العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم

العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم


03-12-2012, 06:07 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=93&msg=1331698222&rn=0


Post: #1
Title: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: طه جعفر
Date: 03-12-2012, 06:07 PM

العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم

في لقاء للاستادة سعاد ابراهيم أحمد مع صحيفة اسمها ظلال في سنوات الانقاذ الاولي قالت الاستاذة : مشكلة عبد الخالق محجوب أنه رجل حاد الذكاء ولد و تربي في مجتمع تستشري فيه الغباوة و بلادة المشاعر.
قال أبي متكلما مع عمي عبد الله الخليفة عشية تنفيذ حكم الاعدام علي المفكر السوداني الاستاذ محمود محمد طه قال: إن مشكلة الاستاذ محمود أنه قال فكر الخواص للعامة " .
في هذه المساهمة سأسلط الضوء علي ممارسة طابت للكثيرين و هي ممارسة مرذولة و لا تشير الا الي خواء النفس و فراغها من الفضائل و الي الغباوة و تبلد الشعور، الا وهي محاولة النيل من المبدعين كمثال فقط ساتكلم عن الحملات الشعواء المجردة ضد كل من
الاستاذ الدكتور و القاص بشري فاضل.
الاستاذ المترجم و الكاتب حامد البدوي البشير.
الاستاذ الروائي هشام آدم الكاتب المبجل.
الاستاذ الدكتور الشاعر اسامة الخواض
قيل "لو ما متنا شقينا المقابر" جميعنا يعرف ان الامم المتمدنة تحترم كتابها و رموز ثقافتها و تحترمهم لدرجة بعيدة و هنا قصة الرئيس الفرنسي الاسبق ديستان مع الكاتب و الاكاديمي توسلر الذي أدين بقتله لزوجته، لم يوافق ديستان علي حكم الاعدام حتي لا يقال إن فرنسا تقتل كتابها و تم نقض الحكم بعد أن أثبت الاطباء ان الكاتب توسلر كان مصابا باضطراب نفسي لحظة تنفيذه للقتل. اعيش الان في كندا و اعرف كيف يحترم الكنديون علي المستويين الرسمي و الشعبي ادبائهم، فنانيهم و جميع من ينشطون في العمل الثقافي.
عادة ما ينشط في مثل هذه الحملات الجهولة اناس ادمنوا الفشل و كبل مشاعرهم العجز و انطوت نفوسهم علي امراض نسأل الله أن يعافي القراء منها. مثل هذه الحملات تجد عادة من يساندها لاتفاق في سوء الطوية بين مجردي الحملات و اشياعهم.
الاستاذ الدكتور بشري الفاضل لم نعرفه لانه كان سياسيا و لم نعرفه لانه كان من اصحاب المناصب الكبيرة في الدولة و لم نعرفه لانه كان ثريا عرفناه كاتبا يعالج قضايا الناس عبر ابداعه و يحاور جهالاتهم بذكاء.
لكن فلننظر الي من قادوا ضده حملات التشهير و الاشانة و انا هنا لا اقصد الزميلين حامد البدوي و صديق الموج كلاهما قد كتب بادب جم و و حدد افكاره بعيدا عن النيل و التجريح. و لننظر الي حسن موسي و نجاة محمد علي في منبر سودانفورال و من معهم من سقط المتاع الثقافي و كيف كانت الحملات هناك تستهدف هدم نموذج الدكتور بشري الفاضل كقاص مبدع و كاتب مميز ميزته كتابته الفريدة و ليس شيء آخر. من هو في الارض هذا الحسن موسي و من هي في الارض تلك النجاة محمد علي، ماذا عندهم من ثمار و ماذا لديهم من مآثر غير سوء الادب و الاستبداد بالرأي .
الاستاذ حامد البدوي لمن يعرفه فهو مثقف جبار و قاريء نهم و مفكر فريد و فوق هذا و ذاك فهو انسان شديد الجمال و ندي النفس و القدح، كريم و مضياف و له في الكتابة سابقة لن يكون من السهل ادراكها فهو يكتب الصعب و يجادل الافكار المتحجرة باسلوب عظيم الخطر و شديد الجمال من منكم قرأ لحامد البدوي مشروع ابراهيم الاسمر الروائي من منكم؟ و لعلمكم هذا الكتاب قد فاز بجائزة الطيب صالح للابداع الروائي و كان مبذولا في الاسواق فهل قرأتموه قبل ان تسنوا رماح اقلامكم الكسيرة ضده و تناصبوه العداء لا بالله من انتم و هل من أحد في الارض يعرف لكم فضلا او مأثرة ( هذا موجه لاعداء الكاتب المنبريين)
اما الاستاذ هشام آدم ربما اكون من اسعدكم حظاً بأنني قد تشرفت بزيارته لبيتي في بري ابوحشيش و رافقته في مشاوير الحوار و مجادلة الاراء عدة مرات ، ما زال صدي جمال تلك الزيارة يتردد في نفسي. اما اذا تحدثنا عن رواية قونقليز التي يتهمه البعض بسرقتها من صديقي الغالي عبد العزيز بركة ساكن و المقصود كتابه الطواحين. اولا قونقليز لمن فهمها فهي قصة أحد ضحايا التعذيب و ليس أكثر تختلف عن الطواحين في جوهرها و لو قلتم لي ان بها شبها بالقرآن فلن اجادلكم و لكن ليس بقصة الطواحين.
اما عن الدكتور اسامة الخواض فالقصة ليست بعيدة هي تحدث في بوست مجاور اجترحه اسامة الخواض و كتب فيه قصيدة جديدة ، انبرت اقلام كسيرة و مهزومة لاناس لم نعرف لهم فضلا اللهم الا فضل الذباب علي مؤائد الجوعي. هل يتخيل احدكم ان يقول احدهم لمبدع معروف إن ما تكتبه لا قيمة له و يصفه بالفاظ يمكن ان تستخدم في سوق العيش مثل كلمتي الدراب و الحجارة و هي من عيوب تعبئة الذرة.
القاسم المشترك بين كل هذه الشخصيات التي تجرد الحملات ضد المبدعين القاسم المشترك هو الجهل، سوء الطوية ، التسلط و انتقاص الادب و اختلالات التربية و الفشل. و جميعها كما تعرفون فهي امراض سوء العيش و البداوة و التلبد فضلا عن الغباوة و الرذالة الاجتماعية و التخلف.
تظهر جلية هذه الامراض عند الجبناء الذين تخيلوا انهم بالكتابة في منابر الحوار الالكتروني قد امتلكوا ناصية الكلام زعموا لانفسهم حقا في تسفيه جهد الاخرين.
ما كنت ارجوه و سأظل في انتظاره هنا في منبر سودانيزاونلاين هو أنه اذا لحظتم ان أحدا قد كتب كلاما لا يليق في حق شخصية عامة خاصة جموع المبدعين عليكم بايقافه و تنبيهه لانكم عندما تفعلون هذا انما تفعلونه من أجل انفسكم و من أجل اجيال المستقبل. و هنالك أمر آخر سيسألكم اولادكم عن المبدعين أتعرفونهم ؟ سيكون من الصعب عليكم اجابتهم بنعم و في رصيدكم مثل هذه المخازي معهم.
للفشل دائما نتائج و للفشل من هو مسئول عنه كما للنجاح نتائج و خلف كل النجاحات بطولة. الصراع السيا سي انتهي الي ما انتهي اليه و كان من نتائج ذلك استشراء الخور و الضعف و السقوط بين المتعلمين السودانيين فمازال منهم نفر يساندون حكومة علي رأسها مجرمي حرب و ليس بعد هذا من سقوط اخلاقي . بعد ان مات بعض المتعلمين السوداني كفاعلين سياسيين بنسبة كبيرة ها هو ذا ذلك البعض يقتل الانسان في داخله و يطمس باصابعه المتسخة بتراب الفشل و رماد الشهادات بصيرته فيتحول الي ما يشبه الديدان لا يعتاش الا متطفلا. متطفللا ثقافيا و متطفلا اجتماعيا و متطفلا ككائن حي .انتشرت بين المتعلمين مظاهر الخور و الضعف و هو انعكاس لما وصل اليه البلاء في بلادنا الحبيبة.


طه جعفر

Post: #2
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: طه جعفر
Date: 03-12-2012, 08:15 PM
Parent: #1

انتاج أي عمل ادبي او فني لا يتم الا بمجهود جبار و يدلق الاديب او الفنان قدرا مهولا من الحب للانسان و الارض و لتراب الوطن العزيز ليس من كاتب لا تتوفر فيه هذه الحدود الدنيا من الاستعدادات
المقدرة علي البذل و العطاء من غير ثمن
التوفر علي المثابرة و الرغبة في ابلاغ المشروعات لنهاياتها
الحب الدافق للناس و لتراب الوطن
عندما تخرج ثمرة لفنان او مبدع آخر فانها تخرج عبر مخاضات مؤلمة و عسيرة
ابسط ما يستحقه المبدعون هو هذه الكلمة الساحرة
كلمة شكرا
و ليس الشتم و الاحطاط من القدر و عدم الاحترام
ان ما يتم هنا عمل منكر و فعل رذيل يجد منا الرفض و سيجد المجابهة و سيجد هذا النفر منا ما لا يريحه
الي أن يثوبوا الي جادة الاحترام
لقد قرأنا لكم و انتم تمارسون قلة ادبكم السياسية و تساندون نظاما لا يسانده الا انسان إختلت عنده معايير القيم الاخلاقية
لقد قرأنا لكم الكثير من التفاهات و لم يتوفر لدينا الجهد و لا الرغبة في الرد عليكم ليس لشي غير احترامنا لبقية القراء
و لتعلموا ان ما نالكم منا من نقد و تجريح هو اقل ما تستحقونه من المعاملة فانتم اشد رذالة من ان يمضي احدنا وقته في تقويمكم فمن كان يجب ان يربيكم هم اباؤكم و ليس نحن.

من المحزن ان تري اشخاصاملأهم الغرور فانتفخوا و زعموا حول نفسهم الاباطيل فانتم ليسوا اكثر من
صغار عقول رمت بنا الاقدار تحت رحمتهم لا تختلفون عن
نافع علي نافع
و لا عاصم الكباشي
و بقية المشوهين في الاجهزة الامنية
ممن يجدون لذة في تعذيب الناس

فانتهوا


طه جعفر

Post: #3
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: munswor almophtah
Date: 03-12-2012, 09:12 PM
Parent: #2

الأخ طه السلام ورحمة الله عليك

إن تدافع عن الإبداع والمبدعين فذاك حق مكفول لك وأن تهاجم المبدعين بذات
كتلوجك لا يجوز فحسن موسى مبدع أصيل لا يختلف عليه أحد لا بل لا يختلف معه
صديقه بشرى الفاضل وإبنه فى المعرفه أسامه الخواض فهو فنان عالمى ووجه من
الرساليين العظماء بجهده وكاتب وفيلسوف وناقد وجهنم خير شهيد وإذا فتح
أحد أبوابها لشخص فلا تسألنى عن ماذا يكون المصير فالحده التى تناولت بها هذا
الموضوع تضعك أنت فى ذات القوالب ونجاة محمد على وحسن موسى ومن شايعهم يصنعون
معرفه بإسلوب صاعق وتلك طريقه كالذى يكتب بسخريه كالحطيئه هجاء أمه ووالده
لابل نفسه. أما الأخ أسامه الخواض أراك أضفت له لقب الدكتور ولا أحسب ذلك صحيحا
الآن ولربما يصير ورأيت أسامه ينكر ذاك اللغب عن صلاح الزين ويطالبه بأن لا يوافق
عليه فى إشارة منه أن ليس لصلاح دكتوراه ولكن لم نره يصححك ويقول لك أنا ما
دكتور!! ثم أقول لك أنا عن نفسى ليس تصغيرا للأستاذ أسامه فأنا لم أعرفه ولم
أسمع به إلا فى سودانيس أونلاين هذه وكنت أعرف محمد خلف وصلاح الزين ومحمد النعمان
وكنت أحسب أنى من المهتمين جدا بمطلق المعارف وصانعيها ولربما لذهابه لبلقاريا
للدراسه وذلك لا يعنى بأنى أجهله ولكن تلك الحقيقه وكل الذين يخاشنون أسامه لأنهم
لا يعرفونه فدعهم يخاشنون حتى يعرفهم بنفسه وأسامه ذات نفسه يعشق المخاشنات فقد
مارسها هنا ذات نفسه مع بشرى الفاضل وكنت لا أرضى منه ذلك أبدا فيا عزيزى طه
أنا لا أرى المشكله كما تراها وأرى أن بشرى ندا وحبا وصديقا لحسن موسى وأرى أن
تلك المواجهات ما هى إلا صقل وتعريف جائز إستوجبته ظروف عارضه وسيذهب كل ذلك
وستبقى علائق بشرى بآلفور أول سمنا على عسل ولكنى أعيب عليك أنت الحده فى الخطاب
فإنك تنهى عن شئ ثم تأتى بذات الشئ نفسه وفى ذلك تناقض كبير فالعظة بالتى هى
أحسن وإلا سيسل أى منا سيف قلمه من غمده ويصلى الآخر.

ولك ثانية السلام


منصور

Post: #4
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: عبدالله الشقليني
Date: 03-12-2012, 09:31 PM
Parent: #3






الأحباء : طه والمنصور
تحيات زاكيات ...
لكم : حبك للناس خلاني أحبك تاني

.

Post: #6
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: طه جعفر
Date: 03-12-2012, 11:08 PM
Parent: #4

الاستاذ
الحبيب القريب
عبد الله الشقليني
شكرا علي

الاهداء الجميل
هذه الهدية الرقيقة غيرت اجواء النفس الكدرة
و لا عدمناكم
تحياتي للاسرة الكريمة


اخوك
طه جعفر

Post: #5
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: طه جعفر
Date: 03-12-2012, 09:55 PM
Parent: #3

Quote: الأخ طه السلام ورحمة الله عليك

إن تدافع عن الإبداع والمبدعين فذاك حق مكفول لك وأن تهاجم المبدعين بذات
كتلوجك لا يجوز فحسن موسى مبدع أصيل لا يختلف عليه أحد لا بل لا يختلف معه
صديقه بشرى الفاضل وإبنه فى المعرفه أسامه الخواض فهو فنان عالمى ووجه من
الرساليين العظماء بجهده وكاتب وفيلسوف وناقد وجهنم خير شهيد وإذا فتح
أحد أبوابها لشخص فلا تسألنى عن ماذا يكون المصير فالحده التى تناولت بها هذا
الموضوع تضعك أنت فى ذات القوالب ونجاة محمد على وحسن موسى ومن شايعهم يصنعون
معرفه بإسلوب صاعق وتلك طريقه كالذى يكتب بسخريه كالحطيئه هجاء أمه ووالده
لابل نفسه. أما الأخ أسامه الخواض أراك أضفت له لقب الدكتور ولا أحسب ذلك صحيحا
الآن ولربما يصير ورأيت أسامه ينكر ذاك اللغب عن صلاح الزين ويطالبه بأن لا يوافق
عليه فى إشارة منه أن ليس لصلاح دكتوراه ولكن لم نره يصححك ويقول لك أنا ما
دكتور!! ثم أقول لك أنا عن نفسى ليس تصغيرا للأستاذ أسامه فأنا لم أعرفه ولم
أسمع به إلا فى سودانيس أونلاين هذه وكنت أعرف محمد خلف وصلاح الزين ومحمد النعمان
وكنت أحسب أنى من المهتمين جدا بمطلق المعارف وصانعيها ولربما لذهابه لبلقاريا
للدراسه وذلك لا يعنى بأنى أجهله ولكن تلك الحقيقه وكل الذين يخاشنون أسامه لأنهم
لا يعرفونه فدعهم يخاشنون حتى يعرفهم بنفسه وأسامه ذات نفسه يعشق المخاشنات فقد
مارسها هنا ذات نفسه مع بشرى الفاضل وكنت لا أرضى منه ذلك أبدا فيا عزيزى طه
أنا لا أرى المشكله كما تراها وأرى أن بشرى ندا وحبا وصديقا لحسن موسى وأرى أن
تلك المواجهات ما هى إلا صقل وتعريف جائز إستوجبته ظروف عارضه وسيذهب كل ذلك
وستبقى علائق بشرى بآلفور أول سمنا على عسل ولكنى أعيب عليك أنت الحده فى الخطاب
فإنك تنهى عن شئ ثم تأتى بذات الشئ نفسه وفى ذلك تناقض كبير فالعظة بالتى هى
أحسن وإلا سيسل أى منا سيف قلمه من غمده ويصلى الآخر.

ولك ثانية السلام





الاخ الغالي منصور لكم شكر اولا علي الاهتمام
و الشكر الثاني علي الرد
اعتراضي علي اسلوب حسن موسي هو بالضبط في اسلوب التشنيع و الاحطاط من القدر بطريقة رسوم الكاراكتير (الت اف هة) التي رسم فيها بشري الفاضل باسوب حاط للقدر لا يجوز ان يستخدم الا ضد امثال نافع علي نافع و الطيب مصطفي .
و اذا لم تري تلك الرسوم ادعوك لمراجعتها و منها ستدرك مدي سوء القصد و بؤس الطوية التي يحتكم عليها حسن موسي
لم أعب علي حسن موسي شيئا غير هذا التشنيع اما نجاة محمد علي ربما قد اعمتها الصحبة و فطفقت توافق حسن موسي حتي في هذه السقطات البينة و هم بذلك صاروا سواء مع امثال من بنالون من المبدعين هنا في سودانيزاونلاين من جماعة قريعتي راحت الثقافية
حسن بفعلته هذا يمهد الطريق امام اهل الغرض السياسي و الامني للنيل من كتابنا و مبدعينا
و لسان حال من يصبون جام عدائهم لمبدعينا هنا في سودانيزاونلاين يقول ما هو حسن موسي بيعمل كدا هي فارقة يعني


الموضوع هنا يا عزيزي ليس موضوع ونسة يمكن ان نتونس بالتلفون و نتناقش عن حدتي و غيرها

السؤال هو : ما هو رأيكم في هذه الحملات ضد نفر من المبدعين و لك ان تراجع عددا من البوستات هنا في سودانيزاونلاين و هناك في سودانفورال ، هل يجوز التعامل بهذا القدر من عدم الاحترام
مع مبدعين لهم انتاجهم المعروف لدي الجميع؟


هذا اعتراضي

هذه الكتابة مقروءة و مقروءة للعديدين و من المهم ان يكون لنا رأي مسئول و محدد حول هذه الحملات الشوهاء ضد مبدعينا

حتي لا يصير فينا المثل
فتحنالو دخل بحمارو
فهولاء المغرضين يجب ايقافهم عند هذا الحد

انا اعلم و غيري يعلم ان الكتاب قادرون علي الدفاع عن انتاجهم و اعلم ايضا حدود الادب و الذوق
التي يتوفر عليها الكتاب المميزين
هل تعتقد انه من الامور السهلة علي الكتاب ان ان يتم اطلاق الاتهامات و الاباطيل عليهم
و التعامل بغير الاحترام مع انتاجهم الفني


طه جعفر

Post: #7
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: اساسي
Date: 03-13-2012, 07:10 AM
Parent: #5

الذي يتحدث عن نشر فضيلة الاحترام للاخرين يجب ان يكون محترما في نفسه علي اسوا تقدير

ارشيف المنبر مليئ يا طه باحترامك لعضوية المنبر وكتابه عندما كنت تستخدم اليوز نيم مشتركا مع زوجتك (TahaElham) - (طه الهام )
والي قارئك بعض النماذج القليلة جدا من ادبك الجم مع الاخرين ليعرفوا من الذي يتحدث










Post: #8
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: عبدالله الشقليني
Date: 03-13-2012, 07:12 AM
Parent: #5



هذا النص كتبته في سودان فور أول على أمل الرد على الكراهية غير المبررة للمبدع دكتور بشرى الفاضل :
*
في التضامن مع المبدعين

قرأت النص الإبداعي (جسمان كونيان فوق سماء بندر) التي كتبها دكتور بشرى الفاضل في مدونة سودان فور أول ، ولم أزل في سحر عمقه الدفين ، وأعجب من أن الملاحقة للقاص الدكتور " بشرى الفاضل " لما تزل من معظم المتداخلين ، كأن ملف الرصاص ، يظل متتابع بهدف اغتيال الشخصية هنا أيضاً ، وهو أمر لا يستحقه الدكتور "بشرى الفاضل "ولا يستحق هو هذه الملاحقة اللصيقة كأن ما الدعوة ألا يُقرأ نصه الوارد هنا ! ، أو هي رسالة مبطنة أن يسحب نصه ....!!!! ، ريثما يتم الحساب العسير .
*
يبدو أن الكثير من الذين يكتبون عن دور الكتّاب والفنانين ، والحياة التي يريدونها لهم ، يطلبون منهم أن يحملوا شعلة نقاء برنامج سياسي مثالي ، ويصبحون الكباش تامة الملامح بلا عيب خُلقي ، لا ينقص قرناً ولا عين ، مبرأ رحمهم وغشاء بكارتهم كامل النمو . ليذهبوا بهم لمذبح ضخم ، ويلقون بهم في النهر ليموتوا إنابة عنهم ، ويصفقون لهم فيما بعد في المراثي !.
*
هذا النص ، مغلف الرؤى ، عميق الدلالة كما تمّ بشأن الأغلبية في حقل " البصل " ، يكشف أن الدكتور بشرى لما يزل له نضار الفكرة الجامحة التي تميز نصوصه في القص . وأنه قد ابتنى حياة أخرى ، وأشاد حوائط الخرسانة المدججة بالسلاح ، ليعزل نفسه من المحيط التقليدي ، فتلك رمية المنافي تكتشفها حين تكون هناك ، وقد اغتالت من قبل أصدقاءً لنا أضحوا تكفيريين آخر أمرهم ، بينما بقى الدكتور يرسل إشعاعه القوي في أدب القص ، ودنياواته مفتوحة إلى الأفق البعيد ، وتعلو السماوات فوق مكانة شياطين الأساطير التي تسترق السمع لحديث بين الكائنات السماوية وبين الإله .

*

Post: #9
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: حامد بدوي بشير
Date: 03-13-2012, 09:18 AM
Parent: #8

Quote: السؤال هو : ما هو رأيكم في هذه الحملات ضد نفر من المبدعين و لك ان تراجع عددا من البوستات هنا في سودانيزاونلاين و هناك في سودانفورال ، هل يجوز التعامل بهذا القدر من عدم الاحترام
مع مبدعين لهم انتاجهم المعروف لدي الجميع؟



الصديق العزيز الذي نفتقده، أبو جعفر.

أتفهم غضبتك.

وأتفهم وجود نفر، في اي مجتمع، يعتبرون أنفسهم في حالة منافسة عدائية دائمة، مع كل من يبرّز في أي مجال.

هذا موجود ومعاش في الشارع في الحي في المدرسة وفي السوق كذلك هنا في ساحة سودانيزاونلاين.


لكن في حالة الابداع والمبدعين،

أعتقد ان ثمة مشكلة نوعية.

أساس هذه المشكلة هي أنه لم تتأسس حركة نقدية سودانية حتى الآن.

أعني ليس لدينا امتددادات جادة للمدارس النقدية العالمية، كما هو الحال في مصر او العراق او سوريا أو المغرب العربي.

غياب النقد، كممارسة إبداعية موازية، قد فتح الباب لنشر الخواطر الشخصية تحت عنوان النقد.

وأبلغ أضرار هذه الممارسة (النقدية) المعيبة، هو ذلك الخلط الساذج مثلا، بين الروائي وشخصيات روايته.

فلأن احد شخصيات (مشروع إبراهيم الاسمر الروائي) له جدة نيلية، كتب أحدهم إن حامد بدوي جنوبي وطالب مجتمع سودانيزاونلاين بأن (يزازوني) كما يفعلون مع دينق.

وإن كنت لم استوعب حتى الآن حدود هذه (المزازاة).

هذا يعني إنك لو ابتكرت شخصية إنسان ملحد، فانت ملحد. وإذا خلقت شخصية مثلية، فانت ( شاذ).

وفي غياب النقد المؤسس، تنتشر كل الامراض.

يضطر المبدعون لممارسة االنقد.

يستطيع أي إنسان يفك الخط أن ينصب من نفسه ناقدا.

لكن ما هو أثر ذلك على المنجز فعلا من الأعمال الروائية؟؟

في ظني، أن ذلك لا أثر له لانه ممارسة غير مؤسسة ولن تعيش طويلا.

وقناعتي أن العمل الجيد سيفرض نفسه وإن لم يجد من يشيد به في المنابر، وأن العمل الضعيف سيقط ويتلاشى وإن أشاد به العديدون.

لنأخذ أعمال المبدع إبراهيم اسحق مثلا.

لم تصادف أعمال هذا المبدع الاحتفاء النقدي الذي يليق بها.

لكنها ظلت تبرز بهدؤ بسبب تساقط المحاولات المزامنة لهان حتى صار اسحاق علما اليوم.

وثمة آفة أخرى، حديثة الظهور لارتباطها بالكتابة الاسفيرية.

قبل الاسافير، كان النشر أمرا صعبا لا يناله إلا من له شيء يقدمه للناس.

كان هناك دائما مشرفون عند بوابات النشر، لا ينشرون إلا ما يستحق النشر.

في المواقع الغليكترونية، يستطيع اي إنسان يملك PASSWORD أن ينشر.

نعم هو أمر جيد وكسر لاحتكارية المنابر وإمبرالية أصحاب الصحف والمجلات.

وإذا كنا نراه إضافة لحرية الكتابة، فعلينا ان نتحمل مناقصه.

Post: #10
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: عبدالرحمن عزّاز
Date: 03-13-2012, 09:28 AM
Parent: #9

للأسف الشديد يا أستاذ فاقد الشيئ لا يعطيه إلا فى منبرنا هذا !






_____

Post: #11
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: بشير أحمد
Date: 03-13-2012, 10:08 AM
Parent: #10

up

دي عشان المبدع طه ضُبان.

Post: #12
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: Osama Siddig
Date: 03-13-2012, 10:46 AM
Parent: #11

يا طه جعفر

ان كانت غضبتك المضرية هذه فى حق "المبدعين" و الذين ترى أنهم هوجموا من قبلنا نحن "العوام" , فماذا تســمى خطابك "الاســتعلائى" فى حقنا نحن "عبيد الله الضعفاء"
لماذا تنصب نفســك علينا وصيا و تجبرنا أن نرى رأيك فى أن هؤلاء "المبجلين" وما يكتبون فوق النقد و التحليل ؟,

أرجو أن توفر نصحك و تكفينا مؤونته , فما دام هناك من طرح نفســه مبدعا و عرض بضاعته علينا هنا , فانا لابد قائلون "انظروا الى مليكنا العريان" ان اســتدعى الأمر ذلك.


Post: #13
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: ABUHUSSEIN
Date: 03-13-2012, 11:08 AM
Parent: #12

الزول دا مشكلتو شنو مع الضبان ....؟؟؟؟

أها جبت ليكم ضبانو الفي الخـــور.....

و ضبان أخضر كبير كمان


Post: #15
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: د.نجاة محمود
Date: 03-13-2012, 11:47 AM
Parent: #13

برز الثعلب يوما في ثياب الواعظينا الخ الخ

قال مبدعين قال..

شكرا اساسي على ما جلبته من ابداعات طه الهام...

طه جا كتب هنا لزوجي بدون سبب ولا زوجي يكتب انه احط من الكل.ا.ب واتهمنا معا بالتجدع بقروش السودان
فقط لانه لما مشيت عمان لم تتم دعوته لعشاء خاص قام به نفر من خارج المنبر.


خلاص يعني كتب ليه قصة جربانة ادوه فيها جائزة مجاملاتية وجابوه في تلفاز الجماعة بقى خلاص اديب كامل الدسم.
وراعي الادباء.



بالجد انت مثير للشفقة...


شكرا يا اساسي ارشيفك مبالغة لكن..

Post: #14
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: هيثم طه
Date: 03-13-2012, 11:39 AM
Parent: #12

الاستاذ طه جعفر -سلامات وعساك طيب
شكرا لافتراعك هذا الخيط الذي حتما هو مهم
و في واقع الامر عندما قرأت العنوان (محاولة الفهم )- تفاءلت كثيرا بان الباب سيكون مفتوحا (للمحاولة)
لكن تفاجأت بالاجابات اليقينية و الاحكام القاسية (في نظري) -
ومن اجل فائدة الحوار ساتجاوز عمدا عن ما تراءي من لغة مخاطبة للاخرين بـاللغة القذافية(من انتم ) الفوقية و التي قد
لا تساعد في تقديري فتح باب النقد و الحوار و الاسئلة المفتوحة-و هل غضبك الذي يمكن تفهمه كان كافيا لاختيار
هذا المدخل ؟
و عموما لم اعرف سبب ربط ما اسميته بالتجني علي المبدعين بالواقع السياسي الحالي -! و في نظري هذه الطريقة محاولة سياسية تجريمية و كأن ( التجني علي المبدعين ) هونوع من التماهي مع النظام ! و كأن نقدك لهذه الظاهرة
يجد مبرره الاخلاقي بنقد النظام !

و الشئ الاخر وددت (مقروءا مع المداخلة العميقة-في نظري) للاستاذ بدوي حامد ان تكون الاسئلة عامة و اعني مثلا
1- ما سبب تجني بعض (المبدعين ) علي بعضهم ! و اعني طريقة النقد المتداولة و المناكفات بين (المثقفين ) انفسهم في
الوسط الثقافي السوداني -مثلا (عبد الله علي ابراهيم -منصور خالد) , بشري الفاضل -محسن خالد , طه جعفر - حسن موسي !
2- ما اثر مناكفات المثقفين مع بعضهم علي طريقة تعامل باقي ( انتم !) مع (المبدعين )
3- كيف استقبل (المبدع السوداني) العالم الجديد عالم الاسفير عندما التقي للمرة الاولي مع قرائه وجها لوجه ! و اعني لم يعد الوضع كالسابق التقاء راسيا فقط و انما التقاء افقي و مواجهة مباشرة -و تعرضه الحقيقي لللامتحان بكل القيم التي كان يزعم بها في كتاباته -مثل الديقراطية و احترام الرأي -الي اخر القيم التي كان لا يمكن سابقا التأكد او التحقق منها بسهولة في حالة المقابلة الراسية !
4- ما اثر غياب النقد علي كل هذه الظاهرة ( مداخلة الاستاذ بدوي الثرة )
5-هل ما اسميته (بالتجني ) حالة عامة ام حالات خاصة -و و اذا كانت خاصة ما سبب هذه الخصوصية
6- تعجبت من عدم ذكرك لحالة الاستاذ هشام ادم عن حالة الانتحال الغريبة من (مبدع ) و اثر هذا الانتحال لاستسهال
النيل من (المبدعين) بغرض او بدون غرض -و هل الوسط الثقافي و النقدي كان منتظرا لعالم الاسفير بكل عوالمه و تعقيداته ليكشف له انتحال اديب -

و ثمة اسئلة كثيرة !


تقديري الاكيد

Post: #16
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: د.نجاة محمود
Date: 03-13-2012, 12:10 PM
Parent: #14

اما الخواض فقد تعدى على انا والفيا بدون اي سبب وبدا في الاستفزاز بعد اسبوع محمد عبدالحي هنا
ووصفنا بالمتناقدين. وكم مرة اتهجمعلى بدون سبب
وحبنما قامت صحبفة لعما مقابلة مغي غضب وقال انا ما حاجة ليه يتعمل معاي مقابلة في جريدة
بعداك قال كيفاتعين في الجامعة وعبداللطيف على الفكي ما يتعين وقال انا وزوجي عرقلنا لعبد اللطيف حينما اتي الى ماليزيا

علما ان عبداللطبف على الفكي يدرس في جامعة مختلفة تماما عن الجامعة التي ندرس فيها انا وزوجي
وقد كنا نوده ويودنا الى ان قرر المغادرة ولم يحدث ابدا بيننا وبينه غير الاحترام والمودة
وقد احزنا جدا كلامه هذا ...


وتهجم على منعم الجزولي ابضا بدون اي سبب ولكن منعم نجمو نجام قبورة

اي زول بحترم الناس الناس بتحترموا
النرجسية الصايبةالناس دي عايزة علاج




Quote: طه جعفر - حسن موسي !

بالله اترقى لما وصل انه يوضع في مقابلة حسن موسي؟

Post: #17
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: جعفر محي الدين
Date: 03-13-2012, 01:07 PM
Parent: #16

الأخ طه جعفر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Quote: الاستاذ الروائي هشام آدم الكاتب المبجل


هذا الشخص وبعد كل السرقات المثبتة التي قام بها
والتي امتلأت بها صفحات المنبر في الأيام القليلة الماضية
لا يستحق لقب كاتب ولا مبجل ولا غيره ، وما قام به جريرة كبيرة
تستوجب اعتذار هذا المنبر وسحب كل الخيوط التي افترعها
المذكور وثبت فيها بما لا يدع مجالا للشك نقله له بالمسطرة
من مراجع ومواقع أخرى .
وما تعرض له هنا لا يندرج تحت العداء والتجني على المبدعين
ويمكن تسميته فضح السرقات الجلية

Post: #28
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: طه جعفر
Date: 03-13-2012, 03:08 PM
Parent: #17

Quote: هذا الشخص وبعد كل السرقات المثبتة التي قام بها
والتي امتلأت بها صفحات المنبر في الأيام القليلة الماضية
لا يستحق لقب كاتب ولا مبجل ولا غيره ، وما قام به جريرة كبيرة
تستوجب اعتذار هذا المنبر وسحب كل الخيوط التي افترعها
المذكور وثبت فيها بما لا يدع مجالا للشك نقله له بالمسطرة
من مراجع ومواقع أخرى .
وما تعرض له هنا لا يندرج تحت العداء والتجني على المبدعين
ويمكن تسميته فضح السرقات الجلية


الاستاذ جعفر محي الدين
شكرا علي المرور و التعليق

مررت علي البوستات و لم أجد يها دليلا واحدا علي هذا الاتهام
لا بل انا اري ان يقوم هشام آدم بمقاضاة كل منتجني عليه و اتهمه

الاتهام كان حول رواية قونقليز و رواية الطواحين
كلاهما معي هنا مكتبتي و قرأتهما و اعرف كاتبيهما معرفة شخصية
لم اجد اي صلة بين العملين
اما ان ينقل هشام من مرجع ليدعم وجهة نظره ما في موضوع نقاش
فهذا امر اعتيادي اذا تم تثبيت اسم المرجع و المؤلف

انا اتكلم عن روايتي قونقليز و الطواحين
اما صراعاتكم مع هشام آدم الفكرية فهذا امر آخر
فانا لا اهتم بها و لا اتابعها
لان موضوع الدين اجمالا لا يعنيني الا في حدود احترام بعضنا لمعتقد الآخر

طه جعفر

Post: #26
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: طه جعفر
Date: 03-13-2012, 02:59 PM
Parent: #14

الاستاذ هيثم طه
ما كتبته هو مساهمتي و رأي في هذا الهراء و الكلام الفارغ الذي يكتب حول الكتاب و المبدعين
اما تحليل الظاهرة فليس مكانه هنا
لان الحوار هنا ذو طبيعة اخطر من العلاقة الراسية السابقة بين القاريء و المؤلف
انا اريد ان يكون الكاتب كاتب و القاريء قاريء
اما من يحاول النقد فعليه ان يكون ناقدا بمفهوم النقد الواسع بمعني ان يتم التعامل مع النصوص كنصوص
فقط بشكل مهني و علي اساس منهج نقدي مسمي و محدد
يعني كتابة نقدية موش قلة ادب و سفاهة

ما يتم هنا في سودانيزاونلاين هو عمل مخطط و له اهدافه و هو جزء من العمل السياسي الهدام الذي يقوم به "ك لاب" السطة و" كل باتها"
من المستفيد من القول ان هشام آدم قد سرق نصا من عبد العزيز بركة
من المستفيد من ممارسة امثال العضو/ة اساسي هذا الشخص المجهول تجاه قصيدة اسامة الخواض
لقد سألت نفسي هذه الاسئلة و أجبت عليها
ارجو منك شاكرا
قول رأيكم
لانه ببساطة ييد في ييد تجدع بعيد
لن نوقف هذه الفوضي و ذلكم العبث الا بالكلام عنه


طه جعفر

Post: #21
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: طه جعفر
Date: 03-13-2012, 02:45 PM
Parent: #12

Quote: كانت غضبتك المضرية هذه فى حق "المبدعين" و الذين ترى أنهم هوجموا من قبلنا نحن "العوام" , فماذا تســمى خطابك "الاســتعلائى" فى حقنا نحن "عبيد الله الضعفاء"
لماذا تنصب نفســك علينا وصيا و تجبرنا أن نرى رأيك فى أن هؤلاء "المبجلين" وما يكتبون فوق النقد و التحليل ؟,

أرجو أن توفر نصحك و تكفينا مؤونته , فما دام هناك من طرح نفســه مبدعا و عرض بضاعته علينا هنا , فانا لابد قائلون "انظروا الى مليكنا العريان" ان اســتدعى الأمر ذلك.



اسامة صديق
انا و غيري نكتب ما نريد كتابته
و انت و غيرك تقرأون ما يعجبكم
اما ما لا يعجبك فلا تقرأه

لست وصيا علي أحد
ببساطة اكتب ما اريد
الا تعلم ان حق التعبير مكفول للانسان عن طريق الامم المتحدة

و باحترام
get lost

طه جعفر

Post: #20
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: طه جعفر
Date: 03-13-2012, 02:38 PM
Parent: #11

Quote:

دي عشان المبدع طه ضُبان.







يا بشير احمد انا اسمي
طه جعفر الخليفة طه


اما انت فلك ان تختار بين الاسماء الاتية


بشير السفيه بن احمد السفيه
او بشير قرف بن احمد القرف
او بشير زبالة بن احمد الزبالة

انت قايل النبذ نحنا ما بنعرفو يا حيوان يا ابن الحيوان

Post: #19
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: طه جعفر
Date: 03-13-2012, 02:30 PM
Parent: #9

الاستاذ حامد البدوي البشير

اتفق معك في جملة ما تري
لكنني أعتقد أن لهذه الحملات اهدافا سياسية واخري
لاحظ من تقع عليهم العداوات
لاحظ من يبتدر الحملات
باستثناء حسن موسي و نجاة محمد علي و صديق الموج
بقية من ينشطون في هذه الحملات خاصة هنا في سودانيزاونلاين
هم عبارة عن شخصيات مشبوهة و ذات غرض سياسي او اغراض اخري يعلمها الاذكياء

الغرض من هذا البوست هو ارسال رسالة استهجان لهذا المسلك المشين و كشفه
و تسليط ضوء علي هذه الممارسة

من يتخيل ان يقوم جمع من الجهلاء باتهام هشام آدم بالسرقة لادبية
لكن غياب الوعي الحقوقي و القانوني و ربما غياب الوعي اجمالا هو من يجعل امثال هؤلاء
بقول مثل هذا الكلام

بقية الجهالات مفهومة لكن الاتهامات المهنية غير مقبولة
هذا النوع من الهجمات له اهداف سياسية
و هو نوع من اغتيال الشخصية
و علي الاخ هشام آدم التحرك قانونيا ضد امثال هؤلاء



طه جعفر

Post: #18
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: طه جعفر
Date: 03-13-2012, 02:19 PM
Parent: #8

الاستاذ
المبجل
شقليني
يا ليت كل من يتعاملون مع المبدعين بمثل نقائك
الخلط و الالتباس الذي يعيشه المتعلمون السودانيون مفجع
ان يصدر احدهم رواية او ينشر شعرا او يرسم لوحة كانما استل في وجوههم سيفا
و هذا يعود بالاساس لغياب فكرة احترام الاخر

كلنا يعرف مخازيا مفجعة اخلاقية و سلوكية لرموز اسلامية كبيرة
لكن جرت العادة الا يتناول الناس تلك الامور في سيرورة معركتهم السياسية
لن يعجزنا ان نخرج للجميع تواريخهم المشوهة و تواريخ حتي حبوباتهم لكنا لا نفعل و لن نفعل
لان ذلك لن يخدم لقضيتنا السياسية شيء

ما يظهر احدهم في التلفزيون او تكتب عنه الصحف او يفوز بجائزة الا وتستل رماح متكسرة الانصال و قديمة، هذا تشوه و عداء للنجاح .
في سودانيزاونلاين امثال العضو/ة اساسي هذا الشخص المجهول الهوية
الذي يحمل اسما غير حقيقي
ما يكتب هشام آدم شيئا الا و تجده في مقدمةالشائنيين
ما ان يفوز طه جعفر الخليفة طه بجائزة و الا تجده فيمقدمة النائحين او الباكيات
ما ان يكتب حامد البدوي شيئا الا و تجده في مقدمة السفهاء و الجهلاء و في قيادتهم
ما ان يكتب اسامة الخواض شيئا الا و تجده في اوئل جحافل الاغبياء بمنطقه/ها ابليد الجهول
ماذا يريد مثل الشخص من هذا المكان
امثال هؤلاء هم من يجب طردهم من هنا يا بكري عبد الرحمن لانهم قليلو الادب و سفهاء


طه جعفر

Post: #22
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: ABUHUSSEIN
Date: 03-13-2012, 02:45 PM
Parent: #18

Quote: انت قايل النبذ نحنا ما بنعرفو يا حيوان يا ابن الحيوان


خليت الضبان....؟؟؟؟؟

Post: #29
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: طه جعفر
Date: 03-13-2012, 03:17 PM
Parent: #22

Quote: خليت الضبان....؟؟؟؟؟


الاجابة لا

الضبان ضبان في محلو
لكن لانك لم تكن هنا عندما دشنا مصطلح الضبان فلا غضاضة من شرحه
الضبان الاخضر الكبير هم الكيزان
و الضبان الحايم ساي
هم الاعضاءالذين يتطفلون علي البوستات
و يحرفون عن مسارها
ويجلبون الامراض لكل من يدخل البوست المحدد
البوست هجوم الضبان

و بالنسبة لنجاة محمود

انا مسئول عن كل حرف كتبته هنا و ليس عندي مع الارشيف مشكلة
الضبانة ضبانة مازالت و لم يتغيير شيء
و الضبان القديم ياهو ضبان الي اليوم

فممكن تفتحي بوست كامل و تجيبيالارشيف كلو و عندك ضباني ممكن يساعدك

لكن عموما يا نجاة احسن ليك تختيني
انا ما عاوز اتعامل معاك
او بالاحري لا اتعامل مع امثالك
فارعي بعيد مني





طه جعفر

Post: #30
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: قيقراوي
Date: 03-13-2012, 03:27 PM
Parent: #22

سلامات يا استاذ طه

Quote:
الاستاذ الدكتور بشري الفاضل لم نعرفه لانه كان سياسيا و لم نعرفه لانه كان من اصحاب المناصب الكبيرة في الدولة و لم نعرفه لانه كان ثريا عرفناه كاتبا يعالج قضايا الناس عبر ابداعه و يحاور جهالاتهم بذكاء.


انا عرفته كسياسي .. وانسان .. واستاذ جامعي
دا بالاضافة لمعرفتكم انتم
واتخذتو (رمز) ..مش مخير؟

واسي فيما جرى مؤخراً عندي رأي يكاد يطابق تماماً رأي د. حسن موسى
اها من حقي اقولو .. ول عشان ما مبدع اموت بيو كمد ساي!
مع العلم انو عندي موقف شخصي مبني على خلفية سياسية مع د. بشرى ...
في نفس الموضوع تقريباً .. بس الاوضاع كانت معكوسة وهو الكان شامي فيني ريحة انكسار او قول كوزنة عديييل!

والله اول مرة اعرف انو المبدعين بقوا مقدسين .. حتى ان اخطأوا!!








------

بالمناسبة الاستاذ/ اسامة الخواض ما دكتور .. وهو نفى الحاجة دي هنا دا ..
شايفك شابكو بي الدال دي ساااي .. هل اخد الدكتوراة نبارك ليهو؟
اللوم بجي بالغفلات باقي

اها عندو فاول بهناك كلكم عملتوا فيها غمرانين منو ..
مع اني كررت الاشارة ليو مرتين .. لي اسي قاعد!
آي ما نقاد و لا ادباء .. لكن الني للنار
ما كل واحد يجيب اي كلام و يمشيهو فينا ساااي .. ما للدرجة دي عاد
اصلو شنو هو!؟

لحدي ما عطاء النقاد بتاع حاتم و مزونة، ينجز .. عاد نحنا الوهم ديل بنسد الفرقة غايتو
المافي شنو هو!؟

Post: #23
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: اساسي
Date: 03-13-2012, 02:55 PM
Parent: #18

Quote: في سودانيزاونلاين امثال العضو/ة اساسي هذا الشخص المجهول الهوية
الذي يحمل اسما غير حقيقي
ما يكتب هشام آدم شيئا الا و تجده في مقدمةالشائنيين
ما ان يفوز طه جعفر الخليفة طه بجائزة و الا تجده فيمقدمة النائحين او الباكيات
ما ان يكتب حامد البدوي شيئا الا و تجده في مقدمة السفهاء و الجهلاء و في قيادتهم
ما ان يكتب اسامة الخواض شيئا الا و تجده في اوئل جحافل الاغبياء بمنطقه/ها ابليد الجهول
ماذا يريد مثل الشخص من هذا المكان
امثال هؤلاء هم من يجب طردهم من هنا يا بكري عبد الرحمن لانهم قليلو الادب و سفهاء

طه جعفر


كنا قد كتبنا من قبل بخصوص فوز طه جعفر بجائزة الطيب صالح : البوست الذي عنوناه بـ: بمنح جائزة الطيب صالح لطه جعفر يكون الادب السوداني وصل ادنى انحطاطه:

جريمة في حق الراحل الطيب صالح , وجريمة في حق الادب السوداني , المدعو طه جعفر الخليفة والذي تم منحه هذا العام جائزة الطيب صالح اشتهر في هذا المنبر لسنوات باليوزر نيم المشترك بينه وزوجته (TahaElham) - (طه الهام ) هذا الشخص من اسوأ الذين مروا علي صفحات سودانيز اون لاين هو شخص قح بذئ بل فاحش البذاءة هو من الذين ساهموا بشكل فعال ومتزايد في انحطاط صفحة سودانيز اون لاين وذلك بدابه الحط من قدر المتحاورين معه وبالذات المختلفين معه في الافكار والوجهات السياسية يلجا بشكل سريع الي الافلاس واستخدام اسلوب اغتيال الشخصية , درج هذا الشخص وطيلة سنوات خلون الي التبشير بالاسفاف والانحطاط فانا لا استوعب مطلقا ان يكون اديبا يحمل قيم الادب العالية والمعاني السامية ويكون اسلوبه والفاظه عفت الازقة والشوارع عن استخدامها , اديب تكون لغته هي لغة قاع المدينة , لا يتورع عن استخدام اسلوبه هذا مع امراة كانت او رجل حتي النساء في هذا المنبر لم يسلمن من بذئ لسانه وفاحش قوله وسؤ ادبه وانحطاط مسلكه ووضاعه فكره , انا ابدا لا اتهجم علي الرجل ولا اقول عنه هذا الكلام من بنات افكاري ولكن ولحسن الحظ ان منبر سودانيز اون لاين يوثق الحديث وكله موجود في صفحات ارشيف هذا المنبر , وانا اتصفح في ارشيف هذا الاديب الربيب كنت اتعجب من الحال الذي وصل اليه الادب في بلادنا , فلو كان اعضاء اللجنة المانحة لهذه الجائزة اطلعوا علي ارشيف هذا الرجل في هذا المنبر فانا متأكد انهم لا يتوانوا في منحه : جائزة الطيب صالح لقلة الادب , فهو حقيق بها وبالتاكيد لن ينافسه احدا في نيلها والظفر بها .
في هذا البوست وبما ان الشيئ بالشيئ يذكر سنحاول استعراض ادب الاديب طه جعفر والذي ظل يتحفنا به لسنوات في هذا المنبر استحق عليه ان يمنح جائزة سودانيز اون لاين لقلة الادب
يتبع

Post: #24
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: اساسي
Date: 03-13-2012, 02:56 PM
Parent: #23

فك الارتباط بين الكاتب وإنتاجه المكتوب منطقية جدا بل ومقبولة اذا كان المقصود في الأساس هو المنتج المطروح ومدى اقترابه أو ابتعاده عن الشروط التي تحقق له حضورا مميزا ولافتا توجب الاحتفاء به وتجعل من المستغرب انكار ذلك..
ومقبولة أيضا من واقع أن السيرة الذاتية للمؤلف لا تتبع ما يكتبه، وليس بمقدور الناس جميعا أن يحيطوا بسيرة الكاتب حتى يقرءوا له ، وهذا الأمر أصلا ليس مطلوبا منهم ..
كل هذا أفهمه وأقدره بل واقتنع به وادعمه ..
بل قد يدهشكم قولي اذا قلت لكم اني علي يقين وثقة بان رواية ( صديقكم طه) الفائزة لها من (التمييز) ما جعلها تنال الفوز علي بقية الروايات ولكن هذا ما لم اسعي إلي إثبات نقيضه اصلا بهذا البوست.
ولست هنا باحثا عن سيرة وتاريخ من يكتب لأبني موقفا (استباقيا) من أدبه او إبداعه او أيا كان نوعه.
لكن قناعتي هذه تنسف نسفا في لحظة حين يتطوع أحدهم ويكشف لي بنفسه عن وجه من اسوا و أحط وجوه (سوء الأدب) دون أي نوع من أنواع الحذر أو الحياء او وضع حساب لذلك..
هذا الشخص إن ادعى أنه يكتب (أدبا) ستأتيني صورته (غير المؤدبة) مباشرة و التي لم أبحث عنها، ولم يكلفني هو مشقة ذلك ، بل طرحها هو بكل بجاحة في مكان يوثق له ولغيره ..
(صديقكم طه) في محطة (اللا أدب) تلك لم يكن (أديبا) في (قلة أدبه)

Post: #25
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: اساسي
Date: 03-13-2012, 02:57 PM
Parent: #24

كتب التراث الأدبي العربي بها ما بها مما يمكن أن يصنف في ميزان الأخلاق بأنه (قلة أدب)، لكنها صيغت بـ(أدب).. لكنا (صاحبنا طه) لم يرينا أي نوع من (الأدب) في (قلة أدبه تلك).. فلذلك حين (يصدمنا) الآخرون باختيار ما كتبه لجائزة تحمل اسم (أديب كبير) فإننا لن نجد لهذه الحفاوة مكانا في تقديرنا.. ببساطة شديدة لأنه لم يرينا من نفسه إلا ( قلة الأدب).. وعلى هذا فلا حاجة لنا مطلقا بـ(أدبه)..
ليس في الأمر عدم أنصاف أو محاولة حصار.. ولكنها (المعادلات الأخلاقية) التي يريد البعض غض الطرف عنها.. فلو أن أحدا كان في غرفته ثم رأي وجه ( حمار) من الشباك سيكون من الغباء بمكان لو انتظر حتى يمر بقية الجسد ليتيقن بأن صاحب الرأس (حمار)..

Post: #27
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: اساسي
Date: 03-13-2012, 03:05 PM
Parent: #25

هذه الكتابة مأرشفة في مكتبة السماني مبارك ابراهيم(اساسي)

اطلب من قارئي طه جعفر المبجل ان يقارن ما بين اللغة الواردة في الاقتباسات اعلاه لطه جعفر وما بين لغة هذا الاستنكار واحكموا من هو الساقط الفاحش البزئي بيننا الذي يتهجم علي الاخرين

Post: #31
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: طه جعفر
Date: 03-13-2012, 03:40 PM
Parent: #27

اساسي

و نجاة محمود المعروفة سابقا ب بيان

مقرفان و مثيران للشفقة الجد جد
و مقززان

انا سعيد جدا بعدواتي لكما
و اود ان اقول
كراهيتي لكما لا حدود لها
لانكم من اقرف الشخصيات
التي عرفتها



زي ما قالوا
صباح البعشوم و لا صباح الادروج

علامات نكد حقيقية في منبر سودانيزاونلاين
الله يقطعكم

تقطعوا الخميرة من البيت
ياخي فكونا بلا قرف معاكم

و الله تطمموا البطن




طه جعفر

Post: #32
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: عبدالوهاب علي الحاج
Date: 03-13-2012, 03:40 PM
Parent: #27

العزيز طه ضبان
تحياتي
يا زول ما تحرق رزك مع الكيزان المواهيم ديل
ابو حسين دا لم يأت لحوار ..
المدعو اساسي دا اسمو السماني مبارك ابراهيم
شغال في السعودية
ودي صورتو

اها قصرت معاك ؟

_______
بالمناسبة ناشدت ليك اسامة الخواض في البوست بتاع القصيدة عشان يعبرك
شايفو ما قصر معاك ووصفك بالكاتب وانا شكرتو
بالنيابة عنك .... عادي يامان الحالة ون
_______
Quote: انت قايل النبذ نحنا ما بنعرفو يا حيوان يا ابن الحيوان
أيوة كدا ارجع لقديمك
حكاية جائزة واديب وشنو شنو اصلها ما كانت خايلة فيك ولا بتشبهك
وعمرو الفسيخ ما ببقى شربات
خخخخخخخخخخخخخخخخ

Post: #33
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: طه جعفر
Date: 03-13-2012, 03:55 PM
Parent: #32

كمان جابت ليها

عبد الوهاب علي الحاج

عشان طمام البطن يصل مداه

تمت اضافتكم( يا عبدالوهاب ضبانة ) بنجاح الي قائمة المقرفين
من فئات الضبان المصنفة

جنبا الي جنب
مع كلِ من
ابو حسين
اساسي
نجاة محمود
بشير احمد
و لقد تمت ترقيتكم و بحمد الله الي مرتبة

ضبان بقر

ربنا يهنيكم بالزرائب


ما تمشوا الارشيف و تتعبوا ساي
بس خشو بوست حقي و سيتم ال update
لاوضاعكم كضبان
مع اول click



طه جعفر

Post: #34
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: بشير أحمد
Date: 03-13-2012, 04:01 PM
Parent: #27

Quote: يا بشير احمد انا اسمي
طه جعفر الخليفة طه


اما انت فلك ان تختار بين الاسماء الاتية


بشير السفيه بن احمد السفيه
او بشير قرف بن احمد القرف
او بشير زبالة بن احمد الزبالة

انت قايل النبذ نحنا ما بنعرفو يا حيوان يا ابن الحيوان


للثوثيق فقط؛يمكن انتصر لي نفسي زي البروف امين
وامشي افتش ابداعك يمكن تكون عالفو.

بالله يا جماعة في ذمتكم طه ضبان ده مبدع
واخد جائزة كمان!!!!
ياخي انا زول عنقالي ساي ؛
وياحضرة المبدع ضبان عايز تبقي عنقالي زي!!!!

Post: #35
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: عارف الركابي
Date: 03-13-2012, 04:23 PM
Parent: #34

الأخ طه جعفر
عنوان الشريط عن الإبداع والمبدعين ... وكذلك (محاولة للفهم)
دخلت لأستفيد بأي وجه كان من الفائدة ..
لكني فوجئت بالعبارات التي نقلت عنك من مواقع أخرى
ثم ما كتبته بنفسك هنا عن بعض من حاوروك .. وبغض النظر عن خطئهم معك أو صوابهم
فأقول :
عليك أن تجتهد أولاً في كف نفسك عن مثل هذه العبارات التي يجب أن ينأى عنها العامي العادي جداً جداً
فضلاً عمن يقيّم الإبداع

وكن بخير ..

Post: #37
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: د.نجاة محمود
Date: 03-13-2012, 04:34 PM
Parent: #35

Quote: .مقرفان و مثيران للشفقة الجد جد
و مقززان


دا مثنى يا اساسي ولا كيف؟؟؟

مافي زول مقرف ذيك بالله زول ما يعزموه لعشا يجن جنونه وينبز الضيوف ؟

قال لماذا المبدعان يتشاكلان
المبدعان يتشاكلان لانهما اصلا غير مبدعان وكلها ومجاملات وتلميعات
قصة مباشرة واسقاطاتها تقول يا انا يا انا فاتت على اللجنة الموقرة

Post: #38
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: د.نجاة محمود
Date: 03-13-2012, 05:22 PM
Parent: #37

وهبة ياخي مبالغة
غياتو عمري ما عجبتني مداخلة قدر حقتك دي....

مرقتك ريحة الفطيس الشيوعي دا؟

Post: #41
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: طه جعفر
Date: 03-13-2012, 11:20 PM
Parent: #38

Quote: وهبة ياخي مبالغة
غياتو عمري ما عجبتني مداخلة قدر حقتك دي....

مرقتك ريحة الفطيس الشيوعي دا؟





كتبت نجاة محمود ما في الاقباس اعلاه

بالله عليكم شفتو ليكم قرادة او ضبانة بقر
اثقل

و اكثر لواقة من الزولة دي



يا نجاة ما بتطلي
البتعملي فيهو دا
بقوم عليك انجضك هسي
تقعدي تباري في البوستات

طه قال لي
و طه كتب فيني

امشي يا خي انت واحدة دكتورة يا خي

يعني عشنا و شفنا
ضبانة بقر دكتورة

و الله فعلا سجم الدكترة ورماد الشهادات

و بالمناسبة يا نجاة محمود انت الليلة الذكرك
طه جعفر دا شنو

و عشان بالمرة مرارتك تنفقع انت و اساسي
ستنزل الاسواق قريبا
رواية اسمها " حدث لاولاد الاعيسر"
و مجموعة قصصية اسمها
عذابات سوبا و حريق النهر
و ستنشر لي اعمال هنا في كندا واحد من هذه الاعمال نشره الاخ بكري هنا ما اظنكم شفتوا
و لا اقول ليك يا دكتورة نجاة محمود العمل المنشور هنا بالانكليزي ما تتعبي نفسك معاهو
لانك انت في العربي ضعيفة خليهو الانكليزي
بالمناسبة يا نجاة انت اتخرجت من جامعة الخرطوم و لا جامعة الجزيزة و لا جامعة جوبا
غايتو لو ما قريتي واحدة من الجامعات ديل الانكليزي بيكون عليك صعب


يعني استعدوا للمغايس من هسي
و جهزوا بوستاتكم من الليلة


و لو سمحتي يا نجاة محمود و يا اساسي
ما تشتروا الاعمال دي ابدا
و ستنزل عما قريب طبعة ثانية لفركة التي فقع فوزها بجائزة الطيب صالح مرارتكم و غض مضاعكم و خلاكم زي المجانين
انا بس قاعد ليكم لي زي دا



كتب الاستاذ عارف الركابي كلاما حول ان اساسي قد كتب كلاما لا يليق
يا عارف يا اخوي ناس اساسي و نجاة و محمود
عندهم اختلال في ميزان الاخلاق
ما بعرفوا نوع الكلام
ديل مجرد ضبان بقر حايم هنا في المنبر و يتلصق من بوست لي بوست

الله يسقطا الحكومة دي عشان نشوفم بيمشوا وين




Post: #39
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 03-13-2012, 06:39 PM
Parent: #41

احزنتوني
طممتو بطنى


أظــــــــن آن أوان تقيم وجودي في هذا الفضـــاء

Post: #40
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: عارف الركابي
Date: 03-13-2012, 10:22 PM
Parent: #39

الأخ أساسي
يا رجل أشفق على نفسك .. فقد أسرفت ولا أدري كيف أجزت لنفسك أن تتحدث عن والد الرجل ؟!
هداك الله
(ادفع بالتي هي أحسن) هذا أمر رباني ينتظر استجابتك له
أرجو سحب ماجاء في مداخلتك الأخيرة ..
وكان الله في عوننا جمعيا على أنفسنا وما نكتب

Post: #42
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: طه جعفر
Date: 03-13-2012, 11:32 PM
Parent: #3

زيادة اعداد ضبان البقر
زادت من مقروئية البوست

فالبف كل البف

الي زعامات ضبان البقر

اساسي
نجاة محمود

عبد الوهاب علي الحاج

ابو حسين
و الضبانة الناشئة
بشير احمد


بفا بفيفا


طه جعفر

Post: #43
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: عارف الركابي
Date: 03-14-2012, 01:15 AM
Parent: #42

Quote: كتب الاستاذ عارف الركابي كلاما حول ان اساسي قد كتب كلاما لا يليق
يا عارف يا اخوي ناس اساسي و نجاة و محمود
عندهم اختلال في ميزان الاخلاق
ما بعرفوا نوع الكلام
ديل مجرد ضبان بقر حايم هنا في المنبر و يتلصق من بوست لي بوست


أنا تداخلت في هذا الشريط لتوجيه نصح لك يا أخ طه جعفر بعثني له ما قرأت لك في هذا البوست مما لم يكن لائقا مع عنوان شريطك
ونصيحتي لازالت للأخ أساسي بأن يسحب كلامه عن والدك لأن هذا كلام غير مقبول البتة
ولست دخلت هنا مقيما لك أو لمن ذكرت من الإخوة والأخوات
وأتمنى للجميع التوفيق والسداد .. وأما الأخت الفاضلة د.نجاة محمود فلها مني تقدير واحترام كثير ومن المؤكد فإني لا أوافقك على هذه الألقاب والأوصاف
التي هي إبداع .. لكنه إبداع من نوع آخر
وكل أملي أن لا أقرأ مثل ما قرأته في هذا البوست ..

Post: #44
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: د.نجاة محمود
Date: 03-14-2012, 01:39 AM
Parent: #43

Quote: . و لا اقول ليك يا دكتورة نجاة محمود العمل المنشور هنا بالانكليزي ما تتعبي نفسك معاهو
لانك انت في العربي ضعيفة خليهو الانكليزي
بالمناسبة يا نجاة انت اتخرجت من جامعة الخرطوم و لا جامعة الجزيزة و لا جامعة جوبا
غايتو لو ما قريتي واحدة من الجامعات ديل الانكليزي بيكون عليك صعب


قرقرقرقرقررق بالجد مبالغة وهذيان وليكار توك

بس اوعى تكون عايز تمررلعزيزي القارئ انه نحنا حاسدنك عشان مبدع وبتكتب عربي وافرنجي؟

انت زعلان عشان ناس عمان ما عزموك لدعوة العشاء وعزلوك دا سبب المشكلة يا مبدع

ما تقعد تطاير بجاي المرة الفاتت عملتو سياسي اسع بقت حسد

قصة فركة قصة نييييييييية بس في السودان الطشاش في بلاد العمايا شوف
ولجنة التحكيم لجنة بتتحرك باجندة سياسية ... عشان كدا حيفوزو بس الشيوعين بهذه الجائزة

Think Outside the Bottle


اذكرناك لانه بوستك دا مع ارشيفك هناما بجي وانت بتشتم الكتاب والناس بشتائم بذيئة ومنحطة الناس البكتبو هنا والما بكتبو هنا
الناس ا لانت شعرة واقعة منهم تساوي قبيلتك.
ولانك داخل في شخصية برز الثعلب يوما
ومختار ليك مبدعين من راسك المعدول دا وجاي تنظر


بالجد زول مسكين



Post: #45
Title: Re: العداء و التجني علي المبدعين! محاولة للفهم
Author: د.نجاة محمود
Date: 03-14-2012, 01:44 AM
Parent: #44

مولانا عارف
السلام عليكم

تعرف يمكن استخدام هذا المخلوق كنموذج لحكمة تحريم شرب الخمر..
نقل شكلاته من الشارع الى شارع البورد
اي زول في البورد دا هدف بضرب بطال على عمال
نساء رجال كبار صغار وذي ما شايف حتى ناس حذبو بيديهم حقهم..

شكرا ليك يا مولانا ولكن الزول دا مافيه رجا
بعد شوية حيخلي الرصة التقليدية يقبل عليك كما قبل على دومة باقذع الشتائم بدون سبب ظاهر..
بس ادعي ليه بالهدايا المبدع دا