د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه

د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه


16-03-2005, 00:50 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=81&msg=1132341167&rn=0


Post: #1
Title: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: hala alahmadi
Date: 16-03-2005, 00:50 AM

فى حوار مع صحيفه الأيام 16/3/2005 تحدثت الباحثه، السياسيه الدكتوره فاطمه بابكر محمود عن الوضع الحالى للنساء فى السودان، واقع النساء عقب اتفاقيه السلأم و الحركه النسويه السودانيه

انقل الحوار للتوثيق و النقاش

الأيام : كأمراه و باحثه و ناشطه فى المجال السياسى و ألجتماعى، كيف تجدين واقع المرأه السودانيه السياسيه و الأقتصاديه و الأجتماعيه ؟


لأ ادعى اننى عارفه باحوال المرأه فى كل هذه الجبهات و انا اقضى عشره شهور فى لندن و شهرين فى السودان كل عام، رغم اننى اتابع ما يجرى فى السودان عموما و حول قضايا المرأه خصوصا من خلأل المتابعه و القراءه. و لكن رغم هذه المتابعه و القراءه الأ اننى اجد نفسى غير ملمه بأحوال المرأه بشكل دقيق.

ما يمكن قوله هنا من الناحيه السياسيه هو ان وضع النساء غير المواليات للنظام يعشن فى وضع يرثى له، كما ان هناك نساء قفلت امامهن كل فرص العمل و مازلن يواجهن العطاله طالما ظل هذا النظام قائما. و من الناحيه الأقتصاديه فأن ما كتبه الأستاذ محمد ابراهيم عبده كبج حول اقتصاد الأنقاذ يكفى شاهدا على ان هذه الحكومه ليست دوله غير مسؤوله فقط و انما هى دوله اتاويه لأ تصرف على اى خدمات و لأ تقدم للشعب اى شيء، فالخدمات الصحيه غير مجانيه بل باسعار لأ يستطيعها الأ اهل السلطه و من لف لفهم، فضلأ عن التعليم يتطلب مصروفات باهظه خصوصا التعليم الجامعى رغم ان الحكومه تجبى من الأفراد مليارات الدينارات كضرائب و عوائد و زكاه، فضلأ عن جبايات مثل دمغه الجريح و ضريبه الشهيد و رسوم النفايات ....الخ.

يطارد النظام ايضا اصحاب المتاجر الصغيره (الكناتين) بالضرائب الباهظه و الزكاه الأجباريه مما دفع العديد منهم الى اغلأق محالهم و الأتجاه الى العمل فى القطاع الهامشى، الأمر الذى لم يسلم ايضا من ضرائب السلطه التى لم تشعر بالخجل حتى فى فرض ضرائب على ماسحى الأحزيه و بائعات الشاى.

التحرش و القهر و مصادره مصادر الدخل و السجن ظل مصير ضحايا ما يسمى با(الكشه) على هؤلأء النساء و غيرهن من الأئى نزحن من جنوب السودان و جبال النوبه و كلهن من المسلمات و يعملن فى صناعه الخمور البلديه، يتعرضن لشتى انواع الأضهاد.

يعج المجتمع السودانى الأن بظواهر عده تعبر عن عمق الفوارق الطبقيه و تعلنى منها الشابات بوجه خاص. فهناك زواج المتعه و الزواج العرفى و الذى يستغل فيه الرجال المقتدرين اوضاع الشابات و الطالبات القادمات من الأقاليم على وجه التحديد باجراء ممارسات كهذه لأعاشتهن و استغلألهن جنسيا و استعبادهن تماما.

اما الطامه الكبرى فهى ظاهره الأدز التى لأ تعيرها الحكومه اهتماما الأ بالكلمات الرنانه فى المؤتمرات، بل تصرف ما تجود به المنظمات الأقليميه على نفسها و ادارتها دون انفاق يذكر على المصابين و المصابات بالمرض، وقد بلغ عدد حاملى الفيروس و المصابين به فى السودان المليون شخص، و لكن على الرغم من ذلك فأن الحكومه لم تتخط مرحله الشعارات لمرحله العمل اليومى لدرء او محاربه هذا المرض.

هناك ايضا ظاهره تعيين النساء فى المستوى الوزارى و التنفيزى و هذه كلها تعيينات شكليه لأ ترقى لمستوى مساواه المرأه فى مرافق الدوله، لأ تستند على ان عدد النساء يفوق عدد الرجال من حيث العلم و المعرفه و حتى لو كانت، فلأ تعنى الأهتمام بها بحجمها الحقيقى.

حسب تقديرى فأن المجتمع السودانى يعانى اليوم اكثر من اى وقت مضى من ظاهره الخرافه و الدجل و الشعوذه، اذ لم يمر على السودان منذ استقلأله السياسى و حتى يومنا هذا فتره مثلما عليه الحال فى الوقت الراهن فهناك ظاهره الشيوخ ... شيوخ من و لماذا؟ لأ اعرف

لقد ادخل نظام الأنقاذ عادات و تقاليد غريبه على اسلأم السودان و طبيعته و موروثاته و ثقافته، اذ ادخل القرأن كواحد من علوم الطب و ترتب على ذلك فتح العديد من العيادات اتى تعالج بالقرأن و يجنى القائمون على امرها ملأيين من الجنيهات لأن الدوله قد تخلت عن العلأج المجانى الذى كان موجود منذ الأستعمار و حتى الديمقراطيه الأخيره التى قوضتها الجبهه القوميه فى 30 يونيو 1989، هذه الظاهره الأجتماعيه جديره بالأهتمام، فكيف يكون حال شخص يعانى من التهاب فى الزائده الدوديه، على سبيل المثال، و يمتثل للعلأج بالقرأن و تستمر الجلسه لساعات و يروح المريض ضحيه الخداع و الدجل.

على اى حال، ليست الصوره بهذه القتامه، فهذا الوضع سيزول، شأنه شأن من سبقوه، كما ان المرأه ستناضل على الدوام و تستمر فى نضالها و الأمثله على ذلك كثيره و متعدده و موجوده الأن فى السودان، على الرغم من كل ما يحدث، فالنساء الواعيات القادمات من كل حدب و صوب مازلن يواصلن النضال و يرفضن العود القهرى الى عهود الظلأم و الظلم، فالوعد لهن و المجد بهن، وكما تقول الشعارات دائما: عاش نضالهن و ليعش ارثهن للأجيال المقبله من النساء

و نواصـــل ....

Post: #2
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: ودقاسم
Date: 16-03-2005, 01:29 AM
Parent: #1

أشتاق لقراءة الدكتورة فاطمة ، ولسماع صوتها ، وأعتز بأنها أستاذتي ،،،
ربنا يديها العافية ، ويريها ثمرة نضالها ،،،
سأتابع هذا البوست متابعة دقيقة ،،،
شكرا لك هالة الأحمدي

Post: #3
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: Tumadir
Date: 16-03-2005, 01:30 AM
Parent: #1

Quote: على اى حال، ليست الصوره بهذه القتامه، فهذا الوضع سيزول، شأنه شأن من سبقوه، كما ان المرأه ستناضل على الدوام و تستمر فى نضالها




التحية عبرك يا هالة الى هذه المرأة الباسلة والمزيد من كشف "الحال" المايل حتى "يستنير" اكبر قطاع من الناس على علات هذا الوضع..حتى ينصلح..ولا شلت يد المرأة التى لا تمل عزف اوتار اغنية الوطن..الاتى...حتما..

Post: #4
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: عشة بت فاطنة
Date: 16-03-2005, 04:43 AM
Parent: #3

هالة شكرا ليك لنقل ما كتبته هذه الانسانة المناضلة ، د/فاطمة وليت نساء بلادي بقامة هذه النخلة السامقة .. التحية لها بيوم المرأة العالمي وكل عام ومزيد من الفضح حتى ينتصر الحق وتستعيد المرأة السودانية حقوقها في ظل أوضاع ديمقراطية لا مكان فيها للعسكر وثقافة الذكور .

Post: #16
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: hala alahmadi
Date: 19-03-2005, 10:43 PM
Parent: #4

العزيزه عشه

فاطمه نخله سامقه، اعطت الكثير

لم تهزم او تنكسر رغم كل شئ

نعم: نحيها بقدر صمودها الباسل

دمت ياعزيزتى

Post: #5
Title: اتفـاق السودانيات على برنـامج الحـد الأدنى ضروره
Author: hala alahmadi
Date: 16-03-2005, 04:48 AM
Parent: #3


الأيام: لنحاول ان نتنبا بواقع المرأه السودانيه عقب اتفاقيه السلأم

محاوله التنبوء بوضع المرأه السودانيه بعد اتفاقيه السلأم صعب و معقد للغايه، لأن ذلك يشمل كل الفعاليات السياسيه و منظمات المجتمع المدنى و منظمات عريقه مثل منظمه "رائدات المرأه" ثم بعد ذلك المنظمه التى ضعفت كثيرا و تراجعت و هى "الأتحاد النسائى السودانى"، يضاف الى ذلك ان هنالك العديد من المنظمات المتخصصه فى قضاياالمرأه (Gender) و هى كثيره ، كما ان هنالك الأحزاب السودانيه الكبيره منها و الصغيره ذات الأثر الواسع على الشعب عموما و على اغلبيه النساء بالذات. و لو حاولت ان اتنبأ بما سيحدث بعد الأتفاقيه فربما تكون توقعاتى و تكهناتى غير دقيقه.

و لكن و على اي حال، و اذا لجأت للسيناريو المتفائل فاننى اعقد الأمل على ان الحركه الشعبيه ستصر على موضوع الديمقراطيه الكامله، عندها سيصبح عمل احزاب المعارضه و منظمات المجتمع المدنى اكثر اتصالأ بالجماهير، كما ستعم السودان صحوه ديمقراطيه كبرى و يطالب الشعب و فى مقدمته النساء بالدوله المسؤوله التى تقدم خدمات الصحه و التعليم مجانا لكافه افراد الشعب، هذا فى مجمله يعنى توقف دوله الأتاوه و قيام دوله الخدمات الأجور العادله و المتوافقه مع متطلبات الحياه و سيعاد كل من فصل جورا و ظلما من الخدمه.

فى هذه الحاله سيستشرف الشعب مرحله انتقاليه الى وضع افضل، و ربما يفضى الأستفتاء على الوحده .... عند ذلك ستكون لدينا قراءه اخرى لبرنامج ما بعد الوحده خصوصا و انها ستجرى انتخابات حره و نزيهه لأختيار حكومه متفق عليها بين كافه شعوب السودان، و حينما يحدث ذلك فسيكون للمرأه شأن اخر، لأن القوى السياسيه كلها لأبد و ان تعى حقيقه ان المرأه نصف المجتمع، و أن رأيها يهم المجتمع بكامله، و لأبد من وضع اسس خاصه لقضيه المرأه.

لأبد من التنبيه هنا الى أن كل الأحزاب السياسيه الشماليه و الجنوبيه، اليساريه منها و اليمينيه، احزاب ذكوريه تفتقر الى الديمقراطيه فى داخل مؤؤسساتها، و بالذات احزاب اليمين التى مهما تدثرت بالتمثيل الشكلى للنساء فانها ذكوريه حتى النخاع، و لأبد للنساء فى الأحزاب، كل الأحزاب، بما فى ذلك و للأسف الشديد الحزب الشيوعى السودانى، أن يتوحدن حول برنامجهن الأعلى فى الحزب المعين و يناضلن من اجله .... لأبد ايضا أن تتفق جميع النساء على برنامج الحد الأدنى، ليتم نضالهن جميعا من اجله، بدون ذلك سيتم اختزال قضيه المرأه السودانيه ضمن برنامج الأحزاب السياسيه الذكوريه التى لأ تعرف للمرأه مكانأ الأ من حيث الشكل و الشعارات الذكوريه الخاليه من المضامين.

و نـواصـل ...

Post: #6
Title: المنـهج العلمـانى يكفل حقـوق المرأه
Author: hala alahmadi
Date: 16-03-2005, 05:30 AM
Parent: #5

الأيـــام: حركه المرأه متنوعه: حركه المرأه السودانيه اصبحت متنوعه و متعدده الأتجاهات، كيف يمكن ان يتم التنسيق تجاه قضايا نسويه محدده من وجه نظرك ؟

الحركه النسويه السودانيه بدأت متعدده الأتجاهات منذ ميلأدها. اذ كان الشيوعيات و الأشتراكيات و اللبراليات و الأخوات المسلمات و الوطنيات عضوات فى الأتحاد النسائى منذ عام 1952 و حتى عام 1952 حين انقسمت عنه سعاد الفاتح و ثريا امبابى بسبب مطالبه الأتحاد النسائى بالحقوق السياسيه للمرأه و التى رفضتها سعاد و ثريا باعتبار انها تجاوز لمبادىء الأتحاد و مخالفه للأسلأم.

ثم انقسمت فى وقت لأحق مجموعه صغيره أبان حكم عبود و مجموعه كبيره أبان حكم مايو، و لكن الشىء الذى وحد القسم الأكبر من تنظيم الأتحاد النسائى كان الوقوف ضد الأستعمار و الهبه لتحرير الوطن، و ها نحن نشهد اليوم تعددا اكبر و اكثر تفصيلأ، و لكن و بعد ان تغيرت الأولويات حتى بالنسبه لسعاد الفاتح و ثريا امبابى و جل الأسلأميات و اختلفت لغتهن و الطريقه التى يتعامل بها بعضهن مع المسوغات الأسلأميه، و بعد أن تعددت الطرق الأشتراكيه و اصبحت اللبراليه شعار العالم القوى و المهيمن، وصارت الديمقراطيه و حقوق الأنسان شعارات مقبوله للجميع.

اعتقد انه من الممكن تكوين اتحاد يجمع النساء فى الحد الأدنى، و يكون ذلك عبر هيئه عليا و هيئات فرعيه للتنسيق بين كافه نساء السودان على مبادىء و اهداف و عمل يجمع بينهن جميعا.

هنالك العديد من القضايا التى ظهرت لى فى بحوثى السابقه، وخاصه الأخيره الذى صدرت فى كتاب بعنوان (المرأه الأفريقيه بين الأرث و الحداثه)، و هى قضايا تجمع كافه نساء السودان بمختلف اطيافهن السياسيه و الأيدلوجيه، وعلى سبيل المثال لأ الحصر، اورد هنا هذه القضايا:

- الذكوريه و هيمنتها على نساء العالم و على نساء السودان
- محو الأميه بين النساء
- محاربه الأدز و كل الأمراض المنتشره فى السودان مثل الدرن و الملأريا و خلأفه
مسئوليه الدوله و قيامها بخدمات الأمن و التعليم و الصحه
- الألتزام بتنفيذ كافه اشكال التفرقه بين المرأه، و منحها كافه حقوقها العامه و الخاصه، و تنفيذ اتفاقيه( سيداو) .. الخ
- التحرش ضد المرأه و العنف ضدها

هذه القضايا التى طرحتها هى بعض من العديد من القضايا التى يمكن التنسيق فيها ما بين كافه نساء السودان، و الحال كذلك فأنه لأبد و ان تتمكن المرأه السودانيه كما تمكنت دائما على الأتفاق للتنسيق على كافه هذه القضايا.

أما عناصر الأختلأف فيمكن الوقوف عندها، اذ من الممكن و على نفس المسار السابق أن تتحالف على اساس تنسيقى كل المنظمات النسويه التى ترى فى العلمانيه و الأشتراكيه اساسأ لتحقيق العداله و المساواه للمرأه، و تتحد منظمات اخرى على مسارات اخرى ... هذا مجرد مثال و ليس المقصود منه الحصر او الأقصاء

نـواصـل ...

Post: #9
Title: Re: المنـهج العلمـانى يكفل حقـوق المرأه
Author: hala alahmadi
Date: 17-03-2005, 06:10 AM
Parent: #6

ألأيــام: ألمرجعيات النسويه: الحركه النسويه السودانيه لم يعد من الممكن ان تعمل دون اطار نظرى فى واقع متعدد مثل السودان ... كيف يمكن قراءه واقع المرأه السودانيه مع رؤيه نقديه جسوره ؟
معك حق .. فأنه بالنظر الى الواقع الذى تعيشه المرأه السودانيه اليوم و بالنظر لأطروحاتها التنظيمات النسويه و الحكوميه التى تسعى لخدمه المرأه و نيل رضاها بهذه الخدمات فانه ينبغى للحركه النسويه السودانيه أن تكون صريحه فى ايدولوجيتها، وواضحه فى برامجها ، و صادقه فى مراميها ، و الحال كذلك، فلأبد لنا ان ننهض بفكر غير احادى، فكر متعدد المداخل لكى نسبر غور قضيه المرأه المتعدده الأعراق و الثقافات، و البنى و اللغات .... الخ

و من هنا لأ بد لى ان اقول أن فكر او ايدلوجيه لأ تراعى هذا ستفشل فى رؤيه واقع الأمرالسودانى كله، و لرؤيه هذا الواقع لأ بد من تبنى منهج متعدد المداخل، يراعى الجنس، و العرق، و الطبقه، و السلطه، و الدوله، بل اننى لأ اغالى اذا اضفت ان ما ذكرت انما ينطبق على منهج علمانى جدلى انسانى، يوفر حقوق الناس و يراعى حقوق المرأه الشخصيه تماما كما فى اتفاقيه (سيداو).

و مهما كان الحال فانه لأ مجال لحل قضيه المراه من دون ايدولوجيه علمانيه اشتراكيه كما اشرت سابقا، و اهميه هذه النظريه هى انها تستطيع ان تجمع كل نساء السودان فى الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب و الوسط، لأنها تدرس واقع المرأه فى المجال المعين و تحدد اسلوب العمل بناء على هذا الواقع، لأن مشاكل المرأه فى كل منطقه تختلف و الثقافه النسويه ، و الذكوريه تختلف من منطقه لأخرى و ثقافه الحكومه تختلف عن ثقافه المرأه فى كل هذه المناطق، و لذلك لأبد من وضع سياسه محدده و معينه بالمنطقه فى الزمان و المكان المحددين، و لأ يمكن باي حال اطلأق حل لقضايا المرأه بروشته عامه صالحه لكل المناطق لأن المشاكل تختلف و واقع المرأه يختلف.

انتـــهى

Post: #15
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: hala alahmadi
Date: 19-03-2005, 10:35 PM
Parent: #3

الشفيـفه تماضر

Quote: ..ولا شلت يد المرأة التى لا تمل عزف اوتار اغنية الوطن..الاتى...حتما..


لن تمل فاطمه من عزف اوتار اغنيه الوطن ..

و ستظل تكتب ما دام فى القلم مـداد

أجمل الفتيات قادمات

سلمت عزيزتى

Post: #7
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: ست البنات
Date: 16-03-2005, 07:26 AM
Parent: #1

التحية للمناضلة الجسورة الدكتورة فاطمة بابكر وهى كما عهدناها موجوعة دائما بهموم النساء والوطن !

وشكرا هالة .

ست البنات .

Post: #8
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: hala alahmadi
Date: 16-03-2005, 10:33 AM
Parent: #7

will be back

Post: #10
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: hala alahmadi
Date: 18-03-2005, 00:18 AM
Parent: #8

**

Post: #11
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: Asim Sharief
Date: 18-03-2005, 07:46 PM
Parent: #10

دكتورة هالة
التحية لك ول د.فاطمة وكل نساء بلادى فى معركتهن العادلةضد كل محاولات الاقصاء والتدجين والتسليع.
اتابع كتاباتك الجادة بنهم.............واصلى الكتابة فكلنا على انتظار
فخور بك (بت الخالة)
تحياتى لكل ناس البيت
ساعود قريبا

Post: #18
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: hala alahmadi
Date: 19-03-2005, 10:55 PM
Parent: #11

عــاصم ابن الخاله

ســلأمات و انشالله طيب

اسعدتنى عضويتك فى البورد اتطلع الى ماستكتب .. واثقه من مقدرتك

Quote: التحية لك ول د.فاطمة وكل نساء بلادى فى معركتهن العادلةضد كل محاولات الاقصاء والتدجين والتسليع.
اتابع كتاباتك الجادة بنهم.............واصلى الكتابة فكلنا على انتظار
فخور بك (بت الخالة)


تســلم ياعصوم الخاتى اللوم

تحيــاتى لهاجر و الصغيره ملأذ

و دمــت يا اخى

Post: #17
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: hala alahmadi
Date: 19-03-2005, 10:48 PM
Parent: #7

العزيزه ست البنات

Quote: التحية للمناضلة الجسورة الدكتورة فاطمة بابكر وهى كما عهدناها موجوعة دائما بهموم النساء والوطن !

وشكرا هالة .

ست البنات .


دمت يا عزيزتى

Post: #12
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: suhair elsheikh
Date: 18-03-2005, 08:43 PM
Parent: #1

UP

Post: #19
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: hala alahmadi
Date: 19-03-2005, 10:58 PM
Parent: #12

العزيزه سهير

جزيل الشكر للمرور و المناصره

خــالص ودى

Post: #13
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: ودقاسم
Date: 18-03-2005, 10:46 PM
Parent: #1

http://www.d-a.org.uk/opinion/fatima_babiker.htm

هنا مقال للدكتورة فاطمة بابكر
عنوانه ( النسوية فكر وعمل )

Post: #14
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: عشة بت فاطنة
Date: 19-03-2005, 00:38 AM
Parent: #13

هالة اسفة لانشغالي ببروفات مهرجان المرأة فلم أجد الفرصة للمساهمة في هذا البوست وارجو أن أطل عليك مرة أخرى .

Post: #22
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: hala alahmadi
Date: 21-03-2005, 02:55 AM
Parent: #14

عزيزتى عشه

Quote: هالة اسفة لانشغالي ببروفات مهرجان المرأة فلم أجد الفرصة للمساهمة في هذا البوست وارجو أن أطل عليك مرة أخرى .


سعدت لنجاح المهرجان و تابعت ذلك فى البوست المعنى،

دمت عزيزتى

Post: #20
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: hala alahmadi
Date: 19-03-2005, 11:04 PM
Parent: #13

العـزيز ود قـاسم

ِشكرى و تقديرى للمساهمه فى القاء الضوء على مجهودات اسـتازتنا الجليله،

ودى و معزتى

Post: #21
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: Abo Amna
Date: 20-03-2005, 00:13 AM
Parent: #20

العزيزة الدكتورة هالة الأحمدي

التحية لك ول د.فاطمة وكل نساء بلادى فى معركتهن العادلةضد كل محاولات الاقصاء والتدجين والتسليع.

كل الود

Post: #23
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: hala alahmadi
Date: 21-03-2005, 03:04 AM
Parent: #21

أبــو امنه العزيز

تقديرى وودى المـقيم

Post: #24
Title: Re: د/ فاطمه بابكر تتحدث عن وضع النساء، السلأم و الحركه النسويه السودانيه
Author: أبو ساندرا
Date: 23-03-2005, 03:58 AM
Parent: #1

Up