محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر

محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر


01-07-2008, 02:55 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=81&msg=1261544785&rn=1


Post: #1
Title: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-07-2008, 02:55 PM
Parent: #0

هالني ـ بعد كل ما كتب ونشر هنا في المنبر الحر ـ الاستخدام الغريب للمصطلح جندر وما يشوبه من عدم وضوح عند البعض بل والتشويه احياناً .
ساسعي ما استطعت لاقتباس بعض ما كُتب هنا ورايت انه يجافي ما درست وقرات وتعلمت عن مفهوم الجندر بغرض تصويب تفسير المصطلح عند مستخدمه / ته.
واود التوضيح باني غير معنية باي امر سوى محاولة التعريف بالمصطلح كما افهمه.
كماادعو كل زميلاتي وزملائي المهتمات والمهتمين والدارسات والدارسين للمحاولة من جديد دون يأس في التعريف بالمصطلح
.

Post: #2
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-07-2008, 03:28 PM

حذف لخطا في ادراج الإقتباس
سانزله في المداخلة التالية

Post: #3
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الطيب شيقوق
Date: 01-07-2008, 03:34 PM
Parent: #2

في انتظارك يا اماني لنسمع عن معنى الجندر الحقيقي

وانشاء الله استشفيت من الوعكة العارضة التي المت بك

وكل عام وانت بالف خير

Post: #5
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-07-2008, 03:43 PM
Parent: #3

الاخ الطيب شيقوق

وانت بالصحة والسلامة يارب.
Quote: لنسمع عن معنى الجندر الحقيقي

لا ازعم يا اخي باني امتلك نواصي المعرفة الكلية بالمصطلح ، ولكي احاول فقط ان اطرح ما افهمه عن الجندر.
شكراً لمرورك ومتابعتك .

Post: #4
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-07-2008, 03:36 PM

Quote: أحسب أنّه لو أرجع البشر السودانيون البصر (نُص كرّة بَسْ) لكي يروا أغنية "الريلة" (أدّاها محمد وردي أداءً أجده بديعاً بشريطه "أمير الحسن") بعيون، أي برؤى، الجندريّات لتغاضوا عن وزر تمايل وردي طرباً مع المشير والقشير ثمّ وضعوه على الصليب حتى يذعن بالقول إنو ما كان في طِريحة ذاتو، لا تقيلة ولا خفيفة! لكنّهم لن يفعلوا لأنّهم ما حا يكونو فايقين لذلك والقلب يسمع وعين ذي القلب الرهيف تدمع وجاييك بوصف للغُنية دي حجّة لصالح تقديري المذكور في أعلاه.


ليركس مصطفى

السؤال : هل للجندريات صورة محددة وثابتة للمرأة لا تندرج الرقة ضمن مكوناتها؟

اواصل

Post: #9
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-07-2008, 09:20 PM
Parent: #4

الاقتباس الذي اوردته بعاليه من مداخلة للاخ علي البدوي في بوست محسن خالد ( ليركس مصطفى ) ، يبث فكرة عن الجندريات مفادها أن لديهن قالب محدد للمرأة لا تندرج ضمنه رقة فتاة القصيدة التي قال شاعرها انها من فرط رقتها تشكي من الطريحة تقول تقيلة . ولكن لماعثر قط خلال دراستي أوقرأتي عن الجندر على ما يفيد وجود هذه القوالب الثابتة. بل على العكس فالجندر يدرس مفاهيم الذكورة والانوثة بإخضاعها لمتغيري الزمان والمكان . فليس هناك ما يعرف بانه انثوي محض باطلاق الزمان والمكان او ما يعرف بانه ذكوري محض على ذات الاطلاق .

Post: #6
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: fadlabi
Date: 01-07-2008, 03:46 PM

أنا كمان ..

كلما أقول أنا فيمنست

يفتكروني قلت فيمنان

ربنا يعيتك في مهمتك

Post: #7
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: tayseer alnworani
Date: 01-07-2008, 04:24 PM
Parent: #6

العزيزة الجندرية

سلامات يا حبيبة

متفقة معاك تماما و منتظرين



اها يا ها دى القعدة

Post: #12
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-07-2008, 09:45 PM
Parent: #7

تيسير الغالية

Quote: متفقة معاك تماما و منتظرين


ارجو ان لا تكتفي بالانتظار اتطلع لمساهمتك انت تحديداً وكل الزملاء والزميلات الدارسات والدارسين والمهتمين والمهتمات بالجندر .

محبتي الما بتغباك .

Post: #8
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: nadus2000
Date: 01-07-2008, 04:27 PM
Parent: #6

الصديقة أماني

أهلا بعودتك، التي بها عاد بعض المفقود والمأمول من وجودنا هنا.
تحياتي لتراث...

Post: #11
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: Ishraga Mustafa
Date: 01-07-2008, 09:28 PM
Parent: #8


شكرا يا امانى لانك هنا

حاسة بكتير من الطمأنينة لانك زولة منطق ووعى بيعيد الامور لنصابها...وبيكون زى الاندروس لهضم كل ما استعصى على بلعه من اللغط الحاصل..

قاعدة معاك وانتى قدرها

Post: #19
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-08-2008, 07:34 AM
Parent: #11

شروق العزيزة

صباح النور

Quote: قاعدة معاك

امي انا ما تقعدي جيبي العدة وتعالي نشتغل
الحكاية لازماها ايادي كثيرة .
محبتي

Post: #14
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-08-2008, 06:07 AM
Parent: #8

العزيز نادوس

شكراً لمرورك ، وترحب بيك الايام الطيبة يارب
وماذا عن صديقتنا ابنوسة ألم يحن اون عودتها بعد ؟

وصلت تحاياك لتراث ، ويرسل لك مثلها .
محبتي .

Post: #10
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-07-2008, 09:27 PM
Parent: #6

ازيك يا فاضلابي

اكبر لووووول في الدينا @ فيمنان



جاياك للخلط بين مصطلحي جندر و نسوية دا .

شكراً لانك بالجوار.

Post: #13
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: kamalabas
Date: 01-07-2008, 09:47 PM

Quote: أهلا بعودتك، التي بها عاد بعض المفقود والمأمول من وجودنا هنا.

Post: #16
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 01-08-2008, 06:37 AM
Parent: #13

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا لفتح هذه الطاقة لتنويرنا ...
كنت أتوقع أن يبدأ الخيط :
Quote: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
بتعريف واضح للمصطلح قبل كل شيء...
Quote: واود التوضيح باني غير معنية باي امر سوى
محاولة التعريف بالمصطلح كما افهمه
كماادعو كل زميلاتي وزملائي المهتمات والمهتمين والدارسات والدارسين للمحاولة من جديد دون يأس في التعريف بالمصطلح

أنتظر المحاولات !!
_____________________________________

Quote: فليس هناك ما يعرف بانه انثوي محض باطلاق الزمان والمكان
او ما يعرف بانه ذكوري محض على ذات الاطلاق .

دي ما فهمتها والله !!
يعني مافي فهم ذكوري ومجتمع ذكوري !!؟؟!!
______________________________________
عندي أسئلة تتعلق برؤى الجندرة حول عدة قضايا
منها مثلا المساواة المطلقة بين الرجل والمرأة , ومنها
بعض التعارض بين مبدأ احترام التعدد والتباين الثقافي
والديني وخصوصيات الأقليات وبين المناداة بمحاربة العادات الضارة ...
سأورد أمثلة حية في هذا الخيط :علماء الحيض والنفاس وتفكيك بنية {الوعى التناسلى}.. حوا...الأخ ثروت ود. إشراقة

Post: #27
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-14-2008, 01:55 AM
Parent: #16

الاخ محمد ُE سليمان
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

Quote: كنت أتوقع أن يبدأ الخيط :
بتعريف واضح للمصطلح قبل كل شيء...

وكنت اظن ان ما كتب في تعريف المصطلح ولا زال موجوداُ في مكتبة الدراسات الجندرية وغيرها من صفحات الموقع يكفيني شر الوقوع في شرك التكرار ، وعلى كل حال فقد اوردت العزيزة تيسير النوراني تعريف ساعيد وضعه في هذه المداخلة
Quote: الجندر مصطلح و مفهوم يشير الى الخصائص فى السلوك و الادوار و الهوية التى يحددها لك المجتمع على اساس انها تناسب الذكر او الانثى كمخلوقات اجتماعية يحدد لها المجتمع السلوك و التصرف و الدور المناسب .و عليه يمكن ان تتغير نظرة المجتمع من زمان ومكان الى آخر فيحدث تغير فى ما هو مطلوب و مرغوب من سلوك و تصرف ودور لكل من الولد و الرجل والبنت و المرأة.
Quote


Quote: فليس هناك ما يعرف بانه انثوي محض باطلاق الزمان والمكان
او ما يعرف بانه ذكوري محض على ذات الاطلاق .


دي ما فهمتها والله !!
يعني مافي فهم ذكوري ومجتمع ذكوري !!؟؟!!

أرجو ان يكون التعريف الذي تفضلت به العزيزة تيسير قد يسر لك فهم عبارتي التي استشكلت عليك .
اما عن الفهم الذكوري فهو سائد ومنتشر بكثرة ، وحيثما وليت وجهك ستجده، اما المجتمع الذكوري فهو موجود وقائم منذ اكتشاف السهم ولا زال .

Quote: عندي أسئلة تتعلق برؤى الجندرة حول عدة قضايا
منها مثلا المساواة المطلقة بين الرجل والمرأة , ومنها
بعض التعارض بين مبدأ احترام التعدد والتباين الثقافي
والديني وخصوصيات الأقليات وبين المناداة بمحاربة العادات الضارة ...
سأورد أمثلة حية في هذا الخيط :علماء الحيض والنفاس وتفكيك بنية {الوعى التناسلى}.. حوا...الأخ ثروت ود. إشراقة


تفضل بطرح اسئلتك ولكني اقترح عليك ولغرض عدم التشتيت ان تطرحها هنا.
تحياتي وتقديري لمتابعتك ومشاركتك .

Post: #21
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-08-2008, 11:59 AM
Parent: #13

الأخ كمال عباس

شكراً لمرورك ، اتوقع مشاركتك برصانتك المعهودة .
تحياتي واحترامي

Post: #15
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-08-2008, 06:28 AM

Quote: ____

Quote: الواحـد لو عايز عنوان ايميـل , يعمل شنو ؟

ان كان ايميل مذكر .. راجع بوستات تراجي
ان كان ايميل مؤنث .. راجع الجندريات
و إن كان غير ذلكـ .. نسأل الله السلامة


من مداخلة للاخ فيصل نوبي في بوست Re: تلكسات ... مشفرة

أواصل

Post: #17
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-08-2008, 07:03 AM
Parent: #15

هل يهتم الجندر بمفاهيم الأنوثة وقضايا النساء فقط ؟

ما اعرفه ان الجندر ينظر بذات الأهمية لمفاهيم الذكورة عند اعمال أدوات التحليل الجندري في اي دراسة أو بحث .

Post: #18
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: tayseer alnworani
Date: 01-08-2008, 07:22 AM
Parent: #17

الحبيبة أمانى
صباحات المحبة والود
احببت ان ابدأ بوضع تعريف مفهوم جندر(النوع الاجتماعى )
مفهوم الجندر
هو (مصطلح و مفهوم يشير الى الخصائص فى السلوكيات و الادوار و الهوية التى يحددها لك المجتمع على اساس انها تناسب الذكر او الانثى كمخلوقات اجتماعية يحدد لها المجتمع السلوك و التصرف و الدور المناسب .و عليه يمكن ان تتغير نظرة المجتمع من زمان ومكن الى آخر فيحدث تغير فىما هو مطلوب و مرغوب من سلوك و تصرف ودور نموذجى لكل من الولد و الرجل والبنت و المرأة .)

Post: #20
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: ود العجمى
Date: 01-08-2008, 07:43 AM

Quote: هالني ـ بعد كل ما كتب ونشر هنا في المنبر الحر ـ الاستخدام الغريب للمصطلح جندر وما يشوبه من عدم وضوح عند البعض بل والتشويه احياناً .
ساسعي ما استطعت لاقتباس بعض ما كُتب هنا ورايت انه يجافي ما درست وقرات وتعلمت عن مفهوم الجندر بغرض تصويب تفسير المصطلح عند مستخدمه / ته.
واود التوضيح باني غير معنية باي امر سوى محاولة التعريف بالمصطلح كما افهمه.
كماادعو كل زميلاتي وزملائي المهتمات والمهتمين والدارسات والدارسين للمحاولة من جديد دون يأس في التعريف بالمصطلح.


أمانى سلامات

أظهار الاصرار على اثبات أشياء هامشية فى مسألة الجندر هو من أهم الاشياء التى ادت للفهم الخاطى لمفهوم الجندر

هذه الاسلاشات المخلة بانسيابية النصوص وهذا الاصرار على تقديم المونث على المذكر هو أساس هذا الفهم الخاطىء للجندر


حسب زعمى وفهمى لمفهوم الجندر

لماذا لا نتفق على ان بعض مخاطبة الذكر تعنى ضمنيا مخاطبة الانثى كما جاء فى بعض ايات القران الكريم . أو دعننا نتفق على أن نخاطب الانثى فنكون ضمنا قد خاطبنا الذكورة . المهم أن لا نطرح طرح يعمق فهمنا الخاطىء للجندر

تانى سلامات

Post: #22
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: Ishraga Mustafa
Date: 01-08-2008, 12:10 PM
Parent: #20

Quote: شروق العزيزة

صباح النور


Quote: قاعدة معاك


امي انا ما تقعدي يجيبي العدة وتعالي نشتغل
الحكاية لازماها ايادي كثيرة .
محبتي



ساحاول ان اساهم ياعزيزتى، متابعتى للموضوع ما حايفلت من عينى اعدك..



_______________________________________

زى المواضيع دى عاوزة تركيز واختك الايام دى تركيزها تعبااااان

Post: #23
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: Adil Al Badawi
Date: 01-08-2008, 06:39 PM
Parent: #22

سلامات يا أستاذة "الجندرية"

أشكرك على هذا البوست الساعي لتصويب بعض المقولات عن المصطلح "جندر" وأتمنّى لك، صادقاً، التوفيق إلى ذلك. بما إنّ "اسمي مكتوب" بأوّل مثال تناوله البوست فإنّني أود أن أوضِّح الآتي:

1. أعتقد أنّنا إذا أخذنا كلمتي "الجندريّات/الجندريين" و"الجندريّة" بإرجاعهما إلى الأصل باللغة الانجليزية الذي أفترض أنّه Genderist لربّما لم نعثر على وجود مصطلحي فاعل لهما (أي بقدر فاعلية مصطلح Gender أو مصطلح feminist) وبالتالي فوجودهما ينبع من أنهما مشتقّتان من المصطلح "جندر" وهو اشتقاق أعتقد أنّه وفّر للكلمتين وجوداً "كولوكويالي" colloquial* (لست متأكداً عمّا إذا كان يمكنني استخدام "دارجي" بدلاً عن "كولوكويالي") وَسِع بجوفه جميع متلقّي ومتلقّيات حِجَج الجندر** بيد إنّ هذا الوجود الكولوكويالي ليس بمستغرب بهذا المنبر لانّه إذا بحثنا عن فضاءٍ (هو مكان وزمان، وإن كان افتراضياً، في آن) نطلق عليه الفضاء "الكولوكويالي" لما وجدنا أفضل من هذه المنابر الاسفيرية عموماً ومنبرنا هذا على وجه الخصوص.

2. لم يخطر ببالي أمر الرقة، وإن كان يجب أن أفعل، حين قلت: "حتى يذعن بالقول إنو ما كان في طِريحة ذاتو، لا تقيلة ولا خفيفة!" لكن قد خطرت ببالي صورة لما هو أنثوي سلبي حسب افتراضي لمفاهيم الجندر في زماننا ومكاننا، أي المنبر، هذا (من حيث أنّ تلك الفتاة إحدى ربّات الخدور اللائي يشتكين من تحمّل مجرّد طريحة ومن حيث اللغط حول غطاء الرأس نفسه) وأرجو من متلقّي ومتلقّيات حِجَج الجندر تصحيحي إن كنت مخطئاً في ذلك الافتراض علماً بأنّ "الريلة"، حسب هذا الافتراض، تعجُّ بمثل هذه الصور (السالبة؟). هذا، وما دام ذُكِرت الرقّة، فأرجو أن لا أضطرّ إلى أن آخذ ساتراً لأقرّر أنّ "البناغموها" بما ورد بأغنية الريلة أمّها أكيد داعية ليها بدوام اللدانة في هذه الحياة الدنيا. أها، شِنْ قولكن في ما تحمله هذه اللدانة، ضمن ما تحمل، من معاني.

3. ذكرت "الطريحة" جزءاً إذ أردت الكل ألا وهو ليريكس "الريلة" التي وصفت تلك الفتاة بأوصاف مثل "شِن بتشبه غير الداسِنّو في بطن المطامير" (عليمو الله غايتو الشاعر أكان قاصد البياض وجهاً للشبه وألاّ الاكتناز وفي كلٍّ، بهذا المنبر، شر مستطير) وأنّها "قشيش نُص الخلا الفوق في العتامير" بل ويناجيها بقوله "يا السمح مرعاكِ يا قش التحاجير" هذا فضلاً عن أنّها "تمشي قدم قدم في المشية ريلة" وصديرها عام تقول غرر الوزازين. أمّا ما قد يجد فيه متلقّي ومتلقّيات حِجَج الجندر الطامّة الكبرى، في منظور قد يتّفق فيه الذكوري والأنثوي، فقول المغنّي: إنتي ما بدوكي لي زولاً مسيكين عِلِّي واحداً نخلو مقرون في البساتين وسواقيهو بتصحّي الكانو نايمين...فأرجو الاطلاع على ليريكس "الريلة" للافادة عمّا إذا كانت هذه الأوصاف والمناجاة متّسقة مع الصور (الإيجابية؟) للأنوثة حسب فهم متلقّي ومتلقيّات حِجج الجندر في زماننا ومكاننا هذا.

4. لقد اختلط حابل ما هو مسيء للنساء بنابل ما هو غير ذلك لدرجة أنّني لا أجزم أنّه لا توجد "جندريات"/"نسويّات" ينشطن ضد الرقة المفرطة التي تشتكي صاحبتها من الطريحة تقول تقيلة أو تجعلها، الرقّة، "نديانة" كأنّها "قش التحاجير" وأنّها بيضاء (أم قمحية؟ أم مكنوزة؟) "متل الداسِنّو في بطن المطامير" أو ينشطن ضد مجرّد "فكرة" وجود غطاء للرأس. أقول قولي هذا لأنّه قد وُضِع صاحب بوست "ليريكس مصطفى" مرّة على الصليب حين وصف فتيات أوروبا بانّهن "جكس نضيف" فما الذي يمنع متلقّي ومتلقّيات حِجَج الجندر من وضع وردي على ذات الصليب وهو يتغنّى بوصف إحدى بنات جنسهن بجنس الأوصاف دي.

5. لقد أوردت "الريلة" حجة لصالح تقديري أنّ ما يخلِّد الأغاني لا يكمن بشكل مقدّر في الرؤية أو الشعر المغنّى فذلك متحوِّل مع حركة التاريخ فأوصاف الأنوثة الواردة بأغنية "الريلة" والتي قد (أقول قد) يعافها متلقّي ومتلقّيات حِجَج الجندر في زماننا ومكاننا هذا كانت وربّما ما زالت، في زمانٍ ومكانٍ مختلفين، من أجمل الأوصاف وأحسب أنّني قد دلّلت، بتصويري لظرف الاستماع للأغنية حيث القلب يسمع وعين ذي القلب الرهيف تدمع، على ذلك.

هذا، وكلّنا قلوب صاغية ومتحفِّزة إلى أن نُلهم، دوماً، فننهل من الصواب.

* يمثّل طغيان الوجود "الكولوكويالي" للمصطلح على وجوده "الرسمي" مشكلة حقيقية إن لم تكن متفاقمة وقد أشرت إلى ذلك حين ذكرت، عرضاً في بوست آخر ذي موضوعٍ آخر، أنّ "اللغة الدارجة للماركات" قصّة براها وأقول، الآن، أنّ اللغة الدارجة للمصطلحات غُصّة براها.

** أرجو أن لا يفهم استخدامي للعبارة "متلقّي ومتلقّيات حِجَج الجندر" بشكلٍ سلبي وإنّما كعبارة شاملة لحشود الناشطين في قضايا الجندر أكان بالحق أكان بالباطل، أكان بفهم أكان بدون فهم وذلك حتى يوفّق هذا البوست إلى فرزٍ لهذه الكيمان أو يقضي الله أمراً كان مفعولاً.



Post: #24
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: Balla Musa
Date: 01-08-2008, 09:03 PM
Parent: #23

ببساطة
جندر Gender حالة ذهنية.

وجنس Sex حالة عضوية.
وبالتالى
هناك أنثى جنسا وجندرا
وأنثى جنسا و لكنها ذكر جندرا
وذكر جنسا وجندرا
وذكر جنسا و لكنه أنثى جندرا

فالجندر هو الحالة الذهنية التى تريحك وتتعايش معها داخل المجتمع غض النظر عن تكوينك الجسدى والعضوى .

Post: #28
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-15-2008, 04:44 PM
Parent: #20

ود العجمي
مرحبا بك

Quote: أظهار الاصرار على اثبات أشياء هامشية فى مسألة الجندر هو من أهم الاشياء التى ادت للفهم الخاطى لمفهوم الجندرهذه الاسلاشات المخلة بانسيابية النصوص وهذا الاصرار على تقديم المونث على المذكر هو أساس هذا الفهم الخاطىء للجندر

لا اتفق معك في ان اللغة مسألة هامشية، وقد تحدث الكثيرون والكثيرات (عبد الله الغذامي، زليخة ابو ريشة، محمد الجزار، رشيدة بن مسعود، وغيرهم/ ن) عن دور اللغة بشكل عام وجنوستها بشكل خاص في تكريس او الاسهام في تغيير الواقع، وانها ليست محايدة، فمثل ماهي منتوج ثقافة مجتمع ماتسهم ايضاً في خلق وتكريس او تغير ثقافة ذلك المجتمع.
قلت ان هناك اصرار على تقديم المؤنث، واظن ان هذه الملاحظة ليست دقيقة فليست هناك نية مبيتة او اصرار على التقديم والتأخير، واقر اني امارسه دون انتباه كاف او حساسية جندرية مرجوة في استخدام اللغة، فتقديم صيغ التأنيث او تأخيرها يقتضيه السياق. شكراً على تنبيهي لذلك.
اوفقك في ان تكرار الكتابة مرة بصيغة التأنيث واخرى بصيغة التذكير او استخدام الاسلاشات يخل بانسيابية الكتابة بل يزعج في احيان كثيرة، ولكني لا ارغب في كتابة منسابة هادئة مريحة وجالبة للنعاس، وسأظل استخدمه وغيري مادامت في اللغة التي نكتب بها صيغ للتأنيث وأخرى لتذكير، ولكن ما لم افهمه كيف ان هذا الاستخدام هو اساس الفهم الخاطي للمصطلح جندر كما قلت؟


Quote: لماذا لا نتفق على ان بعض مخاطبة الذكر تعنى ضمنيا مخاطبة الانثى كما
Quote: جاء فى بعض ايات القران الكريم
. أو دعننا نتفق على أن نخاطب الانثى فنكون ضمنا قد خاطبنا الذكورة . المهم أن لا نطرح طرح يعمق فهمنا الخاطىء للجندر


لا احبذ الاستشهاد بالقران الكريم، فهو حمال أوجه كما قيل، ولكن بماانك استشهدت ببعض اياته فاذكرك ان استخدام صيغ التذكير والتأنيث قد ورد في مواضع عديدة وايات كثر بذات التكرار الذي استخدمه واحرص عليه، ولا اعتقد انه بالامكان الوصول إلى الأتفاق الذي اقترحته، فاللغة لا تنشأ باتفاقات، ولكن بما يتواضع عليه الناس فعلاً وتجري به السنتهم. ثم ان خطاب التذكير لا يشمل التأنيث قطعاًولا العكس صحيح ، وتغيب صيغ التأنيث ـ في احاين كثيرة كان يعبر بجلاء عن تغيب وإقصاء الاناث عن هذا الخطاب.
كم اتمنى الان لو أن هنالك نسخة الكترونية من كتاب ( قاموس الوأد) الذي يفصل في هذا الامر كثيراً.
مرة اخرى لم اعرف ماهو الطرح الذي يعمق الفهم الخاطئ للجندر؟
تحياتي يا عجمي ، وشكراً لمشاركتك.

Post: #25
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-09-2008, 08:38 AM

الأخوان / محمد سليمان ، ود العجمي ، علي البدوي ، بلة موسى

شكراً لمشاركتكم.
ساعود بالتفصيل.

Post: #26
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: tayseer alnworani
Date: 01-10-2008, 04:17 PM
Parent: #25

up

Post: #29
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-22-2008, 05:35 PM

المشاركين الاعزاء
والمشاركات العزيزات

اعتذر عن هذا الانقطاع
وساعود لمواصلة الحوار

احترامي

Post: #30
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-27-2008, 10:47 AM

الأخ عادل البدوي

مرحباً بك ، وأرجو أن تجد لي العذر في تأخير الرد على مداخلتك القيمة كل هذا الوقت ، فقد أعاقتني : أحزان ، ومرض وامتحانات العيال وعوائق أخرى.

ثم شكراً لك على هذه الإيضاحات ، والتي أجدني متفقة معك في كثير مما جاء فيها ، فمفردات (جندريات وجندريون وجندرية ) ليست لها وجود اصطلاحي وانما هي محض اشتقاقات دارجة كما تفضلت ، وشخصياً أشرت إلى هذا الأمر في أول بوست لي في العام 2002، وأوضحت فيه دواعي استخدامي لهذا الاسم عند اشتراكي في المنبر ، وهي دواعي ليس من بينها الإسهام في تكريس استخدام دارج للمصطلح ، ولكن يبدو أنني ودون نية قد أسهمت فيه.

عن ليركس (الريلة) ، ما أره وأحاول تطبيقه في التناول النقدي لأي (جسد إبداعي) هو عدم جر هذا الجسد إلى خارج متونه أي إلى فضاء آخر ، إذ أومن تماماً بأن النصي لا يُحاكم بالمرجعي ، أياً كان هذا المرجعي (أخلاقي / ايدولوجي / ديني أو خلافهم ) ، وان النقد فعل ابعد ما يكون عن المحاكمة ، وإذا ما تمت قراءة نقدية بزاوية جندرية لجسد إبداعي ما فإنما يتم ذلك بقصد التحليل واستجلاء مفاهيم الجندر داخل الجسد ومقاربة هذه المفاهيم داخل البنية الفنية للجسد ذاته ، وليس بغرض محاكمته أو تنفيذ أي شكل من أشكال العقوبة عليه أو على منتجه / ة . ولو اعمل الناس هذا الأمر ـ أمر المحاكمات ـ على تاريخهم الثقافي والفني لأقاموا إذن محرقة اكبر من تلك التي شهدتها مكتبة الإذاعة السودانية في عهد الإنقاذ ، ولما بقى من تاريخنا شيء ، فسيحرق عن بكرة أبيه بدواعي شتى.

واعتقد أن مفاهيم الجندر وأدواته بريئة من فعل المحاكمة حتى في المجالات الأخرى ـ غير الإبداع وأجناسه ) إذ أن هذا الفعل يخص أهل العقائد والمذاهب والايدولوجيا والحركات الاجتماعية . والجندر ليس منها ، وقطعاً استفادت هذه المجاميع من مفاهيم الجندر لا سيما الحركة النسوية التي خطت خطوات واسعة فيما يعرف بـ (ما بعد النسوية) .
فمنشأ المصطلح جندر هو الدراسات الأكاديمية ، والمؤسسات المعنية بوضع المشاريع والخطط التنموية وتحديداً المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال ، وهذه لا تلقي بالاً لأمر المحاكمات ، وإنما يعنيها في المقام الأول دراسة مفاهيم الجندر حتى تتجنب إعاقة هذه المفاهيم لنجاح المشاريع التي تخطط لها . وقد أثرت هذه النشأة على استخدام الحركات الاجتماعية لمفاهيم الجندر فساهمت في أن تتخطى هذه الحركات ـ ولو نسبياً ـ التعصب الأيديولوجي . بالإضافة إلى خاصية الاختلاف في مفاهيم الجندر نفسها المتغيرة بتغير الثقافات والمكان والزمان والتي تبرزها الدراسات الجندرية وتركز عليها .
بنظرة سريعة لمحتويات مكتبة الدراسات الجندرية في موقع سودانيز نستطيع ادارك عمق الخلط بين مصطلحي (جندر) و( نسوية) وإسهام كتاباتنا في المنبر في تكريسه. مما يضاعف غصة الاستخدام الدارج للمصطلحات التي أشرت إليها، واعتقد أن هذه النقطة تستلزم فصل مداخلة خاصة بها ، أرجو ان يسعفني وقتي في إنجازها قريباً.

شكراً لك مرة أخرى يا أخ عادل.

Post: #31
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-27-2008, 07:21 PM

***

Post: #32
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-28-2008, 05:14 PM

الاخ بلة موسى

سلام واحترام

هناك خلط كبير بين مصطلحي (جندر) و (نوع / جنس) فالثاني وكما تفضلت يتحدد منذ الولادة بناء على الخصائص العضوية ويتمتع بالثبات، بينماالأول يسبق ولادة الطفل او الطفلة، ويتم تنميطها على ضؤها فيما بعد لتصبح إمرأة او يصبح رجلاً وفقاً لتصورات ذلك المجتمع عن الرجل و المرأة .

Quote: فالجندر هو الحالة الذهنية التى تريحك وتتعايش معها داخل المجتمع غض النظر عن تكوينك الجسدى والعضوى


التعريف الذي ختمت به مداخلتك، هو اقرب لتعريف مصطلح الهوية الجندرية منه للمصطلح جندر.
فالجندر لا يعني الحالة الذهنية التي تريحك ، وانما يعني مفاهيم الذكورة والانوثة التي تنتجها ثقافة ما وتنمطك على اساسها ضمن عملية التنشئة الاجتماعية ، ثم تتوقع منك سلوكاً ودوراً في الحياة الاجتماعية والاقتصادية بناء عليها.
شكراً لمشاركتك .

Post: #33
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 01-30-2008, 11:26 AM

أمس واثناء حوار مع صديق عزيز فطنت إلى مدرسية هذا البوست وروح الاستاذية الفظة به.
ولو كنت ترويت قليلاً لربما وجدت مخرجاً من كل هذا.
ولكن على كل حال " البتبلبل بعوم "
ساواصل فيه على علاته فلا بد من تكرار التعريف بالمصطلح ونفض الغبار عن التشويش الذي يبدو في فهمه في كتابات الكثيرين / ات.
وارجو أن تجدن وتجدوي لي عذراً لغفلتي.

Post: #34
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: tayseer alnworani
Date: 01-31-2008, 09:07 PM
Parent: #33

لك المحبه
و انا واثقة لم تفكرى عند كتابة العنوان بالاستاذية
و لكن حقيقة هنالك خلط و محتاج توضيح و زمن مع مكنة الحياة اليومية دى البرجعنا شنو.

بضو بجى راجعة و بهدوء

Post: #35
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: Sabah Hussein
Date: 02-01-2008, 07:14 AM
Parent: #34

الاخت العزيزة الجندرية

تحياتى.

اتابع باهتمام هذا الموضوع الدسم.


Quote: فالجندر لا يعني الحالة الذهنية التي تريحك ، وانما يعني مفاهيم الذكورة والانوثة التي تنتجها ثقافة ما وتنمطك على اساسها ضمن عملية التنشئة الاجتماعية ، ثم تتوقع منك سلوكاً ودوراً في الحياة الاجتماعية والاقتصادية بناء عليها.
.

سؤال خارج النص للاخت تيسير النورانى.

كنت اعرف تيسير النورانى بجامعة القاهرة الفرع .هل تشابه اسماء؟

Post: #37
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 02-02-2008, 04:03 PM
Parent: #35

الأخت صباح

مرحباً بك
وشكراً لمتابعتك

اتوقع مرور العزيزة تيسير للاجابة عن سؤالك .
تحياتي

Post: #36
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 02-01-2008, 10:46 AM
Parent: #34

تيسير الحبيبة

Quote: واثقة لم تفكرى عند كتابة العنوان بالاستاذية


ما المشكلة في عدم التفكير دا زااااااااتو .
ربك ينير العقول ويشف البصائر.
في انتظار عودتك .

محبتي التي تعرفين
.

Post: #38
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: Kabar
Date: 02-02-2008, 07:13 PM

اماني ..حبابك يا صديقة
و حباب الحضور الكريم هنا..

دي مفاكرة صغيرة..و مستعجلة.. لغاية ما ربنا يوفقنا للتفاكر بصورة اعمق..










مفاكرات حول مفهوم الجندر:
مشكلة تعريف أم مشكلة توطين؟




"sex" refers to the biology of maleness and femaleness.
"Gender" is what is socially recognized as femininty or masculinity


في اعتقادي أن مشكلة مفهوم الجندر و ثقافته في مجتمع السودان.. ليست هي مشكلة تعريف.. لأن التعريف اصبح متداولا و شائعا..و كل القوانين و الدساتير ..و الوثائق العالمية صارت تتعامل به و تتعاطاه..و اقرب مثال الجدل الدائر اليومين ديل حول حصة التمثيل بالنسبة للنساء في الإنتخابات القادمة.. هو محاولة تنزيل الأمر الى أرض الواقع..فاذا كان هناك مشكلة تعريف.. من أين جاءت هذه النقلة؟

اعتقد أن هناك مشكلة توطين للمفهوم..و بالتالي ترسيخه كأداة من ادوات التثقيف..التي من شأنها أن تنتج ممارسة -مستقبلا- متسقة و فعالة..
و لتوضيح مسألة التوطين التي اعنيها.. سوف اقوم بعرض بعض من نماذج الأساطير الشعبية و النخبوية عن مفهوم الجندر في مجتمع السودان..

الأسطورة الأولي: أن الجندر صنيعة غربية..و هي عبارة عن اسقاط ايدولوجي .. ناتج عن العولمة..و ما بعدها..و يتضمن هذا القول .. أن الجندر -كمفهوم/ثقافة - هو واحدة من أليات الهيمنة الجديدة..و فرض ثقافات استعمارية جديدة.. وهدم القيم الموجودة..و الأصالة.. الخ..

الأسطورة الثانية: أن الجندر .. مفهوم متعلق بالمرأة فقط..و انه شأن يهم النساء..و بالتالي مجتمع النساء.. الخ

الأسطورة الثالثة:..تنميط المرأة الجندرية .. بأنها امرأة مسترجلة..و انها متمردة على التقاليد..و تبحث عن افاق اخرى لممارسة حريتها..و تأثيرها -ان وجد - على الطيبات الأخريات..

بالنسبة للأسطورة الأولي.. فالجندر اساسا.. بينة ثقافية تنتجها ثقافة المجتمع المعين..وهي تحديد للهوية الإجتماعية/ الثقافية..يعني البينة الثقافية الإجتماعية التي تحرص على تمييز الرجل من المرأة (و ليس الذكر من الأنثي).. هي بينة في اقصى تجلياتها تصنع تصانيف عديدة خاصة بكل قسم.. اعمال تصلح للرجال.. و اخرى تصلح للنساء..و حقوق تصلح للرجال..و اخرى تصلح للنساء..و الرجل يملك حق الطلاق..و المرأة عليها بيت الطاعة.. الخ من مثل تلك التصانيف..
مثل تلك البيئة الأجتماعية.. سوف تدخل في حيص بيص (جدل عريض).. حينما تكتشف لاحقا.. أن المرأة يمكن أن تعمل أي عمل يعتقد فيه أنه خاص بالرجال( مثلا المرأة في السودان بتسرح..و بتسقى البهائم..و بتشتغل قاضي..و شرطية..و جياشية.. ملاكمة.. لاعبة تنس.. لاعبة كرة قدم.. الخ)..

بالنسبة لحق الطلاق..و هو تابع لحق القوامة ..و القوامة أساسها الإنفاق..و الإنفاق هو القدرة الإقتصادية (كسب المال و صرفه بالوجه المعقول)..و كل ذلك ينبني على فرضية أن المرأة غير مستقلة اقتصاديا.. يعني ما بتشتغل..و بالتالي ما بتكسب..و تضيف ..لكن الواقع يقول بخلاف ذلك.. فالمرأة صارت تتعلم..و تتخرج..و تعمل..و تجلب الدخل.. يمعنى صار ليها القدرة الإقتصادية.. التي تجعلها في موقع الكائن المستقل.. و عمليا يمكن لها أن تدفع المهر..و تجهز الشيلة..و البيت الشرعي الصالح.. فهل مثل هذا جدير بأن يهدم مفهوم القوامة المعني؟
و هل يمكن أن يؤثر هذا في بنية التعريفات الإجتماعية و الثقافية للمرأة؟..و اذا كان له الأثر في اي اتجاه يكون ذلك الأثر..؟
مثل هذه الأسطورة يمكن تحديها مجابهتها بتوطين مفهوم ثقافة الجندر..بان النظرة التقليدية للمرأة و تصنيفها ككائن تابع.. اصبح امرا تجاوزه الزمن و الواقع..

بالنسبة للأسطورة الثانية..و هي ايضا مبنية على فهم مغلوط لمفهوم الجندر..فنحن في المجتمع السودان لدينا القدرة على التمييز بين الرجل و المرأة (كمفاهيم ثقافية بالدرجة الأولي)..و مثل هذا التمييز هو الجندر بعينه.. فالذي اود قوله هنا.. أن الجندر يشمل القسمين بناء على أليات كل ثقافة و وسائل انتاجها.. فاذا كان البعض يعتقد أن هناك تمييز للرجولة(افعالها/مراتبها/ حقوقها .. الخ) فهذا فصل جندري للهويات.. ينطبق على الرجل كما ينطبق على المرأة..

الأسطورة الثالثة.. تنميط المرأة (تحديدا الناشطة الجندرية) بصورة كاركاتورية و مضحكة..و هذا التنميط.. مسئولة منه بعض المحسوبات كناشاطات..غير مسئولات..و عدم المسئولية هنا تعني الإهتمام بقشور الأمور دون التركيز على جوهرها..و هذه عادة منتشرة في كل ثقافات العالم.. فمثلا.. أذكر أن لي صديقة و استاذة في جامعة ريجاينا.. كنت اناقشها في ما تقدمه قناة البلي بوي.. play boy ..و هي قناة مختصة في تجارة الجنس..فكانت تتألم لهذا الإستغلال التجاري لجسد المرأة ..و كذلك بعض الناشطات من الأفريكان امريكان.. اللائي لهن انتقادات واسعة للصيغة التي تعرض بها الفتيات في الفيديو كليبات..
فمثل هذه الأمور.. ترجعنا للمربع الأول.. لأن فكرة الجندر .. يكون تم هدمها و انهزامها امام العقلية البطرياركية التي نهضت فكرة الجندر لمواجهتها..

نرجع لمجتمعنا السوداني.. لماذا نصف الجندرية بأنها مسترجلة؟..
في المجتمع الذي جئت منه.. تسرح الفتاة معي بأبقارها..و اغنامها..و بتمشي معي ..تبيت في العد (المشرب)..و تنشل الموية.. زي الماحاصل شنو..بمعنى اخر.. تعمل كل الأعمال التي يصنفها المجتمع بأنها اعمال رجال..و الغريبة لا يستجهن مجتمعها البسيط مثل تلك الأعمال..و انما يشجعها.. فمثل هذه الفتاة لها وعي جندري متقدم..و الذي تفعله هو ثقافة جندر..و مشكلتنا اننا ما عندنا مفهوم محلي غير مفهوم الجندر العالمي..و اذا جانا واحد ولا واحدة.. بمفهوم يكيف لينا الحالة دي .. ممكن نعمل بيهو زي الماحصل شي..


و اذا كان زمان الفنانة عائشة الفلاتية بتمشي تغني للجيوش (كدور اجتماعي مرسوم).. الليلة ناس كلتومة و كاكا و سمية..و ميري.. بقوا هم الجيوش ذاتها..فلماذا اقبل بهن مقاتلات و مناضلات..و لمن يجي الكلام عن الجندر يبقى ده نوع من الإستغراب (انتماءا للثقافة الغربية)..؟..و اشمعنا تكون المنعمة هي الريلة..و الشايلة الكلاش حاجة تانية؟




نقطة اخيرة.. الجندر حاليا اصبح قالب جاهز..و كل فريق ايدولوجي يستقله بالصورة التي تخدم اغراضه..يعني ممكن تجيك واحدة من اقصي اليمين السياسي (كوزة مثلا)..و تتطالب بحق المرأة في التعليم ..و العمل ..و البرلمان..والإستقلال الإقتصادي..و في نفس الوكت.. ممكن نفس الكلام ده تقولو واحدة من الوسط السياسي أو اليسار السياسي..و تبقى المسألة مسألة فروق في طريقة التناول..و أليات المعالجة..

ليست كل النساء السودانيات ناشطات.. لكن كلهن لهن وعي جندري متقدم للغاية..و عارفات حدود طاقاتهن..ووسائلهن المتاحة لتوطين المفهوم بصورة اكثر جذرية..و اعمق..
أما الرجل .. فما يفعله الكثيرون منا .. هو اسقاط نفسي مرده.. الخوف على فقدان السلطة..و المركز الإجتماعي..مرة تطلقك؟ ياخي دي اخير منها تنتحر..!!(بالمناسبة النساء حاليا في السودان وصلن مرحلة يطلقن الرجال.. فهل هذه مشكلة؟)..


ودمتم

كبر

Post: #39
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: Kabar
Date: 02-02-2008, 07:28 PM

الجندرية كتبت:
Quote: أمس واثناء حوار مع صديق عزيز فطنت إلى مدرسية هذا البوست وروح الاستاذية الفظة به.
ولو كنت ترويت قليلاً لربما وجدت مخرجاً من كل هذا.


صديقك ده غلطان تب..و ضهبان كمان.. لكن!

ثقافة الجندر .. حسب ما بيتم تعاطيها في المنتدى ده..و غيرو من المنتديات السودانية.. شكلها نخبوية صرفة..يعني الجندر.. بقى اشتغال نخبة ..و ده ما المهم..

المهم توطينو..و السماح ليهو بأن يصير ثقافة شعبية ..ثقافة عامة..و ليس ثقافة خاصة..
و القصة دي يتخيل لي الواقع بيدعمها و ماشي فيها من زمان.. بس نحن نقرأ الواقع..

يعني كفتيرة سعدية ست الشاي (التي تحدثنا عنها صديقتنا اشراقة).. هي تعاطي لثقافة الجندر..و على قول اهلنا العساكر بيان بالعمل..

نفس القصة.. البتخليني اشيل لي قدح مونة (و انا طالب في المتوسطة)..و سلوى كوه بتعجن الملطم البشيل منو المونة.. ده تعاطي لثقافة الجندر..لاحظي القصة دي حصلت في الدلنج..


انت عارفة.. كنت مفكر اطالب ناس كل تنظيم سياسي سوداني.. انو يسوا ليهم دورات رباط..و ورشات عمل لتثقيف العضوية عن مفاهيم الجندر.. لأنو شكلو كده لسع ما واقع للكثيرين.. مع انو هو جزء اصيل في بعض الثقافات السودانية..

و دمت

كبر

Post: #40
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: Balla Musa
Date: 02-02-2008, 10:13 PM
Parent: #39

Gender identity is a person's sense of maleness or femaleness. The formation of gender
identity is based on many cultural influences, physical characteristics, and parental attitudes. The standard and healthy outcome in the development of gender identity is a relatively secure sense of identification with one's biological sex.

Post: #41
Title: Re: محاولة في تصويب بعض المقولات عن المصطلح جندر
Author: الجندرية
Date: 02-05-2008, 03:25 PM

الأعزاء
كبر وبلة موسى

شكر لمشاركتكما ، اعتقد ان اساهم المهتمين والدارسين للجندر بالكتابة في هذا البوست يسهم بشكل فاعل في هدم احد الاساطير التي تناولها كبر من ان الجندر شأن من شؤون النساء

تحياتي والى أن اعود بالتفصيل لكما التقدير والمحبة .