لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !!

عزاء واجِب ، وتعريف .. بقلم عادل الحكيم
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-11-2018, 07:50 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
17-12-2007, 10:38 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! (Re: بكري الصايغ)

    60 يومآ مرت والبلد " الـخربانةام بناية قـش " ازداد خراب بسبب زيادات التسـيب والفوضي وغلاء الأسعار وتـدني الـخدمات... ووصـل الأهـمال لـدرجـة ان الـمسؤولين الكبار فـي الدولة ماقادرين يبـتوا فـي أمر خروف الضـحية!!.

    حـتي إجـازة الـميـزانية العامة تـمت " بـحـمرة عـيـن " من رئيـس الـمجلس الوطـنيالذي ارهـب الاعـضاء وجـعلهم يوافقون علي اجـازتها "بالرجالة!!"، وهـذاالـكلام ليـس مـن عـندي ولكن كلام نشـر اليوم الاثنيـن 17ديسـمـبر 2007 بـجـريـدة "الوطـن" ومـن صـحفية كـانت .."شاهد ما شافش حاجة..!!

    ".... كـما قالت هـي.......


    شاهد ما شافش حاجة..!!

    ------------------------------------
    جميع الحقوق © 2006 لصجيفة "السودانى".

    العدد رقم: 751
    2007-12-17

    تحقيق: هويدا سر الختم:

    * الغريب في الأمر أن كل النواب الذين وجدتهم بالخارج كانوا يتبعون للمؤتمر الوطني.. وكأنهم كانوا يعلمون نهاية هذا المسلسل الذى امتدت فصوله لعدة ايام.. ففضلوا استنشاق الهواء خارج قاعات المجلس بدلا من وجع الدماغ.

    * رئيس المجلس (حضرة الناظر).. اتبع اسلوبا مباشرا لقمع النواب وإسكات اصواتهم كلما اراد احدهم معارضة بند او التعليق عليه.. ولكن الأغرب من ذلك ان النواب كانوا (ياكلوها) دون تعليق.. وبدا كما لو أن اغلب النواب ورؤساء الكتل البرلمانية قد غيروا مواقفهم (180) درجة
    هل هي مسرحية يجري عرضها كل عام تحت قبة البرلمان.. تسير وفق ما يكتبه المؤلف ويخرجه المخرج.. وتنتهي دائما بمشهد التصفيق الداوي لوزير المالية.. من الممثلين وليس الجمهور؟؟. صورة حقيقية رسمتها لكم من خلال متابعة ميدانية من داخل أروقة البرلمان لمراسم مناقشة وإجازة قانون موازنة الدولة للعام 2008.

    مباشرة على الهواء أنقل اليكم من داخل أروقة البرلمان مشاهد المداولات في مراحل عرض الموازنة.. ثم المشهد الختامي لإجازتها.. صورة سريالية مترفة بالإثارة والدهشة.

    فيديو كليب من داخل المجلس:
    __________________________

    صورة من الجو لمبنى المجلس الوطني او (البرلمان السوداني) كما يحب البعض تسميته.. صورة حشود البرلمانيين الذين امتلأت بهم جنبات المجلس.. بعضهم (فل سوت).. والبعض الآخر بـ(جلابية وتوب.. وسروال ومركوب.. وجبة وسديري.. وسيف وسكين).. ألوان الزي الوطني التي غنى لها شاعرنا الحاردلو ومطربنا وردي.

    بعضهم يحمل شنط (تمكّنا)... وآخرون لا يحملون سوى أيديهم البيضاء.. صخب وضجيج عالٍ يصدر من النواب الذين يقفون ثنائيات وجماعات.. بعضهم يتحدث بحدة عن بعض بنود الميزانية.. والبعض الاخر يتحدث في امور مختلفة.

    قرع جرس المجلس إيذانا ببدء الجلسات.. البرلمانيون المنتشرون في طرقات القاعات العليا والسفلى.. تحركوا افرادا وجماعات في اتجاه القاعات. بدأت الجلسات.

    تجولت في الثلاث قاعات التي خصصت لإجازة الميزانية في مرحلة القراءة الثانية.. استمعت وصورت مشاهد مختلفة.. خرجت مرة اخرى خارج القاعات علني اصطاد بعض النواب بالخارج.. والمدهش أن كل النواب الذين وجدتهم خارج القاعة كانوا نواب من المؤتمر الوطني.. وكأنهم (دخلوا الفيلم قبل كده..) يعلمون النهاية.. ففضلوا استنشاق الهواء خارج قاعات المجلس بدلا من (وجع الدماغ!).

    هناك بالقرب من احد الأعمدة التي تطل على المكاتب الجنوبية بالطابق الثاني.. وجدت بعض النواب يقفون على طول الممر في شكل ثنائيات.. الثنائي الأول وهم نواب المؤتمر الوطني رفضوا التحدث.. الثنائي الثاني وهم ايضا نواب المؤتمر الوطني تحدثوا بعد جدال.. محمد الباهي، وزير الطيران الأسبق وأحد نواب المؤتمر الوطني، يقول: "هذه الميزانية جاءت ملبية للطموح".. وزاد على ذلك انه يعتز بأن المقترح الذى تقدم به –الباهي- لمجلس الوزراء في العام 2001 والذى ينادي بضرورة فرض رسوم على المستثمرين يطبق اليوم لنفس الحيثيات التي اوردها مسبقا بأن المستفيدين من اعفاءات قانون الاستثمار "هم قلة اضروا بخزينة الدولة".. وقال ان ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة استمتاع المواطنين بالخدمات لا بد منها.

    رفيقه الآخر يوسف موسى عبد المنعم، دوائر المؤتمر الوطني ولاية الجزيرة، لا يختلف مع محمد الباهي فيما ذكر عن الميزانية.. وعن تحفظات النواب يقول: "النار نفسها تسأل يوم القيامة هل امتلأت؟ فتقول هل من مزيد!".

    هناك في احد الجوانب بالقرب من قاعات المداولات التقيت بغيث محمد حسب الله، ممثل كتلة نواب الشرق، ويبدو ان ما سمعته من همس يدور في جنبات المجلس عن تغيير نواب الشرق لموقفهم كان صادقا.. يقول غيث: "هذه الضجة ليس لها معنى.. وزيادة القيمة المضافة لدينا عليها تحفظات ويجب ان تكون هناك خيارات بأن توضع في اى بند آخر.. ولكن في النهاية هذه الإضافة سوف تذهب للمواطن في شكل خدمات اخرى، وهذه الميزانية نحن راضون عنها تماما.. فيما يخصنا كشرق مكاسبنا مرضية".

    * فيلم هندي.. والبطل سوداني..
    _________________________________

    أعود بكم الى داخل قاعات المداولات.. قاعة قطاع العدل.. وهي في مواجهة قاعة القطاع الاقتصادى.. جلست في أول مقعد صادفني قرب الباب.. القاعة ملتهبة بنقاش واعتراضات النواب.. بالقرب مني كان يجلس احد نواب حزب البعث السوداني؛ محمد وداعة، وبالقرب منه تجلس الأستاذة عواطف الجعلي، احدى نائبات المؤتمر الوطني.. كنت كلما حاولت ان اتكلم معهم اجدهم ثائرين وينتفض محمد وداعة من مكانه ويقف ليعترض على حديث الأستاذة بدرية سليمان، رئيس الجلسة، وكانت تصر على تمرير احد البنود التي صوّت عليها الجميع.. ولكن وداعة وعواطف وبوانس يور كانوا معترضين على انهم لم يصوتوا.. ثم برزت اصوات اخرى معترضة من مناطق اخرى من القاعة على انهم لم يصوتوا.. احد الإخوة الجنوبيين من نواب المؤتمر الوطني وقف فجأة ليعلن ان الأمر قتل بحثا وتم التصويت ولن يكون هناك تراجع.. بغضب شديد سحب (وداعة) إحدى الأوراق بحوزتي وكتب لي اسمه وعنوانه قائلا: "اتصلي علي بوريك الحاصل كلو..".

    قاعة القطاع الاقتصادي تبدو اهدأ قليلا.. ولكن يبدو أنني حضرت بعد ان استنفد النواب طاقاتهم.. جلست هناك في ركن القاعة.. وجدت وزير الدولة بالمالية يتحدث عن الاستثمار في مصر وكيف ان السودان يفوق مصر في هذا الجانب.. نظرت الى النواب الاستياء يعلو محياهم.. بعضهم يتثاءب ولا يكترث كثيرا لحديث الوزير، والبعض الآخر غادر القاعة.. هناك في المقاعد الغربية احد النواب يلوح بيده في استياء.. الساعة التي قضيتها في القاعة تحدث فيها الوزير ثم استأذن وخرج.. وأعقبه بروفيسور الأمين دفع الله (ون.. تو) دون مداخلات من النواب.

    * النواب ما بين الاستياء والحبور:
    ________________________________

    الأستاذ صديق الهندي، النائب البرلماني للاتحادي الديموقراطي المسجل والرئيس المناوب للجنة القطاع الاقتصادي، يقول ان الضجة الكبرى التي خلقتها القيمة المضافة وقانون الاستثمار خطفت الأضواء من اهم التحفظات على الموازنة.. ويتساءل: "هل الميزانية اتبعت منهجا فيه ثبات قانوني واقتصادي"؟؟ معللاً.. بمعنى ان الميزانية تعد كل سنة وتناقش وتجاز.. ولكن يأتون بعد الثلاثة اشهر الأولى ليقولوا ان الميزانية اصابها خلل.. قائال "هذا الأمر خطير جدا ويعكس عدم القدرة على التوقع.. فالموازنة هي توقع علمي وليس جزافيا.. ويجب ان تتحلى بالثبات".. ويقول الهندي ان الخطر الآخر تدني نسبة تنفيذ ما يتفق عليه ايا كان.. "مثلا، ميزانية العام الفائت رصد فيها بند لتطوير السكة الحديد قدره 386 مليون دولار.. نفذت منها 16 مليون فقط، وعندما جاءت الميزانية.. للأسف فشلت في توضيح المنصرف والمتبقي". وقال ان اموال النفرة الخضراء لم تمر بوزارة الزراعة.. خرجت من المالية للولايات، وحتى الآن يبحث المجلس فيما صرفت ويقول مع العلم انها اموال ليست بالقليلة.

    وقال الهندي "ان هناك ارقاماً كثيرة في الميزانية ناقصة وغير موضحة وخللا اداريا واضحا وقانون الاستثمار كان يعطي ميزات في شكل اعفاءات ضريبية.. ويفترض في قانون الاستثمار ان يكون جاذباً، ونحن لدينا عدم استقرار وما زلنا دولة فقيرة كل ما نملك ان يكون لدينا قانون اسثمار جاذب".. وأضاف ان وزارة المالية "جاءت بحجج نسفت كل مجيد لقانون الاستثمار".. ورد على الأصوات القائلة بأن قانون الاستثمار فتح بابا للفساد بأن هذا قصور اداريا وليس خللا في القانون.. وقال "كان على وزارة المالية الاتجاه لمواطن الخلل لمعالجتها وليس تقديم الحجج الواهية".

    ولكن شريكه في رئاسة القطاع الاقتصادي بروفيسور الأمين دفع الله، من دوائر المؤتمر الوطني، يقول: "نحن في القطاع الاقتصادى اجزنا قانون الاستثمار ولم نبخل على النواب بفرص المشاركة".. وقال ان احتجاج النواب على الزيادات الضريبية غير مبرر، "فمن اين نأتي لهم بالإيرادات لمقابلة الخدمات الأخرى؟".. وقال ان مهمة المجلس ليس تعديل الموازنة وإنما اثبات ان المبالغ التي بها حقيقية ثم مراقبة التنفيذ من قبل المالية.. وإن وزارة المالية اقرت بأن الخلل الذى صاحب ميزانية العام السابق جاء من توقعات خاطئة في زيادة انتاج البترول.. "ناس المالية اكدوا ان موازنة العام 2008 سوف تنفذ بنسبة 70% بضمان.. وأنا بفتكر اذا نفذ بهذا القدر يكون انجاز كبير..".

    ولكن هناك مشهد آخر مختلف تماما وسط الأحزاب الجنوبية وحركة تحرير السودان.. الصورة امامهم تختلف تماما عن تلك التي يراها منسوبو المؤتمر الوطني.. فهولاء يرون أن الموازنة عبارة عن برنامج انتخابي للمؤتمر الوطني حسب قول علي حسن دوسة مستشار كتلة سلام دارفور.. "الموازنة عرضت في وقت ضيق وحسب الدستور كان يجب ان يتوفر لها الزمن المناسب.. كذلك وزير المالية بدلا ان يقيم الوضع العام الاقتصادى للبلاد رجع يقيم الوضع الاقتصادى منذ 1989 وحتى الآن.. وأنا اعتقد انه تقديم لبرنامج انتخابي حزبي أكثر منه تقديم ميزانية حكومة".. وأضاف من ناحية اخرى "كان لا بد ان ترفق تقديرات الموازنة 2007 مرفقة مع ميزانية 2008.. ولكن لم ترد الا في المذكرة.. مما صعب علينا قراءة الميزانية".. وقال ان زيادة الضرائب سوف يتحملها الفقراء "وهم من سيدفعون الثمن".

    بيتر سولي، رئيس كتلة الاحزاب الجنوبية (ستة احزاب)، قال: "سيلجأ المؤتمر الوطني للأغلبية الميكانيكية لإجازة الميزانية.. ولقد سحبوا معهم بعض الأحزاب داخل البرلمان.. لذلك إجازتها بشكلها الحالي وارد".. وأضاف ان ضريبة القيمة المضافة فيها عبء على كاهل المواطنين، وقد كانت في الماضي 12%، أما الآن وقد ارتفعت الى 15% أى بمعدل زيادة 25%.. وسوف يؤثر ذلك على زيادة الأسعار بشكل كبير للمواطنين وخصوصا في جوبا وواو لأنها مرتفعة من الأصل بثلاث او اربع مرات عن الأاسعار في الخرطوم، لذلك اى زيادة في الضريبة في العاصمة سوف يتضاعف مقدارها في الجنوب.. وقال ان تشجيع الاستثمار في المناطق البعيدة التي تفتقر للبنية التحتية يحتاج الى قانون استثمار جاذب الأمر الذى يجعل فرض ضريبة على المستثمر منفرة من الاستثمار في السودان.

    الحركة الشعبية، الشريك الأكبر للمؤتمر الوطني، يحمل نوابها شحنات كبيرة سالبة ضد الموازنة وحزب المؤتمر الوطني.. ولكن من خلف الكواليس هناك من (أسر) لي بأن اتوقع موقفا مخالفا للحركة خلال مرحلتي العرض الثالث والأخير.
    عوض عبد الرحمن الأمين، من الحركة الشعبية، شن هجوما شديداً على الموازنة وقال "يمكن ان تمثل اى شئ آخر الا ان تكون موازنة دولة".. وأضاف: ديوننا الخارجية والتي تبلغ (27) مليار دولار لم يسدد منها شئ ولم يأتنا عنها تفصيل في الموازنة.. ويقول "معظم الأرقام لم تذكر وجاءت عبارة عن نسب حتى العجز الذى ذكره وزير المالية"، وقال سنلجأ للاستدانة لسده ولكن لم يذكر لنا قيمته وجهة الاستدانة ومبلغها.. أنا أرى معظم سطور الميزانية حوت عبارات انشائية منمقة وأسلوب إنشائي جذاب دون ترجمة هذه العبارات بالبيانات والأرقام والجداول.. ونقطة اخرى من مقترحات الميزانية التي ادرجتها انا كنائب لجنوب كردفان هناك اشياء في جنوب كردفان.. واحدة من المؤسسات التي يجب الاهتمام بها اذا كنا مهتمين بالسلام والتنمية وتقدم البلد.. هيئة البحوث الزراعية بكادقلي.. هيئة زراعية أصبحت الآن ثكنات جيش وهي كانت واحدة من اعظم محطات الأبحاث في كردفان الكبرى كلها.. ايضا مصنع نسيج كادقلي متعطل لأكثر من 22عاما ولم يأت ذكره في الميزانية.. بالإضافة لحرمان الولاية من دعم التنمية الاجتماعية المتمثلة في حفريات المياه وهناك المواطنون في فصل الصيف يعانون اشد المعاناة.. ومشروع ازالة الألغام متوقف تماما بالرغم من ان مكاتب الـDDR)) في كادقلي والدلنج مفتوحة.. بالإضافة للهاجس الأمني وحاملي السلاح.. كل هذه الأمور لم تتم معالجتها في الموازنة.

    تصريحات نواب المؤتمر الوطني تصب كلها في صالح الموازنة.. بالرغم من ان (لسان حالهم) يقول غير ذلك.. بل ان هناك قيادات في المؤتمر الوطني اعلنت موقفها الرافض دعما لتحفظات نواب الكتل البرلمانية الأخرى على بعض بنود الموازنة.. ولكن هل يبقى موقفهم هذا حتى اجازة الموازنة؟؟ هذا ما شك فيه كثيرون.
    عبد الحميد موسي كاشا، رئيس لجنة الصناعة والاستثمار وعضو لجنة القطاع الاقتصادى، قال إن الزيادة في الضرائب هي عبارة عن مرحلة للخروج من النفق، ولكن اذا تم توقيع سلام شامل وتحسنت علاقتنا الخارجية وقدم لنا العالم الخارجي دعومات والتزم بمستحقات السلام.. سيتغير الوضع في السودان.. وفيما يتعلق بضريبة الاستثمار قال إن هناك فئات قليلة مستفيدة من الإعفاءات التي تمنح عن طريق قانون الاستثمار.. مليارات الجنيهات تفقدها الخزانة العامة من اجل عدد محدود من المستثمرين وباقي الشعب غير مستفيد، وهناك تحايل على قانون الاستثمار. وقال ان المقترحات التي قدمتها الكتل البرلمانية عن تخفيض الصرف الحكومي لن تحل المشكلة بحسبانها مبلغا ضعيفا وغير مجزٍ.. وقال "لن تلبي تطلعات الناس في انفاذ مشروعات كبيرة تكلف ملايين الدولارات".. وعن زيادة ضريبة القيمة المضافة قال: "الضرائب لا بد منها وهي مفروضة في جميع دول العالم ولكن المفروض ان لا تشكل عبئا كبيرا على المواطنين.. وأضاف "نحن الآن في اتجاه اما ان نقنع المالية وإما ان تقنعنا، او نصل الي حل وسط.. وقد تكون هناك بعض التعديلات الطفيفة".

    * وأسدل الستار على المشهد الأخير:
    _________________________________

    انقل اليكم الآن المشهد الأخير من مسرحية الموازنة.. ولكن المشهد هذه المرة يختلف تماما عن الأيام السابقة التي شهدت نقاشا حادا.. ومواقف متعصبة للنواب.. حتى انني سألت بروفيسور الأمين دفع الله عن سر هذا المشهد الذى لم يحدث خلال اعوام سابقة.. وكان تفسيره انه حيوية في عمل المجلس.

    ربما يخيل للمتابع (البريء) في يوم السبت، اليوم الأخير لإجازة الموازنة، أن (الموازنة ستسقط لا محالة).. لكن صبيحة السبت.. حضر النواب باكرا على غير العادة.. وعندما قرع جرس المجلس كان النواب كلهم جلوسا.. افتتح الأستاذ أحمد ابراهيم الطاهر، رئيس المجلس الوطني، الجلسة.. وبدأ عرض خطاب لجنة الصياغة في مرحلة العرض الثالث.

    رئيس المجلس (حضرة الناظر) اتبع اسلوبا مباشرا لقمع النواب وإسكات اصواتهم كلما اراد احدهم معارضة بند او التعليق عليه.. ولكن الأغرب من ذلك ان النواب كانوا (ياكلوها) دون تعليق.. وبدا كما لو أن اغلب النواب ورؤساء الكتل البرلمانية قد غيروا مواقفهم (180) درجة.. ولن اقول فوجئنا.. فقد كشف لنا بعض النواب هذا السر القديم الجديد من قبل.

    * المؤتمر الوطني يتحدى الملل:
    ____________________________

    في مرحلة العرض الرابع بدأ التصويت لإجازة بنود الموازنة.. ولن اقول التعديلات فلم تكن هناك تعديلات.. وقد قالها صديق الهندى النائب الاتحادي من قبل.. ان وزير المالية يريد (موازنته) ان تجاز دون مساس.. فتحققت نبوءته.
    مشهد التصويت على اجازة بنود الموازنة كان مثيرا.. كأنك تشاهد فصول مسرحية.. (الموافقون يقولون نعم)، ثم (المعارضون يقولون لا) مباشرة بعدها حتى دون سمع رنين (لا) يردد رئيس المجلس (أجيزت..) ويمضي للمادة التي تليها.. لا تستطيع ان تفصل الأصوات التي تقول (نعم) من الأصوات التي تقول (لا).. بل يبدو ان رئيس المجلس لديه حساسية من كلمة (لا).. فكنا نسمع كلمة (اجيزت) قبل ان يتلاشى صوت كلمة (لا).

    انتهى العرض الثالث للميزانية ورفعت الجلسة لتستأنف في مرحلة العرض الرابع والأخير.. مرحلة اجازة الميزانية. خرج النواب والصحافيون.. ولكني ومعي احد الزملاء لفت نظرنا قبل الخروج اهل المنصة يتبادلون التهانئ بالخروج من النفق وعلامات الفرح والسعادة تعلو وجوههم.. الحقيقة لله لم نسمع عبارات التهانئ لأننا كنا في اعلى القاعة.. حيث موقع الصحافيين.. ولكن شهدنا العناق المتبادل وقرأنا الشفاه.

    * شاهد ما شافش حاجة:
    ________________________

    يبدو ان كثيرا من النواب صعب عليهم الوصول الى مرحلة العرض الرابعة والأخيرة للموازانة.. وقد تكون صعبت عليهم انفسهم.. ففي مرحلة العرض الرابع.. كانت اغلب كراسي النواب خالية.. وبعد ربع الساعة الأولى من العرض كان نصف النواب نيام.. لذلك لم يعان رئيس المجلس كثيرا في تمرير ما تبقى من بنود في الموازنة والقوانين المصاحبة. فلم نكن نسمع كلمة (لا) طيلة مرحلة العرض الرابعة.

    اخيرا اجيزت الموازنة وتنفس نواب المؤتمر الوطني الصعداء.. وصفق الحضور كثيرا حتى ايقظوا النائمين من النواب.
    وانتهت المسرحية.. بفوز البطل.. وتصفيق الممثلين.. ممثلي الشعب!!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ29-10-07, 00:46 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Alshafea Ibrahim29-10-07, 06:00 AM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ29-10-07, 03:48 PM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Mustafa Mahmoud29-10-07, 03:53 PM
        Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ29-10-07, 07:06 PM
          Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ30-10-07, 12:35 PM
            Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ30-10-07, 06:27 PM
              Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ30-10-07, 07:19 PM
                Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ31-10-07, 11:45 AM
                  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ05-11-07, 12:01 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ05-11-07, 12:25 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ05-11-07, 12:36 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! اسعد الريفى05-11-07, 12:38 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ05-11-07, 01:06 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ08-11-07, 12:09 PM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ09-11-07, 01:08 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Rabab Elkarib09-11-07, 09:23 AM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ09-11-07, 02:45 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Rabab Elkarib09-11-07, 03:00 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Alshafea Ibrahim09-11-07, 03:39 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ10-11-07, 12:20 PM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ11-11-07, 02:25 AM
        Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ12-11-07, 10:58 AM
          Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ13-11-07, 01:27 PM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! Zoal Wahid13-11-07, 02:26 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ16-11-07, 10:26 AM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ18-11-07, 00:04 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ18-11-07, 00:28 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ18-11-07, 01:20 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ19-11-07, 11:08 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ20-11-07, 06:53 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ22-11-07, 10:29 AM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ25-11-07, 00:35 AM
        Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ27-11-07, 01:30 AM
  Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ28-11-07, 07:05 PM
    Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ28-11-07, 11:17 PM
      Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ01-12-07, 01:36 AM
        Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ06-12-07, 12:27 PM
          Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ06-12-07, 12:36 PM
            Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ10-12-07, 01:13 PM
              Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ17-12-07, 10:38 PM
                Re: لأول مـرة في تاريخ الأنقاذ ومنذ 18عامآ: ثـلاثةأسابيع والبلد بلا حـكومة !! بكري الصايغ19-12-07, 02:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de