آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-10-2018, 05:18 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عدلان أحمد عبدالعزيز( عدلان أحمد عبدالعزيز)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-03-2008, 10:17 AM

Omer Hummeida
<aOmer Hummeida
تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 93

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان (Re: Abdalla Hussain)

    مقال في رثاء القدال نشر أمس الجمعة 29 / 2 / 2008 بصحيفة السوداني
    ذكريات وخواطر مع الراحل القدال

    عمر عبد الله حميدة


    المحاضرة الأولى

    أواخر عام 1985 جامعة الخرطوم كلية الآداب قسم التاريخ الذي اخترته لاحقا تخصصا رئيسيا لي بالجامعة دلف الدكتور محمد سعيد القدال إلي القاعة " ون او ثري " (103) بهدوئه العجيب وصخب حضوره الطاغي وشنطة بها بعض مسودات كتب كانت أولي محاضراتي طالبا في التاريخ الإسلاميكورس (السيرة النبوية وعهد الخلفاء الراشدين) وعجبنا أن المحاضر هو ذاته ذلك الشيوعي المعروف (كنا نعتقد أنه عضو في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي وهو اعتقاد كانت الجهات الأمنية تظنه كذلك ، رغم أن لجنة الحزب الشيوعي المركزية معروفة ومنشورة للقاصي والداني)


    كانت هي المحاضرة الأولي ومنها انطلقنا و به عرفنا " الاتجاه السائد في أخريات العصر الجاهلي نحو التوحيد " ودور ومكانة مكة الاقتصادي والاجتماعي وأثره على الدعوة الإسلامية ، وقضية الاختلاف حول اختيار الخليفة الراشدي الأول والرابع، ومعه رفرفنا بأجنحة المعرفة مع حسين مروة وكتابه المعجز (النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية) وقد أخبرني لاحقا بإعجاب لمع في عينيه أنه شاطر ذات يوم ـ وأظنه في موسكو ـ حسين مروة لثلاث ليال في غرفة فندق ناقشه في كتبه عن التراث وقضاياه ومنهج حسين مروة في تناوله تركيزا على سفره الأعظم النزعات المادية (للقدال دراسة عن كتاب النزعات المادية أظنها لم تنشر)


    كان ضحوكا في شرحه ميالا لكسر المسلمات مستفزا للعقول بكل غريب فدرسنا وعرفنا واستمتعنا بالمعرفة ، والأهم أنه دفعنا لمعرفة المزيد والبحث الجاد وهى مهمة الأستاذ الجامعي الرئيسية (فالجامعة أستاذ وطالب وكتاب والأستاذ والطالب ذاهبان والكتاب باق) كانت المفأجاة الأولي في محاضراته أنه كتب على السبورة أسماء ثمانية وعشرين كتابا ومرجعا أساسيا (لا زلت اذكر الرقم رغم مرور ربع قرن) قبيل بدء المحاضرة وأخرست الدهشة ألسنتنا وأقلامنا لهذا العدد المهول من المراجع (كان شحيحا في إعطاء الدرجات " فمن يجيب A عندي يعلقها في حيطة بيتو " كما كان يتندر ليس تنطعا أو غرورا بل دفعا للطلاب نحو المكتبة أما من تجرأ وأعاد له في ورقة الإجابة ما ذكره في المحاضرة فدرجته D مغلظة مع الرأفة) ولحسن حظي فقد نلت منه أربع " ايهات " علقتها سوارا حول عنقي أحتفي به إلي الآن !!!!



    المحاضرة الثانية :



    نمر عواد أحد زملائنا الفلسطينيين في القسم كان أحد حراس الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ، رمت به رياح الاجتياح الإسرائيلي للبنان في تونس مع رئيسه ثم الى السودان طالبا بكلية الآداب قسم التاريخ


    كان حفيا ومحبا للقدال وكان القدال به رءوفا رحيما ، فمن أين لنمر الفلسطيني بأسماء كعبد الله ود تورشين خليفة المهدي ، ويونس ود الدكيم ، وأبو قرجة ، والزاكي طمل ، ويعقوب جراب الرأي ، والأسماء الطلسمية الأخرى ؟ وأنى له أن يعرف توشكي ، وأم دبيكرت ، وكرري وهي ألفاظ خشنة على مسمعه لم يعتدها من قبل فكان "نمر " ذا حظ عظيم عند القدال فهو الطالب الوحيد ربما المسموح له بالتدخين في المحاضرة الممتدة لساعتين (في مكتب القدال) ومن نفس "علبة " البروفسير أحيانا ربما لأنهما اشتركا في الثورية ، ولأن القدال كعهده دائما لا يتمسك بالشكليات والرسميات ولعلمه أن طالبه كبير السن "نمر " كما يقول (يتحول لنمر حقيقي متحفز وقابل للاستفزاز دون " دخان ") وما كان نمر يرغب في الخروج من المكتب للتدخين خوفا من أن يفوت على نفسه ذاك السيل الجارف من المعرفة والمعلومات وكان بعض "مساخيطنا " على " حس الملوك يلوكو " من نفس علبة " البنسون " الذي كانت تباع "حبته " بخمسة قروش كاملات في مقهى النشاط القريب.



    المحاضرة الثالثة :


    في سنتنا الخامسة في القسم كان لابد من عمل بحث تكميلي للتخرج وفي أحد ممرات كلية الآداب بالجامعة ناقشته عن رغبتي ـ وأنا من يراه خير من كتب عن الشخصيات السودانية تاريخيا ـ في كتابة بحثي عن شخصية سودانية أي شخصية !!! المهم بحث وكفي ونخرج للعالم الفسيح حيث حلم الوظيفة وعالم المثال القدال بصرامة أكاديمية اعرفها فيه : أكتب عن أحمد خير المحامي (فل استوب) الدكتور ده مالو قلت في سري ؟ أحمد خير منو البكتب عنو ؟ ما أهو الصحفي الكبير اللامع المعروف بشير محمد سعيد طلع عنو كتاب قبل سنوات قليلة في ذكري مؤتمر الخريجين !!! راجعته مرة أخري : قلت ليك أكتب عن أحمد خير عشان تعرّف الناس بعلاقة الطبقة الوسطى السودانية مع السلطة وسبب تعاون أحمد خير مع العسكر وقد كان فمع أحمد خير المحامي عشت ثلث عمري الأخير بحثا للتخرج وماجستيرا وكتابات صحفية وغيرها وكان الزمن زمان ديمقراطية وحرية أكاديمية وكان مشرفي حتى اعتقاله و مسودة البحث بمعيته وقد صحح جلها قبل اقتياده للمعتقل.


    لم ابدأ في كتابة بحثي عن أحمد خير مباشرة حيث كلفني بقراءة ما لا يقل عن عشرين كتابا في كل شئ ثقافة قصص أشعار روايات فكر كل شئ من الجاحظ مرورا بصنع الله إبراهيم و زكي نجيب محفوظ حتى محمود العالم كل شئ سوي تخصصي أو أي مؤلف تاريخي أو ما سأكتب عنه لشهرين كاملين بغية تجويد اللغة ثم الانتقال عقب ذلك إلي ما عليّ من متطلبات للبحث فلاغرو أن أشادت لجنة الامتحان لاحقا ـ عقب تحويله لماجستير ـ بلغته. ولا عجب أن الناظر لمؤلفاته يجد فيها روح هذا الحذق والاهتمام وكثيرا ما كان يقول (تذكروا أن اللغة ليست لها أي دلالة طبقية) ولم نكن نفهم مقصده !!!



    المحاضرة الرابعة



    في إجازتي الماضية في السودان زرته في بيته رحب بي و سخر مني حينما طلبت منه مواعيد للزيارة أنت بقيت خواجة و للا شنو؟ تعال في أي يوم بس أوعك من الأحد و الثلاثاء و ذهبت إليه بصحبة صديق كان غرضي التهنئة "بالبروفسيرشب" التي نالها عن جدارة و استحقاق تتحدث بها مؤلفاته التي تزيد عن الخمس و عشرين، و بعد تأخير تسأل منه مؤسستنا الجامعية العريقة التي وصمها ذات يوم في خطاب لمدير الجامعة بعد فصله بأنها صارت "جامعة الرأي الواحد" و بعد استماتة طالبه في المدرسة الثانوية الذي تبوأ منصب مدير الجامعة لاحقاً، مغيراً أو محاولاً التغيير للقانون الجاحد الذي يحرم العاملين بالمشاهرة من درجة الأستاذية!!! فنالها قبل وفاته بعام أو يزيد قليلاً و نالها آخرون في جامعات بمقالٍ صحفي بائس!!



    استأذنته يومها أن أكتب عن "منهجه في كتابة تاريخ السودان" أو سمها مدرسته، وافق بشرط أن أكتب عن العام لا الخاص (فهو حريص دوماً على ربط التاريخ وحقائقه بالعام لا بالشخوص ودونك مؤلفه " المهدي لوحة لثائر سوداني" و كتبه الأخريات في السير) ، و قبلها ناقشته عن إمكانية الكتابة النقدية المقارنة بين كتابه عن والده شيخ القدال و كتاب الدكتورة فدوى عبد الرحمن علي طه عن والدها بحسبانهما مؤرخين كتبا عن أبويهما و دورهما السياسي و الاجتماعي في السودان و خارجه لاسيما أنه لم يكن يرى في كتابات السيرة السودانية (التي كتبها الساسة السودانيون) غبر المؤرخين ضعف و هزال حتى و صفها في أحد مؤلفاته بأنها كمصدر للتاريخ " ضعيفة بعضها لا قيمة له " الانتماء و الاغتراب صفحة 152 و شجعني كما فعلت الدكتورة فدوى قبله و لكن للزمان صروفه.



    المحاضرة الخامسة



    بعد أن قدم من الولايات المتحدة الأمريكية عقب تحضيره للماجستير عن الحركة الأفريقانية و انضمامه للحزب الشيوعي - كأول بادرة من سوداني قادم من الولايات المتحدة – رجا عبد الخالق محجوب أن يساعده في ابتعاث لروسيا لدراسة المادية التاريخية فقط لا غير (لاحظ الحس التاريخي و تهيئة الذات للمستقبل الذي كان وردياً في حالته). فأرسل لموسكو و هنالك رغم أن المعهد الذي ابتعث إليه لم يكن يدرس المادية التاريخية لوحدها و كان الكورس المتعلق بها قد درس في الفصل السابق فقد تعجبوا من هذا السوداني الباحث العنيد ففرغوا له بروفسيراً لتدريسه هذا التخصص – هو وحده يومياً و لثلاث ساعات – و بلغة إنجليزية نادرة وسط الروس وقتها و بروفسيراً متفتحاً واسع الأفق – ليس كبقية الروس المتزمتين – كما أخبرني و عاد و قد أتقنها وآمن بها فكانت منهجه في الكتابة.



    و كان القدال صوفياً كيف لا ؟ و قد كان من أسرة صوفية فقد وصل جده لمنصب خليفة الخلفاء في كسلا في سجادة السادة الختمية، و سمي هو في صغره هاشماً و كان كثيراً ما يقول أثناء محاضراته فكهاً : أنه ختمي!!! و إنه صوفي كابر عن كابر و أن جده القدال – كما ذكر صاحب الطبقات – كان حينما يتحدث يخرج الكلام من فيه دخان دخان و يردف ضاحكاً " يمكن يا أخوانا كان بيدخن بالدس".



    المحاضرة السادسة



    حينما عاد " بماجستيره " الأول من الولايات المتحدة رأى أن يحضر للدكتوراه بجامعة الخرطوم رفض طلبه فما كانت جامعة الخرطوم وقسم التاريخ يومها يقبل بماجستير من أمريكا ؟؟ فعكف على إعداد "ماجستيره" الآخر عن العلاقات المهدية الحبشية و لما كان منهج القدال في كتابة الرسالة مناقضاً لممتحنه الخارجي B.M.Halt فقد كان يخشى أن يرسبه، و لكن و عقب مناقشة الرسالة كتب هولت في تقريره "إنها واحدة من أحسن الرسائل الجامعية التي اطلعت عليها" و نال "ماجستيره " للمرة الثانية و قبلها شهادة حق من عالم مرموق.



    تكرر المشهد مرة أخرى في امتحان الدكتوراه و كان الممتحن وقتها مؤرخاً مصرياً و القدال كدأبه دائماً كتب مقدمة رسالته انتقد فيها المدارس الإنجليزية و السودانية و المصرية التي تناولت تاريخ السودان و نالت المدرسة المصرية نقده الأكبر، فقد كان يراها مدرسة برجوازية باشوية في تناولها لتاريخ السودان (وهو أمر ظل يعتنقه و يؤمن به حتى وفاته بل و برز على السطح في رده الصحفي الجاف على دعوة أحدي الجهات الثقافية العربية التابعة لجامعة الدول العربية التي استكتبته عن تاريخ السودان فكتب غير ما يريدون فراجعوه فامتنع عن الكتابة لهم) و أمام ذلك ـ الممتحن الخارجي المصري ـ أضطر لتخفيف نقده للمدرسة المصرية وسحب بعضه من الرسالة و في أثناء نقاش الدكتوراه عاب المؤرخ المصري الممتحن الخارجي دكتور القدال في عدم نقده المدرسة المصرية بجرأة أكثر بحسبانها مدرسة برجوازية تعتبر السودان تابعاً لها فأسقط في يد القدال!! و لكن في المساء و في الحفل الذي أقامته الجامعة على شرف ممتحنه الخارجي أخرج من"جيبه" النص الأصلي و قدمه للممتحن الخارجي مع الاعتذار عن خوفه أول أمره!! و من يومها كما ذكر عرف أهمية ما يكتب و تقدير قيمه و الدفاع عما يكتب.



    المحاضرة السابعة



    رثى الشاعر الخليفة " ود المتعارض " شيخه وأستاذه السيد الحسن الذي أرسله لأمر ما خارج كسلا و مات أثناء غيابه بقصيدة نزعت للغموض الصوفي وشطحاته (تغيبني وتفعل مثل هذا) وهذا ما كان من أستاذي القدال فما تمتعت بلقاه "بالمهلة " منذ العام التسعين من القرن الماضي سوي في إجازاتي أو إجازاته بسبب بطش السلطة بكلينا فواحزني وحسرتي وكم كنت مؤملاً في لقياه و كدت أن ألقي عصا ترحالي. ولكن نقدر وتضحك الأقدار منا وعزائي للأسرة وللأهل ودارسي التاريخ وقسم التاريخ بالجامعة وللوطن في الأول والآخر.



    * تلميذ القدال وزميله سابقا بقسم التاريخ



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز16-02-08, 02:56 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز16-02-08, 03:00 PM
    Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان Ibrahim Idris22-02-08, 05:40 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان Tragie Mustafa16-02-08, 03:02 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان Saifeldin Gibreel16-02-08, 03:03 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز16-02-08, 03:03 PM
    Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان emad altaib16-02-08, 03:18 PM
      Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان سلمى الشيخ سلامة16-02-08, 07:15 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز17-02-08, 02:55 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان SILVER MOON17-02-08, 03:08 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان kamalabas17-02-08, 03:19 PM
    Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان Raja17-02-08, 03:52 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز17-02-08, 05:35 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز18-02-08, 05:23 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان هشام المجمر18-02-08, 05:47 AM
    Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان Mohamed Abdelgaleel18-02-08, 07:12 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان منى على الحسن18-02-08, 08:03 AM
    Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان wadalzain18-02-08, 01:43 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز19-02-08, 06:05 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز19-02-08, 03:03 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز19-02-08, 03:05 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز19-02-08, 05:44 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عبدالله الشقليني19-02-08, 05:56 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عبدالله الشقليني19-02-08, 07:50 PM
    Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان Imad Khalifa19-02-08, 07:52 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز19-02-08, 09:14 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان معاوية كرفس19-02-08, 10:18 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز20-02-08, 04:03 PM
    Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان معاوية كرفس20-02-08, 11:46 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز20-02-08, 04:04 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان معاوية كرفس21-02-08, 00:02 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان أحمد عثمان عمر21-02-08, 06:03 AM
    Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عبّاس الوسيلة عبّاس21-02-08, 07:19 AM
      Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان نهال الطيب21-02-08, 11:31 PM
        Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان طلعت الطيب22-02-08, 00:03 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان Bashasha22-02-08, 00:12 AM
    Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان ثروت سوار الدهب22-02-08, 00:38 AM
    Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان abubakr salih22-02-08, 00:41 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز22-02-08, 04:53 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز22-02-08, 05:32 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان على عمر على22-02-08, 06:03 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز22-02-08, 05:42 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز22-02-08, 05:43 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز23-02-08, 04:58 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز23-02-08, 05:00 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز23-02-08, 05:17 AM
    Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان Ahmed Abushouk23-02-08, 08:32 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان Omer Hummeida23-02-08, 10:49 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز24-02-08, 06:21 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز25-02-08, 05:16 AM
    Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان Bushra Elfadil25-02-08, 07:57 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز25-02-08, 07:23 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز25-02-08, 09:40 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان esam gabralla26-02-08, 11:52 PM
    Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان بكرى ابوبكر27-02-08, 02:53 AM
      Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان ابوهريرة زين العابدين27-02-08, 03:26 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز27-02-08, 04:20 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز27-02-08, 04:22 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز28-02-08, 07:08 PM
    Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان الفاضل الهاشمي28-02-08, 09:40 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز29-02-08, 09:01 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز29-02-08, 09:08 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان Abdalla Hussain29-02-08, 11:29 PM
    Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان Omer Hummeida01-03-08, 10:17 AM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز02-03-08, 07:38 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز02-03-08, 07:47 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان عدلان أحمد عبدالعزيز05-03-08, 02:28 PM
  Re: آل القـدال: شكر وتقدير وإمتنان Abuobaida Elmahi06-03-08, 11:47 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de