق بمآلات الأمور يتوقف على كيفية عمل المعارضة في المرحلة المقبلة وعلى وجه الخصوص مدى استجابتها لمناورات المؤتمر الوطني. إن الثابت الأساسي الوحيد في أجندة المؤتمر الوطني كما قلنا آنفاً هو الاحتفاظ بالسلطة بأي ثمن. وأي حديث عن حكومة قومية أو برنامج قومي لا يعدو أن يكون مناورة في إطار هذا الثابت وكل اتفاق يتعارض معه لن يلقى أفضل من مصير اتفاق القاهرة أو التراضي الوطني أو أي اتفاق آخر. والجميل أن المؤتمر الوطني على لسان د. نافع علي نافع قد استبعد من الحكومة كل من قاطع الانتخابات ثم اشترط الموافقة على برنامج البشير للدخول في حكومته. والجانب الموجب في هذا التشدد هو أنه يقطع الطريق أمام أي تطلع للالتقاء مع المؤتمر الوطني في منتصف الطريق؛ فإما أن تكون تابعاً له باصماً على برنامجه أولاً. وإذاً فعلى المعارضة التخلي عن دعوات من قبيل المؤتمر القومي أو الإجماع الوطني. عليها عوضاً عن ذلك رسم إستراتيجيتها البديلة للتعاطي مع الأزمة الوطنية في مرحلة ما قبل وما بعد الاستفتاء على تقرير المصير. ولنترك المؤتمر الوطني يواجه أوزار أخطائه لوحده مع شريكه ومع المجتمع الدولي ومع الأقاليم المأزومة. فإن تجاوزها فهنيئاً له وإن أخفق فليتنحّ أو لينحى.

    الحقيقة
    5/5/2010
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك13-04-10, 11:01 AM
  Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك13-04-10, 11:12 AM
    Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك13-04-10, 11:22 AM
      Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك13-04-10, 11:35 AM
        Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك13-04-10, 02:53 PM
          Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك13-04-10, 02:56 PM
            Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك14-04-10, 04:22 AM
            Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك14-04-10, 04:31 AM
              Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك14-04-10, 04:41 AM
                Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك14-04-10, 05:06 AM
                  Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك14-04-10, 05:45 AM
                    Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الصادق خليفة14-04-10, 06:28 AM
                    Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك14-04-10, 06:33 AM
                      Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك14-04-10, 10:18 AM
                        Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك15-04-10, 04:46 AM
                          Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك15-04-10, 03:42 PM
                            Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك15-04-10, 04:00 PM
                              Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا وليد محمود15-04-10, 04:11 PM
                                Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك17-04-10, 09:57 AM
                                  Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك17-04-10, 07:53 PM
                                    Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك17-04-10, 09:04 PM
                                      Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك18-04-10, 04:36 AM
                                        Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك18-04-10, 09:20 PM
                                          Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك19-04-10, 05:25 AM
                                            Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك19-04-10, 07:19 AM
                                              Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك19-04-10, 01:30 PM
                                                Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك20-04-10, 04:24 AM
                                                  Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك20-04-10, 04:56 AM
                                                    Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك20-04-10, 07:17 AM
                                                      Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك20-04-10, 07:54 AM
                                                        Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك20-04-10, 08:06 PM
                                                          Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك21-04-10, 04:11 AM
                                                            Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك21-04-10, 04:54 AM
                                                              Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك21-04-10, 04:45 PM
                                                                Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك22-04-10, 04:39 AM
                                                                  Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك22-04-10, 07:16 AM
                                                                    Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك22-04-10, 07:27 AM
                                                                      Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك23-04-10, 08:35 AM
                                                                        Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك23-04-10, 09:34 AM
                                                                          Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك23-04-10, 09:45 AM
                                                                            Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك23-04-10, 10:08 AM
                                                                              Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك23-04-10, 10:19 AM
                                                                              Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك23-04-10, 10:22 AM
                                                                                Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك23-04-10, 09:23 PM
                                                                                  Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك23-04-10, 09:27 PM
                                                                                    Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك24-04-10, 08:19 PM
                                                                                      Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك25-04-10, 04:54 AM
                                                                                        Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك25-04-10, 09:23 PM
                                                                                          Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك26-04-10, 04:11 AM
                                                                                            Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك26-04-10, 05:22 AM
                                                                                              Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك26-04-10, 06:54 AM
                                                                                                Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك26-04-10, 07:30 AM
                                                                                                  Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك26-04-10, 11:28 AM
                                                                                                    Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك26-04-10, 09:52 PM
                                                                                                      Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك27-04-10, 04:24 AM
                                                                                                        Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك27-04-10, 04:31 AM
                                                                                                          Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك27-04-10, 05:22 AM
                                                                                                            Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك28-04-10, 04:56 AM
                                                                                                              Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك28-04-10, 09:00 AM
                                                                                                                Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك28-04-10, 11:25 AM
                                                                                                                  Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك28-04-10, 08:29 PM
                                                                                                                    Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك28-04-10, 09:16 PM
                                                                                                                      Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك29-04-10, 04:29 AM
                                                                                                                        Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك29-04-10, 05:26 AM
                                                                                                                          Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا Hani Arabi Mohamed29-04-10, 08:48 AM
                                                                                                                            Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك29-04-10, 09:32 PM
                                                                                                                              Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك29-04-10, 09:44 PM
                                                                                                                                Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك29-04-10, 09:55 PM
                                                                                                                                  Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك01-05-10, 06:25 PM
                                                                                                                                    Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك02-05-10, 05:47 AM
                                                                                                                                      Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك02-05-10, 07:44 AM
                                                                                                                                        Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك02-05-10, 05:04 PM
                                                                                                                                          Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك03-05-10, 08:39 AM
                                                                                                                                            Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك03-05-10, 03:56 PM
                                                                                                                                              Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك03-05-10, 10:27 PM
                                                                                                                                                Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك04-05-10, 06:10 AM
                                                                                                                                                  Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك04-05-10, 06:55 AM
                                                                                                                                                    Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك04-05-10, 10:45 AM
                                                                                                                                                      Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك05-05-10, 09:30 AM
                                                                                                                                                        Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك05-05-10, 11:23 AM
                                                                                                                                                          Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك06-05-10, 06:50 AM
                                                                                                                                                            Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك09-05-10, 04:48 AM
                                                                                                                                                              Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك09-05-10, 09:29 AM
                                                                                                                                                                Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك09-05-10, 09:04 PM
                                                                                                                                                                  Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك09-05-10, 09:28 PM
                                                                                                                                                                    Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك09-05-10, 09:49 PM
                                                                                                                                                                      Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك10-05-10, 09:36 AM
                                                                                                                                                                        Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك11-05-10, 04:21 AM
                                                                                                                                                                          Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك11-05-10, 04:31 AM
                                                                                                                                                                            Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك11-05-10, 09:05 PM
                                                                                                                                                                              Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك11-05-10, 10:18 PM
                                                                                                                                                                                Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك12-05-10, 09:14 AM
                                                                                                                                                                                  Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك12-05-10, 10:43 AM
                                                                                                                                                                                    Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك14-05-10, 00:17 AM
                                                                                                                                                                                      Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك14-05-10, 02:52 PM
                                                                                                                                                                                        Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك14-05-10, 04:12 PM
                                                                                                                                                                                          Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك16-05-10, 09:10 AM
                                                                                                                                                                                            Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك17-05-10, 05:11 AM
                                                                                                                                                                                              Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك18-05-10, 11:13 AM
                                                                                                                                                                                                Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك18-05-10, 11:18 AM
                                                                                                                                                                                                  Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك18-05-10, 09:35 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك19-05-10, 06:45 AM
                                                                                                                                                                                                      Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك20-05-10, 10:49 AM
                                                                                                                                                                                                  Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك22-05-10, 08:42 AM
                                                                                                                                                                                                    Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك23-05-10, 11:14 PM
                                                                                                                                                                                                      Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك27-05-10, 04:59 AM
                                                                                                                                                                                                        Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك27-05-10, 10:54 AM
                                                                                                                                                                                                          Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك30-05-10, 08:17 PM
                                                                                                                                                                                                            Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك31-05-10, 10:17 PM
                                                                                                                                                                                                              Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك01-06-10, 06:29 AM
                                                                                                                                                                                                                Re: اهم ما كتب عن انتخابات السودان 2010 ...المزورة ...اقرا الكيك08-06-10, 09:40 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de