الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-09-2018, 04:45 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
24-11-2009, 10:20 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى (Re: الكيك)

    الثلاثاء 24 نوفمبر 2009م، 7 ذو الحجة 1430هـ العدد 5897


    إعلام مسعور يهدم ما بنته الرياضة

    حيدر طه



    لن يمر وقت طويل قبل أن تهدأ الخواطر بين مصر والجزائر، والتي اشتعلت جراء التنافس بين منتخبي البلدين للتأهل لنهائيات كاس العالم في كرة القدم بجنوب أفريقيا العام المقبل. ونقول لن يمر وقت طويل لأن القضية الظاهرة للعيان التي اشعلت فتيل التشاحن والتناوش والتشاجر والتراشق، لا تستحق كل ما جرى في ساحات الإعلام بين البلدين، وتلقفته وسائل إعلام أخرى كانت تنتظر فرصة لصب الزيت على النار، خاصة وأن الخطاب الذي سارت على هداه المعارك الإعلامية ظل يعزف على وتر واحد مؤثر وخطير ومرير، بعيداً عن أصل الأزمة وأس المشكلة وجوهر الموضوع..
    لقد اختطفت المباراة، في لحظة نحس، الرأي العام العربي بعيداً عن ميادين كرة القدم، وقذفت به عميقاً في نار فتنة لم يحسب مشعلوها حسابا لأية قيم فراحوا ينبشون في أحداث الماضي البعيد والقريب، ويتنابذون بالألقاب، والأصول والأنساب، فتركوا الذوبعة تتحوّل إلى عاصفة تحمل العرب جميعا إلى ما وراء المعقول والمقبول والمسموح.
    لم يتصور أحد في العالم أن تتحول منافسة رياضية « عادية»، تحدث دوريا كل عامين تقريبا، إلى أزمة دبلوماسية وسياسية بين البلدين « الشقيقين «، ترفع فيها أسنة الرماح وتطلق فيها شياطين الغضب والكراهية والبغضاء، لتمس الأسس والركائز وتضرب في الثوابت لتهدمها بلا مبرر أو هدف غير « افساد العلاقات بين بلدين شقيقين»، ونقول شقيقين رغم أنف الذين يرفضون هذه العلاقة ويقبحونها بقصد، ويستهزأون بها عن سابق إصرار، ويعتبرونها طارئا يمكن الاستغناء عنه بكلمة خارجة أو تصرف أحمق.
    العلاقات بين الدول أكثر رسوخا من هنات وهفوات ومناسبات، ويصعب فصمها بركلة جزاء أو هدف في مباراة، أو بسكين وخنجر وكوكاب. وهذه حقيقة لا لبس فيها، ولا تحتاج إلى درس في التاريخ والجغرافيا والأنساب والثقافات والمعاملات والوجدان . فالمسألة أعمق من كل ذلك، لأنها مرتبطة بمصالح غائرة في وجدان الشعوب خاصة عندما يعقد وثاقها الدين واللغة والفن والأدب والرياضة والمصير المشترك. وقد يستثقل بعض السطحيين هذه الحقائق ولكنها تظل حقائق إذا استثقلها البعض أو حاول نكرانها أو تجاهلها، أو حتى رفضها.
    وعلى الرغم من علو الأصوات والصراخ الذي انتاب الفضائيات والصحف في كثير من الأحيان، إلا ان المشاهدين في مختلف الساحات العربية استطاعوا الإمساك بحقيقة الموضوع دون أن يفلت منهم رأس الخيط، أو أن ينزلقوا في متاهات « الإعلام الصبياني « الذي عمل بدأب، ينقصه الذكاء وتنعدم فيه الحرفية والمسؤولية والأمانة، على تحويل مباراة كرة قدم، ليست هي الأولى ولا الأخيرة، إلى حرب أثارت الدهشة أكثر من إثارة الأسى.
    فكان مثار الدهشة هو سؤال واحد جرى تلخيصه في ثلاث كلمات: هل هذا معقول؟
    هل من المعقول أن ما جرى بين مصر والجزائر على كل المستويات الرياضية والسياسية والدبلوماسية والثقافية، أن يخرج كل ذلك من أحشاء هذه المباراة التي خالفت كل توقع، من حيث المكان والزمان والنتيجة والتداعيات والآثار ..؟
    فالمكان هو السودان لا غبار عليه، ، بشهادة الشهود من الجانبين، ما عدا الطعن في إمكانياته المحدودة، خاصة في مجال حفظ الأمن وسلامة المشجعين، التي اعتبرها البعض غير كافية لدرء خطر التهجم والاعتداء على انصار هذا الفريق أو ذاك، بعضهم على بعض. ولم يكن في بال أحد من السودانيين أو غيرهم أنه سيشهد مباراة بهذا الثقل والتنافس والسخونة، ولكن كان قدر السودان أن يكون هو المكان المختار، مثل ما حدث قبل أكثر من أربعين عاما عندما جرى اختياره ليكون مقر قمة الخرطوم المشهورة بلاءاتها الثلاث، ووحدة الصف العربي، على رغم اختلاف المناسبة مع ما جرى الآن، واختلاف القضية والحدث.
    فإذا كان السودان حاز على اتفاق الجميع قبل أربعين عاما في أعقاب حدث جلل، كان المكان ظرفا مناسبا لوفاق عربي أصيل ومتين، كان له ما بعده في مصر أو في الوطن العربي..
    فالمكان الآن حاز أيضا على الاتفاق بين مصر والجزائر، فلم يبد أي منهما اعتراضا، بل كان محل ترحيب وتفاؤل، كما لم يعب أي منهما الاستعدادات اللوجستية لنقل اللاعبين ولا المشجعين، ولا نظنه خذل أيا منهما في الاستقبال والضيافة، فقد كان الاستقبال سودانيا قحاً في الكرم والضيافة وحسن الوفادة والتنظيم. أما السودان البلد، فكان استثنائيا في تلك الأيام، مخالفا لوضعه العادي، متفوقا على نفسه خلال تلك الأيام الثلاثة، حيث كان الانضباط والاستعداد والتنظيم والنظام، والاستضافة والكرم والحرص على الفريقين الضيفين..
    أما الاستاد فبدا برونق بديع، فلم يبخل المريخ، لا قادة ولا قاعدة بتوفير أفضل الظروف لمباراة في مستوى منافسة حامية، تؤهل الفائز إلى نهائيات كاس العالم، وهو حلم كل منتخب وطني يريد رفع اسم بلاده عاليا في محافل رياضية عالمية، ورفع علم وطنه خفاقا بين أعلام الأمم.
    هذا الحلم الجبار يصبح مشكلة عندما يتحول إلى حياة أو موت، ويصبح واجبا وطنيا فوق العادة، أو «سوبر وطني»، يجمع عليه كل أفراد المجتمع متفوقا على أي حزب سياسي أو تنظيم نقابي، أو أية قضية أخرى مهما كان علو شأنها، لأنه يصبح محل إجماع وطني كامل، لا يخرج عليه أحد لا بكلمة ولا بهمسة. فالجميع تحت خدمته تشجيعا وترويجا وتهييجا. وتتضاعف المشكلة عندما يصبح الحلم تحت رعاية قيادة الدولة ورئيسها وأجهزتها وشبابها ونسائها وشيوخها وأمنها وقواتها المسلحة.
    هذا الحلم الطبيعي والمشروع تحوّل على ايدي سحرة الإعلام المسعور وكهنته إلى حلم مفزع، ملأ وجدان اللاعبين والإداريين والمشجعين بتصور أن المباراة معركة حامية «نكون فيها أو لا نكون»، وليست منافسة عادية في كرة القدم، وهو ما نقلها إلى مصاف حلم إرهابي، يثير التوتر والخوف أكثر مما يثير التطلع الى الفوز.
    فخرج الحلم من سياج الرياضة إلى ساحات السياسة والثقافة واقتحم قدسية العلاقات وشوه صفحات التاريخ وتجاهل أواصر الجغرافية وهيج المصالح ليعبث بها كلها، دون استثناء، بكلمات غير لائقة واخبار مفبركة، ومعلومات زائفة. فتحولت فضائيات، وما أسرعها، إلى مدفعيات ثقيلة تدك ركائز العلاقات بين البلدين، تهدم ما بنته السياسة والثقافة والفن والرياضة طيلة سنوات طويلة.
    هل نلوم الإعلاميين المسعورين وحدهم، الذين صالوا وجالوا، دون قيد مهني أو رقابة ذاتية، لإفساد العلاقة بين بلدين شقيقين.. ام هي مسؤولية جهات أخرى قصر نظرها عن الفتنة التي اججتها عقول خاوية ونفوس مريضة و بعض كاره، فقصر تأثيرها عن تدارك العواقب قبل وقوعها، لضبط الأعصاب وتهدئة الخواطر، وإعادة الحدث إلى حجمه ودوره، مع واجبات إضافية تشمل تصحيح المفاهيم والمعلومات والأخبار والإشارات والتلميحات..؟
    لقد سقطت فضيلة الرياضة في شباك الإعلام الممسوخ، فاستغلها أبشع استغلال، فضخم الأحداث بأكثر مما تحتمل، وأشاع الفتنة بأبعد من حدود ما يتصور العقل، فالقت باثقالها على الطرفين، في وقت انسحبت الحكمة باستحياء وتمادت الرعونة بفجور.
    ما حدث طرح قضايا كثيرة وعميقة، ولكن من الملاحظ أن معظم ما طرح كان على لسان المعلقين الرياضيين والفنانين والمطربين والممثلين وهم فئات لها تقدير خاص بحكم قدرتها على التعبير عن الوجدان الشعبي، ولها ثقل وسط الجماهير لما حازت عليه من أضواء ساطعة. بتصدي هذه الفئات كأن المقصود أن يصل خطاب الخصومة إلى أوسع نطاق من الجماهير العربية وليس الجزائرية والمصرية فقط.
    فبعض الذي جاء على لسان هؤلاء المعلقين ما يضحك وسط البكاء، فواحد منهم طالب بانسحاب مصر من الجامعة العربية.. تصوروا إلى اين وصلت المهزلة الإعلامية..؟! أهذا معقول أن يقال أو يسمع؟
    ومن ضمن الخطاب المهتاج التصقت مفردات وكلمات كثيرة في ذهن الرأي العام العربي الذي راح يتابع بحزن شديد وأحيانا باستياء اشد ما يدور من معارك إعلامية على شاشات الفضائيات وصفحات الصحف. وما يستوقف المرء التركيز على موضوعات بعينها مثل « كفاية عروبة» وهو ما تكرر على لسان بعض المعلقين في بعض القنوات، بعد استدراج مكثف من مقدمي البرنامج، كأن القضية تحولت إلى مشكلة هوية وانتماء حضاري وتوجه فكري.
    «كفاية عروبة» يطلقها أحد الممثلين المشهورين الذين يكن لهم جمهور السينما العربية تقديرا خاصا لاتقانه في الأداء وأدواره المختارة بعناية استطاعت جذب المشاهدين بكل فئاتهم العمرية.
    وقد فات على الممثل القدير أن «العروبة» الحقة ليست قميصا أو «تي شيرت» يمكن للمرء أن يبدلها ويرميها ويغسلها ويكويها كما شاء. فهي ليست موضة ولا زركشة ألوان، ولا أسورة تتحلى بها الأنثى في مناسبات، إنما هي انتماء ثقافي وحضاري يصعب التخلي عنها بسبب معركة « رياضية « طارئة ومؤقتة.
    العروبة ضمن الثوابت التي لا تتغير ولا تتبدل عند حاملها والمؤمن بها والمقتنع بمضامينها وقيمها ومفاعيلها. فهي مستويات عديدة، مستوى الانتماء العام نتيجة التكوين القومي كون الشخص عربي الهوية والتكوين والانتماء والتوجه والثقافة واللغة، ومستوى ثان هو إيمان العجائز الذي يكتفي المرء بأنه عربي الانتماء والشخصية اشواقه هي الوحدة وعودة الأمة إلى أمجادها البازخة، ومستوى ثالث هو القناعة الفكرية الذي يعتقد صاحبها أنه يؤمن إيمانا قاطعا بانتمائه إلى أمة واحدة توحدها قواسم مشتركة ومصائر مشتركة، ومستوى رابع متقدم هو العمل الحركي الذي يعد أرقى وافضل وأسمى مستوى، يستوعب كل المستويات السابقة ويفاعل بينها.
    فإذا كان الممثل القدير يعني المستوى الأول والثاني فهما ملتصقان بالشخصية العربية طيلة الوقت، لا فكاك منهما البتة. فلا مصر ولا الجزائر يستطيعان التملص والتخلص من هويتهما مهما كانت الأزمات والمآسي والاعتداءات والغضب والفرقة والخصومة. فليس بين المصريين والجزائريين من هو مستعد أن ينكر أنه عربي إلا الذين آثروا البقاء في حضن التكوينات ما قبل القومية، أو الذين اختاروا الابتعاد السطحي عن قضايا امتهم العربية، بالاستمالة نحو مشروعات أخرى، أو بالاستهانة بثوابت الأمة.
    أما إذا كان الممثل القدير يعني المستوى الأخير وهو العمل الحركي للعروبة، فإن هذا المستوى غائب عن فعل وأجندة وبرامج وخطط الدول والحكومات العربية طيلة أربعين عاما، جرى خلالها ما يستدعي تفعيل « العروبة « لحماية الكينونة العربية والهوية التي تتداعى أمام هجمات شرسة من الغرباء والجهلاء والأعداء.
    ونظرة واحدة لأوضاع فلسطين تكشف عن مدى غياب « العروبة « التي تحولت إلى قميص يلبس في مناسبات معينة لجذب الأنظار فقط، أو لتأكيد مدى الالتزام بالتمسك بها ولو ظاهرياً، لدواعي سياسية أو إعلامية، أو اقتصادية، لإظهار نوع من « الوحدة « التي تدعم معنويا مشاريع مشتركة أو تعاوناً مشتركاً لا علاقة له في نهاية المطاف بشعار القومية أو الوطنية أو العروبة.
    إذن ليست القضية المثارة في اعقاب المباراة ليست ضمن سياق تداعيات رياضية وكروية، لتكون مجرد غضبة رياضية أو حضارية، ولا هي شكوك في علاقات الأشقاء والروابط بين بلدين، إنما المقصود من الخطاب الاعتداء على « العروبة» كحاضن حضاري في كل مستوياتها، بدء من الانتماء وانتهاء بمحو اي سبيل لإحياء الحركة المعبرة عنها.
    فالكلام المرسل على عواهنه على شاشات الفضائيات أكبر من «زعل» عادي وأخطر من كلام أفراد، قد لا يفقهون ما يقولون، إنما المطلوب هو ما تنتجه آثاره في الراهن والمستقبل.
    وخيراً فعل حكماء الكلمة في مصر عندما تحدثوا بعد أن هدأت الخواطر قليلاً، ليقولوا كلمة فصل في خطاب التهييج، فبينوا ما كان خافيا على المتسرعين والمهتاجين وخاطفي الكلام وناقلي الأوهام. فاطمأنت القلوب وارتاحت الضمائر وتنفس الناس الصعداء. ولذلك يبقى أمام كثير من المثقفين وقفة متأملة ودراسة للنظر في مدى ما تحدثه مثل تلك « الزلازل « الوهمية من توابع وتداعيات على مختلف المستويات، في وقت تتمزق فيه الدول على الهوية والقبلية والعشائرية والطائفية والحزبية.
    فالأمر ليس الآن دفاعا فقط عن الهوية، إنما هو بحث في مستويات تردي الخطاب الإعلامي بما يسوقه من مواقف خطيرة تنخر في علاقات الدول وبقصد وترصد وإصرار. هذا هو المهم الآن، اما قضية « الأشقاء والعروبة « فمجالها هو المستوى الرابع مجال الفكر والحركة.

    الصحافة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك18-11-09, 09:27 PM
  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك18-11-09, 10:13 PM
    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 04:44 AM
      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 09:26 AM
        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 09:38 AM
          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 09:44 AM
            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 09:52 AM
            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 09:54 AM
              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 11:13 AM
                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 03:02 PM
                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 04:44 PM
                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 10:30 PM
                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 10:08 AM
                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 02:33 PM
                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 02:53 PM
                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 03:04 PM
                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 03:21 PM
                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 03:27 PM
                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 10:47 PM
                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 10:57 PM
                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 05:59 AM
                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 06:42 AM
                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 02:34 PM
                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 08:51 PM
                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 09:06 PM
                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 09:46 PM
                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 09:55 PM
                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 10:04 PM
                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 10:08 PM
                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 04:46 AM
                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 04:58 AM
                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 05:22 AM
                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 06:16 AM
                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 09:40 AM
                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 10:15 AM
                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 10:46 AM
                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 02:21 PM
                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 02:27 PM
                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 03:07 PM
                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 03:14 PM
                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 04:06 PM
                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 07:56 PM
                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 08:02 PM
                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 08:06 PM
                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 04:24 AM
                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 04:37 AM
                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 07:52 AM
                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 08:10 AM
                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 08:54 AM
                                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 10:45 AM
                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 10:48 AM
                                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 10:57 AM
                                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 05:23 PM
                                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 05:39 PM
                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 05:57 PM
                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 04:25 AM
                                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 05:03 AM
                                                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 05:11 AM
                                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 05:19 AM
                                                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 07:55 AM
                                                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 09:28 AM
                                                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 10:17 AM
                                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 10:20 AM
                                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 10:34 AM
                                                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 11:20 AM
                                                                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 11:23 AM
                                                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 04:29 PM
                                                                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 07:57 PM
                                                                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 05:21 AM
                                                                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 07:41 AM
                                                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 08:12 AM
                                                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 08:50 AM
                                                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 09:34 AM
                                                                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 03:23 PM
                                                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 09:45 AM
                                                                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 11:34 PM
                                                                                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك26-11-09, 08:43 AM
                                                                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك26-11-09, 06:07 PM
                                                                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك26-11-09, 06:24 PM
                                                                                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك27-11-09, 07:34 AM
                                                                                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك27-11-09, 08:32 PM
                                                                                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك28-11-09, 07:39 AM
                                                                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك28-11-09, 08:13 AM
                                                                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك28-11-09, 04:24 PM
                                                                                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك29-11-09, 07:29 AM
                                                                                                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك29-11-09, 07:33 AM
                                                                                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك29-11-09, 08:04 AM
                                                                                                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك29-11-09, 11:40 PM
                                                                                                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك29-11-09, 11:57 PM
                                                                                                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 09:31 AM
                                                                                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 09:41 AM
                                                                                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 09:56 AM
  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 10:08 AM
  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 10:10 AM
    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 10:32 AM
      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 08:48 PM
        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 09:58 PM
        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 10:04 PM
          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 09:54 AM
            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 11:17 AM
              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 01:16 PM
                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 02:09 PM
                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 02:15 PM
                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 02:24 PM
                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 08:36 PM
                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 09:02 PM
                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك03-12-09, 11:32 AM
                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك03-12-09, 01:12 PM
                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك04-12-09, 08:24 AM
                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك04-12-09, 12:30 PM
                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك04-12-09, 06:56 PM
                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك04-12-09, 07:03 PM
                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك04-12-09, 07:53 PM
                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك05-12-09, 09:27 AM
                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك05-12-09, 12:48 PM
                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك05-12-09, 07:28 PM
                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك05-12-09, 07:45 PM
                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك06-12-09, 05:09 AM
                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك06-12-09, 06:15 AM
                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك06-12-09, 11:29 AM
                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك06-12-09, 05:14 PM
                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك07-12-09, 05:10 AM
                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك08-12-09, 04:48 AM
                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك08-12-09, 04:56 PM
                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك09-12-09, 04:18 AM
                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك11-12-09, 11:34 PM
                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك13-12-09, 05:46 PM
                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك14-12-09, 04:37 AM
                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-12-09, 05:42 AM
                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-12-09, 05:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de